وصف و معنى و تعريف كلمة أجنساني:


أجنساني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و جيم (ج) و نون (ن) و سين (س) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أجنساني في معاجم اللغة العربية:



أجنساني

جذر [جنس]



معنى أجنساني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**جَنَّسَ** \- [ج ن س]. (ف: ربا. متعد).** جَنَّسْتُ**،** أُجَنِّسُ**،** جَنِّسْ**، مص. تَجْنِيسٌ. 1. " جَنَّسَ الأَشْيَاءَ" : شَاكَلَ بَيْنَ أَفْرَادِهَا. 2. "جَنَّسَهُ بِهِ" : شَاكَلَهُ بِهِ. 3. "جَنَّسَ الشَّيْءَ" : نَسَبَهُ إِلَى جِنْسِهِ. 4. "جَنَّسَتِ الحُكُومَةُ كُلَّ الأَجَانِبِ الرَّاغِبِينَ فِي الجِنْسِيَّةِ" : أَعْطَتْهُمْ جِنْسِيَّةَ البَلَدِ .
Advertisements


معجم الغني
**جَنَسَ** \- [ج ن س]. (ف: ثلا. لازم).** جَنَسَ**،** يَجْنِسُ**، مص. جَنْسٌ. "جَنَسَ الثَّمَرُ" : نَضَجَ كُلَّهُ وَكَأَنَّهُ جِنْسٌ وَاحِدٌ.
معجم الغني
**جِنْسٌ** \- ج:** أَجْنَاسٌ**. [ج ن س]. 1. "ظَلَّ الجِنْسُ البَشَرِيُّ يُحَافِظُ عَلَى بَقَائِهِ" : أَي النَّوْعُ البَشَرِيُّ. "أَجْنَاسُ الأَقْوَامِ". 2. "هُوَ مِنْ جِنْسٍ آخَرَ" : مِنْ قَوْمِيَّةٍ أُخْرَى. 3. "الجِنْسُ اللَّطِيفُ" : النِّسَاءُ. 4. "الجِنْسُ الخَشِنُ" : الرِّجَالُ. 5. "مَارَسَ مَعَهَا الجِنْسَ" : النِّكَاحَ، وَتُطْلَقُ كَلِمَةُ الجِنْسِ عَلَى مَا لَهُ عَلاَقَةٌ بِالوَظَائِفِ وَالأَعْضَاءِ التَّنَاسُلِيَّةِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
جِناس [مفرد]: 1- مصدر جانسَ. 2- (بغ) اتِّفاق كلمتين في كلِّ الحروف أو أكثرها مع اختلاف المعنى وهو على أنواع منها: الجناس التامّ وهو ما اتّفق فيه اللفظان في نوع من الحروف وهيئتها وعددها وترتيبها، والجناس الناقص وهو ما اختلف فيه اللفظان في عدد الحروف أو نسقها| الجناس الاستهلاليّ: تكرار حرف أو أكثر في مستهلّ لفظين متجاورين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تجانسَ يتجانس، تجانُسًا، فهو مُتجانِس

• تجانس الشَّيئان: مُطاوع جانسَ: تماثلا، اتَّحدا في الجنس والصِّفات "ألوان/ مادّة متجانسة- النوم والموت يتجانسان". II تجانُس [مفرد]: 1- مصدر تجانسَ. 2- (بغ) تآلف، توافق سمات الكلام من إيقاع ونبر واختيار ألفاظ لما فيها من معان وأصوات متجانسة بحيث يصبح حسن الوقع في السَّمع أو خلاّبًا للذِّهن. • التَّجانُس الصَّوتيّ: (بغ) تكرار صوت أو أكثر في الكلمات المتوالية، وهو مظهر من مظاهر موسيقى الكلام. • التَّجانُس الاستهلاليّ: (دب) وسيلة تُستخدم عادة في الشعر وعرضًا أو اتِّفاقًا في النثر، وهي تكرار حرف أو أكثر في مستهلّ جملة أو بيت شعريّ. • اللاَّتجانس: عدم التوافق في الميول والآراء والأفكار والأذواق "يحاول البعض تقليل نسبة اللاتجانس بين الشرق والغرب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجانسيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى تجانُس: "لن يستطيع الغرب تفتيت الصفات التجانسيّة لأبناء المنطقة". 2- مصدر صناعيّ من تجانُس: تطابُق، تماثُل، تناسب "التجانسيّة بين الزوجين كفيلة باستمراريّة زواجهما- التجانسيّة بين الألوان تُريح الأعصاب". • تجانسيَّة المادَّة: (فز) تكوُّن عناصر المادَّة من جِنس واحد.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تجنَّسَ يتجنَّس، تجنُّسًا، فهو مُتجنِّس • تجنَّس الشَّخصُ: مُطاوع جنَّسَ: اكتسب جنسيّة دولة، انتسب إلى غير أصله "تجنَّس بالجنسيَّة الأردنيّة". • تجنَّستِ الأشكالُ: تماثلت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجنيس [مفرد]: 1- مصدر جنَّسَ. 2- (بغ) إتيان بالجناس| تجنيس استهلاليّ: تكرار حروف متشابهة الصوت في كلمات متتابعة، تتابع كلمات مبدوءة بأحرف متماثلة.

• تجنيس الكسور: (جب) تحويلها إلى كسور متّحدة المقام مثل: 2/ 3، 1/ 2، 1/ 5 تُحوَّل إلى 20/ 30، 15/ 30، 6/ 30.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جانسَ يجانس، مُجانَسةً وجِناسًا، فهو مُجانِس، والمفعول مُجانَس • جانسه: 1- شاكله وماثله "استطاعت الآلة أن تنتج أشكالاً يجانس بعضها بعضًا"| يجانس البهائمَ ولا يجانس الناسَ: إذا لم يكن له تمييزٌ ولا عقل. 2- اتَّحد معه في جنسه "هذا مُجانس لهذا- كيف يؤانِسك من لا يجانِسك؟".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جِنسيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى جِنْس: تناسليّ، ويغلب استعماله فيما يتعلق بالاتّصال الشَّهوانيّ وبعمليَّة التوالد والأعضاء الجنسيَّة "مرض منقول جنسيًّا: عن طريق الاتصال الجنسيّ"| اعتداء جنسيّ: اغتصاب؛ تصرُّف فاحش لرجل تجاه رجل آخر أو امرأة أو طفل أو لامرأة تجاه طفل مصحوبًا بالتهديد أو خطر الإساءة الجسديّة أو الإصابة أو التسبُّب بالخوف والعار والذلّ والكَرْب العقليّ- العلاج الجنسيّ: معالجة الاختلال الجنسيّ مثل العجز الجنسيّ والبرود الجنسيّ بتدخل وسائل الإرشاد أو العلاج النفسيّ أو تعديل السلوك- بُرود جِنْسيّ: فتور لدى الرَّجل أو المرأة عند العلاقة الجِنْسيَّة- تحرُّش جنسيّ- شذوذ جنسيّ: انحراف عن السُّلوك الجنسيّ الطّبيعيّ- ضعف جنسيّ. • تكاثر لاجنسيّ: (حي) تكاثر لا يتمّ عن طريق الاتّصال الجنسيّ وإنما يتمّ عن طريق دمج حيوان منويّ وبويضة، وزرعهما معًا في رحم المرأة "انتشرت عمليّات التكاثر البشريّ اللاجنسيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جنسيَّة [مفرد]: ج جنسيَّات: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى جِنْس: "لذّة/ مجلّة جنسيّة"| خصائص جِنْسِيَّة: مميزات، فروق وظائفيَّة ونفسيَّة تفرِّق بين الذَّكر والأنثى- خليَّة جنسيّة: خليَّة منويّة- علاقة جنسيَّة: اتِّصال شهوانيّ بين الذَّكر والأنثى. 2- مصدر صناعيّ من جِنْس: صفة تلحق بالشَّخص من جهة انتسابه لشعب أو أمّة أو وطنٍ ما "الجنسيَّة: مصريّ"| القوّات متعدِّدة الجنسيّات: أي التي ينتمي أفرادها إلى جنسيّات مختلفة وتوضع عادة في مناطق الحدود بين الدُّول المتنازعة- عديم الجنسيَّة: مَن فقد جنسيّته الأصليَّة ولم يحصل على جنسيَّة جديدة. 3- روابط مشتركة تجمع بين أفراد الشعب، كالاشتراك في الأصل أو اللغة أو العقيدة. • شَهْوة جنسيَّة: (نف) إحساس عضويّ كالجوع والعطش يدلّ على حاجة الفرد ذكرًا كان أو أنثى إلى عملية الجماع، وتهدف هذه الرغبة الجنسيّة إلى الإبقاء على النوع.
المعجم الوسيط
الرُّطَبةُ ـُ جَنْساً: نَضِجت كلُّها، فكأنَّها جنس واحد.جانَسه: شاكله. وـ اتَّحد في جِنسه.جَنَّس الأشياء: شاكل بين أفرادها. وـ نسبها إلى أجناسها.تَجَنَّسَ: مطاوع جَنَّسَه.تَجَانَسَا: اتحدا في الجنس.التَّجْنيس): تجنيس الكسور، (في علم الرِّياضة: تحويلها إلى كسور متحدّة المقام، مثل: 7/5،5/2،3/1 تُحوَّل إلى 105/75، 105/42، 105/35. الجِناس ( في اصطلاح البديعيِّين ): اتفاق الكلمتيْن في كلِّ الحروف أو أكثرها مع اختلاف المعنى.الجنْس: الأصل. وـ النَّوْع. وـ ( في اصطلاح المنطقيين ): ما يدلُّ على كثيرين مختلفين بالأنواع، فهو أعمُّ من النوع، فالحيوان جنس، والإنسان نوع. وـ ( في علم الأحياء ): أَحد الأَقسام التّصنيفية، أَعلى من النوع وأَدنى من الفَصِيلة. و- يطلق على أحد شطْري الأحياء المتعضِّية، مُمَيَّزاً بالذُّكورة أو الأنوثة، فذكر نوع من الأنواع وبخاصَّة النوع البشري، جنس يناظره جنس الإناث. ( مج ). ( ج ) أجناس، وجُنُوس.الجنْسيّ: المنسوب إلى الجنس. وـ ( في القانون ): علاقة قانونية تربط فرداً معيناً بدولة معينة، وقد تكون أصيلة أو مكتسبة. ( مج ).الجِنْسِيَّة: الصفة التي تلحق بالشَّخص من جهة انتسابه لشعب أو أُمَّة. و- (العلاقة الجِنْسِيَّة: اتصال شهواني بين الذكر والأنثى. الجِنِّيس: سمكة بين البياض والصفرة.الجَنِيس: العريق في جنسه.
مختار الصحاح
ج ن س : الجِنْسُ الضرب من الشيء وهو أعم من النوع ومنه المُجَانَسةُ و التَجْنِيسُ وعن الأصمعي أن قول العامة هذا مُجَانِسٌ لهذا المولد
تاج العروس

باجْنَس : مدينةٌ من أَعمال خِلاطَ تُذْكَرُ معَ أَرْجِيشَ بها مَعدِنُ المِلْح الأَندرانِيِّ

تاج العروس

الجِنْسُ بالكَسْرِ : أَعَمُّ من النَّوْعِ ومنه المُجانَسَةُ والتَّجْنيسُ وهو كلُّ ضَرْبٍ من الشيءِ ومن النّاس ومن الطَّيرِ ومن حُدودِ النَّحْوِ والعَروضِ ومن الأَشياء جُمْلَةً قال ابن سِيدَه : وهذا على موضوعِ عِباراتِ أَهلِ اللُّغَةِ وله تَحديدٌ فالإبلُ : جِنْسٌ من البهائم العُجْمِ فإذا والَيْتَ سِنّاً من أَسنانِ الإبلِ على حِدَة فقد صَنَّفْتَها تَصنيفاً كأَنَّكَ جعلتَ بناتِ المَخاضِ منها صِنْفاً وبناتِ اللَّبون صِنفاً والحِقاقِ صِنْفاً وكذلك الجَذَعُ والثَّنِيّ والرُّبَع . والحَيوانُ أَجناسٌ فالنّاسُ جِنْسٌ والإبِلُ جِنْسٌ والبَقَرُ جِنْسٌ والشَّاءُ جِنْسٌ . ج أَجناسٌ وجُنُوسٌ الأَخيرةُ عن ابن دُرَيد قال الأَنصارِيُّ يَصِفُ نَخلاً :

تَخَيَّرْتُها صالِحاتِ الجُنُو ... سِ لا أَسْتَمِيلُ ولا أَسْتَقِيلُ

ومن سَجَعاتِ الأَساسِ : النَّاسُ أَجْناس وأَكثَرُهم أَنْجاس . الجَنسُ بالتَّحريك : جُمودُ الماءِ وغيرِه عن ابن الأَعرابيّ نقله الأَزْهَرِيُّ عنه وليس عندَه وغَيرِه . وقال أَيضاً : الجُنُسُ بضَمَّتينِ : المِياهُ الجَامِدَةُ . وكأَنَّه لغةٌ في الجُمُسِ بالميمِ وقد تقدَّم . والجَنِيسُ كأَمير : العَريقُ في جِنْسِه نقلَه ابنُ عَبّادٍ . الجِنِّيسُ كسِكِّيتٍ : سمكَةٌ بينَ البَياضِ والصُّفْرَةِ نقاه الصَّاغانِيّ أَيضاً . والمُجانِسُ : المشاكِلُ يُقال : هذا يُجانِسُ هذا أَي يُشاكِلُه وفُلانٌ يُجانِسُ البَهائِمَ ولا يُجانِسُ النّاسَ إذا لم يكن له تَمْييزٌ وعَقْلٌ . وجَنَسَتِ الرُّطَبَةُ إذا نَضِجَ كلُّها فكأَنَّها صارَت جِنساً واحِداً أَو أَنَّها مثلُ جَمَسَتْ بالميم إذا رَطُبَتْ وهي صُلْبَةٌ كما تقدَّم . والتَّجْنيسُ تَفعِيلٌ من الجنسِ وكذلك المُجانَسَةُ مُفاعَلَةٌ منه وقول الجَوْهَرِيِّ عن ابنِ دُرَيد : إنَّ الأَصمعِيَّ كان يقول : الجِنْسُ المُجانَسَةُ من لُغات العامَّةِ غلَطٌ لأَنَّ الأَصمعيَّ واضِعُ كتابِ الأَجناسِ وهو أَوَّلُ من جاءَ بهذا اللَّقَبِ . قلتُ : هذا التَّغليطُ هو نَصُّ ابنِ فارِس في المُجْمَلِ الذي نقَلَ عن الأَصمعِيِّ أَنَّه كان يَدفَعُ قولَ العامَةِ : هذا مُجانِسٌ لهذا إذا كان من شكلِه ويقول : ليس بعربيٍّ صحيح يعني لفظة الجِنْسِ ويقولُ : إنَّه مُولّدٌ وقولُ المُتَكَلِّمينَ : الأَنواعُ مَجنوسَةٌ للأجناسِ كلام مولّد لأَنَّ مثلَ هذا ليس من كلام العربِ وقولُ المُتكَلِّمينَ : تَجانَسَ الشَّيْئانِ : ليس بعَرَبِيٍّ أَيضاً إنَّما هو تَوَسُّعٌ هذا الذي نقله صاحب اللسان وغيرُه فقولُ المُصَنِّفِ : كان يقول : إلى آخِرِه مَحَلُّ نَظَر إذ ليس هذا من قولِه ولا هو ممن يُنكِرُ عرَبيَّة لفظِ المُجانَسَةِ والتَّجنيس لغير مَعنى المُشاكَلَة وإذا فُرِضَ ثُبوتُ ما ذكرَه المُصَنِّف فلا يَلزَمُ من نَفيِ الأَصمعِيِّ لذلك نفيُه بالكُلِّيَّةِ فقد نقله غيرُهُ ولا يَخفَى أَنَّ الجَوْهَرِيَّ ناقِلٌ ذلكَ عن ابنِ دُرَيْدٍ وقد تابعَه على ذلكَ ابنُ جِنِّيّ عن الأَصمعِيِّ فهو عندَ أَهلِ الصِّناعَةِ كالمتواتر عنه فكيفَ يُنسَبُ الغَلَطُ إلى النّاقِلِ وهو بهذه المَثابَةِ ؟ وأَيُّ جامِعٍ بينَ نَفيِ المُجانَسَةِ والجِناسِ وبينَ إثباتِ الأَجناسِ وأنَّه أَلّف فيها ؟ وكيفَ يكونُ أَنَّه أَوَّلُ من جاءَ بهذا اللَّقَبِ وقد ثبتَ ذلكَ من غيرِه من أئِمَّة اللُّغَةِ المُتَقَدِّمينَ ؟ وعل كُلِّ حالٍ فكلامُ المُصَنِّف مع قُصورِه في النَّقْلِ لا يَخلو عن النَّظَرِ من وُجوهٍ شَتّى فتأَمَّلْ تَرْشُدْ . ومِمّا يُستَدرَك عليه : قولُهُم : جِئْ بهِ من جِنسِك أَي من حيثُ كانَ والأَعرَفُ من حَسِّك والجِناسُ الذي يذكرُه البيانِيُّونَ مُوَلَّدٌ . وعليُّ بنُ سَعادَةَ بنِ الجُنَيْسِ كزُبَيْرٍ الفارِقِيُّ العطّارِيُّ مات سنة 602 . ولأَهل البديع كلامٌ في الجِناسِ وتعريفِه لا يَسَعُ المَحَلُّ إيرادَه وقَسَّموه وجَعلوا له أَنواعاً فمنها الجِناسُ المُطْلَقُ والمُماثِلُ والتّامُّ والمَقلوبُ والمُطَرَّفُ والمُذَيَّلُ واللَّفظِيُّ واللاحِقُ والمَعنَوِيُّ والمُلَفَّقُ والمُحَرَّفُ ولو أَردْنا ذِكْرَ شَواهِدِ كلٍّ منها لخَرَجْنا عن المَقصودِ وقد تضَمَّن بيانَ ذلك كلِّه المولى الفاضِلُ بديعُ زمانِه عليُّ بنُ تاجِ الدِّينِ القلعيّ الحَنَفِيُّ المَكِّيُّ في كتابه : شرح البديعيَّة له رحمه الله تعالى فراجِعْهُ إن شِئْتَ . ومُجانِس بالضَّمّ قَريَةٌ من أَعمال قُوص

لسان العرب
الجِنْسُ الضَّربُ من كل شيء وهو من الناس ومن الطير ومن حدود النَحْوِ والعَرُوضِ والأَشياء جملةٌ قال ابن سيده وهذا على موضوع عبارات أَهل اللغة وله تحديد والجمع أَجناس وجُنُوسٌ قال الأَنصاري يصف النخل تَخَيَّرْتُها صالحاتِ الجُنُو سِ لا أَسْتَمِيلُ ولا أَسْتَقِيلُ والجِنْسُ أَعم من النوع ومنه المُجانَسَةُ والتَجْنِيسُ ويقال هذا يُجانِسُ هذا أَي يشاكله وفلان يُجانس البهائم ولا يُجانس الناسَ إِذا لم يكن له تمييز ولا عقل والإِبل جِنْسٌ من البهائم العُجْمِ فإِذا واليت سنّاً من أَسنان الإِبل على حِدَة فقد صنفتها تصنيفاً كأَنك جعلت بنات المخاض منها صنفاً وبنات اللبون صِنفاً والحِقاق صِنْفاً وكذلك الجَذَعُ والثَّنيُّ والرُّبَعُ والحيوان أَجناسٌ فالناس جنس والإِبل جنس والبقر جنس والشَّاء جنس وكان الأَصمعي يدفع قول العامة هذا مُجانِسٌ لهذا إِذا كان من شكله ويقول ليس بعربي صحيح ويقول إِنه مولَّد وقول المتكلمين الأَنواع مَجْنُوسَةٌ للأَجْناسِ كلام مولَّد لأَن مثل هذا ليس من كلام العرب وقول المتكلمين تَجانَس الشيئان ليس بعربي أَيضاً إِنما هو توسع وجئْ به من جِنْسِك أَي من حيث كان والأَعرف من حَِسِّك التهذيب ابن الأَعرابي الجَنَسُ جُمُودٌ ( * قوله « الجنس جمود » عبارة القاموس والجنس بالتحريك جمود الماء وغيره ) وقال الجَنَسُ المياه الجامدة
الرائد
* جنس يجنس: جنسا. التمر: نضج كله فكأنه صار جنسا واحدا.
الرائد
* جنس يجنس: جنسا. السائل: جمد.
الرائد
* جنس تجنيسا. 1-ه به: شاكله به. 2-الشيء: نسبه إلى جنسه. 3-ه بالجنسية: أعطاه إياها.
الرائد
* جنس. 1-مص. جنس. 2-جمود السوائل.
الرائد
* جنس. ج أجناس. 1-نوع. 2-أصل. 3-ما يدل على عدد من الأنواع، كـ «الحيوانية» المشتملة على الإنسان والحيوان. 4-كل ما يتعلق بالوظائف والملكات التناسلية في الإنسان والحيوان.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: