"الأَجَلُ: غايةُ الوقت في الموت وحُلول الدَّين ونحوِه. والأَجَلُ: مُدَّةُ الشيء. وفي التنزيل العزيز: ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أَجله؛ أَي حتى تقضي عدّتها. وقوله تعالى: ولولا كلمة سبقت من ربك لكان لِزاماً وأَجلٌ مسمّى؛ أَي لكان القتل الذي نالهم لازماً لهم أَبداً وكان العذاب دائماً بهم، ويعني بالأَجل المسمى القيامة لأَن الله تعالى وعدهم بالعذاب ليوم القيامة، وذلك قوله تعالى: بل الساعة موعدهم، والجمع آجال. والتأْجيل: تحديد الأَجَلِ. وفي التنزيل: كتاباً مؤجلاً. وأَجِلَ الشيءُ يأْجَل، فهو آجِل وأَجيل: تأَخر، وهو نقيض العاجل. والأَجِيل: المُؤَجَّل إِلى وقت؛
وأَنشد: وغايَةُ الأَجِيلِ مَهْواةُ الرَّدَى والآجلة: الآخرة، والعاجلة: الدنيا، والآجلوالآجلة: ضد العاجل والعاجلة. وفي حديث قراءة القرآن؛ يَتَعَجَّلونه ولا يتأَجَّلونه. وفي حديث آخر: يتعجَّله ولا يتأَجَّله؛ التأَجُّل تَفَعُّلٌ من الأَجَل، وهو الوقت المضروب المحدود في المستقبل أَي أَنهم يتعجلون العمل بالقرآن ولا يؤخرونه . وفي حديث مكحول: كنا بالساحل مرابطين فَتَأَجَّلمُتَأَجِّل منا أَي استأْذن في الرجوع إِلى أَهله وطلب أَن يضرب له في ذلك أَجل، واسْتأْجَلْتُه فأَجَّلَني إِلى مدّة . والإِجْلُ، بالكسر: القطيع من بقر الوحش، والجمع آجال. وفي حديث زياد: في يوم مَطير تَرْمَضُ فيه الآجال؛ هي جمع إِجْل، بكسر الهمزة وسكون الجيم، وهو القطيع من بقر الوحش والظباء، وتأَجَّلَت البهائم أَي صارت آجالاً؛ قال لبيد: والعِينُ ساكنةٌ، على أَطْلائِها، عُوذاً، تأَجَّلُ بالفَضاءِ بِهامها وتأَجل الصُّوارُ: صار إِجْلاً . والإِجَّلُ: لغة في الإِيَّل وهو الذكر من الأَوعال، ويقال: هو الذي يسمى بالفارسية كوزن، والجيم بدل من الياء كقولهم في بَرْنِيٍّ بَرْنِجّ؛ قال أَبو عمرو ابن العلاء: بعض الأَعراب يجعل الياء المشدَّدة جيماً وإِن كانت أَيضاً غير طرف؛
وأَنشد ابن الأَعرابي لأَبي النجم: كأَنَّ في أَذْنابِهِنَّ الشُّوَّلِ، مِنْ عَبَسِ الصَّيْفِ، قُرونَ الإِجَّل؟
قال: يريد الإِيَّل، ويروى قرون الإِيَّل، وهو الأَصل . وتَأَجَّلوا على الشيء: تَجَمَّعوا . والإِجْل: وَجَع في العُنُق، وقد أَجَلَه منه يأْجِلُه؛ عن الفارسي، وأَجَّلهوآجله عن غيره، كل ذلك: داواه فأَجَلَه، كحَمأَ البئرَ نزعَ حَمْأَتها، وأَجَّلَه كقَذَّى العَينَ نزع قَذاها، وآجله كعاجله، وقد أَجِلَ الرجلُ، بالكسر، أَي نام على عنقه فاشتكاها. والتأْجيل: المداواة، منه . وحكي عن ابن الجَرَّاح: بي إِجْلفأَجِّلوني أَي داووني منه كما يقال طَنَّيْته من الطَّنى ومَرَّضْتُه. ابن الأَعرابي: هو الإِجْل والإِدْل وهو وجَع العنق من تَعادِي الوِساد؛ الأَصمعي: هو البَدَل أَيضاً . وفي حديث المناجاة: أَجْلَ أَن يُحْزِنَه أَي من أَجله ولأَجله، والكل لغات وتفتح همزتها وتكسر؛ ومنه الحديث: أَن تقتل ولدك أَجْلَ أَن يأْكل معك. والأَجْلُ: الضيق. وأَجَلُوا مالَهم: حبسوه عن المَرعى . وأَجَلْ، بفتحتين: بمعنى نَعَمْ، وقولهم أَجَلْ إِنما هو جواب مثل نعَمْ؛ قال الأَخفش: إِلا أَنه أَحسن من نعم في التصديق، ونعم أَحسن منه في الاستفهام، فإِذا، قال أَنت سوف تذهب قلت أَجَلْ، وكان أَحسن من نَعَمْ، وإذا، قال أَتذهب قلت نعَم، وكان أَحسن من أَجَلْ. وأَجل: تصديق لخبر يخبرك به صاحبك فيقول فعل ذلك فتصدقه بقولك له أَجَلْ، وأَما نعَمْ فهو جواب المستفهم بكلام لا جَحْد فيه، تقول له: هل صليت؟ فيقول: نَعَمْ، فهو جواب المستفهم . والمَأْجَلُ، بفتح الجيم: مُسْتنقَع الماء، والجمع المآجل. ابن سيده: والمأْجَل شبه حوض واسع يُؤَجَّل أَي يجمع فيه الماء إِذا كان قليلاً ثم ويُفَجَّر إلى المَشارات والمَزْرَعة والآبار، وهو بالفارسية طرحه . وأَجَّله فيه: جمعه، وتأَجَّلَ فيه: تَجَمَّع. والأَجِيل: الشَّرَبَةُ وهو الطين يُجْمع حول النخلة؛ أَزْديَّة، وقيل: المآجل الجِبَأَةُ التي تجتمع فيها مياه الأَمطار من الدور؛ قال أَبو منصور: وبعضهم لا يهمز المأْجل ويكسر الجيم فيقول الماجِل ويجعله من المَجْل، وهو الماء يجتمع من النَّفْطة تمتليء ماءً من عَمَل أَو حَرَق. وقد تَأَجَّلَ الماء، فهو مُتَأَجِّل: يعني اسْتَنْقَع في موضع. وماء أَجيل أَي مجتمع. وفعلت ذلك من أَجْلك وإِجْلِك، بفتح الهمزة وكسرها، وفي التنزيل العزيز: من أَجل ذلك كتبنا على بني إِسرائيل، الأَلف مقطوعة، أَي من جَرَّا ذلك؛ قال: وربما حذفت العرب مِنْ فقالت فعلت ذلك أَجْلَ كذا، قال اللحياني: وقد قرئ من إِجْل ذلك، وقراءة العامة من أَجل ذلك، وكذلك فعلته من أَجْلاك وإِجْلاك أَي من جَرَّاك، ويُعَدَّى بغير مِنْ؛ قال عديّ ابن زيد: أَجْلَ أَنَّ اللهَ قد فَضَّلَكُمْ، فَوْقَ مَنْ أَحْكأَ صُلْباً بإِزار وقد روي هذا البيت: إِجْلَ أَن الله قد فضلكم. قال الأَزهري: والأَصل في قولهم فعلتُه من أَجلك أَجَلَ عليهم أَجْلاً أَي جَنى عليهم وجَرَّ . والتأْجُّل: الإِقبال والإِدبار، قال: عَهْدي به قد كُسْيَ ثُمَّتَ لم يَزَلْ، بدار يَزيدَ، طاعِماً يَتَأَجَّلُ (* قوله «عهدي، البيت» هو من الطويل دخله الخرم وسكنت سين كسي للوزن) والأَجْل: مصدر. وأَجَل عليهم شَرّاً يأْجُله ويأْجِله أَجْلاً: جَناه وهَيَّجه؛ قال خَوَّات بن جُبَير: وأَهلِ خباءٍ صالحٍ كُنتُ بينهم، قد احْتَرَبوا في عاجل أَنا آجله (* قوله «كنت بينهم» الذي في الصحاح: ذات بينهم) أَي أَنا جانيه. قال ابن بري:، قال أَبو عبيدة هو للخِنَّوْتِ؛ قال: وقد وجدته أَنا في شعر زهير في القصيد التي أَولها: صَحا القلبُ عن لَيْلى وأَقْصَرَ باطلُ؟
قال: وليس في رواية الأَصمعي؛ وقوله وأَهل مخفوض بواو رب؛ عن ابن السيرافي؛ قال: وكذلك وجدته في شعر زهير؛ قال: ومثله قول تَوْبة بن مُضَرِّس العَبْسي: فإِن تَكُ أُمُّ ابْنَيْ زُمَيْلَةَ أُثْكِلَتْ، فَيا رُبَّ أُخْرَى قد أَجَلْتُ لها ثُكْلا أَي جَلَبْت لها تُكْلاً وهَيَّجْته؛ قال: ومثله أَيضاً لتوبة: وأَهلِ خِباءٍ آمِنِينَ فَجَعْتُهم بشَيْء عَزيرٍ عاجلٍ، أَنا آجلُه وأَقْبَلْتُ أَسْعى أَسأَل القَوْمَ ما لَهم، سُؤَالَك بالشيء الذي أَنت جاهلُ؟
قال: وقال أُطَيْط: وهَمٍّ تَعَنَّاني، وأَنت أَجَلْتَه، فعَنَّى النَّدَامَى والغَرِيرِيَّةَ الصُّهْبا أَبو زيد: أَجَلْتُ عليهم آجُلُوآجِلُ أَجْلاً أَي جَرَرْت جَريرة. قال أَبو عمرو: يقال جَلَبْت عليهم وجَرَرْت وأَجَلْت بمعنى واحد أَي جَنَيت. وأَجَل لأَهله يأْجُلُويأْجِلُ: كَسَب وجمَع واحتال؛ هذه عن اللحياني. وأَجَلى، على فَعَلى: موضع وهو مَرْعًى لهم معروف؛ قال الشاعر: حَلَّتْ سُلَيْمى ساحةَ القَلِيب بأَجَلى، مَحَلَّةَ الغَرِيب (* قوله «ساحة القليب» كذا بالأصل، وفي الصحاح: جانب الجريب). "
أَجَلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أَجَلُ: غايَةُ الوَقْتِ في المَوْتِ، وحُلولُ الدَّيْنِ، ومُدَّةُ الشيءِ، ج: آجالٌ. ـ تأجيلُ: تَحْديدُ الأَجَلِ. ـ أجِلَ، فهو أجِلٌ وأجيلٌ: تأخَّرَ. واسْتأجَلْتُه فأجَّلَنِي إلى مُدَّةٍ. ـ آجِلَةُ: الآخِرَةُ. ـ إِجْلُ: وجَعٌ في العُنُقِ، وقد أجِلَ، ـ أجَلَهُ يأجِلُهُ، وأجَّلَهُوآجَلَهُ: داواه منه، والقَطيعُ من بَقَرِ الوَحْشِ، ج: آجالٌ، ـ أجْلُ: جمع أجيلٍ: للمُتأخِّرِ، وللمُجْتَمعِ من الطينِ يُجْعَلُ حوْلَ النَّخْلَةِ. ـ تأجَّلَ: اسْتَأْجَلَ، ـ تأجَّلَ الصِّوارُ: صار إجْلاً، ـ تأجَّلَ القومُ: تَجَمَّعُوا. ـ فَعَلْتُه من أجْلِكَ، ومن أجْلاكَ، ومن أجْلالِكَ، ومن إِجْلاكَ، ومن إِجْلالِكَ: من جَلَلِكَ. ـ أجَلَهُ يأْجِلُهُ، وأجَّلَهُوآجَلَهُ: حَبَسَهُ ومنعَه، ـ أجَلَ الشَّرَّ عليهم يأْجُلُه ويأْجِلُه: جَناهُ، أو أثارَهُ وهَيَّجَهُ، ـ أجَلَ لأَهْلِهِ: كسَبَ وجَمَعَ وجَلَبَ واحْتَالَ. ـ مَأْجَلُ ومُؤَجَّلُ: مُسْتَنْقَعُ الماءِ. ـ أجَّلَهُ فيه تأجيلاً: جَمَعَهُ فَتأجَّلَ. ـ عُمَرُ وعُثْمانُ ابْنا أُجَيْلٍ: محدِّثانِ. ـ ناعِمُ بنُ أُجَيْلٍ: تابِعِيٌّ، مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ. ـ أجَلْ: جَوابٌ كنَعَمْ إلا أنه أَحْسَنُ منه في التَّصْدِيقِ، ونَعَمْ أَحْسَنُ منه في الاسْتِفْهامِ. ـ أَجْلَى: مَرْعًى لهم معروف. ـ أجْلَةُ: قرية باليمامةِ. ـ أُجَّلُ، ولإِجَلُّ: ذَكَرُ الأَوْعَالِ.
استأجلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استأجلَيستأجل ، استئجالاً ، فهو مُستأجِل ، والمفعول مُستأجَل :- • استأجل دفعَ الدَّيْن طلب تأجيلَه وتأخيرَه. • استأجل فلانًا: طلب منه تحديد أجَل :-استأجل الطبيبَ بأمر تناول العلاج.
أجَّلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أجَّلَيؤجِّل ، تأجيلاً ، فهو مُؤجِّل ، والمفعول مُؤجَّل :- • أجَّل المؤتمَرَ الصَّحفيّ أخَّره وأرجأه :-لا تؤجِّل عمل اليوم إلى الغد، - أجِّل ساعة الشرّ ما أمكنك التأجيل [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: وإذا هممت بأمر شرّ فاتّئد، وإذا هممت بأمر خير فاعجل، - {لأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ} . • أجّل أجلاً: حدَّده :- {وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا} - {وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إلاَّ بِإِذْنِ اللهِ كِتَابًا مُؤَجَّلاً}: مؤقّت بأجل معلوم.
أَجَل :- جمع آجال: 1 - مُدَّة الشّيء :-أخذ الشابُّ قرضًا لأجل معيَّن، - وآجالنا في كلّ يوم وليلة ... إلينا على غِرّاتنا تتقرّبُ، - {إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ}: مدّة محدّدة:- • طويل الأجل: مدَّته طويلة، - قَصِير الأجل: مدَّته قصيرة، - قضَى أجله: مات، استوفى أجله، - لغير أجل: دون تعيين تاريخ. 2 - وقت يُحدَّد لانتهاء الشّيء أو حلوله :-الرزق مقسوم والأجل محتوم، - المرء يفرح بالأيام يقطعُها ... وكُلُّ يومٍ مضى يُدني من الأجلِ، - {وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ}: فإذا جاء موتهم، - {فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ}: انقضت عِدَّتهنّ:- • ضرَب له أجلاً: حدَّد له موعدًا، - وافاه أجلُه/ حان أجلُُه: مات.
تأجَّلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تأجَّلَيتأجَّل ، تأجُّلاً ، فهو مُتأجِّل :- • تأجَّل السَّفرُ تأخَّر عن الوقت المحدَّد له.
تأجَّل(المعجم الرائد)
تأجل - تأجلا 1- تأجل الشيء : أجله. 2- تأجل الشيء : تأخر إلى وقت لاحق. 3- تأجله : طلب منه أن يؤجله. 4- تأجل القوم : تجمعوا. 5- تأجل الماء : تجمع مستنقعا.
تَأجَّل(المعجم المعجم الوسيط)
تَأجَّل القومُ: تجمعوا، و يُقال: تأَجّلوا عليه. و تَأجَّل البهائمُ: صارت إِجلا. و تَأجَّل الماءُ: تَجمَّع واستنقع. و تَأجَّل الشيءَ: أجَّلَه. و تَأجَّل فلاناً: طلب منه أن يُؤَجِّلَهُ إِلى مدة.
إِستأجل(المعجم الرائد)
إستأجل - استئجالا 1- إستأجل : طلب التأجيل. 2- إستأجله : طلب منه تحديد أجل.
أَجِلَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَجِلَأَجِلَ أَجَلاَ: تأَخَّرَ. فهو أَجِلَّ، وآجِلٌ، وأَجِيلٌ. و أَجِلَ فلان: اشتكى الإجْلَ.
أجل(المعجم مختار الصحاح)
أ ج ل: الأَجَلُ مدة الشيء ويقال فعلت ذلك من أجلك بفتح الهمزة وكسرها أي من حراك و استَأجَلَهُ فَأَجَّلَهُ إلى مدة و الآجِلُ و الآجِلَةُ ضد العاجل والعاجلة و أجَلَ عليهم شرا أي جناه وهيجه وبابه نصر وضرب قال خوات بن جبير وأهل خباء صالح ذات بينهم قد احتربوا في عاجل أنا آجله أي أنا جانبه و أَجَلْ جواب مثل نعم قال الأخفش هو أحسن من نعم في التصديق ونعم أحسن منه في الاستفهام
أَجَّلَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَجَّلَ الشيءَ: أخَّره. و أَجَّلَ سَمَّى له أَجَلاً. و أَجَّلَ الماءَ: جَمَعَهُ وحَبَسَه. و أَجَّلَ فلاناً: داواه من الإجْل.
أجْل(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أجْل :- • لأجله/ من أجْله بسببه :-فعلت ذلك من أجلك أو لأجْلِك، - {مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ} . • المفعول لأجله: (النحو والصرف) مصدر منصوب لبيان سبب وقوع الفعل :-سافر استمتاعًا بالعطلة الصيفيَّة، - {وَلاَ تَقْتُلُوا أَوْلاَدَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاَقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا} .
أجل(المعجم الرائد)
أجل - يأجل ، أجلا 1- أجل الشيء : تأخر. 2- أجل : إشتكى ألما في عنقه.
أَجَلَّ(المعجم المعجم الوسيط)
أَجَلَّ فلانٌ: عَظُمَ وقَوِيَ. و أَجَلَّ فلاناً: عَظَّمه. و أَجَلَّ رآه جَليلاً. و أَجَلَّ أعطاه الجليل.
الأَجَلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَجَلُ : مُدَّةُ الشيء. و الأَجَلُ الوقت الذي يُحَدَّدُ لانتهاء الشيء أَو حُلُولِهِ. يقال: ضربت له أَجَلاً. ويقال: جاء أَجَلُه: إذا حان موته. والجمع : . آجال. و الأَجَلُ غاية الوقت المحدَّد لشيء، وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 128وبَلَغْنا أَجَلَنا الَّذِي أَجَّلْتَ لنا) ) .
الأَجِيل(المعجم المعجم الوسيط)
الأَجِيل : المؤَجَّل إلى وقت. و الأَجِيل من الماء: المجتمع. و الأَجِيل حوض حول الشجرة يَحْبِس الماءَ لريِّها.
أَجَلْ :- 1 - حرف جواب بمعنى نَعَمْ يكون إعلامًا للسائل :-أجاء أخوك؟ أَجَلْ جاء، - أشاهدت الهلال؟ أَجَلْ شاهدته، - أتسافر اليوم إلى الإسكندرية؟ أَجَلْ. 2 - حرف جواب يكون للتأكيد إذا وقع في صدر الكلام.
أجلَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أجلَّ يُجِلّ ، أجْلِلْ / أجِلَّ ، إجلالاً ، فهو مُجِلّ ، والمفعول مُجَلّ :- • أجلَّ معلِّمَه عامله باحترام شديد، عظَّمه ورفع شأنه، بجَّله • إجلالاً له: تعظيمًا وإكرامًا واحترامًا له. • أجلَّ سؤالَ رئيسه عنه: رآه جليلاً أي عظيمًا :-نُجِلّ الكبيرَ عن القيام بأعمال تمسّ كرامتَه. • أجلَّه عن العيب: نزَّهه عنه :-أجلَّه عن الفواحش. • أجلّه عن المكان: أبعده عنه.
مؤجل(المعجم مصطلحات فقهية)
أجليؤجلتأجيلا، ولغة هو التأخير، فأجل الأمر أخره، فهو مؤجل، واصطلاحا الدين المؤجل: هو المؤخر الذي لم يحن وقت أدائه بعد.
واجل(المعجم الرائد)
واجل - مواجلة 1-واجله : غالبه في «الوجل»، أي الخوف
السعر الآجل المباشر(المعجم مالية)
(أ) سعر الصرف الذي تشترى أو تباع على أساسه العملة للتسليم الآجل (ب) سعر الصرف الآجل معبّر عنه بمبلغ العملة المطلوب لشراء وحدة من عملة أخرى. ، وتعني بالانجليزية: outright forward rate
معنى أجلكما في قاموس معاجم اللغة
تاج العروس
الجُلَكِيُ بضَمِّ الجيم وفتحِ اللاّم : نسبةُ أبي الفَضْلِ العَبّاسِ بنِ الوَلِيدِ الأَصْبَهانيِّ رَوَى عن أَصْرَمَ بنِ حَوْشَبٍ وغيرِه قال الحافِظُ : هكذا ذَكَره ابنُ السَّمْعاني وقَيَّدَه