وصف و معنى و تعريف كلمة أجنكما:


أجنكما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و جيم (ج) و نون (ن) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أجنكما في معاجم اللغة العربية:



أجنكما

جذر [جنك]

  1. مَجَنَ : (فعل)
    • مجَنَ يمجُن ، مُجونًا ومجانةً ، فهو ماجِنٌ والجمع : مُجانٌ وهي ماجِنَةٌ والجمع : مَوَاجنُ
    • مَجَنَ فلانٌ مُجونًا ، ومَجَانَةً: مَزَحَ وَقَلَّ حيَاؤُهُ، خَلَطَ الهَزْلَ بِالجِدِّ
    • مَجَنَ الشيء مُجونًا: صَلُبَ وغَلُظَ
    • : قلَّ حَيَاؤُهُ
  2. مُجَنّ : (اسم)
    • مُجَنّ : اسم المفعول من أَجَنَّ
  3. مُجِنّ : (اسم)
    • مُجِنّ : فاعل من أَجَنَّ
  4. مِجَنّ : (اسم)
    • الجمع : مَجَانُّ
    • المِجَنُّ : التُّرْس
    • قَلَبَ فلانٌ مِجَنَّهُ: أَسقطَ الحياءَ وفعلَ ما شاءَ
    • المِجَنُّ :الوشاح
    • قلَب له ظَهْر المِجَنّ: انقلب ضِدَّه وعاداه بعد مودّة


,
  1. مجن (المعجم لسان العرب)
    • "مَجَنَ الشيءُ يَمْجُنُ مُجُوناً إِذا صَلُبَ وغَلُظَ، ومنه اشتقاقُ الماجِن لصلابة وجهه وقلة استحيائه.
      والمِجَنُّ: التُّرْسُ منه، على ما ذهب إِليه سيبويه من أَن وزنه فِعَلٌّ، وقد ذكر في ترجمة جنن، وورد ذكر المجَنِّ والمِجانِّ في الحديث، وهو التُّرْسُ والتِّرَسَة، والميم زائدة لأَنه من الجُنَّةِ السُّتْرة.
      التهذيب: الماجِنُ والماجِنَةُ معروفان، والمَجانَةُ أَن لا يُباليَ ما صَنَع وما قيل له؛ وفي حديث عائشة تمثَّلَتْ بشعر لبيد: يتَحَدّثونَ مَخانةً ومَلاذةً المَخانة: مصدر من الخيانة، والميم زائدة، قال: وذكره أَبو موسى في الجيم من المُجُون، فتكون الميم أَصلية، والله أَعلم.
      والماجِنُ عند العرب: الذي يرتكب المَقابح المُرْدية والفضائح المُخْزِية، ولا يَمُضُّه عَذْلُ عاذِلِه ولا تَقْريعُ من يُقَرِّعُه.
      والمَجْنُ: خَلْطُ الجِدِّ بالهزل.
      يقال: قد مَجَنْتَ فاسْكُتْ، وكذلك المَسْنُ هو المُجُون أَيضاً، وقد مَسَنَ.
      والمُجون: أَن لا يبالي الإِنسانُ بما صنع.
      ابن سيده: الماجِنُ من الرجال الذي لا يبالي بما، قال ولا ما قيل له كأَنه من غلظ الوجه والصلابة؛ قال ابن دريد: أَحسَبُه دَخِيلاً، والجمع مُجّانٌ.
      مَجَنَ، بالفتح،يَمْجُنُ مُجوناً ومَجَانة ومُجْناً؛ حكى الأَخيرة سيبويه، قال: وقالوا المُجْنُ كما، قالوا الشُّغْلُ، وهو ماجِنٌ.
      قال الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً يقول لخادم له كان يَعْذِلُه كثيراً وهو لا يَرِيعُ إِلى قوله: أَراك قد مَجَنْتَ على الكلام؛ أَراد أَنه مَرَنَ عليه لا يَعْبأُ به، ومثله مَرَدَ على الكلام.
      وفي التنزيل العزيز: مَرَدُوا على النفاق.
      الليث: المَجّانُ عطية الشيء بلا مِنَّة ولا ثمن؛ قال أَبو العباس: سمعت ابن الأَعرابي يقول المَجّان، عند العرب، الباطلُ.
      وقالوا: ماءٌ مَجّانٌ.
      قال الأَزهري: العرب تقول تمر مَجّانٌ وماء مَجّانٌ؛ يريدون أَنه كثير كافٍ، قال: واستَطْعَمني أَعرابي تمراً فأَطعمته كُتْلةً واعتذرت إِليه من قِلَّته، فقال: هذا والله مَجّانٌ أَي كثير كافٍ.
      وقولهم: أَخذه مَجّاناً أَي بلا بدل، وهو فَعّال لأَنه ينصرف.
      ومَجَنَّةُ: على أَميال من مكة؛ قال ابن جني: يحتمل أَن يكون من مَجَنَ وأَن يكون من جَنَّ، وهو الأَسبق، وقد ذكر ذلك في ترجمة جنن أَيضاً؛ وفي حديث بلال: وهل أَرِدَنْ يوماً مِياهَ مَجَنَّةٍ؟ وهل يَبْدُوَنْ لي شامةٌ وطَفِيلُ؟

      ‏قال ابن الأَثير: مَجَنَّة موضع بأَسفل مكة على أَميال، وكان يُقام بها للعرب سُوق، قال: وبعضهم يكسر ميمها، والفتح أَكثر، وهي زائدة.
      والمُماجِنُ من النوق: التي يَنْزُو عليها غيرُ واحدٍ من الفُحولة فلا تكاد تَلْقَح.
      وطريق مُمَجَّنٌ أَي ممدود.
      والمِيجَنَة: المِدَقَّة، تذكر في وجن، إِن شاء الله عز وجل.
      "
  2. مَجَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَجَنَ مُجوناً: صَلُبَ، وغَلُظَ، ومنه: الماجِنُ، لمن لا يُبالِي قَوْلاً وفِعْلاً، كأنه صُلْبُ الوجهِ، وقد مَجَنَ مُجوناً ومَجانَةً ومُجْناً.
      ـ طَريقٌ مُمَجَّنٌ: مَمْدُودٌ.
      ـ مَجَّانُ: ما كانَ بلا بَدَلٍ، والكثيرُ الكافي الواسِعُ.
      ـ ماءٌ مَجَّانٌ: كثيرٌ واسِعٌ.
      ـ مُماجِنُ: ناقةٌ يَنْزُو عليها غيرُ واحدٍ من الفُحولِ، فلا تَكادُ تَلْقَحُ.
      ـ مِجَنُّ: التُّرْسُ، وذُكِرَ في ج ن ن.
      ـ مَجانَّةُ: بلد بإِفْرِيقِيَّةَ.
  3. مَجَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَجَنَ الشيء مَجَنَ ُ مُجونًا: صَلُبَ وغَلُظَ.
      و مَجَنَ فلانٌ مُجونًا ، ومَجَانَةً: قلَّ حَيَاؤُهُ.
      فهو ماجِنٌ. والجمع : مُجانٌ.
      وهي ماجِنَةٌ. والجمع : مَوَاجنُ.
      و مَجَنَ خَلَطَ الجِدَّ بالهَزْل.
      يقال: قد مَجَنْتَ فاسكُتْ.
  4. تماجنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تماجنَ يتماجن ، تماجُنًا ، فهو مُتماجِن :-
      تماجن الشَّخصان تمازحا، تبادلا المزاحَ وخلطا الجِدّ بالهَزْل :-شرِبا فسكِرا فتماجنا.


  5. تَمَجَّنَ (المعجم الغني)
    • [م ج ن]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَمَجَّنَ، يَتَمَجَّنُ، مصدر تَمَجُّنٌ.
      1. :-تَمَجَّنَ الوَلَدُ :- : تَكَلَّفَ الْمُجُونَ وَقِلَّةَ الحياءِ.
      2. :-تَمَجَّنَ في كَلامِهِ :- : عَمِلَ عَمَلَ الماجِنِ القَليلِ الحياءِ.
  6. مجَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مجَنَ يمجُن ، مُجونًا ومجانةً ، فهو ماجِن :-
      مجَن الشَّخصُ
      1 - قلّ حياؤُه :-المجون يقود إلى الفجور، - أمضى كهولتَه في المجَانة واللّهو، - إذا مَجن المرءُ استباح كلّ شيء.
      2 - خلط الجِِدَّ بالهَزْل، كان لا يبالي قولاً ولا فعلاً، أي هزل :-لا تكن ماجنًا في كلامك وكن جادًّا.
      3 - شارك في حفل صاخب.
  7. مَجَنّة (المعجم الرائد)
    • مجنة - ج، مجان
      1- مجنة : أرض كثيرة الجن. 2- مجنة : جنون. 3- مجنة : مكان يستتر فيه.
  8. مجن (المعجم الرائد)
    • مجن - ج، مجان
      1- مجن : ترس. 2- مجن : ما يستتر به من السلاح. 3- مجن : «أدار له ظهر المجن» : عاداه..


  9. المَجَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجَّانُ : إِعطاءُ الشيء بلا ثمن ولامقابل، يقال: أَخَذَ الشيءَ مَجَّانًا: بلا بَدَل.
      و المَجَّانُ الكثيرُ الكافي.
      يقال ماءٌ مَجَّانٌ، وتَمْرٌ مَجَّان.
  10. المَجَنَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجَنَّةُ : الجُنون.
      و المَجَنَّةُ الموضع يُستَتر فيه.
      و المَجَنَّةُ الأَرضُ الكثيرةُ الجنّ. والجمع : مَجانّ.
  11. مجّانيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مجّانيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى مَجّان: :-خدمات/ مساعدات مجّانيّة.
      2 - مصدر صناعيّ من مَجّان: بدون تكلفة أو مقابل :-تحرص الدولةُ على استمرار مجّانيّة التّعليم.
  12. تَمَجَّن (المعجم الرائد)
    • تمجن - تمجنا
      1- تمجن : تكلف المجانة وقلة الحياء. 2- تمجن : عمل عمل الماجن قليل الحياء : «تمجن في كلامه».
  13. المُمَجَّنُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • المُمَجَّنُ المُمَجَّنُ طريق مُمَجَّنٌ: مَمْدُودٌ.
  14. مَجَنَ (المعجم الغني)
    • [م ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم). مَجَنَ، يَمْجُنُ، مصدر مُجُونٌ، مَجَانَةٌ. :-مَجَنَ الرَّجُلُ :- : مَزَحَ وَقَلَّ حيَاؤُهُ، خَلَطَ الهَزْلَ بِالجِدِّ.
  15. مَجّان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَجّان :-
      1 - صيغة مبالغة من مجَنَ: كثير الهزل قليل الحياء :-شابٌّ مجَّان.
      2 - إعطاء شيء بلا ثمن ولا مقابل :-حصل على تذكرة دخول مجّانًا، - تمّ توزيع الكتب على الطلاب مجّانًا، - وزّع المصنعُ باكورةَ إنتاجه مجّانًا للدعاية:-
      بالمجّان/ مجَّانًا: بلا مقابل، بلا عوض، - تعليم مجّانيّ: بلا مقابل.
  16. مَجَن (المعجم الرائد)
    • مجن - يمجن ، مجونا ومجنا ومجانة
      1-مزح وقل حياؤه ولم يبال ما يقول وما يفعل
  17. مَجانّ (المعجم الرائد)


    • مجان
      1- مجان : كثير المجون. 2- مجان : كثير واسع كاف. 3- مجان : عطية الشيء من غير بدل ولا ثمن : «أعطاه الكتاب مجانا».
  18. مجن (المعجم مختار الصحاح)
    • م ج ن: المُجُونُ ألا يبالي الإنسان ما صنع وقد مَجَنَ من باب دخل و مَجَانَةً أيضا فهو مَاجِنٌ وجمعه مُجَّانٌ أيضا وقولهم أخذه مَجَّانا أي بلا بدل وهو فَعَّال لأنه منصرف
  19. المِجَنَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِجَنَّةُ : التُّرس. والجمع : مَجَانُّ.
  20. مَجَنَ (المعجم الغني)
    • [م ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم). مَجَنَ ،ُ يَمْجُنُ، مصدر مُجُونٌ. :-مَجَنَ الشَّيْءُ :- : صَلُبَ، غَلُظَ.
  21. تَمَجُّنٌ (المعجم الغني)
    • [م ج ن]. (مصدر تَمَجَّنَ). :-تَمَجُّنُ الوَلَدِ :- : قِيامُهُ بِعَمَلِ الماجِنِ القليلِ الحياءِ.


  22. مِجَنّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِجَنّ :-
      جمع مَجانّ:
      1 - ترس :-مجنُّ سفينة، - كأنّ وجوهَهم المجانُّ المطروقة:-
      • قلَب له ظَهْر المِجَنّ: انقلب ضِدَّه وعاداه بعد مودّة.
      2 - ما وقي من السلاح.
  23. مِجَنّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِجَنّة :-
      جمع مِجَنَّات ومَجانّ: تُرس.
  24. مُجون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُجون :-
      مصدر مجَنَ
      • حَفْلة مُجون: احتفال صاخب يصاحبه سُكر.
  25. تماجن (المعجم الرائد)
    • تماجن - تماجنا
      1-تماجن الشخصان : تمازحا


معنى أجنكما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الطُّنبور: وهو آلة من آلات الطرب. ( مع ).
تاج العروس

جَنْكُ أَهمله الجَوْهَرِيُّ أيضاً وهو بالفَتْح : اسمُ رَجُلٍ وذِكْرُ الفَتْح مستَدْرَكٌ وهذا الرَّجُلُ هو جَدّ الخَلِيلِ بنِ أَحْمَدَ بنِ محَمّدِ بنِ الخليل بنِ مُوسَى بنِ عَبدِ اللَّهِ بنِ عاصِمِ بن جَنْك وهو من مُحَدِّثِي سِجِستانَ قاله الصاغاني . قلت : وكُنْيَتُه أَبو سَعِيد . وجَنْك أيضاً : لَقَبُ عليِّ بنِ الحَسَن التَّكْرِيتِيّ كتَبَ عنه الدِّمْياطِيُّ في مُعْجَمِه قالَه الحافظ . وقالَ شيخُنا - عند قوله : جَنْك : اسم رَجُل - : قلتُ : أَشْهَرُ منه وأَدْوَرُ على الأَلْسِنَة الجَنْك : الذي هو آلَةٌ يُضْرَبُ بها كالعُودِ مُعَرَّبٌ أَوْرَدَه الخَفاجِي في شفاءِ الغَلِيلِ وهو مَشْهور على الألْسِنَة وأَعرفُ من اسم الرَّجُل الذي أَوْرَدَه فكانَ الأَولَى والأصوب التَّعَرُّضَ له ولو ترك الرجل لأَنّ تَعْرِيفَه على هذا الوَضْعِ لا يُمَيِّزُه ولا يُخْرِجُه عن الجَهالَة بخلافِ الآلَة فلا مَعْنى لتركِه إلا القُصُور كما هو ظاهِر والله أَعلم . قلتُ : أَما جَنْكُ الذي ذَكَرَه المصَنِّفُ فإِنّه بالكافِ العَجَمِيّةِ وأَما جِيمُه فعَرَبَيّةٌ ومَعْناه الحَربُ سُمِّيَ به الرَّجُل كما سُمّيَ حَرباً ثم عُرِّب الكافُ العربية وأمّا الذي هو بمَعْنَى الآلَةِ فجِيمُه وكافُه عَجَمِيّتانِ ويُطْلَق على الدّفِّ الذي يُضْرَبُ به ثم عُرِّبَ بالجيمِ والكاف العَرَبيَّتَيْنِ ويُقال للذي يَضْرِبُه : جَنْكِيٌ وهذا يَنْبَغي الوُقوفُ عليه ليَحْصُلَ التَّمَيُّز بين الحَرفَينِ فتَأَمل

الرائد
* جنك. آلة طرب تشبه عودا ذا رقبة طويلة، ج جنوك.ن


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: