وصف و معنى و تعريف كلمة أجهلتما:


أجهلتما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و جيم (ج) و هاء (ه) و لام (ل) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أجهلتما في معاجم اللغة العربية:



أجهلتما

جذر [جهل]

  1. أَجهَل : (فعل)
    • أَجهَلهُ : جعله جاهلاً
    • أَجهَلهُ: وَجَدَه جاهلاً
  2. اِستَجهَلَ : (فعل)
    • استجهلَ يستجهل ، استجهالاً ، فهو مُستجهِل ، والمفعول مُستجهَل
    • اسْتَجْهَلَه : عدّه جاهِلاً
    • اسْتَجْهَلَه :وجدَه جاهلاً
    • اسْتَجْهَلَه :حَمَلَه على الجهل ، وفي حديث ابن عباس: حديث شريف مَن استجهل مؤمنًا فعَلَيه إِثمُه /
    • اسْتَجْهَلَه: استخَفَّه
    • اسْتَجْهَلَت الريحُ الغصنَ: حرَّكته فاضطرب
,
  1. جهل (المعجم لسان العرب)
    • "الجَهْل: نقيض العِلْم، وقد جَهِله فلان جَهْلاً وجَهَالة، وجهِلَ عليه.
      وتَجَاهل: أَظهر الجَهْل؛ عن سيبويه.
      الجوهري: تَجَاهَل أَرَى من نفسه الجَهْل وليس به، واسْتَجْهَله: عَدَّه جاهِلاً واسْتَخَفَّه أَيضاً.
      والتجهيل: أَن تنسبه إِلى الجَهْل، وجَهِل فلان حَقَّ فلان وجَهِلَ فلان عَلَيَّ وجَهِل بهذا الأَمر.
      والجَهَالة: أَن تفعل فعلاً بغير العِلْم.
      ابن شميل: إِن فلاناً لَجَاهِل من فلان أَي جاهِلٌ به.
      ورجل جاهِلٌ والجمع جُهْلٌ وجُهُلٌ وجُهَّل وجُهَّال وجُهَلاء؛ عن سيبويه، قال: شَبَّهوه بِفَعيل كما شبهوا فاعلاً بفَعُول؛ قال ابن جني:، قالوا جُهَلاء كما، قالوا عُلَماء، حَمْلاً له على ضدّه.
      ورجل جَهُول: كجاهِل، والجمع جُهُل وجُهْل؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: جُهْل العَشِيِّ رُجَّحاً لقَسْرِه قوله جُهْل العَشِيِّ يقول: في أَول النهار تَسْتَنُّ وبالعَشِيِّ يدعوها لينضمَّ إِليه ما كان منها شاذّاً فيأْمن عليها السِّباع والليل فيَحُوطها، فإِذا فعل ذلك رَجَعْن إِليه مخافة قَسْرِه لهيبتها إِياه.
      والمَجْهَلة: ما يحملك على الجَهْل؛ ومنه الحديث: الولد مَبْخَلة مَجْبَنة مَجْهَلة.
      وفي الحديث: إِنكم لتُجَهِّلون وتُبَخِّلون وتُجَبِّنون أَي يَحْمِلون الآباء على الجَهْل بملاعبتهم إِياهم حفظاً لقلوبهم، وكل من هذه الأَلفاظ مذكور في موضعه؛ وقول مُضَرِّس بن رِبْعِيٍّ الفَقْعَسِي: إِنا لَنَصْفَح عن مَجاهِل قومنا،ونُقِيم سالِفَةَ العدوّ الأَصْيَ؟

      ‏قال ابن سيده: مَجاهِل فيه جمع ليس له واحد مُكَسَّر عليه إِلا قولهم جَهْل، وفَعْل لا يُكَسَّر على مَفاعِل، فَمَجاهِل ههنا من باب مَلامِح ومَحاسِن.
      وفي حديث ابن عباس أَنه، قال: من اسْتَجْهَل مؤْمناً فعليه إِثْمه؛ قال ابن المبارك: يريد بقوله من اسْتَجْهَل مؤمناً أَي حَمَله على شيء ليس من خُلُقه فيُغْضِبه فإِنما إِثمه على من أَحوجه إِلى ذلك، قال: وجَهْله أَرجو أَن يكون موضوعاً عنه ويكون على من اسْتَجْهَله.
      قال شمر: والمعروف في كلام العرب جَهِلْت الشيء إِذا لم تعرفه، تقول: مِثْلي لا يَجْهَل مثلك.
      وفي حديث الإِفْك: ولكن اجْتَهَلَتْه الحَمِيَّة أَي حَمَلَتْه الأَنَفَة والغَضَب على الجَهْل، قال: وجَهَّلْته نَسَبته إِلى الجَهْل،واسْتَجْهَلْته: وجدته جاهِلاً، وأَجْهَلْته: جَعَلْته جاهِلاً.
      قال: وأَما الاسْتِجْهال بمعنى الحمل على الجَهْل فمنه مَثَل للعرب: نَزْوَ الفُرارِ اسْتَجْهَل الفُرارَ، ومثله: اسْتَجْعَلْته حَمَلْته على العَجَلة؛ قال:فاسْتَعْجَلونا وكانوا من صَحابتنا يقول: تَقدَّمونا فحَمَلونا على العَجَلة، واسْتَزَلَّهم الشيطان: حَمَلَهم على الزَّلَّة.
      وقوله تعالى: يحسبهم الجاهِلُ أَغنياء؛ يعني الجاهِل بحالهم ولم يُرِدِ الجاهِلَ الذي هو ضد العاقل، إِنما أَراد الجَهْل الذي هو ضد الخِبْرة، يقال: هو يَجْهَل ذلك أَي لا يعرفه.
      وقوله عز وجل: إِني أَعِظُك أَن تكون من الجاهلين؛ من قولك جَهِل فلان رأْيه.
      وفي الحديث: إِن من العِلْم جَهْلاً؛ قيل: وهو أَن يتعلم ما لا يحتاج إِليه كالنجوم وعلوم الأَوائل، ويَدَعَ ما يحتاج إِليه في دينه من علم القرآن والسنَّة،وقيل: هو أَن يتكلف العالم إِلى علم ما لا يعلمه فيُجَهِّله ذلك.
      والجاهِلِيَّة: زمن الفَتْرة ولا إِسلامَ؛ وقالوا الجاهِلِيَّة الجَهْلاء، فبالَغوا.
      والمَجْهَل: المَفازة لا أَعْلام فيها، يقال: رَكِبْتُها على مَجْهولها؛ قال سويد بن أَبي كاهل: فَرَكِبْناها على مَجْهُولِها،بِصِلابِ الأَرْضِ فيهِنَّ شَجَع وقولهم: كان ذلك في الجاهِلِيَّة الجَهْلاء، هو توكيد للأَول، يشتق له من اسمه ما يؤكد به كما يقال وَتِدٌ واتِدٌ وهَمَجٌ هامِجٌ ولَيْلة لَيْلاء ويَوْمٌ أَيْوَم.
      وفي الحديث: إِنك امرؤ فيك جاهِلِيَّة؛ هي الحال التي كانت عليها العرب قبل الإِسلام من الجَهْل بالله سبحانه ورسوله وشرائع الدين والمُفاخَرَة بالأَنساب والكِبْر والتَّجَبُّر وغير ذلك.
      وأَرض مَجْهَل: لا يُهْتَدَى فيها، وأَرضانِ مَجْهَل؛

      أَنشد سيبويه: فلم يَبْقَ إِلاَّ كُلُّ صَفْواءَ صَفْوَةٍ،بِصَحْراء تِيهٍ، بَيْنَ أَرْضَيْنِ مَجْهَلِ وأَرَضُونَ مَجْهَلٌ كذلك، وربما ثَنَّوا وجَمَعوا.
      وأَرض مَجْهولة: لا أَعلام بها ولا جِبال، وإِذا كان بها معارف أَعلام فليست بمجهولة.
      يقال: عَلَوْنا أَرضاً مَجْهولة ومَجْهَلاً سَواءً؛

      وأَنشدنا: قُلْتُ لصَحْراءَ خَلاءٍ مَجْهَلِ: تَغَوَّلي ما شِئْتِ أَن تَغَوَّل؟

      ‏قال: ويقال مجهولة ومجهولات ومَجاهِيل.
      وناقة مجهولة: لم تُحْلَب قَطُّ.
      وناقة مجهولة إِذا كانت غُفْلة لا سِمَةَ عليها؛ وكل ما اسْتَخفَّكَ فقد استجهلك؛ قال النابغة: دَعاك الهَوى واسْتَجْهَلَتْك المَنَازِلُ،وكَيْفَ تَصابي المَرءِ، والشَّيْبُ شامِلُ؟ واسْتَجْهَلَتِ الريحُ الغُصْنَ: حَرَّكته فاضطرب.
      والمِجْهَل والمِجْهَلة والجَيْهَل والجَيْهَلة: الخَشَبة التي يُحَرَّك بها الجَمْر والتَّنُّور في بعض اللغات.
      وصَفاة جَيْهَل: عظيمة؛ قال ابن الأَعرابي: جَيْهَلُ اسم امرأَة؛

      وأَنشد: تقول ذاتُ الرَّبَلاتِ، جَيهَلُ"
  2. جَهِلَهُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ جَهِلَهُ، جَهْلاً وجَهَالَةً: ضِدُّ عَلِمَهُ،
      ـ جَهِلَ عليه: أظْهَرَ الجَهْلَ، كتجاهَلَ، وهو جاهِلٌ وجَهولٌ، ج: جُهْلٌ وجُهُلٌ وجُهَّلُ وجُهَّالٌ وجُهَلاءُ.
      ـ هو جاهِلٌ منه: جاهِلٌ به.
      ـ مَجْهَلَةُ: ما يَحْمِلُكَ على الجَهْلِ.
      ـ جَهَّلَهُ تَجْهيلاً: نَسَبَهُ إليه.
      ـ أرضٌ مَجْهَلٌ: لا يُهْتَدى فيها، لا تُثَنَّى ولا تُجْمَعُ.
      ـ اسْتَجْهَلَهُ: اسْتَخَفَّهُ،
      ـ اسْتَجْهَلَ الريحُ الغُصْنَ: حَرَّكَتْهُ فاضْطَرَبَ.
      ـ مِجْهَلُ ومِجْهَلَةُ ومَجْهَلُ ومَجْهَلَةُ: خَشَبَةٌ يُحَرَّكُ بها الجَمْرُ.
      ـ جاهِلُ: الأسَدُ.
      ـ جَيْهَلُ: امرأةٌ.
      ـ صَفاةٌ جَيْهَلٌ: عظيمةٌ.
      ـ ناقةٌ مَجْهولَةٌ: لم تُحْلَبْ قَطُّ، أو لا سِمَةَ عليها.
      ـ الجاهِلِيَّةُ الجَهْلاءُ: تَوْكيدٌ.
  3. جهِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جهِلَ / جهِلَ بـ يَجهَل ، جَهْلاً وجَهالةً ، فهو جاهِل ، والمفعول مجهول (للمتعدِّي) :-
      جهِل الشَّخْصُ جفا وتسافه وحمُق وأظهر الطيشَ :-لا يستوي عالِمٌ وجهول، - ألا لا يجهلَن أحَدٌ علينا ... فنجهل فوق جهل الجاهلينا، - {قَالَ أَعُوذُ بِاللهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ} :-
      جهِلَ عليه: تصرَّف معه بحمق.
      جهِل حقيقةَ الشَّيء/ جهِل بحقيقة الشَّيء: لم يعلم به، لم يعرفه :-كثير من الناس يجهلون أمورَ دينهم، - جهِل بمعرفة القانون، - {فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ} .
  4. استجهلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استجهلَ يستجهل ، استجهالاً ، فهو مُستجهِل ، والمفعول مُستجهَل :-
      استجهل الشَّخصَ عدّه أو وجده جاهلاً :-كلُّ مَنْ استَخفّك فقد استجهلك.
  5. تجاهلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تجاهلَ يتجاهل ، تجاهلاً ، فهو مُتجاهِل ، والمفعول مُتجاهَل (للمتعدِّي) :-
      تجاهل الشَّخْصُ تظاهر بالجهل، أظهر أنّه جاهل وليس به :-ألقى علىّ اللّومَ مُتجاهلاً، - *تجاهلتُ حتى قيلَ إنِّي جاهل*.
      تجاهل صديقَه في الحفل: أهمله، أغفله ولم يُعْطِه اهتمامًا :-يُكثر اليهود من بناء المستوطنات متجاهلين حقوق الفلسطينيين.


  6. جهَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جهَّلَ يجهِّل ، تجهيلاً ، فهو مجهِّل ، والمفعول مجهَّل :-
      جهَّل الشَّخْصَ
      1 - نسبه إلى الجهل، أو رماه به :-كان يجهِّل كلَّ من خالفه الرأيَ.
      2 - أوقعه في الجهل :-قلّة تجاربه في الحياة جهَّلته بأمورها.
  7. جَهل (المعجم الرائد)
    • جهل - يجهل ، جهلا وجهالة
      1- جهله أو به : لم يعرفه. 2- جهل الحق : أضاعه. 3- جهل عليه : تسافه. 4- جهل : حمق وغلظ. 5- جهلت القدر : اشتد غليانها.
  8. جهل حقيقة الشّيء/ جهل بحقيقة الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • لم يعلم به، لم يعرفه :-كثير من الناس يجهلون أمورَ دينهم- جهِل بمعرفة القانون- {فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ}.
  9. أَجهَلهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجهَلهُ : جعله جاهلاً.
      و أَجهَلهُ وَجَدَه جاهلاً.
  10. اجتَهَلَه (المعجم المعجم الوسيط)

    • اجتَهَلَه الغضبُ والأَنَفَةُ: حَمَلاه على الجهل.
      وفي حديث الإِفك: حديث شريف ولكن اجْتَهَلَتْه الحمِيَّةُ //.
  11. اسْتَجْهَلَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَجْهَلَه : عدّه جاهِلاً.
      و اسْتَجْهَلَه وجدَه جاهلاً.
      و اسْتَجْهَلَه حَمَلَه على الجهل.
      وفي حديث ابن عباس: حديث شريف مَن استجهل مؤمنًا فعَلَيه إِثمُه //.
      و اسْتَجْهَلَه استخَفَّه.
      و اسْتَجْهَلَه الريحُ الغصنَ: حرَّكته فاضطرب.
  12. الجاهِل (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجاهِل : الأسد.
  13. الجاهِلِيَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجاهِلِيَّة : ما كان عليه العرب قبل الإسلام من الجَهالة والضَّلالة.
      وفي التنزيل العزيز: الأحزاب آية 33وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى ) ) .
      و الجاهِلِيَّة زمان الفَتْرة بين رسوليْن.
  14. الجَهْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَهْلُ : (في اصطلاح أَهل الكلام) : اعتِقاد الشيء على خلافِ ما هو علَيه.
      والجَهْلُ البسيط: تعبيرٌ أُطلِقَ على من يُسَلِّم بجهله.
      والجَهْلُ المرَكَّب: تعبيرٌ أُطلِقَ على من لا يسلِّم بجهله، ويدَّعى ما لا يعلم.


  15. المجْهولة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المجْهولة من النُّوق: ما لم تَحمل.
      و المجْهولة من الأَرض: ما خَلَتْ من الأَعلام والجبال.
  16. المَجْهَل (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجْهَل : المفازة لا أَعلامَ فيها.
      ويقال: أَرضٌ مَجْهلٌ: لا يُهْتَدَى فيها. والجمع : مَجَاهِلُ.
  17. المَجْهَلَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجْهَلَة : ما يحْمِل الإِنسانَ على الجَهْل.
      وفي الحديث: حديث شريف الولدُ مَبْخَلَةٌ مَجْبَنَة مَجْهَلة //.
  18. المِجْهال (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِجْهال من النوق: التي تَخِفُّ في سيرها.


  19. المِجْهلة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِجْهلة : الجيهلة.
  20. المِجْهَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِجْهَلُ : الجَيْهَلَة.
  21. جهَّلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جهَّلَهُ : نسبه إلِى الجهل.
      و جهَّلَهُ أَوقَعَه فيه.
      وفي الحديث: حديث شريف إِنكم لَتُجَهِّلُونَ وتُبَخِّلُونَ وتُجبِّنُونَ //.
  22. جَاهَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَاهَلَهُ : سَافَهَهُ.
  23. جَهِلت (المعجم المعجم الوسيط)

    • جَهِلت القِدْرُ جَهِلت َ جَهْلاً: اشتدَّ غليانُها، وهو نقيض تَحَلَّمَتْ.
      و جَهِلت فلانٌ على غيره، جَهْلاً، وجَهَالَةً: جفا وتسافَه.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 67قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ ) ) .
      و جَهِلت الشيءَ، وبه: لم يعرفْه.
      وفي التنزيل العزيز:الحجرات آية 6 إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ) ) .
      و جَهِلت الحقَّ: أَضاعه.
      فهو جاهِلٌ. والجمع : جُهَّالٌ، وجَهُلَةٌ، وجُهَّلٌ، وجُهلاَءُ، وهو جَهُولٌ. والجمع : جُهُلٌ.
      والمفعول مجهولٌ.
  24. مَجْهُولٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَجَاهِيلُ. [ج هـ ل]. (مفعول مِنْ جَهِلَ).
      1. :-رَجُلٌ مَجْهُولُ العُنْوَانِ :- : أَيْ عُنْوَانُهُ غَيْرُ مَعْلُومٍ، غَيْرُ مَعْرُوفٍ. :- لَقَدْ دُفِنَ صَدِيقُهُ بِتِلْكَ الأَرَاضِي الْمَجْهُولَةِ. (غسان كنفاني).
      2. :-الجُنْدِيُّ الْمَجْهُولُ :- : نَصْبٌ تَذْكَارِيٌّ يُقَامُ لِجُنْدِيٍّ قُتِلَ في حَرْبٍ وَلَمْ تُعْرَفْ هُوِيَّتُهُ وَيَظَلُّ رَمْزاً لِكُلِّ الجُنُودِ مِنْ أَمْثَالِهِ.
      3. :-فِعْلٌ مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ :- (نح) : وَهُوَ مَا جُهِلَ فَاعِلُهُ.
  25. جَاهِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، جُهَّالٌ، جُهَلاَءُ، جَهَلَةٌ. [ج هـ ل]. (فاعل من جَهَلَ).
      1. :-إِنَّهُ جَاهِلٌ لاَ يَقْرَأُ وَلاَ يَكْتُبُ :- : العَامِّيُّ، الغَبِيُّ، الأُمِّيُّ.
      2. :-جَاهِلٌ بِأُمُورِ التِّجَارَةِ :- : لاَ يَفْقَهُ فِيهَا شَيْئاً. :-الجَاهِلُ عَدُوُّ نَفْسِهِ، فَكَيْفَ يَكُونُ صَدِيقاً لِغَيْرِهِ.


معنى أجهلتما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**جَهِلَ** \- [ج هـ ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** جَهِلْتُ**،** أَجْهَلُ**، مص. جَهْلٌ، جَهَالَةٌ. 1. "جَهِلَ الوَلَدُ": جَفَا، تَسَافَهَ. 2. "جَهِلْتُ هَذَا الأَمْرَ" : مَا عَلِمْتُهُ، كُنْتُ جَاهِلاً بِهِ. 3. "جَهِلَ حَقَّهُ" : أَضَاعَهُ. 4. "جَهِلَ عَلَيْهِ" : تَجَاهَلَ، أَيْ رَأْى مِنْ نَفْسِهِ أَنَّهُ جَاهِلٌ. 5. "جَهِلَ بِهِ" : لَمْ يَخْتَبِرْ حَالَهُ. 6. "جَهِلَ الرَّجُلُ" : حَمُقَ، غَلُظَ. 7. "جَهِلَتِ القِدْرُ" : اِشْتَدَّ غَلَيَانُهَا.
Advertisements
معجم الغني
**جَهَّلَ** \- [ج هـ ل]. (ف: ربا. متعد).** جَهَّلْتُ**،** أُجَهِّلُ**، مص. تَجْهِيلٌ. 1. "جَهَّلَهُ عَلَى الرَّغْمِ مِنْ عِلْمِهِ" : أَوْقَعَهُ فِي الجَهْلِ. 2. "لَمْ يَكُنْ مِنْ حَقِّهِ أَنْ يُجَهِّلَهُ" : أَنْ يَنْعَتَهُ بِالجَهْلِ.
معجم الغني
**جَهْلٌ** \- [ج هـ ل]. (مص. جَهِلَ). 1. "مَا زَالَ الجَهْلُ سَائِداً فِي العَدِيدِ مِنَ القُرَى وَالْمُدُنِ" : اِنْعِدَامُ الْمَعْرِفَةِ. 2. "جَهْلُهُ مُطْبِقٌ" : اِعْتِقَادُ الشَّيْءِ عَلَى خِلاَفِ حَقِيقَتِهِ. 3. "الجَهْلُ البَسِيطُ" : عَدَمُ الْمَعْرِفَةِ بِالشَّيْءِ. 4. "الجَهْلُ الْمُرَكَّبُ" : الاِعْتِقَادُ الجَازِمُ بِمَا لاَ يَتَّفِقُ مَعَ الحَقِيقَةِ، إِذْ يَعْتَقِدُ الرَّجُلُ عَاِرفاً عِلْماً وَهُوَ عَكْسُ ذَلِكَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جاهليَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى جاهِل. 2- مصدر صناعيّ من جاهِل: ما كان عليه العرب قبل الإسلام من الجهالة والضَّلالة وتحكيم العصبيّة والوثنيّة "{إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ}"| جاهليّةٌ جَهْلاء: ممعنة في الجهالة والضلال.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استجهلَ يستجهل، استجهالاً، فهو مُستجهِل، والمفعول مُستجهَل • استجهل الشَّخصَ: عدّه أو وجده جاهلاً "كلُّ مَنْ استَخفّك فقد استجهلك".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجاهلَ يتجاهل، تجاهلاً، فهو مُتجاهِل، والمفعول مُتجاهَل (للمتعدِّي) • تجاهل الشَّخْصُ: تظاهر بالجهل، أظهر أنّه جاهل وليس به "ألقى علىّ اللّومَ مُتجاهلاً- *تجاهلتُ حتى قيلَ إنِّي جاهل*". • تجاهل صديقَه في الحفل: أهمله، أغفله ولم يُعْطِه اهتمامًا "يُكثر اليهود من بناء المستوطنات متجاهلين حقوق الفلسطينيين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جاهِل [مفرد]: ج جاهلون وجُهَلاءُ وجَهَلة وجُهّال وجُهَّل، مؤ جاهلة، ج مؤ جاهلات وجواهلُ: اسم فاعل من جهِلَ/ جهِلَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جاهليّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى جاهِل: "مجتمع جاهليّ". 2- منسوب إلى عصر ما قبل الإسلام في تاريخ العرب "شاعر جاهليّ"| الشِّعر الجاهليّ: الشِّعر العربيّ قبل الإسلام- العصر الجاهليّ: عصر ماقبل الإسلام.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَهَالَة [مفرد]: مصدر جهِلَ/ جهِلَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَهول [مفرد]: ج جهولون وجُهُل وجُهَلاءُ: صيغة مبالغة من جهِلَ/ جهِلَ بـ: "*فليس سواءً عالمٌ وجَهُول*"| لا يَنْتَصف حليمٌ من جهول [مثل]: يُضْرب في غلبة الجهول للحليم؛ لأنّ الجاهل يُزيد عليه في المهاترة والحليم يربَأ بنفسه عن مغالبته في السَّفاهة.
المعجم الوسيط
القِدرُ ـَ جَهْلاً: اشتدَّ غليانها، وهو نقيض تَحَلَّمَت. وـ فلانٌ على غيره، جَهْلاً، وجَهَالَة: جفا وتسافَه. وفي التنزيل العزيز: ( قالوا أتتَّخذنا هُزُواً قال أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين ). وـ الشيءَ وبه: لم يعرفْه. وفي التنزيل العزيز: {إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ}. وـ الحقَّ: أضاعه. فهو جاهل. ( ج ) جُهَّال، وجَهَلَة، وجُهَّل، وجُهَلاء. وهو جَهُول. ( ج ) جُهُل. والمفعول مجهول.أجهَله: جعله جاهلاً. وـ وجده جاهلاً.جهَّلَه: نسبه إلى الجهل. وـ أوقعه فيه. وفي الحديث: ( إنَّكم لتُجَهِّلون وتُبَخِّلون وتُجَبِّنون ).جاهَله: سافهه.اجتَهَلَه) الغضبُ والأَنَفَةُ: حملاه على الجهل. وفي حديث الإفك: ( ولكن اجْتَهَلَتْه الحمِيَّة ).تَجَاهل: أظهر أنَّه جاهل، وليس به.اسْتَجْهَلَه: عدَّه جاهلاً. وـ وجده جاهلاً. وـ حمله على الجهل. وفي حديث ابن عباس: ( من استجهل مؤمنا فعليه إثمه ). وـ استخفَّه. وـ الريحُ الغصنَ: حرَّكته فاضطرب.الجاهل: الأسد.الجاهِليَّة: ما كان عليه العرب قبل الإسلام من الجَهالة والضَّلالة. وفي التنزيل العزيز: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى}. وـ زمان الفترة بين رسولين.الجَهْلُ: ( في اصطلاح أهل الكلام ): اعتقاد الشيء على خلاف ما هو عليه.والجَهل البسيط: تعبيرٌ أُطلِقَ على من يُسَلِّم بجهله. والجهل المركَّب: تعبيرٌ أُطلِقَ على من لا يُسَلِّم بجهله، ويدَّعي ما لا يعلم.الجَيْهَل: خشبة يُحرَّك بها الجمْر. وـ الصَّخرة العظيمة.الجَيْهَلَة: خشبة يحرك بها الجمر.المِجْهَال من النوق: التي تخِفُّ في سيرها.المَجْهَل: المفازة لا أعلام فيها. ويقال: أرض مَجْهَل: لا يُهْتَدَى فيها. ( ج ) مجَاهِل.المِجْهَل: الجَيْهَلَة.المَجْهَلَة: ما يحمل الإنسان على الجَهْل. وفي الحديث: ( الولد مَبْخَلَة مَجْبَنَة مَجْهَلَة ).المِجْهَلَة: الجيهلة.المجْهولة من النُّوق: ما لم تَحمل. وـ من الأرض: ما خَلَت من الأعلام والجبال.
مختار الصحاح
ج ه ل : الجَهْلُ ضد العلم وقد جَهِلَ من باب فهِم وسلِم و تَجَاهَل أرى من نفسه ذلك وليس به و اسْتَجْهَلَهُ عدّه جاهلا واستخفه أيضا و التَّجْهِيلُ النسبة إلى الجهل و المَجْهَلةُ بوزن المرحلة الأمر الذي يحمل على الجهل ومنه قولهم الولد مجهلة و المَجْهَلُ المفازة لا أعلام فيها
الصحاح في اللغة
الجَهْلُ: خِلاف العلم. وقد جَهِلَ فلانٌ جَهْلاً وجَهالَةً. وتَجاهَلَ، أي أرى من نفسه ذلك وليس به. واسْتَجْهَلَهُ: عدَّهُ جاهِلاً، واستخفّه أيضاً. والتَجْهِيلُ: أن تنسبه إلى الجَهْلِ. والمَجْهَلَةُ: الأمر الذي يحملك على الجَهْلِ ومنه قولهم: الولد مَجْهَلَةٌ. والمَجْهَلُ: المفازةُ لا أعلامَ فيها. يقال: ركبتها على مَجْهولِها. وقولهم: كان ذلك في الجاهِلِيَّةِ الجَهْلاءِ، هو توكيد للأوّل يُشتَقُّ له من اسمه ما يُؤكَّدُ به، كما يقال: وَتِدٌ واتِدٌ، وهَمَجٌ هامِجٌ، وليلةٌ لَيْلاءُ.
تاج العروس

جَهِلَه كسَمِعَه جَهْلاً وجَهالَةً : ضِدُّ عَلِمَهُ . وقال الحَرالِيّ : الجَهْلُ : التَّقدُّمُ في الأُمور المُنْبَهِمَةِ بِغَير عِلْمٍ . وقال الراغِبُ : الجَهْلُ علَى ثلاثَةِ أَضْرُبٍ : الأول : هو خُلُوُّ النَّفْسِ مِن العِلْم وهذا هو الأصلُ وقد جَعل ذلك بعضُ المُتكلِّمين معنًى مُقتضِياً للأفعال الخارِجةِ عن النِّظام كما جَعَل العِلْمَ معنًى مقتضياً للأفعال الجارِية علَى النِّظام . والثاني : اعتقادُ الشيء بخِلافِ ما هو عليه . والثالث : فِعْلُ الشيء بخلاف ما حَقه أن يُفْعَلَ سواءٌ اعتُقِد فيه اعتِقاداً صحيحاً أم فاسِداً كتارِكِ الصَّلاةِ عَمداً . وعلى ذلك قولُه تعالى : " أَتتخِذُنَا هُزُواً قَالَ أَعُوذُ بِاللهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ " فجَعل فِعلَ الهُزُؤِ جَهلاً . وقولُه تعالى : " فَتَبيّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوماً بِجَهَالَةٍ " . والجاهِلُ يُذْكَر تارَةً على سَبيلِ الذّمِّ وهو الأكثَرُ وتارَةً لا علَى سَبيلِه نحو : " يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ " أي مَن لا يَعرِفُ حالَهم . انتهى . قلت : والجَهْلُ عَلَى قِسمين : بَسِيطٍ ومُرَكَّب فالبَسِيطُ : عَدَمُ العِلْمِ عمّا مِن شأنِه أن يُعْلَمَ والمُركَّب : اعتِقادٌ جازمٌ غيرُ مُطابِقٍ للواقِع قاله ابنُ الكَمال . وقال العَضُد : أصحابُ الجَهلِ البَسِيطِ كالأَنْعام لفَقْدِهم ما به يمتازُ الإنسانُ عنها بل هم أَضَلُّ ؛ لتَوجُّهِها نحوَ كمالاتِها ويُعالَجُ بمُلازَمةِ العُلماء ليَظْهَر له نَقصُه عندَ مُحاوراتِهم . والجَهْلُ المُركَّبُ إن قَبِلَ العِلَاجَ فبمُلازَمَةِ الرياضاتِ ليَطْعَمَ لَذَّةَ اليَقِين ثم التَّنبيهِ على مُقَدِّمةٍ مُقَدِّمةٍ بالتَّدْريج . وقال شَمِرٌ : المعروفُ مِن كَلام العَرَب : جَهِلْتُ الشيء : إذا لم تَعْرِفْه تقول : مِثْلِي لا يَجْهَلُ مِثْلَك وأمّا قولُه تعالى : " إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ " فإنه مِن قولِك : جَهِلَ فُلانٌ رأْيَه . جَهِل علَيه : أظْهَر الجَهْلَ كتجَاهَلَ أَرَى مِن نَفسِه أنه جاهِلٌ . وهو جاهِلٌ وجَهُولٌ ج : جُهْلٌ بالضّمّ وبضمَّتين وكَرُكَّعٍ وجُهّالٌ كرُمّانٍ . وجهَلاءُ وهو جاهِلٌ مِنه : أي جاهِلٌ بِه غيرُ مُخْتَبِرٍ لحالِهِ . المَجْهَلَةُ كمَرْحَلَةٍ : ما يَحْمِلُكَ علَى الجَهْلِ من أَمْرٍ أو أرْضٍ أو خَصْلَةٍ ومنه الحديث : " الوَلَدُ مَبخَلَةٌ مَجْبَنَةٌ " وفي رواية " مَجْهَلَة " . وجَهَّلَهُ تَجْهِيلاً : نَسَبه إليه وقال عُمر بنُ عبدِ العزيز : زَعَمَت المرأةُ الصالِحةُ خَوْلَةُ بنتُ حَكِيمٍ امرأةُ عُثمانَ بنِ مَظْعُونٍ رضي الله تعالى عنهما : أنّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم خرجَ ذاتَ يومٍ وهو مُحْتَضِنٌ أحدَ ابني ابنتِه وهو يقول : " واللّهِ إنّكُم لَتُجَبِّنُونَ وتُبَخِّلُونَ وتُجَهِّلُونَ وإنَّكُم لَمِنْ رَيْحانِ اللّهِ " أي يُوقِعُه الوَلَدُ في الجَهْلِ شُغْلاً به عن طَلَبِ العِلْم . وأَرْضٌ مَجْهَلٌ كمَقْعَدٍ لا أعلامَ فِيها لا يُهْتَدَى فيها إلّا بالآرامِ قال مُزاحِمٌ العُقَيلِيّ :

غَدَتْ مِنْ عَلَيهِ بعدَما تَمَّ خِمْسُها ... تَصِلُّ وعَن قَيضٍ بِزَيْزاءَ مَجْهَلِ والجَمْعُ : مَجاهِلُ وهي خِلافُ المَعالِم . وقال الراغِبُ : المَجْهَلُ : الأَمرُ والأرضُ والخَصْلَةُ التي تَحْمِلُ الإنسانَ على الاعتقادِ بالشيء خِلافَ ما هو عليه . لا تُثَنَّى ولا تُجْمَعُ قال شيخُنا : بل ثَنَّوْهُ وجَمعُوهُ . وذكره عِياضٌ في خُطْبَةِ الشِّفاء وأقَرَّه شُرّاحُه وناهِيكَ به . واسْتَجْهَلَهُ : استَخَفَّهُ قال النابِغَةُ الذُّبْيانيّ :

دَعاكَ الهَوَى واسْتَجْهَلَتْكَ المَنازِلُ ... وكيف تَصابى المَرْءِ والشَّيبُ شامِلُ وفي المَثَل :

" نَزْوَ الفُرارِ اسْتَجْهَل الفُراراأي إذا شَبَّ الفُرارُ أخذَ في النَّزَوانِ فمَتى رآه غيرُه نَزا لِنَزْوِه يُضْرَبُ لِمَن تُتَّقَى مُصاحَبتُه . مِن المَجاز : استَجْهَلَتِ الريحُ الغصْنَ : أي حَرَّكَتْه فاضطَرَبَ قال الراغب : كأنها حَمَلَتْه على تَعاطِي الجَهْلِ وذلك استعارةٌ حَسَنةٌ . المِجْهَلُ كمِنْبَرٍ ومِكْنَسَةٍ وصَيقَلٍ وصَيقَلَةٍ : خَشَبَةٌ يُحرَّك بها الجَمْرُ لُغةٌ يَمانِيَةٌ نقلَه ابنُ دُرَيْد ما عدا اللغةَ الثانيةَ . والجاهِلُ : الأَسَدُ الذي يَخْرِقُ بالفَرِيسَةِ . قال :

" أجْوَف جافٍ جاهِلٌ مُصَدَّرُ وجَيهَلُ اسمُ امرأةٍ . وصَفاةٌ جَيهَلٌ : أي عَظِيمهٌّ . مِن المَجاز : ناقَةٌ مَجْهُولةٌ إذا كانت لم تُحلبْ قَطُّ أو غُفْلٌ لا سِمَةَ عليها . قولُهم : كان ذلك في الجاهِلِيَّةِ الجَهْلاءِ : تَوكِيدٌ لها يُشَتَق لها من اسمِه ما يُؤكَّدُ به كما يقال : وَتِدٌ واتِدٌ ويَومٌ أيْوَمُ ولَيلَةٌ لَيلاءُ

ومما يُسْتَدْرَك عليه : رَكِبتُ المَفازَةَ علَى مَجْهُولِها قال سُوَيْدٌ اليَشْكُرِيُّ :

فرَكِبناهَا علَى مَجْهُولِها ... بِصِلابِ الأَرْضِ فِيهنَّ شَجَعْ وناقَةٌ مَجْهُولَةٌ : لم تَحْمِلْ قَط عن الزَّمخشريّ وهو مَجازٌ . وفي الحديث : " إنَّ مِن العِلْمِ جَهْلاً " هو أن يَتعلَّمَ ما لا يَحتاجُ ويدَعَ ما يَحتاج إليه أو أن يتكلَّفَ العالِمُ إلى عِلْمِ ما لا يَعْلَمُه فيُجَهِّلُه ذلك . وجَهِلَت القِدْرُ : اشتَدَّ غَلَيَانُها نَقِيض تَحَلَّمَت وهو مجازٌ قال ابنُ أحْمَرَ يَصِفُ قُدُوراً تَغْلِي :

ودُهْم تُصادِيها الوَلائدُ جِلَّةٍ ... إذا جَهِلَتْ أَجْوافُها لم تَحلَّمِ يقول : إذا فارَتْ لم تَسْكُنْ . والجُهُولِيَّةُ : مَصْدرٌ كالطُّفولِيّة . وأبو جَهْلٍ : عمرُو بن هِشام المَخْزُوميّ كان يُكنَى في الجاهِليّة أبا الحَكَم . واسْتَجْهَلَه : عَدَّ جاهِلاً . وناقَةٌ مِجْهالٌ : تَخِفُّ في مَسيرِها وهو مَجازٌ . والعَوَّامُ بنُ جُهَيلٍ كزُبَيرٍ : سادِنُ يَغُوثَ ثم أسلم وصَحِبَ وله قِصَّةٌ نقلَه الحافِظ في التبصير وأهملَه أربابُ المَعاجِمِ

لسان العرب
الجَهْل نقيض العِلْم وقد جَهِله فلان جَهْلاً وجَهَالة وجهِلَ عليه وتَجَاهل أَظهر الجَهْل عن سيبويه الجوهري تَجَاهَل أَرَى من نفسه الجَهْل وليس به واسْتَجْهَله عَدَّه جاهِلاً واسْتَخَفَّه أَيضاً والتجهيل أَن تنسبه إِلى الجَهْل وجَهِل فلان حَقَّ فلان وجَهِلَ فلان عَلَيَّ وجَهِل بهذا الأَمر والجَهَالة أَن تفعل فعلاً بغير العِلْم ابن شميل إِن فلاناً لَجَاهِل من فلان أَي جاهِلٌ به ورجل جاهِلٌ والجمع جُهْلٌ وجُهُلٌ وجُهَّل وجُهَّال وجُهَلاء عن سيبويه قال شَبَّهوه بِفَعيل كما شبهوا فاعلاً بفَعُول قال ابن جني قالوا جُهَلاء كما قالوا عُلَماء حَمْلاً له على ضدّه ورجل جَهُول كجاهِل والجمع جُهُل وجُهْل أَنشد ابن الأَعرابي جُهْل العَشِيِّ رُجَّحاً لقَسْرِه قوله جُهْل العَشِيِّ يقول في أَول النهار تَسْتَنُّ وبالعَشِيِّ يدعوها لينضمَّ إِليه ما كان منها شاذّاً فيأْمن عليها السِّباع والليل فيَحُوطها فإِذا فعل ذلك رَجَعْن إِليه مخافة قَسْرِه لهيبتها إِياه والمَجْهَلة ما يحملك على الجَهْل ومنه الحديث الولد مَبْخَلة مَجْبَنة مَجْهَلة وفي الحديث إِنكم لتُجَهِّلون وتُبَخِّلون وتُجَبِّنون أَي يَحْمِلون الآباء على الجَهْل بملاعبتهم إِياهم حفظاً لقلوبهم وكل من هذه الأَلفاظ مذكور في موضعه وقول مُضَرِّس بن رِبْعِيٍّ الفَقْعَسِي إِنا لَنَصْفَح عن مَجاهِل قومنا ونُقِيم سالِفَةَ العدوّ الأَصْيَد قال ابن سيده مَجاهِل فيه جمع ليس له واحد مُكَسَّر عليه إِلا قولهم جَهْل وفَعْل لا يُكَسَّر على مَفاعِل فَمَجاهِل ههنا من باب مَلامِح ومَحاسِن وفي حديث ابن عباس أَنه قال من اسْتَجْهَل مؤْمناً فعليه إِثْمه قال ابن المبارك يريد بقوله من اسْتَجْهَل مؤمناً أَي حَمَله على شيء ليس من خُلُقه فيُغْضِبه فإِنما إِثمه على من أَحوجه إِلى ذلك قال وجَهْله أَرجو أَن يكون موضوعاً عنه ويكون على من اسْتَجْهَله قال شمر والمعروف في كلام العرب جَهِلْت الشيء إِذا لم تعرفه تقول مِثْلي لا يَجْهَل مثلك وفي حديث الإِفْك ولكن اجْتَهَلَتْه الحَمِيَّة أَي حَمَلَتْه الأَنَفَة والغَضَب على الجَهْل قال وجَهَّلْته نَسَبته إِلى الجَهْل واسْتَجْهَلْته وجدته جاهِلاً وأَجْهَلْته جَعَلْته جاهِلاً قال وأَما الاسْتِجْهال بمعنى الحمل على الجَهْل فمنه مَثَل للعرب نَزْوَ الفُرارِ اسْتَجْهَل الفُرارَ ومثله اسْتَجْعَلْته حَمَلْته على العَجَلة قال فاسْتَعْجَلونا وكانوا من صَحابتنا يقول تَقدَّمونا فحَمَلونا على العَجَلة واسْتَزَلَّهم الشيطان حَمَلَهم على الزَّلَّة وقوله تعالى يحسبهم الجاهِلُ أَغنياء يعني الجاهِل بحالهم ولم يُرِدِ الجاهِلَ الذي هو ضد العاقل إِنما أَراد الجَهْل الذي هو ضد الخِبْرة يقال هو يَجْهَل ذلك أَي لا يعرفه وقوله عز وجل إِني أَعِظُك أَن تكون من الجاهلين من قولك جَهِل فلان رأْيه وفي الحديث إِن من العِلْم جَهْلاً قيل وهو أَن يتعلم ما لا يحتاج إِليه كالنجوم وعلوم الأَوائل ويَدَعَ ما يحتاج إِليه في دينه من علم القرآن والسنَّة وقيل هو أَن يتكلف العالم إِلى علم ما لا يعلمه فيُجَهِّله ذلك والجاهِلِيَّة زمن الفَتْرة ولا إِسلامَ وقالوا الجاهِلِيَّة الجَهْلاء فبالَغوا والمَجْهَل المَفازة لا أَعْلام فيها يقال رَكِبْتُها على مَجْهولها قال سويد بن أَبي كاهل فَرَكِبْناها على مَجْهُولِها بِصِلابِ الأَرْضِ فيهِنَّ شَجَع وقولهم كان ذلك في الجاهِلِيَّة الجَهْلاء هو توكيد للأَول يشتق له من اسمه ما يؤكد به كما يقال وَتِدٌ واتِدٌ وهَمَجٌ هامِجٌ ولَيْلة لَيْلاء ويَوْمٌ أَيْوَم وفي الحديث إِنك امرؤ فيك جاهِلِيَّة هي الحال التي كانت عليها العرب قبل الإِسلام من الجَهْل بالله سبحانه ورسوله وشرائع الدين والمُفاخَرَة بالأَنساب والكِبْر والتَّجَبُّر وغير ذلك وأَرض مَجْهَل لا يُهْتَدَى فيها وأَرضانِ مَجْهَل أَنشد سيبويه فلم يَبْقَ إِلاَّ كُلُّ صَفْواءَ صَفْوَةٍ بِصَحْراء تِيهٍ بَيْنَ أَرْضَيْنِ مَجْهَلِ وأَرَضُونَ مَجْهَلٌ كذلك وربما ثَنَّوا وجَمَعوا وأَرض مَجْهولة لا أَعلام بها ولا جِبال وإِذا كان بها معارف أَعلام فليست بمجهولة يقال عَلَوْنا أَرضاً مَجْهولة ومَجْهَلاً سَواءً وأَنشدنا قُلْتُ لصَحْراءَ خَلاءٍ مَجْهَلِ تَغَوَّلي ما شِئْتِ أَن تَغَوَّلي قال ويقال مجهولة ومجهولات ومَجاهِيل وناقة مجهولة لم تُحْلَب قَطُّ وناقة مجهولة إِذا كانت غُفْلة لا سِمَةَ عليها وكل ما اسْتَخفَّكَ فقد استجهلك قال النابغة دَعاك الهَوى واسْتَجْهَلَتْك المَنَازِلُ وكَيْفَ تَصابي المَرءِ والشَّيْبُ شامِلُ ؟ واسْتَجْهَلَتِ الريحُ الغُصْنَ حَرَّكته فاضطرب والمِجْهَل والمِجْهَلة والجَيْهَل والجَيْهَلة الخَشَبة التي يُحَرَّك بها الجَمْر والتَّنُّور في بعض اللغات وصَفاة جَيْهَل عظيمة قال ابن الأَعرابي جَيْهَلُ اسم امرأَة وأَنشد تقول ذاتُ الرَّبَلاتِ جَيهَلُ
الرائد
* جهل يجهل: جهلا وجهالة. 1-ه أو الشيء أو به: لم يعرفه. 2-الحق: أضاعه. 3-عليه: تسافه. 4-حمق وغلظ. 5-ت القدر: اشتد غليانها.
الرائد
* جهل تجهيلا. 1-ه: نسبه إلى الجهل. 2-ه: أوقعه في الجهل.
الرائد
* جهل. 1-مص. جهل. 2-إعتقاد الشيء على خلاف حقيقته، عدم معرفة. 3-حمق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: