وصف و معنى و تعريف كلمة أجفاهم:


أجفاهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و جيم (ج) و فاء (ف) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أجفاهم في معاجم اللغة العربية:



أجفاهم

جذر [جفا]

  1. جَفَأَ : (فعل)
    • جَفَأَ جُفُوءًا فهو جُفاءٌ
    • جَفَأَ الزبَدُ : ارتفع
    • جَفَأَت القِدْرُ: رمَتْ بزَبَدها عند الغَلَيان
    • جَفَأَ الوادي غُثاءَهُ، جَفْئاً: رمى به
    • جَفَأَ القدرَ والواديَ: أَزال جُفاءَهما
    • جَفَأَ الرجلَ: صرعه
    • جَفَأَ به الأَرضَ: ضربها به
    • جَفَأَ القدرَ: قلبها وفَرَّغها وفي الحديث: حديث شريف أَنه حرَّم الْحُمُرَ الأَهلية، فجفئوا القدورَ /
    • جَفَأَ البقلَ والشجرَ جَفْئًا: قلعه من أَصله ورمى به
    • جَفَأَه: جزَّه
    • جَفَأَ البابَ: أَغلقه
  2. جَفا : (فعل)
    • جفا / جفا على يَجفُو ، اجْفُ ، جَفاءً وجَفْوًا ، فهو جافٍ ، والمفعول مَجْفوّ - للمتعدِّي
    • جفا الشَّخصُ قسا، غلُظ طبعُه أو ساء أصبح جافيًا مع أسرته،
    • جَفَا الشَّيْءُ : بَعُدَ، أَوْ غَلُظَ
    • جفا الحبيبُ: بعُد، هجَر
    • جَفَاهُ لِسُوءِ خُلُقِهِ : طَرَدَهُ، أَبْعَدَهُ
    • جَفَا جَنْبُهُ عَنِ الفِرَاشِ : أَصَابَهُ الأَرَقُ، لَمْ يَكُنْ مُرْتَاحاً بِسَبَبِ نُغْصَةٍ
    • جَفَتْ أَخْلاَقُهُ : سَاءتْ
    • جَفَتِ القِدْرُ زَبَدَهَا : رَمَتْهُ
    • جَفَا الشَّيْءَ عَلَيْهِ: ثَقُلَ
    • جَفَا البَقْلَ : أَقْلَعَهُ مِنْ أُصُولِهِ
    • جَفَا الشيءُ جَفَا جَفاءً، وجَفْوًا: نَبَا
    • جفا صديقَه/ جفا على صديقه: أهمله وأعرض عنه، قطع الصِّلةَ معه وقطع بِرَّه
    • جفا الرُّقادَ: جفا جنبُه عن الفراش
    • جَفَا الشيءُ عليه: ثَقُلَ
    • جَفَا الشيءَ: أَبعده وطرحه
,
  1. جَفَأَهُ
    • ـ جَفَأَهُ : صَرَعَهُ ،
      ـ جَفَأَ البُرْمَةَ في القَصْعَةِ : كَفَأَها ،
      ـ جَفَأَ الوَادي ، وجَفَأَ القِدْرُ : رَمَيَا بالجُفَاءِ ، أي : الزَّبَد ، كأَجْفَأَ ،
      ـ جَفَأَ القِدْرُ : مَسَحَ زَبَدَها ،
      ـ جَفَأَ الوَادِيَ : مَسَحَ غُثَاءَهُ ،
      ـ جَفَأَ البابَ : أغْلَقَهُ ، كأَجْفَأَهُ ، وفَتَحَهُ ، ضِدُّ ،
      ـ جَفَأَ البَقْلَ : قَلَعَهُ من أصْلِهِ كاجْتَفَأَهُ .
      ـ جُفَاءُ : الباطِلُ ، والسَّفِينَةُ الخالِيَةُ .
      ـ أجْفَأَ ماشِيَتَهُ : أتعَبَها بالسَّيْرِ ولم يَعْلِفْها ،
      ـ جَفَأَ به : طَرَحَهُ ،
      ـ جَفَأَ البلادُ : ذَهَبَ خَيْرُها ، كَتَجَفَّأَتْ .
      ـ العامَ جُفْأَةُ إبلنا : وهو أن يُنْتَجَ أكثرُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَفَيْتُه


    • ـ جَفَيْتُه أجْفِيهِ : صَرَعْتُه .
      ـ جُفايَةُ : السَّفِينَةُ الفارِغَةُ .
      ـ مَجْفِيُّ : المَجْفُوُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اجْتَفَأَ
    • اجْتَفَأَ البقلَ والشجرَ : جَفَأَهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. جَفَى
    • جفى - يجفي ، جفيا
      1 - جفىه : صرعه ، رماهارضا

    المعجم: الرائد

  5. أَجْفَأَتِ
    • أَجْفَأَتِ الأَرضُ : ذهب خيرُها .
      و أَجْفَأَتِ الوادي والقِدْرُ : علاهما الجُفاء .
      و أَجْفَأَتِ القِدرُ الزبدَ ، وبه : رمت به .
      و أَجْفَأَتِ الرجلَ : جَفأَهُ .
      و أَجْفَأَتِ ماشيتَه : أَتعبها بالسير ولم يعلفها .
      و أَجْفَأَتِ البابَ : جفأَه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَجَفَّأَتِ
    • تَجَفَّأَتِ الأَرضُ : أَجفأَت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَجْفَأ
    • أجفأ - إجفاء
      1 - أجفأ به : صرعه ورماه على الأرض . 2 - أجفأ الباب : أغلقه . 3 - أجفأ الباب : فتحه . 4 - أجفأ الماشية : أتعبها بالسير . 5 - أجفأت البلاد : ذهب خيرها . 6 - أجفأ القدر : أمالها فصب ما فيها .

    المعجم: الرائد

  8. تَجَفَّأ
    • تجفأ - تجفؤا
      1 - تجفأت الأرض : ذهب خيرها ، لم تعط شيئا

    المعجم: الرائد

  9. جفأ
    • ج ف أ : الجُفَاءُ ما نفاه السيل وقوله تعالى { فيذهب جفاء } بالضم والمد أي باطلا و جَفَأَ القدر كفاها وأمالها فصب ما فيها ولا تقل أجفاها وأما الذي في الحديث { فأجفئوا قدورهم بما فيها } فلغة مجهولة

    المعجم: مختار الصحاح

  10. جَفَأَ
    • جَفَأَ الزبَدُ جَفَأَ َ جُفُوءًا : ارتفع .
      فهو جُفاءٌ .
      و جَفَأَ القِدْرُ : رمَتْ بزَبَدها عند الغَلَيان .
      و جَفَأَ الوادي غُثاءَهُ ، جَفْئاً : رمى به .
      و جَفَأَ القدرَ والواديَ : أَزال جُفاءَهما .
      ويقال : جَفَأَ الزَّبَدَ والغُثاءَ .
      و جَفَأَ الرجلَ : صرعه .
      ويقال : جَفَأَ به الأَرضَ : ضربها به .
      و جَفَأَ القدرَ : قلبها وفَرَّغها .
      وفي الحديث : حديث شريف أَنه حرَّم الْحُمُرَ الأَهلية ، فجفئوا القدورَ //.
      و جَفَأَ البقلَ والشجرَ جَفْئًا : قلعه من أَصله ورمى به .
      و جَفَأَ جزَّه .
      و جَفَأَ البابَ : أَغلقه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. جَفَأ
    • جفأ - يجفأ ، جفأ
      1 - جفأه : صرعه ، رماهارضا . 2 - جفأ به الأرض : ضربها به . 3 - جفأت القدر : رمت بزبدها . 4 - جفأ النهر : رمى بالزبد أو الأوساخ . 5 - جفأ القدر : أمالها فصب ما فيها . 6 - جفأ الباب : أغلقه . 7 - جفأ الباب : فتحه . 8 - جفأ الشجر : قلعه من أصله ورمى به .

    المعجم: الرائد



  12. جفأ
    • " جَفَأَ الرَّجلَ جَفْأً : صَرَعه ، وفي التهذيب : اقتَلَعه وذَهَب به الأَرضَ .
      وأَجْفَأَ به : طَرَحه .
      وجَفَأَ به الأَرضَ : ضَرَبها به .
      وجَفَأَ البُرْمةَ في القَصْعةِ جَفْأً : أَكْفأَها ، أَو أَمالها فَصَبَّ ما فيها ، ولا تقل أَجْفَأْتُها .
      وفي الحديث : فاجْفَؤُوا القُدورَ بما فيها ، والمعروف بغير أَلف ؛ وقال الجوهري : هي لغة مجهولة ؛ وقال الراجز : جَفْؤُكَ ذا قِدْرِكَ للضِّيفانِ ، جَفْأً على الرُّغْفانِ في الجِفانِ خَيْرٌ مِن العَكِيسِ بالأَلْبانِ وفي حديث خيبر : أَنه حَرَّمَ الحُمُرَ الأَهْلية ، فجَفَؤُوا القُدورَ أَي فَرَّغُوها وقَلَبُوها ؛ وروي : فأَجْفَؤُوا ، وهي لغة فيه قليلة مثل كَفَؤُوا وأَكْفَؤُوا .
      وجَفَأَ الوادِي غُثاءَهُ يَجْفَأُ جَفْأً : رَمَى بالزَّبَدِ والقَذَى ، وكذلك جَفَأَتِ الِقدْرُ : رَمَت بزَبَدِها عند الغَلَيانِ ، وأَجْفَأَتْ به وأَجْفَأَتْه .
      واسم الزَّبَدِ : الجُفاء .
      وفي حديث جرير : خَلَقَ اللّهُ الأَرضَ السُّفْلى من الزَّبَدِ الجُفاء أَي مِن زَبَدٍ اجتمع للماء .
      يقال : جَفَأَ الوادي جَفْأً : إِذا رَمَى بالزَّبَد والقَذَى .
      وفي التنزيل : فأَمّا الزَّبَدُ فيَذْهَبُ جُفَاءً ، أَي باطلاً .
      قال الفرَّاء : أَصله الهمزة ، أَو الجُفاء ما نَفاه السيل .
      والجُفاء : الباطلُ أَيضاً .
      وجفأَ الواديَ : مَسَحَ غُثاءَه .
      وقيل : الجُفاء كما يقال الغُثاء .
      وكلُّ مصدرٍ اجتمع بعضُه إِلى بعض مثلُ القُماشِ والدُّقاقِ والحُطامِ مصدرٌ يكون في مذهبِ اسمٍ على المعنى كما كان العَطاء اسماً للاعطاء ، كذلك القُماش لو أَردتَ مصدر قَمَشْته قَمْشاً .
      الزجاج : موضع قوله جُفاء نَصْب على الحال .
      وفي حديث البَراء رضي اللّه عنه يوم حُنَيْن : انْطَلَق جُفاءٌ مِن الناس إِلى هذا الحيِّ مِن هوازِنَ ، أَراد : سَرَعانَ الناسِ وأَوائلهم ، شبَّهَهم بجُفاء السَّيْل .
      قال ابن الأَثير : هكذا جاء في كتاب الهروي ، والذي قرأْناه في البخاري ومسلم : انْطَلَق أَخِفَّاءُ من الناسِ ، جمع خَفِيفٍ .
      وفي كتاب الترمذي : سَرَعانُ الناس .
      ابن السكيت : الجُفاءُ : ما جَفَأَه الوادي : إِذا رَمَى به ، وجَفَأْتُ الغُثاء عن الوادي وجَفَأْتُ القِدْرَ أَي مَسَحْتُ زَبَدها الذي فَوْقَها من غَلْيِها ، فإِذا أَمَرْت قلت : اجْفَأْها .
      ويقال : أَجْفَأَتِ القِدْرُ إِذا عَلا زَبَدُها .
      وتصغير الجُفاء : جُفَيءٌ ، وتصغير الغُثاء : غُثَيٌّ بلا همز .
      وجَفَأَ البابَ جَفْأً وأَجْفَأَه : أَغْلَقَه .
      وفي التهذيب : فَتَحه .
      وجَفأَ البقلَ والشجرَ يَجْفَؤُه جَفْأً واجْتَفَأَهُ : قَلَعَه من أَصْله .
      قال أَبو عبيد : سُئل بعضُ الأَعراب عن قوله صلى اللّه عليه وسلم : مَتى تحِلُّ لنَا الـمَيْتَة ؟ فقال : ما لم تَجْتَفِئوا .
      يقال اجْتَفأَ الشيء : اقْتَلَعه ثمَّ رَمَى به .
      وفي النهاية : ما لم تَجْتَفِئوا بَقْلاً وتَرْمُوا به ، مِنْ جَفَأَتِ القِدْرُ إِذا رمت بما يجتمع على رأْسِها من الزَّبد والوَسَخِ .
      وقيل : جَفَأَ النبتَ واجْتَفأَه : جَزَّه ، عن ابن الاعرابي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أجفاهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَفَا** \- [ج ف و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** جَفَوْتُ**،** أَجْفُو**،** اُجْفُ**، مص. جَفَاءٌ، جَفْوٌ، جَفَاءةٌ. 1. "جَفَا الشَّيْءُ" : بَعُدَ، أَوْ غَلُظَ. 2. "جَفَاهُ بَعْدَ طُولِ مُعَاشَرَةٍ" : نَبَا عَنْهُ، أَعْرَضَ عَنْهُ، أَظْهَرَ لَهُ كَرَاهِيَةً وَنُفُوراً. 3. "جَفَاهُ لِسُوءِ خُلُقِهِ" : طَرَدَهُ، أَبْعَدَهُ. 4. "جَفَا جَنْبُهُ عَنِ الفِرَاشِ" : أَصَابَهُ الأَرَقُ، لَمْ يَكُنْ مُرْتَاحاً بِسَبَبِ نُغْصَةٍ. 5. "جَفَتْ أَخْلاَقُهُ" : سَاءتْ. 6. "جَفَتِ القِدْرُ زَبَدَهَا" : رَمَتْهُ. 7. "جَفَا الشَّيْءَ عَلَيْهِ": ثَقُلَ.

8. "جَفَا البَقْلَ" : أَقْلَعَهُ مِنْ أُصُولِهِ. (J0390.htm)
معجم اللغة العربية المعاصرة
جفا/ جفا على يَجفُو، اجْفُ، جَفاءً وجَفْوًا، فهو جافٍ، والمفعول مَجْفوّ (للمتعدِّي) • جفا الشَّخصُ: قسا، غلُظ طبعُه أو ساء "أصبح جافيًا مع أسرته- أجاب بجَفاء". • جفا الحبيبُ: بعُد، هجَر. • جفا صديقَه/ جفا على صديقه: أهمله وأعرض عنه، قطع الصِّلةَ معه وقطع بِرَّه "جَفَا والديه منذ أن تزوَّج"| جفا الرُّقادَ: جفا جنبُه عن الفراش. • جفا عليه الحِمْلُ: ثَقُل.


المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ جَفاءً، وجَفْواً: نبا. وـ بَعُد. وـ غلُظ. وـ فلانٌ: غلظ خلْقُه، أو ساء خلقه. وـ الشيءُ عليه: ثقُل. وـ الشيءَ: أبعده وطرحه. وـ فلاناً وعليه: أعرض عنه وقطعه. وـ البقلَ: اقتلعه من أصوله.جَفَى) البقلَ ـِ جَفْياً: جفاه. وـ فلاناً: صرعه.أجفت الأرضُ: ذهب خيرها فصارت كالجُفاء. وـ الشيءَ: أبعده. وـ الماشيةَ: ساقها ولم يَرفُق بها.جافَى الشيءَ: أبعده.اجْتَفاه: جفاه.تَجافَى: مطاوع جافاه. وـ عنه: نبا. و- تباعد. وفي التنزيل العزيز: {تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْعَنِ الْمَضَاجِعِ}. وـ في سجوده: باعد بين عضديه وجنبيه.اسْتَجفاه: عدَّه جافياً.الجافي ( في فنّ الرسم ): أن يظهر الرسم على غير طبيعته، كأن يكون النموذج ليِّناً فيظهر كأنه صُلب المادة، أو من نسيج فيظهر كأنه من الخشب أو القشِّ، أو من الفاكهة فيظهر كأنه من معدِن أو زجاج، إلى غير ذلك. ( مج ).الجُفاء: ما يقذفه القِدْر والسيل من الزَّبد والغثاء ونحوهما.الجُفَاية: السفينة الفارغة.
مختار الصحاح
ج ف ا : الجَفَاءُ ممدود ضد البر وقد جفَوتُهُ أجفوه جَفَاءً فهو مجْفُوٌّ ولا تقل جفيت و تَجافَى جنبه عن الفراش أي نبا و استَجْفَاهُ عده جَافِيا
الصحاح في اللغة
الجَفاءُ ممدودٌ: خلاف البرّ. وقد جَفَوْتُ الرجلَ أَجْفوهُ جَفاءً، فهو مَجْفُوٌّ. وفلانٌ ظاهر الجِفْوَةِ بالكسر، أي ظاهر الجَفاءِ. وجَفا السرجُ عن ظهر الفرس. وأَجْفَيْتُهُ أنا، إذا رفعْتَه عنه. وجافاهُ عنه فتَجافى جَنْبُهُ عن الفراش، أي نَبا. واسْتَجْفاهُ، أي عدّه جافِياً. قال أبو زيد: أَجْفَيْتُ الماشية فهي مُجْفاةٌ، إذا أتعبتَها ولم تدَعْها تأكل.
لسان العرب
جَفَا الشيءُ يَجْفُو جَفَاءً وتَجافَى لَمْ يلزم مكانَه كالسَّرْجِ يَجْفُو عن الظَّهْر وكالجَنْب يَجْفُو عن الفِراشِ قال الشاعر إِنَّ جَنْبي عن الفِراش لَنابِ كتَجافِي الأَسَرِّ فَوْقَ الظِّرابِ والحُجَّةُ في أَن الجَفاءَ يكون لازماً مثل تَجافَى قولُ العجاج يصف ثوراً وحشيّاً وشَجَرَ الهُدَّابَ عَنْه فَجَفَا يقول رفع هُدْب الأَرْطى بقَرْنه حتى تجافى عنه وأَجْفَيْتُه أَنا أَنزلته عن مكانه قال تَمُدُّ بالأَعْناق أَو نتَلْوِيها وتَشْتَكي لَوْ أَنَّنا نُشْكِيها مَسَّ حَوايانا فَلم نُجْفِيها أَي فلَمَّا نرفع الحَوِيَّة عن ظهرها وجَفَا جنْبُه عن الفراش وتَجافَى نَبَا عنه ولم يطمئنّ عليه وجافَيْت جَنْبي عن الفراش فتَجافى وأَجْفَيْت القَتَب عن ظهر البعير فَجَفا وجَفَا السرجُ عن ظهر الفرس وأَجْفَيْته أَنا إِذا رفعته عنه وجافاه عنه فتَجافى وتَجافَى جَنْبُه عن الفراش أَي نَبَا واسْتجفاه أَي عدّه جافياً وفي التنزيل تَتَجافى جُنُوبُهم عن المضاجع قيل في تفسير هذه الآية إِنهم كانوا يصلون في الليل وقيل كانوا لا ينامون عن صلاة العَتَمة وقيل كانوا يصلون بين الصلاتين صلاةِ المغربِ والعشاءِ الأَخيرةِ تَطَوُّعاً قال الزجاج وقوله تعالى فلا تعلم نفس ما أُخْفِيَ لهم من قُرَّةِ أََعْيُنٍ دليل على أَنها الصلاة في جوف الليل لأَنه عملٌ يَسْتَسِرُّ الإِنسان به وفي الحديث أَنه كان يُجافي عَضُدَيْه عن جَنْبَيْهِ في السجود أَي يباعدهما وفي الحديث إِذا سَجَدْتَ فَتَجافَ وهو من الجَفاءِ البُعْدِ عن الشيء جفاه إِذا بعد عنه وأَجْفاه إِذا أَبعده ومنه الحديث اقْرَؤُوا القرآن ولا تَجْفُوا عنه أَي تعاهدوه ولا تبعدوا عن تلاوته قال ابن سيده وجَفا الشيءُ عليه ثَقُل لما كان في معناه وكان ثَقُل يتعدى بعلى عدَّوْه بعلى أَيضاً ومثل هذا كثير والجَفا يقصر ويمدّ خلاف البِرّ نقيض الصلة وهو من ذلك قال الأَزهري الجفاء ممدود عند النحويين وما علمت أَحداً أَجاز فيه القصر وقد جَفَاه جَفْواً وجَفَاءً وفي الحديث غير الْغَالي فيه والْجافي الجفاءُ ترك الصلة والبرّ فأَما قوله ما أَنا بالجافي ولا المَجْفِيِّ فإِن الفراء قال بناه على جُفِيَ فلما انقلبت الواو ياء فيما لم يسمَّ فاعله بني المفعول عليه وأَنشد سيبويه للشاعر وقَدْ عَلِمَتْ عِرْسِي مُلَيْكَةُ أَنَّني أَنا الليثُ مَعْدِيّاً عليه وعادِيَا وفي الحديث عن أَبي هريرة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم الحياءُ من الإِيمان والإِيمانُ في الجنة والبَذَاءُ من الجَفَاء والجَفاءُ في النار البَذاء بالذال المعجمة الفُحْش من القول وفي الحديث الآخر مَنْ بَدَا جَفَا بالدال المهملة خرج إِلى البادية أَي من سكن