وصف و معنى و تعريف كلمة أحارانا:


أحارانا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و حاء (ح) و ألف (ا) و راء (ر) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أحارانا في معاجم اللغة العربية:



أحارانا

جذر [حرا]

  1. الحَرَاة : (اسم)
    • صوت حَفيف الشجر ؛ صوتُ لهب النار الضعيف
  2. الحرَاة : (اسم)
    • صوت الطير
  3. حَرَارَى : (اسم)
    • حَرَارَى : جمع حَرَّانُ
  4. حَرَارى : (اسم)
    • حَرَارى : جمع حَرَّى


  5. حَرَى : (فعل)
    • حَرَيْتُ، أَحْرِي، اِحْرِ، مصدر حَرْيٌ
    • حَرَى الطَّعَامُ : نَقَصَ
    • حَرَى عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ
    • حَرَى هَدَفَهُ : قَصَدَهُ، اِتَّجَهَ إِلَيْهِ
    • فعل ماضٍ جامد من أفعال الرَّجاء النَّاقصة يدخل على الجملة الاسميّة فيعمل عمل كان بشرط أن يكون خبرُها جملةً فعليّةً فعلُها مضارع مسبوق بـ (أن) المصدريّة
    • حرى أن يكون كذا: عَسَى
  6. حَتَّرَ : (فعل)
    • حَتَّرَ للناس: أَعَدَّ لهم الحُتْرَة
    • حَتَّرَ الخِباءَ ونحوَه: حَتَرَهُ
  7. حَرا : (اسم)
    • الجمع : أَحْرَاءُ
    • الحَرا : مصْدرٌ، ويوصفُ به على لفْظه بمعنى الحَرِيّ
    • هُمْ حَرَا أَنْ يَفْعَلُوا ذَلِكَ: حَرِيٌّ، جَدِيرٌ، خَلِيقٌ
    • حَرَا الدَّارَةِ : سَاحَتُهَا
    • حَرَا الظِّبَاءِ : مَأْوَاهَا
    • حَرَا السُّوقِ : ضَجَّتُهُ
  8. حرا : (فعل)
    • حرا بـ يحْرُو ، احْرُ ، حَرًا ، فهو حَرِيّ وحَرٍ ، والمفعول مَحْروٌّ به
    • حَرَا بِهِ : خَلُقَ بِهِ وَجَدُرَ
    • ما أحراه بهذا المنصب: ما أجدره به
  9. اِحترَّ : (فعل)
    • احترَّ يحترّ ، احْتَرِرْ / احْتَرَّ ، احترارًا ، فهو مُحترّ
    • احترَّ الشَّيءُ: صار حارًّا احترّ الشَّرابُ
  10. حَتَرَ : (فعل)


    • حَتَرَ حَتْرًا
    • حَتَرَ فلانًا : قَلَّلَ عطاءه أو طعامَه
    • حَتَرَ له شيئًا: أعطاه قليلاً
    • حَتَرَ أَهلَهُ: قتَّرَ عليهم وضيَّقَ
    • حَتَرَ الشيءَ: أحكمه
    • حَتَرَ العقدةَ: أَوثق عَقدَها
    • حَتَرَ الحَبلَ: أجاد فَتلَه
    • حتر الشيءَ: أحَدَّ النَّظر إِليه
    • حَتَرَ الخِباءَ ونحوه: جعل له حِتْرًا
  11. مَنحَر : (اسم)
    • الجمع : مناحِرُ
    • المَنْحَرُ : اسم مكان من نحَرَ: مكان النحْر في الحَلْق
    • المَنْحَرُ :المكانُ تُذْبحُ فيه الذبائحُ
  12. أَحْتَرَ : (فعل)
    • أحْتَرَ : قَلّ خيره
    • أحْتَرَ على نفسه وأهله: ضيَّق وقتَّر
    • أحْتَرَ فلانًا: فوّت عليه طعامَه
  13. حاريّ : (اسم)
    • لا آتيهِ حاريّ الدهر أَو حاريّ دهرٍ: أَبدًا
  14. مُحترّ : (اسم)
    • مُحترّ : فاعل من إِحترَّ
  15. نَحَّرَ : (فعل)
    • نَحَّرَ الإبلَ: نحرَها
  16. اِستَحارَ : (فعل)


    • اسْتَحارَ الرجلُ أَو الماءُ في المكان: حار
    • اسْتَحارَ المكانُ والإِناءُ بالماء ونحوه: تحيّر
    • اسْتَحارَ مكانَ كذا، وبمكان كذا: نزله أَيّامًا
  17. إِحارة : (اسم)
    • مصدر أحَارَ
    • إِحَارَةُ الجوَابِ: رَدُّهُ
  18. حَري : (اسم)
    • حَري : فاعل من حرا
  19. حَريّ : (اسم)
    • الجمع : حَرِيّون و أحرياءُ ، المؤنث : حَرِيَّة ، و الجمع للمؤنث : حَرِيّات و حَرَايا
    • حَريّ: حرٍ، جدير، خليق، حقيق
    • بِالحَرِيِّ: مِنْ بَابٍ أوْلَى
  20. مَحَار : (اسم)
    • مَحَار : جمع مَحارة
  21. مَحار : (اسم)
    • الْمَرْجِعُ
    • المَحَارُ : : (تش) حَنَكُ الإِنْسَانِ
    • المَحَارُ : المرجع
    • المَحَارُ :مفرد محارة، (الحيوان) حيوانات من الرِّخويّات تمتاز بأنّ لها أصدافًا مشرقة الألوان ولحمًا صالحًا للأكل في المحار نوع من الحيوان البحريّ الذي يؤكل
  22. مُحار : (اسم)


    • مُحار : اسم المفعول من أَحَارَ
  23. محارّ : (اسم)
    • محارّ : جمع مِحَرّ
  24. نَحَرَ : (فعل)
    • نحَرَ يَنحَر ، نَحْرًا ، فهو ناحِر ، والمفعول مَنْحور ونحير
    • نَحَرَ الكَبْشَ : ذَبَحَهُ مِنْ نَحْرِهِ
    • نحَرَهُ : ضربه في نحره
    • نَحَرَ الْمُصَلِّي فِي الصَّلاَةِ : اِنْتَصَبَ وَأَخْرَجَ صَدْرَهُ
    • نَحَرَ الْعَمَلَ : أَدَّاهُ فِي أَوَّلِ وَقْتِهِ
    • نَحَرَ الأُمُورَ عِلْماً : أَتْقَنَهَا
    • نَحَرَ الشَّيْءَ : قَابَلَهُ، وَاجَهَهُ ،دَارِي تَنْحَرُ دَارَهُ
,
  1. الحَرَاة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوتُ لهب النار الضعيف
  2. الحرَاة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الطير
  3. الحَرَاة (المعجم معجم الاصوات)

    • صوت حَفيف الشجر
  4. حري (المعجم لسان العرب)
    • "حَرَى الشيءُ يَحْرِي حَرْياً: نَقَصَ، وأَحْرَاه الزمانُ.
      الليث: الحَرْيُ النُّقصان بعد الزيادة.
      يقال: إِنه يَحْرِي كما يَحْرِي القمرُ حَرْياً يَنْقُصُ الأَوّل منه فالأَول؛

      وأَنشد شمر: ما زَالَ مَجْنُوناً على اسْتِ الدَّهْرِ،في بَدَنٍ يَنْمِي وعَقْلٍ يَحْرِي وفي حديث وفاة النبي، صلى الله عليه وسلم: فما زال جِسْمُه يَحْرِي أَي يَنْقُص.
      ومنه حديث الصِّديق، رضي الله عنه: فما زال جِسْمُه يَحْرِي بعد وفاةِ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حتى لَحِقَ به.
      وفي حديث عمرو‎ ‎بن‎ عَبْسَة: فإِذا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مُسْتَخْفِياً حِراءٌ عليه قومُه أَي غِضَابٌ ذَوُو هَمٍّ وغَمٍّ قد انْتَقَصَهم أَمْرُه وعِيلَ صَبْرُهم به حتى أَثَّر في أَجْسامهم.
      والحارِيَةُ: الأَفْعى التي قد كبِرتْ ونَقَص جسمها من الكِبَر ولم يبق إِلا رأْسُها ونَفَسُها وسَمُّها، والذَّكر حارٍ؛

      قال: أَو حارِياً من القُتَيْراتِ الأُوَلْ،أَبْتَرَ قِيدَ الشِّبرِ طُولاً أَو أَقَلْ وأَنشد شمر: انْعَتْ على الجَوْفاءِ في الصُّبْح الفَضِحْ حوَيْرِياً مثلَ قَضِيبِ المُجْتَدِحْ والحَراة: الساحةُ والعَقْوَةُ والناحيةُ، وكذلك الحَرَا، مقصور.
      يقال: اذْهَبْ فلا أَرَيَنَّكَ بِحَرايَ وحَرَاتِي.
      ويقال: لا تَطُرْ حَرَانا أَي لا تَقْرَبْ ما حولنا.
      وفي حديث رجل من جُهَينة: لم يكن زيد بنُ خالد يَقْرَبه بِحَراهُ سُخْطاً لله عز وجل؛ الحَرَا، بالفتح والقصر: جَنابُ الرجل.
      والحَرَا والحَرَاةُ: ناحيةُ الشيء.
      والحَرَا: موضع البَيْض؛ قال:بَيْضَةٌ ذادَ هَيْقُها عن حَرَاها كُلَّ طارٍ عليه أَن يَطْراها هو الأُفْحُوصُ والأُدْحِيُّ، والجمع أَحْراء.
      والحَرَا: الكِناسُ.
      التهذيب: الحَرَا كُلُّ موضع لظَبْيٍ يأْوِي إِليه.
      الأَزهري:، قال الليث في تفسير الحَرَا إِنه مَبِيضُ النَّعام أَو مأْوَى الظَّبْي، وهو باطل، والحَرَا عند العرب ما رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي: الحَرَا جَنابُ الرجل وما حوله، يقال: لا تَقْرَبَنَّ حَرَانا.
      ويقال: نزل بحَراهُ وعَرَاهُ إِذا نزل بساحته.
      وحَرَا مَبِيضِ النَّعامِ: ما حَوْله، وكذلك حَرَا كِناسِ الظَّبْي ما حَوْله.
      والحَرَا: موضعُ بَيْضِ اليَمامة.
      والحَرَا والحَرَاة: الصوتُ والجَلَبة وصوتُ التِهاب النار وحَفيفُ الشجر، وخَصَّ ابن الأَعرابي به مرةً صوتَ الطير.
      وحَرَاةُ النار، مقصورٌ: التهابها؛ ذكره جماعة اللغويين؛ قال ابن بري:، قال علي بن حمزة هذا تصحيف وإِنما هو الخَوَاة،بالخاء والواو، قال: وكذا، قال أَبو عبيد الخَوَاة بالخاء والواو.
      والحَرَى: الخَلِيقُ كقولك بالحَرَى أَن يكون ذلك، وإِنه لَحَرىً بكذا وحَرٍ وحَرِيٌّ، فمن، قال حَرىً لم يغيره عن لفظه فيما زاد على الواحد وسَوَّى بين الجِنْسين، أَعني المذكر والمؤنث، لأَنه مصدر؛ قال الشاعر: وهُنَّ حَرىً أَن لا يُثِبْنَكَ نَقْرَةً،وأَنتَ حَرىً بالنارِ حينَ تُثِيبُ ومن، قال حَرٍ وحَرِيٌّ ثَنَّى وجمع وأَنث فقال: حَرِيانِ وحَرُونَ وحَرِيَة وحَرِيَتانِ وحَرِياتٌ وحَرِيَّانِ وحَرِيُّونَ وحَرِيَّة وحَرِيَّتانِ وحَرِيَّاتٌ.
      وفي التهذيب: وهم أَحْرِياء بذلك وهُنَّ حَرَايَا وأَنتم أَحْراءٌ، جمع حَرٍ.
      وقال اللحياني: وقد يجوز أَن تثني ما لا تجمع‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎كسائي حكى عن بعض العرب أَنهم يثنون ما لا يجمعون فيقول إِنهما لحَرَيانِ أَن يفعلا؛ وكذلك رُوِيَ بيتُ عَوْفِ بن الأَحْوصِ الجَعْفَرِي:أَوْدَى بَنِيَّ فَما بِرَحْلِي مِنْهُمُ إِلا غُلاما بَيَّةٍ ضَنَيانِ بالفتح، كذا أَنشده أَبو علي الفارسي وصرح بأَنه مفتوح؛ قال ابن بري شاهدُ حَرِيّ قولُ لبيد: من حَياةٍ قد سَئِمْنا طُولَها،وحَرِيٌّ طُولُ عَيْشٍ أَن يُمَلّْ وفي الحديث: إِنَّ هذا لَحرِيٌّ إِنْ خَطَبَ أَن يَنْكِحَ.
      يقال: فلان حَرِيٌّ بكذا وحَرىً بكذا وحَرٍ بكذا وبالحَرَى أَن يكون كذا أَي جَديرٌ وخَلِيقٌ.
      ويُحَدِّثُ الرجلُ الرجلَ فيقولُ: بالحَرَى أَن يكون، وإِنه لمَحْرىً أَن يفعل ذلك؛ عن اللحياني.
      وإِنه لمَحْراة أَن يفعلَ، ولا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث كقولك مَخْلَقة ومَقْمَنة.
      وهذا الأَمر مَحْراةٌ لذلك أَي مَقْمنة مثل مَحْجَاة.
      وما أَحْراه: مثل ما أَحْجاه، وأَحْرِ به: مِثْل أَحْجِ به؛

      قال: ومُسْتَبْدِلٍ من بَعْدِ غَضْيَا صُرَيْمَةً،فأَحْرِ به لطُولِ فَقْرٍ وأَحْرِيَا أَي وأَحْرِيَنْ، وما أَحْراهُ به؛ وقال الشاعر: فإِن كنتَ تُوعِدُنا بالهِجاء،فأَحْرِ بمَنْ رامَنا أَن يَخِيبَا وقولهم في الرجل إِذا بلغ الخمسين حَرىً؛ قال ثعلب: معناه هو حَرىً أَن يَنالَ الخيرَ كله.
      وفي الحديث: إِذا كان الرجلُ يَدْعُو في شَبِيبَتِه ثم أَصابه أَمرٌ بعدَما كَبِرَ فبالحَرَى أَن يُسْتجابَ له.
      ومن أَحْرِ به اشْتُقَّ التَّحَرِّي في الأَشياء ونحوها، وهو طَلَبُ ما هو أَحْرَى بالاستعمال في غالب الظن، كما اشتق التَّقَمُّن من القَمِين.
      وفلان يتَحَرَّى الأَمرَ أَي يتَوَخّاه ويَقْصِده.
      والتَّحَرِّي: قصْدُ الأَوْلى والأَحَقِّ، مأْخوذ من الحَرَى وهو الخَليقُ، والتَّوَخِّي مثله.
      وفي الحديث: تحَرَّوْا ليلةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأَواخِر أَي تعَمَّدوا طلبها فيها.
      والتَّحَرِّي: القَصْدُ والاجتهادُ في الطلب والعزمُ على تخصيص الشيء بالفعل والقول؛ ومنه الحديث: لا تتَحَرَّوْا بالصلاة طلوعَ الشمسِ وغروبَها.
      وتحَرَّى فلانٌ بالمكان أَي تمكَّث.
      وقوله تعالى: فأُولئك تحرَّوْا رَشَداً؛ أَي توَخَّوْا وعَمَدُوا، عن أَبي عبيد؛

      وأَنشد لامرئ القيس: دِيمةٌ هَطْلاء فيها وطَفٌ،طَبَقُ الأَرضِ تحَرَّى وتَدُِرْ وحكى اللحياني: ما رأَيتُ من حَرَاتِه وحَرََاه، لم يزد على ذلك شيئاً.
      وحَرَى أَن يكون ذاك: في معنى عسَى.
      وتحَرَّى لك: تعَمَّده.
      وحِرَاء، بالكسر والمد: جبل بمكة معروف، يذكر ويؤَنث.
      قال سيبويه: منهم من يصرفه ومنهم من لا يصرفه يجعله اسماً للبقعة؛

      وأَنشد: ورُبَّ وَجْهٍ مِن حِرَاءٍ مُنْحَن وأَنشد أَيضاً: ستَعْلم أَيَّنا خيراً قديماً،وأَعْظَمَنا ببَطْنِ حِرَاءَ نار؟

      ‏قال ابن بري: هكذا أَنشده سيبويه.
      قال: وهو لجرير؛

      وأَنشده الجوهري: أَلسْنا أَكرَمَ الثَّقَلَيْنِ طُرّاً،وأَعْظَمَهم ببطْن حِراءَ نار؟

      ‏قال الجوهري: لم يصرفه لأَنه ذهب به إِلى البلدة التي هو بها.
      وفي الحديث: كان يتَحَنَّثُ بحِراءٍ، هو بالكسر والمد جبل من جبال مكة.
      قال الخطابي: كثير من المحدّثين يَغْلَطون فيه فيفْتَحون حاءه ويَقْصُرونه ويُميلونه، ولا تجوز إِمالته لأَن الراء قبل الأَلف مفتوحة، كما لا تجوز إِمالة راشد ورافع.
      ابن سيده: الحَرْوةُ حُرْقةٌ يَجِدُها الرجلُ في حَلْقه وصَدْره ورأْسه من الغَيْظ والوَجَع.
      والحَرْوة: الرائحة الكريهة مع حِدَّةٍ في الخَياشِيم.
      والحَرْوَةُ والحَراوةُ: حَرَافةٌ تكون في طَعْم نحو الخَرْدل وما أَشبهه حتى يقالُ: لهذا الكُحْل حَرَاوة ومَضاضَة في العين.
      النضر: الفُلْفُل له حَرَاوة، بالواو، وحَرَارة، بالراء.
      يقال: إِني لأَجد لهذا الطعام حَرْوة وحَرَاوة أَي حَرارة، وذلك من حَرافةِ شيء يؤْكل.
      قال الأَزهري: ذكر الليث الحِرَّ في المعتل ههنا، وبابُ المضاعف أَولى به، وقد ذكرناه في ترجمة حرح وفي ترجمة رحا.
      يقال: رَحَاه إِذا عَظَّمه، وحَرَاه إِذا أَضاقَه، والله أعلم.
      "
  5. حارِيةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حارِيةُ: الأفْعَى التي كَبِرَتْ ونَقَصَ جِسْمُها، ولم يَبْقَ إلا رَأسُها ونَفَسُها وسَمُّها.
      ـ حَرَا وحَراةُ: الناحِيةُ، وصَوْتُ الطيْرِ، أو عامٌّ، والكِناسُ، ومَوْضِعُ البَيْضِ,ج: أحْراءٌ.
      ـ حَراةُ النارِ: الْتِهابُها.
      ـ حَرا: الخَليقُ، ومنه: بالْحَرَا أن يكونَ ذاكَ، وإنَّهُ لَحَرًى بكذا، وحَرِيٌّ، وحَرٍ، والأولى لا تُثَنَى ولا تُجْمَعُ، وإنَّهُ لَمَحْرًى أن يَفْعَل، ولمَحْراةٌ.
      ـ أحْرِ به، وما أحْراه به: ما أجْدَرَهُ.
      ـ تَحَرَّاه: تَعَمَّدَه، وطَلَبَ ما هو أحْرَى بالاسْتِعْمالِ،
      ـ تَحَرَّاه بالمكانِ: تَمَكَّثَ.
      ـ حَرَى: نَقَصَ.
      ـ وأحْراهُ الزَّمانُ. وحِراءٌ، وحَرَى، عن عِياضٍ، ويُؤَنَّثُ، ويُمْنَعُ: جَبَلٌ بمكةَ، فيه غارٌ تَحَنَّثَ فيه النبي، صلى الله عليه وسلم.


معنى أحارانا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements

معجم الغني
**حَرَا** \- [ح ر و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** حَرَوْتُ**،** أَحْرُو**،** اُحْرُ**، مص. حَراً. "حَرَا بِهِ" : خَلُقَ بِهِ وَجَدُرَ.
Advertisements
معجم الغني
**حَراً** \- ج:** أَحْرَاءُ**. [ح ر و]. (مص. حَرَا). 1. "هُمْ حَرَا أَنْ يَفْعَلُوا ذَلِكَ": حَرِيٌّ، جَدِيرٌ، خَلِيقٌ. 2. "حَرَا الدَّارَةِ" : سَاحَتُهَا. 3. "حَرَا الظِّبَاءِ" : مَأْوَاهَا. 4. "حَرَا السُّوقِ" : ضَجَّتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَرًا [مفرد]: مصدر حرا بـ. II حرا بـ يحْرُو، احْرُ، حَرًا، فهو حَرِيّ وحَرٍ، والمفعول مَحْروٌّ به • حرَا به: خَلُق وجَدُر به "يحرو بك أن تخلي مقعدَك لهذا الرجل المسنّ- رجلٌ حريّ/ حرٍ بهذه المكانة"| ما أحراه بهذا المنصب: ما أجدره به.
المعجم الوسيط
به ـُ حَراً: خَلُق به وجَدُر. فهو حَرِيّ. ( ج ) أحْرِياء. وهي حَرِيَّة. ( ج ) حرايا.( حَرَى ) الشيء ـِ حَرْياً: نَقَصَ. وـ عليه: غضِب. وـ الشيء: اتجه نحوه. ويقال: حَرَى أن يكون ذلك: عسى.( أحْرَاه ): نقصه.( تَحَرَّى ) بالمكان: تمكَّث. وـ في الأمور: قصد أفضلَها. وـ الشيء: حراه. وـ توخَّاه. وـ اجتهد في طلبه ودقَّق. ويقال: تَحَرَّى عنه.( الأحْرَى ): الأفضل والأجدر.( الحَرا ): مصدر. ويوصف به على لفْظه بمعنى الحَرِيّ. يقال: هم حَرًا أن يفعلوا كذا.( الحَرَى ): الحَرَا. وـ الناحية والجانب. وـ كِناس الظبي. ( ج ) أحْراء.( الحَرَاوَة ): الحرافة.( الحَرْوة ): الحَراوة. وـ حُرْقة في الحلق والصدر والرَّأس من الوجع أو الغيْظ. وـ الرائحة الكريهة مع حدَّة في الخياشيم.
مختار الصحاح
ح ر ا : التَّحَرِي في الأشياء ونحوها طلب ما هو أحْرَى بالاستعمال في غالب الظن أي أجدر وأخلق واشتقاقه من قولك هو حَرَّى أن يفعل كذا أي جدير وأخلق وفلان يَتَحَرَّى كذا أي يتوخاه ويقصده وقوله تعالى { فأولئك تحروا رشدا } أي توخوا وعمدوا و حِرَاءُ بالكسر والمد جبل بمكة يذكر ويؤنث فإن أنث لم يصرف
الصحاح في اللغة
 يقال: إنِّي لأَجِدُ لهذا الطعام حَرْوَةً وحَراوَةً، أي حرارةً، وذلك من جرافة كلِّ شيء يؤكل. والحَراةُ: الساحةُ، والعَقْوَةُ، والناحيةُ. وكذلك الحَرا مقصورٌ. يقال: اذهبْ فلا أَرَيَنَّكَ بحَرايَ وحَراتي. ويقال: لا تَطُرْ حَرانا، أي لا تقرُبُ حولنا. يقال: نزلتُ بحَراةُ وعَراةُ. والحَراةُ أيضاً: الصَوتُ والجلَبةُ، وصوتُ التهاب النار وحفيف الشجر. والحَرى أيضاً: موضع بَيض النعامة. ويحدّث الرجلُ الرجلَ فيقول: بالحَرى أن يكون كذا. وهذا الأمر مَحْراةٌ لذلك، أي مَقْمَنَةٌ، مثل محجاةٍ، وما أَحْراهُ، مثل ما أَحْجاهُ. وأحْرِ به، مثل أَحْجِ به. ويقال: هو حَرّى أن يفعل بالفتح، أي خليقٌ وجديرٌ. ولا يثنَّى ولا يجمع. التَحَرِّي في الأشياء ونحوها، هو طَلَبُ ما هو أَحْرى بالاستعمال في غالب الظنّ. وفلانٌ يَتَحَرَّى الأمر، أي يتوخّاه ويقصِده. وتَحَرَّى فلانٌ بالمكان، أي تَمَكَّثَ وقوله تعالى: "فأولئك تَحَرَّوا رَشَدا" أي توخَّوا وعَمَدوا. وحَرى الشيءُ حَرْياً، إذا نقصَ. يقال: يَحْري كما يَحْري القمرُ. وأَحْراهُ الزمانُ. والحاريَةُ: الأفعى التي نَقَص جسمُها من الكِبَر، وذلك أخبث ما يكون منها. يقال: رماه الله بأفعى حارِيَةٍ.
الرائد
* حرا. ج أحراء. 1-ساحة. 2-ناحية، منطقة. 3-مأوى الغزال. 4-صوت وضجة. 5-عقدة. 6-خليق، جدير.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: