وصف و معنى و تعريف كلمة أجلوذ:


أجلوذ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على ألف همزة (أ) و جيم (ج) و لام (ل) و واو (و) و ذال (ذ) .




معنى و شرح أجلوذ في معاجم اللغة العربية:



أجلوذ

جذر [جلذ]

  1. اِجلَوَّذَ: (فعل)
    • اِجْلَوَّذُ، يَجْلَوِّذُ، مصدر اِجْلُوَّاذٌ
    • اِجْلَوَّذَ الْفَرَسُ: مَضَى وَأَسْرَعَ فِي السَّيْرِ
    • اِجْلَوَّذَ الْمَطَرُ : اِمْتَدَّ وَقْتُ تَأَخُّرِهِ وَانْقِطَاعِهِ
    • اِجْلَوَّذَ اللَّيْلُ : طَالَ وَامْتَدَّ
    • اِجْلَوَّذَ بِالْجِمَالِ السَّيْرُ : دَامَ مَعَ سُرْعَةٍ
  2. اِجْلَوَّذَ الْفَرَسُ:
    • مَضَى وَأَسْرَعَ فِي السَّيْرِ.
  3. اِجْلَوَّذَ الْمَطَرُ:
    • اِمْتَدَّ وَقْتُ تَأَخُّرِهِ وَانْقِطَاعِهِ.
  4. اِجْلَوَّذَ اللَّيْلُ:
    • طَالَ وَامْتَدَّ.


  5. اِجْلَوَّذَ بِالْجِمَالِ السَّيْرُ:
    • دَامَ مَعَ سُرْعَةٍ.
  6. جُلْذِيّات: (اسم)
    • جُلْذِيّات : جمع جُلْذِيُّ
  7. جِلذاء: (اسم)
    • الجمع : جَلاذيّ
    • الجِلْذَاءُ : ما صَلُبَ من الأرض
    • الجِلْذَاءُ: الحِجَارة
  8. جُلاَذيّ: (اسم)
    • الجمع : جَلاَذِيّ
    • الجُلاَذِيّ : الغليظ الشديد
    • الجُلاَذِيّ :الحَجرُ
    • الجُلاَذِيّ :الصانِعُ
    • الجُلاَذِيّ :الرَّاهب
  9. الجُلْذِية: (اسم)
    • صوت النواقيس
  10. جِلَّوذ: (اسم)


    • الجِلَّوْذُ : الغليظُ الشديد
  11. جَلاَذِيّ: (اسم)
    • جَلاَذِيّ : جمع جُلاَذيّ
  12. جَلاذيّ: (اسم)
    • جَلاذيّ : جمع جِلذاء
  13. جَلاذِيُّ: (اسم)
    • جَلاذِيُّ : جمع جُلْذِيُّ
  14. جَلاذِيُّ: (اسم)
    • جَلاذِيُّ : جمع جُلْذِيَّةُ
  15. جَلاذِيُّ: (اسم)
    • جَلاذِيُّ : جمع جِلْذاءَةُ
  16. جَلاَذِيّ: (اسم)


    • جَلاَذِيّ :جمع جُلاَذيّ
  17. جَلاذيّ: (اسم)
    • جَلاذيّ :جمع جِلذاء
  18. جُلذيّ: (اسم)
    • الجُلْذِيُّ : الجُلاَذِيُّ
  19. إِجْلُوَّاذ: (اسم)
    • إِجْلُوَّاذ : مصدر إِجلَوَّذَ
  20. مَنَاجِذ : (اسم)
    • مَنَاجِذ :جمع جَلِذ
,
  1. إِجلَوَّذ
    • إجلوذ - اجلواذا واجليواذا
      1- إجلوذ : أسرع في السير. 2- إجلوذ بالجمال السير : دام مع سرعة. 3- إجلوذ المطر : امتد ودام طويلا. 4- إجلوذ الليل : ذهب.



    المعجم: الرائد

  2. اِجْلَوَّذَ
    • [ج ل ذ]. (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف). اِجْلَوَّذُ، يَجْلَوِّذُ، مصدر اِجْلُوَّاذٌ.
      1. :-اِجْلَوَّذَ الْفَرَسُ :-: مَضَى وَأَسْرَعَ فِي السَّيْرِ.
      2. :-اِجْلَوَّذَ الْمَطَرُ :- : اِمْتَدَّ وَقْتُ تَأَخُّرِهِ وَانْقِطَاعِهِ.
      3. :-اِجْلَوَّذَ اللَّيْلُ :- : طَالَ وَامْتَدَّ.
      4. :-اِجْلَوَّذَ بِالْجِمَالِ السَّيْرُ :- : دَامَ مَعَ سُرْعَةٍ.

    المعجم: الغني

  3. اجْلَوَّذَ
    • اجْلَوَّذَ : مضى وأَسرعَ.
      و اجْلَوَّذَ امتدَّ ودام.
      و اجْلَوَّذَ المطرُ: ذهب وامتدَّ وقت تأَخُّره وانقطاعه.
      و اجْلَوَّذَ به السيرُ: دام مع السرعة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. جلذ
    • "الجَلِذُ (* قوله «الجلذ» هكذا ضبط بالأصل بفتح فكسر، وفي القاموس وشرحه بضم الجيم وسكون اللام وبفتح الجيم وككتف أيضاً.) الفأْر الأَعمى، والجمع مَناجِذُ على غير واحده، كما، قالوا خلفة والجمع مخاض.
      والجِلذاء: الحجارة، وقيل: هو ما صلب من الأَرض، والجمع جِلْذاء،بالكسر، ممدود وجَلاذي؛ الأَخيرة مطردة.
      الأَزهري في نوادر الأَعراب: جِلْظاء من الأَرض وجلماظ وجلذاء وجِلْذان.
      والجِلْذاءَة: الأَرض الغليظة، وجمعها جَلاذي، وهي الحِزْباءَة.
      ابن شميل: الجُلْذِية المكان الخشن الغليظ من القُف المرتفع (* قوله «من القف المرتفع إلخ» كذا بالأصل والذي في شرح القاموس ليس بالمرتفع جداً.) جداً يقطع أَخفاف الإِبل وقلما ينقاد، لا ينبت شيئاً.
      والجُلْذِية من الفراسن: الغليظة الوكيعة.
      وقولهم: أَسهل من جِلْذان، وهو حمى قريب من الطائف لين مستو كالراحة.
      والجُلْذي: الحجر.
      والجلذي، بالضم، من الإِبل: الشديد الغليظ؛ قال الراجز: صوّى لها ذا كِدْنةٍ جُلْذِيَّا،أَخْيَفَ كانت أُمه صَفِيَّا وناقة جُلْذِيّة: قوية شديدة صُلبة.
      والذكر جُلْذِيّ مشتق من ذلك؛ قال علقمة: هل تُلْحِقيني بأَولى القَوْمِ إِذْ سَخِطوا جُلْذِيَّةً كأَتان الضَّحْلِ عُلْكُوم؟ وأَتان الضحل: صخرة عظيمة مُلَمْلَمة.
      والضحل: الماء الضحضاح.
      والعلكوم: الناقة الشديدة.
      قال أَبو زيد: ولم يعرفه الكلابيون في ذكور الإِبل ولا في الرجال؛ وسير جُلْذِيٌّ وخمس جُلْذِيٌّ وقَرَبٌ جُلْذِيّ: شديد؛ فأَما قول ابن ميادة: لَتَقْرُبُنَّ قَرَباً جُلْذِيَّا،ما دام فيهنّ فَصِيلٌ حيَّا،وقد دجا الليلُ فَهَيَّا هَيَّا القَرَب: القُرب من الورود بعد سير إِليه.
      وليلة القَرَب: الليلة التي ترد الإِبل في صبيحتها الماء.
      وهيَّا: بمعنى الاستحثاث.
      قال ابن سيده: وزعم الفارسي أَنه يجوز أَن يكون صفة للقَرَب وأَن يكون اسماً للناقة، على أَنه ترخيم جُلْذِيَّة مسمى بها أَو جلِذية صفة.
      ابن الأَعرابي: والجَلاذي في شعر ابن مقبل جمع الجُلْذِية، وهي الناقة الصلبة، وهو: صوت النواقيس فيه ما يفرّطه أَيدي الجلاذيّ جون ما يعفينا (* قوله «ما يفرطه» في شرح القاموس ما يقربه، وقوله ما يعفينا فيه ما يغضينا).
      والجَلاذي: صغار الشجر؛ وخص أَبو حنيفة به صغار الطلح.
      وإِنه لَيُجْلَذ بكل خير أَي يظن به، وقد تقدم في الدال.
      أَبو عمرو: الجَلاذِيُّ الصُّنَّاعُ، واحدهم جُلْذِيٌّ.
      وقال غيره: الجَلاذي خدم البيعة وجعلهم جَلاذِيّ لغلظهم.
      وجِلْذان: عقبة بالطائف.
      واجْلَوّذ الليل: ذهب، قال الشاعر: أَلا حبذا حبذا حبذا حَبيبٌ تَحَمَّلْتُ منه الأَذى إِذا أَظْلمَ الليلُ واجْلَوّذا والإجْلِوَّذ والاجْليواذُ: المَضاء والسرعة في السير؛ قال سيبويه: لا يستعمل إِلا مزيداً.
      التهذيب: الجُلْذِيُّ الشديد من السير السريعُ؛ قال العجاج يصف فلاة: الخِمْسُ والخِمْسُ بها جُلْذِيُّ يقول: سير خمس بها شديد.
      الأَصمعي: الاجْلِوَّاذ في السير والاجْرِوَّاطُ المضاء في السرعة؛ وقال ابن الأَعرابي: هو الإِسراع.
      واجْلَوَّذ واجرهدّ إِذا أَسرع.
      واجْلَوَّذَ بهم السير اجْلِوَّاذاً أَي دام مع السرعة،وهو من سير الإِبل؛ ومنه اجْلَوَّذَ المطر.
      وفي حديث رقيقة: واجلوّذ المطر أَي امتد وقت تأَخره وانقطاعه.
      "

    المعجم: لسان العرب



  5. جِلَّوْذُ
    • ـ جِلَّوْذُ: الغَليظُ الشديد.
      ـ جِلْذَاءُ: الأرضُ الغَليظَةُ، والقِطْعَةُ الجِلْذَةُ.
      ـ جِلْذانُ: حِمًى قُرْبَ الطائِفِ، لَيِّنٌ مُسْتَوٍ كالراحَةٍ.
      ـ جُلْذِيُّ من الإِبِلِ: الشَّديدُ الغَليظُ،
      ـ جُلْذِيُّ: والصانِعُ، وخادِمُ البِيعَةِ، والسَّيْرُ السَّريعُ، والرُّهْبانُ، كالجُلاذِيِّ في الكُلِّ، وجَمْعُهُ: الجَلاذِيُّ.
      ـ جُلْذُ ولَيْسَ بتَصْحيفِ الخُلْدِ: الفَأْرُ الأَعْمَى، الجمع: مَناجِذُ.
      ـ اجْلِوَّاذُ: المَضاءُ، والسُّرْعَةُ في السَّيْرِ، وذَهابُ المَطَرِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. جَلاذيّ
    • جلاذي - ج، جلاذي
      1- جلاذي : راهب. 2- جلاذي : خادم الكنيسة. 3- جلاذي : صانع. 4- جلاذي : غليظ شديد. 5- جلاذي : حجر.

    المعجم: الرائد

  7. الجُلاَذِيّ
    • الجُلاَذِيّ : الغليظ الشديد.
      و الجُلاَذِيّ الحَجرُ.
      و الجُلاَذِيّ الصانِعُ.
      و الجُلاَذِيّ الرَّاهب. والجمع : جَلاَذِيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. جُلذيّ


    • جلذي
      1- جلذي : أنظر جلاذي. 2- جلذي : حجر، صخر. 3- جلذي من الجمال الشديد الغليظ.

    المعجم: الرائد

  9. جِلذاء
    • جلذاء - ج، جلاذي
      1- جلذاء : أرض صلبة. 2- جلذاء : حجارة.

    المعجم: الرائد

  10. الجِلْذَاءُ
    • الجِلْذَاءُ : ما صَلُبَ من الأرض.
      و الجِلْذَاءُ الحِجَارة. والجمع : جَلاذيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الجُلْذِيُّ
    • الجُلْذِيُّ : الجُلاَذِيُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الجُلْذِية
    • صوت النواقيس

    المعجم: معجم الاصوات

  13. جَلاذِيّ
    • جلاذي
      1-صغار الشجر

    المعجم: الرائد

  14. جِلَّوذ
    • جلوذ
      1-الجلوذ من الجمال أو غيرها : الغليظ الشديد

    المعجم: الرائد

  15. جلذ
    • جلذ
      1-خلد، فأر أعمى، جمع : مناجذ

    المعجم: الرائد

  16. الجِلَّوْذُ
    • الجِلَّوْذُ : الغليظُ الشديد.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أجلوذ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
مضى وأسرع. وـ امتدَّ ودام. وـ المطرُ: ذهب وامتدَّ وقت تأخُّره وانقطاعه. وـ به السير: دام مع السرعة.الجُلاذِيّ: الغليظ الشديد. وـ الحَجر. وـ الصانِع. وـ الرَّاهب. ( ج ) جَلاذِيّ.الجِلْذَاء: ما صَلُبَ من الأرض. وـ الحِجَارة. ( ج ) جَلاذيّ.الجُلْذِيُّ: الجُلاذِيُّ.الجِلَّوْذ: الغليظ الشديد.
الصحاح في اللغة
الجِلْذاءُ بالكسر ممدودةٌ: الأرضُ الغليظةُ. والجِلْذاءَةُ أخصُّ منها. والجُلْذيُّ بالضم، من الإبل: الشديدُ الغليظُ. والناقة جُلْذِيَّةٌ. والجُلْذيُّ أيضاً: السَيرُ السريعُ. واجْلَوَِّذَ بهم السيرُ اجْلِوَّاذاً، أي دامَ مع السُرعة؛ وهو من سير الإبل.
تاج العروس

الجِلَّوْذُ كَعِجَّوْلٍ أَي بكسر فتشديد مع سكون الواو : الغَلِيظُ الشديدُ . والجِلْذَاءُ بالكسرِ والمدّ : الأَرْضُ الغَليظَةُ كجِلْذَانٍ وجِلْحَاظٍ وجِلْظَاءٍ كقله الصاغانيّ والقِطْعَةُ بهاءٍ أَي جِلْذَاءَةٌ قال شيخنا : وإِنما عَدلض عن اصطلاحه ولم يَقُلْ وهي بهاءٍ لأَنها ليست أُنْثَاها وإِنما أَخصُّ منها . وفي المحكم : والجِلْذاءُ : اسمُ الحِجارة وقيل : هو ما صَلُب من الأَرض والجمع جِلْذَاءٌ وجَلاَذِي هذه مطردةٌ وفي التهذيب : الجِلْذَاءُ : الأَرْضُ الغليظةُ وجَمْعُها جلاذِي وهي الحِزْباءَةُ . وجِلْذَانُ بالكسر : حِمًى قُرْبَ الطائفِ لَيِّنٌ مُسْتَوٍ كالرَّاحةِ يَضْرب المثَلُ بِلِينه وسُهولَته فيقولون : أَسْهَلُ مِنْ جِلْذَانَ . وفي معجم أَبي عُبيد : جِلْذَانُ : بلَدٌ يَسكُنه بنو نَصْرٍ قريبٌ من الطائف بين لِيَّةَ وبَسْلٍ به هَضْبَةٌ سَوْدَاءُ يقال لها تَبَعَةُ فيها نُقَبٌ كل نَقْبٍ قَدْرُ ساعةٍ كان يُلْتَقَطُ فيه السُّيُوُفُ العاديَّةُ والخَرَزُ يَزعمون أَن فيها قُبُوراً لِعَادٍ وكانوا يُعَظِّمُون ذلك الجَبَل والجُلْذِيُّ بالضمِّ من الإِبل : الشَّديدُ الغليظُ وفي المحكم : والجُلْذِيُّ : الحَجَرُ وناقةٌ جُلْذِيَّةٌ : قَوِيَّةٌ شَدِيدَةٌ والذَّكَر جُلْذِيٌّ مشتقٌّ من ذلك قال أَبو زَيد : لم يَعرِفه البصريُّون في ذُكورِ الإِبل ولا في الرِّجال . وفي التهذيب : والجُلْذِيَّةُ : المكانُ الخَشِنُ الغليظُ من القُفِّ ليس بالمرْتَفِع جِدًّا يُقَطِّع أَخْفَافَ الإِبل وقلَّما يَنْقَادُ ولا يُنْبِت شيئاً والجُلْذِيَّةُ مِن الفَرَاسِنٍ : ناقةٌ جُلْذِيَّةٌ : صُلْبَةٌ شديدَةٌ وأَيضاً : الغليظَةُ الشَّدِيدَة شَبِّهَت بِجِلْذَاءَةِ الأَرْضِ وهي النَّشزُ الغليظةُ قلت : فإِذاً هو من المجاز . الجُلْذِيُّ : الصَّانِعُ ذكره الأَزهريّ . الجُلْذِيُّ : خَادِمُ البِيعَةِ لِغِلَظه كذا في التهذيب . الجُلْذِيُ : السَّيْرُ السرِيعُ . في المحكم : وقَرَبٌ جَلْذِيٌّ : شَدِيدٌ وقوله :

" لَتَقْرَبُنَّ قَرَباً جُلْذِيَّا زَعَم الفارسيُّ أَنه يَجوز أَن يكون صِفَةً للقَرَبِ وأَن يكون اسْماً للناقَةِ على أَنه تَرْخِيمُ جُلْذِيَّةٍ مُسَمًّى بها أَو جُلْذِيَّة صِفَةٌ . وفي التهذيب : الجُلْذِيُّ : الشديدُ من السَّيْرِ قال العَجَّاجُ يَصِفُ فَلاَةً :

" الخِمْسُ والخِمْسُ بِهَا جُلْذِيُّ

أَي سير خمْس بها شَدِيدٌ . وسَيْرٌ جُلْذِيٌّ وخِمْسٌ جُلْذِيٌّ : شديدٌ . الجُلْذِيُّ : الرُّهْبَانُ هكذا في النُّسخ ولم أَجِدْه في دَواوين اللُّغَة ولعلَّه أَخذه من بيتِ ابنِ مُقْبِلٍ الآتي ذِكْرُه والأَولَى أَن يكون : الجُلْذِيُّ الراهبُ لكَوْنِه مفْرداً كالجلاَذِيِّ بالضمّ في الكُلِّ مَجَاز في الصانع والخادِم والراهِب لغلظهم تَشيبهاً لهم بالحَجَر أَو الأَرضِ الغَلِيظَة وجَمعه الجَلاَذِيُّ بالفَتْحِ وقال ابنُ مقْبِلٍ :

صَوْتُ النَّواقِيسِ فِيه مَا يُفَرِّطُه ... أَيْدِي الجَلاَذِيِّ جَونٌ ما يُغَضِّينَا أَراد بهم الصُّنَّاعَ أَو خَدَم البِيعَةِ وفسّره بعضُهم فقال : هي جَمْعُ جُلْذِيَّة وهي النَّاقَة الصُّلْبَة . والجُلْذُ بِالضَّمّ ومنهم من ضَبطه بالفتح وبعضهم ككَتِفٍ ونقل الأَخِيرَ السَّيوطِيُّ عن ابنِ سيده في كتاب الحيوان ولَيْسَ بِتصحيف الخُلْدِ بالخَاءِ المعجمة كما زعمَه بعضٌ وصوَّب جَماعةٌ أَنه بالوجهَين كما قاله المُصنِّف تَبعاً لابن سيده وأَغفلَه الدَّمِيرِيّ ومَن تبعه قاله شيخُنا . قلْت : إِن كان يُريد بمن تبعه السيوطيَّ وهو الظاهر فالأَمر بخلاف ذلك فإِن السيوطيّ لم يَغَفَلْ عنه بل ذَكَره في ديوان الحيوان في آخر مادة خلد ونَقَل الكلامَ والاختلاف : الفَاْرُ الأَعْمَى مَنَاجِذُ على غيرِ واحِدِه كما قالوا خَلِفَة والجمع مَخاضٌ كذا في المحكم وقال في نجذ : والمَنَاجِذُ : الفأْر العُمْيُ واحدها جُلْذٌ كما أَن المَخاض من الإِبل إِنما واحدها خَلِفَة ورُبَّ شيْءٍ هكذا قال أَبو الثناءِ محمود : كذا قال : الفأْر ثم قال : العُمْي يَذهب بالفأْر إِلى الجِنْس . والاجْلِوَّاذُ والاجْلِيوَاذُ والاخْرِوَّاطُ أَيضاً : المَضَاءُ والسُّرْعةُ في السَّيْرِ قال سيبويهِ : لا يُستعمَل إِلاَّ مَزيداً . الاجْلِوَّاذُ : ذَهابُ المَطَرِ في التهذيب : واجْرَهَدَّ في السَّيْرِ واجْلُوَّذَ إِذا أَسرَعَ ومنه : اجْلَوَّذَ المَطَرُ إِذا ذَهَب وقَلَّ . وقرأْتُ في كِتَاب بُغية الآمال لأَبي جَعفرٍ اللَّبْلِيّ ما نَصَّه :

" بِشَيْبَةِ الحَمْدِ أَسْقَى اللهُ بَلْدَتَناوقَدْ عَدِمْنَا الحَيَا وَاجْلَوَّذَ المَطَرُ وفي المحكم : واجْلَوَّذَ الليلُ : ذَهَبَ قال :

أَلاَ حَبَّذَا حَبَّذَا حَبَّذَا ... حَبِيبٌ تَحَمَّلْتُ مِنْهُ الأَذَى

ويَا حَبَّذَا بَرْدُ أَنْيَابِهِ ... إِذَا أَظْلَمَ الليْلُ واجْلَوَّذَا ونقلَ شيخُنَا عن المُبرّد في الكامل للمنتشرِ بنِ وَهْبٍ الباهليّ :

" لا تُنْكِرُ البَازِلُ الكَوْمَاءُ ضَرْبَتَهبِالمَشْرَفِيِّ إِذَا مَا اجْلَوَّذَ السَّفَرُ قال : أجْلَوَّذَ : امتَدَّ . قال : وأَنشدني الزِّيادِيُّ لرجُلٍ من أَهل الحِجَازِ أَحسبه ابنَ أَبي رَبيعة :

" أَلاَ حَبَّذَا حَبَّذَا حَبَّذَا إِلخ . ثم قال : ولم يَذْكُر المصنِّف في معاني الاجْلِوَّاذِ الامتدادَ الذي ذكرَه المُبّرد ولا يَكاد يُؤْخَذ من كلامه قلت : ربّمَا يُؤْخَذُ الامتدادُ مِن الذَّهابِ أَخْذاً بالمَفْهُومِ من معنَى المضاءِ بأَدْنَى عِنَايَة ونَوْعِ تأَمُّلٍ كما لا يُخْفَى ثم رأَيت في اللسان مانَصُّه : وفي حديث رَقِيقَةَ : واجْلَوَّذ المَطَرُ أَي امتَدَّ وقْتُ تأْخُّرِه وانْقِطاعِه

ومما يستدرك عليه : الجُلْذِيُّ : الحجَزُ : صَرَّحَ به ابنُ سِيده وذكرَه الصاحبُ بن عبَّاد في كتاب الأَحجار . وإِنه لَيُجْلَذُ بكُلِّ خَيْرٍ أَي يُظَنُّ به وقد مرّ في الدال

ونَبْتٌ مُجْلَوِّذ إِذا لم يَتمكَّن منه السِّنُّ لِقِصَرِه فَلَسَّتْه الإِبلُ

لسان العرب
الجَلِذُ ( * قوله « الجلذ » هكذا ضبط بالأصل بفتح فكسر وفي القاموس وشرحه بضم الجيم وسكون اللام وبفتح الجيم وككتف أيضاً ) الفأْر الأَعمى والجمع مَناجِذُ على غير واحده كما قالوا خلفة والجمع مخاض والجِلذاء الحجارة وقيل هو ما صلب من الأَرض والجمع جِلْذاء بالكسر ممدود وجَلاذي الأَخيرة مطردة الأَزهري في نوادر الأَعراب جِلْظاء من الأَرض وجلماظ وجلذاء وجِلْذان والجِلْذاءَة الأَرض الغليظة وجمعها جَلاذي وهي الحِزْباءَة ابن شميل الجُلْذِية المكان الخشن الغليظ من القُف المرتفع ( * قوله « من القف المرتفع إلخ » كذا بالأصل والذي في شرح القاموس ليس بالمرتفع جداً ) جداً يقطع أَخفاف الإِبل وقلما ينقاد لا ينبت شيئاً والجُلْذِية من الفراسن الغليظة الوكيعة وقولهم أَسهل من جِلْذان وهو حمى قريب من الطائف لين مستو كالراحة والجُلْذي الحجر والجلذي بالضم من الإِبل الشديد الغليظ قال الراجز صوّى لها ذا كِدْنةٍ جُلْذِيَّا أَخْيَفَ كانت أُمه صَفِيَّا وناقة جُلْذِيّة قوية شديدة صُلبة والذكر جُلْذِيّ مشتق من ذلك قال علقمة هل تُلْحِقيني بأَولى القَوْمِ إِذْ سَخِطوا جُلْذِيَّةً كأَتان الضَّحْلِ عُلْكُوم ؟ وأَتان الضحل صخرة عظيمة مُلَمْلَمة والضحل الماء الضحضاح والعلكوم الناقة الشديدة قال أَبو زيد ولم يعرفه الكلابيون في ذكور الإِبل ولا في الرجال وسير جُلْذِيٌّ وخمس جُلْذِيٌّ وقَرَبٌ جُلْذِيّ شديد فأَما قول ابن ميادة لَتَقْرُبُنَّ قَرَباً جُلْذِيَّا ما دام فيهنّ فَصِيلٌ حيَّا وقد دجا الليلُ فَهَيَّا هَيَّا القَرَب القُرب من الورود بعد سير إِليه وليلة القَرَب الليلة التي ترد الإِبل في صبيحتها الماء وهيَّا بمعنى الاستحثاث قال ابن سيده وزعم الفارسي أَنه يجوز أَن يكون صفة للقَرَب وأَن يكون اسماً للناقة على أَنه ترخيم جُلْذِيَّة مسمى بها أَو جلِذية صفة ابن الأَعرابي والجَلاذي في شعر ابن مقبل جمع الجُلْذِية وهي الناقة الصلبة وهو صوت النواقيس فيه ما يفرّطه أَيدي الجلاذيّ جون ما يعفينا ( * قوله « ما يفرطه » في شرح القاموس ما يقربه وقوله ما يعفينا فيه ما يغضينا ) والجَلاذي صغار الشجر وخص أَبو حنيفة به صغار الطلح وإِنه لَيُجْلَذ بكل خير أَي يظن به وقد تقدم في الدال أَبو عمرو الجَلاذِيُّ الصُّنَّاعُ واحدهم جُلْذِيٌّ وقال غيره الجَلاذي خدم البيعة وجعلهم جَلاذِيّ لغلظهم وجِلْذان عقبة بالطائف واجْلَوّذ الليل ذهب قال الشاعر أَلا حبذا حبذا حبذا حَبيبٌ تَحَمَّلْتُ منه الأَذى إِذا أَظْلمَ الليلُ واجْلَوّذا والإجْلِوَّذ والاجْليواذُ المَضاء والسرعة في السير قال سيبويه لا يستعمل إِلا مزيداً التهذيب الجُلْذِيُّ الشديد من السير السريعُ قال العجاج يصف فلاة الخِمْسُ والخِمْسُ بها جُلْذِيُّ يقول سير خمس بها شديد الأَصمعي الاجْلِوَّاذ في السير والاجْرِوَّاطُ المضاء في السرعة وقال ابن الأَعرابي هو الإِسراع واجْلَوَّذ واجرهدّ إِذا أَسرع واجْلَوَّذَ بهم السير اجْلِوَّاذاً أَي دام مع السرعة وهو من سير الإِبل ومنه اجْلَوَّذَ المطر وفي حديث رقيقة واجلوّذ المطر أَي امتد وقت تأَخره وانقطاعه
الرائد
* جلذ. خلد، فأر أعمى، ج مناجذ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: