وصف و معنى و تعريف كلمة أجهزة:


أجهزة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف همزة (أ) و جيم (ج) و هاء (ه) و زاي (ز) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح أجهزة في معاجم اللغة العربية:



أجهزة

جذر [جهز]

  1. أَجْهِزَة: (اسم)
    • أَجْهِزَة : جمع جَهَاز ، جِهاز
  2. جَهاز: (اسم)
    • الجمع : أَجْهِزة
    • جَهَازُ الرَّاحلة : ما عليها
    • جِهِازُ كلِّ شيءٍ : ما يحتاج إِليه ، جَهَاز / العَرُوس ، والمسافر ، والجَيْش ، والميّت
    • جهاز العروس : ما تقوم بتحضيره من ثياب وغيره أثناء الاستعداد للزواج ،
    • الجَهَاز في الحيوان : ما يؤدِّي من أَعضائه غرضًا حيويًّا خاصًّا
    • الجَهَاز : الأَداة تؤدِّي عملاً معيَّنًا
    • الجَهَاز : الطَّائفة من الناس تؤدِّي عملاً دقيقًا الجهاز الحكوميّ
    • جهاز الدِّعاية : طائفة من الناس تؤدِّي عملاً متكاملاً
    • جهاز الإحساس : جهاز يستقبل ويستجيب لإثارة أو إشارة
    • جهاز المخابرات : جهاز الاستخبارات ، جهاز رسميّ يتولّى جَمْع الأخبار لصالح دولة معينة لحفظ أمنها ، والكشف عمّا يُعرِّض أمنها الداخليّ والخارجيّ للاضطرابات
    • الجهاز العَصَبيّ : ( التشريح ) مجموعة الخلايا والعُقَد والمراكز والأنسجة العصبيّة التي تؤمِّن إدارة الوظائف الحياتيّة وتنسيقها واستقبال معطيات الحواس وتأمين الحركة
    • الجهاز الهضميّ : ( التشريح ) مجموعة من الأعضاء مسئولة عن تناول الطعام وهضمه وامتصاص الموادّ المهضومة ، وتضمُّ الأسنان والغُدد الهضميَّة والمعدة والأمعاء
    • جهاز الاستقبال : الرَّاديو ، جهاز كهربيّ يُعدّ لاستقبال الرَّسائل اللاسلكيّة المرسلة بطريق أجهزة الإذاعة
    • جهاز التَّحكُّم : آليّة يتمّ عن طريقها نقل أو تحويل التنظيمات الخاصّة بتحكُّمات التوجيه إلى الدَّفَّة أو العجلة أو أيّ جزء آخر يوجِّه مسار المركبة
  3. جِهاز: (اسم)
    • الجمع : أَجْهِزة
    • حَمَلَتِ العَرُوسُ جِهَازَهَا إِلَى بَيْتِ الزَّوْجِيَّةِ : كُلُّ مَا سَيَحْتَاجُهُ الزَّوْجَانِ مِنْ أَوَانٍ وَفِرَاشٍ وَأَقْمِشَةٍ ، الخ جِهَازُ الْمُسَافِرِ
    • للإِنْسَانِ عِدَّةُ أَجْهِزَةٍ : الجِهَازُ الدَّمَوِيُّ وَ الجِهَازُ العَصَبِيُّ وَ الجِهَازُ الهَضْمِيُّ وَالجِهَازُ التَّنَفُّسِيُّ : أَيْ كُلَّ عُضْوٍ أَوْ أَعْضَاءٍ مُرَكَّبَةٍ تُؤَدِّي وَظِيفَةً م
    • جِهَازُ التِّلْفَازِ : أَدَاتُهُ الْمُؤَدِّيَةُ لِوَظِيفَةٍ اِمْتَلأَتِ الأَسْوَاقُ بِالأَجْهِزَةِ الإِلِكْتِرُونِيَّةِ
    • أَجْهِزَةُ الدَّوْلَةِ : دَوَالِيبُهَا ، أَيْ مَكَاتِبُهَا وَمَصَالِحُهَا
  4. جَهَزَ: (فعل)

    • جهَزَ على يَجهَز ، جَهْزًا ، فهو جاهِز ، والمفعول مجهوزٌ عليه
    • جَهَزَ على الجَرِيح جَهَزَ جَهْزًا : أْسرع في قتله وتَمَّمَ عليه
  5. جَهْز: (اسم)
    • جَهْز : مصدر جَهَزَ
  6. جَهَّزَ: (فعل)
    • جهَّزَ يجهِّز ، تجهيزًا ، فهو مُجهِّز ، والمفعول مُجهَّز
    • جَهَّزَ بَيْتَهُ : أثَّثَهُ
    • جَهَّزَ الوَالِدُ ابْنَتَهُ : أَعَدَّ لَهَا جِهَازَهَا
    • جَهَّزَتِ الدَّوْلَةُ جُنْدَهَا بِكُلِّ مَا يَلْزَمُهُمْ مِنْ عَتَادٍ وَأَسْلِحَةٍ : أَعَدَّتْهُمْ ، هَيَّأَتْهُم يوسف آية 59 وَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجِهَازِهِمْ ( قرآن )
    • جَهَّزَ الْمَيِّتَ : هَيَّأَ كُلَّ مَا يَلْزَمُهُ لِدَفْنِهِ
    • مدافع مُجهَّزة : مصفّفة ، ومعدّة للإطلاق
  7. جَهز: (اسم)
    • مصدر جهَزَ على
  8. الأجهزة والآلات المصرفية: (مصطلحات)
    • الآلات والأجهزة التي تستخدمها المصارف . وهي على سبيل المثال لا الحصر كالآتي : آلات حاسبة adding machines ؛ آلة طابعة حاسبة adding typewriter ؛ آلة طباعة العناوين addressing machine ؛ صرّاف آلي automatic cashier ؛ آلة عدّ ولفّ النقود المعدنية automatic coin counting and warpping machine ؛ آلة مسك الدفاتر وطبع الفواتير book - keeping and billing machine ؛ آلة حاسبة calculating machine ؛ آلة إلغاء الشيكات cheque cancellation machine ؛ آلة تظهير الشيكات cheque endorsing machine ؛ آلة حماية وطباعة الشيكات cheque protecting and writing machine ؛ آلة حاسبة computing machine ؛ آلة قاطعة للكوبونات coupon cutter ؛ آلة إملاء dictaphone ؛ آلة ترقيم numbering machine ؛ آلة تخريم perforating machine ؛ آلة تصوير مستندات photocopier ؛ آلة تسجيل مواعيد الحضور time recording machine ؛ وبالطبع الحاسوب computer . ( مالية )


