" الأَجِيجُ : تَلَهُّب " ابُن سيدَه : الأَجَّةُ والأَجِيج : صوتُ النّار . قال الشّاعر :
" أَصرِفُ وَجهِى عن أَجِيجِ التَّنُّورْ
" كَأَنّ فيهِ صَوتَ فِيلٍ مَنْحُورْ وأَجَّتِ النّارُ تَئِجُّ وتَؤُجُّ أَجِيجاً إِذا سَمِعْتَ صوتَ لَهَبِها قال :
كانَّ تَردُّدَ أَنفاسِه ... أَجِيجُ ضِرَامٍ زَفَتْه الشَّمَالُ
" كالتَّأَجُّجِ " والائْتِجاجِ . " وأَجَّجْتُهَا تَأْجِيجاً فتَأَجَّجَتْ وائْتَجَّتْ " على افْتَعَلَتْ . وأَجِيجُ الكِيرِ : حَفيفُ النّارِ والفِعْل كالفِعْل وفي حديث الطُّفَيْل : " طَرَفُ سَوْطِه يَتأَجَّجُ " أَي يُضِىءُ من أَجِيجِ النّارِ : تَوَقُّدِها . وفي االأَساس : أَجَّجَ النّارَ فأَجَّتْ وتَأَجَّجَتْ وهَجِيرٌ أُجَاج للشّمْسِ فيه مُجَاج . " وأَجَّ الظَّلِيمُ يَئِجُّ " بالكسر " ويَؤُجُّ " بالضَّمّ أَجّاً وأَجِيجاً والوجهانِ ذِكَرهما الصَّاغانِيّ في التكملة وابن منظور في اللّسان وعلى الضّمّ اقتصرَ الجَوْهَرِيّ والزّمخشَرِيّ وهو على غير قياس والكسرُ نقله الصّاغانيّ عن ابن دُرَيْدٍ وقد رَدّهَا عليه أَبو عمرو في فَائِتِ الجَمْهَرة قاله شيخُنا : " عَدَا وله حَفِيفٌ " وفي اللّسان : سُمِعَ حَفِيفُه في عَدْوِه قال يَصِف ناقةً :
فَرَاحَتْ وأَطْرَافُ الصُّوَى مُحْزَئِلَّةٌ ... تَئِجُّ كَما أَجَّ الظَّلِيمُ المُفَزَّعُ وأَجَّ الرَّجُلُ يَئِجُّ أَجِيجاً : صَوَّتَ حكاه أَبو زيد وأَنشد لجَمِيل :
تَئِجُّ أَجِيجَ الرَّحْلِ لمَّا تَحَسَّرَتْ ... مناكِبُها وابْتُزَّ عَنْهَا شَلِيلُها وأَجَّ يَؤُجّ أَجّاً : أَسْرَعَ قال :
سَدَا بِيَدَيْهِ ثُمّ أَجَّ بسَيْرِه ... كأَجِّ الظَّلِيمِ من قَنْيصٍ وكالِبِ وفي التَّهْذِيب : أَجَّ في سيره يَؤُجُّ أَجّاً إِذا أَسْرَعَ وهَرْوَلَ وأَنْشَد :
" يَؤُجُّ كما أَجَّ الظَّلِيمُ المُنَفَّرُ قال ابن بَرِّىّ : صوابُه تَؤُجُّ بالتّاءِ لأَنه يصف ناقَتَه ورواه ابن دُرَيْد : " الظَّلِيم المُفَزّع " . وفي حديث خَيْبَر : " فلما أَصْبَحَ دَعَا عَلِيّاً فأَعْطَاه الرَّايَةَ فخَرَجَ بها يَؤُجُّ حَتّى رَكَزَها تَحْتَ الحِصْنِ " الأَجُّ : الإِسراع والهَرْوَلَةُ كما في النِّهاية . وفي الأَساس : ومن المجاز : مَرَّيَؤُجُّ في سَيرِه أَي له حَفِيفٌ كاللَّهَبِ وقد أَجَّ أَجَّةَ الظَّليمِ . وسَمِعْتُ أَجَّتَهُم حَفِيفَ مَشْيِهم واضطِّرابِهِمْ . " والأَجَّةُ : الاخْتِلاطُ " وفي اللسان : أَجَّةُ القَوْمِ وأَجِيجُهُم : اخْتلاطُ كلامِهم مع حَفِيفِ مَشْيِهِم وقولهم : القَوْمُ في أَجَّةٍ أَي في اخْتِلاطٍ . الأَجَّةُ والائْتِجاجُ والأَجِيجُ والأُجاجُ : " شِدّةُ الحَرِّ " وتَوَهُّجُه والجمع إِجاجٌ مثل : جَفْنَةٍ وجِفَانٍ . " وقد ائْتَجَّ النّهَارُ " على افتعل " وتَأَجَّ وتَأَجَّجَ " . ويقال : جاءَت أَجَّةُ الصيْفِ قال رؤبة :
" وحَرَّق الحَرُّ أُجَاجاً شَاعِلاً وقال ذُو الرُّمَّة :
" بِأَجَّةٍ نَشَّ عنها الماءُ والرُّطُبُيقال : " ماءٌ أُجَاجٌ " بالضّمّ أَي " مِلْحٌ " وقيل : مُرٌّ وقيل : شَديدُ المَرارِة وقيل : الأُجاجُ : الشَّديدُ الحَرارِة وكذلك الجَمْعُ قال الله عزّ وجلّ : " وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ " وهو الشّديدُ المُلُوحَةِ والمَرَارَةِ مثل ماءِ البحر وفي حديث علىّ " عَذْبُها أُجَاجٌ " . وهو الماءُ المِلْحُ الشديدُ المُلُوحَةِ كذا نُقلَ عنابن عباس في تفسيرِه وفي حديث الأَحنف : " نَزَلْنا سَبِخَةً نَشّاشَةً طَرَفٌ لها بالفَلاةِ وطَرَفٌ لها بالبَحْرِ الأُجَاجِ " . نَقَل شيخُنَا عن بعض أَئمّة الاشتقاق الأُجَاجُ بالضّمّ من الأَجِيجِ وهو تَلَهُّبُ النّارِ فكلّ ما يَحْرِقُ الفَمَ من مالِحٍْ ومُرٍّ أَو حارٍّ فهو أُجَاجٌ, وعن الحسن : هو ما لا يُنْتَفَعُ به في شُرْبٍ أَو زَرْعٍ أَو غيرِهِما . " وقد أَجَّ " الماءُ يَؤُجُّ " أُجُوجاً بالضّمّ " في مصدره ومضارعه أي فهو من باب كتَبَ ومثلُه في الصّحاح واللّسان " وأَججْتُه " وبالتخفيف . " وَيَأْجَجُ كيَسْمَعُ " أَي بالفتح على القياس حكاه سيبويه " ويَنْصُرُ ويَضْرِبُ " الأَخِير حكاه السّيرافّي عن أَصحاب الحديث ونقله الفَرّاءُ عن المُفَضلِ " : ع بمَكّة " شَرّفها الله تعالى . " واليَأْجُوجُ " باللاّم مُشتقٌّ " من " أَجَّ " يَئِجُّ هكذا وهكذا " إِذا هَرْوَلَ وعَدَا . " ويَأْجُوجُ ومَأْجُوجُ " : قَبِيلتانِ من خَلْقِ الله تعالى وجاءَ في الحديث : " أَن الخَلْقَ عَشَرَةٌ أَجزاءٍ تسعةٌ منها يَأْجُوجُ ومَأْجُوجُ " وهما اسْمَان أَعْجَمِيَّان جاءَت القراءَةُ فيهما يهَمْزٍ وغير هَمْز و " مَنْ لايَهْمِزُهُمَا " و " يجعل الأَلِفَيْنِ زَائِدَتَيْن " يقول : إِنّهُما " من يَجَجَ ومَجَجَ " وهما غير مصروفينِ قال رُؤْبَةُ :
" لَوْ أَن يَأْجُوج وَمَأْجُوجَ مَعَا
" وعادَ عَادٍ واسْتَجَاشُوا تُبَّعَا ومن هَمَزَهُمَا قال : إِنّهما من أَجَّتِ النَّارُ ومن الماءِ الأُجَاجِ وهو الشّديدُ المُلُوحَةِ المُحْرِقُ من مْلُوحَتهِ ويكون التَّقديرُ في يَأْجُوجَ يَفْعُول وفي مَأْجُوجَ مَفْعُول كأَنَّه من أَجِيجِ النّارِ . قالوا : ويجوز أَن يكون يَاجُوج فاعولا وكذلك ماجُوج وهذا و كان الاسمان عَرَبِيَّيْن لكان هذا اشتقاقَهما فأَمّا الأَعْجَمِيّةُ فلا تُشْتَقُّ من العَرَبيّة . " وقَرَأَ " أَبو العَجَّاجِ " رُؤْبَةُ " بنُ العَجّاجِ " : آجُوجَ ومَاجُوجَ " بقلب الياءِ همزاً . قرأَ " أَبُو مُعَاذٍ : يَمْجُوجَ " بقلب الأَلفِ الثّانيةِ ميماً . " والأَجُوجُ " كَصَبُورٍ : " المُضِىءُ النَّيِّر " عن أَبي عمرٍو وأَنشد لأَبي ذُؤَيْب يَصف بَرْقاً :
يُضِىءُ سَناه رَاتِقاً مُتَكَشِّفاً ... أَغَرَّ كمِصْباحِ اليَهُودِ أَجُوجُ قال ابنُ بَرِّىّ : يصفُ سَحاباً مُتَتابعاً والهاءُ في سَناهُ تعود على السّحاب وذلك أَنّ البَرْقَةَ إِذا بَرَقَت انكَشَفَ السّحابُ وراتِقاً : حالٌ من الهاءِ في سناه ورواه الأَصمعيّ " راتق متكشّفٌ " بالرفع فجعل الرّاتِقَ البَرْقَ كذا في اللسان . " وأَجَجَ كَمَنَع : حَمَلَ على العَدُوّ " هكذا في سائر النّسخ التي بأَيْدِينا وهو قولُ أَبي عمرٍو وتَمامُه : وجَأَجَ إِذا وَقَفَ جُبْناً وأَنكر شيخُنَا ذلك وقال : أَيُّ مُوجِبٍ للفتح مع عدم حرف الحلق فيه ؟ وصَوّبَ التشديد ونَسِىَ القاعدة الصّرفية أَنّه لا يُشْتَرَطُ أَن اللفْظ إِذا كان من باب مَنَعَ لا بُد فيه من أَحَدِ حروف الحَلْقِ وإِنما إِذا وُجِدَ في اللّفْظِ أَحدُ حروفٍ الحَلْقِ أَي ف عينه أَو لامه فإِنّه مفتوحٌ دائِماً ومع أَنّ الصاغانيّ هكذا ضَبَطَه بالتخْفِيف في تكْمِلَته
ومما يستدرك عليه : أَجَّجَ بينهم شَرّاً : أَوقَدَه وقول الشاعر :
" تَكَفُّحَ السمائِمِ الأَوَاجِجِ إِنّمَا أَراد الأَوَاجّ فاضطُرَّ ففكّ الإِدغامَ . وأَجِيجُ الماءِ : صَوتُ انصِبَابِه أ - ذ - ج