"أَجَمَ الطعامَ واللبَّنَ وغيرَهما يَأْجِمُه أَجْماًوأَجِمَهُ: كَرِهَه ومَلَّه من المُداومةِ عليه، وقد آجَمَهُ. الكسائي وأَبو زيد: ذكره سيبويه على فَعِل فقال: أَجِمَيَأْجَم فهو أَجِيمٌ، وسَنِقَ فهو سَنِقٌ. الليث: أَكلْتُه حتى أَجِمْتُه. وفي حديث معاوية:، قال له عَمْرو بن مسعود، رضي الله عنهما: ما تَسْأَل ُ عَمَّنْ سُحِلَتْ مَرِيرَتُه. وأَجِمَ النساءَ أَي كَرِهَهُنَّ وأَنشد ابن بري لرؤبة فقال: جادَتْ بمَطْحونٍ لها لا تَأْجِمُهْ،تَطْبُخُه ضُروعُها وتَأْدِمُهْ،يَمْسُد أَعْلى لَحْمِه ويَأْدِمُه يصف إِبلاً جادتْ لها المَراعي باللبَن الذي لا يحتاج إلى الطَّحْن كما يُطْحنُ الحبُّ، وليس اللبَن مما يَحتاج إِلى الطَّحْن بل الضروع طَبَخَتْه، ويريد بِتَأْدِمُه تخلط بأُدْمٍ، وعَنى بالأُدْم ما فيه من الدَّسَم،يريد أَن اللبَن يَشُدُّ لحمه، ومعنى يأْدمه يشدُّه ويُقَوّيه؛ يقال: حَبْل مَأْدُومٌ إِذا أُحكم فَتْلُه، يريد أَن شرْب اللبَن قد شدَّ لحمه ووثَّقَه؛ وقال الراعي: خَمِيص البَطْن قد أَجِمَ الحسارا (* قوله «الحسارا» كذا في النسخ بحاء مهملة، والحسار، بالفتح: عشبة خضراء تسطح على الأرض وتأكلها الماشية أكلاً شديداً كما تقدم في مادة حسر). أَي كَرِهَه، وتَأَجَّمَ النهارُ تَأَجُّماً: اشتدَّ حَرُّه. وتَأَجَّمَت النار: ذَكَتْ مثال تأَجَّجَتْ، وإِن لها لأَجيماً وأَجيجاً؛ قال عبيد بن أَيوب العَنْبري: ويَوْمٍ كتَنُّورِ الإِماء سَجَرْنَهُ،حَمَلْنَ عليه الجِذْل حتى تَأَجّما رَمَيْت بنفْسي في أَجِيج سَمُومِه،وبالعَنْسِ حتى جاش مَنْسِمُها دَما
ويقال منه: أَجِّمْ نارك. وتأَجَّمَ عليه: غَضِب من ذلك. وفلان يَتأَجَّم على فلان: يَتَأَطَّمُ إِذا اشتَدَّ غضبهُ عليه وتَلَهَّف. وأَجَمَ الماءُ: تَغَيَّرَ كأَجَِنَ، وزعم يعقوب أَن ميمَها بدَلٌ من النون؛
وأَنشد لعوف بن الخَرِع: وتَشْرَبُ أَسْآرَ الحِياض تَسوفُهُ،ولو وَرَدَتْ ماءَ المُرَيْرةِ آجِما (* قوله «تسوفه» كذا في الأصل هنا، وفي مادة مرر وفي التكلمة والتهذيب: تسوفها). هكذا أَنشده بالميم. الأَصمعي: ماءٌ آجِنٌ وآجِمٌ إِذا كان متغيِّراً،وأَراد ابنُ الخَرِع آجِناً، وقيل: آجِمٌ بمعنى مَأْجومٍ أَي تَأْجِمُه وتَكْرَهه. ويقال: أَجَمْت الشيء إِذا لم يُوافِقْك فكَرِهته. والأُجُمُ: حِضْن بَناه أَهلُ المدينة من حجارة. ابن سيده: الأُجُمُ الحِصْن، والجمع آجامٌ. والأُجْمُ، بسكون الجيم: كل بيت مُرَبَّع مُسَطَّح؛ عن يعقوب، وحكى الجوهري عن يعقوب، قال: كلُّ بيت مربَّع مُسَطَّح أُجُم؛ قال امرؤ القيس: وتَيْماءَ لم يَتْرُكْ بها جِذْعَ نَخْلَةٍ ولا أُجُماً إِلاّ مَشِيداً بِجَنْدلِ (* قوله «كما سنذكره إلخ» عبارة الجوهري: كما قلناه في الاكمة). في أَكَم إِن شاء الله تعالى. "
أجَمَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أجَمَ الطَّعامَ وغَيْرَهُ يأجِمُهُ: كَرِهَهُ ومَلَّهُ، ـ أجَمَ الماءُ: تَغَيَّرَ، ـ أجَمَ فلاناً: حَمَلَهُ على ما يَكْرَهُه. ـ تَأَجَّمَ عليه: غَضِبَ، ـ تَأَجَّمَتْ النارُ: ذَكَتْ. ـ أَجيمُ النار: أجيجُها، ـ تَأَجَّمَ النهارُ: اشتَدَّ حَرُّهُ، ـ تَأَجَّمَ الأَسَد: دَخَلَ في أجَمَته. ـ الأَجْمُ، : كُلُّ بَيْتٍ مُرَبَّعٍ مُسَطَّحٍ، ـ الأُجُمُ: الحِصْنُ ج: آجامٌ، وحِصْنٌ بالمَدينة، ـ الأَجَمُ: موضع بالشامِ قُرْبَ الفَرادِيسِ. ـ الأَجَمَةُ: الشَّجَرُ الكثيرُ المُلْتَفُّ ج: أُجْمٌ، أُجُمٌأَجَمٌ، وآجامٌوإِجامٌوأجَمات. ـ الآجام: الضَّفَادِعُ. ـ أَجوم ٍ: من يُؤْجِمُ الناسَ، أي يُكَرّهُ إليها أنفُسَها.
أَجَمَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَجَمَأَجَمَأَجْماً، وأُجوماً: سكتَ على غيظٍ. و أَجَمَ الماءُ: أَجَن وتغير. و أَجَمَ النارُ أَجْماً، وأَجيما: أَجَّت. و أَجَمَ الطعامَ وغيره، أَجْماً: مَلَّهُ من المداومة عليه. و أَجَمَ فلاناً: حَمَله على ما يَكرهُه.
أجِمَه(المعجم المعجم الوسيط)
أجِمَهأجِمَهأَجَماً: أَجَمَه. يقال:، داوَم على طعام واحد حتى أَجِمه. فهو آجِمٌ، وأَجِمٌ.
أَجَمُّ(المعجم المعجم الوسيط)
أَجَمُّ الإِنسانُ والفرسُ ونحوهما: استراح فذهب إِعياؤُه. و أَجَمُّ الأمرُ: دَنَا وحانَ. يقال: أجَمّتِ الحاجَةُ، وأجَمّ الفِرَاق. و أَجَمُّ الماءَ ونحوَهُ: تركه يتجمّع. و أَجَمُّ الإِناءَ والمكيالَ ونحوَهما: جَمَّهُ. و أَجَمُّ الإِنسانَ والفرَسَ وغيرَهما: أرَاحَهُ. ويقال: أجِمّ نَفْسَكَ، وأجْمِمْها. ويقال: أجَمّ فلانٌ لِسانَهُ من الكلام.
أجم - يأجم ، أجما وأجيما 1- أجم النهار : اشتد حره. 2- أجم الماء : تغير وفسد.
أجَمة(المعجم الرائد)
أجمة 1-شجر كثير ملتف، جمع : أجموأجموأجموآجاموإجاموأجمات.
تأَجّم(المعجم الرائد)
تأجم - تأجما 1- تأجم الأسد : دخل أجمته. 2- تأجمت النار : اشتعلت، توقدت. 3- تأجم عليه : غضب عليه غضبا شديدا. 4- تأجم النهار : اشتد حره.
أجم(المعجم مختار الصحاح)
أ ج م: الأجمةُ من القصب والجمع أجَمات و أَجَمٌ و آجَامٌ و إجَامٌ و أجُمٌ و الأججَمُ موضع بالشام بقرب الفراديس
أجَمة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أجَمة :- جمع الجمع أَجَماتوآجاموأَجَم: 1 - شجر كثير ملتفّ. 2 - أرض برِّيَّة غير منزرعة تتكاثف فيها الأشجار :-الموت لا تنجو منه الأُسْد في الآجام ولا الملوك في الآطام. • أَجَمة الأسد: مأواه في الأدغال.
الأَجَمَة(المعجم المعجم الوسيط)
الأَجَمَة : الشجر الكثير الملتّف. والجمع : أجَم، وإجام، وآجام.
[أ ج م]. (فعل: ثلاثي متعد). أَجِمَ، يَأْجَمُ، مصدر أَجَمٌ. :-أَجِمَ الطَّعَامَ :- : أَجَمَهُ، أَيْ مَلَّهُ مِنَ الْمُدَاوَمَةِ عَلَيْهِ.
أجم(المعجم الرائد)
أجم - ج، جم ، -مؤ، جماء 1- أجم : رجل بلا رمح في الحرب. 2- أجم : كبش بلا قرن. 3- أجم بناء : الذي لا شرف له. 4- أجم : «إمرأة جماء العظام» : أي كثيرة اللحم.
آجمَه(المعجم المعجم الوسيط)
آجمَه إيجاماً: أَجَمَه. و آجمَه فلانا الشيءَ: كرَّهه إِياه.
الأُجُم(المعجم المعجم الوسيط)
الأُجُم : القَصْر. و الأُجُم الحِصن. والجمع : آجام.
تأَجّم(المعجم المعجم الوسيط)
تأَجّم الأسدُ: دخل في أَجَمَته. تأَجّم النارُ: تأَجَّجت. و تأَجّم عليه: اشتد غضبه.