وصف و معنى و تعريف كلمة أجهدوكن:


أجهدوكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و جيم (ج) و هاء (ه) و دال (د) و واو (و) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أجهدوكن في معاجم اللغة العربية:



أجهدوكن

جذر [جهدو]

  1. جَهاد : (اسم)
    • الجمع : جُهُدٌ
    • الجَهَاد : الأَرض المستوية أَنْبَتت أَو لم تنبت وفي الحديث حديث شريف أَنه صلى الله عليه وسلم نزلَ بأَرض جَهَادٍ /
    • الجَهَاد :الصَّحراءُ
    • الجَهَاد: الأَرضُ الصُّلبة
    • الجَهَاد: ثمر الأَراك
  2. جِهاد : (اسم)
    • الجهاد:  المبالغة واستفراغ ما في الوسع والطاقة من قول أَو فعل(وَجَاهِدُوا فِي اللَّـهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ)
    • الجِهَاد : (شرعاً) : قتالُ من ليس له ذمّة من الكفّار
    • الجِهَاد : قتالٌ دفاعًا عن الدِّين والوطن
    • الجِهَاد : كفاح
,
  1. اجْهَدْ
    • ـ جَهْدُ : الطاقَةُ ، والمَشَقَّةُ .
      ـ اجْهَدْ جَهْدَكَ : ابْلُغْ غايَتَكَ .
      ـ جَهَدَ : جَدَّ ، كاجْتَهَدَ ،
      ـ جَهَدَ دابَّتَه : بَلَغَ جَهْدَها ، كأَجْهَدَها ،
      ـ جَهَدَ بِزَيْدٍ : امْتَحَنَه ،
      ـ جَهَدَ المَرَضُ فلاناً : هَزَلَه ،
      ـ جَهَدَ اللَّبَنَ : أخْرَجَ زُبْدَهُ كُلَّه ،
      ـ جَهَدَ الطَّعامَ : اشْتهاهُ ، كأَجْهَدَه ، وأكْثَرَ من أكْلِهِ .
      ـ جَهِدَ عَيْشُه : نَكِدَ ، واشْتَدَّ .
      ـ جَهْدُ البلاءِ : الحالةُ التي يُخْتارُ عليها الموْتُ ، أو كثْرَةُ العِيالِ ، والفَقْرُ .
      ـ جَهْدٌ جاهِدٌ : مُبالَغَةٌ .
      ـ جَهَادُ : الأرضُ الصُّلْبَةُ لا نَباتَ بها ، وثَمَر الأَرَاكِ ،
      ـ جِهَادُ : القِتالُ مع العَدُوِّ ، كالمُجاهَدَةِ .
      ـ أجْهَدَ الشَّيْبُ : كثُرَ ، وأسْرَعَ ،
      ـ أجْهَدَ الأرضُ : بَرَزَتْ ،
      ـ أجْهَدَ الحَقُّ : ظَهَرَ ، ووضَحَ ،
      ـ أجْهَدَ في الأَمْرِ : احْتاطَ ،
      ـ أجْهَدَ الشيءُ : اخْتَلَطَ ،
      ـ أجْهَدَ مالَهُ : أفْناه وفَرَّقَه ،
      ـ أجْهَدَ العَدُوُّ : جَدَّ في العَداوَةِ ،
      ـ أجْهَدَ لي القومُ : أشْرَفوا ،
      ـ أجْهَدَ لك الأَمْرُ : أمْكَنَكَ .
      ـ جُهاداكَ أن تَفْعَلَ : قُصاراكَ .
      ـ بنو جُهادَةَ : بطْنٌ منهم .
      ـ جُهَيْدَى : الجَهْدُ .
      ـ مرْعًى جَهيدٌ : جَهَده المالُ
      ـ قولُه تعالى : { جَهْدَ أَيْمانِهمْ }: بالَغُوا في اليمينِ ، واجْتَهَدوا .
      ـ تَجاهُدُ : بَذْلُ الوُسْعِ ، كالاجْتهادِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَجهَد


    • أجهد - إجهادا
      1 - أجهده : أتعبه ، حمله فوق طاقته . 2 - أجهد فيه الشيب : ظهر وكثر وأسرع . 3 - أجهد العدو : جد في العداوة . 4 - أجهد : ماله : أفناه ، فرقه . 5 - أجهد في الأمر : احتاط . 6 - أجهد الحق : ظهر ، اتضح . 7 - أجهد الطعام : اشتهاه . 8 - أجهد لهالأمر : أمكنه .

    المعجم: الرائد

  3. اجتهدَ
    • اجتهدَ / اجتهدَ في يجتهد ، اجتهادًا ، فهو مُجتهِد ، والمفعول مُجتهَد فيه :-
      اجتهد فلانٌ / اجتهد في الأمر
      1 - بذل مافي وسعه ، لم يقعد عن السعي :- اجتهد في دراستِه .
      2 - ( الفقه ) جاء بحكم شرعيّ أو تأويل :- اجتهد أصحاب المذاهب في تفسير الآيات وتأويلها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أجهدَ
    • أجهدَ يُجهد ، إجهادًا ، فهو مُجْهِد ، والمفعول مُجْهَد ( للمتعدِّي ) :-
      أجهد الشَّخصُ وقع في الجهَد والمشقّة :- ظلّ يعمل حتى أصابه الإجهاد .
      أجهد الشَّخصَ : أتعبه ، جهَده ، حمّله فوق طاقته :- أجهد العمَّالَ / دابّتَهُ :-
      أجهد بدنه في العمل : أرهقه وأعياه ، - أجهد نفسَه في الأمر / أجهد فِكْرَه في الأمر : بذل غاية جهده ، جدَّ ولم يقصّر ، - حالة إجهاد : حالة تنتج عن إرهاق يتجاوز حدّ الاحتمال .
      أجهد العدُوَّ : حاول إنهاكه في صراع طويل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تَجاهَدَ
    • تَجاهَدَ : اجتهدَ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَجاهَد
    • تجاهد - تجاهدا
      1 - إجتهد

    المعجم: الرائد

  7. اجْتَهَدَ
    • اجْتَهَدَ : بذلَ ما في وُسْعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِجْتَهَدَ
    • [ ج هـ د ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِجْتَهَدْتُ ، أجْتَهِدُ ، اِجْتَهِدْ ، مصدر اِجْتِهادٌ . :- يَجْتَهِدُ صَبَاحَ مَسَاءَ فِي عَمَلِهِ :-: يَجِدُّ ، يَبْذُلُ مَا فِي وُسْعِهِ . :- يَجْتَهِدُ في صِنَاعَتِهِ لإِبْدَاعِ تُحَفٍ فَنِّيَّةٍ .

    المعجم: الغني

  9. إجْهَادٌ
    • [ ج هـ د ]. ( مصدر أَجْهَدَ ).
      1 . :- قَامَ بِإِجْهَادِ نَفسِهِ :- : حَمَّلَهَا مَا لاَ يُطَاقُ .
      2 . :- سَعَى إِلَى إِجْهَادِ فِكْرِهِ :- : إِلَى تَرْكِيزِ اِنْتِبَاهِهِ .

    المعجم: الغني

  10. إجهاد
    • إجهاد :-
      1 - مصدر أجهدَ .
      2 - ( طب ) إرهاق جسديّ ، حالة مزعجة ذهنيًّا أو عاطفيًّا تحدث استجابة لتأثيرات خارجيّة معاكسة ، تتّسم عادة بتسارع معدّل سرعة ضَرَبات القلب وارتفاع في ضغط الدَّم وشدّ عضليّ وهبوط في الدورة الدمويّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. إجهاد
    • ‏ تعب ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  12. أجهد الشّخص
    • أتعبه ، جهَده ، حمّله فوق طاقته :- أجهد العمَّالَ / دابّتَهُ :- ° أجهد بدنه في العمل

    المعجم: عربي عامة

  13. أجهد الشّخص
    • وقع في الجهَد والمشقّة :- ظلّ يعمل حتى أصابه الإجهاد .

    المعجم: عربي عامة

  14. أجهد العدوّ
    • حاول إنهاكه في صراع طويل .

    المعجم: عربي عامة

  15. أَجهَدَ

    • أَجهَدَ : وقع في الجهد والمشقَّة .
      و أَجهَدَ كان ذا دابَّةٍ ضعيفةٍ من التَّعَب .
      و أَجهَدَ الأَرضُ : برزت .
      و أَجهَدَ له الطَّريقُ والحقُّ : ظهر ووضَحَ .
      و أَجهَدَ الشيءُ : اختلطَ .
      و أَجهَدَ الشَّيبُ فيه : أَسرع .
      و أَجهَدَ العَدُوُّ عليه : جدَّ في العداوة .
      و أَجهَدَ فلانٌ في الأَمر : احتاط .
      و أَجهَدَ له الشيءُ والأَمرُ : أَمكنه .
      و أَجهَدَ فلانا : جهده .
      و أَجهَدَ الدَّابّةَ : جهَدَها .
      ويُقال : أَجْهَدَه على أَن يفعل كذا : أَجْبَره .
      و أَجهَدَ مالَه : أَفناه وفرّقه .
      و أَجهَدَ الطعامَ : اشتهاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَجْهَدَ
    • [ ج هـ د ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَجْهَدْتُ ، أُجْهِدُ ، أجْهِدْ ، مصدر إِجْهَادٌ .
      1 . :- أَجْهَدَ نَفْسَهُ :- : بَذَلَ جُهْدًا كَبِيراً ، حَمَلَهَا ماَ لاَ يُطَاقُ .
      2 . :- يُجْهِدُ فِكْرَهُ فِي الْمُذَاكَرَةِ :-: يُرَكِّزُ اِنْتِبَاهَهُ .
      3 . :- أَجْهَدَ صَاحِبَهُ :- : أَتْعَبَهُ ، حَمَّلَهُ مَالا يُطاقُ .
      4 . :- أَجْهَدَ العَدُوَّ :- : جَدَّ في العَدَاوَةِ .
      5 . :- أَجْهَدَ في الأَمْرِ :-: اِحْتَاطَ .
      6 . :- أَجْهَدَ لَهُ الأَمْرُ :-: أَمْكَنَهُ .

    المعجم: الغني

  17. اِجْتِهَادٌ
    • جمع : ـات . [ ج هـ د ]. ( مصدر اِجْتَهَدَ ). :- إِيَّادٌ مَعْرُوفٌ بِاجْتِهَادِهِ :- : مُثَابِرٌ يَبْذُلُ مَجْهُودَاتٍ كَثِيرَةً . :- أوْصَلَهُ اِجْتِهَادُهُ إِلَى مَكَانَةٍ مَرْمُوقَةٍ .

    المعجم: الغني

  18. اجتهاد
    • اجتهاد :-
      1 - مصدر اجتهدَ / اجتهدَ في .
      2 - ( الفقه ) حكم أو تفسير شرعيّ يقوم به فقيه عالم ، استنباط الأحكام العامّة من الأدلة الشرعيّة :- كانت اجتهاداته مَثار جدل بين الفقهاء .
      3 - ( القانون ) مجموعة الأحكام القضائيّة أو قرارات المحاكم التي يُستخرج منها قواعد عامّة لحلّ قضايا مشابهة .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. الاجتهاد
    • الاجتهاد : ( في الاصَطلاح الفقهي ) : استِفراغُ الفَقيه الوُسْعَ ليحْصُلَ له ظنٍّ بحكمٍ شرعيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. إِجتَهَد
    • إجتهد - اجتهادا
      1 - جد وبذل الوسع : « اجتهد في عمله »

    المعجم: الرائد

  21. إجتهاد بالفعل
    • هو الإستباط الفعلي للمسائل ، وليس مجرد حصول القدرة على الاستنباط .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. إجتهاد بالملكة
    • هو القدرة على إستنباط الأحكام الشرعية ، سواء قام بالفعل بعملية الإستنباط أو لم يقم .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. ‏ الاجتهاد في العشر الأواخر من رمضان ‏
    • ‏ تكثيف العبادة وزيادتها في آخر عشرة أيام من رمضان ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. جهد
    • " الجَهْدُ والجُهْدُ : الطاقة ، تقول : اجْهَد جَهْدَك ؛ وقيل : الجَهْد المشقة والجُهْد الطاقة .
      الليث : الجَهْدُ ما جَهَد الإِنسان من مرض أَو أَمر شاق ، فهو مجهود ؛ قال : والجُهْد لغة بهذا المعنى .
      وفي حديث أُمِّ معبد : شاة خَلَّفها الجَهْد عن الغنم ؛ قال ابن الأَثير : قد تكرر لفظ الجَهْد والجُهْد في الحديث ، وهو بالفتح ، المشقة ، وقيل : هما لغتان في الوسع والطاقة ، فأَما في المشقة والغاية فالفتح لا غير ؛ ويريد به في حديث أُم معبد في الشاة الهُزال ؛ ومن المضموم حديث الصدقة أَيُّ الصدقة أَفضل ، قال : جُهْدُ المُقِلِّ أَيْ قدر ما يحتمله حال القليل المال .
      وجُهِدَ الرجل إِذا هُزِلَ ؛ قال سيبويه : وقالوا طلبتَه جُهْدَك ، أَضافوا المصدر وإِن كان في موضع الحال ، كما أَدخلوا فيه الأَلف واللام حين ، قالوا : أَرسَلَها العِراكَ ؛ قال : وليس كل مصدر مضافاً كما أَنه ليس كل مصدر تدخله الأَلف واللام .
      وجَهَدَ يَجْهَدُ جَهْداً واجْتَهَد ، كلاهما : جدَّ .
      وجَهَدَ دابته جَهْداً وأَجْهَدَها : بلغ جَهْدها وحمل عليها في السير فوق طاقتها .
      الجوهري : جَهَدْته وأَجْهَدْته بمعنى ؛ قال الأَعشى : فجالتْ وجالَ لها أَرْبعٌ ، جَهَدْنا لها مَعَ إِجهادها وجَهْدٌ جاهد : يريدون المبالغة ، كما ، قالوا : شِعْرٌ شَاعر ولَيْل لائل ؛ قال سيبويه : وتقول جَهْدواي أَنك ذاهب ؛ تجعل جَهْد (* قوله « تجعل جهد إلخ » كذا بالأصل ولم يتكلم على بقية الكلمة .) ظرفاً وترفع أَن به على ما ذهبوا إِليه في قولهم حقاً أَنك ذاهب .
      وجُهِد الرجل : بلغ جُهْده ، وقيل : غُمَّ .
      وفي خبر قيس بن ذريح : أَنه لما طلق لُبْنَى اشتدّ عليه وجُهِدَ وضَمِنَ .
      وجَهَد بالرجل : امتحنه عن الخير وغيره .
      الأَزهري : الجَهْد بلوغك غاية الأَمر الذي لا تأْلو على الجهد فيه ؛ تقول : جَهَدْت جَهْدي واجْتَهَدتُ رأْبي ونفسي حتى بلغت مَجهودي .
      قال : وجهدت فلاناً إِذا بلغت مشقته وأَجهدته على أَن يفعل كذا وكذا .
      ابن الكسيت : الجَهْد الغاية .
      قال الفراء : بلغت به الجَهْد أَي الغاية .
      وجَهَدَ الرجل في كذا أَي جدَّ فيه وبالغ .
      وفي حديث الغسل : إِذا جلس بين شعبها الأَربع ثم جَهَدَها أَي دفعها وحفزها ؛ وقيل : الجَهْد من أَسماء النكاح .
      وجَهَده المرض والتعب والحب يَجْهَدُه جَهْداً : هزله .
      وأَجْهَدَ الشيبُ : كثر وأَسرع ؛ قال عدي بن زيد : لا تؤاتيكَ إِنْ صَحَوْتَ ، وإِنْ أَجهَدَ في العارِضَيْن منك القَتِيرُ وأَجْهَدَ فيه الشيب إِجْهاداً إِذا بدا فيه وكثر .
      والجُهْدُ : الشيء القليل يعيش به المُقِلُّ على جهد العيش .
      وفي التنزيل العزيز : والذين لا يجدون إِلاَّ جُهْدَهم ؛ على هذا المعنى .
      وقال الفراء : الجُهْدُ في هذه الآية الطاقة ؛ تقول : هذا جهدي أَي طاقتي ؛ وقرئ : والذين لا يجدون إِلا جُهدهم وجَهدَهم ، بالضم والفتح ؛ الجُهْد ، بالضم : الطاقة ، والجَهْد ، بالفتح : من قولك اجْهَد جَهْدك في هذا الأَمر أَي ابلغ غايتك ، ولا يقال اجْهَد جُهْدك .
      والجَهاد : الأَرض المستوية ، وقيل : الغليظة وتوصف به فيقال أَرض جَهاد .
      ابن شميل : الجَهاد أَظهر الأَرض وأَسواها أَي أَشدّها استواء ، نَبَتَتْ أَو لم تَنْبُتْ ، ليس قربه جبل ولا أَكمة .
      والصحراء جَهاد ؛

      وأَنشد : يَعُودُ ثَرَى الأَرضِ الجَهادَ ، ويَنْبُتُ الجَهادُ بها ، والعُودُ رَيَّانُ أَخضر أَبو عمرو : الجَماد والجَهاد الأَرض الجدبة التي لا شيء فيها ، والجماعة جُهُد وجُمُد ؛ قال الكميت : أَمْرَعَتْ في نداه إِذ قَحَطَ القط ـرُ ، فأَمْسى جَهادُها ممطور ؟

      ‏ قال الفراء : أَرض جَهاد وفَضاء وبَراز بمعنى واحد .
      وفي الحديث : أَنه ، عليه الصلاة والسلام ، نزل بأَرضٍ جَهادٍ ؛ الجَهاد ، بالفتح ، الأَرض الصلبة ، وقيل : هي التي لا نبات بها ؛ وقول الطرمَّاح : ذاك أَمْ حَقْباءُ بَيْدانة ، غَرْبَةُ العَيْنِ جَهادُ السَّنام جعل الجهاد صفة للأَتان في اللفظ وإِنما هي في الحقيقة للأَرض ، أَلا ترى أَنه لو ، قال غربة العين جهاد لم يجز ، لأَن الأَتان لا تكون أَرضاً صلبة ولا أَرضاً غليظة ؟ وأَجْهَدَتْ لك الأَرض : برزت .
      وفلان مُجهِد لك : محتاط .
      وقد أَجْهَد إِذا احتاط ؛

      قال : نازَعْتُها بالهَيْنُمانِ وغَرَّها قِيلِي : ومَنْ لكِ بالنَّصِيح المُجْهِدِ ؟

      ويقال : أَجْهَدَ لك الطريقُ وأَجهَدَ لك الحق أَي برز وظهر ووضح .
      وقال أَبو عمرو بن العلاء : حلف بالله فَأَجْهد وسار فَأَجْهَد ، ولا يكون فَجَهَد .
      وقال أَبو سعيد : أَجْهَدَ لك الأَمر أَي أَمكنك وأَعرض لك .
      أَبو عمرو : أَجْهَدَ القوم لي أَي أَشرفوا ؛ قال الشاعر : لما رأَيتُ القومَ قد أَجهَدوا ، ثُرْت إِليهم بالحُسامِ الصَّقِيلْ الأَزهري عن الشعبي ، قال : الجُهْدُ في الغُنْيَة والجَهْدُ في العمل .
      ابن عرفة : الجُهد ، بضم الجيم ، الوُسع والطاقة ، والجَهْدُ المبالغة والغاية ؛ ومنه قوله عزّ وجل : جَهْد أَيمانهم ؛ أَي بالغوا في اليمين واجتهدوا فيها .
      وفي الحديث : أَعوذ بالله من جَهْد البلاء ؛ قيل : إِنها الحالة الشاقة التي تأْتي على الرجل يختار عليها الموت .
      ويقال : جَهْد البلاء كثرة العيال وقلة الشيء .
      وفي حديث عثمان : والناس في جيش العسرة مُجْهِدون أَي معسرون .
      يقال : جُهِدَ الرجل فهو مجهود إِذا وجد مشقة ، وجُهِدَ الناس فهم مَجُهودون إِذا أَجدبوا ؛ فأَما أَجْهَدَ فهو مُجْهِدٌ ، بالكسر ، فمعناه ذو جَهْد ومشقة ، أَو هو من أَجهَد دابته إِذا حمل عليها في السير فوق طاقتها .
      ورجل مُجْهِد إِذا كان ذا دابة ضعيفة من التعب ، فاستعاره للحال في قلة المال .
      وأُجْهِد فهو مُجْهَد ، بالفتح ، أَي أَنه أُوقع في الجهد المشقة .
      وفي حديث الأَقرع والأَبرص : فوالله لا أُجْهَدُ اليومَ بشيء أَخذته لله ، لا أَشُقُّ عليك وأَرُدُّك في شيء تأْخذه من مالي لله عز وجل .
      والمجهود : المشتهَى من الطعام واللبن ؛ قال الشماخ يصف إِبلاً بالغزارة : تَضْحَى ، وقد ضَمِنَتْ ضَرَّاتُها غُرَفاً من ناصِعِ اللون ، حُلْوِ الطَّعْمِ ، مَجْهودِ فمن رواه حلو الطعم مجهود أَراد بالمجهود : المشتهى الذي يلح عليه في شربه لطيبه وحلاوته ، ومن رواه حلو غير مجهود فمعناه : أَنها غزار لا يجهدها الحلب فينهك لبنها ؛ وفي المحكم : معناه غير قليل يجهد حلبه أَو تجهد الناقة عند حلبه ؛ وقال الأَصمعي في قوله غير مجهود : أَي أَنه لا يمذق لأَنه كثير .
      قال الأَصمعي : كل لبن شُدَّ مَذْقُهُ بالماء فهو مجهود .
      وجَهَدت اللبن فهو مجهود أَي أَخرجت زبده كله .
      وجَهدْتُ الطعامَ : اشتهيته .
      والجاهد : الشهوان .
      وجُهِدَ الطعام وأُجْهِد أَي اشتُهِيَ .
      وجَهَدْتُ الطعامَ : أَكثرت من أَكله .
      ومرعى جَهِيد : جَهَدَه المال .
      وجُهِدَ الرجل فهو مجهود من المشقة .
      يقال : أَصابهم قحوط من المطر فجُهِدُوا جَهْداً شديداً .
      وجَهِدَ عيشهم ، بالكسر ، أَي نكد واشتد .
      والاجتهاد والتجاهد : بذل الوسع والمجهود .
      وفي حديث معاذ : اجْتَهَدَ رَأْيَ الاجْتِهادِ ؛ بذل الوسع في طلب الأَمر ، وهو افتعال من الجهد الطاقة ، والمراد به رد القضية التي تعرض للحاكم من طريق القياس إِلى الكتاب والسنة ، ولم يرد الرأْي الذي رآه من قبل نفسه من غير حمل على كتاب أَو سنة .
      أَبو عمرو : هذه بقلة لا يَجْهَدُها المال أَي لا يكثر منها ، وهذا كَلأٌ يَجْهَدُه المال إِذا كان يلح على رعيته .
      وأَجْهَدوا علينا العداوة : جدُّوا .
      وجاهَدَ العدوَّ مُجاهَدة وجِهاداً : قاتله وجاهَد في سبيل الله .
      وفي الحديث : لا هِجرة بعد الفتح ولكن جِهاد ونِيَّةٌ ؛ الجهاد محاربة الأَعداء ، وهو المبالغة واستفراغ ما في الوسع والطاقة من قول أَو فعل ، والمراد بالنية إِخلاص العمل لله أَي أَنه لم يبق بعد فتح مكة هجرة لأَنها قد صارت دار إِسلام ، وإِنما هو الإِخلاص في الجهاد وقتال الكفار .
      والجهاد : المبالغة واستفراغ الوسع في الحرب أَو اللسان أَو ما أَطاق من شيء .
      وفي حديث الحسن : لا يَجْهَدُ الرجلُ مالَهُ ثم يقعد يسأَل الناس ؛ قال النضر : قوله لا يجهد ماله أَي يعطيه ويفرقه جميعه ههنا وههنا ؛ قال الحسن ذلك في قوله عز وجل : يسأَلونك ماذا ينفقون قل العفو .
      ابن الأَعرابي : الجَهاض والجَهاد ثمر الأَراك .
      وبنو جُهادة : حيّ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: