"الجَشن: الغليظ؛ عن كراع، زاد غيره: أَو ما هو في معناه. والجُشْنةُ: طائرةٌ سوداءُ تعَشِّش بالحصى. والجَوْشَنُ: الصدرُ، وقيل: ما عَرُض من وسط الصدر. وجَوْشَنُ الجَرادة: صدرها. وجَوْشَنُ الليل: وسَطه وصَدْره. والجوْشَن: اسم الحديد الذي يُلبَس من السلاح؛ قال ذو الرمة يصف ثوراً طَعَن كِلاباً بِرَوْقَيْه في صدرها: فكَرَّ يَمْشُق طَعْناً في جَواشِنِها،كأَنه، الأَجْرَ في الإقبالِ، يَحْتَسِبُ. الجوهري: والجَوْشَن الدِّرْع واسم الرجل، وقيل: الجوْشَن من السلاح زَرَدٌ يُلبَسه الصدرُ والحَيزوم. ومضى جَوْشَنٌ من الليل أَي قطعة، لغة في جَوْش، فإن كان مزيداً منه فحكمه أَن يكون معه؛ قال ابن أَحمر يصف سحابة: يُضيء صَبيرُها، في ذي خَبِيٍّ،جَواشِن لَيْلها بِيناً فبِينا. والبِينُ: القطعة من الأَرض. ابن الأَعرابي: المَجْشونةُ المرأَة الكثيرة العمل النشيطة. وجَواشِن التُّمام: بقاياه؛
قال: كِرامٌ إذا لم يَبْقَ إلاَّ جَواشِن الثمامِ، ومن شَرّ الثُّمام جَواشِنُه. "
جَوْشَنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَوْشَنُ: الصَّدْرُ، والدِرْعُ، وإلى عَمَلِها نُسِبَ عبدُ الوَهَّابِ بنُ رَوَّاجِ بنِ الجَوْشَنِيِّ، ومن القُدَماءِ: القَاسِمُ بنُ رَبيعَةَ، ـ جَوْشَنُ من اللَّيْلِ: وَسَطُه، أو صَدْرُه. ـ عُيَيْنَةُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ جَوْشَنٍالجَوْشَنِيُّ الغَطَفانِيُّ: مُحدِّثٌ. ـ مَجْشونَةُ: المرأةُ الكَثيرَةُ العَمَلِ النَّشيطَةُ. ـ جُشْنَةُ، جُشُنَّةُ: طائرٌ. ـ ذو جَوْشَنِ: شُرَحْبيلُ بن قُرْطٍ الأعْورُ الصَّحابِيُّ، لأَنَّهُ أوَّلُ عَرَبِيٍّ لَبِسَه، أو لأَنَّهُ كانَ نَاتِئَ الصَّدْرِ، أو لأَنَّ كِسْرَى أعْطاهُ جَوْشَناً.
الجَوْشَنُ : الصدر. و الجَوْشَنُ الدِّرع. والجمع : جواشِنُ.
جَشِنَ(المعجم المعجم الوسيط)
جَشِنَجَشِنَ َ جَشَناً: سمِن وغلُظ. فهو جَشِنٌ.
الجُشَّانُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجُشَّانُ : الجَشُّ.
جشن(المعجم مختار الصحاح)
ج ش ن: الجَوْشَنُ الصدر والجَوْشَنُ أيضا الدرع
مجشن(المعجم لسان العرب)
"ذكر ابن سيده في الرباع ما صورته: الماجُِشُون اسم رجل؛ حكاه ثعلب. وابن الماجُِشُون: الفقيه المعروفُ منه، والله أَعلم. "
ماجُشونُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ماجُشونُ: عَلَمُ محدِّثٍ، مُعَرَّبُ ماهْ كُونْ، أي: لَوْنُ القَمَرِ. ـ ماجُشونِيَّةُ: موضع بالمدينةِ.
جوش(المعجم لسان العرب)
"الجَوش: الصَّدْر مثل الجُؤْشوش، وقيل: الجوش الصدرُ من الإِنسان والليلِ، ومضى جَوْش من الليل أَي صدْر منه مثل جَرْش؛ قال رَبيعة بن مَقْرُوم الضبّي: وفتيان صِدْقٍ قد صَبَحْتُ سُلافَةً،إِذا الدِّيكُ في جَوْشٍ من الليل طَرَّبا وجوش الليل: جَوزُه ووَسَطُه؛ قال ذو الرمة: تَلَوَّم ـهاه ـها وقد مَضَى من الليل جَوْش واسْبَطَرّتْ كواكبُه (* قوله «تلوم ـهاه ـها إلخ» هو كذلك في الأصل.) التهذيب: جَوْشُ الليلِ من لَدُن رُبْعِه إِلى ثُلثه، وقال ابن أَحمر: مضى جَوْش من الليل. ابن الأَعرابي: جاش يَجُوش جَوْشاً إِذا سار الليلَ كلَّه؛ وقال مُرَّةُ بن عبد اللَّه: تَرَكْنا كُلَّ جِلْفٍ جَوْشَنِيٍّ،عَظِيمِ الجَوْش مُنْتَفِخِ الصِّفا؟
قال: الجَوْش الوسَط. والجوشَنِيّ: العظيمُ الجنبين والبطنِ. والصِّفاقُ: الذي يلي الجَوْف من جِلْد البَطن. والجلْف: الجافي الخَلْق الذي لا عَقْلَ له، شُبِّه بالدِّنِّ الفارغ، والدِّنُّ الفارغُ يقال له جلْف. وجَوْش: قبيلة أَو موضع. الجوهري: جَوْش موضع؛
ـ ماجُشُونُ: السفينةُ، وثيابٌ مُصَبَّغَةٌ، ولقبٌ، مُعَرَّبُ ماهْ كُونْ. ـ مَنْجَشانيَّةُ: موضع على أمْيالٍ من البَصْرةِ، منسوبٌ إلى مَنْجَشٍ، مَوْلَى قَيْسِ بنِ مسعودٍ، وهو من تَغْييراتِ النَّسَبِ.
نَجْشُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَجْشُ: أن تُواطِئ رجلاً إذا أرادَ بَيْعاً أن تَمْدَحَهُ، أو أن يُريدَ الإنسانُ أن يَبِيعَ بِياعة فَتُساوِمَهُ فيها بثَمَنٍ كثيرٍ، لِيَنْظُرَ إليكَ ناظِرٌ، فَيَقَعَ فيها، أو أن يُنَفِّرَ الناسَ عن الشيء إلى غيرِهِ، وإثارَةُ الصَّيْدِ، والبَحْثُ عن الشيء واسْتِثَارَتُهُ، والجمعُ، والاستِخْراجُ، والانْقِيَادُ، والإِسْرَاعُ، كالنِّجاشَةِ. ـ النَّجاشِيُّ والنَّجاشِيُ والنِّجاشِيُّ والنِّجاشِيُ: أصْحَمَةُ مَلِكُ الحَبَشَةِ. ـ النَّجاشِيُّ الحارِثِيُّ: راجِزٌ، ومن يُثيرُ الصَّيْدَ ليَمُرَّ على الصائدِ، كالنامِجِشِ والمِنْجاشِ. ـ المَنْجَشَانِيَّةُ، ما نُسِبَ إلى مَنْجَشَانَ أو مَنْجَشَ: بلد قربَ البَصْرَةِ، وذُكِرَ في م ج ش. ـ ذُو مَنْجِشَانَ بنُ كِلَّةَ: معروف. ـ مِنْجَشٌ: الوَقَّاعُ في الناسِ، الكَشَّافُ عن عُيوبِهِمْ، وسَيْرٌ شِبْهُ الشِّرَاكِ، يَجعلونَهُ بين الأديمينِ، ثم يَخْرِزُونَهُ بينهما، كالنِّجاشِ. ـ أنْجَشَةُ: مَوْلًى للنَبي، صلى الله عليه وسلم. ـ نَجِيشُ ونَجَّاشُ: الصائد. ـ تَناجُشُ: التَّزَايُدُ في البَيْعِ وغيرِهِ.
الجُشْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
الجُشْنَةُ : جنسُ طيورٍ صغار من الجَواثم.
جَشَّهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَشَّهُ: دَقَّهُ وكَسَرَهُ، كأجَشَّهُ، ـ جَشَّهُ بالعَصَا: ضَرَبَهُ بها، ـ جَشَّ المَكَانَ: كَنَسَه، ـ جَشَّ البِئْرَ: كَنَسَها ونَقَّاها، كجَشْجَشَها. ـ جَشَّ البَاكِي دَمْعَهُ: امْتَراهُ، واسْتَخْرَجَهُ، ـ هاشِمُ بنُ عبدِ الواحِدِ الجَشَّاشُ الكُوفِيُّ، وإبراهيمُ بنُ الوَليدِ الجَشَّاشُ: محدِّثانِ. ـ جَشِيشَةُ: ما جُشَّ من بُرٍّ ونحوِهِ. ـ مِجَشُّ والمِجَشَّةُ: الرَّحَى. ـ جَشِيشُ: السَّوِيقُ، وحِنْطَةٌ تُطْحَنُ جَليلاً، فَتُجْعَلُ في قِدْرٍ، ويُلْقَى فيها لَحْمٌ أو تَمْرٌ، فَيُطْبَخُ. ـ جَشِيشٌ: اسْمٌ. ـ الجُشَيْشُ: ابنُ الدَّيْلَمِيّ، ممَّنْ أعانَ على قَتْلِ الأَسْودِ العَنْسِيّ، وابنُ مالِكٍ: في تَمِيمٍ، وابنُ مُرٍّ: في مَذْحِجٍ. ـ ابنُ عَوْفٍ: في كِنانَةَ. ـ جَشُّ: المَوْضِعُ الخَشِنُ الحِجارَةِ، ـ جَشُّ من الدَّابَّةِ والقَفْرِ: وسَطُهُما، كالجُشَّانِ، ـ جُشُّ: الجَبَلُ، والجَمْعُ: جِشاشٌ، ـ جُشُّ من اللَّيلِ: ساعةٌ منه، وشِبْهُ شَفَةٍ فيه غِلَظٌ وارْتِفاعٌ، وبلد بينَ صُورَ وطَبَرِيَّةَ، وجَبَلٌ صَغيرٌ بالحِجازِ لجُشَمَ، وجَبَلٌ عِندَ أجَأَ، بِذِرْوَتِهِ مَساكِنُ عادٍ وعَجائِبُ. ـ جُشُّ أعْيارٍ: موضع، أو ماءٌ مِلْحٌ بأَكْنافِ شَرَبَّةَ. ـ جَشَّةُ وجُشَّةُ: جَماعَةُ الناسِ يُقْبِلونَ مَعاً، ـ جَشَّةُ: نَهَضَةُ القومِ. ـ جَشَّةُ بِنْتُ عبدِ الجبَّارِ: محدّثَةٌ، ـ جُشَّةُ: شِدَّةُ الصَّوْتِ، وصَوْتٌ غَلِيظٌ من الخَيَاشِيمِ فيه بُحَّةٌ. ـ أَجَشُّ: الغَلِيظُ الصَّوتِ من الإِنْسانِ ومن الخَيْلِ ومن الرَّعْدِ وغيرهِ، وأحَدُ الأَصْواتِ التي تُصاغُ منها الأَلْحان، ويَخْرُجُ من الخَيَاشِيمِ، فيه غِلْظَةٌ وبُحَّةٌ. ـ جَشَّاءُ: الغَليظَةُ الإِرْنانِ من القِسِيّ، والسَّهْلَةُ ذاتُ الحَصْباءِ من الأراضِي الصَّالِحَةُ للنَّخْلِ. ـ أجَشَّتِ الأرضُ: الْتَف نَبْتُها وحَشِيشُها.
معنى أجشانا في قاموس معاجم اللغة
لسان العرب
الجَشْوُ
القَوْسُ الخفيفة لغة في الجَشءِ والجمع جَشَواتٌ قال ابن بري كَلَّمته فاجْتَشَى
نَصِيحتي أَي رَدَّها