وصف و معنى و تعريف كلمة أجفأ:


أجفأ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على ألف همزة (أ) و جيم (ج) و فاء (ف) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح أجفأ في معاجم اللغة العربية:



أجفأ

جذر [جفأ]

  1. أَجْفَأَ: (فعل)
    • أَجْفَأَتِ الأَرضُ: ذهب خيرُها
    • أَجْفَأَ الوادي والقِدْرُ: علاهما الجُفاء
    • أَجْفَأَ القِدرُ الزبدَ، وبه: رمت به
    • أَجْفَأَ الرجلَ: جَفأَهُ
    • أَجْفَأَتِ ماشيتَه: أَتعبها بالسير ولم يعلفها
    • أَجْفَأَ البابَ: جفأَه
  2. أَجْفَأَ البابَ:
    • جفأَه.
  3. أَجْفَأَ الرجلَ:
    • جَفأَهُ.
  4. أَجْفَأَ الوادي والقِدْرُ:
    • علاهما الجُفاء.


  5. جَفا : (فعل)
    • جفا / جفا على يَجفُو ، اجْفُ ، جَفاءً وجَفْوًا ، فهو جافٍ ، والمفعول مَجْفوّ - للمتعدِّي
    • جفا الشَّخصُ قسا، غلُظ طبعُه أو ساء أصبح جافيًا مع أسرته،
    • جَفَا الشَّيْءُ : بَعُدَ، أَوْ غَلُظَ
    • جفا الحبيبُ: بعُد، هجَر
    • جَفَاهُ لِسُوءِ خُلُقِهِ : طَرَدَهُ، أَبْعَدَهُ
    • جَفَا جَنْبُهُ عَنِ الفِرَاشِ : أَصَابَهُ الأَرَقُ، لَمْ يَكُنْ مُرْتَاحاً بِسَبَبِ نُغْصَةٍ
    • جَفَتْ أَخْلاَقُهُ : سَاءتْ
    • جَفَتِ القِدْرُ زَبَدَهَا : رَمَتْهُ
    • جَفَا الشَّيْءَ عَلَيْهِ: ثَقُلَ
    • جَفَا البَقْلَ : أَقْلَعَهُ مِنْ أُصُولِهِ
    • جَفَا الشيءُ جَفَا جَفاءً، وجَفْوًا: نَبَا
    • جفا صديقَه/ جفا على صديقه: أهمله وأعرض عنه، قطع الصِّلةَ معه وقطع بِرَّه
    • جفا الرُّقادَ: جفا جنبُه عن الفراش
    • جَفَا الشيءُ عليه: ثَقُلَ
    • جَفَا الشيءَ: أَبعده وطرحه
  6. جُفاة: (اسم)
    • جُفاة : جمع جاف
  7. جُفَاة: (اسم)
    • جُفَاة : جمع جافي
  8. جَفَأَ : (فعل)
    • جَفَأَ جُفُوءًا فهو جُفاءٌ
    • جَفَأَ الزبَدُ : ارتفع
    • جَفَأَت القِدْرُ: رمَتْ بزَبَدها عند الغَلَيان
    • جَفَأَ الوادي غُثاءَهُ، جَفْئاً: رمى به
    • جَفَأَ القدرَ والواديَ: أَزال جُفاءَهما
    • جَفَأَ الرجلَ: صرعه
    • جَفَأَ به الأَرضَ: ضربها به
    • جَفَأَ القدرَ: قلبها وفَرَّغها وفي الحديث: حديث شريف أَنه حرَّم الْحُمُرَ الأَهلية، فجفئوا القدورَ /
    • جَفَأَ البقلَ والشجرَ جَفْئًا: قلعه من أَصله ورمى به
    • جَفَأَه: جزَّه
    • جَفَأَ البابَ: أَغلقه
  9. أَجْفَأَتِ الأَرضُ:
    • ذهب خيرُها.
  10. أَجْفَأَتِ ماشيتَه:


    • أَتعبها بالسير ولم يعلفها.
  11. جُفاية : (اسم)
    • الجُفَاية : السَّفينة الفارغة
  12. أَجْفَ : (فعل)
    • أَجْفَتِ الأَرضُ: ذهب خيرها فصارت كالجُفاء
    • أَجْفَ الشيءَ: أَبعده
    • أَجْفَ الماشيةَ: ساقها ولم يَرْفُقْ بها
  13. تَجافَى: (فعل)
    • تجافى عن / تجافى في يتجافى ، تَجافَ ، تَجافيًا ، فهو مُتجافٍ ، والمفعول مُتجافًى عنه
    • تجافى عن الشَّيء: ابتعد عنه وأعرض
    • تَجَافَى الرَّجُلُ: لَمْ يَلْزَمْ مَكَانَهُ
    • تَجَافَى عَنْهُ : لَمْ يَطْمَئِنَّ عَلَيْهِ أَوْ إِلَيْهِ
    • تَجَافَتِ الصُّورَةُ : مَالَتْ مِنْ جَانِبٍ إِلَى آخَرَ
    • تَجَافَى السّرْجُ عَنْ ظَهْرِ الفَرَسِ : اِرْتَفَعَ عَنْهُ
    • تَجافَى : مطاوع جافاه
    • تَجافَى عنه: نبا
    • تَجافَى في سجوده: باعَدَ بين عضُديه وجنبيه
    • تجافى عن الشَّخص: عفا عنه وامتنع عن الإساءة إليه
  14. جافَى: (فعل)
    • جافى يجافي ، جافِ ، مُجافاةً ، فهو مُجافٍ ، والمفعول مُجافًى
    • جَافَاهُ دُونَ سَبَبٍ : عَامَلَهُ بِجَفَاءٍ
    • جَافَى صَاحِبَهُ : أَعْرَضَ عَنْهُ، عَادَاهُ كَيْفَ أُجَافِي مَنْ لاَ يُجَافِينِي
    • جافَى الشيءَ: أبعده
    • جافى أخاه: ابتعد عنه ولم يصلْه، أعرض عنه وهجره، عكْسه آنسه تحسَّر على مجافاة والده،
  15. تَجاف: (اسم)
    • مصدر تَجَافِي
    • تَجَافِي الجَالِسِ : عَدَمُ لُزُومِهِ مَكَانَهُ
    • التَّجَافِي عَنْهُ : عَدَمُ الاِطْمِئْنَانِ إِلَيْهِ
  16. جَفْو: (اسم)


    • جَفْو : مصدر جَفا
  17. جَفو: (اسم)
    • مصدر جَفَا
    • تَحَوَّلَ الجَفْوُ إِلَى مَحَبَّةٍ وَوِئَامٍ : العَدَاءُ، التَّنَافُرُ، الخِصَامُ
  18. جَفوة: (اسم)
    • الجمع : جَفَوات و جَفْوات
    • اسم مرَّة من جفا/ جفا على
    • جَفوة: نُفور وتباعد، غِلَظ في المعاشرة
  19. مُجافى: (اسم)
    • مُجافى : اسم المفعول من جافَى
  20. جُفُوت: (اسم)
    • جُفُوت : جمع جِفت
  21. مُجافاة: (اسم)
    • مصدر جَافَى
    • أَظْهَرَ فِي تَعَامُلِهِ مُجَافَاةً : تَعَامُلٌ فِيهِ جَفَاءٌ وَعَدَاءٌ
  22. مُتجافى: (اسم)


    • مُتجافى : اسم المفعول من تَجافَى
  23. اِجتَفى: (فعل)
    • اجْتَفاه : جَفاه
  24. مُتجافٍ: (اسم)
    • مُتجافٍ : فاعل من تَجافَى
  25. اِستَجفى: (فعل)
    • اسْتَجْفاه : عَدَّهُ جافياً
,
  1. أَجْفَأ
    • أجفأ - إجفاء
      1- أجفأ به : صرعه ورماه على الأرض. 2- أجفأ الباب : أغلقه. 3- أجفأ الباب : فتحه. 4- أجفأ الماشية : أتعبها بالسير. 5- أجفأت البلاد : ذهب خيرها. 6- أجفأ القدر : أمالها فصب ما فيها.

    المعجم: الرائد

  2. جَفَأَهُ

    • ـ جَفَأَهُ: صَرَعَهُ،
      ـ جَفَأَ البُرْمَةَ في القَصْعَةِ: كَفَأَها،
      ـ جَفَأَ الوَادي، وجَفَأَ القِدْرُ: رَمَيَا بالجُفَاءِ، أي: الزَّبَد، كأَجْفَأَ،
      ـ جَفَأَ القِدْرُ: مَسَحَ زَبَدَها،
      ـ جَفَأَ الوَادِيَ: مَسَحَ غُثَاءَهُ،
      ـ جَفَأَ البابَ: أغْلَقَهُ، كأَجْفَأَهُ، وفَتَحَهُ، ضِدُّ،
      ـ جَفَأَ البَقْلَ: قَلَعَهُ من أصْلِهِ كاجْتَفَأَهُ.
      ـ جُفَاءُ: الباطِلُ، والسَّفِينَةُ الخالِيَةُ.
      ـ أجْفَأَ ماشِيَتَهُ: أتعَبَها بالسَّيْرِ ولم يَعْلِفْها،
      ـ جَفَأَ به: طَرَحَهُ،
      ـ جَفَأَ البلادُ: ذَهَبَ خَيْرُها، كَتَجَفَّأَتْ.
      ـ العامَ جُفْأَةُ إبلنا: وهو أن يُنْتَجَ أكثرُها.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جفأ
    • "جَفَأَ الرَّجلَ جَفْأً: صَرَعه، وفي التهذيب: اقتَلَعه وذَهَب به الأَرضَ.
      وأَجْفَأَ به: طَرَحه.
      وجَفَأَ به الأَرضَ: ضَرَبها به.
      وجَفَأَ البُرْمةَ في القَصْعةِ جَفْأً: أَكْفأَها، أَو أَمالها فَصَبَّ ما فيها، ولا تقل أَجْفَأْتُها.
      وفي الحديث: فاجْفَؤُوا القُدورَ بما فيها، والمعروف بغير أَلف؛ وقال الجوهري: هي لغة مجهولة؛ وقال الراجز: جَفْؤُكَ ذا قِدْرِكَ للضِّيفانِ،جَفْأً على الرُّغْفانِ في الجِفانِ خَيْرٌ مِن العَكِيسِ بالأَلْبانِ وفي حديث خيبر: أَنه حَرَّمَ الحُمُرَ الأَهْلية، فجَفَؤُوا القُدورَ أَي فَرَّغُوها وقَلَبُوها؛ وروي: فأَجْفَؤُوا، وهي لغة فيه قليلة مثل كَفَؤُوا وأَكْفَؤُوا.
      وجَفَأَ الوادِي غُثاءَهُ يَجْفَأُ جَفْأً: رَمَى بالزَّبَدِ والقَذَى، وكذلك جَفَأَتِ الِقدْرُ: رَمَت بزَبَدِها عند الغَلَيانِ، وأَجْفَأَتْ به وأَجْفَأَتْه.
      واسم الزَّبَدِ: الجُفاء.
      وفي حديث جرير: خَلَقَ اللّهُ الأَرضَ السُّفْلى من الزَّبَدِ الجُفاء أَي مِن زَبَدٍ اجتمع للماء.
      يقال: جَفَأَ الوادي جَفْأً: إِذا رَمَى بالزَّبَد والقَذَى.
      وفي التنزيل: فأَمّا الزَّبَدُ فيَذْهَبُ جُفَاءً، أَي باطلاً.
      قال الفرَّاء: أَصله الهمزة، أَو الجُفاء ما نَفاه السيل.
      والجُفاء: الباطلُ أَيضاً.
      وجفأَ الواديَ: مَسَحَ غُثاءَه.
      وقيل: الجُفاء كما يقال الغُثاء.
      وكلُّ مصدرٍ اجتمع بعضُه إِلى بعض مثلُ القُماشِ والدُّقاقِ والحُطامِ مصدرٌ يكون في مذهبِ اسمٍ على المعنى كما كان العَطاء اسماً للاعطاء، كذلك القُماش لو أَردتَ مصدر قَمَشْته قَمْشاً.
      الزجاج: موضع قوله جُفاء نَصْب على الحال.
      وفي حديث البَراء رضي اللّه عنه يوم حُنَيْن: انْطَلَق جُفاءٌ مِن الناس إِلى هذا الحيِّ مِن هوازِنَ، أَراد: سَرَعانَ الناسِ وأَوائلهم، شبَّهَهم بجُفاء السَّيْل.
      قال ابن الأَثير: هكذا جاء في كتاب الهروي، والذي قرأْناه في البخاري ومسلم: انْطَلَق أَخِفَّاءُ من الناسِ، جمع خَفِيفٍ.
      وفي كتاب الترمذي: سَرَعانُ الناس.
      ابن السكيت: الجُفاءُ: ما جَفَأَه الوادي: إِذا رَمَى به، وجَفَأْتُ الغُثاء عن الوادي وجَفَأْتُ القِدْرَ أَي مَسَحْتُ زَبَدها الذي فَوْقَها من غَلْيِها، فإِذا أَمَرْت قلت: اجْفَأْها.
      ويقال: أَجْفَأَتِ القِدْرُ إِذا عَلا زَبَدُها.
      وتصغير الجُفاء: جُفَيءٌ، وتصغير الغُثاء: غُثَيٌّ بلا همز.
      وجَفَأَ البابَ جَفْأً وأَجْفَأَه: أَغْلَقَه.
      وفي التهذيب: فَتَحه.
      وجَفأَ البقلَ والشجرَ يَجْفَؤُه جَفْأً واجْتَفَأَهُ: قَلَعَه من أَصْله.
      قال أَبو عبيد: سُئل بعضُ الأَعراب عن قوله صلى اللّه عليه وسلم: مَتى تحِلُّ لنَا الـمَيْتَة؟ فقال: ما لم تَجْتَفِئوا.
      يقال اجْتَفأَ الشيء: اقْتَلَعه ثمَّ رَمَى به.
      وفي النهاية: ما لم تَجْتَفِئوا بَقْلاً وتَرْمُوا به، مِنْ جَفَأَتِ القِدْرُ إِذا رمت بما يجتمع على رأْسِها من الزَّبد والوَسَخِ.
      وقيل: جَفَأَ النبتَ واجْتَفأَه: جَزَّه، عن ابن الاعرابي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. جَفَا
    • ـ جَفَا جَفاءً وتَجافَى: لَمْ يَلْزَمْ مَكانَهُ.
      ـ اجْتَفَيْتُه: أزَلْتُه عن مَكَانِهِ.
      ـ جَفَا عليه كذا: ثَقُلَ.
      ـ جَفَاءُ: نَقيضُ الصِّلَةِ، وجَفَى، جَفَاهُ جَفْواً وجَفَاءً.
      ـ فيه جَفْوَةٌ، وجِفْوَةٌ، أيْ: جفاءٌ، فإن كانَ مَجْفُوًّا، قيل: به جَفْوَةٌ.
      ـ جَفَا مالَهُ: لم يُلازِمْهُ،
      ـ جَفَا السَّرْجَ عن فَرَسِه: رَفَعَه، كأَجْفاهُ.
      ـ رجلٌ جافي الخِلْقَةِ والخُلُقِ: كَزٌّ غَليظٌ.
      ـ اسْتَجْفَى الفِراشَ وغيرَهُ: عَدَّهُ جافياً.
      ـ أجْفَى الماشِيَةَ: أتْعَبَها، ولم يَدَعْها تأكُلُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَجْفَأَتِ
    • أَجْفَأَتِ الأَرضُ: ذهب خيرُها.
      و أَجْفَأَتِ الوادي والقِدْرُ: علاهما الجُفاء.
      و أَجْفَأَتِ القِدرُ الزبدَ، وبه: رمت به.
      و أَجْفَأَتِ الرجلَ: جَفأَهُ.
      و أَجْفَأَتِ ماشيتَه: أَتعبها بالسير ولم يعلفها.
      و أَجْفَأَتِ البابَ: جفأَه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تجافى
    • تجافى عن / تجافى في يتجافى ، تَجافَ ، تَجافيًا ، فهو مُتجافٍ ، والمفعول مُتجافًى عنه :-
      تجافى عن الشَّيء ابتعد عنه وأعرض :- {تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ} :-
      تجافى جَنْبُه عن الفراش: نبا عنه ولم يطمئنّ عليه.
      تجافى عن الشَّخص: عفا عنه وامتنع عن الإساءة إليه? تجافى عن دمه: امتنع عن قتله، وعفا عنه.
      تجافى في سجوده: باعد بين عضُديه وجنبيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. جافى
    • جافى يجافي ، جافِ ، مُجافاةً ، فهو مُجافٍ ، والمفعول مُجافًى :-
      جافى جنبَيْه عن الفراش أبعدهما عنه
      • مُجافٍ للحقيقة: بعيد عنها.
      جافى أخاه: ابتعد عنه ولم يصلْه، أعرض عنه وهجره، عكْسه آنسه :-تحسَّر على مجافاة والده، - مُجافٍ لأرحامه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تَجَافَى
    • [ج ف و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَجَافَى، يَتَجَافَى، مصدر تَجَافٍ.
      1. :- تَجَافَى الرَّجُلُ :-: لَمْ يَلْزَمْ مَكَانَهُ.
      2. :-تَجَافَى عَنْهُ :- : لَمْ يَطْمَئِنَّ عَلَيْهِ أَوْ إِلَيْهِ.
      3. :-تَجَافَتِ الصُّورَةُ :- : مَالَتْ مِنْ جَانِبٍ إِلَى آخَرَ.
      4. :-تَجَافَى السّرْجُ عَنْ ظَهْرِ الفَرَسِ :- : اِرْتَفَعَ عَنْهُ.

    المعجم: الغني

  9. جَفْوَة
    • جَفْوَة :-
      جمع جَفَوات وجَفْوات:
      1 - اسم مرَّة من جفا/ جفا على: :-كلّ جَفْوَة تعقُبها حسرة.
      2 - نُفور وتباعد، غِلَظ في المعاشرة :-حدثت بينهما جَفْوَة:-
      • أصابته جَفْوة الزَّمان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تَجافَى
    • تجافى - تجافيا
      1- تجافى عنه أو عن الشيء : لم يطمئن عليه أو إليه، إبتعد عنه . 2- تجافى الشيء : لم يلزم مكانه. 3- تجافى الشيء : مال من جانب إلى آخر. 4- تجافى السرج عن ظهر الفرس : ارتفع عنه .

    المعجم: الرائد

  11. جَافَى
    • [ج ف و]. (فعل: رباعي متعد). جَافَى، يُجَافِي، مصدر مُجَافَاةٌ.
      1. :-جَافَاهُ دُونَ سَبَبٍ :- : عَامَلَهُ بِجَفَاءٍ.
      2. :-جَافَى صَاحِبَهُ :- : أَعْرَضَ عَنْهُ، عَادَاهُ. :-كَيْفَ أُجَافِي مَنْ لاَ يُجَافِينِي.

    المعجم: الغني

  12. تَجافَى
    • تَجافَى : مطاوع جافاه.
      و تَجافَى عنه: نبا.
      و تَجافَى تباعد.
      وفي التنزيل العزيز السجدة آية 16تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ ) ) .
      و تَجافَى في سجوده: باعَدَ بين عضُديه وجنبيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. جافَى
    • جافى - مجافاة
      1- جافى الشيء : أبعده. 2- جافاه : مال عنه معرضا.

    المعجم: الرائد

  14. إِجتَفى
    • إجتفى - اجتفاء
      1- إجتفى الشيء : أزاله عن مكانه. 2- إجتفى النبات : اقتلعه من أصله

    المعجم: الرائد

  15. تجافى عن الشّيء
    • ابتعد عنه وأعرض :- {تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ} :- ° تجافى جَنْبُه عن الفراش

    المعجم: عربي عامة

  16. تَجَافٍ
    • [ج ف و]. (مصدر تَجَافِي).
      1. :-تَجَافِي الجَالِسِ :- : عَدَمُ لُزُومِهِ مَكَانَهُ.
      2. :-التَّجَافِي عَنْهُ :- : عَدَمُ الاِطْمِئْنَانِ إِلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  17. مُجَافَاةٌ
    • [ج ف و]. (مصدر جَافَى). :-أَظْهَرَ فِي تَعَامُلِهِ مُجَافَاةً :- : تَعَامُلٌ فِيهِ جَفَاءٌ وَعَدَاءٌ.

    المعجم: الغني

  18. جَفوة
    • جفوة - و جفوة
      1-غلظ في العشرة وإعراض وابتعاد عن العشير

    المعجم: الرائد

  19. تجافى عن الشّخص
    • عفا عنه وامتنع عن الإساءة إليه? تجافى عن دمه

    المعجم: عربي عامة

  20. جافى أخاه
    • ابتعد عنه ولم يصلْه، أعرض عنه وهجره، عكْسه آنسه :-تحسَّر على مجافاة والده- مُجافٍ لأرحامه.

    المعجم: عربي عامة

  21. الجافِي
    • الجافِي : (في فنِّ الرسم) : أَن يظهر الرسم على غير طبيعته، كأَن يكون النموذج ليِّناً فيظهر كأَنه صُلْب المادة، أَو من نسيج فيظهر كأَنه من الخشب أَو القشّ، أَو من الفاكهة فيظهر كأَنه من معدِن أَو زُجاج، إِلى غير ذلك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. جافَى
    • جافَى الشيءَ: أبعده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. جَفْوَةٌ
    • [ج ف و]. :-مَا هَذِهِ الجَفْوَةُ الَّتِي تَحَكَّمَتْ فِي عَلاَقَتِهِمَا! :- : سُوءُ الْمُعَاشَرَةِ، غِلْظَةٌ.

    المعجم: الغني

  24. جَفْوٌ
    • [ج ف و]. (مصدر جَفَا). :-تَحَوَّلَ الجَفْوُ إِلَى مَحَبَّةٍ وَوِئَامٍ :- : العَدَاءُ، التَّنَافُرُ، الخِصَامُ.

    المعجم: الغني

  25. جَفْو
    • جَفْو :-
      مصدر جفا/ جفا على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى أجفأ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الزبَدُ ـَ جُفُوءاً: ارتفع. فهو جُفاء. وـ القِدْرُ: رمَت بزَبَدها عند الغَلَيان. وـ الوادي غُثَاءَه، جَفْئاً: رمى به. وـ القدرَ والواديَ: أزال جُفاءَهما. ويقال: جفأ الزُّبدَ والغُثاءَ. وـ الرجلَ: صرعه. ويقال: جفأ به الأرض: ضربها به. وـ القدرَ: قلبها وفَرَّغها. وفي الحديث: ( أنه حرم الحُمُر الأهلية، فجفئوا القدور ). وـ البقلَ والشجرَ جَفْئاً: قلعه من أصله ورمى به. وـ جزَّه. وـ البابَ: أغلقه.أجْفَأت الأرضُ: ذهب خيرها. وـ الوادي والقِدرُ: علاهما الجُفاء. وـ القدرُ الزبدَ وبه: رمت به. وـ الرجلَ: جفأه. وـ ماشيتَه: أتعبها بالسير ولم يعلفها. وـ البابَ: جفأه.اجتفأ البقلَ والشجرَ: جفأهما.تَجَفَّأت الأرضُ: أجفأت.الجُفاء: ما قذف به السَّيل والقِدر من غُثاء وزبد. وـ الباطل. وفي التنزيل العزيز: {فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً}. وـ السفينة الخالية. وـ الفرقة المعتزلة من جماعتها. ويقال: نبذه جُفاء: عزله عن صحبته.
مختار الصحاح
ج ف أ : الجُفَاءُ ما نفاه السيل وقوله تعالى { فيذهب جفاء } بالضم والمد أي باطلا و جَفَأَ القدر كفاها وأمالها فصب ما فيها ولا تقل أجفاها وأما الذي في الحديث { فأجفئوا قدورهم بما فيها } فلغة مجهولة
الصحاح في اللغة
الجُفاءُ: ما نفاه السيلُ. قال الله تعالى: "فأما الزَّبدُ فيذهبُ جُفاءَ" أي باطلاً. وجَفَأَ الوادي جَفْأً، إذا رمى بالقَذى والزَّبَد، وكذلك القِدْر إذا رَمَتْ بزبدها عند الغَلَيان. وأجفأَتْ لغة فيه. وجَفَأْتُ القِدْر أيضاً: إذا كفأتَها أو أمَلْتَها فصببت ما فيها. وجَفَاْتُ الرَّجُلَ أيضاً: صَرَعْتُهُ. واجتفأت الشيءَ: اقتلعته ورميت به.
تاج العروس

جَفَأَه كمنعه رماه وصرعه على الأَرض وكذلك جَفَأَ به الأرضَ وجَفَأَ البُرْمَةَ في القصْعَةِ جَفْأً : كَفَأَها وأَمالها فصبَّ ما فيها . قال الراجز :

" جَفْؤُكَ ذا قِدْرِكَ للضِّيفَانِ

" جَفْأً على الرُّغْفانِ في الجِفَانِ

" خَيْرٌ من العَكِيسِ بالأَلْبانِ وفي حديث خَيْبَرَ أنَّه حرَّمَ الحُمُرَ الأَهليَّةَ فجفَئُوا القُدورَ أَي فرَّغوها وقَلَبوها . قال شيخنا : وهو ثُلاثيٌّ في الفصيح من الكلام وأُهمِل الرباعيُّ قال الجوهريّ : ولا تقلْ أَجفأْتُها وقد ورد في بعض الروايات فأَجْفَئُوها . قال ابن سِيده : المعروفُ بغير أَلِف وقال الجوهريّ : هي لغةٌ مجهولةٌ . وقال ابن الأَثير : قَليلة وأَوردها الزمخشري من غير تَعَقُّبٍ فقال في الفائق : مَيَّلَها . قلت ويروى فأَمَر بالقُدورِ فَكُفِئَتْ ويروى فأُكْفِئَتْ وجَفَأَ الوادي والقِدْرُ إذا رَمَيا بالجُفاءِ أَي الزَّبَدِ عند الغَلَيانِ كأَجْفَأَ وهي لغةٌ ضعيفةٌ كما في العُباب وقد تقدَّم ويقال : جَفَأَ القِدْرُ إذا مَسَحَ زَبَدَها الذي عليها فإذا أَمرْت قلت اجْفَأْها وجَفَأَ الوادي : مسحَ غُثاءهُ وعِبارة العُباب : وجَفَأْتُ الغُثاءَ عن الوادي أَي كشفْتُهُ وجَفَأَ البابَ جَفْأً : أَغلَقَهُ كأَجْفَأَهُ لغة عن الزّجّاج وقال الحِرْمازي : جَفَأَ البابَ إذا فتَحَهُ فهو ضِدٌّ . وجَفَأَ البَقْلَ والشجَرَ يَجفؤُهُ جَفْأً : قلعه من أَصله ورَمى به كاجْتَفَأَهُ وفي النهاية في الحديث " ما لمْ تَجْتَفِئُوا بَقْلاً " قيل : جَفَأَ النَّبْتُ واجْتَفَأَهُ : جَزَّهُ عن ابن الأَعرابيّ . والجُفاءُ كغُرابٍ : ما نفاهُ الوادي إذا رمى به قاله ابنُ السِّكّيت . وذهبَ الزَبَدُ جُفاءً أَي مدفوعاً عن مائِهِ وفي التنزيل العزيز " فأَمَّا الزَّبَدُ فيذهَبُ جُفَاءً " قال الفرَّاءُ : أَصله الهمز وهو الباطِلُ تشبيهاً له بزَبَدِ القِدْر الذي لا يُنتفعُ به وبه فسَّر ابن الأَثير الحديثَ " انْطَلَق جُفاءٌ من النَّاسِ " أَراد سَرَعَانَهم قال : وهكذا جاءَ في كتاب الهَرَوِي قال : والذي قرأْناه في البُخاري ومُسلم " انطلق أَخِفَّاءٌ من النَّاسِ " جمع خَفيفٍ وفي كتاب الترمذي " سَرَعانُ النَّاسِ " والجُفاءُ : السَّفينَةُ الخاليَةُ وبه صدَّر في العباب وأَجْفَأَ الرجلُ ماشِيَتَهُ : أَتعَبَها بالسَّيْرِ ولم يعْلِفْها فهُزِلَتْ لذلك وأَجْفَأَ به : طَرَحَهُ ورَماه على الأَرضِ وأَجْفَأَت البِلادُ إذا ذَهَبَ خيرُها كَتَجَفَّأَتْ قال :

ولمَّا رأَتْ أَنَّ البِلادَ تَجَفَّأَتْ ... تَشَكَّتْ إلينا عَيْشَها أُمُّ حَنْبَلِ والعامَ بالنصب على الظرفيَّة أَي في هذا العام جُفْأَةُ إِبلنا بالضَّمِّ وفي بعض النُّسخ بالفتح ضبطاً وهو أن يُنْتَجَ أَكْثَرُها

لسان العرب
جَفَأَ الرَّجلَ جَفْأً صَرَعه وفي التهذيب اقتَلَعه وذَهَب به الأَرضَ وأَجْفَأَ به طَرَحه وجَفَأَ به الأَرضَ ضَرَبها به وجَفَأَ البُرْمةَ في القَصْعةِ جَفْأً أَكْفأَها أَو أَمالها فَصَبَّ ما فيها ولا تقل أَجْفَأْتُها وفي الحديث فاجْفَؤُوا القُدورَ بما فيها والمعروف بغير أَلف وقال الجوهري هي لغة مجهولة وقال الراجز جَفْؤُكَ ذا قِدْرِكَ للضِّيفانِ جَفْأً على الرُّغْفانِ في الجِفانِ خَيْرٌ مِن العَكِيسِ بالأَلْبانِ وفي حديث خيبر أَنه حَرَّمَ الحُمُرَ الأَهْلية فجَفَؤُوا القُدورَ أَي فَرَّغُوها وقَلَبُوها وروي فأَجْفَؤُوا وهي لغة فيه قليلة مثل كَفَؤُوا وأَكْفَؤُوا وجَفَأَ الوادِي غُثاءَهُ يَجْفَأُ جَفْأً رَمَى بالزَّبَدِ والقَذَى وكذلك جَفَأَتِ الِقدْرُ رَمَت بزَبَدِها عند الغَلَيانِ وأَجْفَأَتْ به وأَجْفَأَتْه واسم الزَّبَدِ الجُفاء وفي حديث جرير خَلَقَ اللّهُ الأَرضَ السُّفْلى من الزَّبَدِ الجُفاء أَي مِن زَبَدٍ اجتمع للماء يقال جَفَأَ الوادي جَفْأً إِذا رَمَى بالزَّبَد والقَذَى وفي التنزيل فأَمّا الزَّبَدُ فيَذْهَبُ جُفَاءً أَي باطلاً قال الفرَّاء أَصله الهمزة أَو الجُفاء ما نَفاه السيل والجُفاء الباطلُ أَيضاً وجفأَ الواديَ مَسَحَ غُثاءَه وقيل الجُفاء كما يقال الغُثاء وكلُّ مصدرٍ اجتمع بعضُه إِلى بعض مثلُ القُماشِ والدُّقاقِ والحُطامِ مصدرٌ يكون في مذهبِ اسمٍ على المعنى كما كان العَطاء اسماً للاعطاء كذلك القُماش لو أَردتَ مصدر قَمَشْته قَمْشاً الزجاج موضع قوله جُفاء نَصْب على الحال وفي حديث البَراء رضي اللّه عنه يوم حُنَيْن انْطَلَق جُفاءٌ مِن الناس [ ص 50 ] إِلى هذا الحيِّ مِن هوازِنَ أَراد سَرَعانَ الناسِ وأَوائلهم شبَّهَهم بجُفاء السَّيْل قال ابن الأَثير هكذا جاء في كتاب الهروي والذي قرأْناه في البخاري ومسلم انْطَلَق أَخِفَّاءُ من الناسِ جمع خَفِيفٍ وفي كتاب الترمذي سَرَعانُ الناس ابن السكيت الجُفاءُ ما جَفَأَه الوادي إِذا رَمَى به وجَفَأْتُ الغُثاء عن الوادي وجَفَأْتُ القِدْرَ أَي مَسَحْتُ زَبَدها الذي فَوْقَها من غَلْيِها فإِذا أَمَرْت قلت اجْفَأْها ويقال أَجْفَأَتِ القِدْرُ إِذا عَلا زَبَدُها وتصغير الجُفاء جُفَيءٌ وتصغير الغُثاء غُثَيٌّ بلا همز وجَفَأَ البابَ جَفْأً وأَجْفَأَه أَغْلَقَه وفي التهذيب فَتَحه وجَفأَ البقلَ والشجرَ يَجْفَؤُه جَفْأً واجْتَفَأَهُ قَلَعَه من أَصْله قال أَبو عبيد سُئل بعضُ الأَعراب عن قوله صلى اللّه عليه وسلم مَتى تحِلُّ لنَا المَيْتَة ؟ فقال ما لم تَجْتَفِئوا يقال اجْتَفأَ الشيء اقْتَلَعه ثمَّ رَمَى به وفي النهاية ما لم تَجْتَفِئوا بَقْلاً وتَرْمُوا به مِنْ جَفَأَتِ القِدْرُ إِذا رمت بما يجتمع على رأْسِها من الزَّبد والوَسَخِ وقيل جَفَأَ النبتَ واجْتَفأَه جَزَّه عن ابن الاعرابي
الرائد
* جفأ يجفأ: جفأ. 1-ه: صرعه، رماه أرضا. 2-به الأرض: ضربها به. 3-ت القدر: رمت بزبدها. 4-النهر: رمى بالزبد أو الأوساخ. 5-القدر: أمالها فصب ما فيها. 6-الباب: أغلقه. 7-الباب: فتحه. 8-الشجر: قلعه من أصله ورمى به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: