وصف و معنى و تعريف كلمة أجلي:


أجلي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و جيم (ج) و لام (ل) و ياء (ي) .




معنى و شرح أجلي في معاجم اللغة العربية:



أجلي

جذر [جلي]

  1. أَجَلُ: (اسم)
    • الأَجَلُ : مُدَّةُ الشيء
    • الأَجَلُ الوقت الذي يُحَدَّدُ لانتهاء الشيء أَو حُلُولِهِ
    • جاء أَجَلُه : إذا حان موته والجمع : آجال
    • الأَجَلُ : غاية الوقت المحدَّد لشيء
    • وافاه أجلُه / حان أجلُُه : مات
  2. أَجَلَّ: (فعل)
    • أجلَّ يُجِلّ ، أجْلِلْ / أجِلَّ ، إجلالاً ، فهو مُجِلّ ، والمفعول مُجَلّ
    • أَجَلَّ الرَّجُلُ : عَظُمَ وَقَوِيَ
    • أجَلَّهُ لأعْمَالِهِ العَظِيمَةِ : عَظَّمَهُ ، بَجَّلَهُ
    • أجلَّه عن العيب : نزَّهه عنه أجلَّه عن الفواحش
    • أَجَلَّ : رآه جَليلاً
    • أَجَلَّ : أعطاه الجليل
    • إجلالاً له : تعظيمًا وإكرامًا واحترامًا له
    • أجلَّ سؤالَ رئيسه عنه : رآه جليلاً أي عظيمًا
  3. أَجِلَّ: (اسم)
    • أَجِلَّ : فاعل من أَجِلَ
  4. أَجْلَى: (فعل)

    • أجلى / أجلى عن / أجلى من يُجلي ، أجْلِ ، إجلاءً ، فهو مُجْلٍ ، والمفعول مُجْلًى
    • أَجْلَى القومُ عن المكان ومنه : خرجوا منه للجَدْب أَو الخوف
    • أَجْلَى الناسُ عن الشيءِ : انفرجوا
    • أَجْلَى عَنْ بَلَدِهِ : خَرَجَ
    • أَجْلَى عنه الهمَّ : أَزاله وكشفه
    • أَجْلى يعْدُو : أَسرع
    • أَجْلَى الجُمْهورُ عن السّاحَةِ : تَفَرَّقُوا عَنْهَا
    • أجلى الأمرَ : أظهره وكشفه أجلى موقفَه للقاضي
    • أَجْلَى الجدبُ أَو العدوُّ القومَ عن مكانهم : أَخرجهم منه
  5. أَجَّلَ: (فعل)
    • أجَّلَ يؤجِّل ، تأجيلاً ، فهو مُؤجِّل ، والمفعول مُؤجَّل
    • أَجَّلَ الشيءَ : أخَّره
    • أجّل أجلاً : حدَّده : مؤقّت بأجل معلوم
    • أَجَّلَ الماءَ : جَمَعَهُ وحَبَسَه
    • أَجَّلَ فلاناً : داواه من الإجْل
    • أجلّه عن المكان : أبعده عنه
  6. أُجْل: (اسم)
    • أُجْل : جمع أَجِيْلُ
  7. أجَلْ: (اسم)
    • حرف جواب بمعنى نَعَمْ يكون إعلامًا للسائل أجاء أخوك ؟ أَجَلْ جاء ،
    • حرف جواب يكون للتأكيد إذا وقع في صدر الكلام
  8. أجْل: (اسم)
    • لأجله / من أجْله : بسببه . فعلت ذلك من أجلك أو لأجْلِك ،


  9. جَلَى: (فعل)
    • جلَى يَجلِي ، جِلاءً وجَلْيًا ، فهو جالٍ ، والمفعول مجليّ
    • جَلَى السَّيْفَ : صَقَلَهُ
    • جَلَتِ الصُّحُونَ : غَسَلَتْهَا وَنَظَّفَتْهَا
    • جَلَى السيفَ والفِضَّةَ والمرآةَ ونحوها : كشَفَ صَدأَها وصَقَلها
  10. جَلَّى: (فعل)
    • جلَّى يجلِّي ، جَلِّ ، تجليةً ، فهو مُجَلٍّ ، والمفعول مُجَلًّى
    • جَلَّى الحَقِيقَةَ : أَظْهَرَهَا
    • جَلَّى النُّورُ الظَّلاَمَ : كَشَفَهُ الأعراف آية 187 إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُوَ ( قرآن )
    • جَلَّى عَنْهُ الهَمَّ : أَزَالَهُ عَنْهُ
    • جَلاَّهُ عَنْ بَلَدِهِ : أَخْرَجَهُ
    • جَلَّى الفَرَسُ : سَبَقَ الخَيْلَ فِي الحَلْبَةِ
    • جَلَّى البَازِي : رَفَعَ رَأْسَهُ ثُمَّ نَظَرَ
    • جَلَّى بِبَصَرِهِ : رَمَى بِهِ كَمَا يَنْظُرُ الصَّقْرُ إِلىَ الصَّيْدِ
    • جَلَّى عَنْ نَفْسِهِ : عَبَّرَ عَنْ ضَمِيرِهِ
    • جَلَّى عَرُوسَهُ شَيئاً : أَعْطَاهَا إِيَّاهُ وَقْتَ الجَلْوَةِ
,
  1. أَجَلُ
    • ـ أَجَلُ : غايَةُ الوَقْتِ في المَوْتِ ، وحُلولُ الدَّيْنِ ، ومُدَّةُ الشيءِ ، ج : آجالٌ .
      ـ تأجيلُ : تَحْديدُ الأَجَلِ .
      ـ أجِلَ ، فهو أجِلٌ وأجيلٌ : تأخَّرَ . واسْتأجَلْتُه فأجَّلَنِي إلى مُدَّةٍ .
      ـ آجِلَةُ : الآخِرَةُ .
      ـ إِجْلُ : وجَعٌ في العُنُقِ ، وقد أجِلَ ،
      ـ أجَلَهُ يأجِلُهُ ، وأجَّلَهُ وآجَلَهُ : داواه منه ، والقَطيعُ من بَقَرِ الوَحْشِ ، ج : آجالٌ ،
      ـ أجْلُ : جمع أجيلٍ : للمُتأخِّرِ ، وللمُجْتَمعِ من الطينِ يُجْعَلُ حوْلَ النَّخْلَةِ .
      ـ تأجَّلَ : اسْتَأْجَلَ ،
      ـ تأجَّلَ الصِّوارُ : صار إجْلاً ،
      ـ تأجَّلَ القومُ : تَجَمَّعُوا .
      ـ فَعَلْتُه من أجْلِكَ ، ومن أجْلاكَ ، ومن أجْلالِكَ ، ومن إِجْلاكَ ، ومن إِجْلالِكَ : من جَلَلِكَ .
      ـ أجَلَهُ يأْجِلُهُ ، وأجَّلَهُ وآجَلَهُ : حَبَسَهُ ومنعَه ،
      ـ أجَلَ الشَّرَّ عليهم يأْجُلُه ويأْجِلُه : جَناهُ ، أو أثارَهُ وهَيَّجَهُ ،
      ـ أجَلَ لأَهْلِهِ : كسَبَ وجَمَعَ وجَلَبَ واحْتَالَ .
      ـ مَأْجَلُ ومُؤَجَّلُ : مُسْتَنْقَعُ الماءِ .
      ـ أجَّلَهُ فيه تأجيلاً : جَمَعَهُ فَتأجَّلَ .
      ـ عُمَرُ وعُثْمانُ ابْنا أُجَيْلٍ : محدِّثانِ .
      ـ ناعِمُ بنُ أُجَيْلٍ : تابِعِيٌّ ، مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ .
      ـ أجَلْ : جَوابٌ كنَعَمْ إلا أنه أَحْسَنُ منه في التَّصْدِيقِ ، ونَعَمْ أَحْسَنُ منه في الاسْتِفْهامِ .
      ـ أَجْلَى : مَرْعًى لهم معروف .
      ـ أجْلَةُ : قرية باليمامةِ .
      ـ أُجَّلُ ، ولإِجَلُّ : ذَكَرُ الأَوْعَالِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَلَّ
    • ـ جَلَّ يَجِلُّ جَلالَةً وجَلالاً : أسَنَّ واحْتَنَكَ ، فهو جَليلٌ من جِلَّةٍ ،
      ـ جَلَّ جَلالاً : عَظُمَ ، فهو جَليلٌ وجِـلٌّ وجَلٌّ وجُلالٌ وجُلَّالٌ ، وهي جَليلةٌ وجُلالَةٌ .
      ـ أجَلَّه : عَظَّمَهُ .
      ـ تَجِلَّةُ : اسمٌ .
      ـ جُلُّ الشيءِ ، وجُلالُه : مُعظَمُهُ .
      ـ تَجَلَّلَه : عَلاهُ ، وأخَذَ جُلَّهُ .
      ـ تَجالَّ عنه : تعَاظَمَ .
      ـ جُلَّى : الأمرُ العظيمُ ، ج : جُلَلٌ .
      ـ قَوْمٌ جِلَّةٌ : عُظماءُ سادةٌ ، ذَوُو أخْطارٍ ، وهي المَسانُّ مِنَّا ومن الإِبِلِ ، للواحدِ والجمْعِ ، والذَّكَرِ والأُنْثَى ، أو هي الثَّنِيَّةُ إلى أن تَبْزُلَ ، أو الجَملُ إذا أثْنَى ، أو يُقالُ : بَعيرٌ جِلٌّ ، وناقَةٌ جِلَّةٌ ،
      ـ جُلَّةُ : قُفَّةٌ كبيرَةٌ للتَّمْرِ .
      ـ جَلَلُ : العظيمُ والصَّغيرُ ، ضِدٌّ .
      ـ جِلُّ : ضِدُّ الدِّقِّ ،
      ـ جِلُّ من المَتاعِ : البُسْطُ ، والأَكْسِيَةُ ونَحْوُها ، وقَصَبُ الزَّرْعِ إذا حُصِدَ ،
      ـ جُلُّ ، وجَلُّ : ما تُلْبَسُهُ الدابَّةُ لتُصَانَ به ، وقد جَلَّلْتُها وجَلَلْتُها ، ج : جِلالٌ وأجْلالٌ ، والشِّراعُ ، ج : جُلولٌ ، واسْمُ أبي حَيٍّ من العَربِ ، والجَليلُ ، والحَقيرُ ، ضِدٌّ ، والياسَمِينُ ، والوَرْدُ أبْيَضُهُ وأحْمَرُهُ وأصْفَرُهُ ، الواحِدَةُ : جُلَّةُ وجَلَّةُ ، وماءٌ قُرْبَ واقِصَةَ .
      ـ جُلُّ بنُ خُقٍّ : في طَيِّئٍ .
      ـ جُلُّ بَيْتِكَ : حَيْثُ ضُرِبَ وبُنِيَ .
      ـ جَلالُ : أَبو الجَلالِ الزُّبَيْرُ بنُ عُمَرَ ، والكِرْمِينِيُّ ، أَو هو حَلالُ : مُحَدِّثانِ .
      ـ أُمُّ الجَلالِ بِنْتُ عَبْدِ اللهِ بنِ كُلَيْبٍ العُقَيْلِيَّةُ ، ومحمدُ بنُ أبي بَكْرٍ الجَلالِيُّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ ذاتُ الجِلالِ : فَرَسُ هِلالِ بن قَيْسٍ الأَسَدِيِّ ،
      ـ جُلالُ : الضَّخْمُ ، وجَبَلٌ ، ومُعْظَمُ الشيءِ .
      ـ جَلاَّلٌ : اسْمٌ لطَريقِ نَجْدٍ إلى مَكَّةَ .
      ـ جَلاَّلَةُ : البَقَرَةُ تَتَبَّعُ النجاساتِ .
      ـ جُلالَةُ : الناقَةُ العَظيمَةُ .
      ـ جُلَّةُ : وعاءٌ من خوصٍ ، ج : جِلالٌ وجُلَلٌ .
      ـ جِلَّةُ وجُلَّةُ وجَلَّةُ : البَعَرُ ، أو البَعَرَةُ ، أو الذي لم يَنْكَسِرْ .
      ـ جَلَّ البَعَرَ جَلاًّ وجَلَّةً : جَمَعَهُ بيدِهِ .
      ـ اجْتَلَّهُ : التَقَطَهُ للوَقُودِ .
      ـ فَعَلَهُ من جُلِّكَ ، وجَلالِكَ وجَلَلِكَ وتجِلَّتِكَ وإجْلالِكَ ، ومن أجلِ إجْلالِكَ ، ومن أجْلِكَ : بمعنًى .
      ـ جَلَلْتَ هذا على نَفْسِكَ : جَنَيْتَهُ .
      ـ جَلُّوا عن منازِلِهِم يَجِلُّونَ جُلولاً وجَلاًّ : جَلَوْا ، وهُمُ الجالَّةُ ،
      ـ جَلُّوا الأَقِطَ : أخذوا جُلالَهُ .
      ـ جَلُّ ، وجَلاَّنُ : حَيَّانِ .
      ـ تَجَلْجُلُ : السُّؤوخُ في الأرضِ ، والتحرُّكُ ، والتَّضَعْضُعُ .
      ـ جَلْجَلَةُ : التحريكُ ، وشِدَّةُ الصَّوْتِ ، وصَوْتُ الرَّعْدِ ، والوَعيدُ . وسَحابٌ مُجَلْجِلٌ ، وغَيْثٌ جَلْجَالٌ .
      ـ رَجُلٌ مُجَلْجَلٌ : ظَريفٌ جِدّاً لا عَيْبَ فيه ،
      ـ مُجَلْجَلَةٌ من الإِبِلِ : ما تَمَّتْ شِدَّتُهُ .
      ـ مُجَلجِلُ : السَّيِّدُ القَوِيُّ ، أو البَعيدُ الصَّوْتِ ، والجَرِيءُ الدَّفَّاعُ المِنْطِيقُ ، والكَثيرُ من الأَعْدادِ .
      ـ جُلْجُلُ : الجَرَسُ الصَّغِيرُ .
      ـ إبِلٌ مُجَلْجَلَةٌ : عُلِّقَ عليها .
      ـ دارَةُ جُلْجُلٍ : موضع .
      ـ جلَلُ : الأَمرُ العظيمُ ، والهَيِّنُ الحَقِيرُ ، ضِدٌّ .
      ـ جُلْجُلانُ : ثَمَرُ الكُزْبَرَةِ ، وحَبُّ السِّمْسِمِ ، وحَبَّةُ القَلْبِ .
      ـ جَلْجَلَهُ : خَلَطَهُ ،
      ـ جَلْجَلَ الفَرَسُ : صَفا صَهيلُهُ ،
      ـ جَلْجَلَ الوتَرَ : شَدَّ فَتْلَهُ .
      ـ جَلاجِلُ ، وجُلاجِلُ : موضع ،
      ـ جَلاجِلُ : آخَرُ .
      ـ مَجَلَّةُ : الصَّحيفَةُ فيها الحِكْمَةُ ، وكُلُّ كتابٍ .
      ـ جَليلُ : العظيمُ ، والثُّمامُ ، ج : جَلائِلُ ، واسْمٌ ، وقَوْمٌ باليمنِ ، منهم : أبو مُسْلِمٍ الجَلِيلِيُّ التابِعِيُّ ، أَو من ذِي الجَليلِ وادٍ بها .
      ـ جبَلُ الجَليلِ : بالشامِ .
      ـ جَليلَةُ : التي نُتِجَتْ بَطْناً واحِداً . النَّخْلَةُ العظيمةُ الكثيرةُ الحَمْلِ ، ج : جِلالٌ .
      ـ ما أجَلَّني : ما أعْطانِيها ،
      ـ جَلُولاءُ : قرية ببَغْدَادَ قُرْبَ خانِقينَ بِمَرْحَلَةٍ ، وهو جَلُولِيُّ ، ولها وَقْعَةٌ .
      ـ أُمُّ جَميلٍ فاطِمَةُ بِنْتُ المُجَلِّلِ : صحابِيَّةٌ .
      ـ أجَلَّ : قَوِيَ ، وضَعُفَ ، ضِدٌّ .
      ـ اجْتَلَلْتُه وتَجالَلْتُه : أخَذْتُ جِلالَهُ .
      ـ جَلُلْتا : قرية بنواحي النَّهْرَوانِ .
      ـ جلولَتَيْن : قرية .
      ـ أبو جُلَّةَ : رجُلٌ .
      ـ جُلالَةُ : امرأةٌ .
      ـ أبْثَثْتُهُ جُلاجِلَ نَفْسِي : ما كانَ يَتَجَلْجَلُ فيها .
      ـ حِمارٌ جُلاجِلٌ وجُلالٌ : صافي النَّهيقِ . وغُلامٌ جُلاجِلٌ أيضاً .
      ـ جُلْجُلُ : خَفيفُ الرُّوحِ نَشيطٌ في عَمَلِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. إِستأجل
    • إستأجل - استئجالا
      1 - إستأجل : طلب التأجيل . 2 - إستأجله : طلب منه تحديد أجل .

    المعجم: الرائد

  4. أَوجل
    • أوجل - إيجالا
      1 - أوجله : أخافه

    المعجم: الرائد

  5. إِجل
    • إجل
      1 - إجل الم العنق . 2 - إجل : قطيع من بقر الوحش ، جمع : آجال .

    المعجم: الرائد



  6. الإجْل
    • الإجْل : وَجَع في العُنُق ُ من ميله عن الوسادة .
      و الإجْل القطيع من بقر الوحْش والظِّباء . والجمع : آجال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. استأجل دفع الدّيْن
    • طلب تأجيلَه وتأخيرَه .

    المعجم: عربي عامة

  8. استأجل فلانا
    • طلب منه تحديد أجَل :- استأجل الطبيبَ بأمر تناول العلاج .

    المعجم: عربي عامة

  9. إِجلال
    • إِجلال : يقال فعلت كذا من إِجلالِكَ ، ومن أَجل إِجلالك : من أَجلك .


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. استأْجَل
    • استأْجَل فلاناً : طلب منه تحديد أَجَل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. إجْلالٌ
    • [ أ ج ل ]. ( مصدر أجَلَّ ). :- حَيَّاهُ بِتَقْدِيرٍ وإِجْلاَلٍ :-: بِتَعْظِيمٍ وَتَبْجِيلٍ . :- هُوَ أهْلٌ لِلاحْتِرَامِ وَالإِجْلاَلِ .

    المعجم: الغني

  12. استأجلَ
    • استأجلَ يستأجل ، استئجالاً ، فهو مُستأجِل ، والمفعول مُستأجَل :-
      استأجل دفعَ الدَّيْن طلب تأجيلَه وتأخيرَه .
      استأجل فلانًا : طلب منه تحديد أجَل :- استأجل الطبيبَ بأمر تناول العلاج .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أجل
    • " الأَجَلُ : غايةُ الوقت في الموت وحُلول الدَّين ونحوِه ‏ .
      ‏ والأَجَلُ : مُدَّةُ الشيء ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أَجله ؛ أَي حتى تقضي عدّتها ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : ولولا كلمة سبقت من ربك لكان لِزاماً وأَجلٌ مسمّى ؛ أَي لكان القتل الذي نالهم لازماً لهم أَبداً وكان العذاب دائماً بهم ، ويعني بالأَجل المسمى القيامة لأَن الله تعالى وعدهم بالعذاب ليوم القيامة ، وذلك قوله تعالى : بل الساعة موعدهم ، والجمع آجال ‏ .
      ‏ والتأْجيل : تحديد الأَجَلِ ‏ .
      ‏ وفي التنزيل : كتاباً مؤجلاً ‏ .
      ‏ وأَجِلَ الشيءُ يأْجَل ، فهو آجِل وأَجيل : تأَخر ، وهو نقيض العاجل ‏ .
      ‏ والأَجِيل : المُؤَجَّل إِلى وقت ؛

      وأَنشد : وغايَةُ الأَجِيلِ مَهْواةُ الرَّدَى والآجلة : الآخرة ، والعاجلة : الدنيا ، والآجل والآجلة : ضد العاجل والعاجلة ‏ .
      ‏ وفي حديث قراءة القرآن ؛ يَتَعَجَّلونه ولا يتأَجَّلونه ‏ .
      ‏ وفي حديث آخر : يتعجَّله ولا يتأَجَّله ؛ التأَجُّل تَفَعُّلٌ من الأَجَل ، وهو الوقت المضروب المحدود في المستقبل أَي أَنهم يتعجلون العمل بالقرآن ولا يؤخرونه ‏ .
      ‏ وفي حديث مكحول : كنا بالساحل مرابطين فَتَأَجَّل مُتَأَجِّل منا أَي استأْذن في الرجوع إِلى أَهله وطلب أَن يضرب له في ذلك أَجل ، واسْتأْجَلْتُه فأَجَّلَني إِلى مدّة ‏ .
      ‏ والإِجْلُ ، بالكسر : القطيع من بقر الوحش ، والجمع آجال ‏ .
      ‏ وفي حديث زياد : في يوم مَطير تَرْمَضُ فيه الآجال ؛ هي جمع إِجْل ، بكسر الهمزة وسكون الجيم ، وهو القطيع من بقر الوحش والظباء ، وتأَجَّلَت البهائم أَي صارت آجالاً ؛ قال لبيد : والعِينُ ساكنةٌ ، على أَطْلائِها ، عُوذاً ، تأَجَّلُ بالفَضاءِ بِهامها وتأَجل الصُّوارُ : صار إِجْلاً ‏ .
      ‏ والإِجَّلُ : لغة في الإِيَّل وهو الذكر من الأَوعال ، ويقال : هو الذي يسمى بالفارسية كوزن ، والجيم بدل من الياء كقولهم في بَرْنِيٍّ بَرْنِجّ ؛ قال أَبو عمرو ابن العلاء : بعض الأَعراب يجعل الياء المشدَّدة جيماً وإِن كانت أَيضاً غير طرف ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لأَبي النجم : كأَنَّ في أَذْنابِهِنَّ الشُّوَّلِ ، مِنْ عَبَسِ الصَّيْفِ ، قُرونَ الإِجَّل ؟

      ‏ قال : يريد الإِيَّل ، ويروى قرون الإِيَّل ، وهو الأَصل ‏ .
      ‏ وتَأَجَّلوا على الشيء : تَجَمَّعوا ‏ .
      ‏ والإِجْل : وَجَع في العُنُق ، وقد أَجَلَه منه يأْجِلُه ؛ عن الفارسي ، وأَجَّله وآجله عن غيره ، كل ذلك : داواه فأَجَلَه ، كحَمأَ البئرَ نزعَ حَمْأَتها ، وأَجَّلَه كقَذَّى العَينَ نزع قَذاها ، وآجله كعاجله ، وقد أَجِلَ الرجلُ ، بالكسر ، أَي نام على عنقه فاشتكاها ‏ .
      ‏ والتأْجيل : المداواة ، منه ‏ .
      ‏ وحكي عن ابن الجَرَّاح : بي إِجْل فأَجِّلوني أَي داووني منه كما يقال طَنَّيْته من الطَّنى ومَرَّضْتُه ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : هو الإِجْل والإِدْل وهو وجَع العنق من تَعادِي الوِساد ؛ الأَصمعي : هو البَدَل أَيضاً ‏ .
      ‏ وفي حديث المناجاة : أَجْلَ أَن يُحْزِنَه أَي من أَجله ولأَجله ، والكل لغات وتفتح همزتها وتكسر ؛ ومنه الحديث : أَن تقتل ولدك أَجْلَ أَن يأْكل معك ‏ .
      ‏ والأَجْلُ : الضيق ‏ .
      ‏ وأَجَلُوا مالَهم : حبسوه عن المَرعى ‏ .
      ‏ وأَجَلْ ، بفتحتين : بمعنى نَعَمْ ، وقولهم أَجَلْ إِنما هو جواب مثل نعَمْ ؛ قال الأَخفش : إِلا أَنه أَحسن من نعم في التصديق ، ونعم أَحسن منه في الاستفهام ، فإِذا ، قال أَنت سوف تذهب قلت أَجَلْ ، وكان أَحسن من نَعَمْ ، وإذا ، قال أَتذهب قلت نعَم ، وكان أَحسن من أَجَلْ ‏ .
      ‏ وأَجل : تصديق لخبر يخبرك به صاحبك فيقول فعل ذلك فتصدقه بقولك له أَجَلْ ، وأَما نعَمْ فهو جواب المستفهم بكلام لا جَحْد فيه ، تقول له : هل صليت ؟ فيقول : نَعَمْ ، فهو جواب المستفهم ‏ .
      ‏ والمَأْجَلُ ، بفتح الجيم : مُسْتنقَع الماء ، والجمع المآجل ‏ .
      ‏ ابن سيده : والمأْجَل شبه حوض واسع يُؤَجَّل أَي يجمع فيه الماء إِذا كان قليلاً ثم ويُفَجَّر إلى المَشارات والمَزْرَعة والآبار ، وهو بالفارسية طرحه ‏ .
      ‏ وأَجَّله فيه : جمعه ، وتأَجَّلَ فيه : تَجَمَّع ‏ .
      ‏ والأَجِيل : الشَّرَبَةُ وهو الطين يُجْمع حول النخلة ؛ أَزْديَّة ، وقيل : المآجل الجِبَأَةُ التي تجتمع فيها مياه الأَمطار من الدور ؛ قال أَبو منصور : وبعضهم لا يهمز المأْجل ويكسر الجيم فيقول الماجِل ويجعله من المَجْل ، وهو الماء يجتمع من النَّفْطة تمتليء ماءً من عَمَل أَو حَرَق ‏ .
      ‏ وقد تَأَجَّلَ الماء ، فهو مُتَأَجِّل : يعني اسْتَنْقَع في موضع ‏ .
      ‏ وماء أَجيل أَي مجتمع ‏ .
      ‏ وفعلت ذلك من أَجْلك وإِجْلِك ، بفتح الهمزة وكسرها ، وفي التنزيل العزيز : من أَجل ذلك كتبنا على بني إِسرائيل ، الأَلف مقطوعة ، أَي من جَرَّا ذلك ؛ قال : وربما حذفت العرب مِنْ فقالت فعلت ذلك أَجْلَ كذا ، قال اللحياني : وقد قرئ من إِجْل ذلك ، وقراءة العامة من أَجل ذلك ، وكذلك فعلته من أَجْلاك وإِجْلاك أَي من جَرَّاك ، ويُعَدَّى بغير مِنْ ؛ قال عديّ ابن زيد : أَجْلَ أَنَّ اللهَ قد فَضَّلَكُمْ ، فَوْقَ مَنْ أَحْكأَ صُلْباً بإِزار وقد روي هذا البيت : إِجْلَ أَن الله قد فضلكم ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : والأَصل في قولهم فعلتُه من أَجلك أَجَلَ عليهم أَجْلاً أَي جَنى عليهم وجَرَّ ‏ .
      ‏ والتأْجُّل : الإِقبال والإِدبار ، قال : عَهْدي به قد كُسْيَ ثُمَّتَ لم يَزَلْ ، بدار يَزيدَ ، طاعِماً يَتَأَجَّلُ (* قوله « عهدي ، البيت » هو من الطويل دخله الخرم وسكنت سين كسي للوزن ) والأَجْل : مصدر ‏ .
      ‏ وأَجَل عليهم شَرّاً يأْجُله ويأْجِله أَجْلاً : جَناه وهَيَّجه ؛ قال خَوَّات بن جُبَير : وأَهلِ خباءٍ صالحٍ كُنتُ بينهم ، قد احْتَرَبوا في عاجل أَنا آجله (* قوله « كنت بينهم » الذي في الصحاح : ذات بينهم ) أَي أَنا جانيه ‏ .
      ‏ قال ابن بري :، قال أَبو عبيدة هو للخِنَّوْتِ ؛ قال : وقد وجدته أَنا في شعر زهير في القصيد التي أَولها : صَحا القلبُ عن لَيْلى وأَقْصَرَ باطلُ ؟

      ‏ قال : وليس في رواية الأَصمعي ؛ وقوله وأَهل مخفوض بواو رب ؛ عن ابن السيرافي ؛ قال : وكذلك وجدته في شعر زهير ؛ قال : ومثله قول تَوْبة بن مُضَرِّس العَبْسي : فإِن تَكُ أُمُّ ابْنَيْ زُمَيْلَةَ أُثْكِلَتْ ، فَيا رُبَّ أُخْرَى قد أَجَلْتُ لها ثُكْلا أَي جَلَبْت لها تُكْلاً وهَيَّجْته ؛ قال : ومثله أَيضاً لتوبة : وأَهلِ خِباءٍ آمِنِينَ فَجَعْتُهم بشَيْء عَزيرٍ عاجلٍ ، أَنا آجلُه وأَقْبَلْتُ أَسْعى أَسأَل القَوْمَ ما لَهم ، سُؤَالَك بالشيء الذي أَنت جاهلُ ؟

      ‏ قال : وقال أُطَيْط : وهَمٍّ تَعَنَّاني ، وأَنت أَجَلْتَه ، فعَنَّى النَّدَامَى والغَرِيرِيَّةَ الصُّهْبا أَبو زيد : أَجَلْتُ عليهم آجُلُ وآجِلُ أَجْلاً أَي جَرَرْت جَريرة ‏ .
      ‏ قال أَبو عمرو : يقال جَلَبْت عليهم وجَرَرْت وأَجَلْت بمعنى واحد أَي جَنَيت ‏ .
      ‏ وأَجَل لأَهله يأْجُلُ ويأْجِلُ : كَسَب وجمَع واحتال ؛ هذه عن اللحياني ‏ .
      ‏ وأَجَلى ، على فَعَلى : موضع وهو مَرْعًى لهم معروف ؛ قال الشاعر : حَلَّتْ سُلَيْمى ساحةَ القَلِيب بأَجَلى ، مَحَلَّةَ الغَرِيب (* قوله « ساحة القليب » كذا بالأصل ، وفي الصحاح : جانب الجريب ).
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. جلل
    • " اللهُ الجَليلُ سبحانه ذو الجَلال والإِكرام ، جَلَّ جَلال الله ، وجَلالُ الله : عظمتُه ، ولا يقال الجَلال إِلا لله .
      والجَلِيل : من صفات الله تقدس وتعالى ، وقد يوصف به الأَمر العظيم ، والرجل ذو القدر الخَطِير .
      وفي الحديث : أَلِظُّوا بيا ذا الجَلال والإِكرام ؛ قيل : أَراد عَظِّمُوه ، وجاء تفسيره في بعض اللغات : أَسْلِمُو ؛ قال ابن الأَثير : ويروى بالحاء المهملة وهو من كلام أَبي الدرداء في الأَكثر ؛ وهو سبحانه وتعالى الجَلِيلُ الموصوف بنعوت الجَلال ، والحاوي جميعَها ، هو الجَلِيلُ المُطْلَق وهو راجع إِلى كمال الصفات ، كما أَن الكبير راجع إِلى كمال الذات ، والعظيم راجع إِلى كمال الذات والصفات .
      وجَلَّ الشيءُ يَجِلُّ جَلالاً وجَلالةً وهو جَلٌّ وجَلِيلٌ وجُلال : عَظُم ، والأُنثى جَلِيلة وجُلالة .
      وأَجَلَّه : عَظَّمه ، يقال جَلَّ فلان في عَيني أَي عَظُم ، وأَجْلَلته رأَيته جَلِيلاً نَبيلاً ، وأَجْلَلته في المرتبة ، وأَجْللته أَي عَظَّمته .
      وجَلَّ فلان يَجِلُّ ، بالكسرِ ، جَلالة أَي عَظُم قَدْرُه فهو جَلِيل ؛ وقول لبيد : غَيْرَ أَن لا تَكْذِبَنْها في التقَى ، واجْزِها بالبِرِّ لله الأَجَلّ يعني الأَعظم ؛ وقول أَبي النجم : الحمدُ الله العَلِيِّ الأَجْلل ، أَعْطى فلم يَبْخَل ولم يُبَخَّل يريد الأَجَلَّ فأَظهر التضعيف ضرورة .
      والتَّجِلَّة : الجَلالة ، اسم كالتَّدْوِرَة والتَّنِهيَة ؛ قال بعض الأَغْفال : ومَعْشَرٍ غِيدٍ ذَوي تَجِلَّه ، تَرى عليهم للندى أَدِلَّه وأَنشد ابن بري لليلى الأَخْيَلية : يُشَبَّهون مُلوكاً في تَجِلَّتِهم ، وطُولِ أَنْضِيَةِ الأَعْناقِ واللِّمَم وجُلُّ الشيءِ وجُلاله : معظمه .
      وتَجَلَّل الشيءَ : أَخَذ جُلَّه وجُلاله .
      ويقال : تَجَلَّلِ الدراهمَ أَي خُذْ جُلالها .
      وتَجَالَلْت الشيء تَجَالاً وتَجَلَّلت إِذا أَخذت جُلاله وتداققته إِذا أَخذت دُقاقه ؛ وقول ابن أَحمر : يا جَلَّ ما بَعُدَتْ عليك بِلادُنا وطِلابُنا ، فابْرُقْ بأَرضك وارْعُدِ يعني ما أَجَلَّ ما بَعُدت .
      والتَّجالُّ : التعاظم .
      يقال : فلان يَتَجالُّ عن ذلك أَي يترفع عنه .
      وفي حديث جابر : تزوّجت امرأَة قد تَجالَّتْ ؛ تجالَّت أَي أَسَنَّت وكَبِرَتْ .
      وفي حديث أُم صِبْيَة : كنا نكون في المسجد نِسْوةً قد تَجالَلن أَي كَبِرْنَ .
      يقال : جَلَّتْ فهي جَلِيلة ، وتَجالَّتْ فهي مُتَجالَّة ، وتَجالَّ عن ذلك تَعاظم .
      والجُلَّى : الأَمر العظيم ؛ قال طَرَفة : وإِنْ أُدْعَ للجُلَّى أَكُنْ من حُماتِها ، وإِن تَأْتِك الأَعداء بالجَهْد أَجْهَد ومنه قول بَشامة بن حَزْن النَّهْشَلي : وإِنْ دَعَوْتُ إِلى جُلَّى ومَكْرُمَة ، يوماً ، كِراماً من الأَقْوامِ ، فادْعِين ؟

      ‏ قال ابن الأَنباري : من ضَمَّ الجُلَّى قَصَرَه ، ومن فتح الجيم مدّه ، فقال الجَلاَّء الخصلة العظيمة ؛

      وأَنشد : كَمِيش الإِزارِ خارج نِصْفُ ساقِه ، صَبُور على الجَلاّءِ طَلاَّع أَنْجُد ، وقوم جِلَّة : ذوو أَخطار ؛ عن ابن دريد .
      ومِشْيَخة جِلَّة أَي مَسانٌّ ، والواحد منهم جَلِيل .
      وجَلَّ الرجل جَلالاً ، فهو جَلِيل : أَسَنَّ واحْتُنِك ؛ وأنشد ابن بري : يا مَنْ لِقَلْبٍ عند جُمْلٍ مُخْتَبَلْ عُلِّق جُمْلاً ، بعدما جَلَّت وجَلٌّ وفي الحديث : فجاء إِبليس في صورة شيخ جَلِيل أَي مُسنٍّ ، والجمع جِلَّة ، والأُنثى جَلِيلة .
      وجِلَّة الإِبل : مَسَانُّها ، وهو جمع جَلِيل مثل صَبيٍّ وصِبْية ؛ قال النمر : أَزْمانَ لم تأْخذ إِليَّ سِلاحَها إِبِلي بجِلَّتِها ، ولا أَبْكارِها وجَلَّت الناقةُ إِذا أَسَنَّت .
      وجَلَّتِ الهاجِنُ عن الولد أَي صغرت .
      وفي حديث الضحاك بن سفيان : أَخذت جِلَّة أَموالهم أَي العِظام الكِبار من الإِبل ، وقيل المَسانُّ منها ، وقيل هو ما بين الثَّنِيِّ إِلى البازل ؛ وجُلُّ كل شيء ، بالضم : مُعْظَمه ، فيجوز أَن يكون أَراد أَخذت معظم أَموالهم .
      قال ابن الأَعرابي : الجِلَّة المَسانُّ من الإِبل ، يكون واحداً وجمعاً ويقع على الذكر والأُنثى ؛ بعيرٌ جِلَّةٌ وناقة جِلَّة ، وقيل الجِلَّة الناقة الثَّنِيَّة إِلى أَن تَبْزُل ، وقيل الجِلَّة الجَمل إِذا أَثْنى .
      وهذه ناقة قد جَلَّت أَي أَسَنَّت .
      وناقة جُلالة : ضَخْمة .
      وبَعِير جُلال : مخرج من جليل .
      وما له دقيقة ولا جَلِيلة أَي ما له شاة ولا ناقة .
      وجُلُّ كل شيء : عُظْمه .
      ويقال : ما له دِقٌّ ولا جِلٌّ أَي لا دقيق ولا جَلِيل .
      وأَتيته فما أَجَلَّني ولا أَحْشاني أَي لم يعطني جَلِيلة ولا حاشية وهي الصغيرة من الإِبل .
      وفي المثل : غَلَبَتْ جِلَّتَها حواشيها ؛ قال الجوهري : الجَلِيلة التي نُتِجَتْ بطناً واحداً ، والحَواشي صغار الإِبل .
      ويقال : ما أَجَلَّني ولا أَدَقَّني أَي ما أَعطاني كثيراً ولا قليلاً ؛ وقول الشاعر : بَكَتْ فأَدَقَّتْ في البُكا وأَجَلَّت أي أَتت بقليل البكاء وكثيره .
      وفي حديث الدعاء : اللهم اغفر لي ذنبي كُلَّه دِقَّه وجِلَّه أَي صغيره وكبيره .
      والجَلَل : الشيء العظيم والصغير الهَيِّن ، وهو من الأَضداد في كلام العرب ، ويقال للكبير والصغير جَلَل ؛ وقال امرؤ القيس لما قُتل أَبوه : بِقَتْلِ بَنِي أَسَدٍ رَبَّهُم ، أَلا كُلُّ شيء سواه جَلَل أَي يسيرٌ هين ؛ ومثله للبيد : كُلُّ شيءٍ ، ما خلا الله َ ، جَلَل والفتى يَسْعى ويُلْهِيه الأَمَل وقال المثقب العبدي : كُلُّ يومٍ كان عَنَّا جَلَلاً ، غيرَ يومِ الحِنْو من يقطع قَطَر وأَنشد ابن دريد : إِن يُسْرِ عَنْكَ الله رُونَتَها ، فعَظِيمُ كلِّ مُصِيبةٍ جَلَلُ والرُّونة : الشدّة ؛ قال : وقال زويهر بن الحرث الضبي : وكان عَمِيَدنا وبَيْضَةَ بَيتِنا ، فكلُّ الذي لاقَيْت من بعدِه جَلَل وفي حديث العباس :، قال يوم بدر القَتْلى جَلَلٌ ما عدا محمداً أَي هَيِّنٌ يسير .
      والجَلَل : من الأَضداد يكون للحقير وللعظيم ؛

      وأَنشد أَبو زيد لأَبي الأَخوض الرياحي : لو أَدْرَكَتْه الخَيْلُ ، والخَيْلُ تَدَّعي بِذِي نَجَبٍ ، وما أَقْرَبَتْ وأَجَلَّتِ أَي دَخَلت في الجَلَل وهو الأَمر الصغير .
      قال الأَصمعي : يقال هذا الأَمر جَلَل في جَنْب هذا الأَمر أَي صغير يسير .
      والجَلَل : الأَمر العظيم ؛ قال الحرث ابن وعلة (* قوله « قال الحرث بن وعلة » هكذا في الأصل ، والذي في الصحاح : وعلة بن الحرث ) بن المجالد بن يثربي بن الرباب بن الحرث بن مالك بن سنان بن ذهل بن ثعلبة : قَوْمي هُمُ قَتَلوا أُمَيْمَ أَخِي ، فإِذا رَمَيْتُ يُصِيبُني سَهْمي فلئن عَفَوْتُ لأَعْفُوَنْ جَلَلاً ، ولئن سَطَوْتُ لأُوهِنَنْ عَظْمي وأَما الجَليل فلا يكون إِلا للعظيم .
      والجُلَّى : الأَمر العظيم ، وجمعها جُلَل مثل كُبْرى وكُبَر .
      وفي الحديث : يَسْتُر المصلّيَ مِثْلُ مُؤَخِرة الرَّحْل في مِثْلِ جُلَّة السَّوْط أَي في مثل غِلْظِه .
      وفي حديث أُبيّ بن خَلَف : إِن عندي فرساً أُجِلُّها كل يوم فَرَقاً من ذرة أَقْتُلك عليها ، فقال : عليه السلام : بل أَنا أَقْتُلك عليها ، إِن شاء الله ؛ قال ابن الأَثير : أَي أَعلفها إِياه فوضع الإِجْلال موضع الإِعطاء وأَصله من الشيء الجَلِيل ؛ وقول أَوس يَرْثي فضالة : وعَزَّ الجَلُّ والغالي فسره ابن الأَعرابي بأَن الجلَّ الأَمر الجَلِيل ، وقوله والغالي أَي أَن موته غالٍ علينا من قولك غَلا الأَمر زاد وعَظُم ؛ قال ابن سيده : ولم نسمع الجَلَّ في معنى الجَلِيل إِلاَّ في هذا البيت .
      والجُلْجُل : الأَمر العظيم كالجَلَل .
      والجِلُّ : نقيض الدِّقِّ .
      والجُلال : نقيض الدُّقاق .
      والجُلال ، بالضم : العظيم .
      والجُلالة : الناقة العظيمة .
      وكل شيء يَدِقُّ فجُلاله خلاف دُقاقه .
      ويقال : جِلَّة جَريمة للعِظام الأَجْرام .
      وجَلَّل الشيءُ تجليلاً أَي عَمَّ .
      والمُجَلِّل : السحاب الذي يُجَلِّل الأَرض بالمطر أَي يعم .
      وفي حديث الاستسقاء : وابِلاً مُجَلِّلاً أَي يُجَلِّل الأَرض بمائه أَو بنباته ، ويروى بفتح اللام على المفعول .
      والجِلُّ من المتاع : القُطُف والأَكسية والبُسُط ونحوه ؛ عن أَبي علي .
      والجَلُّ والجِلُّ ، بالكسر : قَصَب الزرع وسُوقه إِذا حُصِد عنه السُّنبل .
      والجُلَّة : وعاء يتخذ من الخوص يوضع فيه التمر يكنز فيها ، عربية معروفة ؛ قال الراجز : إِذا ضَرَبْتَ مُوقَراً فابطُنْ له ، فوق قُصَيراه وتَحْتَ الجُلَّه يعني جَمَلاً عليه جُلَّة فهو بها مُوقَر ، والجمع جِلال وجُلَل ؛

      قال : باتوا يُعَشُّون القُطَيْعاء جارهم ، وعندهُمُ البَرْنيُّ في جُلَل دُسْم وقال : يَنْضَح بالبول ، والغُبار على فَخْذَيه ، نَضْحَ العِيديَّة الجُلَلا وجُلُّ الدابة وجَلُّها : الذي تُلْبَسه لتُصان به ؛ الفتح عن ابن دريد ، قال : وهي لغة تميمية معروفة ، والجمع جِلال وأَجلال ؛ قال كثيِّر : وترى البرق عارضاً مُسْتَطِيراً ، مَرَحَ البُلْق جُلْنَ في الأَجْلال وجمع الجِلال أَجِلَّة .
      وجِلال كل شيء : غِطاؤه نحو الحَجَلة وما أَشبهها .
      وتجليل الفرس : أَن تُلْبِسه الجُلَّ ، وتَجَلَّله أَي عَلاه .
      وفي الحديث : أَنه جَلَّل فرساً له سَبَق بُرْداً عَدَنِيّاً أَي جعل البُرْد له جُلاًّ .
      وفي حديث ابن عمر : أَنه كان يُجَلِّل بُدْنه القَباطِيَّ .
      وفي حديث علي : اللهم جَلِّل قَتلة عثمان خِزْياً أَي غَطِّهم به وأَلْبِسْهم إِياه كما يتجلل الرجل بالثوب .
      وتجَلَّل الفحل الناقة والفرس الحِجْر : علاها .
      وتجَلَّل فلان بعيره إِذا علا ظهره .
      والجَلَّة والجِلَّة : البَعَر ، وقيل : هو البعر الذي لم ينكسر ، وقال ابن دريد : الجِلَّة البَعَرة فأَوقع الجِلة على الواحدة .
      وإِبِل جلاَّلة : تأْكل العَذِرة ، وقد نهي عن لحومها وأَلبانها .
      والجَلاَّلة : البقرة التي تتبع النجاسات ، ونهى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عن أَكل الجلاَّلة وركوبها ؛ وفي حديث آخر : نهي عن لبن الجلاَّلة ؛ والجلاَّلة من الحيوان : التي تأْكل الجِلَّة والعَذِرة .
      والجِلَّة : البعر فاستعير ووضع موضع العَذِرة ، يقال : إِن بني فلان وَقودهم الجِلَّة ووقودهم الوَأْلة وهم يَجْتَلُّون الجِلَّة أَي يلقطون البعر .
      ويقال : جَلَّت الدابة الجِلَّة واجْتَلَّتها فهي جالَّة وجَلاَّلة إِذا التقطتها .
      وفي الحديث : فإِنما قَذِرَتْ عليكم جالَّة القُرى .
      وفي الحديث الآخر : فإِنما حَرَّمتها من أَجل جَوَالِّ القَرْية ؛ الجَوَالُّ ، بتشديد اللام : جمع جالَّة كسامَّة وسَوامّ .
      وفي حديث ابن عمر :، قال له رجل إِني أُريد أَن أَصحبك ،، قال : لا تصحبني على جَلاَّل ، وقد تكرر ذكرها في الحديث ، فأَما أَكل الجلاَّلة فحلال إِن لم يظهر النتن في لحمها ، وأَما ركوبها فلعله لما يكثر من أَكلها العَذِرة والبعر ، وتكثر النجاسة على أَجسامها وأَفواهها وتلمس راكبها بفمها وثوبه بِعَرَقها وفيه أَثر العَذِرة أَو البعر فيتنجس .
      وجَلَّ البَعَر يَجُلُّه جَلاًّ : جَمعه والتقطعه بيده .
      واجتلَّ اجتلالاً : التقط الجِلَّة للوقود ، ومنه سميت الدابة التي تأْكل العذرة الجَلاَّلة ، واجتللت البعر .
      الأَصمعي : جَلَّ يَجُلُّ جَلاًّ إِذا التقط البعر واجْتَلَّه مثله ؛ قال ابن لجَإٍ يصف إِبلاً يَكْفي بعرُها من وَقود يُسْتَوقد به من أَغصان الضَّمْران : يحسب مُجْتَلّ الإِماءِ الحرم ، من هَدَب الضَّمْران ، لم يُحَطَّم (* قوله « يحسب إلخ » كذا في الأصل هنا ، وتقدم في ضمر : بحسب بموحدة وفتح الحاء وسكون السين والخرم بضم المعجمة وتشديد الراء ، وقوله لم يحطم سبق ايضاً في المادة المذكورة لم يحزم .)

      ويقال : خرجت الإِماء يَجْتَلِلْن أي يلتقطن البعر .
      ويقال : جَلَّ الرجلُ عن وطنه يَجُلُّ ويجِلُّ جُلُولاً (* قوله « يجل جلولاً »، قال شارح القاموس : من حد ضرب ، واقتصر الصاغاني على يجل من حد نصر ، وجمع بينهما ابن مالك وغيره وهو الصواب ) وجلا يَجْلو جَلاء وأَجْلى يُجْلي إِجلاء إِذا أَخْلى موطنِه .
      وجَلَّ القومُ من البلد يَجُلُّون ، بالضم ، جُلولاً أَي جَلَوا وخرجوا إِلى بلد آخر ، فهم جالَّة .
      ابن سيده : وجَلَّ القومُ عن منازلهم يَجُلُّون جُلولاً جَلَوا ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي للعجاج : كأَنَّما نجومها ، إِذ وَلَّتِ ، عُفْرٌ ، وصِيرانُ الصَّريم جَلَّتِ ومنه يقال : اسْتُعْمِل فلان على الجالِيَة والجالَّة ، وهم أَهل الذمة ، وإِنما لزمهم هذا الاسم لأَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَجْلى بعض اليهود من المدينة وأَمر بإِجلاء من بقي منهم بجزيرة العرب ، فأَجْلاهم عمر بن الخطاب فسُمُّوا جالِية للزوم الاسم لهم ، وإِن كانوا مقيمين بالبلاد التي أَوْطَنوها .
      وهذه ناقة تَجِلُّ عن الكلال : معناه هي أَجَلُّ من أَن تَكِلّ لصلابتها .
      وفعلت ذلك من جَرَّاك ومن جُلِّك ؛ ابن سيده : فعله من جُلّك وجَلَلك وجلالك وتَجِلَّتك وإِجلالك ومن أَجْل إِجْلالك أَي من أَجلك ؛ قال جميل : رَسمِ دارٍ وَقَفْتُ في طَلَله ، كِدْتُ أَقْضي الغَداة من جَلَله أَي من أَجله ؛ ويقال : من عِظَمه في عيني ؛ قال ابن بري وأَنشده ابن السكيت : كدت أَقضي الحياة من جَلَل ؟

      ‏ قال ابن سيده : أَراد ربَّ رسم دار فأَضمر رب وأَعملها فيما بعدها مضمرة ، وقيل : من جَلَلك أَي من عَظَمتك .
      التهذيب : يقال فعلت ذلك من جَلل كذا وكذا أَي من عِظَمه في صدري ؛

      وأَنشد الكسائي على قولهم فعلته من جَلالك أَي من أَجلك قول الشاعر : حَيائيَ من أَسْماءَ ، والخَرْقُ بيننا ، وإِكْرامِيَ القومَ العِدى من جَلالها وأَنت جَلَلْت هذا على نفسك تجُلُّه أَي جَرَرْته يعني جَنَيته ؛ هذه عن اللحياني .
      والمَجَلَّة : صحيفة يكتب فيها .
      ابن سيده : والمَجَلَّة .
      الصحيفة فيها الحكمة ؛ كذلك روي بيت النابغة بالجيم : مَجَلَّتُهم ذاتُ الإِله ، ودِيُنهم قَوِيم فما يَرْجُون غير العواقب يريد الصحيفة لأَنهم كانوا نصارى فَعَنى الإِنْجيل ، ومن روى مَحَلَّتهم أَراد الأَرض المقدّسة وناحية الشام والبيت المقدَّس ، وهناك كان بنو جَفْنة ؛ وقال الجوهري : معناه أَنهم يحُجُّون فَيَحِلُّون مواضع مقدسة ؛ قال أَبو عبيد : كل كتاب عند العرب مَجَلَّة .
      وفي حديث سويد بن الصامت :، قال لرسول الله ، صلى الله عليه وسلم : لعل الذي معك مثل الذي معي ، فقال : وما الذي معك ؟، قال : مَجَلَّة لقمان ؛ كل كتاب عند العرب مَجَلَّة ، يريد كتاباً فيه حكمة لقمان .
      ومنه حديث أَنس : أُلقي إِلينا مَجالٌ ؛ هي جمع مَجَلَّة يعني صُحُفاً قيل إِنها معرَّبة من العبرانية ، وقيل : هي عربية ، وقيل : مَفْعَلة من الجلال كالمذلة من الذل .
      والجَلِيل : الثُّمام ، حِجازيَّة ، وهو نبت ضعيف يحشى به خَصاص البيوت ، واحدته جَلِيلة ؛ أَنشد أَبو حنيفة لبلال : أَلا ليت شعري هل أَبيتَنَّ ليلة بفَجٍّ ، وحَوْلي إِذْخِر وجَلِيل ؟ وهل أَرِدَنْ يوماً مِياه مَجَنَّةٍ ؟ وهل يَبْدُوَنْ لي شامَةٌ وطَفِيل ؟ وقيل : هو الثُّمام إِذا عظم وجَلَّ ، والجمع جَلائل ؛ قال الشاعر : يلوذ بجَنْبَيْ مَرْخَة وجَلائل وذو الجَلِيل : واد لبني تميم يُنبت الجَلِيل وهو الثمام .
      والجَلُّ ، بالفتح : شراع السفينة ، وجمعه جُلول ،، قال القطامي : في ذي جُلول يُقَضِّي الموتَ صاحبُه ، إِذا الصَّرارِيُّ من أَهواله ارتَسم ؟

      ‏ قال ابن بري : وقد جمع على أَجْلال ؛ قال جرير : رَفَعَ المَطِيّ بها وشِمْت مجاشعاً والزَّنْبَرِيّ يَعُوم ذو الأَجْلال (* قوله « والزنبري إلخ » هكذا في الأصل هنا ، وتقدم مثل هذا الشطر في ترجمة زنبر بلفظ كالزنبري يقاد بالاجلال ).
      وقال شمر في قول العجاج : ومَدَّه ، إِذ عَدَل الجَليُّ ، جَلٌّ وأَشْطانٌ وصَرَّاريُّ يعني مَدَّ هذا القُرْقورَ أَي زاد في جَرْيه جَلٌّ ، وهو الشِّراع ، يقول : مَدَّ في جريه ، والصُّرَّاء : جمع صارٍ وهو مَلاَّح مثل غازٍ وغُزَّاء .
      وقال شمر : رواه أَبو عدنان الملاح جُلُّ وهو الكساء يُلْبَس السفينة ، قال : ورواه الأَصمعي جَلُّ ، وهو لغة بني سعد بفتح الجيم .
      والجُلُّ : الياسمين ، وقيل : هو الورد أَبيضه وأَحمره وأَصفره ، فمنه جَبَليّ ومنه قَرَويّ ، واحدته جُلَّة ؛ حكاه أَبو حنيفة ، قال : وهو كلام فارسي ، وقد دخل في العربية ؛ والجُلُّ الذي في شعر الأَعشى في قوله : وشاهِدُنا الجُلُّ والياسميـ ن والمُسْمِعاتُ بقُصَّابها هو الورد ، فارسي معرّب ؛ وقُصَّابها : جمع قاصب وهو الزامر ، ويروى بأَقصابها جمع قُصْب .
      وجَلُولاء ، بالمد : قرية بناحية فارس والنسبة إِليها جَلُوليٌّ ، على غير قياس مثل حَرُورِي في السنة إِلى حَرُوراء .
      وجَلٌّ وجَلاَّن : حَيَّان من العرب ؛

      وأَنشد ابن بري : إِنا وجدنا بني جَلاَّن كُلَّهمُ ، كساعد الضب لا طُول ولا قِصَر أَي لا كذي طول ولا قِصَر ، على البدل من ساعد ؛ قال : كذلك أَنشده أَبو علي بالخفض .
      وجَلٌّ : اسم ؛

      قال : لقد أَهْدَت حُبابَة بنتُ جَلٍّ ، لأَهل حُباحبٍ ، حَبْلاً طويلا وجَلُّ بن عَدِيّ : رجل من العرب رَهْط ذي الرمة العَدَوي .
      وقوله في الحديث :، قال له رجل التقطت شبكة على ظَهْر جَلاَّل ؛ قال : هو اسم لطريق نجد إِلى مكة ، شرفها الله تعالى .
      والتَّجَلْجُل : السُّؤُوخ في الأَرض أَو الحركة والجوَلان .
      وتَجَلْجَل في الأَرض أَي ساخ فيها ودخل .
      يقال : تَجَلْجَلَت قواعدُ البيت أَي تضعضعت .
      وفي الحديث : أَن قارون خرج على قومه يتبختر في حُلَّة له فأَمر الله الأَرض فأَخذته فهو يتجلجل فيها إِلى يوم القيامة .
      وفي حديث آخر : بينا رجل يَجُرُّ إزاره من الخُيَلاء خُسِفَ به فهو يتَجَلْجل إلى يوم القيامة ؛ قال ابن شميل : يتجلجل يتحرك فيها أَي يغوص في الأَرض حين يُخسف به .
      والجَلْجَلة : الحركة مع الصوت أَي يَسُوخ فيها حين يُخْسف به .
      وقد تَجَلْجَل الريحُ تَجَلْجُلاً ، والجَلجلة : شدة الصوت وحِدَّته ، وقد جَلْجَله ؛ قال : يَجُرُّ ويَسْتأْبي نَشَاصاً كأَنه ، بغَيْفَة لَمّا جَلْجَل الصوتَ ، جالب والجَلْجَلة : صوت الرعد وما أَشبهه .
      والمُجَلْجِل من السحاب : الذي فيه صوت الرعد .
      وسحابٌ مُجَلْجِل : لرعده صوت .
      وغيث جِلْجال : شديد الصوت ، وقد جَلْجَلَ وجَلْجَلَه : حرّكه .
      ابن شميل : جَلْجَلْت الشيء جَلْجَلَة إِذا حركته بيدك حتى يكون لحركته صوت ، وكل شيء تحرَّك فقد تَجَلْجَلَ .
      وسمعنا جَلْجَلة السَّبُع : وهي حركته .
      وتَجَلْجَل القومُ للسفر إِذا تحرَّكوا له .
      وخَمِيسٌ جَلْجال : شديد .
      شمر : المُجَلْجَل المنخول المغربل ؛ قال أَبو النجم : حتى أَجالته حَصىً مُجَلْجَلا أَي لم تترك فيه إِلا الحصى المُجَلْجَل .
      وجَلْجَل الفرسُ : صفا صَهِيله ولم يَرِقَّ وهو أَحسن ما يكون ، وقيل : صفا صوته ورَقَّ ، وهو أَحسن له .
      وحمار جُلاجِل ، بالضم : صافي النَّهيق .
      ورجل مُجَلْجَل : لا يَعْدِله أَحد في الظَّرْف .
      التهذيب : المُجَلْجِل السيد القوي وإِن لم يكن له حسب ولا شرف وهو الجريء الشديد الدافع (* ترك هنا بياض بأصله ، وعبارة القاموس : والجريء الدفاع المنطيق )..
      .
      واللسان ، وقال شمز : هو السيد البعيد الصوت ؛ وأَنشد ابن شميل : جلجل سِنَّك خير الأَسنان ، لا ضَرَع السنّ ولا قَحْمٌ فا ؟

      ‏ قال أَبو الهيثم : ومن أَمثالهم في الرجل الجريء إِنه ليُعَلِّق الجُلْجُل ؛ قال أَبو النجم : إِلا امْرأً يَعْقِد خَيْط الجُلْجُل يريد الجريء يخاطر بنفسه ؛ التهذيب : وقوله : يُرْعد إِن يُرْعد فؤادُ الأَعزل ، إِلاَّ امرأً يَعْقِدُ خيط الجُلْجُل يعني راعيه الذي قام عليه ورباه وهو صغير يعرفه فلا يؤذيه ؛ قال الأَصمعي : هذا مثل ، يقول : فلا يتقدم عليه إِلاَّ شجاع لا يباليه ، وهو صعب مشهور ، كما يقال من يُعَلِّق الجُلْجُل في عنقه .
      ابن الأَعرابي : جَلْجَل الرجلُ إِذا ذهب وجاء .
      وغلام جُلْجُل وجُلاجِل : خفيف الروح نَشِيط في عمله .
      والمُجَلجَل : الخالص النسب .
      والجُلْجُل : الجَرَس الصغير ، وصوته الجَلْجَلة .
      وفي حديث السفر : لا تصحب الملائكةُ رفقة فيها جُلْجُل ؛ هو الجرس الصغير الذي يعلق في أَعناق الدواب وغيرها .
      والجَلْجَلة : تحريك الجُلْجُل .
      وإِبل مُجَلْجَلة : تعلق عليها الأَجراس ؛ قال خالد بن قيس التميمي : أَيا ضَيَاع المائة المُجَلْجَله والجُلْجُل : الأَمر الصغير والعظيم مثل الجَلَل ؛

      قال : وكنت ، إِذا ما جُلْجُل القوم لم يَقُم به أَحد ، أَسْمو له وأَسُور والجُلْجُلان : ثمرة الكُزْبُرة ، وقيل حَبُّ السِّمسم .
      وقال أَبو الغوث : الجُلْجُلان هو السمسم في قشره قبل أَن يحصد .
      وفي حديث ابن جريج : وذكر الصدقة في الجُلْجُلان هو السمسم ، وقيل : حب كالكُزْبُرة ، وفي حديث ابن عمر : أَنه كان يَدَّهِن عند إِحرامه بدُهْن جُلْجُلان .
      ابن الأَعرابي : يقال لما في جوف التين من الحب الجُلْجُلان ؛

      وأَنشد غيره لوَضّاح : ضحِك الناس وقالوا : شِعْر وضّاح الكباني ، إِنما شِعْرِيَ مِلْح قد خُلِطْ بجُلْجُلانِ وجُلْجُلان القلب : حَبَّته ومُنَّته .
      وعَلِمَ ذلك جُلْجُلان قلبه أَي عِلْمَ ذلك قلبه .
      ويقال : أَصبت حبَّة قلبه وجُلْجُلان قلبه وحَمَاطة قلبه .
      وجَلْجَل الشيءَ : خلطه .
      وجَلاجِل وجُلاجِل ودارة جُلْجُل ، كلها : مواضع ، وجَلاجل ، بالفتح : موضع ، وقيل جبل من جبال الدَّهناء ؛ ومنه قول ذي الرمة : أَيا ظبية الوَعْساء ، بين جَلاجِل وبين النَّقَا ، آأَنتِ أَمْ أُمُّ سالم ؟ ويروى بالحاء المضمومة ؛ قال ابن بري : روت الرواة هذا البيت في كتاب سيبويه جُلاجل ، بضم الجيم لا غير ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أجلي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَلِيَ** - [ج ل ي]. (ف: ثلا. لازم).** جَلِيَ**،** يَجْلَى**، مص. جَلىً. 1. "جَلِيَ الشَّابُّ" : اِنْحَسَرَ شَعَرُ مُقَدَّمِ رَأْسِهِ وَانْكَشَفَ. 2. "جَلِيَتْ جَبْهَتُهُ" : اِتَّسَعَتْ. 3. "جَلِيَتِ السَّمَاءُ" : أَضْحَتْ.
معجم الغني
**جَلِيٌّ**، ةٌ - [ج ل و]. 1. "جَاءَ جَوَابُهُ جَلِيّاً" : وَاضِحاً، بَيِّناً. "كَانَتْ أَفْكَارُهُ جَلِيَّةً لاَ غُمُوضَ فِيهَا" "جَلِيٌّ أَنَّ النَّصْرَ آتٍ". 2. "إِنَاءٌ جَلِيٌّ" : مَصْقُولٌ. 3. "جَلِيَّةُ الأَمْرِ": حَقِيقَتُهُ. 4. "لَهُ عَيْنٌ جَلِيَّةٌ" : نَافِذَةٌ، بَصِيرَةٌ. 5. "حَقِيقَةٌ جَلِيَّةٌ": حَقِيقَةٌ سَاطِعَةٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجلية [مفرد]: مصدر جلَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جالية [جمع]: جج جاليات وجَوالٍ، مف جالٍ: جماعة من النَّاس من موطن واحد تعيش في وطن جديد غير وطنهم الأصليّ "الجاليات العربيَّة في أوربَّا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جلاَّية [مفرد]: اسم آلة من جلا3. • الجلاَّية الكهربيَّة: آلة للصَّقل وإزالة الصَّدأ "استخدم الجزار الجلاّية في شحذ ساطوره قبل الذبح".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جَلْي [مفرد]: مصدر جلَى. II جَلِيّ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جلا1| مِنْ الجَليّ: من الواضح، ممَّا لا يحتاج إلى بيان.
الرائد
* جلي يجلى: جلى. 1-إنحسر شعر مقدم رأسه وانكشف وزال. 2-ت جبهته: اتسعت.
الرائد
* جلي. 1-من الأمور: الواضح. 2-مصقول.
الرائد
* جلي. كوة من السطح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: