وصف و معنى و تعريف كلمة أجففتم:


أجففتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و جيم (ج) و فاء (ف) و فاء (ف) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أجففتم في معاجم اللغة العربية:



أجففتم

جذر [جفف]

  1. أَجْفَ : (فعل)
    • أَجْفَتِ الأَرضُ: ذهب خيرها فصارت كالجُفاء
    • أَجْفَ الشيءَ: أَبعده
    • أَجْفَ الماشيةَ: ساقها ولم يَرْفُقْ بها
  2. تجفَّفَ : (فعل)
    • تجفَّفَ يتجفَّف ، تجفُّفًا ، فهو مُتجفِّف
    • تجفَّف الثَّوبُ وغيرُه مُطاوع جفَّفَ: يَبِس، نَشِف تجفَّف ريقُه من الخوف
    • تجفَّف الطَّائرُ: انتفش ،عندما خرج البجعُ من الماء أخذ يتجفَّف متبخترًا
    • تَجَفَّفَ الطَّائِرُ : تَحَرَّكَ فَوْقَ البَيْضَةِ وَغَطَّاهَا بِجَنَاحَيْهِ
,
  1. جَفَلَهُ
    • ـ جَفَلَهُ يَجْفِلُهُ : قَشَرَهُ ، كجَفَّلَهُ ،
      ـ جَفَلَ الطينَ : جَرَفَه ، كجَفَّلَهُ ،
      ـ جَفَلَ الفيلُ : راثَ ، ورَوْثُهُ : الجِفْلُ والجَفْلُ ، ج : أجْفالٌ ،
      ـ جَفَلَ اللَّحْمَ عن العَظْمِ : نَحَّاهُ ،
      ـ جَفَلَ البَحْرُ السَّمَكَ : ألْقَاهُ على الساحِلِ ،
      ـ جَفَلَ الريحُ السحابَ : ضَرَبَتْهُ ، واسْتَخَفَّتْهُ ،
      ـ جَفَلَ الظَّليمَ : حَرَّكَتْهُ وطَرَدَتْهُ ،
      ـ جَفَلَ الشَّعَرُ جُفولاً : شَعِثَ ،
      ـ جَفَلَ فلاناً : صَرَعَهُ ،
      ـ جَفَلَ الظَّليمُ جُفولاً : أسْرَعَ ، وذهَبَ في الأرضِ ، كأَجْفَلَ ، وأجْفَلْتُه أنا .
      ـ ريحٌ جَفولٌ : تَجْفِلُ السحابَ .
      ـ جافِلَةٌ ومُجْفِلٌ : سريعةٌ . وقد جَفَلَتْ وأجْفَلَتْ .
      ـ إِجْفِيلُ : الجَبانُ ، والظَّليمُ يَنْفِرُ من كلِّ شيءٍ ، كالجَفْلِ ، والقَوْسُ البعيدةُ السَّهْمِ ، والمرأةُ المُسِنَّةُ .
      ـ انْجَفَلَ الظِلُّ : ذَهَبَ ،
      ـ انْجَفَلَ القومُ : انْقَلَعُوا فمَضَوا ، كأَجْفَلُوا .
      ـ جُفالَةُ : الجماعةُ ، وما أخَذْتَهُ من رأسِ القِدْرِ بالمِغْرَفَةِ ، وما نَفاهُ السَّيْلُ .
      ـ دَعاهُم الجَفَلَى ، والأَجْفَلَى أي : بِجَماعَتِهِم وعامَّتِهِم ،
      ـ أَجْفَلَى : الجماعةُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ جَفْلُ : السحابُ هَراقَ ماءَه ومَضَى ، والنَّمْلُ ، لُغَةٌ في الجَثْلِ ،
      ـ جُفْلُ : جمعُ الجَفُولِ من الرياحِ والنساءِ .
      ـ جاؤوا أجْفَلَةً وأزْفَلَةً ، وبأَجْفَلَتِهِم وأزْفَلَتِهِم : بجَماعَتِهم .
      ـ جُمَّةٌ جَفولٌ : عظيمةٌ ، وهي المرأةُ الكبيرةُ ،
      ـ جُفْلُ : موضع .
      ـ جُفالُ : رُغْوَةُ اللَّبَنِ ، والكثيرُ ، أو من الصوفِ ، كالجَفيلِ ، وما نَفاهُ السَّيْلُ .
      ـ جُفْلَةٌ من الصوفِ : جُزَّةٌ منه ،
      ـ جَفْلَةُ : الكثيرةُ الوَرَقِ من الشجرِ .
      ـ جَفْلُ : نَمْلٌ سُودٌ والسفينةُ ، ج : جُفُولٌ .
      ـ جَيْفَلٌ : اسمٌ لذِي القَعْدَةِ .
      ـ تَجَفَّلَ الديكُ : نَفَشَ بُرائِلَهُ .
      ـ جَفيلُ : ما يُقْطَعُ من الزَّرْعِ إذا كثُرَ .
      ـ جافِلُ : المُنْزَعِجُ ، وفرسٌ لبني ذُبْيانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَفْرُ


    • ـ جَفْرُ من أولادِ الشاءِ : ما عَظُمَ واسْتَكْرَشَ ، أو بَلَغَ أربَعَةَ أشهُرٍ ، ج : أجْفارٌ وجِفارٌ وجَفَرَةٌ . وقد جَفَرَ واسْتَجْفَرَ وتَجَفَّرَ ،
      ـ جَفْرُ : الصَبِيُّ إذا انْتَفَخَ لحْمُه وأكَلَ ، وهي الجَفْرَةُ فيهما ، والبِئْرُ لم تُطْوَ ، أو طُوِيَ بَعْضُها ، وموضع بناحِيَةِ ضَرِيَّةَ من نَواحِي المدينةِ ، كان به ضَيْعَةٌ لسعيدِ بنِ سُليمانَ ، وكان يُكْثِرُ الخُروجَ إليها ، فقيلَ له : الجَفْرِيُّ ، وبئْرٌ بمكَّةَ لبني تَيْمِ بنِ مُرَّةَ ، وماءٌ لبني نَصْرٍ ، ومُسْتَنْقَعٌ ببِلادِ غَطَفانَ .
      ـ جَفْرُ الفرسِ : ماءٌ وَقَعَ فيها فرسٌ ، فَبَقِيَ أياماً ، ويَشْرَبُ منها ، ثم خرجَ صحيحاً .
      ـ جَفْرُ الشَّحْمِ : ماءٌ لبني عَبْس .
      ـ جَفْرُ البَعَرِ : ماء لبني أبي بكر بن كِلابٍ .
      ـ جَفْرُ الأَمْلاكِ : بنواحي الحِيرَةِ .
      ـ جَفْرُ ضَمْضَمَ : موضع .
      ـ جَفْرُ الهَباءَةِ : موضع قُتِلَ فيه حَمَلٌ وحُذَيْفَةُ ابنا بَدْرٍ الفَزارِيَّانِ .
      ـ جَفْرَةُ بني خُوَيْلِدٍ : ماءٌ لبني عُقَيْلٍ .
      ـ جُفْرَةُ : جَوْفُ الصَّدْرِ ، أو ما يَجْمَعُ الصَّدْرَ والجَنْبَيْنِ ، وسَعَةٌ في الأرضِ مُسْتَديرَةٌ ،
      ـ جُفْرَةُ من الفَرَسِ : وسَطُه ،
      ـ مُجْفَرٌ ، أي : واسِعُها ، ج : جُفَرٌ وجِفارٌ ، وموضع بالبَصْرَةِ ، كان بها حَرْبٌ شديدٌ عامَ سَبْعينَ ، وقيلَ لجَعْفَرِ بنِ حَيَّانَ العَطارِدِيِّ : الجُفْرِيُّ ، لأِنَّهُ وُلِدَ عامَ الجُفْرَةِ .
      ـ جَفيرُ : جَعْبَةٌ من جُلودٍ لا خَشَبَ فيها ، أو من خَشَبٍ لا جُلودَ فيها ، وموضع بناحِيَةِ ضَرِيَّةَ .
      ـ جُفَيْرٌ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
      ـ جُفورُ : انْقِطاعُ الفَحْلِ عن الضِّرابِ ، كالاجْتِفارِ والإِجْفارِ والتَّجْفيرِ .
      ـ أجْفَرَ : غابَ ،
      ـ أجْفَرَ عن المرأةِ : انْقَطَعَ ،
      ـ أجْفَرَ صاحِبَه : قَطَعَه ، وتَرَكَ زِيارَتَه .
      ـ جَفَرَ : اتَّسَعَ ،
      ـ أجْفَرَ من المَرَضِ : خَرَجَ .
      ـ جَوْفَرُ : الجَوْهَرُ .
      ـ جَيْفَرُ : الأَسَدُ الشديدُ .
      ـ جَيْفَرُ بنُ الجُلَنْدَى : مَلِكُ عُمانَ ، أسْلَمَ هو وأخُوه عبدُ اللّهِ على يَدِ عَمْرِو بنِ العاصِ لَمَّا وجَّهَه رسولُ اللّه ، صلى الله عليه وسلم ، إليهما ، وهُما على عُمانَ .
      ـ ضُمَيْرَةُ بِنْتُ جَيْفَرٍ : صَحابِيَّةٌ .
      ـ طعامٌ مَجْفَرٌ ومَجْفَرَةٌ : يَقْطَعُ عن الجِماعِ ، ومنه قولُهُم : الصَّوْمُ مَجْفَرَةٌ لِلنِّكاحِ .
      ـ مُجَفَّرٌ : المُتَغَيِّرُ ريح الجَسَدِ .
      ـ فَعَلَ من جَفْرِكَ وجَفَرِكَ وجَفْرَتكَ : من أجْلِكَ .
      ـ مُنْهَدِمُ الجَفْرِ : لا عَقْلَ له .
      ـ الجُفُرَّى الجُفُرَّاءُ : وِعاءُ الطَّلْعِ .
      ـ جِفَارُ : الرَّكايا ، وماءٌ لبني تَميمٍ ،
      ـ جُفُرَّى من الإِبِلِ : الغِزارُ .
      ـ الأَجْفَرُ : موضع بين الخُزَيْمِيَّةِ وفَيْدَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. إنَّ
    • ـ إنَّ و أنَّ : حَرْفانِ يَنْصِبان الاسْمَ ، ويَرْفَعانِ الخَبَرَ ، وقد تَنْصِبُهُما المَكْسورَةُ ، كقوله : إذا اسْوَدَّ جُنْحُ الليل فَلْتأْتِ ولتَكُنْ **** خُطاكَ خِفاقاً إنَّ حُرَّاسَنا أُسْدَا , وفي الحديثِ : '' إنَّ قَعْرَ جَهَنَّمَ سَبْعينَ خَريفاً ''، وقد يَرْتَفِعُ بَعْدَها المُبْتَدأ ، فيكونُ اسْمُها ضميرَ شأنٍ مَحْذوفاً ، نَحْو : '' إنَّ من أشَدِّ الناسِ عَذَاباً يَوْمَ القيامَةِ المُصَوِّرونَ '' والأصْلُ : إنه ، والمكسورةُ يُؤَكَّدُ بها الخَبَرُ ، وقد تُخَفَّفُ فَتَعْمَلُ قَليلاً ، وتُهْمَلُ كثيراً . وعن الكوفيينَ : لا تُخَفَّفُ ، وتكونُ حَرْفَ جواب بمَعْنَى نَعَمْ ، كقوله : ويَقُلْنَ شَيْبٌ قد عَلا **** كَ وقد كَبِرْتَ فقُلْتُ إنَّهْ , وتُكْسَرُ إنَّ إذا كانَ مَبْدوءاً بها ، لَفْظاً أو مَعْنًى ، نَحْو : إنَّ زَيداً قائِمٌ ، وبَعْدَ أَلاَ التَّنْبِيهِيَّةِ : أَلاَ إنَّ زَيداً قائِمٌ ، وصِلَةً للاسْمِ المَوْصولِ : { وآتَيْنَاهُ من الكُنُوزِ ما إنَّ مفاتِحَهُ } وجَوابَ قَسَمٍ ، سواءٌ كانَ في اسمها أو خَبَرِها اللاَّمُ أو لَمْ يَكُنْ ، ومَحْكِيَّةً بالقَوْلِ في لُغَةِ من لا يَفْتَحُها : { قال الله : إنِّي مُنْزِلُها عَلَيْكُمْ }، وبعدَ واوِ الحال : جاءَ زَيدٌ وإنَّ يَدَهُ على رأسِه ، وموضِعَ خَبَرِ اسْمِ عَيْنٍ : زَيدٌ إنه ذاهِبٌ ، خِلافاً للفَرَّاءِ ، وقَبْلَ لامٍ مُعَلِّقَةٍ : { والله يَعْلَمُ إنَّكَ لرَسولُهُ }، وبَعْدَ حَيثُ : اجْلِسْ حيثُ إنَّ زَيداً جالِسٌ . وإذا لَزِمَ التَّأْويلُ بمَصْدَرٍ ، فُتِحَتْ ، وذلك بَعْدَ لَوْ : لَوْ أنَّكَ قائِمٌ ، لَقُمْتُ . والمَفْتُوحَةُ فَرْعٌ عن المَكْسُورَةِ ، فَصَحَّ أنَّ أَنَّما تُفيدُ الحَصْرَ , كَإِنَّما ، واجْتَمَعا في قَوْلِهِ تعالى : { قُلْ إنَّما يوحَى إليَّ أنَّما إِلهُكُمْ إلَهٌ واحِدٌ }، فالأُولَى لِقَصْرِ الصِفَةِ على المَوْصوفِ ، والثانِيَةُ لعَكْسه . ( وقولُ من قالَ : إنَّ الحَصْرَ خاصٌّ بالمَكْسورَة مَرْدودٌ . والمَفْتوحَةُ تكونُ لُغَةً في لَعَلَّ )، كقَوْلِكَ : ائْتِ السوقَ أَنَّكَ تَشْتَرِي لَحْماً ، قيلَ : ومِنْهُ قِراءَةُ من قَرَأ : { وما يُشْعِرُكُمْ أنها إذا جاءَت لا يُؤْمِنونَ }.
      إنْ المَكْسورَةُ الخَفِيفَةُ : تكونُ شَرْطيَّةً : { إن يَنْتَهوا ، يُغْفَرْ لَهُمْ ما قَدْ سَلَفَ }، { وإنْ تَعودُوا ، نَعُدْ }، وقد تَقْتَرِنُ بِلا ، فَيَظُنَّ الغِرُّ أَنها إلاَّ الاسْتِثْنائِيَّةُ ، نحوُ : { إلاَّ تَنْصُروه ، فقد نَصَرَه الله }، { إِلاَّ تَنْفِروا يُعَذِّبْكُم }. وتكونُ نافِيَةً ، وتَدْخُلُ على الجُمْلةِ الاسْمِيَّة : { إنِ الكافرونَ إلاَّ في غُرورٍ }، والفِعْليَّةِ : { إن أرَدْنا إلاَّ الحُسْنَى }. وقولُ من قال : لا تأتي نافِيةً إلا وبعدَها إلا أو لَمَّا ، كـ { إن كلُّ نَفْسٍ لَمَّا عليها حافِظٌ } مَرْدودٌ بقَوْلِهِ عَزَّ وجَلَّ { إن عِنْدَكُم من سُلْطانٍ بهذا }، { قُلْ إن أدْري أقَريبٌ ما توعَدونَ }. وتَكُونُ مُخَفَّفَةً عن الثَّقيلَةِ ، فتَدْخُلُ على الجُمْلَتَيْنِ ، ففي الاسْمِيَّةِ تَعْمَلُ وتُهْمَلُ ، وفي الفِعْليَّةِ يَجِبُ إهْمالُها . وحَيْثُ وَجَدْتَ إنْ وبَعْدَها لامٌ مَفْتُوحَةٌ ، فاحْكُم بِأَنَّ أصْلَها التَّشْديدُ . وتكونُ زائدَةً ، كقَوْله : '' ما إنْ أَتَيْتُ بِشَيْءٍ أنْتَ تَكْرَهُهُ '' , وتَكونُ بمَعْنَى : قد ، قيلَ : ومنه : { إن نَفَعَتِ الذِّكْرَى }، { واتَقوا الله إنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنين }، { لَتَدْخُلُنَّ المَسْجِدَ الحَرامَ إنْ شاءَ الله آمِنينَ }، وقوله : '' اتَغْضَبُ إنْ أُذْنا قُتَيْبَةَ حُزَّتا '', وغيرُ ذلِكَ مِمَّا الفِعْلُ فيه مُحَقّقٌ ، أو كُلُّ ذلك مُؤَوَّلٌ .
      أنْ المَفْتُوحَةُ تكونُ اسْماً وحَرْفاً ، والاسمُ نَوْعانِ : ضَميرُ مُتَكَلِّم في قَوْلِ بَعْضِهِم : أنْ فَعَلْتُ ، بسكونِ النونِ ، والأكْثَرونَ على فَتْحِها وَصْلاً ، والإِتْيانِ بالألِفِ وقْفاً . وضَميرُ مُخَاطَبٍ في قَوْلِكَ : أنْتَ أنْتِ أنْتُمَا أنْتُمْ أنْتُنَّ . الجُمْهورُ أنَّ الضَّميرَ هو أن ، والتاءُ حَرْفُ خِطابٍ , والحَرْفُ أرْبَعَةُ أنْواعٍ : يكونُ حَرْفاً مَصْدَرِيًّا ناصِباً للمُضارِعِ ، وَيَقَعُ في مَوْضِعَيْنِ : في الابْتِداءِ ، فيكونُ في مَوْضِعِ رَفْعٍ ، نَحْو : { وأنْ تَصوموا خَيْرٌ لَكُمْ }، ويَقَعُ بعدَ لَفْظٍ دالٍّ على مَعْنًى غيرِ اليَقينِ ، فيكونُ في مَوْضِعِ رَفْعٍ : { ألَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمنوا أن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ }، ونَصْبٍ { وما كان هذا القُرْآُن أنْ يُفْتَرَى }، وخَفْضٍ : { من قَبْلِ أنْ يَأْتِيَ أحَدَكُمُ المَوْتُ }، وقد يُجْزَمُ ، بها كقولِهِ : إذا ما غَدَوْنا ، قال وِلْدانُ أهْلِنا : **** تعالَوْا إلى أن يأتِنا الصَّيْدُ نَحْطِب , وقد يُرْفَعُ الفِعلُ بعدَها ، كقراءَةِ ابنِ مُحَيْصِنٍ : { لِمَنْ أرادَ أن يُتِمُّ الرَّضاعَةَ }، وتكونُ مُخَفَّفَةً من الثَّقيلةِ : { عَلِمَ أنْ سَيكونُ }، ومُفَسِّرةً بمنزِلة أي : { فأَوْحَيْنا إليه أنِ اصْنَعِ الفُلْكَ }، وتكونُ زائدةً للتوكيدِ ، وتكونُ شَرْطيَّةً كالمكسورةِ ، وتكونُ للنَّفْي كالمكسورةِ ، وبمعنى إذ ، قيلَ : ومنه { بَلْ عَجِبُوا أنْ جاءَهُم مُنْذِرٌ منهم }، وبمعنى لِئَلاَّ ، قيلَ : ومنه : { يُبَيِّنُ الله لَكُمْ أن تَضِلُّوا }، والصَّوابُ أنها هنا مَصْدرِيَّةٌ ، والأصلُ كَراهةَ أن تَضِلُّوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَمْرُ
    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَجْفَرَ


    • أَجْفَرَ : جَفَرَ .
      و أَجْفَرَ غاب .
      و أَجْفَرَ تَغَيَّرَ ريحُ جَسَدِه .
      و أَجْفَرَ جَنْبَاهُ : اتَّسَعا .
      و أَجْفَرَ عنه : انقطع .
      و أَجْفَرَ الشيءَ : تركه .
      و أَجْفَرَ فلاناً : أَجْفَرَهُ .
      و أَجْفَرَ عن الأَمر : قَطَعَهُ .
      و أَجْفَرَ الرَّكِيّةَ وغيرَها : وسَّعَ جوانبَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الأَجْفَلَةُ
    • الأَجْفَلَةُ : الأَجْفَلَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَجْفَلَ
    • أَجْفَلَ : مضى وأسرع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أجْفَلَ
    • [ ج ف ل ]. ( فعل : رباعي لازم ). أَجْفَلْتُ ، يُجْفِلُ ، مصدر إِجْفَالٌ .
      1 . :- أجْفَلَ البَعِيرُ وَرَفَضَ أن يَقْطَعَ النَّهْرَ :-: نَفرَ .
      2 . :- أَجْفَلتِ الرِّيحُ :- : تأتِي سَريعَةً ، تُذْهِبُ التُّرَابَ وتُطَيِّرُهُ .



    المعجم: الغني

  9. أَجْفَل
    • أجفل - إجفالا
      1 - أجفل الجمل أو نحوه : نفر وشرد . 2 - أجفلت الريح : كانت سريعة تذهب التراب وتطيره .

    المعجم: الرائد

  10. الأمرُ
    • التدبير والتصرف فيها كما يشاء
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 54

    المعجم: كلمات القران

  11. الأَمَرُ
    • الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الأَمَرُّ
    • الأَمَرُّ الأَمَرُّ يقال : فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان : أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً .
      وهي مُرَّى .
      و الأَمَرُّ المَصَارين يجتمع فيها الفَرْثُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الأَمَّر
    • الأَمَّر الأَمَّر الإِمَّرُ : الذي يوافق كلّ أَحد على ما يريد من أمره كله ، لضعف رأْيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الأَمْر
    • الأَمْر : الحال والشأْن .
      وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 128 لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ ) ) .
      و الأَمْر الحادثة . والجمع : أمور .
      و الأَمْر الطَّلَب أو المأْمور به ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 44 وَقُضِيَ الأَمْرُ ) ) . والجمع : أوامر .
      وأولو الأمر : الرؤساء والعلماء .
      وأمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ) : أَمْرٌ يُصْدره القاضي ، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  15. عزم الأمر
    • جدّ و لزم الجهاد
      سورة : محمد ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. يتنزّل الأمر
    • يَجْري قضاؤه و قـَـدَره أو تدبيره
      سورة : الطلاق ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. يدبِّر الأمر
    • يصرّف العوالم كلها بقدرته و حكمته
      سورة : الرعد ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  18. شريعة من الأمر
    • طريقة و منهاج من أمر الدين
      سورة : الجاثية ، آية رقم : 18

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. الأمر بالتوبة ‏
    • ‏ أي الحث على المسارعة إليها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. الأمر بالصلاة ‏
    • ‏ الحث على فعلها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. أنّ المريض
    • تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة :- أنَّ جريح / متوجِّع .

    المعجم: عربي عامة

  22. أنّ باب
    • أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين :- أنَّتِ الرِّيحُ .

    المعجم: عربي عامة

  23. أنْ
    • أنْ : تكون مصدرية ، تدخل على المضارع فتنصبُه نحو : البقرة آية 184 وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ ) ) .
      وعلى الماضي فلا توثِّر فيه نحو : ما عابني ذلك .
      ويقال : فلان لا ينفع فيه تأنيب أن سَبَقَنِي الجُهَّالُ .
      وتكون مُخَفَّفَة من أَنَّ ، نحو : المزمل آية 20 عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى ) ) .
      ومُفسِّرة كأَيْ ، نحو : المؤمنون آية 27 فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ ) ) .
      وزائدة للتوكيد ، نحو : يوسف آية 96 فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. أَنَّ
    • أَنَّ : حرف للتأْكيد ونفي الإنكار والشك ؛ تنصب الاسم ، وترفع الخبر ، ولا تقع في أَول الكلام ، وتُؤَوَّل مع ما بعدها بمصدر ، مثل : الجن آية 1 قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. أَنَّ
    • أَنَّ المريضُ أَنَّ ِ أَنًّا ، وأَنيناً ، وأَناناً ، وأَنَّةً .
      وتأْنَاناً : تَأَوَّهَ .
      و أَنَّ القَوْسُ ونحوُها : رَنَّ وترُها في امتداد .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أجففتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَفَّفَ** \- [ج ف ف]. (ف: ربا. متعد).** جَفَّفْتُ**،** أُجَفِّفُ**،** جَفِّفْ**، مص. تَجْفِيفٌ، تَجْفَافٌ. "جَفَّفَ سَاحَةَ الدَّارِ" : يَبَّسَهَا، نَشَّفَهَا. "كَانَتْ يَاسمَيِنُ تُجَفِّفُ دُمُوعَهَا". (عبد الكريم غلاب).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجفَّفَ يتجفَّف، تجفُّفًا، فهو مُتجفِّف • تجفَّف الثَّوبُ وغيرُه: مُطاوع جفَّفَ: يَبِس، نَشِف "تجفَّف ريقُه من الخوف". • تجفَّف الطَّائرُ: انتفش "عندما خرج البجعُ من الماء أخذ يتجفَّف متبخترًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجفيف [مفرد]: 1- مصدر جفَّفَ. 2- تسخين الشَّيء لإزالة الرطوبة منه طبيعيًّا بالشّمس أو صناعيًّا بالآلات الحراريَّة "تجفيف بالنَّار"| آلة تجفيف: خاصّة بتجفيف الشَّعر ونحوه. 3- (رع) صرف المياه الزَّائدة كمياه السِّباخ والبحيرات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَفاف [مفرد]: 1- مصدر جَفَّ| عامله بجَفاف: بخشونة- كلّمه بجَفاف/ كلّمه في جَفاف: ببرودة أو بأسلوب يفتقر إلى الحرارة والعاطفة. 2- معاناة منطقة من نفاد مياهها: إما بسبب قلَّة المطر، أو القصور في عمليَّة الرَّيّ، وإما بسبب تغيُّرات في الظروف المناخيّة "ألحق الجَفاف هذا العام أضرارًا بالزِّراعة"| جَفاف الجوّ: خلوّه من الرطوبة- جَفاف المشاعر: افتقار في العاطفة، تبلُّد عاطفيّ- فصل الجَفاف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جفَّفَ يجفِّف، تجفيفًا، فهو مُجفِّف، والمفعول مُجفَّف • جفَّف الملابسَ: أزال الرُّطوبةَ منها، يَبَّسها، نشَّفها "جفَّف دموعَه/ وجهَه- جفَّف اللَّحْمَ/ الفاكهةَ: حفظها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جُفوف [مفرد]: مصدر جَفَّ.
مختار الصحاح
ج ف ف : قال بن عباس رضي الله عنهما { لا تفل في غنيمة حتى تقسم جُفَّةً } أي كلها و جَفَّ الثوب وغيره يجف بالكسر جَفَافا و جُفُوفاً أيضا ويجف بالفتح لغة فيه حكاها أبو زيد وردها الكسائي و جَفَّفَهُ غيره تجفيفا
الصحاح في اللغة
الجَفَّةُ بالفتح: جماعة الناس. يقال دُعيتُ في جَفَّةِ الناس. وجاء القوم جَفَّةً واحدة. قال ابن عباس رضي الله عنه: لا نَفَلَ في غنيمةٍ حتى تُقسَمَ جَفَّةً أي كلُّها. وكذلك الجُفّث بالضم. والجُفُّ أيضاً: وعاء الطَلْع. والجُفُّ أيضاً: الشّنّث البالي تُقْطَعُ من نصفها فتُجْعَلُ كالدَلو. وربَّما كان أيضاً الشَنُّ البالي تُقْطَعُ من نصفها فتُجْعَلُ كالدَلو. وربَّما كان الجُفُّ من أصل نَخْل يُنْقَرُ. والجَفيفُ: ما يبِس من النبت. وجفَّ الثوب وغيره يَجِفُّ بالكسر جَفافاً وجُفوفاً. وجَفَّفْتُهُ أنا تَجْفِيفاً. وتَجْفيفُ الفرس أيضاً: أن تُلبسه التجْفافَ. والجمع التَجافيفُ.
تاج العروس

الْجَفُّ والْجَفَّةُ بفَتْحِهِما ويُضَمَّانِ واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ علَى الجَفَّةِ بالفَتْحِ والجُفِّ بِالضَّمِّ وقال الصَّاغَانِيُّ : الجٌفَّة بِالضَّمِّ : قليلةٌ : جَمَاعَةُ النَّاسِ أَو العَدَدُ الْكَثِيرُ منهم يُقَال : دُعِيتُ في جَفَّةِ الناسِ وجَاءُوا جَفَّةً واحِدَةً أَي جٌمْلَةً وجَمِيعاً قال الكِسَائِيُّ : الجَفَّةُ والضَّفَّةُ والقَمَّةُ : جماعةُ القومِ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ شاهداً على الجُفِّ بِالضَّمِّ قَوْلَ النَّابِغَةِ يُخَاطِب عمرَو بنَ هِنْدٍ المَلِكَ :

مَنْ مُبْلِغٌ عَمْرَو بنَ هِنْدٍ آيَةً ... ومِنَ النَّصِيحَةِ كَثْرَةُ الإِنْذَارِ

لاَ أَعْرِفَنَّكَ عَارِضاً لِرِمَاحِنَا ... في جُفِّ تَغْلِبَ وَارِدِي الأَمْرَارِ يعني : جَمَاعَتَهم : قال : وكان أَبو عُبَيْدَةَ يَرْوِيهِ ( في جٌفِّ ثَعْلَبَ ) قال : يُرِيدُ ثَعْلَبَةَ بنَ عَوْفِ بن سَعْدِ بن ذُبْيَانَ قال ابنُ سِيدَه : وَرَوَاهُ الكوفيُّون : ( في جَوْفِ ثَعْلَبَ ) قال : وقال ابنُ دُرَيْدٍ : هذا خَطَأٌ

وجَفُّوا أَمْوَالَهُمْ أَي جَمَعُوهَا وذَهَبُوا بها نَقَلَهُ الصَّاغَانيُّ والمرادُ بالأَمْوَالِ الأَبَاعِر

وجَفَّةُ الْمَوْكِبِ : هَزِيزُهُ كجَفْجَتَه كما في اللِّسَانِ قال ابنُ دُرَيْدٍ : سَمِعْتُ جَفْجَفَةَ المَوْكِبِ : إِذا سَمِعْتَ حَفِيفَهم في السَّيْرِ

وبِالضَّمِّ الدَّلْوُ الْعَظِيمَةُ ( ولا نَفَلَ في غَنِيمَةٍ حتى تُقَسَّمَ جُفَّةً ) : أَي كُلُّهَا ويُرْوَي : ( على جُفَّتِهِ ) أَي على جَماعةِ الجَيْشِ أَوَّلاً

والجُفُّ بِالضَّمِّ : وَعَاءُ الطَّلْعِ كما في الصِّحاحِ وخَصَّ بعضُهم فقال : هو غِشَاءُ الطَّلْع إِذا جَفَّ أَو هو قِيقاءَتُهُ قال اللِّيْثُ : وهو الْغِشَاءُ الذي يكُونُ من الْوَلِيعِ وأَنْشَدَ في صِفَةِ ثَغْرِ امّرَأَةٍ :

وتَبْسِمُ عَنْ نَيِّرٍ كَالْوَلِي ... عِ شَقَّقَ عَنْه الرُّقَاةُ الْجُفُوفَا الوَلِيعُ : الطَّلْعُ والرُّقَاةُ : الذين يَرْقَوْنَ إِلَى النَّخْلِ

وقال أَبو عمروٍ : جُفٌّ وجُبٌّ لِوِعَاءِ الطَّلْعِ وفي الحَدِيثِ : ( جُعِلَ سِحْرُهُ في جُفِّ طَلْعَةِ ذَكَرٍ ودُفِنَ تَحْتَ رَاعُوفَةِ الْبِئْرِ ) رَوَاهُ ابنُ دُرَيْدٍ بإِضَافَةٍ طَلْعَةِ إِلَى ذَكَرٍ ونَحْوِهِ

وقال أَبو عُبَيْدٍ : جُفُّ الطَّلْعَةِ : وِعَاؤُهَا الذي تكًونً فيه والجَمْعُ الجُفُوفُ ويُرْوَي ( في جُبِّ ) بالبَاءِ وقد ذُكِر هناك وفي ( طبب )

الجُفُّ : الوِعاء مِن الْجُلُودِ لا يُوكَي أَي لا يُشَدُّ وبه فُسِّرَ حديثُ أَبِي سِعِيدٍ وقد سُئِل عن النَّبِيذِ في الْجُفِّ فقَال : أَخْبَثُ وأَخْبَثُ

جُفُّ : جَدُّ الإِخْشِيدِ مُحَمَّدِ بنِ طُلُغجَ الفَرْغَانِيِّ أَمِيرِ مِصْرَ أَوْرَدَه هنا تَبَعاً للصَّاغَانِيِّ قال شيخُنَا : ذكَر هذا اللَّفْظ أَي طُغُجَ هنا اسْتِطْرَاداً ولم يذْكُرْهُ في الجِيمِ وضَبَطَه البُخَارِيُّ في تاريخ المدينة بضَمَّ الغَيْنِ المُعْجَمَة وإسْكَانِهَا انْظُر تَمَامَهُ انتهى

قلتُ : وكذا في الإِخْشِيدُ فإِنَّهُ لم يتَعَرَّض له أَيضاً وهو لَقَبُ محمدٍ المذكورِ وقد ضُبِطَ بالكَسْرِ والذَّال مُعْجَمَةٌ وغليه نُسِبَ كَافُورٌ الإِخْشِيدِيٌّ مَمْدُوحُ المُتَنَبِيِّ أَحَدُ أُمَرَاءِ مِصرَ مشهُورٌ كسَيِّدهِ رَوَىَ الإِخْشِيدُ عن عَمَّه بَدْرِ بنِ جُفّ وأَمَّا طُغُجُّ فقد ضَبَطَه أَهلُ المَعْرِفَةِ بضَمِّ الغَيْنِ والطّاء وتَشْدِيدِ الجِيمِ وهي كلمةٌ تُرْكِيَّةٌ

الجُفُّ : الشَّنُّ الْبَالِي يُقْطَعُ مِن نِصْفِهِ كذَا نَصُّ العَيْنِ وفي الصِّحاح : مِن نِصْفِهَا فيٌجْعَلُ كالدَّلْوِ قال اللَّيْثُ : وربما كان الجُفٌّ مِن أَصْل النَّخْلَةِ يُنْقَرُ وقال أَبو عُبَيْدٍ : الجُفُّ شيءٌ يُنْقَرُ مِنْ جُذُوعِ النَّخْلِ وقال ابنُ الأعْرَابِيِّ : الجُفُّ : الوَطْبُ الخَلَقُ وقال القُتَيْبِيُّ : الجُفُّ : قِرْبَةٌ تُقْطَعُ عندَ يَدَيْها ويُنْبَذُ فيها وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الجُفُّ : نِصْفُ قِرْبَةٍ تُقْطَعُ مِن أَسْفَلِعا فتُجْعَلُ دَلْواً قال الرَّاجِزُ :

" رُبَّ عَجُوزٍ رَأْسُهَا كَالقُفَّهْ

" تَحْمِلُ جُفاً مَعَهَا هِرْشَفَّهْ الهِرشْفَّةُ : خرْقَةٌ يُنَشَّفُ بها الماءُ مِن الأَرْضِ . وقال غيرُه : الجُفُّ : شيءٌ من جُلودِ الإِبلِ كالإِنَاءِ أَو كالدَّلوِ يُؤْخَذُ فيه ماءُ السًّماءِ يَسَعُ نِصْفَ قِرْبَةٍ أَو نحوَه الجُفُّ أَيضاً : الشَّيْخُ الْكَبِيرُ عَلى التَّشْبِيهِ بِالشَّنِّ البَالِي عن الهَجَرِيّ كما في اللِّسَانِ ونَقَلَهُ الصَّاغَانيُّ عن ابنِ عَبَّادٍ

قال ابنً عَبَّادٍ : الجُفُّ أَيضاً : السُّدُّ الذي تَرَاهُ بَيْنَكَ وبين الْقِبْلَةِ قال وكُلُّ شيءٍ خَاوٍ ما في جَوْفِهِ شَيْءٌ كالْجَوْزَةِ والْمَغْدَةِ : جُفٌّ

قال : يُقَال : هُوَ جُفُّ مَالٍ : أَي مُصْلِحُهُ أَي عَارِفٌ برَعْيَتِه يَجْمَعُه في وَقْتِهِ علَى المَرْعَى

في الصِّحاح : الْجُفَّانِ : بَكْرٌ وتَمِيمٌ قال حُمَيْدُ بن ثَوْرٍ الهْلالِيُّ :

" مَا فِتئَتْ مُرّاق أَهْلِ الْمِصْرَيْنْ

" سَقْطَ عُمَانَ ولُصُوصَ الْجُفَّيْنْ وقال ابنُ بَرِّيٍّ والصَّاغَانِيُّ : الرَّجَزُ لحُمَيدٍ الأَرْقَطِ والرِّوَايَةُ ( سَقْطَى عُمَانَ ) وقال أَبو مَيْمُونٍ العِجْلِيُّ :

" قُدْنَا إِلَى الشَّأْم جِيَادَ الْمِصْرَيْنْ

" مِنْ قَيْسِ عَيْلاَنَ وخَيْلِ الْجُفَّيْنْوفي حَدِيثُ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْه : ( كيف يَصْلُحُ أَمْرُ بَلَدٍ جُلُّ أَهْلِهِ هذانِ الجُفَّانِ ) وفي حديثِ عُثْمَانَ رَضِيَ الله عنه : ( ما كُنْتُ لأَدَعَ المُسْلِمِينَ بَيْنَ جُفَّيْنِ يَضْرِبُ بعضُهُم رِقَابِ بَعْضٍ ) وفي حديثٍ آخَرَ ( الْجَفَاءُ في هذَيْنِ الْجُفَّيْنِ : رَبِيعَةَ ومُضَرَ ) وأَصْلُ معنَى الجُفِّ : العَدَدُ الكثيرُ والجماعةُ مِن الناسِ كما سَبَقَ

وجُفَافُ الطَّيْرِ كُغَرابٍ : ع لأسَدٍ وحَنْظَلَةَ وَاسِعَةٌ فيها أَماكنُ كَثِيرَةُ الطَّيْرِ هكذا في سائرِ النُّسَخِ وصَوَابُه - بعدَ قولهِ مَوْضِع - : وأَرْضٌ لأسَدٍ إِلَى آخِرِه كما في العُبَابِ وغَيْرِهِ ونَصُّهُ : جُفَافُ الطَّيْرِ : مَوْضِعٌ وقال السُّكَّرِي : أَرْضٌ لأَسَدٍ وحَنْظَلَةَ فيها أَماكِنُ يكونُ فيها الطَّيْرُ وأَنشد السُّكَّرِي لجَرِيرٍ :

فَمَا أَبْصَرَ النَّارَ التي وضَحَتَ لَهْ ... وَرَاءَ جُفَافِ الطَّيْرِ إِلاَّ تَمَارِيَا ويُقَال بالْحَاءِ المُهْمَلَةِ المَكْسُورَةِ قال الصَّاغَانِيُّ : وهكَذَا كان يَرْويهِ عُمَارَةُ بنُ عَقِيل بنِ بِلالِ بنِ جَرِيرٍ ويقول : هذه أَمَاكِنُ تُسَمَّى الأَجِفَّةَ فاخْتارَ منها مَكاناً فسَمّاه جُفَافاً

قلتُ : وقرأْتُ في مُخْتَصَر المُعْجَمِ : جُفَافٌ بضَمِّ الجِيمِ : صُقْعٌ مِن بِلادِ بني أَسَدٍ والثَّعْلَبِيَّةُ منه وماءٌ أَيضاً لبَنِي جَعْفَرِ ابن كِلابٍ في ديَارِهِم

والْجُفَافُ أَيضاً : مَا جَفَّ مِن الشَّيْءِ الذِي تُجَفِّفُهُ تَقُولُ : اعْزِلْ جُفَافَهُ مِن رَطْبِهِ

الجُفَافَةُ بِهَاءٍ : ما ينْتَثِرُ مِن الْحَشِيشِ والْقَتِّ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ زاد غيرُه : ونَحْوِه

الجَفِيفُ كأَمِيرٍ : ما يَبِسَ مِن النَّبْتِ قال الأَصْمَعِيُّ : يُقَال : الإِبِلُ فيما شاءَتْ مِن جَفِيفٍ وَقَفِيفٍ كذا في الصِّحاحِ وقال غيرُه : الجَفِيفُ ما يَبِسَ مِن أَحْرَارِ البُقُولِ وقيل : هو ما ضَمَّتْ منه الرَّيحُ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ لِلرَّاجِزِ :

" يُثْرِي بِهِ الْقَرْمَلَ والْجَفِيفَا

" وعَنْكَثاً مُلْتَبِساً مَصْيُوفَا وجَفَفْتَ ياثَوْبُ كدَبَبْتَ تَجِفُّ كتَدِبُّ بالكَسْرَةِ تَجَفُّ مثل تَعَضُّ أَي : بالفَتْحِ لُغَةٌ في الكَسْرِ حكاهَا أَبو زيْدٍ وَرَدَّهَا الكِسَائِيُ كما في الصحاحِ والعُبَابِ

قلتُ : الذي في نَوادِرِ أَبِي زَيْدٍ : جَفَفْتُ الشَّيءَ إِلَىَّ أجُفُّهُ جَفًّا : جَمَعْتُهُ انْتَهَى فتَأَمَّلْ

وجَفِفْتَ تَجَفُّ كبَشِشْتَ تَبَشُّ أَي : بِكَسْرِ العَيْنِ في الماضي وفَتْحِهَا في المضارع نَقَلَهُ الصَّاغَانيُّ جُفُوفاً وجَفَافاً كسَحَابٍ هكذا في سائر النُّسَخ وقد عكَسَ المُصَنَّفُ قَاعِدَتَه حيثُ ضَبَطَ ما هُو مَضْبوطٌ حُكْماً وأَطْلَقَ ما يحتاج إِليه في الضَبْطِ فلو قال : جَفافاً وجُفُوفاً بِالضَّمِّ لأَصَابَ ثم إِنَّ الجَوْهَرِيُّ والصَّاغَانيُّ ذكَرا المَصْدَرَيْنِ المذكورَيْنِ لِحَفَّ يَجفٌّ كدَبَّ يَدِبُّ والمُصَنِّف جعلهما لِلْبَابَيْنِ وتَقَدَّم عن نَصِّ النَّوَادِرِ لأَبِي زَيْدٍ أَنْ مصدرَ جَفَّ يَجِفُّ عندَه : الجَفُّ لا غير ففي كلامِ المُصَنِّفِ نَظَرٌ لا يَخْفَى

والْجَفْجَفُ : الأَرْضُ المُرْتَفِعَةُ ليْسَتْ بالْغَلِيظَةِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عن الأَصْمِعِّي هكذا وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ لِمُتَمِّمِ بنِ نُوَيْرَةَ :

" وحَلُّو جَفْجَفاً غَيْرَ طَائِلِ والذي رُوِىَ عن الأَصْمَعِيِّ ما نَصُّه : الجُفُّ : الأَرْضُ المُرْتَفِعَةُ وليسَتء بالْغَلِيظَةِ ولا اللَّيِّنَةِ فتَأَمَّلْ ذلِك . الجَفْجَفُ : الرِّيحُ الشَّدِيدَةُ تُيْبِسَ كل ما مَرَّتْ عليه

والجَفْجَفُ : الْقَاعُ المُسْتَدِيرُ الْوَاسِعُ وأَنْشَدَ في اللِّسَانِ :

" يَطْوِي الْفَيَافِي جَفْجَفاً فَجَفْجَفَا قلت : الرَّجَزُ للعَجَّاجِ والرِّوايَةُ :

" في مَهْمَهٍ يُبْنِي نَطَاهُ العُسَّفَا

" مَعْقِ المَطَالِي جَفْجَفاً فجَفْجَفَاالجَفْجَفُ : الْوَهْدَةُ مِن الأَرْضِ وفي التَّهْذِيبِ في تَرْجَمةِ ( ج ع ع ) قال إِسحاقُ بنُ الفَرَجِ : سَمِعْتُ أَبا الرَّبِيعِ البَكْرِيَّ يقول : العَجْعَجُ والجَفْجَفُ مِن الأَرْضِ : المُتْطَامِنُ وذلِك أَنَّ الماءَ يتَجَفْجَفُ فيه فيقومُ أَي : يدومُ قال : وأَرَدْتُه علَى يتَجْعْجَعُ فلم يقُلْها في الماءِ

قلتُ : وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الجَفْجَفُ هو : الغِلَُ من الأَرْضِ جَعَلَهُ اسْماً لِلْعَرضِ . إِلا أَنْ يَعْنِيَ بالغِلَظِ الغَلِيظَ كما فسره غيرُه فهو ضِدٌّ

قال ابنً عَبّادٍ : الجَفْجَفُ : المِهْذَارُ

قال غيرهُ : جَفَاجِفُكَ : هَيْئَتُكَ ولِبَاسُكَ

والتِّجْفَافُ بالكَسْرِ : آلَةٌ لِلْحَرْبِ مِن حَدِيد وغَيْرِه يُلْبَسُهُ الْفَرَسُ وعليه اقتصر الجَوْهَرِيُّ قد يَلْبَسُهُ الإِنْسَانُ أَيضاً لِيَقِيَهُ في الْحَرْبِ والجمع التجَافِيفُ ومنه حديثُ أَبِي موسى : ( كانَ علَى تَجَافِيفِهِ الديِّبَاجُ ) ذَهَبُوا فيه إِلَى معنَى الجُفُوفِ والصَّلابِة قال ابنُ سِيدَه : ولا لا ذلك لَوَجَبَ القضاءُ على تَائِهَا بأَنَّهَا أَصْلٌ لأَنَّهَا بإِزاءِ قافِ قِرْطَاس ِ قال ابنُ جِنِّي : سأَلتُ أَبا عليٍّ عن تِجْفَافٍ أَتاؤُهُ لْلإِلْحاقِ ببابِ قِرْطَاسٍ ؟ فقال نعم واحٍتَجَّ في ذلك بما انْضَافَ إِليها مِن زِيادةِ الأَلِفِ معها انتهى

وفي الحديثِ : ( أَعِدَّ لِلْفَقْرِ تِجْفَافاً ) قال ابنُ الأَثِيرِ : التَّجْفَافُ ما جُلِّلَ به الفَرَسُ مِنْ سِلاَحٍ وآلَة تَقِيهِ الْجِرَاحَ

وجَفَّفَ الْفَرَسَ : أَلْبَسَهُ إِيّاهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ ومنه حديثُ الحُدَيْبِيَةِ : جاءَ يَقودَه إِلَى رَسُولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم علَى فَرَسٍ مُجَفَّفٍ أَي : عليه تِجْفَافٌ

قال اللَّيْثُ : التَّجْفَافُ بالفَتْحِ : التَّبْيِسُ كالتَّجْفِيفِ وقد جَفَّفْتُه تَجْفِيفاً

وتَجَفْجَفَ الطَّائِرُ : انْتَفَشَ أَو تَجَفْجَفَ : تَحَرَّكَ فَوْقَ الْبَيْضَةِ وأَلْبَسَهَا جَنَاحَيْهِ وبه فُسِّرَ قَوْلُ ابنِ مُقْبِلٍ :

" كَبَيْضَةِ أُدْحِيٍّ تَجَفْجَفَ فَوْقَهَاهِجَفٌّ حَدَاهُ الْقَطْرُ واللَّيْلُ كَانِعُ كذا في العُبَابِ و في اللِّسَان : ( تَجَفَّفَ فَوْقَهَا )

تَجَفْجَفَ الثَّوْبُ : إِذا ابْتَلَّ ثُمَّ جَفَّ وفيه نَدَّىً فإِن يَبِسَ كُلِّ الْيُبْس قيل : قد قَفَّ قال اللَّيْثُ : والأَصلُ تَجَفَّفَ فَأَبْدَلُوا مكانَ الْفَاءِ الوُسْطَي فاءَ الفِعْلِ كما قالوا : تَبَشْبَشَ أَصلُهَا تَبَشَّشَ كذا في الصِّحاحِ وأَنْشَدَ يَعْقُوبُ :

فَقَامَ علَى قَوَائِمَ لَيِّنَاتٍ ... قُبَيْلَ تَجَفْجُفِ الْوَبَرِ الرَّطِيبِ قلتُ : هو لرجلٍ من كَلْبِ بن وَبَرَةَ ثم من بني عُلَيْم يُقَال له : هُرْدانُ بن عمروٍ وأَولُهى ما أَنْشَدَه أَبو الوَفَاءِ الأَعْرَابِيِّ - :

" لَمَلَّ بُكَيْرَةً لقِحَت عِرَاضاً لِقَرْعِ هَجَنَّع نَاجٍ نَجِيبٍ

فَكَبَّرَ رَاعَيَاهَا حِينَ سَلَّى ... طَوِيلَ السَّمْكِ صَحَّ مِنَ الْعُيُوبِ فَقَامَ عَلَى قَوَائِمَ . . إِلَى آخِرِه

قال ابنُ دُرَيْدٍ : سَمِعْتُ جَفْجَفَة الْمَوكِبِ : إِذا سَمِعْتَ حَفِيفهُمْ في السَّيْرِ وهذا قد تقدَّم للمُصَنِّفِ في أَوَّلِ المادَّةِ وفَسَّرَه بالهَزِيزِ وهو والحَفِيفُ واحِدٌ فهو تَكْرَارٌ

وجَفْجَفَ : حَبَسَ في العُبَابِ : جَفْجَفَ القومَ : حَبَسَهم والذي في التَّهْذِيبِ : جَعْجَعَ بالْمَاشِيَةِ وجَفْجَفَهَا : إِذا حَبَسَهَا

جَفْجَفَ الشَّيْءِ إِليه : جَمَعَ كما في العُبَاب وفي اللِّسَانِ : الجَفْجَفَةُ : جَمْعُ الأَباعِر بَعْضهَا إِلَى بَعْضِ

جَفْجَفَ : رَدَّ إِبِلَهُ بِالْعَجَلَةِ مَخَافَةَ الْغَارَةِ قال ابنُ دُرَيْدٍ : جَفْجَفَ النَّعَمَ : سَاقَهُ بعُنْفٍ حتى رَكِبَ بَعْضُهُ بَعْضاً وهو بعَيْنِه الذي قاله ابنُ دُرَيْدٍ فإِنَّ المَآلَ واحدٌ ففيه إِطَالَةٌ مِن غيرِ فائِدَة فتَأَمَّلْ

قال ابنُ عَبَّادٍ : اجْتَفَّ ما في الإِناءِ : أَي أتَي عليه أَي : شَرِبَهُ كُلَّه وكذلِك اشْتَفَّ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه :المُجَفَّفُ كمُعَظَّمٍ : الضَّرْعُ الذي كالْجُفِّ أَنْشَدَ ابنِ الأعْرَابِيِّ :

" إِبْلُ أَبِي الْحَبْحَابِ إِبْل تُعْرَفُ

" يَزِينُهَا مُجَفَّفٌ مُوَقَّفُ والمُوَقَّفُ : الذي به آثارُ الصِّرارِ . وجُفُّ الشَّيْءِ بِالضَّمِّ : شَخْصُهُ

والجَفْجَفَةُ : صوتُ الثَّوْبِ الجَدِيدِ وحَرَكةُ القِرْطَاسِ وكذلِكَ الخفْخَفةُ ولا تكون الخَفْخَفَةُ إلاَّ بعدَ الجَفْجَفَةِ

والْجَفَفُ مُحَرَّكةً : الغَلِيظ اليابِسُ مِن الأَرْضِ

والْجُفُّ مِن الأَرْضِ : مثلُ القُفِّ . وقال ابنْ الأعْرَابِيِّ الضَّفَفُ : القِلَّةُ والْجَفَفُ : الحاجةُ وقال الأَصْمَعِيُّ : أَصابَهم من العَيْشِ ضَفَفٌ وجَفَفٌ وشَظَفٌ كلُّ هذا مِن شِدَّةِ العَيْشِ وما رُثِيَ عليه ضَفَفٌ ولا جَفَف : أَي أَثَرُ حاجَةٍ . ووُلِدَ لِلإِنْسَانِ عَلَى جَفَفٍ : أَي علَى حاجةِ إِليه

ومِن المَجَازِ : فلانٌ لا يَجِفُّ لِبْدُه : إِذا لم يَفْتُرْ عن سَعْيِهِ

ويُقاَل : الْبَسْ لِلْفَقْرِ تِجْفَافاً : أَي اسْتَعِدَّ له

لسان العرب
جَفَّ الشيءُِ يَجِفُّ ويَجَفُّ بالفتح جُفوفاً وجَفافاً يَبِسَ وتَجَفْجَفَ جَفَّ وفيه بعضُ النَّداوةِ وجَفَّفْتُه أَنا تَجْفِيفاً وأَنشد أَبو الوفاء الأَعرابي لمَلَّ بُكَيْرَةً لَقِحَتْ عِراضاً لِقَرْعِ هَجَنَّعٍ ناجٍ نَجِيبِ فَكَبَّرَ راعِياها حين سَلَّى طَوِيلَ السَّمْكِ صَحَّ من العُيُوبِ فقامَ على قَوائِمَ لَيِّناتٍ قُبَيْلَ تَجَفْجُفِ الوَبَرِ الرَّطِيبِ والجَفافُ ما جَفَّ من الشيء الذي تُجَفِّفُه تقول اعْزِل جَفافَه عن رَطْبِه التهذيب جَفِفْتَ تجَفُّ وجَفَفْتَ تَجِفُّ وكلهم يختار تَجِفُّ على تَجَفّ والجَفِيفُ ما يَبِسَ من أَحرار البقول وقيل هو ما ضَمَّت منه الريح وقد جَفَّ الثوبُ وغيره يَجِفُّ بالكسرِ ويجَفُّ بالفتح لغة فيه حكاها ابن دريد ( * قوله « ابن دريد » بهامش الأصل صوابه أبو زيد ) وردَّها الكسائي وفي الحديث جَفَّتِ الأَقلامُ وطُوِيَتِ الصُّحُف يريد ما كتب في اللَّوْحِ المحفوظ من المَقادير والكائنات والفَراغِ منها تشبيهاً بفَراغ الكاتب من كتابته ويُبْسِ قَلَمِه وتَجَفْجَفَ الثوبُ إذا ابْتَلَّ ثم جَفَّ وفيه ندًى فإن يَبِسَ كلَّ اليُبْسِ قيل قد قَفَّ وأَصلها تجفَّفَ فأَبدلوا مكان الفاء الوُسْطى فاء الفعل كما قالوا تَبَشْبَشَ الجوهري الجَفِيفُ ما يَبِس من النبت قال الأَصمعي يقال الإبل فيما شاءت من جَفِيفٍ وقَفِيفٍ وأنشد ابن بري لراجز يُثْري به القَرْمَلَ والجَفِيفا وعَنْكَثاً مُلْتَبِساً مَصْيُوفا والجُفافةُ ما يَنْتَثِر من القَتِّ والحَشِيشِ ونحوه والجُفّ غشاء الطَّلْع إذا جَفَّ وعمَّ به بعضهم فقال هو وِعاء الطَّلع وقيل الجُفُّ قِيقاءة الطّلع وهو الغِشاء الذي على الوَلِيعِ وأَنشد الليث في صفة ثَغْر امرأَة وتَبْسِمُ عن نَيِّرٍ كالوَلِي عِ شَقَّقَ عنه الرُّقاةُ الجُفُوفا الوَلِيعُ الطَّلْعُ والرُّقاةُ الذين يَرْقَوْنَ على النخل أَبو عمرو جُفٌّ وجُبٌّ لوِعاء الطلع وفي حديث سِحْر النبي صلى اللّه عليه وسلم طُبَّ النبي صلى اللّه عليه وسلم فجعل سِحْره في جُفِّ طَلْعَةِ ذكرٍ ودُفِنَ تحتَ راعُوفةِ البئر رواه ابن دريد بإضافة طلعة إلى ذكر أَو نحوه قال أَبو عبيد جُفُّ الطلعةِ وِعاؤها الذي تكون فيه والجمع الجُفوفُ ويروى في جُّبّ بالباء قال ابن دريد الجُفُّ نِصْفُ قِرْبة تُقطع من أَسْفلِها فتجعل دَلْواً قال رُّبَّ عَجُوزٍ رأْسُها كالقُفَّهْ تَحْمِلُ جُفّاً معها هِرْشَفّهْ الهِرْشَفَّةُ خِرْقةٌ ينشَّف بها الماء من الأَرض والجُفُّ شيء من جُلود الإبل كالإناء أَو كالدَّلْو يؤخذ فيه ماء السماء يسَعُ نِصْفَ قِرْبة أَو نحوه الليث الجُفَّةُ ضرب من الدِّلاء يقال هو الذي يكون مع السَّقَّائِينَ يملؤون به المزايدَ القُتَيْبي الجُفُّ قِرْبة تُقْطع عند يديها ويُنْبَذ فيها والجُفُّ الشنُّ البالي يقطع من نصفه فيجعل كالدلو قال وربما كان الجُفّ من أَصل نخل يُنْقَر قال أَبو عبيد الجفّ شيء ينقر من جذوع النخَل وفي حديث أَبي سعيد قيل له النَّبيذُ في الجُفّ فقال أَخْبَثُ وأَخْبَثُ الجُفّ وعاء من جلود لا يُوكأُ أَي لا يُشَدّ وقيل هو نصف قربة تقطع من أَسفلها وتتخذ دلواً والجُفُّ الوطْبُ الخَلَقُ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي إبْلُ أَبي الحَبْحابِ إبْلٌ تُعْرَفُ يَزِينُها مُجَفَّفٌ مُوَقَّفُ إنما عنى بالمُجفَّفِ الضَّرْعَ الذي كالجُفِّ وهو الوطْبُ الخَلَقُ والمُوَقَّفُ الذي به آثار الصِّرار والجُفُّ الشيخ الكبير على التشبيه بها عن الهجري وجُفُّ الشيء شَخْصُه والجُفُّ والجُفَّةُ والجَفَّة بالفتح جماعة الناس وفي الحديث عن ابن عباس لا نَفَلَ في غنِيمةٍ حتى تُقْسَمَ جُفَّةً أَي كلّها ويروى حتى تقسم على جُفَّتِه أَي على جماعة الجيش أَولاً ويقال دُعِيتُ في جَفَّة الناس وجاء القوم جَفّةً واحدة الكسائي الجَفَّةُ والضّفَّة والقِمَّةُ جماعة القوم وأَنشد الجوهري على الجُفّ بالضم الجماعة قول النابغة يُخاطِبُ عَمْرو بن هندٍ الملك مَنْ مُبْلِغٌ عَمْرو بنَ هِنْدٍ آيةً ومِنَ النَّصيحةٍ كَثْرَةُ الإنْذارِ لا أَعْرِفَنَّكَ عارِضاً لِرِماحِنا في جُفِّ تَغْلِبَ وارِدِي الأَمْرارِ يعني جَماعَتَهم قال وكان أَبو عبيدة يرويه في جُفِّ ثَعْلَبَ قال يريد ثَعْلَبَةَ بنَ عَوف بن سعد ابن ذُبْيانَ وقال ابن سيده الجفّ الجمع الكثير من الناس واستشهد بقوله في جفّ ثَعْلَب قال ورواه الكوفيون في جوف تغلب قال وقال ابن دريد هذا خطأ وفي الحديث الجَفاء في هذين الجُفَّيْن رَبيعةَ ومُضَر هو العدد الكثير والجماعة من الناس ومنه قيل لبكر وتميم الجُفّانِ قال حميد بن ثور الهلالي ما فَتِئَتْ مُرَّاقُ أَهلِ المِصْرَيْنْ سَقْطَ عُمانَ ولُصُوصَ الجُفَّيْنْ وقال ابن بري الرَّجز لحُميد الأَرْقط وقال أَبو ميمون العجلي قُدْنا إلى الشامِ جِيادَ المِصْرَيْنْ مِنْ قَيْس عَيْلانَ وخَيْلِ الجُفَّيْنْ وفي حديث عمر رضي اللّه عنه كيف يَصْلُح أَمرُ بلد جُلُّ أَهلِه هذانِ الجُفّان ؟ وفي حديث عثمان رضي اللّه عنه ما كنتُ لأَدَعَ المسلمين بين جُفَّيْن يضرب بعضُهم رِقابَ بعضٍ وجُفافُ الطير موضع قال جرير فما أَبصَرَ النارَ التي وضَحَتْ له وراءَ جُفافِ الطَّيْرِ إلاّ تَمارِيا وجَفّةُ المَوْكِبِ وجَفْجَفَتُه هَزِيزُه والتِّجْفافُ والتَّجْفافُ الذي يُوضَعُ على الخيل من حديدٍ أَو غيره في الحرب ذهَبُوا فيه إلى معنى الصلابة والجُفُوفِ قال ابن سيده ولولا ذلك لوجب القضاء على تائها بأَنها أَصلُ لأَنها بإزاءِ قاف قِرطاس قال ابن جني سأَلت أَبا عليّ عن تِجْفافِ أَتاؤُه للإلحاق بباب قرطاس ؟ فقال نعم واحتج في ذلك بما انضاف إليها من زيادة الأَلف معها وجمعه التَّجافِيفُ والتَّجفاف بفتح التاء مثل التَّجْفِيف جَفَّفْتُه تَجْفِيفاً وفي الحديث أَعِدَّ للفَقْرِ تِجْفافاً التِّجْفافُ ما جُلِّلَ به الفرس من سِلاحٍ وآلة تقيه الجِراحَ وفرس مُجَفَّفٌ عليه تجفاف والتاء زائدة وتجفيف الفرس أَن تُلبسه التجفاف وفي حديث الحديبية فجاء يقوده إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم على فرس مُجَفَّفٍ أَي عليه تِجفافٌ قال وقد يلبَسُه الإنسان أَيضاً وفي حديث أَبي موسى أَنه كان على تجافِيفه الديباجُ وقول الشاعر كبَيْضَةِ أُدْحِيٍّ تَجَفَّفَ فَوقَها هِجَفٌّ حَداه القَطْرُ والليلُ كانِعُ أَي تحرَّك فوقها وأَلبسها جناحيه والجَفْجَفَةُ صوت الثوب الجديد وحركة القرطاس وكذلك الخَفْخَفَةُ قال ولا تكون الخفخفةُ إلا بعد الجَفْجَفةِ والجَفَفُ الغَلِيظُ اليابِسُ من الأَرض والجَفْجَفُ الغَلِيظُ من الأَرض وقال ابن دريد هو الغِلَظُ من الأَرض فجعله اسماً للعَرَضِ إلا أَن يعني بالغِلَظِ الغلِيظَ وهو أَيضاً القاعُ المستوي الواسِعُ والجَفْجَفُ القاعُ المستدير وأَنشد يَطْوِي الفِيافي جَفْجَفاً فَجَفْجَفا الأَصمعي الجُفُّ الأَرض المرتفعة وليست بالغَليظة ولا الليِّنة وهو في الصحاح الجَفْجَفُ وأَنشد ابن بري لمُتَمِّمِ بن نُوَيْرَة وحَلّوا جَفْجَفاً غيرَ طائِل التهذيب في ترجمة جعع قال إسحق بن الفرج سمعت أَبا الربيع البكري يقول الجَعْجَعُ والجَفْجَفُ من الأَرض المُتَطامِنُ وذلك أَن الماء يَتَجَفْجَفُ فيه فيقوم أَي يدوم قال وأَرَدْتُه على يَتَجَعْجَع فلم يقلها في الماء وجَعْجَعَ بالماشِيةِ وجَفْجَفَها إذا حبسها ابن الأَعرابي الضَّفَفُ القِلَّةُ والجَفَفُ الحاجةُ الأَصمعي أَصابهم من العيش ضَفَفٌ وجَفَفٌ وشَظَفٌ كل هذا من شِدَّةِ العيش وما رُؤيَ عليه ضَفَفٌ ولا جَفَفٌ أَي أَثر حاجة ووُلِدَ للإنسان على جَفَفٍ أَي على حاجة إليه والجَفْجَفَةُ جمع الأَباعِر بعضِها إلى بعض وجُفافٌ اسم وادٍ معروفٍ
الرائد
* جفف تجفيفا وتجفافا. 1-الشيء: يبسه «جفف الثمر، جفف الثوب». 2-ه أو الفرس: وضع عليه الدرع أو الحديد.
الرائد
* جفف. 1-حاجة. 2-من الأرض: اليابس الغليظ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: