"الإِجادُ والأُجادُ: طاق قصير. وبناءٌ مُؤَجَّد: مقوًّى وثيق محكم، وقد أَجَّدَه وأَجَدَهُ . وناقة مُؤجَدَة: موُثقة الخلق، وأُجُدٌ: مُتصلة الفَقار تراها كأَنها عظم واحد. وناقة أُجُد أَي قوية موثقة الخلق. والأُجُدُ: اشتقاقه من الإِجاد، والإِجاد كالطاق القصير؛ يقال: عَقْدٌ مؤجد وناقة مؤجدة القَوى، وناقة أُجُدٌ وهي التي فقار ظَهرها متصل؛ وآجدها الله فهي مُؤجدة القَرى أَي موثقة الظهر. وفي حديث خالد بن سنان: وجدت أُجُداً تحثها؛ الأُجُدُ، بضم الهمزة والجيم: الناقة القوية الموثقة الخلق، ولا يقال للجمل أُجُدٌ؛
ويقال: الحمد لله الذي آجدني بعد ضعف أَي قوّاني . وإِجدْ، بالكسر: من زجر الخيل. "
أَجدَّ(المعجم المعجم الوسيط)
أَجدَّ فلانٌ: صار ذا جِدٍّ واجتهاد. و أَجدَّ سلك الجَدَدَ. و أَجدَّ في الأَمر: اجتهد. و أَجدَّ الطريقُ: صارَ جَدَدًا. و أَجدَّ النَّخْلُ: حان جِدادُه. و أَجدَّ الشيءَ: أَحدثه. ويقال: أَجَدَّ ثَوْبًا: لَبِسَ ثَوْبًا جديدًا. ومنه: أَبْلِ وأَجِدَّ واحْمَدِ الكاسِيَ. و أَجدَّ السيرَ: أَسرع فيه. و أَجدَّ أَمْرَهُ بكذا: أَحكمه.
أجدَّ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أجدَّ / أجدَّ في يُجِدّ ، أجدِدْ / أجِدَّ ، إجدادًا ، فهو مُجِدّ ، والمفعول مُجَدٌّ (للمتعدِّي) :- • أجدَّ التِّلميذُ اجتهد، صار ذا جِدّ واجتهاد :-إنّه عاملٌ مُجدّ. • أجدَّ الشَّيءَ: أحدثه. • أجدَّ السَّيرَ/ أجدَّ في السَّيرِ: أسرع فيه. • أجدَّ في الأمر: سعى واجتهد فيه، ضدّ هزَل :-وما طالب الحاجات في كلّ وجهة ... من الناس إلاّ من أجدّ وشمَّرا.
واجِد(المعجم الرائد)
واجد 1- واجد : محب. 2- واجد : غني. 3- واجد : قادر : «هو واجد للشيء»، أي قادر عليه. 4- واجد من أسماء الله الحسنى.
أَجَدَ البناء أَجَدَ ُ أَجْدًا: قَوَّاه وَوَثَّقَهُ وأَحكمه. ويقال: الحمد لله الذي أَجَدَني بعد ضعف.
أجدّ السّير/ أجدّ في السّير(المعجم عربي عامة)
أسرع فيه.
أجدّ في الأمر(المعجم عربي عامة)
سعى واجتهد فيه، ضدّ هزَل :-وما طالب الحاجات في كلّ وجهة ... من الناس إلاّ من أجدّ وشمَّرا.
مَوْجِدَة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مَوْجِدَة :- مصدر وجَدَ على.
مُوجِد(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مُوجِد :- اسم فاعل من أوجدَ. • المُوجِد: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: المنشئ، الخالق على غير مثالٍ سابق.
واجِد(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
واجِد :- 1 - اسم فاعل من وجَدَ على ووجَدَ1/ وجَدَ بـ ووجَدَ2 ووجَدَ3 ووجَدَ4. 2 - مُوسِرٌ غنيّ عن النّاس :-لَيُّ الْوَاجِدِ يُحِلُّ عُقُوبَتَهُ وَعِرْضَهُ [حديث]: مطله بالدَّيْن. • الوَاجِد: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: الغنيّ المستغني عن كلّ شيء، العالِم الذي لا يضلّ عنه شيء ولا يفوته شيء، ولا يعوزه شيء.
أجد(المعجم الرائد)
أجد 1-الأجد من الجمال : القوية ، ذات البنيژ المتينة .