وصف و معنى و تعريف كلمة أحابت:


أحابت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و حاء (ح) و ألف (ا) و باء (ب) و تاء (ت) .




معنى و شرح أحابت في معاجم اللغة العربية:



أحابت

جذر [حبت]

  1. حَبَتِ السَّفينَةُ في عُرْضِ البَحْرِ:
    • جَرَتْ.
  2. حابَّ : (فعل)
    • حابَّ يحابّ ، حابِبْ / حابَّ ، مُحابَّةً ، فهو مُحابّ ، والمفعول مُحابّ
    • (فعل: رباعي متعد) حابَبْتُ، أُحابُّ، حابِبْ، مصدر مُحابَّةٌ، حِبابٌ حابَّهُ مُنْذُ سَنَواتٍ : صَادَقَهُ، وادَّهُ
    • حابَّ جارَه :وادّه وصادقه وأظهر له المحبَّة وحسن المعاملة
    • حابَّهُ مُحابَّةً وحِبابًا: وادَّه وصادَقه
  3. حَبا : (فعل)
    • حبا يَحبُو ، احْبُ ، حَبْوًا ، فهو حابٍ
    • حبا الصَّبيُّ: زحَف على يديه وبطنه، تحرَّك ببطء على يديه وركبتيه
    • حبا الشَّيءُ أو الشَّخصُ: دنا وقرُب
    • حَبا لِلسَّبْعِينَ : دَنا إِلَيْها ح
    • حَبَتِ السَّفينَةُ في عُرْضِ البَحْرِ : جَرَتْ
    • حَبا ما حَوْلَهُ : حَماهُ
    • حَباهُ عَن كُلِّ مَكْروهٍ : مَنَعَهُ
    • حباه اللهُ الخيرَ: أعطاه بلا جزاء حبَاك اللهُ الصّحّةَ،
    • الحَبَا : السحابُ المتراكمُ القريبُ من الأرض
    • حبا البعير ونحوهُ : برك من الإعياء أو كان معقولاً فزحف
    • حبا السَّهم :لامَسَ الأرض ثم زَحَف إلى الغَرض
    • حَبَا فلانا : أعطاه ، حَبَاه العطاءَ، وحباهُ بالعطاء
  4. حابَ : (فعل)
    • حابَ يَحوب ، حُبْ ، حَوْبًا ، فهو حائب
    • حابَ فلانٌ: ارتكبَ إثمًا


  5. حُباً : (اسم)
    • حُباً : جمع حُبة
  6. اِستَحَبَّ : (فعل)
    • استحبَّ يَستحِبّ ، اسْتَحْبِبْ / اسْتَحِبَّ ، استحبابًا ، فهو مُسْتَحِبّ ، والمفعول مُسْتَحَبّ
    • اِسْتَحَبَّهُ حُبّاً جَمّاً: أَحَبَّهُ
    • اِسْتَحَبَّهُ لِمَرَحِهِ : اِسْتَحْسَنَهُ، فَضَّلَهُ
    • اسْتَحَبَّه : آثره ، اختاره، أحبَّه أكثرَ
  7. حَابّ : (اسم)
    • حَابّ : فاعل من حَبَّ
  8. حابٍ : (اسم)
    • حابٍ : فاعل من حَبا
  9. حابّ : (اسم)
    • الجمع : حوابّ
    • الحابُّ : ما يقع حول الهدف ولا يُصيبُه سَهْم حابٌّ، وكُرَةٌ حابَّة
  10. مُحَبّ : (اسم)


    • مُحَبّ : اسم المفعول من أَحَبَّ
  11. مُحِبّ : (اسم)
    • اسم فاعل من أحبَّ
    • المُحِبّ: اسم من أسماء الله الحسنى
    • مُحِبٌّ : العَاشِقُ الْمُتَيَّمُ
    • مُحِبٌّ لِأَهْلِ العِلْمِ : مُتَعَلِّقٌ بِحُبٍّ وَتَفَانٍ
    • مُحِبٌّ لِذَاتِهِ : الأَنَانِيُّ
  12. مُحِبّ : (اسم)
    • مُحِبّ : فاعل من أَحَبَّ
  13. مُحاب : (اسم)
    • مُحَابٍ، الْمُحَابِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ حَابَى) رَجُلٌ مُحَابٍ : مُتَسَاهِلٌ، مُتَسَامِحٌ
  14. مُحابّ : (اسم)
    • مُحابّ : فاعل من حابَّ
  15. مُحابّ : (اسم)
    • مُحابّ : اسم المفعول من حابَّ
  16. محابٍ : (اسم)


    • محابٍ : فاعل من حابَى
  17. أَحْبِياءُ : (اسم)
    • أَحْبِياءُ : جمع حَبِيُّ
  18. حَبّ : (اسم)
    • الجمع : حُبوبٌ ، حُبَّانٌ ، حَبَّاتٌ
    • الحَبُّ : ما يكون في السُّنْبُل والأَكمام
    • جمع الجمع حُبوب،مفرد حَبَّة:
    • حَبّ العزيز : ما يشبه الحبَّ في شكله حبّات الرِّمال/ مِسْبَحة،
    • حَبُّ الشَّباب: (طب) بثور تظهر في الوجه عند المراهقة
    • حبُّ المِسْكِ: نبات من فصيلة الخُبَّازيّات، تُستعمل بذوره في صناعة العطور
    • حبوب اللِّقاح: حبوب تُنتج خلايا التَّناسل الذكريّة، تتكوَّن في متك الزهرة أو في المخروط الذكريّ للنباتات الصنوبريَّة
    • حَبُّ القَمْحِ : ما يَكونُ بِداخِلِ السُّنْبُلَةِ، البِزْرُ
    • حَبُّ الغَمامِ : البَرَدُ
    • حَبَّاتُ الْمِسْبَحَةُ :كُراتٌ صَغيرَةٌ مِنْ مادَّةٍ مَّا حَبَّةُ العِنَبِ حَبَّاتُ الرَّمْلِ حَبَّاتُ العِقْدِ
    • حَبَّةُ الأَوْزانِ: مِقْدارُ شَعيرَتَيْنِ
    • حَبَّةُ العَيْنِ : مُقْلَتُها، بُؤْبُؤُها
    • حَبَّةُ القَلْبِ : مُهْجَتُهُ، سُوَيْداؤُهُ
    • حَبَّةُ دَواءٍ : دَواءٌ على شَكْلِ بَيْضَةٍ صَغيرَةٍ
    • جَعَلَ مِنَ الحَبَّةِ قُبَّةً(مثل) : أَيْ جَعَلَ مِنْ شَيْءٍ صَغيرٍ لا قِيمَةَ لَهُ قَضِيَّةً كَبيرَةً
    • حَبَّةُ خَرْدَلٍ:كِنايَةٌ عَنِ الشَّيْءِ القَليلِ
    • حَبُّ الْمُلوكِ : الكَرَزُ
  19. حَبّ : (اسم)
    • حَبّ : جمع حَبّة
  20. حَبَّ : (فعل)
    • حبَّ حَبَبْتُ ، يَحِبّ ، احْبِبْ / حِبّ ، حُبًّا ، فهو حَابّ ، والمفعول مَحْبوب وحَبِيب
    • حبَّ الإنسانُ والشيءُ : صَار محبوبًا
    • حبَّ فلانًا: ودّه
    • حَبَبْتُ أَنْ أُبَلِّغَكَ سَلامِي : رَغِبْتُ، وَدِدْتُ
    • حَبَّ فَتاةً : أَحَبَّها، عَشِقَها، رَغِبَ فيها
    • حبَّ إليَّ أن تفعلَ: صِرْتُ أُحِبُّ ذلك
    • حُبّ به: ما أُحَبَّهُ إليَّ، في المدح والتعجب
    • حَبَّ فلانًا :أحبَّه،
    • كما تحبّ: حَسْب ما تريد أو ترغب،
    • محبَّة الذَّات: الأنانية، الفرديّة
    • حبَّه :عظَّمه وخضع له
    • حبَّ الشَّيءُ أو الشَّخصُ :اتَّصف بما يستجلب الودَّ، صار محبوبًا
  21. حَبَّات : (اسم)
    • حَبَّات : جمع حَبّ
  22. حُبّ : (اسم)


    • الجمع : أَحبابٌ ، و حِبَبَة ، حِبابٌ
    • مصدرحَبَّ
    • يُكِنُّ لَهُ حُبّاً عَميقاً: مَحَبَّةً
    • حُبُّ الذَّاتِ : تَقْديمُ الذَّاتِ وَتَعْظِيمُها، الأَنانِيَّةُ
    • حُبُّ الاِسْتِطْلاعِ : الْمَيْلُ إلى مَعْرِفَةِ الأشْياءِ والاِطِّلاعِ عَلَيْها
    • الحُبُّ الإِلَهِيُّ : حالَةٌ مِنَ حالاتِ التَّصَوُّفِ تُحَرِّكُها رَغْبَةٌ عَميقَةٌ في مَعْرِفَةِ الذَّاتِ الإِلَهِيَّةِ
    • الحُبُّ العُذْرِيُّ : التَّعَلُّقُ الطَّاهِرُ والعَفيفُ بِالْمَرْأَةِ عِشْقاً وَوَلَهاً
    • حُبّاً وَكَرامَةً : مِنَ العِباراتِ الْمُتَداوَلَةِ لِلتَّعْبِيرِ عَنِ التَّرْحيبِ
    • حُبّاً لَهُ : بِدافِعٍ مِنَ الْمَحَبَّةِ
    • الحُبُّ : الوِدَادُ
    • الحُبُّ (عند الفلاسفة) : ميْلٌ إِلى الأشخاص أو الأشُياء العزيزة، أو الجذَّابة، أَو النافعة
    • الحُبُّ :وعاءُ الماء كالزِّير والجرَّة
    • حُبُّ التَّسلّط: الرّغبة في التسلُّط،
    • حُبُّ الظُّهور: التباهي، رغبة الإنسان في الكشف عن صفاته ومزاياه وفي عرض ما يلفت الأنظار إليه،
    • عُقدة الحُبّ الصَّادق: الرِّباط الذي يدلُّ على استمراريّة العهد بين المحبِّين،
  23. حُبّ : (اسم)
    • حُبّ : جمع حِبُّ
  24. حُبَّ : (فعل)
    • حُبَّ يُحَبّ ، حُبًّا ، والمفعول مَحْبوب
    • حُبَّ الشَّيءُ أو الشَّخصُ :صار محبوبًا
    • حُبَّ به: ما أحبَّه إليَّ (للمدح أو التعجّب)
  25. حُبَّان : (اسم)
    • حُبَّان : جمع حَبّ
,
  1. حَبْتَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَبْتَةُ بِنْتُ الحُبابِ: في نَسَبِ الأَنْصارِ، بِنْتُ مالِكٍ: صَحابِيَّةٌ، من نَسْلِها أبو يوسُفَ القاضي.
      ـ حِبْتون: جَبَلٌ بالمَوْصِلِ.
  2. حبت (المعجم لسان العرب)


    • الأَزهري في آخر ترجمة بحت: وحِبْتَوْنُ اسم جبل بناحية الموصل.


معنى أحابت في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الحَبتَكُ كجَعْفَرِ وغلابِطٍ أَهمَلَه الجَوْهَرِيُّ وصاحبُ اللِّسانِ قالَ ابنُ عَبّادِ : هو الصَّغِيرُ الجِسم كما في العُبابِ والتَّكْمِلَةِ



تاج العروس

حَبْتَةُ بِنْتُ الحُبابِ : أَهمله الجوهريُّ وهي في نسبِ الأَنصارِ . حَبْتَهُ بِنْتُ مالِكِ بْنِ عَمْرو بنِ عَوْف : صَحابِيَّة من نَسْلِها الإِمامُ أَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بنُ إِبراهيم بنِ حَبِيبٍ . وقيل : خُنَيْس بن سَعْد بن حَبْتَةَ أَخو النُّعْمانِ بن سَعْد . وحَبْتَةُ أُمُّهم فهم حَبْتِيُّون . وهو القاضي . أوّلُ مَنْ سُمِّيَ قاضِيَ القُضاة ولاّه الهادي ثم الرَّشيدُ وبه انتشر مذهبُ الإِمام أَبي حنيفةَ رضي الله عنه رَوَى عن يَحْيَى بنِ سَعِيدٍ الأَنصارِيّ والأَعْمَش وأَبي إِسحاقَ الشَّيْبَانِيُّ وعنه مُحَمَّدُ بنُ الحَسَن وغيرُه وُلِد سنة 113 وتُوُفِّيَ سنة 182 ببَغْدادَ . قال الأَزهريّ في آخِر ترجمةِ بحت : وحِبْتُون بالكسرِ : اسْمُ جَبَلٍ بالمَوْصِلِ

لسان العرب
الأَزهري في آخر ترجمة بحت وحِبْتَوْنُ اسم جبل بناحية الموصل


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: