أجهزونا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و جيم (ج) و هاء (ه) و زاي (ز) و واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) .
جِهِازُ كلِّ شيءٍ: ما يحتاج إِليه ،جَهَاز /العَرُوس، والمسافر، والجَيْش، والميّت
جهاز العروس: ما تقوم بتحضيره من ثياب وغيره أثناء الاستعداد للزواج،
الجَهَاز في الحيوان: ما يؤدِّي من أَعضائه غرضًا حيويًّا خاصًّا
الجَهَاز :الأَداة تؤدِّي عملاً معيَّنًا
الجَهَاز :الطَّائفة من الناس تؤدِّي عملاً دقيقًا الجهاز الحكوميّ
جهاز الدِّعاية: طائفة من الناس تؤدِّي عملاً متكاملاً
جهاز الإحساس: جهاز يستقبل ويستجيب لإثارة أو إشارة
جهاز المخابرات: جهاز الاستخبارات، جهاز رسميّ يتولّى جَمْع الأخبار لصالح دولة معينة لحفظ أمنها، والكشف عمّا يُعرِّض أمنها الداخليّ والخارجيّ للاضطرابات
الجهاز العَصَبيّ: (التشريح) مجموعة الخلايا والعُقَد والمراكز والأنسجة العصبيّة التي تؤمِّن إدارة الوظائف الحياتيّة وتنسيقها واستقبال معطيات الحواس وتأمين الحركة
الجهاز الهضميّ: (التشريح) مجموعة من الأعضاء مسئولة عن تناول الطعام وهضمه وامتصاص الموادّ المهضومة، وتضمُّ الأسنان والغُدد الهضميَّة والمعدة والأمعاء
جهاز الاستقبال: الرَّاديو، جهاز كهربيّ يُعدّ لاستقبال الرَّسائل اللاسلكيّة المرسلة بطريق أجهزة الإذاعة
جهاز التَّحكُّم: آليّة يتمّ عن طريقها نقل أو تحويل التنظيمات الخاصّة بتحكُّمات التوجيه إلى الدَّفَّة أو العجلة أو أيّ جزء آخر يوجِّه مسار المركبة
"جَهاز العَرُوس والميت وجِهازهما: ما يحتاجان إِليه، وكذلك جهاز المسافر، يفتح ويكسر؛ وقد جَهَّزَهفَتَجَهَّزوجَهَّزْتُ العروسَ تَجْهِيزاً، وكذلك جَهَّزت الجيش. وفي الحديث: من لم يغز ولم يجهز غازياً؛ تجهيز الغازي: تَحْمِيله وإِعداد ما يحتاج إِليه في غزوة، ومنه تَجْهِيزُ العروس: وتَجْهِيز الميت. وجَهَّزت القوم تَجْهِيزاً إِذا تكلَّفت لهم بِجهازِهِمْ للسفر، وكذلك جِهَاز العروس والميت، وهو ما يحتاج له في وجهه، وقد تَجَهَّزُواجَهازاً. قال الليث: وسمعت أَهل البصرة يخطئُون الجِهَازَ،بالكسر. قال الأَزهري: والقراء كلهم على فتح الجيم في قوله تعالى: ولما جَهَّزَهُمْبِجهَازِهم؛ قال: وجِهَاز، بالكسر، لغة رديئة؛ قال عمر بن عبد العزيز: تَجَهَّزيبِجهازٍ تَبْلُغِينَ به،يا نَفْسُ، قبل الرَّدَى، لم تُخْلَقي عَبَثا وجَهاز الراحلة: ما عليها. وجَهَاز المرأَة: حَياؤُها، وهو فَرْجها. وموت مُجْهِز أَي وَحِيٌّ. وجَهَزَ على الجريح وأَجْهَزَ: أَثْبَت قَتْله. الأَصمعي: أَجْهَزْتُ على الجريح إِذا أَسرعت قتله وقد تَمَّمت عليه. قال ابن سيده: ولا يقال (* قوله«، قال ابن سيده ولا يقال إلخ» عبارة القاموس وشرحه في مادة ج و ز: وأجزت على الجريح لغة في أجهزت، وأنكره ابن سيده فقال ولا يقال إلخ) أَجاز عليه إِنما يقال أَجازَ على اسمه أَي ضَرَب. وموت مُجْهِزوجَهِيز أَي سريع. وفي الحديث: هل تَنْظُرون إِلا مرضاً مُفْسداً أَو موتاً مُجْهِزاًف أَي سريعاً. ومنه حديث علي، رضوان الله عليه: لا يُجْهَز على جَريحهم أَي من صُرِع منهم وكُفِيَ قِتالُه لا يُقْتل لأَنهم مُسْلمون، والقصد من قتالهم دفع شرهم، فإِذا لم يكن ذلك إِلا بقتلهم قُتِلوا. وفي حديث ابن مسعود،رضي الله عنه: أَنه أَتى على أَبي جهل وهو صَرِيع فأَجْهَزَ عليه. ومن أَمثالهم في الشيء إِذا نَفَر فلم يَعُدْ: ضَرَب في جَهَازه، بالفتح، وأَصله في البعير يسقط عن ظهره القَتَب بأَداته فيقع بين قوائمه فَيَنْفِرُ عنه حتى يذهب في الأَرض، ويجمع على أَجْهِزَة؛ قال الشاعر: يَبِتْنَ يَنْقُلْنَ بأَجْهِزاتِه؟
قال: والعرب تقول ضَرَب البعيرُ في جَهازِه إِذا جَفَلَ فَنَدَّ في الأَرض والْتَبَط حتى طَوَّحَ ما عليه من أَداة وحِمْل. وضَرَبَ في جَهازٍ البعيرُ إِذا شرد. وجَهَّزت فلاناً أَي هَيَّأْتَ جَهاز سفره. وتَجَهَّزْت لأَمْرِ كذا أَي تهيأَت له. وفرس جَهِيز: خفيف. أَبو عبيدة: فرس جَهِيز الشدّ أَي سريع العدو، وأَنشد: ومُقَلِّص عَتَد جَهِيز شَدُّهُ،قَيْد الأَوَابِدِ في الرِّهانِ جَواد وجَهِيزَةُ: اسم امرأَة رَعْناءَ تُحَمَّق. وفي المثل: أَحْمَقُ من جَهِيزَةَ؛ قيل: هي أُم شبِيبٍ الخَارجي، كان أَبو شَبِيبٍ من مُهاجِرَة الكوفة اشترى جَهِيزَةَ من السَّبي، وكانت حمراء طويلة جميلة فأَرَادَها على الإِسلام فأبت، فواقعها فحملت فتحرك الولد في بطنها، فقالت: في بَطْني شيء يَنْقُز، فقيل: أَحمق من جَهِيزَة. قال ابن بري: وهذا هو المشهور من هذا المثل: أَحمق من جَهِيزَةَ، غير مصروف، وذكر الجاحظ أَنه أَحمق من جَهِيزَةٍ، بالصرف. والجَهِيزَة: عِرْسُ الذئب يَعْنون الذِّئْبَةَ، ومن حُمْقها أَنها تَدَعُ ولدَها وتُرْضع أَولاد الضبع كَفِعْلِ النعامة بِبَيْض غيرها؛ وعلى ذلك قول ابنِ جِذْلِ الطَّعَانِ: كَمُرْضِعَةٍ أَولادَ أُخرى، وضَيَّعَتْ بَنِيها، فلم تَرْقَعْ بذلك مَرْقَعا وكذلك النعامة إِذا قامت عن بَيْضها لطلب قُوتِها فلقيت بيض نعامة أُخرى حَضَنَتْه فَحُمِّقَتْ بذلك؛ وعلى ذلك قول ابن هرمة: إِنِّي وتَرْكي نَدى الأَكْرَمِينَ،وقَدْحي بِكَفَّيّ زَنْداً شَحاحا كتارِكَةٍ بَيْضها بالعَراء،ومُلْبِسَةٍ بَيْض أُخرى جَناه؟
قالوا: ويشهد لما بين الذئب والضبع من الأُنْفَةِ أَن الضبع إِذا صِيدَتْ أَو قُتِلت فإِن الذئب يَكْفُل أَولادها ويأْتيها باللحم؛
وأَنشدوا في ذلك للكميت: كما خامَرَتْ في حِضْنِها أُمُّ عامِر لذي الحَبْل، حتى عال أَوْسٌ عِيالَها (* قوله« لذي الحبل» أي للصائد الذي يعلق الحبل في عرقوبها.) وقيل في قولهم أَحمق من جَهِيزَةَ: هي الضبع نفسها، وقيل: الجَهِيزَةُ جِرْوُ الدُّبِّ والجِبْسُ أُنْثاه، وقيل: الجَهِيزة الدُّبَّةُ. وقال الليث: كانت جَهِيزَة امرأَة خَلِيقَةً في بدنها رَعْناء يضرب بها المثل في الحمق؛
وأَنشد: كأَنَّ صَلا جَهِيزَة، حين قامتْ،حِبابُ الماء حالاً بعد حالِ"
جِهازُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جِهازُ المَيِّتِ والعَرُوسِ والمُسافِرِ وجَهَازُهم: ما يَحْتَاجُونَ إليه، وقد جَهَّزَهُتَجْهِيزاًفَتَجَهَّزَ، ج: أَجْهِزَةٌ، جج: أجْهِزاتٌ، ـ جَهَازُ: ما على الرَّاحِلَةِ، وحَياءُ المرأة. ـ جَهَزَ على الجَريحِ وأَجْهَزَ: أثْبَتَ قَتْلَهُ، وأَسْرَعَهُ، وتَمَّمَ عليه. ـ مَوْتٌ مُجْهِزٌوجَهيزٌ: سَريعٌ. ـ فَرَسٌ جهِيزٌ: خَفيفٌ. ـ جَهيزَةُ: امرأةٌ رعْنَاء. واجْتَمَعَ قَومٌ يَخْطُبُونَ في الصُّلْحِ بينَ حَيَّيْنِ في دَمٍ كَيْ يَرْضَوْا بالدِّيَةِ، فبَيْنَمَا هُمْ كذلِكَ، قالَت جَهيزَةُ: ظَفِرَ بالقاتِلِ وَلِيٌّ لِلْمَقْتُولِ، فَقَتَلَهُ. فقالوا: ‘‘قَطَعَتْ جَهيزةُ قولَ كُلِّ خَطيبٍ’‘، وعَلَمٌ للذِّئْبِ أو عِرْسِهِ، أو الضَّبُعِ، أو الدُّبَّةِ، أو جِرْوِهَا، وامرأةٌ حَمْقَاء أُمُّ شَبِيبٍ الخارِجِيِّ، وكان أبوهُ اشْتَرَاهَا من السَّبْيِ، فواقَعَها، فَحَمَلَتْ، فَتَحَرَّكَ الوَلَدُ، فقالت: في بَطْنِي شيءٌ يَنْقُزُ. فقالوا: أحْمَقُ من جَهيزَةَ، أو المُرَادُ عِرْسُ الذِّئْبِ، لأنَّهَا تَدَعُ وَلَدَهَا، وتُرْضِعُ ولَدَ الضَّبُعِ. ويقالُ: إذا صِيدَتِ الضَّبُع، كَفَلَ الذِّئْبُ وَلَدَها، ـ أرضٌ جَهْزاءُ: مُرْتَفِعَةٌ. ـ عَيْنٌ جَهْزَاء: خارجَةُ الحَدَقَةِ، وبالرَّاء أعْرَفُ. ـ تَجَهَّزْتُ للأمْرِ واجْهَاززْتُ: تَهَيَّأْتُ له. ـ من أمثَالِهِمْ: ‘‘ضَرَبَ في جَهَازِهِ’‘: نَفَرَ فلمْ يَعُدْ، وأصْلُهُ البعيرُ يَسْقُطُ عن ظَهْرِهِ القَتَبُ بأَدَاتِهِ، فَيَقَعُ بَيْنَ قَوائِمِهِ، فَيَنْفِرُ مِنْهُ حتى يَذْهَبَ في الأرضِ، وضَرَبَ: بمعنى سارَ، و’‘في’‘: من صِلَةِ المعنى، أي: صارَ عاثِراً في جَهَازِهِ.
جَهاز(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جَهاز / جِهاز :- جمع أَجْهِزة: 1 - أداة أو آلة تؤدّي عملاً معيّنًا :-جهاز لاسلكي/ إلكتروني/ راديو/ التليفزيون/ الرادار/ التبخير/ رصد الزلزال، - جهاز الإحساس: جهاز يستقبل ويستجيب لإثارة أو إشارة. 2 - طائفة من النَّاس أو مؤسَّسة تؤدّي عملاً معيّنًا :-الجهاز الحكوميّ:- • جهاز الدِّعاية: طائفة من الناس تؤدِّي عملاً متكاملاً. • الجهاز في الحيوان والإنسان: ما يؤدّي من أعضائه غرضًا حيويًّا خاصًّا، مجموعة من الأعضاء تؤدِّي مجتمعة وظيفة أو عمليّة محدّدة :-جهاز التَّنُّفس، - الجهاز العصبيّ/ الهضميّ. • جهاز المخابرات: جهاز الاستخبارات، جهاز رسميّ يتولّى جَمْع الأخبار لصالح دولة معينة لحفظ أمنها، والكشف عمّا يُعرِّض أمنها الداخليّ والخارجيّ للاضطرابات. • جهاز كلّ شيء: ما يحتاج إليه :-جهاز العروس: ما تقوم بتحضيره من ثياب وغيره أثناء الاستعداد للزواج، - جهاز المسافر، - {وَلَمَّا جَهَّزَهُمْبِجَهَازِهِمْ}: وقرئت (جِهازهم) بكسر الجيم. • الجهاز العَصَبيّ: (التشريح) مجموعة الخلايا والعُقَد والمراكز والأنسجة العصبيّة التي تؤمِّن إدارة الوظائف الحياتيّة وتنسيقها واستقبال معطيات الحواس وتأمين الحركة. • الجهاز الهضميّ: (التشريح) مجموعة من الأعضاء مسئولة عن تناول الطعام وهضمه وامتصاص الموادّ المهضومة، وتضمُّ الأسنان والغُدد الهضميَّة والمعدة والأمعاء. • جهاز الاستقبال: الرَّاديو، جهاز كهربيّ يُعدّ لاستقبال الرَّسائل اللاسلكيّة المرسلة بطريق أجهزة الإذاعة. • جهاز التَّحكُّم: آليّة يتمّ عن طريقها نقل أو تحويل التنظيمات الخاصّة بتحكُّمات التوجيه إلى الدَّفَّة أو العجلة أو أيّ جزء آخر يوجِّه مسار المركبة.
الجَهَاز(المعجم المعجم الوسيط)
الجَهَاز (بفتح الجيم أو كسرها) الجَهَازجِهِازُ (بفتح الجيم أو كسرها) كلِّ شيءٍ: ما يحتاج إِليه. يقال: جَهَاز (بفتح الجيم أو كسرها) العَرُوس، والمسافر، والجَيْش، والميّت. و الجَهَاز في الحيوان: ما يؤدِّي من أَعضائه غرضًا حيويًّا خاصًّا. يقال: جَهَاز (بفتح الجيم أو كسرها) التنفُّس، وجِهَاز (بفتح الجيم أو كسرها) الهضم. و الجَهَاز الأَداة تؤدِّي عملاً معيَّنًا. يقال: جَهَاز (بفتح الجيم أو كسرها) التَّقطير، وجَهَازُ (بفتح الجيم أو كسرها) التبْخير. و الجَهَاز الطَّائفة من الناس تؤدِّي عملاً دقيقًا. يقال: جِهَاز (بفتح الجيم أو كسرها) الدِّعاية، وجِهَاز (بفتح الجيم أو كسرها) الجاسوسية. والجمع : أَجهزة .
جهَّزَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جهَّزَيجهِّز ، تجهيزًا ، فهو مُجهِّز ، والمفعول مُجهَّز :- • جهَّز العروسَ للزِّفاف زوّدها بما تحتاج إليه :-جهّز الجيش، - {فَلَمَّا جَهَّزَهُمْبِجَهَازِهِمْ} . • جهَّز جميعَ الملفَّات: أعدَّها، هيّأها :-قام بتجهيز حقائب السَّفر:- • مدافع مُجهَّزة: مصفّفة، ومعدّة للإطلاق.
جَهاز(المعجم الرائد)
جهاز - ج، أجهزةوأجهزات 1- جهاز : ما يحتاج إليه : «جهاز العروس، جهاز المسافر». 2- جهاز من الإنسان أو الحيوان : عضو أو أعضاء تؤدي وظيفة معينة، كالجهاز الهضمي، والجهاز العصبي. 3- جهاز : وج أجهزة الة مركبة من عدة أدوات، تؤدي وظيفة معينة، كجهاز الراديو، وجهاز التليفزيون.
أجهزَ على يُجهز ، إجهازًا ، فهو مُجْهِز ، والمفعول مُجهَزٌ عليه :- • أجهز على الجريح جهَز عليه، أسرع في قتله وتمَّم عليه • أجهز على الحلول الجزئيّة المهدِّئة: هاجمها بشدّة وعنف.
تجهَّزَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تجهَّزَ لـ يتجهَّز ، تجهُّزًا ، فهو مُتجهِّز ، والمفعول مُتجهَّزٌ له :- • تجهَّز لاستقبال الضَّيف تهيَّأ له واتّخذ لوازمه :-تجهّز للسَّفر/ للعمل.
جهَزَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جهَزَ على يَجهَز ، جَهْزًا ، فهو جاهِز ، والمفعول مجهوزٌ عليه :- • جهَز على الجريح أسرع في قتله وتمَّم عليه.
جَهَز(المعجم الرائد)
جهز - تجهيزا 1- جهزهه يأ له جهاز السفر أو غيره. 2- جهز العروس : هيأ لها جهازها. 3- جهز الميت : هيأ ما يلزم لدفنه من كفن أو غيره. 4- جهز : جيشا : أعده للهجوم.
جهز(المعجم مختار الصحاح)
ج ه ز: أجْهَزَ على الجريح أسرع قتله وتمّمه و جِهَازُ العروس والسفر بفتح الجيم وكسرها و جَهَّزَ العروس والجيش تَجْهيزا و جَهَّزهُ أيضا هيأ جهاز سفره و تَجَهَّزَ لكذا تهيأ له
تجهيز :- جمع تجهيزات (لغير المصدر): 1 - مصدر جهَّزَ. 2 - إعداد وتزويد :-تجهيزات صحّيّة/ كهربائيّة:- • مديريّة التَّجهيزات/ مصلحة التَّجهيزات: إدارة حكوميّة أو غير حكوميّة مسئولة عن التَّجهيزات.
الجَهِيزَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجَهِيزَةُ : الذِّئبة. و الجَهِيزَةُ الدُّبَّة. و الجَهِيزَةُ جَرْوُ الدُّبِّ. وجهِيزَةُ: اسم امرأَةٍ قطعت على خطباء قومها خُطَبَهُم، وقد كانوا اجتمعوا لصُلحٍ بين حَيَّيْنِ قَتَل أَحدُهما من الآخر، بقولها: :- إِنَّ القاتل قد ظفِر به بعضُ أَولياء المقتول. فقال بعضهم: :-قطعت جَهِيزَةُ قولَ كلِّ خطيب :-: يُضرب لمن يَقطع على النَّاس ما هم فيه بمفاجأَةٍ يأْتي بها.