البادية غلُظ طبعه لقلة مخالطة الناس والجَفاءُ غِلَظ الطبع الليث الجَفْوة أَلْزَم في تَرْكِ الصِّلَة من الجَفاءِ لأَن الجَفاء يكون في فَعَلاته إِذا لم يكن له مَلَقٌ ولا لَبَقٌ قال الأَزهري يقال جَفَوْته جَفْوَة مرّةً واحدة وجفاءً كثيراً مصدر عام والجَفاء يكون في الخِلْقة والخُلُق يقال رجل جافِي الخِلْقة وجافِي الخُلُق إِذا كان كَزّاً غليظَ العِشْرة والخُرْقِ في المعاملة والتحامُلِ عند الغضب والسَّوْرةِ على الجليس وفي صفته صلى الله عليه وسلم ليس بالجافي المُهِين أَي ليس بالغليظ الخِلْقة ولا الطبع أَو ليس بالذي يجفو أَصحابه والمهين يروى بضم الميم وفتحها فالضم على الفاعل من أَهان أَي لا يهين من صحبه والفتح على المفعول من المَهانة والحَقارة وهو مَهِين أَي حقير وفي حديث عمر رضي الله عنه لا تَزْهَدَنَّ في جَفاءِ الحِقْوِ أَي لا تَزْهَدْ في غلظ الإِزار وهو حثٌّ على ترك التنعم وفي حديث حُنَيْنٍ خرج جُفَاءٌ من الناسِ قال ابن الأَثير هكذا جاء في رواية قالوا ومعناه سَرَعانُ الناس وأَوائِلُهم تشبيهاً بجُفاء السيل وهو ما يقذفه من الزَّبَدِ والوسخ ونحوهما وجَفَيْت البَقْلَ واجْتَفَيْته اقتلعته من أُصوله كجَفأَه واجْتَفأَه ابن السكيت يقال جَفَوْته فهو مَجْفُوّ قال ولا يقال جَفَيْت وقد جاء في الشعر مَجْفِيّ وأَنشد ما أَنا بالجافِي ولا المَجْفِيِّ وفلان ظاهرُ الجِفْوة بالكسر أَي ظاهر الجَفاء أَبو عمرو الجُفاية السفينة الفارغة فإِذا كانت مشحونة فهي غامِدٌ وآمِدٌ وغامِدة وآمِدة وجَفا مالَه لم يُلازمه ورجل فيه جَفْوة وجِفْوة وإِنه لَبَيِّن الجِفْوة بالكسر فإِذا كان هو المَجْفُوّ قيل به جَفْوة وقولُ المِعْزَى حين قيل لها ما تصنعين في الليلة المَطِيرة فقالت الشَّعْر دُقاقٌ والجِلْدُ رُقاق والذَّنَبُ جُفاءٌ ولا صَبْر بي عن البَيْت قال ابن سيده لم يفسر اللحياني جُفاء قال وعندي أَنه من النُّبُوِّ والتباعد وقلة اللُّزُوق وأَجْفَى الماشيةَ فهي مُجْفاة أَتعبها ولم يَدَعْها تأْكل ولا عَلَفها قبلَ ذلك وذلك إِذا ساقها سوقاً شديداً
الرائد
* جفا يجفو: جفوا وجفاء وجفا. (جفو) 1-ه أو عليه: أعرض عنه، إبتعد عنه. 2-ه: طرده. 3-الشيء: أبعده. 4-ه: فعل به ما ساءه.
الرائد
* جفا يجفو: جفاء وجفاءة. (جفو) 1-جنبه الفراش: لم يطمئن عليه، نبا به الفراش. 2-بعد. 3-الشيء: غلظ. 4-عليه كذا: ثقل عليه. 5-ساءت أخلاقه. 6-ت القدر زبدها: رمته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: