-
جِهازُ
- ـ جِهازُ المَيِّتِ والعَرُوسِ والمُسافِرِ وجَهَازُهم : ما يَحْتَاجُونَ إليه ، وقد جَهَّزَهُ تَجْهِيزاً فَتَجَهَّزَ ، ج : أَجْهِزَةٌ ، جج : أجْهِزاتٌ ،
ـ جَهَازُ : ما على الرَّاحِلَةِ ، وحَياءُ المرأة .
ـ جَهَزَ على الجَريحِ وأَجْهَزَ : أثْبَتَ قَتْلَهُ ، وأَسْرَعَهُ ، وتَمَّمَ عليه .
ـ مَوْتٌ مُجْهِزٌ وجَهيزٌ : سَريعٌ .
ـ فَرَسٌ جهِيزٌ : خَفيفٌ .
ـ جَهيزَةُ : امرأةٌ رعْنَاء . واجْتَمَعَ قَومٌ يَخْطُبُونَ في الصُّلْحِ بينَ حَيَّيْنِ في دَمٍ كَيْ يَرْضَوْا بالدِّيَةِ ، فبَيْنَمَا هُمْ كذلِكَ ، قالَت جَهيزَةُ : ظَفِرَ بالقاتِلِ وَلِيٌّ لِلْمَقْتُولِ ، فَقَتَلَهُ . فقالوا : ‘‘ قَطَعَتْ جَهيزةُ قولَ كُلِّ خَطيبٍ ’‘، وعَلَمٌ للذِّئْبِ أو عِرْسِهِ ، أو الضَّبُعِ ، أو الدُّبَّةِ ، أو جِرْوِهَا ، وامرأةٌ حَمْقَاء أُمُّ شَبِيبٍ الخارِجِيِّ ، وكان أبوهُ اشْتَرَاهَا من السَّبْيِ ، فواقَعَها ، فَحَمَلَتْ ، فَتَحَرَّكَ الوَلَدُ ، فقالت : في بَطْنِي شيءٌ يَنْقُزُ . فقالوا : أحْمَقُ من جَهيزَةَ ، أو المُرَادُ عِرْسُ الذِّئْبِ ، لأنَّهَا تَدَعُ وَلَدَهَا ، وتُرْضِعُ ولَدَ الضَّبُعِ . ويقالُ : إذا صِيدَتِ الضَّبُع ، كَفَلَ الذِّئْبُ وَلَدَها ،
ـ أرضٌ جَهْزاءُ : مُرْتَفِعَةٌ .
ـ عَيْنٌ جَهْزَاء : خارجَةُ الحَدَقَةِ ، وبالرَّاء أعْرَفُ .
ـ تَجَهَّزْتُ للأمْرِ واجْهَاززْتُ : تَهَيَّأْتُ له .
ـ من أمثَالِهِمْ : ‘‘ ضَرَبَ في جَهَازِهِ ’‘: نَفَرَ فلمْ يَعُدْ ، وأصْلُهُ البعيرُ يَسْقُطُ عن ظَهْرِهِ القَتَبُ بأَدَاتِهِ ، فَيَقَعُ بَيْنَ قَوائِمِهِ ، فَيَنْفِرُ مِنْهُ حتى يَذْهَبَ في الأرضِ ، وضَرَبَ : بمعنى سارَ ، و ’‘ في ’‘: من صِلَةِ المعنى ، أي : صارَ عاثِراً في جَهَازِهِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَجهَز
- أجهز - إجهازا
1 - أجهز أجهز . على الجريح : شد عليه وأتم قتله .
المعجم: الرائد
-
أجهزَ
- أجهزَ على يُجهز ، إجهازًا ، فهو مُجْهِز ، والمفعول مُجهَزٌ عليه :-
• أجهز على الجريح جهَز عليه ، أسرع في قتله وتمَّم عليه
• أجهز على الحلول الجزئيّة المهدِّئة : هاجمها بشدّة وعنف .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِجْهَازٌ
- [ ج هـ ز ]. ( مصدر أَجْهَزَ ). :- الإِجْهَازُ عَلَى العَدُوِّ :-: الإِحْبَاطُ عَلَيْهِ ، أَيْ إِتْمَامُ قَتْلِهِ .
المعجم: الغني
-
إجهاز
- الإجهاز هو الانقضاض على الحيوان الجريح لقتله
المعجم: مصطلحات فقهية
-
إجهاز
- إجهاز - اجهيزازا
1 - إجهاز للأمر : تهيأ له
المعجم: الرائد
-
أجهز على الجريح
- جهَز عليه ، أسرع في قتله وتمَّم عليه ° أجهز على الحلول الجزئيّة المهدِّئة
المعجم: عربي عامة
-
أَجهَزَ
- أَجهَزَ على الجريح : جهَزَ .
وفي حديث ابن مسعود : حديث شريف أَنه أَتَى على أَبي جهْل وهو صريعٌ فأَجهَزَ عليه //.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَجْهَزَ
- [ ج هـ ز ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أَجْهَزْتُ ، أُجْهِزُ ، أجْهِزْ ، مصدر إِجْهازٌ . :- أجْهَزَ العَدُوُّ عَلَى الجَرِيحِ :-: أَسْرَعَ إِلَيْهِ وَأتمَّ قَتْلَهُ . :- يُجْهِزُ عَلَى الحَيَوَانِ .
المعجم: الغني
-
تجهّز لاستقبال الضّيف
- تهيَّأ له واتّخذ لوازمه :- تجهّز للسَّفر / للعمل .
المعجم: عربي عامة
-
تَجَهَّزَ
- تَجَهَّزَ للأَمر : تهيَّأَ له .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَجَهَّزَ
- [ ج هـ ز ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَجَهَّزْتُ ، أَتَجَهَّزُ ، تَجَهَّزْ ، مصدر تَجْهِيزٌ .
1 . :- تَجَهَّزَ الجَيْشُ لِلْمَعْرَكَةِ :- : تَهَيَّأَ .
2 . :- تَجَهَّزَتِ القَافِلَةُ فِي لَيْلَةٍ مُقْمِرَةٍ لِلسَّفَرِ :- : جَمَعَتْ وَحَضَّرَتْ كُلَّ لَوَازِمِ الرِّحْلَةِ أُهْبَةً وَاسْتِعْداداً لِلسَّفَرِ .
المعجم: الغني
-
تَجَهُّزٌ
- [ ج هـ ز ]. ( مصدر تَجَهَّزَ ).
1 . :- أُمِرَ الجَيْشُ بِالتَّجْهِيزِ لِلْمَعْرَكَةِ :- : التَّهَيُّؤُ وَالاِسْتِعْدَادُ لَهَا .
2 . :- تَجَهُّزُ القَافِلَةِ لِلسَّفَرِ :- : تَحْضِيُرهَا لَوَازِمِ السَّفَرِ أُهْبَةً وَاسْتِعْدَاداً .
المعجم: الغني
-
تَجْهِيزٌ
- ج : ـات . [ ج هـ ز ]. ( مصدر جَهَّزَ )
1 . :- يُرِيدُ تَجْهِيزَ بَيْتِهِ أَوَّلاً :- : إِعْدَادَهُ ، تَهْيِيئَهُ بِكُلِّ الأَشْيَاءِ وَاللَّوَازِمِ الضَّرُورِيَّةِ .
2 . :- يَمْلِكُ الجَيْشُ تَجْهِيزَاتٍ عَسْكَرِيَّةً مُتَقَدِّمَةً :- : أَيْ مُعَدَّاتٍ وَآلاَتٍ وَعَتَاداً . :- تَجْهيزَاتٌ صِحِّيَّةٌ .
3 . :- وِزَارَةُ التَّجْهِيزِ :- : الوِزَارَةُ الْمَسْؤُولَةُ عَنْ تَزْوِيدِ مُؤَسَّسَاتِ البِلاَدِ بِكُلِّ الْمُعَدَّاتِ وَالآلاَتِ وَالتَّأْثِيثِ .
المعجم: الغني
-
تجهيز
- تجهيز :-
جمع تجهيزات ( لغير المصدر ):
1 - مصدر جهَّزَ .
2 - إعداد وتزويد :- تجهيزات صحّيّة / كهربائيّة :-
• مديريّة التَّجهيزات / مصلحة التَّجهيزات : إدارة حكوميّة أو غير حكوميّة مسئولة عن التَّجهيزات .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تجهَّز
- تجهز - تجهزا
1 - تجهز : للأمر : تهيأ له . 2 - تجهز : للسفر : استعد له واتخذ أهبته .
المعجم: الرائد
-
تجهيز
- تجهيز
1 - مصدر جهز . 2 - « مدرسة التجهيز » في بعض البلاد العربية : المدرسة الثانوية التي تهيىء طلابها للشهادة الثانوية العليا .
المعجم: الرائد
-
جَهَز
- جهز - تجهيزا
1 - جهزهه يأ له جهاز السفر أو غيره . 2 - جهز العروس : هيأ لها جهازها . 3 - جهز الميت : هيأ ما يلزم لدفنه من كفن أو غيره . 4 - جهز : جيشا : أعده للهجوم .
المعجم: الرائد
-
تجهَّزَ
- تجهَّزَ لـ يتجهَّز ، تجهُّزًا ، فهو مُتجهِّز ، والمفعول مُتجهَّزٌ له :-
• تجهَّز لاستقبال الضَّيف تهيَّأ له واتّخذ لوازمه :- تجهّز للسَّفر / للعمل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تجهيز الزوجة
المعجم: مصطلحات فقهية
-
جهَّزَ
- جهَّزَ يجهِّز ، تجهيزًا ، فهو مُجهِّز ، والمفعول مُجهَّز :-
• جهَّز العروسَ للزِّفاف زوّدها بما تحتاج إليه :- جهّز الجيش ، - { فَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ } .
• جهَّز جميعَ الملفَّات : أعدَّها ، هيّأها :- قام بتجهيز حقائب السَّفر :-
• مدافع مُجهَّزة : مصفّفة ، ومعدّة للإطلاق .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
جهز
- " جَهاز العَرُوس والميت وجِهازهما : ما يحتاجان إِليه ، وكذلك جهاز المسافر ، يفتح ويكسر ؛ وقد جَهَّزَه فَتَجَهَّز وجَهَّزْتُ العروسَ تَجْهِيزاً ، وكذلك جَهَّزت الجيش .
وفي الحديث : من لم يغز ولم يجهز غازياً ؛ تجهيز الغازي : تَحْمِيله وإِعداد ما يحتاج إِليه في غزوة ، ومنه تَجْهِيزُ العروس : وتَجْهِيز الميت .
وجَهَّزت القوم تَجْهِيزاً إِذا تكلَّفت لهم بِجهازِهِمْ للسفر ، وكذلك جِهَاز العروس والميت ، وهو ما يحتاج له في وجهه ، وقد تَجَهَّزُوا جَهازاً .
قال الليث : وسمعت أَهل البصرة يخطئُون الجِهَازَ ، بالكسر .
قال الأَزهري : والقراء كلهم على فتح الجيم في قوله تعالى : ولما جَهَّزَهُمْ بِجهَازِهم ؛ قال : وجِهَاز ، بالكسر ، لغة رديئة ؛ قال عمر بن عبد العزيز : تَجَهَّزي بِجهازٍ تَبْلُغِينَ به ، يا نَفْسُ ، قبل الرَّدَى ، لم تُخْلَقي عَبَثا وجَهاز الراحلة : ما عليها .
وجَهَاز المرأَة : حَياؤُها ، وهو فَرْجها .
وموت مُجْهِز أَي وَحِيٌّ .
وجَهَزَ على الجريح وأَجْهَزَ : أَثْبَت قَتْله .
الأَصمعي : أَجْهَزْتُ على الجريح إِذا أَسرعت قتله وقد تَمَّمت عليه .
قال ابن سيده : ولا يقال (* قوله «، قال ابن سيده ولا يقال إلخ » عبارة القاموس وشرحه في مادة ج و ز : وأجزت على الجريح لغة في أجهزت ، وأنكره ابن سيده فقال ولا يقال إلخ ) أَجاز عليه إِنما يقال أَجازَ على اسمه أَي ضَرَب .
وموت مُجْهِز وجَهِيز أَي سريع .
وفي الحديث : هل تَنْظُرون إِلا مرضاً مُفْسداً أَو موتاً مُجْهِزاًف أَي سريعاً .
ومنه حديث علي ، رضوان الله عليه : لا يُجْهَز على جَريحهم أَي من صُرِع منهم وكُفِيَ قِتالُه لا يُقْتل لأَنهم مُسْلمون ، والقصد من قتالهم دفع شرهم ، فإِذا لم يكن ذلك إِلا بقتلهم قُتِلوا .
وفي حديث ابن مسعود ، رضي الله عنه : أَنه أَتى على أَبي جهل وهو صَرِيع فأَجْهَزَ عليه .
ومن أَمثالهم في الشيء إِذا نَفَر فلم يَعُدْ : ضَرَب في جَهَازه ، بالفتح ، وأَصله في البعير يسقط عن ظهره القَتَب بأَداته فيقع بين قوائمه فَيَنْفِرُ عنه حتى يذهب في الأَرض ، ويجمع على أَجْهِزَة ؛ قال الشاعر : يَبِتْنَ يَنْقُلْنَ بأَجْهِزاتِه ؟
قال : والعرب تقول ضَرَب البعيرُ في جَهازِه إِذا جَفَلَ فَنَدَّ في الأَرض والْتَبَط حتى طَوَّحَ ما عليه من أَداة وحِمْل .
وضَرَبَ في جَهازٍ البعيرُ إِذا شرد .
وجَهَّزت فلاناً أَي هَيَّأْتَ جَهاز سفره .
وتَجَهَّزْت لأَمْرِ كذا أَي تهيأَت له .
وفرس جَهِيز : خفيف .
أَبو عبيدة : فرس جَهِيز الشدّ أَي سريع العدو ، وأَنشد : ومُقَلِّص عَتَد جَهِيز شَدُّهُ ، قَيْد الأَوَابِدِ في الرِّهانِ جَواد وجَهِيزَةُ : اسم امرأَة رَعْناءَ تُحَمَّق .
وفي المثل : أَحْمَقُ من جَهِيزَةَ ؛ قيل : هي أُم شبِيبٍ الخَارجي ، كان أَبو شَبِيبٍ من مُهاجِرَة الكوفة اشترى جَهِيزَةَ من السَّبي ، وكانت حمراء طويلة جميلة فأَرَادَها على الإِسلام فأبت ، فواقعها فحملت فتحرك الولد في بطنها ، فقالت : في بَطْني شيء يَنْقُز ، فقيل : أَحمق من جَهِيزَة .
قال ابن بري : وهذا هو المشهور من هذا المثل : أَحمق من جَهِيزَةَ ، غير مصروف ، وذكر الجاحظ أَنه أَحمق من جَهِيزَةٍ ، بالصرف .
والجَهِيزَة : عِرْسُ الذئب يَعْنون الذِّئْبَةَ ، ومن حُمْقها أَنها تَدَعُ ولدَها وتُرْضع أَولاد الضبع كَفِعْلِ النعامة بِبَيْض غيرها ؛ وعلى ذلك قول ابنِ جِذْلِ الطَّعَانِ : كَمُرْضِعَةٍ أَولادَ أُخرى ، وضَيَّعَتْ بَنِيها ، فلم تَرْقَعْ بذلك مَرْقَعا وكذلك النعامة إِذا قامت عن بَيْضها لطلب قُوتِها فلقيت بيض نعامة أُخرى حَضَنَتْه فَحُمِّقَتْ بذلك ؛ وعلى ذلك قول ابن هرمة : إِنِّي وتَرْكي نَدى الأَكْرَمِينَ ، وقَدْحي بِكَفَّيّ زَنْداً شَحاحا كتارِكَةٍ بَيْضها بالعَراء ، ومُلْبِسَةٍ بَيْض أُخرى جَناه ؟
قالوا : ويشهد لما بين الذئب والضبع من الأُنْفَةِ أَن الضبع إِذا صِيدَتْ أَو قُتِلت فإِن الذئب يَكْفُل أَولادها ويأْتيها باللحم ؛
وأَنشدوا في ذلك للكميت : كما خامَرَتْ في حِضْنِها أُمُّ عامِر لذي الحَبْل ، حتى عال أَوْسٌ عِيالَها (* قوله « لذي الحبل » أي للصائد الذي يعلق الحبل في عرقوبها .) وقيل في قولهم أَحمق من جَهِيزَةَ : هي الضبع نفسها ، وقيل : الجَهِيزَةُ جِرْوُ الدُّبِّ والجِبْسُ أُنْثاه ، وقيل : الجَهِيزة الدُّبَّةُ .
وقال الليث : كانت جَهِيزَة امرأَة خَلِيقَةً في بدنها رَعْناء يضرب بها المثل في الحمق ؛
وأَنشد : كأَنَّ صَلا جَهِيزَة ، حين قامتْ ، حِبابُ الماء حالاً بعد حالِ "
المعجم: لسان العرب