,
  1. جِهازُ
    • ـ جِهازُ المَيِّتِ والعَرُوسِ والمُسافِرِ وجَهَازُهم : ما يَحْتَاجُونَ إليه ، وقد جَهَّزَهُ تَجْهِيزاً فَتَجَهَّزَ ، ج : أَجْهِزَةٌ ، جج : أجْهِزاتٌ ،
      ـ جَهَازُ : ما على الرَّاحِلَةِ ، وحَياءُ المرأة .
      ـ جَهَزَ على الجَريحِ وأَجْهَزَ : أثْبَتَ قَتْلَهُ ، وأَسْرَعَهُ ، وتَمَّمَ عليه .
      ـ مَوْتٌ مُجْهِزٌ وجَهيزٌ : سَريعٌ .
      ـ فَرَسٌ جهِيزٌ : خَفيفٌ .
      ـ جَهيزَةُ : امرأةٌ رعْنَاء . واجْتَمَعَ قَومٌ يَخْطُبُونَ في الصُّلْحِ بينَ حَيَّيْنِ في دَمٍ كَيْ يَرْضَوْا بالدِّيَةِ ، فبَيْنَمَا هُمْ كذلِكَ ، قالَت جَهيزَةُ : ظَفِرَ بالقاتِلِ وَلِيٌّ لِلْمَقْتُولِ ، فَقَتَلَهُ . فقالوا : ‘‘ قَطَعَتْ جَهيزةُ قولَ كُلِّ خَطيبٍ ’‘، وعَلَمٌ للذِّئْبِ أو عِرْسِهِ ، أو الضَّبُعِ ، أو الدُّبَّةِ ، أو جِرْوِهَا ، وامرأةٌ حَمْقَاء أُمُّ شَبِيبٍ الخارِجِيِّ ، وكان أبوهُ اشْتَرَاهَا من السَّبْيِ ، فواقَعَها ، فَحَمَلَتْ ، فَتَحَرَّكَ الوَلَدُ ، فقالت : في بَطْنِي شيءٌ يَنْقُزُ . فقالوا : أحْمَقُ من جَهيزَةَ ، أو المُرَادُ عِرْسُ الذِّئْبِ ، لأنَّهَا تَدَعُ وَلَدَهَا ، وتُرْضِعُ ولَدَ الضَّبُعِ . ويقالُ : إذا صِيدَتِ الضَّبُع ، كَفَلَ الذِّئْبُ وَلَدَها ،
      ـ أرضٌ جَهْزاءُ : مُرْتَفِعَةٌ .
      ـ عَيْنٌ جَهْزَاء : خارجَةُ الحَدَقَةِ ، وبالرَّاء أعْرَفُ .
      ـ تَجَهَّزْتُ للأمْرِ واجْهَاززْتُ : تَهَيَّأْتُ له .
      ـ من أمثَالِهِمْ : ‘‘ ضَرَبَ في جَهَازِهِ ’‘: نَفَرَ فلمْ يَعُدْ ، وأصْلُهُ البعيرُ يَسْقُطُ عن ظَهْرِهِ القَتَبُ بأَدَاتِهِ ، فَيَقَعُ بَيْنَ قَوائِمِهِ ، فَيَنْفِرُ مِنْهُ حتى يَذْهَبَ في الأرضِ ، وضَرَبَ : بمعنى سارَ ، و ’‘ في ’‘: من صِلَةِ المعنى ، أي : صارَ عاثِراً في جَهَازِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أجهزة تعويضيّة
    • أجهزة يستعملها المعاقون المُعَمَّرون لتسدّ نقصًا أو تعالج ضررًا أو خسارة في أعضاء الجسم :- استوردت وزارة الصحة أحدث الأجهزة التعويضيّة للمُعاقين .

    المعجم: عربي عامة

  3. الأجهزة والآلات المصرفية
    • الآلات والأجهزة التي تستخدمها المصارف . وهي على سبيل المثال لا الحصر كالآتي : آلات حاسبة adding machines ؛ آلة طابعة حاسبة adding typewriter ؛ آلة طباعة العناوين addressing machine ؛ صرّاف آلي automatic cashier ؛ آلة عدّ ولفّ النقود المعدنية automatic coin counting and warpping machine ؛ آلة مسك الدفاتر وطبع الفواتير book - keeping and billing machine ؛ آلة حاسبة calculating machine ؛ آلة إلغاء الشيكات cheque cancellation machine ؛ آلة تظهير الشيكات cheque endorsing machine ؛ آلة حماية وطباعة الشيكات cheque protecting and writing machine ؛ آلة حاسبة computing machine ؛ آلة قاطعة للكوبونات coupon cutter ؛ آلة إملاء dictaphone ؛ آلة ترقيم numbering machine ؛ آلة تخريم perforating machine ؛ آلة تصوير مستندات photocopier ؛ آلة تسجيل مواعيد الحضور time recording machine ؛ وبالطبع الحاسوب computer ، وتعني بالانجليزية : bank appliances

    المعجم: مالية



  4. جَهاز
    • جهاز - ج ، أجهزة وأجهزات
      1 - جهاز : ما يحتاج إليه : « جهاز العروس ، جهاز المسافر ». 2 - جهاز من الإنسان أو الحيوان : عضو أو أعضاء تؤدي وظيفة معينة ، كالجهاز الهضمي ، والجهاز العصبي . 3 - جهاز : وج أجهزة الة مركبة من عدة أدوات ، تؤدي وظيفة معينة ، كجهاز الراديو ، وجهاز التليفزيون .

    المعجم: الرائد

  5. جهز
    • " جَهاز العَرُوس والميت وجِهازهما : ما يحتاجان إِليه ، وكذلك جهاز المسافر ، يفتح ويكسر ؛ وقد جَهَّزَه فَتَجَهَّز وجَهَّزْتُ العروسَ تَجْهِيزاً ، وكذلك جَهَّزت الجيش .
      وفي الحديث : من لم يغز ولم يجهز غازياً ؛ تجهيز الغازي : تَحْمِيله وإِعداد ما يحتاج إِليه في غزوة ، ومنه تَجْهِيزُ العروس : وتَجْهِيز الميت .
      وجَهَّزت القوم تَجْهِيزاً إِذا تكلَّفت لهم بِجهازِهِمْ للسفر ، وكذلك جِهَاز العروس والميت ، وهو ما يحتاج له في وجهه ، وقد تَجَهَّزُوا جَهازاً .
      قال الليث : وسمعت أَهل البصرة يخطئُون الجِهَازَ ، بالكسر .
      قال الأَزهري : والقراء كلهم على فتح الجيم في قوله تعالى : ولما جَهَّزَهُمْ بِجهَازِهم ؛ قال : وجِهَاز ، بالكسر ، لغة رديئة ؛ قال عمر بن عبد العزيز : تَجَهَّزي بِجهازٍ تَبْلُغِينَ به ، يا نَفْسُ ، قبل الرَّدَى ، لم تُخْلَقي عَبَثا وجَهاز الراحلة : ما عليها .
      وجَهَاز المرأَة : حَياؤُها ، وهو فَرْجها .
      وموت مُجْهِز أَي وَحِيٌّ .
      وجَهَزَ على الجريح وأَجْهَزَ : أَثْبَت قَتْله .
      الأَصمعي : أَجْهَزْتُ على الجريح إِذا أَسرعت قتله وقد تَمَّمت عليه .
      قال ابن سيده : ولا يقال (* قوله «، قال ابن سيده ولا يقال إلخ » عبارة القاموس وشرحه في مادة ج و ز : وأجزت على الجريح لغة في أجهزت ، وأنكره ابن سيده فقال ولا يقال إلخ ) أَجاز عليه إِنما يقال أَجازَ على اسمه أَي ضَرَب .
      وموت مُجْهِز وجَهِيز أَي سريع .
      وفي الحديث : هل تَنْظُرون إِلا مرضاً مُفْسداً أَو موتاً مُجْهِزاًف أَي سريعاً .
      ومنه حديث علي ، رضوان الله عليه : لا يُجْهَز على جَريحهم أَي من صُرِع منهم وكُفِيَ قِتالُه لا يُقْتل لأَنهم مُسْلمون ، والقصد من قتالهم دفع شرهم ، فإِذا لم يكن ذلك إِلا بقتلهم قُتِلوا .
      وفي حديث ابن مسعود ، رضي الله عنه : أَنه أَتى على أَبي جهل وهو صَرِيع فأَجْهَزَ عليه .
      ومن أَمثالهم في الشيء إِذا نَفَر فلم يَعُدْ : ضَرَب في جَهَازه ، بالفتح ، وأَصله في البعير يسقط عن ظهره القَتَب بأَداته فيقع بين قوائمه فَيَنْفِرُ عنه حتى يذهب في الأَرض ، ويجمع على أَجْهِزَة ؛ قال الشاعر : يَبِتْنَ يَنْقُلْنَ بأَجْهِزاتِه ؟

      ‏ قال : والعرب تقول ضَرَب البعيرُ في جَهازِه إِذا جَفَلَ فَنَدَّ في الأَرض والْتَبَط حتى طَوَّحَ ما عليه من أَداة وحِمْل .
      وضَرَبَ في جَهازٍ البعيرُ إِذا شرد .
      وجَهَّزت فلاناً أَي هَيَّأْتَ جَهاز سفره .
      وتَجَهَّزْت لأَمْرِ كذا أَي تهيأَت له .
      وفرس جَهِيز : خفيف .
      أَبو عبيدة : فرس جَهِيز الشدّ أَي سريع العدو ، وأَنشد : ومُقَلِّص عَتَد جَهِيز شَدُّهُ ، قَيْد الأَوَابِدِ في الرِّهانِ جَواد وجَهِيزَةُ : اسم امرأَة رَعْناءَ تُحَمَّق .
      وفي المثل : أَحْمَقُ من جَهِيزَةَ ؛ قيل : هي أُم شبِيبٍ الخَارجي ، كان أَبو شَبِيبٍ من مُهاجِرَة الكوفة اشترى جَهِيزَةَ من السَّبي ، وكانت حمراء طويلة جميلة فأَرَادَها على الإِسلام فأبت ، فواقعها فحملت فتحرك الولد في بطنها ، فقالت : في بَطْني شيء يَنْقُز ، فقيل : أَحمق من جَهِيزَة .
      قال ابن بري : وهذا هو المشهور من هذا المثل : أَحمق من جَهِيزَةَ ، غير مصروف ، وذكر الجاحظ أَنه أَحمق من جَهِيزَةٍ ، بالصرف .
      والجَهِيزَة : عِرْسُ الذئب يَعْنون الذِّئْبَةَ ، ومن حُمْقها أَنها تَدَعُ ولدَها وتُرْضع أَولاد الضبع كَفِعْلِ النعامة بِبَيْض غيرها ؛ وعلى ذلك قول ابنِ جِذْلِ الطَّعَانِ : كَمُرْضِعَةٍ أَولادَ أُخرى ، وضَيَّعَتْ بَنِيها ، فلم تَرْقَعْ بذلك مَرْقَعا وكذلك النعامة إِذا قامت عن بَيْضها لطلب قُوتِها فلقيت بيض نعامة أُخرى حَضَنَتْه فَحُمِّقَتْ بذلك ؛ وعلى ذلك قول ابن هرمة : إِنِّي وتَرْكي نَدى الأَكْرَمِينَ ، وقَدْحي بِكَفَّيّ زَنْداً شَحاحا كتارِكَةٍ بَيْضها بالعَراء ، ومُلْبِسَةٍ بَيْض أُخرى جَناه ؟

      ‏ قالوا : ويشهد لما بين الذئب والضبع من الأُنْفَةِ أَن الضبع إِذا صِيدَتْ أَو قُتِلت فإِن الذئب يَكْفُل أَولادها ويأْتيها باللحم ؛

      وأَنشدوا في ذلك للكميت : كما خامَرَتْ في حِضْنِها أُمُّ عامِر لذي الحَبْل ، حتى عال أَوْسٌ عِيالَها (* قوله « لذي الحبل » أي للصائد الذي يعلق الحبل في عرقوبها .) وقيل في قولهم أَحمق من جَهِيزَةَ : هي الضبع نفسها ، وقيل : الجَهِيزَةُ جِرْوُ الدُّبِّ والجِبْسُ أُنْثاه ، وقيل : الجَهِيزة الدُّبَّةُ .
      وقال الليث : كانت جَهِيزَة امرأَة خَلِيقَةً في بدنها رَعْناء يضرب بها المثل في الحمق ؛

      وأَنشد : كأَنَّ صَلا جَهِيزَة ، حين قامتْ ، حِبابُ الماء حالاً بعد حالِ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. جَهَشَ
    • ـ جَهَشَ وجَهِشَ إليه جَهْشاً وجُهوشاً وجَهَشَاناً : فَزِعَ إليه ، وهو يُريدُ البُكاءَ ، كالصبيّ يَفْزَعُ إلى أُمِّه ، كأجْهَشَ ،
      ـ جَهَشَ من الشيءِ جَهَشاناً : خافَ ، أو هَرَبَ .
      ـ جَهْشَةُ : العَبْرَةُ ، والجماعةُ من الناسِ ، كالجاهِشَةِ .
      ـ جَهُوْشُ : السريعُ الذي يَجْهَشُ من أرضٍ إلى أرضٍ ، أي : يَتَقَلَّعُ ، ويُسْرِعُ .
      ـ أجهَشَ فلاناً : أعْجَلَهُ ،
      ـ أجهَشَ بالبُكاءِ : تَهَيَّأ له .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جاهِضُ


    • ـ جاهِضُ : من فيه جُهُوضةٌ وجَهاضَةٌ ، أي : حِدَّةُ نَفَسٍ ، والشاخِصُ المُرْتَفِعُ من السَّنامِ وغيرِه ،
      ـ جاهِضُ : الجَحْشَةُ الحَوْليَّةُ ، ج : جواهِضُ .
      ـ جَهَّاضَةُ : الهَرِمَةُ .
      ـ جَهِيْضُ وجَهِضُ : الولَدُ السَّقْطُ ، أو ما تَمَّ خَلْقُهُ ، ونُفِخَ فيه رُوحُه من غيرِ أن يَعيشَ .
      ـ جَهَاضُ : ثَمَرُ الأَراكِ ، أو ما دام أخْضَرَ .
      ـ جَهَضَه عن الأمرِ وأجْهَضَه عليه : غلَبَه ، ونَحَّاهُ عنه .
      ـ أجْهَضَ : أعْجَلَ ،
      ـ أجْهَضَتِ الناقةُ : أَلْقَتْ ولدَها وقد نَبَتَ وبَرُه ، فهي مُجْهِضٌ ، ج : مَجاهِيضُ .
      ـ جاهَضَهُ : مانَعَه ، وعاجَله .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جِهازُ
    • ـ جِهازُ المَيِّتِ والعَرُوسِ والمُسافِرِ وجَهَازُهم : ما يَحْتَاجُونَ إليه ، وقد جَهَّزَهُ تَجْهِيزاً فَتَجَهَّزَ ، ج : أَجْهِزَةٌ ، جج : أجْهِزاتٌ ،
      ـ جَهَازُ : ما على الرَّاحِلَةِ ، وحَياءُ المرأة .
      ـ جَهَزَ على الجَريحِ وأَجْهَزَ : أثْبَتَ قَتْلَهُ ، وأَسْرَعَهُ ، وتَمَّمَ عليه .
      ـ مَوْتٌ مُجْهِزٌ وجَهيزٌ : سَريعٌ .
      ـ فَرَسٌ جهِيزٌ : خَفيفٌ .
      ـ جَهيزَةُ : امرأةٌ رعْنَاء . واجْتَمَعَ قَومٌ يَخْطُبُونَ في الصُّلْحِ بينَ حَيَّيْنِ في دَمٍ كَيْ يَرْضَوْا بالدِّيَةِ ، فبَيْنَمَا هُمْ كذلِكَ ، قالَت جَهيزَةُ : ظَفِرَ بالقاتِلِ وَلِيٌّ لِلْمَقْتُولِ ، فَقَتَلَهُ . فقالوا : ‘‘ قَطَعَتْ جَهيزةُ قولَ كُلِّ خَطيبٍ ’‘، وعَلَمٌ للذِّئْبِ أو عِرْسِهِ ، أو الضَّبُعِ ، أو الدُّبَّةِ ، أو جِرْوِهَا ، وامرأةٌ حَمْقَاء أُمُّ شَبِيبٍ الخارِجِيِّ ، وكان أبوهُ اشْتَرَاهَا من السَّبْيِ ، فواقَعَها ، فَحَمَلَتْ ، فَتَحَرَّكَ الوَلَدُ ، فقالت : في بَطْنِي شيءٌ يَنْقُزُ . فقالوا : أحْمَقُ من جَهيزَةَ ، أو المُرَادُ عِرْسُ الذِّئْبِ ، لأنَّهَا تَدَعُ وَلَدَهَا ، وتُرْضِعُ ولَدَ الضَّبُعِ . ويقالُ : إذا صِيدَتِ الضَّبُع ، كَفَلَ الذِّئْبُ وَلَدَها ،
      ـ أرضٌ جَهْزاءُ : مُرْتَفِعَةٌ .
      ـ عَيْنٌ جَهْزَاء : خارجَةُ الحَدَقَةِ ، وبالرَّاء أعْرَفُ .
      ـ تَجَهَّزْتُ للأمْرِ واجْهَاززْتُ : تَهَيَّأْتُ له .
      ـ من أمثَالِهِمْ : ‘‘ ضَرَبَ في جَهَازِهِ ’‘: نَفَرَ فلمْ يَعُدْ ، وأصْلُهُ البعيرُ يَسْقُطُ عن ظَهْرِهِ القَتَبُ بأَدَاتِهِ ، فَيَقَعُ بَيْنَ قَوائِمِهِ ، فَيَنْفِرُ مِنْهُ حتى يَذْهَبَ في الأرضِ ، وضَرَبَ : بمعنى سارَ ، و ’‘ في ’‘: من صِلَةِ المعنى ، أي : صارَ عاثِراً في جَهَازِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. جَهاز
    • جهاز - ج ، أجهزة وأجهزات
      1 - جهاز : ما يحتاج إليه : « جهاز العروس ، جهاز المسافر ». 2 - جهاز من الإنسان أو الحيوان : عضو أو أعضاء تؤدي وظيفة معينة ، كالجهاز الهضمي ، والجهاز العصبي . 3 - جهاز : وج أجهزة الة مركبة من عدة أدوات ، تؤدي وظيفة معينة ، كجهاز الراديو ، وجهاز التليفزيون .

    المعجم: الرائد

  5. أجهش بالبكاء / أجهش للبكاء
    • همَّ أو بدأ فيه :- فَسَابَّنِي فَأَجْهَشْتُ بِالْبُكَاءِ [ حديث ] :- ° أجهش باكيًا



    المعجم: عربي عامة

  6. أَجْهَشَ
    • أَجْهَشَ : هَمَّ بالبكاءِ .
      ويقال : أَجْهَشَ للبكاء ، وبالبكاء .
      وفي الحديث : حديث شريف فسابَّني فأَجْهَشْتُ بالبكاء //.
      و أَجْهَشَ إِليه نفسُه : نهضَتْ وفاظَتْ .
      و أَجْهَشَ فلانًا عن الأَمر : أَعجله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَجْهَشَ
    • [ ج هـ ش ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أجْهَشَ ، يُجْهِشُ ، مصدر إِجْهَاشٌ .
      1 . :- أَجْهَشَ بِالبُكَاءِ :- : تَهَيَّأَ لَهُ .
      2 . :- أَجْهَشَتِ النَّفْسُ :- : نَهَضَتْ وَهَمَّتْ بِالبُكَاءِ .
      3 . :- أَجْهَشَ صَاحِبَهُ :- : أَعْجَلَهُ .

    المعجم: الغني

  8. أَجْهَش
    • أجهش - إجهاشا .
      1 - أجهش بالبكاء : تهيأ له ، كان على وشك أن يبكي . 2 - أجهش اليه : أتى إليه باكيا أو متهيئا للبكاء . 3 - أجهشت النفس : همت بالبكاء . 4 - أجهشه : أعجله .

    المعجم: الرائد



  9. أجهض الشّيء
    • أسقطه وقضى عليه :- أجهض خُطَط العدوّ

    المعجم: عربي عامة

  10. أجهض الطّبيب الحامل
    • أسقط جنينَها لغير تمام :- حملٌ جهيض .

    المعجم: عربي عامة

  11. أَجْهَضَ
    • [ ج هـ ض ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أجْهَضْتُ ، أُجْهِضُ ، أجْهِضْ ، مصدر إِجْهَاضٌ .
      1 . :- أَجْهَضَتِ الْمَرْأَةُ :- : أَسْقَطَتْ حَمْلَهَا .
      2 . :- أَجْهَضَ مَشْرُوعاً كَانَ قَيْدَ الإِنْجَازِ :- : أفْسَدَهُ ، حَالَ دُون إِنْجَازهِ .
      3 . :- أَجْهَضَ العامِلَ عَنْ عَمَلِهِ :- : نَحَّاهُ ، أَبْعَدَهُ .
      4 . :- أَجْهَضَهُ عن مَقْعَدِهِ :- : أَزَالَهُ .

    المعجم: الغني

  12. أَجهَضَت
    • أَجهَضَت الحاملُ : أَلقت ولدها لغير تمامٍ .
      ويُقال : أَجهَضَتْ جَنِيناً .
      وفي الحديث : حديث شريف فأَجهضت جَنِينَهَا //.
      فهي مُجهِضٌ ، ومُجْهِضَةٌ . والجمع : مَجَاهِضُ ، ومَجَاهِيضُ .
      والولدُ مُجْهَضٌ ، وجَهِيضٌ .
      و أَجهَضَت الجارحَ عن صيده : نحّاه عنه .
      و أَجهَضَت عن مكانه : أَنهضه وأَزاله عنه .
      و أَجهَضَت عن الأَمر : أَعْجله .
      وفي الحديث : حديث شريف فَأَجْهضوهم عن أَثْقالهم يوم أُحُد //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَجْهَض
    • أجهض - إجهاضا
      1 - أجهضت المرأة : أسقطت جنينها . 2 - أجهضه عن مكانه : أزاله عنه . 3 - أجهضه عن الأمر : نحاه ، أبعده . 4 - أجهضه : أزلقه .

    المعجم: الرائد

  14. أجهشَ
    • أجهشَ بـ / أجهشَ لـ يُجهش ، إجهاشًا ، فهو مُجْهِش ، والمفعول مُجهَشٌ به :-
      أجهش بالبكاء / أجهش للبكاء همَّ أو بدأ فيه :- فَسَابَّنِي فَأَجْهَشْتُ بِالْبُكَاءِ [ حديث ] :-
      أجهش باكيًا : اغرورقت عيناه وذرفت دموعه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أجهضَ
    • أجهضَ يُجهض ، إجهاضًا ، فهو مُجْهِض ، والمفعول جَهِيض ( للمتعدِّي ) ومُجْهَض ( للمتعدِّي ) :-
      • أجهضَتِ الحاملُ أسقطت ، ألقت ولدَها قبل الاكتمال .
      أجهض الطَّبيبُ الحاملَ : أسقط جنينَها لغير تمام :- حملٌ جهيض .
      أجهض الشَّيءَ : أسقطه وقضى عليه :- أجهض خُطَط العدوّ : أفشلها في مهدها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. جهز
    • " جَهاز العَرُوس والميت وجِهازهما : ما يحتاجان إِليه ، وكذلك جهاز المسافر ، يفتح ويكسر ؛ وقد جَهَّزَه فَتَجَهَّز وجَهَّزْتُ العروسَ تَجْهِيزاً ، وكذلك جَهَّزت الجيش .
      وفي الحديث : من لم يغز ولم يجهز غازياً ؛ تجهيز الغازي : تَحْمِيله وإِعداد ما يحتاج إِليه في غزوة ، ومنه تَجْهِيزُ العروس : وتَجْهِيز الميت .
      وجَهَّزت القوم تَجْهِيزاً إِذا تكلَّفت لهم بِجهازِهِمْ للسفر ، وكذلك جِهَاز العروس والميت ، وهو ما يحتاج له في وجهه ، وقد تَجَهَّزُوا جَهازاً .
      قال الليث : وسمعت أَهل البصرة يخطئُون الجِهَازَ ، بالكسر .
      قال الأَزهري : والقراء كلهم على فتح الجيم في قوله تعالى : ولما جَهَّزَهُمْ بِجهَازِهم ؛ قال : وجِهَاز ، بالكسر ، لغة رديئة ؛ قال عمر بن عبد العزيز : تَجَهَّزي بِجهازٍ تَبْلُغِينَ به ، يا نَفْسُ ، قبل الرَّدَى ، لم تُخْلَقي عَبَثا وجَهاز الراحلة : ما عليها .
      وجَهَاز المرأَة : حَياؤُها ، وهو فَرْجها .
      وموت مُجْهِز أَي وَحِيٌّ .
      وجَهَزَ على الجريح وأَجْهَزَ : أَثْبَت قَتْله .
      الأَصمعي : أَجْهَزْتُ على الجريح إِذا أَسرعت قتله وقد تَمَّمت عليه .
      قال ابن سيده : ولا يقال (* قوله «، قال ابن سيده ولا يقال إلخ » عبارة القاموس وشرحه في مادة ج و ز : وأجزت على الجريح لغة في أجهزت ، وأنكره ابن سيده فقال ولا يقال إلخ ) أَجاز عليه إِنما يقال أَجازَ على اسمه أَي ضَرَب .
      وموت مُجْهِز وجَهِيز أَي سريع .
      وفي الحديث : هل تَنْظُرون إِلا مرضاً مُفْسداً أَو موتاً مُجْهِزاًف أَي سريعاً .
      ومنه حديث علي ، رضوان الله عليه : لا يُجْهَز على جَريحهم أَي من صُرِع منهم وكُفِيَ قِتالُه لا يُقْتل لأَنهم مُسْلمون ، والقصد من قتالهم دفع شرهم ، فإِذا لم يكن ذلك إِلا بقتلهم قُتِلوا .
      وفي حديث ابن مسعود ، رضي الله عنه : أَنه أَتى على أَبي جهل وهو صَرِيع فأَجْهَزَ عليه .
      ومن أَمثالهم في الشيء إِذا نَفَر فلم يَعُدْ : ضَرَب في جَهَازه ، بالفتح ، وأَصله في البعير يسقط عن ظهره القَتَب بأَداته فيقع بين قوائمه فَيَنْفِرُ عنه حتى يذهب في الأَرض ، ويجمع على أَجْهِزَة ؛ قال الشاعر : يَبِتْنَ يَنْقُلْنَ بأَجْهِزاتِه ؟

      ‏ قال : والعرب تقول ضَرَب البعيرُ في جَهازِه إِذا جَفَلَ فَنَدَّ في الأَرض والْتَبَط حتى طَوَّحَ ما عليه من أَداة وحِمْل .
      وضَرَبَ في جَهازٍ البعيرُ إِذا شرد .
      وجَهَّزت فلاناً أَي هَيَّأْتَ جَهاز سفره .
      وتَجَهَّزْت لأَمْرِ كذا أَي تهيأَت له .
      وفرس جَهِيز : خفيف .
      أَبو عبيدة : فرس جَهِيز الشدّ أَي سريع العدو ، وأَنشد : ومُقَلِّص عَتَد جَهِيز شَدُّهُ ، قَيْد الأَوَابِدِ في الرِّهانِ جَواد وجَهِيزَةُ : اسم امرأَة رَعْناءَ تُحَمَّق .
      وفي المثل : أَحْمَقُ من جَهِيزَةَ ؛ قيل : هي أُم شبِيبٍ الخَارجي ، كان أَبو شَبِيبٍ من مُهاجِرَة الكوفة اشترى جَهِيزَةَ من السَّبي ، وكانت حمراء طويلة جميلة فأَرَادَها على الإِسلام فأبت ، فواقعها فحملت فتحرك الولد في بطنها ، فقالت : في بَطْني شيء يَنْقُز ، فقيل : أَحمق من جَهِيزَة .
      قال ابن بري : وهذا هو المشهور من هذا المثل : أَحمق من جَهِيزَةَ ، غير مصروف ، وذكر الجاحظ أَنه أَحمق من جَهِيزَةٍ ، بالصرف .
      والجَهِيزَة : عِرْسُ الذئب يَعْنون الذِّئْبَةَ ، ومن حُمْقها أَنها تَدَعُ ولدَها وتُرْضع أَولاد الضبع كَفِعْلِ النعامة بِبَيْض غيرها ؛ وعلى ذلك قول ابنِ جِذْلِ الطَّعَانِ : كَمُرْضِعَةٍ أَولادَ أُخرى ، وضَيَّعَتْ بَنِيها ، فلم تَرْقَعْ بذلك مَرْقَعا وكذلك النعامة إِذا قامت عن بَيْضها لطلب قُوتِها فلقيت بيض نعامة أُخرى حَضَنَتْه فَحُمِّقَتْ بذلك ؛ وعلى ذلك قول ابن هرمة : إِنِّي وتَرْكي نَدى الأَكْرَمِينَ ، وقَدْحي بِكَفَّيّ زَنْداً شَحاحا كتارِكَةٍ بَيْضها بالعَراء ، ومُلْبِسَةٍ بَيْض أُخرى جَناه ؟

      ‏ قالوا : ويشهد لما بين الذئب والضبع من الأُنْفَةِ أَن الضبع إِذا صِيدَتْ أَو قُتِلت فإِن الذئب يَكْفُل أَولادها ويأْتيها باللحم ؛

      وأَنشدوا في ذلك للكميت : كما خامَرَتْ في حِضْنِها أُمُّ عامِر لذي الحَبْل ، حتى عال أَوْسٌ عِيالَها (* قوله « لذي الحبل » أي للصائد الذي يعلق الحبل في عرقوبها .) وقيل في قولهم أَحمق من جَهِيزَةَ : هي الضبع نفسها ، وقيل : الجَهِيزَةُ جِرْوُ الدُّبِّ والجِبْسُ أُنْثاه ، وقيل : الجَهِيزة الدُّبَّةُ .
      وقال الليث : كانت جَهِيزَة امرأَة خَلِيقَةً في بدنها رَعْناء يضرب بها المثل في الحمق ؛

      وأَنشد : كأَنَّ صَلا جَهِيزَة ، حين قامتْ ، حِبابُ الماء حالاً بعد حالِ "

    المعجم: لسان العرب

  17. جهش
    • " جَهِش (* قوله « جهش » هو كسمع ومنع كما في القاموس .) وجَهَش للبُكاء يجهَش جهْشاً وأَجْهَش ، كلاهما ، استعدَّ له واسْتَعْبَرَ ، والمُجْهِش الباكي نفْسُه .
      وجهَشت إِليه نفسُه جُهوشاً وأَجْهَشتْ ، كلاهما : نَهَضت وفاظَت .
      وجَهَشت نفسي وأَجْهَشت إِذا نَهَضت إِليك وهَمَّت بالبُكاء .
      والجهْش : أَن يَفْزَع الإِنشان إِلى غيره وهو مع ذلك كأَنه يريد البكاء كالصبيّ يَفْزَع إِلى أُمه وأَبيه وقد تهيّأَ للبكاء ؛ يقال : جهَش إِليه يجهَش .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، كان بالحُدَيْبِية فأَصاب أَصحابَه عَطش ، قالوا : فجَهَشنا إِلى رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ؛ وكذلك الإِجْهاش .
      قال أَبو عبيد : وفيه لغة أُخرى : أَجْهَشت إِجْهاشاً ؛ ومن ذلك قول لبيد : باتَتْ تشكَّى إِليَّ النفْسُ مُجْهِشة ، وقد حَملْتك سبْعاً بعد سَبْعِينا وقال الأُموي : أَجهَش إِذا تهيَّأَ للبُكاء .
      وفي حديث المولد ، قال : فَسابَّني فأَجْهَشْت بالبُكاء ؛ أَراد فخَنَقَني فتَهيأْت للبكاء .
      وجهَش للشَّوق والحُزْن : تَهيَّأَ .
      وجهَش إِلى القوم جهْشاً : أَتاهم .
      والجَهْش : الصوت ؛ عن كراع .
      والذي رواه أَبو عبيد الجَمْش .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. جهض
    • " أَجْهَضَت الناقةُ إِجْهاضاً ، وهي مُجْهِضٌ : أَلقت ولدها لغير تمام ، والجمع مَجاهِيضُ ؛ قال الشاعر : في حَراجِيجَ كالحَنِيِّ مَجاهِيضَ ، يَخِدْنَ الوجيفَ وَخْدَ النَّعام ؟

      ‏ قال الأَزهري : يقال ذلك للناقة خاصة ، والاسم الجِهَاض ، والولد جَهِيض ، قال الشاعر : يَطْرَحْنَ بالمَهامِهِ الأَغْفالِ كلَّ جَهِيضٍ لَثِقِ السِّرْبالِ أَبو زيد : إِذا أَلقت الناقة ولدها قبل أَن يَسْتَبِينَ خَلقُه قيل أَجْهَضَت ، وقال الفراء : خِدْجٌ وخَدِيج وجِهْض وجَهِيض للمُجْهَض .
      وقال الأَصمعي في المُجْهَض : إِنه يسمى مُجْهَضاً إِذا لم يَسْتَبِنْ خَلقُه ، قال : وهذا أَصح من قول الليث إِنه الذي تمَّ خلقُه ونفخ فيه روحه .
      وفي الحديث : فأَجْهَضَت جَنِناً أَي أَسقطت حملها ، والسَّقْط جَهِيض ، وقيل : الجَهِيض السِّقْط الذي قد تمَّ خلقه ونفخ فيه الروح من غير أَن يعيش .
      والإِجْهاضُ : الإِزْلاق .
      والجَهِيض : السَّقِيط .
      الجوهري : أَجْهَضَت الناقة أَي أَسقَطتْ ، فهي مُجْهِض ، فإِن كان ذلك من عادتها فهي مِجْهاضٌ ، والولد مُجْهَضٌ وجَهِيضٌ .
      وصادَ الجارحُ الصَّيْدَ فأَجْهَضْناه عنه أَي نحّيناه وغَلَبْناه على ما صادَه ، وقد يكون أَجْهَضْته عن كذا بمعنى أَعْجَلْته .
      وأَجْهَضَه عن الأَمر وأَجْهَشَه أَي أَعْجَلَه .
      وأَجْهَضْته عن أَمره وأَنْكَصْته إِذا أَعْجَلْته عنه ، وأَجْهَضْته عن مكانه : أَزَلْته عنه .
      وفي الحديث : فأَجْهَضُوهم عن أَثقالِهم يوم أُحُدٍ أَي نَحَّوهم وأَعجلوهم وأَزالوهم .
      وجَهَضَني فلانٌ وأَجْهَضَني إِذا غَلَبَك على الشيء .
      ويقال : قُتِلَ فلانٌ فأُجْهِضَ عنه القوم أَي غُلِبوا حتى أُخذ منهم .
      وفي حديث محمد بن مسلمة أَنه قَصَدَ يوم أُحُدٍ رجلاً ، قال : فجاهَضَني عنه أَبو سُفْيان أَي مانَعَني عنه وأَزالني .
      وجَهَضَه جَهْضاً وأَجْهَضَه : غَلَبَه .
      وقُتِلَ فلانٌ فأُجْهِضَ عنه القوم أَي غُلبوا حتى أُخِذَ منهم .
      والجاهِضُ من الرجال : الحديدُ النَّفْس ، وفيه جُهُوضةٌ وجَهاضةٌ .
      ابن الأَْعرابي : الجَهاضُ ثمرُ الأَراك ، والجِهاضُ الممانعة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أجهزة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَهَزَ** - [ج هـ ز]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** جَهَزْتُ**،** أَجْهَزُ**،** اِجْهَزْ**، مص. جَهْزٌ. "جَهَزَ عَلَى الجَرِيحِ" : أَسْرَعَ فِي قَتْلِهِ، ضَغَطَ عَلَى أَنْفَاسِهِ الأَخِيرَةِ.
معجم الغني
**جَهَّزَ** - [ج هـ ز]. (ف: ربا. متعد).** جَهَّزْتُ**،** أُجَهِّزُ**،** جَهِّزْ**، مص. تَجْهِيزٌ. 1. "جَهَّزَ بَيْتَهُ بِكُلِّ أَثَاثٍ جَدِيدٍ" : أثَّثَهُ. 2. "جَهَّزَ الوَالِدُ ابْنَتَهُ " : أَعَدَّ لَهَا جِهَازَهَا. 3. "جَهَّزَتِ الدَّوْلَةُ جُنْدَهَا بِكُلِّ مَا يَلْزَمُهُمْ مِنْ عَتَادٍ وَأَسْلِحَةٍ" : أَعَدَّتْهُمْ، هَيَّأَتْهُمْ.**![يوسف آية 59]**** وَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجِهَازِهِم**ْ! . (قرآن). 4. "جَهَّزَ الْمَيِّتَ" : هَيَّأَ كُلَّ مَا يَلْزَمُهُ لِدَفْنِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجهَّزَ لـ يتجهَّز، تجهُّزًا، فهو مُتجهِّز، والمفعول مُتجهَّزٌ له • تجهَّز لاستقبال الضَّيف: تهيَّأ له واتّخذ لوازمه "تجهّز للسَّفر/ للعمل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أجهزَ على يُجهز، إجهازًا، فهو مُجْهِز، والمفعول مُجهَزٌ عليه • أجهز على الجريح: جهَز عليه، أسرع في قتله وتمَّم عليه| أجهز على الحلول الجزئيّة المهدِّئة: هاجمها بشدّة وعنف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجهيز [مفرد]: ج تجهيزات (لغير المصدر): 1- مصدر جهَّزَ. 2- إعداد وتزويد "تجهيزات صحّيّة/ كهربائيّة"| مديريّة التَّجهيزات/ مصلحة التَّجهيزات: إدارة حكوميّة أو غير حكوميّة مسئولة عن التَّجهيزات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جاهز [مفرد]: 1- اسم فاعل من جهَزَ على. 2- مهيّأ حاضر "ملابس/ وجبة جاهزة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَهاز/ جِهاز [مفرد]: ج أَجْهِزة: 1- أداة أو آلة تؤدّي عملاً معيّنًا "جهاز لاسلكي/ إلكتروني/ راديو/ التليفزيون/ الرادار/ التبخير/ رصد الزلزال- جهاز الإحساس: جهاز يستقبل ويستجيب لإثارة أو إشارة". 2- طائفة من النَّاس أو مؤسَّسة تؤدّي عملاً معيّنًا "الجهاز الحكوميّ"| جهاز الدِّعاية: طائفة من الناس تؤدِّي عملاً متكاملاً. • الجهاز في الحيوان والإنسان: ما يؤدّي من أعضائه غرضًا حيويًّا خاصًّا، مجموعة من الأعضاء تؤدِّي مجتمعة وظيفة أو عمليّة محدّدة "جهاز التَّنُّفس- الجهاز العصبيّ/ الهضميّ". • جهاز المخابرات: جهاز الاستخبارات، جهاز رسميّ يتولّى جَمْع الأخبار لصالح دولة معينة لحفظ أمنها، والكشف عمّا يُعرِّض أمنها الداخليّ والخارجيّ للاضطرابات. • جهاز كلّ شيء: ما يحتاج إليه "جهاز العروس: ما تقوم بتحضيره من ثياب وغيره أثناء الاستعداد للزواج- جهاز المسافر- {وَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ}: وقرئت (جِهازهم) بكسر الجيم". • الجهاز العَصَبيّ: (شر) مجموعة الخلايا والعُقَد والمراكز والأنسجة العصبيّة التي تؤمِّن إدارة الوظائف الحياتيّة وتنسيقها واستقبال معطيات الحواس وتأمين الحركة. • الجهاز الهضميّ: (شر) مجموعة من الأعضاء مسئولة عن تناول الطعام وهضمه وامتصاص الموادّ المهضومة، وتضمُّ الأسنان والغُدد الهضميَّة والمعدة والأمعاء. • جهاز الاستقبال: الرَّاديو، جهاز كهربيّ يُعدّ لاستقبال الرَّسائل اللاسلكيّة المرسلة بطريق أجهزة الإذاعة. • جهاز التَّحكُّم: آليّة يتمّ عن طريقها نقل أو تحويل التنظيمات الخاصّة بتحكُّمات التوجيه إلى الدَّفَّة أو العجلة أو أيّ جزء آخر يوجِّه مسار المركبة.
المعجم الوسيط
على الجريح ـَ جَهْزاً: أسرع في قتله وتَمَّمَ عليه.أجْهَزَ على الجريح: جهَزَ. وفي حديث ابن مسعود: ( أنه أتى على أبي جهل وهو صريع فأجهز عليه ).جَهَّزه أعد له جهازه. وفي التنزيل العزيز: ( فلمَّا جَهَّزَهم بجَهَازِهم ).تَجَهَّز للأمر: تهيَّأ له.الجَهاز): جَهَاز الرَّاحلة: ما عليها.الجَِهَاز، جَِهاز كلِّ شيء: ما يحتاج إليه. يقال: جَِهاز العروس، والمسافر، والجَيْش، والميِّت. وـ في الحيوان: ما يؤدِّي من أعضائه غرضاً حيويًّا خاصًّا. يقال: جَِهاز التنفُّس، وجَِهاز الهضْم. وـ الأداة تؤدِّي عملاً معيَّناً. يقال: جَِهاز التَّقطير، وجَِهاز التَّبخير. وـ الطائفة من الناس تؤدِّي عملاً دقيقاً. يقال جَِهاز الدِّعاية، وجَِهاز الجاسوسية. ( ج ) أجهزة. ( مج ).الجَهِيز): يقال: صَوْت جَهِيز: سريع. وفرس جَهِيز: خفيف. وفرس جهِيز الشَّدِّ: سريع العدْو.الجَهِيزة: الذِّئبة. وـ الدُّبَّة. وـ جَرْو الدُّبِّ. وجهيزة: اسم امرأه قطعت على خطباء قومها خُطَبَهم، وقد كانوا اجتمعوا لصلح بين حَيَّيْن قتل أحدهما من الآخر، بقولها: ( إنَّ القاتل قد ظفر به بعض أولياء المقتول ). فقال بعضهم: ( قطعت جهيزة قول كل خطيب ): يضرب لمن يقطع على الناس ما هم فيه بمفاجأة يأتي بها.
مختار الصحاح
ج ه ز : أجْهَزَ على الجريح أسرع قتله وتمّمه و جِهَازُ العروس والسفر بفتح الجيم وكسرها و جَهَّزَ العروس والجيش تَجْهيزا و جَهَّزهُ أيضا هيأ جهاز سفره و تَجَهَّزَ لكذا تهيأ له
الصحاح في اللغة
الأصمعي: أَجْهَزْتُ على الجريح، إذا أسرعت قتله وقد تَمَّمْتَ عليه. وفرسٌ جَهيزٌ، إذا كان سريع الشَدِّ. ومن أمثالهم في الشيء إذا نَفَر فلم يَعُدْ: ضَرَبَ في جَهازِهِ بالفتح. قال الأصمعيُّ: وأصله في البعير يسقُط عن ظهره القَتَبُ بأداته فيقع بين قوائمه فينفِر عنه حتَّى يذهب في الأرض ويجمع على أَجْهِزَةٍ. وَالجَهازُ أيضاً: فَرْجُ المرأةِ. وأما جِهازُ العروس وجِهَازُ السَفَر، فَيُفْتَحُ ويكسر. وجَهَّزْتُ العروس تَجْهيزاً. وكذلك جَهَّزْتُ الجيش. يقال: جَهَّزَ عليه الخيل. وجَهَّزْتُ فلاناً، إذا هيَّأتَ جِهَازَ سفره. وتجَهَّزْتُ لأمرِ كذا، أي تهيأت له.
تاج العروس

جِهازُ الميِّتِ والعَروسِ والمسافرِ بالكسر والفتح : ما يَحْتَاجونَ إليه قال الليثُ : وسَمِعْتُ أَهْلَ البَصْرةِ يُخطِئون الجِهازَ بالكسر . قال الأَزْهَرِيّ : والقُرّاءُ كلُّهم على فَتْحِ الجيم في قَوْلُهُ تَعالى : " فلمّا جَهَّزَهم بجَهازِهِم " قال : وجِهاز بالكسر : لغةٌ رديئة . قال عمر بن عبد العزيز :

تَجَهَّزي بجِهازٍ تَبْلُغينَ به ... يا نَفْسُ قَبْلَ الرَّدى لم تُخْلَقي عَبَثَا وقد جَهَّزَه تَجْهِيزاً فَتَجَهَّزَ . وجهَّزَ القومَ تَجْهِيزاً : إذا تكلَّفَ لهم بجَهازِهم للسَّفَر . وتَجهيزُ الغازي : تَحْمُيلُه وإعدادُ ما يحتاجُ إليه في غَزْوِه . وجهَّزْتُ فلاناً : هيَّأْتُ جَهازَ سفَرِه . وتجَهَّزْتُ لأمرِ كذا أي تهيَّأْتُ له ج أَجْهِزَةٌ وجج أي جمع الجمع أَجْهِزاتٌ قال الشاعر :

" يَبِتْنَ يَنْقُلْنَ بأَجْهِزاتِها الجَهاز بالفَتْح ما على الرَّاحِلة . والجَهاز : حَياءُ المرأةِ وهو فَرْجُها . وَجَهَزَ على الجَريح كَمَنَعَ جَهْزَاً : قَتَلَه قاله ابنُ دُرَيْد وقال غيرُه : جَهَزَ عليه وأَجْهَزَ : أَثْبَتَ قَتْلَه . وقال الأصمعيّ : أَجْهَزَ على الجريح إذا أَسْرَعَه أي القتلَ قد تَمَّمَ عَلَيْه وفي حديث عليٍّ رضي الله عنه : " لا تُجهِزوا على جريحِهُم " أي مَن صُرِع وكُفِي قِتالُه لا يُقتَل لأنّهم مُسلمون والقصد من قتالهم دَفْعُ شرِّهم فإذا لم يكن ذلك إلاّ بقتلِهم قُتلوا . وفي حديث ابنِ مَسْعُودٍ : " أنّه أتى على أبي جَهْل وهو صريعٌ فَأَجْهزَ عليه " . وقال ابنُ سِيدَه : ولا يقال أجازَ عليه . وقد تقدّم . ومَوْتٌ مُجْهِزٌ وجَهِيزٌ أي وَحِيٌّ سَريعٌ . ومنه الحديث : " هل تَنْظُرونَ إلا مَرَضَاً مُفسِداً أو مَوْتَاً مُجهِزاً " . وفرَسٌ جَهيزٌ أي خفيفٌ وقال أبو عُبَيْدة : فرَسٌ جَهيزُ الشَدِّ أي سريعُ العَدْو وأنشد :

ومُقَلِّص عَتَد جَهيز شَدُّه ... قَيْد الأوابِدِ في الرِّهانِ جَواد وجَهيزَة : اسم امرأة رَعْنَاء تُحمَّقُ يقال : إنّه اجتمعَ قومٌ يَخْطُبون في الصُّلْحِ بين حيَّيْنِ في دمٍ كي يَرْضَوْا بالدِّيَة فبينما هم كذلك قالت جَهيزَةُ : ظَفِرَ بالقاتلِ وَلِيٌّ للمَقتولِ فَقَتَله فقالوا عند ذلك :

" قَطَعَتْ جَهيزَةُ قَوْلَ كلِّ خَطيبِ

فضُرِب به المثَل . جَهيزَةُ : علَمٌ للذِّئْبِ أو عِرْسِه أي أُنْثاه أو الضَّبُع قاله أبو زيد ؛ أو الدُّبَّة أو الدُّبِّ والجِبْسُ أُنثاه أو جِرْوِها . قيل : جَهيزة : امرأةٌ حَمْقَاء قيل : هي أمُّ شَبيبٍ الخارجيّ وكان أبوه أي أبو شَبيبٍ من مُهاجِرَةِ الكُوفة اشتراها من السَّبْيِ وكانت حَمْرَاءَ طويلةً جميلةً فأرادها على الإسلامِ فَأَبَتْ فواقَعها فَحَمَلتْ فتحرَّكَ الولَدُ في بَطْنِها فقالت : في بَطْنِي شيءٌ يَنْقُزُ فقيل وفي بعضِ النُّسَخ : فقالوا : أَحْمَقُ من جَهيزَة . قال ابن عَدِيّ وابنُ بَرّيّ وهذا هو المشهور في هذا المثَل : أَحْمَقُ من جَهِيزَةَ . غيرُ مَصْرُوف . وذكر الجاحظُ أنّه : أَحْمَقُ من جَهيزةٍ بالصَّرْف . أو المُرادُ بالجَهيزَة عِرْسُ الذِّئب أي أُنثاه وهي تُحَمَّقُ قال الجاحظ : لأنّها تَدَعُ وَلَدَها وتُرضِعُ وَلَدَ الضَّبعِ . من الإلْقَةِ كفِعلِ النَّعامةِ ببَيْضِ غَيْرِها وعلى ذلك قَوْلُ ابن جِذْلِ الطِّعان :

كمُرضِعَةٍ أولادَ أُخرى وضَيَّعَتْ ... بَنيها فَلَمْ تَرْقَعْ بذلك مَرْقَعا ويقال : إذا صِيدَت الضَّبُعُ كَفَلَ الذِّئبُ وَلَدَها ويأتيه باللّحم قال الكُمَيْت :

كما خامَرَتْ في حِضْنِها أمُّ عامرٍ ... لذي الحَبْلِ حتى عالَ أَوْسٌ عِيالَها وقولُه : لذي الحَبل أي للصائد الذي يُعلِّقُ الحَبلَ في عُرْقوبِها . وقال الليثُ : كانت جَهيزَةُ امرأةً خَليقةً في بدَنِها رَعْنَاءَ يُضرَبُ بها المثَلُ في الحُمقِ وأنشد :

كأنَّ صَلا جَهيزةَ حين قامَتْ ... حَبَابُ الماءِ حالاً بَعْدَ حالِ وأرضٌ جَهْزَاءُ : مُرتَفِعةٌ وعَينٌ جَهْزَاءُ : خارِجَةُ الحَدَقة . وبالراءِ أَعْرَفُ وقد ذُكِر في مَوْضِعه

يقال : تَجَهَّزْتُ للأمرِ واجْهازَزْتُ أي تهيَّأْتُ له وقد جهَّزْتُه تَجْهِيزاً : هيَّأْتُه . ومن أمثالِهم في الشيءِ إذا نَفَرَ فلم يعُدْ : ضَرَبَ في جَهازِه . بالفَتْح أي نَفَرَ فلم يعُدْ . وأصلُه في البعير يَسْقُطُ عن ظَهْرِه القَتَبُ بأداتِه فيقعُ بين قَوائِمه فينْفِرُ منه وفي بعضِ النُّسَخ : عنه حتى يذهبَ في الأرض . وفي التهذيب : العربُ تقول : ضَرَبَ البعيرُ في جَهازِه . إذا جَفَلَ فنَدَّ في الأرضِ والْتَبَطَ حتى طَوَّحَ ما عليه من أداةٍ وحِملٍ وَضَرَبَ بمعنى سارَ وفي مِن صلةِ المَعنى أي صارَ عاثِراً في جَهازِه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : جهمز

لسان العرب
جَهاز العَرُوس والميت وجِهازهما ما يحتاجان إِليه وكذلك جهاز المسافر يفتح ويكسر وقد جَهَّزَه فَتَجَهَّز وجَهَّزْتُ العروسَ تَجْهِيزاً وكذلك جَهَّزت الجيش وفي الحديث من لم يغز ولم يجهز غازياً تجهيز الغازي تَحْمِيله وإِعداد ما يحتاج إِليه في غزوة ومنه تَجْهِيزُ العروس وتَجْهِيز الميت وجَهَّزت القوم تَجْهِيزاً إِذا تكلَّفت لهم بِجهازِهِمْ للسفر وكذلك جِهَاز العروس والميت وهو ما يحتاج له في وجهه وقد تَجَهَّزُوا جَهازاً قال الليث وسمعت أَهل البصرة يخطئُون الجِهَازَ بالكسر قال الأَزهري والقراء كلهم على فتح الجيم في قوله تعالى ولما جَهَّزَهُمْ بِجهَازِهم قال وجِهَاز بالكسر لغة رديئة قال عمر بن عبد العزيز تَجَهَّزي بِجهازٍ تَبْلُغِينَ به يا نَفْسُ قبل الرَّدَى لم تُخْلَقي عَبَثا وجَهاز الراحلة ما عليها وجَهَاز المرأَة حَياؤُها وهو فَرْجها وموت مُجْهِز أَي وَحِيٌّ وجَهَزَ على الجريح وأَجْهَزَ أَثْبَت قَتْله الأَصمعي أَجْهَزْتُ على الجريح إِذا أَسرعت قتله وقد تَمَّمت عليه قال ابن سيده ولا يقال ( * قوله « قال ابن سيده ولا يقال إلخ » عبارة القاموس وشرحه في مادة ج و ز وأجزت على الجريح لغة في أجهزت وأنكره ابن سيده فقال ولا يقال إلخ ) أَجاز عليه إِنما يقال أَجازَ على اسمه أَي ضَرَب وموت مُجْهِز وجَهِيز أَي سريع وفي الحديث هل تَنْظُرون إِلا مرضاً مُفْسداً أَو موتاً مُجْهِزاًف أَي سريعاً ومنه حديث علي رضوان الله عليه لا يُجْهَز على جَريحهم أَي من صُرِع منهم وكُفِيَ قِتالُه لا يُقْتل لأَنهم مُسْلمون والقصد من قتالهم دفع شرهم فإِذا لم يكن ذلك إِلا بقتلهم قُتِلوا وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه أَنه أَتى على أَبي جهل وهو صَرِيع فأَجْهَزَ عليه ومن أَمثالهم في الشيء إِذا نَفَر فلم يَعُدْ ضَرَب في جَهَازه بالفتح وأَصله في البعير يسقط عن ظهره القَتَب بأَداته فيقع بين قوائمه فَيَنْفِرُ عنه حتى يذهب في الأَرض ويجمع على أَجْهِزَة قال الشاعر يَبِتْنَ يَنْقُلْنَ بأَجْهِزاتِها قال والعرب تقول ضَرَب البعيرُ في جَهازِه إِذا جَفَلَ فَنَدَّ في الأَرض والْتَبَط حتى طَوَّحَ ما عليه من أَداة وحِمْل وضَرَبَ في جَهازٍ البعيرُ إِذا شرد وجَهَّزت فلاناً أَي هَيَّأْتَ جَهاز سفره وتَجَهَّزْت لأَمْرِ كذا أَي تهيأَت له وفرس جَهِيز خفيف أَبو عبيدة فرس جَهِيز الشدّ أَي سريع العدو وأَنشد ومُقَلِّص عَتَد جَهِيز شَدُّهُ قَيْد الأَوَابِدِ في الرِّهانِ جَواد وجَهِيزَةُ اسم امرأَة رَعْناءَ تُحَمَّق وفي المثل أَحْمَقُ من جَهِيزَةَ قيل هي أُم شبِيبٍ الخَارجي كان أَبو شَبِيبٍ من مُهاجِرَة الكوفة اشترى جَهِيزَةَ من السَّبي وكانت حمراء طويلة جميلة فأَرَادَها على الإِسلام فأبت فواقعها فحملت فتحرك الولد في بطنها فقالت في بَطْني شيء يَنْقُز فقيل أَحمق من جَهِيزَة قال ابن بري وهذا هو المشهور من هذا المثل أَحمق من جَهِيزَةَ غير مصروف وذكر الجاحظ أَنه أَحمق من جَهِيزَةٍ بالصرف والجَهِيزَة عِرْسُ الذئب يَعْنون الذِّئْبَةَ ومن حُمْقها أَنها تَدَعُ ولدَها وتُرْضع أَولاد الضبع كَفِعْلِ النعامة بِبَيْض غيرها وعلى ذلك قول ابنِ جِذْلِ الطَّعَانِ كَمُرْضِعَةٍ أَولادَ أُخرى وضَيَّعَتْ بَنِيها فلم تَرْقَعْ بذلك مَرْقَعا وكذلك النعامة إِذا قامت عن بَيْضها لطلب قُوتِها فلقيت بيض نعامة أُخرى حَضَنَتْه فَحُمِّقَتْ بذلك وعلى ذلك قول ابن هرمة إِنِّي وتَرْكي نَدى الأَكْرَمِينَ وقَدْحي بِكَفَّيّ زَنْداً شَحاحا كتارِكَةٍ بَيْضها بالعَراء ومُلْبِسَةٍ بَيْض أُخرى جَناها قالوا ويشهد لما بين الذئب والضبع من الأُنْفَةِ أَن الضبع إِذا صِيدَتْ أَو قُتِلت فإِن الذئب يَكْفُل أَولادها ويأْتيها باللحم وأَنشدوا في ذلك للكميت كما خامَرَتْ في حِضْنِها أُمُّ عامِر لذي الحَبْل حتى عال أَوْسٌ عِيالَها ( * قوله « لذي الحبل » أي للصائد الذي يعلق الحبل في عرقوبها ) وقيل في قولهم أَحمق من جَهِيزَةَ هي الضبع نفسها وقيل الجَهِيزَةُ جِرْوُ الدُّبِّ والجِبْسُ أُنْثاه وقيل الجَهِيزة الدُّبَّةُ وقال الليث كانت جَهِيزَة امرأَة خَلِيقَةً في بدنها رَعْناء يضرب بها المثل في الحمق وأَنشد كأَنَّ صَلا جَهِيزَة حين قامتْ حِبابُ الماء حالاً بعد حالِ
الرائد
* جهز يجهز: جهزا. على الجريح: أتم قتله بسرعة.
الرائد
* جهز تجهيزا. 1-ه: هيأ له جهاز السفر أو غيره. 2-العروس: هيأ لها جهازها. 3-الميت: هيأ ما يلزم لدفنه من كفن أو غيره. 4-جيشا: أعده للهجوم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: