وصف و معنى و تعريف كلمة أحاديث:


أحاديث: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على ألف همزة (أ) و حاء (ح) و ألف (ا) و دال (د) و ياء (ي) و ثاء (ث) .




معنى و شرح أحاديث في معاجم اللغة العربية:



أحاديث

جذر [احدث]

  1. أحاديثُ: (اسم)
    • أحاديثُ : جمع أُحْدوثة
  2. أحاديثُ: (اسم)
    • أحاديثُ : جمع حَديث
  3. ‏أحاديث الفضائل‏: (مصطلحات)
    • الأحاديث التي تتعلق بفضائل الأعمال . ‏ . ( فقهية )
  4. أحاديث الرقاق: (مصطلحات)

    • التي ترقق القلب وتخشعه وتغرس فيه حب الله والخوف من عذابه . ( فقهية )
  5. حَديث: (اسم)
    • الجمع : أحاديثُ و حِداثٌ
    • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
    • علم الحديث : علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم ، وأفعاله وأحواله
    • أصحاب الحديث / أهل الحديث / رجال الحديث : المحدِّثون
    • حديث قدسيّ : حديث يحكيه النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم عن الله عزّ وجلّ ، ويُسند مضمونه إليه ويسمّى الحديث الإلهيّ أو الرَّبّانيّ
    • الحديث الحَسَن : ( لحديث ) كلّ حديث اتصل سنده برواية عَدْلٍ قلّ ضبطه ، من غير علّة ولا شذوذ ، ومنه الحسن لذاته والحسن لغيره ، وهو كالصحيح في الاحتجاج به غير أن رواته أقل ضبطًا من رواة الصحيح
    • الحديث الضَّعيف : ( لحديث ) كلّ حديث فقد شرطًا من شروط القبول التي للصحيح والحسن
    • الحديث المتواز : ( لحديث ) خبر ينقله من يحصل العلم بصدقه ضرورة ولابد في إسناده من استمرار هذا الشرط في رواته من أوله إلى منتهاه
    • الحديث الموضوع : ( لحديث ) كلّ كلام ينسب إلى الرسول صلَّى الله عليه وسلم افتراء وزورًا ولم يثبت أنه قاله أو فعله
    • حديثًا : مؤخَّرًا ،
    • حديث البناء : بُني حديثًا ،
    • حديث العَهْد بالزَّواج : تزوَّج منذ وقتٍ قريب ،
    • حديث العَهْد بالشَّيء / حديث عَهْد بالشَّيء : عرفه حديثًا ،
    • حديث نعمة / حديث غِنى : أصبح ذا نعمة وثراء منذ وقت قريب ،
  6. حَدَث: (اسم)
    • الجمع : أَحْداثٌ
    • الحَدَث : الصَّغير السِّنِّ
    • الحَدَث : الأَمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد
    • الحَدَث ( عند الفقهاء ) : النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أو التيمُّم
    • هَذا حَدَثٌ لا قِبَلَ لَنا بِهِ : الْمُنْكَرُ ، البِدْعَةُ ، أَيْ ما لَمْ يَكُنْ مَعْروفاً
    • أَحْداثُ الدَّهْرِ : مَصائِبُهُ ، نَوائِبُهُ
    • مَحْكَمة الأحداث : مَحْكَمة مختَصَّة بقضايا صغار السِّنّ
    • الحدثان : اللَّيل والنَّهار
    • ( الفقه ) الحدث الأكبر كالجنابة ، والحدث الأصغر كالبول والغائط
    • إصلاحيَّة الأحداث : مؤسَّسة لإعادة الإصلاح وترسيخ النِّظام وتدريب مخالفي القانون من الأحداث وصغار السِّنّ وتأهيلهم
  7. حَدَثَ: (فعل)
    • حدَثَ / حدَثَ عن / حدَثَ من يَحدُث ، حُدوثًا ، فهو حادث ، والمفعول مَحْدُوث عنه
    • حدَث الأمرُ : وقع وحصَل
    • حدَث عن كذا / حدَث من كذا : نتج عنه أو منه يحدث الأمرُ الكبير عن / من الأمر الصَّغير
    • حدَث الشَّيءُ : كان جديدًا ، عكسه قدُم ،
  8. حَدُثَ: (فعل)
    • حَدُثَ ، يَحْدُثُ ، مصدر حَداثَةٌ
    • أَخَذَنِي مِنَ الأَمْرِ ما حَدُثَ وَما قَدُمَ : أَخَذَنِي هَمُّ قَديمِهِ وَحَديثِهِ


  9. حَدَّثَ: (فعل)
    • حدَّثَ يحدِّث ، تحديثًا ، فهو محدِّث ، والمفعول محدَّث - للمتعدِّي
    • حَدَّث : تكلَّم وأَخبر
    • حَدَّث : رَوَى حديثَ رسول الله صلى الله عليه وسلم
    • حَدَّث فلانًا الحديثَ ، وبه : خبَّره
    • حَدَّثَتْهُ نَفسُهُ : أَخْطَرَتْهُ ، أَشْعَرَتْهُ
    • حَدَّثَ بِالنِّعْمَةِ : نَشَرَها وَحَمِدَ اللَّهَ عَلَيْها وَشَكَرَهُالضحى آية 11 وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ ( قرآن )
    • حَدَّثَ صاحِبَهُ الحَديثَ ، وَبِهِ : خَبَّرَهٌ
    • حدَّثه قلبُه : أعلمه ، أحسَّ مسبَّقًا بشيء ، وخامره شعور به ،
    • حدِّث عنه ولا حَرَج : تكلَّم بحرية تامَّة
    • حدَّث الشَّيءَ : جعله حديثًا ، جدَّده ، بعث فيه الحداثة والتطوير تمَّ تحديث المصنع لزيادة الإنتاج ،
  10. حِدّيث: (اسم)
    • رجلٌ حِدِّيثٌ : كثير الحديث
  11. حِدث: (اسم)
    • الحِدْث : الكثيرُ الحديث الحسَنُ البيانِ له
,
  1. حَدَثَ
    • ـ حَدَثَ حُدوثاً وحَداثَةً : نَقيضُ قَدُمَ ، وتُضَمُّ دالُه إذا ذُكِرَ مع قَدُمَ .
      ـ حِدْثانُ الأَمْرِ : أوَّلُهُ وابْتِداؤُه ، كحَداثَتِهِ ،
      ـ حِدْثانُ من الدَّهْرِ : نُوَبُهُ ، كحوادِثِهِ وأحْداثِهِ .
      ـ أَحْداثُ : أمْطارُ أوَّلِ السَّنَةِ .
      ـ رجُلٌ حَدَثُ السِّنِّ وحَديثُها ، بَيِّنُ الحَداثَةِ والحُدوثَةِ : فَتِيُّ .
      ـ حَديثُ : الجديدُ ، والخَبَرُ ، كالحِدِّيثى ، الجمع : أحاديثُ ، شاذٌّ ، وحِدْثانٌ ،
      ـ رجُلٌ حَدُثٌ وحَدِثٌ وحِدْثٌ وحِدِّيثٌ : كثيرهُ .
      ـ حَدَثُ : الإِبْداءُ ، وقد أحْدَثَ ، و بلد بالرُّومِ .
      ـ مُحادثَةُ : التَّحادُثُ ، وجِلاءُ السَّيْفِ ، كالإِحْداثِ .
      ـ مُحَدَّثُ : الصادِقُ ،
      ـ مُحْدَثُ : ماآنِ ، وقرية بواسِطَ وبِبَغْدادَ ،
      ـ مُحَدَّثَة : موضع .
      ـ أحْدَثَ : زَنى .
      ـ أُحْدوثةُ : ما يُتَحَدَّثُ به .
      ـ حِدْثُ المُلوكِ : صاحِبُ حَدِيْثِهِم .
      ـ الحادِثُ والحَديثةُ ، وأحْدُثٌ : مواضِعُ .
      ـ أوسُ بنُ الحَدَثانِ : صَحابِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. جعلناهم أحاديث
    • مجرد أخبار للتعَجّب والتلهّي
      سورة : المؤمنون ، آية رقم : 44

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  3. فجعلناهم أحاديث
    • أخبارا يُتلهّى بها و يُتعجّبُ منها
      سورة : سبأ ، آية رقم : 19

    المعجم: كلمات القران

  4. أحدوثة
    • أحدوثة - ج ، أحاديث
      1 - أحدوثة : قصة قصيرة ، ما يتحدث به . 2 - أحدوثة : « هو طيب الأحدوثة » : اي ذو سيرة حسنة ، ذو حديث حسن .

    المعجم: الرائد

  5. أحاديث الفضائل ‏


    • ‏ هي الأحاديث التي تتعلق بفضائل الأعمال . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. حدث
    • " الحَدِيثُ : نقيضُ القديم .
      والحُدُوث : نقيضُ القُدْمةِ .
      حَدَثَ الشيءُ يَحْدُثُ حُدُوثاً وحَداثةً ، وأَحْدَثه هو ، فهو مُحْدَثٌ وحَديث ، وكذلك اسْتَحدثه .
      وأَخذني من ذلك ما قَدُمَ وحَدُث ؛ ولا يقال حَدُث ، بالضم ، إِلاَّ مع قَدُم ، كأَنه إِتباع ، ومثله كثير .
      وقال الجوهري : لا يُضَمُّ حَدُثَ في شيء من الكلام إِلا في هذا الموضع ، وذلك لمكان قَدُمَ على الازْدواج .
      وفي حديث ابن مسعود : أَنه سَلَّمَ عليه ، وهو يصلي ، فلم يَرُدَّ عليه السلامَ ، قال : فأَخذني ما قَدُمَ وما حَدُث ، يعْني همومه وأَفكارَه القديمةَ والحديثةَ .
      يقال : حَدَثَ الشيءُ ، فإِذا قُرِن بقَدُم ضُمَّ ، للازْدواج .
      والحُدُوثُ : كونُ شيء لم يكن .
      وأَحْدَثَه اللهُ فَحَدَثَ .
      وحَدَثَ أَمرٌ أَي وَقَع .
      ومُحْدَثاتُ الأُمور : ما ابتدَعه أَهلُ الأَهْواء من الأَشياء التي كان السَّلَف الصالحُ على غيرها .
      وفي الحديث : إِياكم ومُحْدَثاتِ الأُمور ، جمعُ مُحْدَثَةٍ بالفتح ، وهي ما لم يكن مَعْرُوفاً في كتاب ، ولا سُنَّة ، ولا إِجماع .
      وفي حديث بني قُرَيظَة : لم يَقْتُلْ من نسائهم إِلا امْرأَةً واحدةً كانتْ أَحْدَثَتْ حَدَثاً ؛ قيل : حَدَثُها أَنها سَمَّتِ النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ؛ وقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : كلُّ مُحْدَثَةٍ بدْعَةٌ ، وكلُّ بِدْعةٍ ضَلالةٌ .
      وفي حديث المدينة : من أَحْدَثَ فيها حَدَثاً ، أَو آوَى مُحْدِثاً ؛ الحَدَثُ : الأَمْرُ الحادِثُ المُنْكَرُ الذي ليس بمعتادٍ ، ولا معروف في السُّنَّة ، والمُحْدِثُ : يُروى بكسر الدال وفتحها على الفاعل والمفعول ، فمعنى الكسر مَن نَصَرَ جانياً ، وآواه وأَجاره من خَصْمه ، وحال بينه وبين أَن يَقْتَضَّ منه ؛ وبالفتح ، هو الأَمْرُ المُبْتَدَعُ نَفْسُه ، ويكون معنى الإِيواء فيه الرضا به ، والصبر عليه ، فإِنه إِذا رَضِيَ بالبِدْعة ، وأَقرّ فاعلَها ولم ينكرها عليه ، فقد آواه .
      واسْتَحْدَثْتُ خَبَراً أَي وَجَدْتُ خَبَراً جديداً ؛ قال ذو الرمة : أَسْتَحْدَثَ الرَّكْبُ عن أَشْياعهم خَبَراً ، أَم راجَعَ القَلْبَ ، من أَطْرابه ، طَرَبُ ؟ وكان ذلك في حِدْثانِ أَمْرِ كذا أَي في حُدُوثه .
      وأَخذَ الأَمْر بحِدْثانِه وحَدَاثَته أَي بأَوّله وابتدائه .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : لولا حِدْثانُ قَوْمِك بالكُفْر ، لَهَدَمْتُ الكعبةَ وبَنَيْتُها .
      حِدْثانُ الشيء ، بالكسر : أَوّلهُ ، وهو مصدر حَدَثَ يَحْدُثُ حُدُوثاً وحِدْثاناً ؛ والمراد به قُرْبُ عهدهم بالكفر والخروج منه ، والدُّخولِ في الإِسلام ، وأَنه لم يتمكن الدينُ من قلوبهم ، فلو هَدَمْتُ الكعبة وغَيَّرْتُها ، ربما نَفَرُوا من ذلك .
      وفي حديث حُنَين : إِني لأُعْطِي رجالاً حَديثِي عَهْدٍ بكفر أَتَأَلَّفُهم ، وهو جمعُ صحةٍ لحديثٍ ، وهو فعيل بمعنى فاعل .
      ومنه الحديث : أُناسٌ حَديثةٌ أَسنانُهم ؛ حَداثةُ السِّنِّ : كناية عن الشَّباب وأَوّلِ العمر ؛ ومنه حديثُ أُم الفَضْل : زَعَمَت امرأَتي الأُولى أَنها أَرْضَعَت امرأَتي الحُدْثى ؛ هي تأْنيثُ الأَحْدَث ، يريد المرأَة التي تَزَوَّجَها بعد الأُولى .
      وحَدَثانُ الدَّهْر (* قوله « وحدثان الدهر إلخ » كذا ضبط بفتحات في الصحاح والمحكم والتهذيب والتكملة والنهاية وصرح به صاحب المختار .
      فقول المجد : ومن الدهر نوبه ، صوابه : والحدثان ، بفتحات ، من الدهر نوبه إلخ ليوافق أصوله ، ولكن نشأ له ذلك من الاختصار ، ويؤيد ما قلناه أنه ، قال في آخر المادة .
      وأوس بن الحدثان محركة صحابي .
      فقال شارحه : منقول من حدثان الدهر أَي صروفه ونوائبه نعوذ بالله منها .) وحَوادِثُه : نُوَبُه ، وما يَحْدُث منه ، واحدُها حادِثٌ ؛ وكذلك أَحْداثُه ، واحِدُها حَدَثٌ .
      الأَزهري : الحَدَثُ من أَحْداثِ الدَّهْرِ : شِبْهُ النازلة .
      والأَحْداثُ : الأَمْطارُ الحادثةُ في أَوّل السنة ؛ قال الشاعر : تَرَوَّى من الأَحْداثِ ، حتى تَلاحَقَتْ طَرائقُه ، واهتَزَّ بالشِّرْشِرِ المَكْرُ أَي مع الشِّرْشِر ؛ فأَما قول الأَعشى : فإِمَّا تَرَيْني ولِي لِمَّةٌ ، فإِنَّ الحَوادث أَوْدى بها فإِنه حذف للضرورة ، وذلك لمَكان الحاجة إِلى الرِّدْف ؛ وأَما أَبو علي الفارسي فذهب إِلى أَنه وضع الحَوادِثَ موضع الحَدَثانِ ، كما وَضَع الآخرُ الحَدَثانَ موضعَ الحوادث في قوله : أَلا هَلَكَ الشِّهابُ المُسْتَنِيرُ ، ومِدْرَهُنا الكَمِيُّ ، إِذا نُغِيرُ ووَهَّابُ المِئِينَ ، إِذا أَلَمَّتْ بنا الحَدَثانُ ، والحامي النَّصُورُ الأَزهري : وربما أَنَّثت العربُ الحَدَثانَ ، يذهبون به إِلى الحَوادث ، وأَنشد الفراءُ هذين البيتين أَيضاً ، وقال عِوَضَ قوله ووهَّابُ المِئين : وحَمَّالُ المِئين ، قال : وقال الفراءُ : تقول العرب أَهلكتْنا الحَدَثانُ ؛ قال : وأَما حِدْثانُ الشَّباب ، فبكسر الحاءِ وسكون الدال .
      قال أَبو عمرو الشَّيباني : تقول أَتيته في رُبَّى شَبابه ، ورُبَّانِ شَبابه ، وحُدْثى شبابه ، وحديثِ شبابه ، وحِدْثان شبابه ، بمعنى واحد ؛ قال الجوهري : الحَدَثُ والحُدْثى والحادِثَةُ والحَدَثانُ ، كله بمعنى .
      والحَدَثان : الفَأْسُ ، على التشبيه بحَدَثان الدَّهْر ؛ قال ابن سيده : ولم يَقُلْهُ أَحَدٌ ؛

      أَنشد أَبو حنيفة : وجَوْنٌ تَزْلَقُ الحَدَثانُ فيه ، إِذا أُجَراؤُه نَحَطُوا ، أَجابا الأَزهري : أَراد بِجَوْنٍ جَبَلاً .
      وقوله أَجابا : يعني صَدى الجَبل يَسْمَعُه .
      والحَدَثانُ : الفأْس التي لها رأْس واحدة .
      وسمى سيبويه المَصْدَر حَدَثاً ، لأَن المصادرَ كلَّها أَعراضٌ حادِثة ، وكَسَّره على أَحْداثٍ ، قال : وأَما الأَفْعال فأَمثلةٌ أُخِذَتْ من أَحْداثِ الأَسماء .
      الأَزهري : شابٌّ حَدَث فَتِيُّ السِّنِّ .
      ابن سيده : ورجل حَدَثُ السِّنِّ وحَديثُها : بيِّن الحَداثة والحُدُوثة .
      ورجال أَحْداثُ السِّنِّ ، وحُِدْثانُها ، وحُدَثاؤُها .
      ويقال : هؤُلاء قومٌ حُِدْثانٌ ، جمعُ حَدَثٍ ، وهو الفَتِيُّ السِّنِّ .
      الجوهري : ورجلٌ حَدَثٌ أَي شابٌّ ، فإِن ذكرت السِّنَّ قلت : حديث السِّنِّ ، وهؤلاءِ غلمانٌ حُدْثانٌ أَي أَحْداثٌ .
      وكلُّ فَتِيٍّ من الناس والدوابِّ والإِبل : حَدَثٌ ، والأُنثى حَدَثةٌ .
      واستعمل ابن الأَعرابي الحَدَثَ في الوَعِل ، فقال : إِذا كان الوَعِلُ حَدَثاً ، فهو صَدَعٌ .
      والحديثُ : الجديدُ من الأَشياء .
      والحديث : الخَبَرُ يأْتي على القليل والكثير ، والجمع : أَحاديثُ ، كقطيع وأَقاطِيعَ ، وهو شاذٌّ على غير قياس ، وق ؟

      ‏ قالوا في جمعه : حِدْثانٌ وحُدْثانٌ ، وهو قليل ؛

      أَنشد الأَصمعي : تُلَهِّي المَرْءَ بالحِدْثانِ لَهْواً ، وتَحْدِجُه ، كما حُدِجَ المُطِيقُ وبالحُدْثانِ أَيضاً ؛ ورواه ابن الأَعرابي : بالحَدَثانِ ، وفسره ، فقال : ِْذا أَصابه حَدَثانُ الدَّهْرِ من مَصائِبه ومَرارِئه ، أَلْهَتْه بدَلِّها وحَدِيثها عن ذلك وقوله تعالى : إِن لم يُؤْمِنوا بهذا الحديث أَسَفاً ؛ عنى بالحديث القرآن ؛ عن الزجاج .
      والحديثُ : ما يُحَدِّثُ به المُحَدِّثُ تَحْديثاً ؛ وقد حَدَّثه الحديثَ وحَدَّثَه به .
      الجوهري : المُحادثة والتَّحادُث والتَّحَدُّثُ والتَّحْديثُ : معروفات .
      ابن سيده : وقول سيبويه في تعليل قولهم : لا تأْتيني فتُحَدِّثَني ، قال : كأَنك قلت ليس يكونُ منك إِتيانٌ فحديثٌ ، غِنما أَراد فتَحْديثٌ ، فوَضَع الاسم موضع المصدر ، لأَن مصدر حَدَّث إِنما هو التحديثُ ، فأَما الحديثُ فليس بمصدر .
      وقوله تعالى : وأَما بنِعْمةِ ربك فَحَدِّثْ ؛ أَي بَلِّغْ ما أُرْسِلْتَ به ، وحَدِّث بالنبوّة التي آتاك اللهُ ، وهي أَجلُّ النِّعَم .
      وسمعت حِدِّيثى حَسنَةً ، مثل خِطِّيبيى ، أَي حَديثاً .
      والأُحْدُوثةُ : ما حُدِّثَ به .
      الجوهري :، قال الفراءُ : نُرى أَن واحد الأَحاديث أُحْدُوثة ، ثم جعلوه جمعاً للحَديث ؛ قال ابن بري : ليس الأَمر كما زعم الفراءُ ، لأَن ال أُحْدُوثةَ بمعنى الأُعْجوبة ، يقال : قد صار فلانٌ أُحْدُوثةً .
      فأَما أَحاديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فلا يكون واحدها إِلا حَديثاً ، ولا يكون أُحْدوثةً ، قال : وكذلك ذكره سيبويه في باب ما جاءَ جمعه على غير واحده المستعمل ، كعَرُوض وأَعاريضَ ، وباطل وأَباطِيل .
      وفي حديث فاطمة ، عليها السلام : أَنها جاءَت إِلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فوَجَدَتْ عنجه حُدّاثاً أَي جماعة يَتَحَدَّثُون ؛ وهو جمع على غير قياس ، حملاً على نظيره ، نحو سامِرٍ وسُمَّارٍ فإِن السُّمّارَ المُحَدِّثون .
      وفي الحديث : يَبْعَثُ اللهُ السَّحابَ فيَضْحَكُ أَحْسَنَ الضَّحِكِ ويَتَحَدَّث أَحْسَن الحَديث .
      قال ابن الأَثير : جاءَ في الخبر أَن حَديثَه الرَّعْدُ ، وضَحِكَه البَرْقُ ، وشَبَّهه بالحديث لأَنه يُخْبِر عن المطر وقُرْبِ مجيئه ، فصار كالمُحَدِّث به ؛ ومنه قول نُصَيْب : فعاجُوا ، فأَثْنَوْا بالذي أَنتَ أَهْلُه ، ولو سَكَتُوا ، أَثْنَتْ عليكَ الحَقائبُ وهو كثير في كلامهم .
      ويجوز أَن يكون أَراد بالضحك : افْتِرارَ الأَرض بالنبات وظهور الأَزْهار ، وبالحديث : ما يَتَحدَّثُ به الناسُ في صفة النبات وذِكْرِه ؛ ويسمى هذا النوعُ في علم البيان : المجازَ التَّعْليقِيَّ ، وهو من أَحْسَن أَنواعه .
      ورجل حَدِثٌ وحَدُثٌ وحِدْثٌ وحِدِّيثٌ ومُحَدِّثٌ ، بمعنى واحد : كثيرُ الحَديثِ ، حَسَنُ السِّياق له ؛ كلُّ هذا على النَّسَب ونحوه .
      والأَحاديثُ ، في الفقه وغيره ، معروفة .
      ويقال : صار فلانٌ أُحْدُوثةً أَي أَكثروا فيه الأَحاديثَ .
      وفلانٌ حِدْثُك أَي مُحَدِّثُك ، والقومُ يَتحادَثُون ويَتَحَدَّثُون ، وتركت البلادَ تَحَدَّثُ أَي تَسْمَعُ فيها دَويّاً ؛ حكاه ابن سيده عن ثعلب .
      ورجل حِدِّيثٌ ، مثال فِسِّيق أَي كثيرُ الحَديث .
      ورجل حِدْثُ مُلوك ، بكسر الحاءِ ، إِذا كان صاحبَ حَدِيثهم وسَمَرِهِم ؛ وحِدْثُ نساءٍ : يَتَحَدَّثُ إِليهنّ ، كقولك : تِبْعُ نساءٍ ، وزيرُ نساءٍ .
      وتقول : افْعَلْ ذلك الأَمْر بحِدْثانِه وبحَدَثانه أَي أَوّله وطَراءَته .
      ويقال للرجل الصادق الظَّنِّ : مُحَدَّثٌ ، بفتح الدال مشدَّدة .
      وفي الحديث : قد كان في الأُمم مُحَدَّثون ، فإِن يكن في أُمتي أَحَدٌ ، فعُمَرُ بن الخطاب ؛ جاءَ في الحديث : تفسيره أَنهم المُلْهَمُون ؛ والمُلْهَم : هو الذي يُلْقَى في نفسه الشيءُ ، فيُخْبِرُ به حَدْساً وفِراسةً ، وهو نوعٌ يَخُصُّ اللهُ به مَن يشاءُ من عباده الذين اصْطَفى مثل عُمر ، كأَنهم حُدِّثوا بشيءٍ فقالوه .
      ومُحادَثةُ السيف : جِلاؤُه .
      وأَحْدَثَ الرجلُ سَيْفَه ، وحادَثَه إِذا جَلاه .
      وفي حديث الحسن : حادِثُوا هذه القُلوبَ بذكر الله ، فإِنها سريعةُ الدُّثورِ ؛ معناه : اجْلُوها بالمَواعظ ، واغْسِلُوا الدَّرَنَ عنها ، وشَوِّقُوها حتى تَنْفُوا عنها الطَّبَع والصَّدَأَ الذي تَراكَبَ عليها من الذنوب ، وتَعاهَدُوها بذلك ، كما يُحادَثُ السيفُ بالصِّقالِ ؛ قال لبيد : كنَّصْلِ السَّيْف ، حُودِث بالصِّقال والحَدَثُ : الإِبْداءُ ؛ وقد أَحْدَث : منَ الحَدَثِ .
      ويقال : أَحْدَثَ الرجلُ إِذا صَلَّعَ ، أَو فَصَّعَ ، وخَضَفَ ، أَيَّ ذلك فَعَلَ فهو مُحْدِثٌ ؛ قال : وأَحْدَثَ الرجلُ وأَحْدَثَتِ المرأَةُ إِذا زَنَيا ؛ يُكنى بالإِحْداثِ عن الزنا .
      والحَدَثُ مِثْل الوَليِّ ، وأَرضٌ مَحْدُوثة : أَصابها الحَدَثُ .
      والحَدَثُ : موضع متصل ببلاد الرُّوم ، مؤَنثة .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: