أجوية: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف همزة (أ) و جيم (ج) و واو (و) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .
التَّاجُ ما يوضع على رءُوس الملوكِ من الذَّهب والجواهر
إكليل، طوق يتوّج به الرأس ويمتد من الأذن إلى الأذن على شكل نصف دائرة، وغالبًا ما يكون من معدن نفيس مرصَّع بالجواهر، ويرمز إلى سلطة عليا لبست العروس التاج،
تاج المروءة التواضعُ [مثل]: يُضرب في مدح التواضُع وبيان قيمته،
الصِّحَّة تاج على رُءُوس الأصحَّاء لا يراها إلاّ المرضَى [مثل]
ما كان في أعلى العمود الحجريّ
(التشريح) أعلى جزء من الضِّرس أو بديل صناعيّ له
أعلى جزء من الشجرة، متفرع فوق الجذع
تَاجُ الأُسْقُفِ : البُرْطُلُ، القَلَنْسُوَةُ
جَأَى : (فعل)
جَأَى جَأْيًا
جَأَى عليه : عضَّ
جَأَى الشيءَ : حبسه وأَمسكه
أَحمق لا يَجْأَى مَرْغَه: لا يَحْبِسُ لُعَابَهُ، يُضرَبُ لمن لا يكتم سرَّه
جَأَى: غَطَّى وستر
جَأَى السرَّ: كتمه
جَأَى الثوبَ: خاطه وأَصلحه
جَأَى السِّقاءَ والنعلَ: رقَعهما
جَأَى القِدْرَ: جعل لها جِئاوة
جَأَى الغنَم: حفظها
جَئيَ : (فعل)
جَئِيَ جَأًى، وجُؤْوَةً فهو أَجْأَى، وهي جَأْواءُ
جَئِيَ الفرسُ ونحوُهُ: ضربت حمرته إِلى الكُدْرة
كتيبة جَأْواء: كدراء اللون في حمرة (وهو لون صدإِ الحديد)
تَجْوِيَة [مفرد]: (جو) أثر العوامل الجويّة في لون الأشياء المعرَّضة لها، أو في تركيبها، أو شكلها، وبخاصّة تحلّل التربة والصخور الطبيعيّ والكيميائيّ.
المعجم الوسيط
فلان ـَ جَوًى: مرِضَ صدرُه. وـ ضاق صدره. وـ تطاول مرضه. وـ اشتدَّ وَجْدُه من عِشْق أو حزن. فهو جَوٍ. ويُوصف أيضاً بالمصدر، فيقال: هو، وهي، وهما، وهم، وهنَّ جَوًى. وـ الماءُ: تغيَّرَ وأنتَن. وفي حديث يأْجوجَ ومأْجوجَ: ( فَتَجْوَى الأرضُ من نَتْنِهِمْ ). وـ البلدَ، ومنه، وعنه: لم يوافقه فكرِهَه. ويقال: جوِيَ الشيءَ.( جاوَى ) الإبلَ وبها: دعاها إلى الماء.( جوَّى ) السقاءَ ونحوه: رقعه.( اجتَوَى ) الطَّعامَ: كرهه ولم يوافقه. وـ البلدَ: كره المقام به. وفي حديث عُرَيْنَة: ( قدِموا المدينة فاجتَوَوْها ). ويقال: اجتوى القومَ: أبغضهم.( اسْتَجْوَى ) البلدَ: اجتواه.( الجِواء ): الواسع من الأودية. وـ الفُسحة وسط البيوت. وـ ما توضع عليه القِدر من جِلدٍ وغيره وقاية لما تحتها.( الجِواءَة ): ما تُوضع عليه القِدْر من جِلد وغيره وقاية لما تحتها.( الجَوُّ ): الفَضَاء بين السَّماء والأرض. وفي التنزيل العزيز: ( أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ في جَوِّ السَّمَاءِ ). وـ ما اتَّسع من الأرض وانخفض.وجوُّ كلِّ شيءٍ: بَطْنه وداخله. ( ج ) جِواء، وأجْواء.( الجَوَّة ) من كل شيءٍ: جَوُّهُ. وـ ما اتسع من الأرض وانخفض. وـ القطعةُ من الأرض فيها غِلَظٌ.( الجُوَّةُ ): الرُّقْعةُ في السِّقاءِ وغيره. وـ النُّقرة في الجَبل وغيره.( جَوَّانيُّ ) الشيء: باطِنه. وضِدُّه: البَرَّانيُّ. وفي حديث سلمان: ( إنَّ لكلِّ امرئ جَوَّانيًّا وبَرَّانِيًّا. فمن أصلح جَوَّانِيَّهُ أصلح الله بَرَّانِيَّهُ ).
المعجم الوسيط
فلان ـَ جَوًى: مرِضَ صدرُه. وـ ضاق صدره. وـ تطاول مرضه. وـ اشتدَّ وَجْدُه من عِشْق أو حزن. فهو جَوٍ. ويُوصف أيضاً بالمصدر، فيقال: هو، وهي، وهما، وهم، وهنَّ جَوًى. وـ الماءُ: تغيَّرَ وأنتَن. وفي حديث يأْجوجَ ومأْجوجَ: ( فَتَجْوَى الأرضُ من نَتْنِهِمْ ). وـ البلدَ، ومنه، وعنه: لم يوافقه فكرِهَه. ويقال: جوِيَ الشيءَ.( جاوَى ) الإبلَ وبها: دعاها إلى الماء.( جوَّى ) السقاءَ ونحوه: رقعه.( اجتَوَى ) الطَّعامَ: كرهه ولم يوافقه. وـ البلدَ: كره المقام به. وفي حديث عُرَيْنَة: ( قدِموا المدينة فاجتَوَوْها ). ويقال: اجتوى القومَ: أبغضهم.( اسْتَجْوَى ) البلدَ: اجتواه.( الجِواء ): الواسع من الأودية. وـ الفُسحة وسط البيوت. وـ ما توضع عليه القِدر من جِلدٍ وغيره وقاية لما تحتها.( الجِواءَة ): ما تُوضع عليه القِدْر من جِلد وغيره وقاية لما تحتها.( الجَوُّ ): الفَضَاء بين السَّماء والأرض. وفي التنزيل العزيز: ( أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ في جَوِّ السَّمَاءِ ). وـ ما اتَّسع من الأرض وانخفض.وجوُّ كلِّ شيءٍ: بَطْنه وداخله. ( ج ) جِواء، وأجْواء.( الجَوَّة ) من كل شيءٍ: جَوُّهُ. وـ ما اتسع من الأرض وانخفض. وـ القطعةُ من الأرض فيها غِلَظٌ.( الجُوَّةُ ): الرُّقْعةُ في السِّقاءِ وغيره. وـ النُّقرة في الجَبل وغيره.( جَوَّانيُّ ) الشيء: باطِنه. وضِدُّه: البَرَّانيُّ. وفي حديث سلمان: ( إنَّ لكلِّ امرئ جَوَّانيًّا وبَرَّانِيًّا. فمن أصلح جَوَّانِيَّهُ أصلح الله بَرَّانِيَّهُ ).
الرائد
* جوي يجوى: جوى. 1-مرض صدره. 2-أصابته الحرقة من عشق أو حزن. 3-تطاول مرضه. 4-الشيء: كرهه. 5-الماء: أنتن وفسدت رائحته. 6-ت نفسه البلد أو عنه أو منه: لم يوافقها فكرهت المقام فيه.