وصف و معنى و تعريف كلمة أحارت:


أحارت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و حاء (ح) و ألف (ا) و راء (ر) و تاء (ت) .




معنى و شرح أحارت في معاجم اللغة العربية:



أحارت

جذر [حرت]

  1. أَحَارَ : (فعل)
    • أحارَ يُحير ، أحِرْ ، إحارةً ، فهو مُحير ، والمفعول مُحار
    • أحَارَ الجَوابَ : رَدَّهُ.
    • أَحارَ الجَمَلَ : نَحَرَهُ، ذَبَحَهُ
    • أحارت الناقَةُ: صَارتْ ذات حُوار
    • أحارت الغُصَّةَ: حَدَرَها
    • لَمْ يَحِرْ جَوَابًا : أَيْ لَمْ يَرُدَّ جَواباً
  2. أحارت الغُصَّةَ:
    • حَدَرَها.
  3. أحارت الناقَةُ:
    • صَارتْ ذات حُوار.
  4. حَرَتَ: (فعل)
    • حَرَتَ حَرْتاً
    • حَرَتَه : أَكله قَضْمًا
    • حَرَتَ: قطع قطعًا مُستدِيرًا
    • حَرَتَه: دلكه دَلْكًا شَديدًا


  5. حَرْت: (اسم)
    • حَرْت : مصدر حَرَتَ
  6. حُرَتة: (اسم)
    • الحُرَتَةُ : الأَكول
  7. حرّتْ كبده:
    • يبست من عطَش أو حُزْن ''فِي كُلِّ ذَاتِ كَبِدٍ حَرَّى أَجْرٌ [حديث].
  8. حَرَّتِ الْمَرْأَةُ:
    • طَبَخَتِ الحَريرَةَ.
  9. حارَ : (فعل)
    • حارَ يَحار ، حَرْ ، حَيْرةً وحَيَرانًا وحَيْرًا وحَيَرًا ، فهو حائر وحَيْرانُ / حَيْرانٌ
    • حارَ الثَّوْبَ : نَظَّفَهُ، غَسَلَهُ
    • حارَ الطَّعامُ: نَقَصَ
    • حارَ البَيْعُ : كَسَدَ
    • حارَ عَنِ الشَّيْءِ : رَجَعَ عَنْهُ
    • حارَ إلى الشَّيْءِ : رَجَعَ إِلَيْهِ
    • حار فلانٌ: تردَّد واضطرب وارتبك، ضلَّ سبيله ولم يهتد للصَّواب ، أنّه لن يُبعث للحساب
    • أعوذ بالله من الحَوْر بعد الكور: من النَّقص بعد الزِّيادة
    • حَارَ بَصَرُهُ : نظر إلى الشيء فلم يَقْوَ على النَّظر إِليه وارتدَّ عنه
    • حَارَ الماءُ: اجتمع ودار
    • حَارَت الغُصَّةُ: انحدرت كأَنها رجعت من موضعها
  10. حارّ : (اسم)


    • حارّ: ساخن، ضدّ بارد
    • زَيْت حارّ: يُستخرج من الكتّان
    • مشروب حارّ: ساخن
    • حارّ: لاذع، فلفل حارّ
    • استقبالاً حارًّا: استقبالاً متَّسمًا بالبشر والإكرام والتّرحيب،
    • دعاء حارّ: منبعث من أعماق القلب
    • لِقاء حارّ: ودِّيّ
    • الحارُّ منَ العَمل: شاقُّه وشديده
    • ولِّ حارَّها من تَوَلَّى قارَّها: ولِّ صعابَ الإِمارة من حَظِيَ بنعيمها
    • كانَ الجَوُّ حارّاً : شَديدَ الحَرارَةِ عَادَ مِنْ بِلاَدٍ كَانَتْ شَمْسُهَا حَارَّةً
  11. حارّ : (اسم)
    • حارّ : فاعل من حرَّ
  12. مَحاريّات : (اسم)
    • مَحاريّات: فَصِيلَةٌ مِنَ الرِّخْوِيَّاتِ ذَاتِ الصَّدَفَتَيْنِ
  13. اِستَحارَ : (فعل)
    • اسْتَحارَ الرجلُ أَو الماءُ في المكان: حار
    • اسْتَحارَ المكانُ والإِناءُ بالماء ونحوه: تحيّر
    • اسْتَحارَ مكانَ كذا، وبمكان كذا: نزله أَيّامًا
  14. حرَّ : (فعل)
    • حرَّ حَرِرْتُ ، يَحَرّ ، احْرَر / حَرّ ، حِرَّةً وحَرَارةً ، فهو حرَّانُ / حرَّانٌ
    • حَرَّ الرَّجُلُ : عَطِشَ
    • حَرَّ الرَّجُلُ :شعر بالحرارة وجَده حرّانَ/ حرّانًا
    • حرَّتْ كبدُه: يبست من عطَش أو حُزْن فِي كُلِّ ذَاتِ كَبِدٍ حَرَّى أَجْرٌ(حديث): في سقي كلِّ كبد [كلِّ ذي كبد] حَرَّى، أجر
  15. حرَّ : (فعل)
    • حرّ حَرِرْتُ ، يَحَرّ ، احْرَرْ / حَرّ ، حَرًّا وحُرورًا وحَرَّةٌ، حِرَّةٌ، حَرارَةٌ، فهو حارّ ، والمفعول محرور - للمتعدِّي
    • حرَّ النَّهارُ :اشتدّ حرُّه، سَخُن، ارتفعت درجةُ حرارته
    • حرَّ الماءَ: سخَّنه
    • حرَّ القتالُ: اشتدَّ
    • حَرَّ الأرْضَ : سَوَّاها
    • حَرَّتِ الْمَرْأَةُ : طَبَخَتِ الحَريرَةَ
  16. أَحَارِرُ : (اسم)


    • أَحَارِرُ : جمع حَرُّ
  17. أحراح : (اسم)
    • أحراح : جمع حِرُ
  18. أحرار : (اسم)
    • أحرار : جمع حُرّ
  19. حَرَى : (فعل)
    • حَرَيْتُ، أَحْرِي، اِحْرِ، مصدر حَرْيٌ
    • حَرَى الطَّعَامُ : نَقَصَ
    • حَرَى عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ
    • حَرَى هَدَفَهُ : قَصَدَهُ، اِتَّجَهَ إِلَيْهِ
    • فعل ماضٍ جامد من أفعال الرَّجاء النَّاقصة يدخل على الجملة الاسميّة فيعمل عمل كان بشرط أن يكون خبرُها جملةً فعليّةً فعلُها مضارع مسبوق بـ (أن) المصدريّة
    • حرى أن يكون كذا: عَسَى
  20. حرّ : (فعل)
    • حرّ حَرِرْتُ ، يَحَرّ ، احْرَر / حَرّ ، حُرِّيَّةً، حَرارًا ، فهو حُرّ
    • حرَّ الرَّجُلُ :كان حُرَّ الأصْلِ غير مُقيَّد، لا يُباع ولا يُشْتَرى
    • أنت حرّ ما لم تضُرّ: اصنع ما شئت ما دمت لا تتجاوز حدود اللِّياقة
  21. وَحَر : (اسم)
    • الجمع : وَحَرٌ
    • الوَحَرَ : وَزغةٌ تكون في الصَّحارى، أَصَغرُ من الغَظاءة، على شكل سامٍّ أبرصَ، تعدو في الجَبابين، لهَا ذنبٌ دقيقٌ تضْرِب به إِذا عَدَتْ، لا تطأُ شيئًا من طعامٍ أَو شراب إِلاَّ سَمَّتْه، ولا يأْكلُه أَحدٌ إِلاَّ مَشَى بطنُه وأَخذه قىء، وربَّما هلك ؛ وهي بيضاءُ منقَّطةٌ بحمرة ، وهي قذرة عند العرب، لا تأْكلها
    • الوَحَرَ :القصيرة من الإبل
    • امرأَةٌ وَحَرةٌ : سوداءُ دميمة، أو حمراءُ قصيرة
  22. وَحَر : (اسم)


    • الوَحْرُ : الحِقدُ
    • الوَحْرُ: الغَيظُ
    • الوَحْرُ :الغِشُّ
    • الوَحْرُ :َشدُّ الغضب
    • الوَحْرُ: العداوةُ
    • الوَحْرُ: وساوسُ الصدر وبلابلُه
  23. وَحَر : (اسم)
    • وَحَر : جمع وَحَرة
  24. وَحَر : (اسم)
    • وَحَر : جمع وَحَر
  25. وَحِر : (اسم)
    • وَحِر : فاعل من وَحِرَ
,
  1. أحارت
    • أحارت الناقَةُ: صَارتْ ذات حُوار.
      و أحارت الجوابَ: ردَّه.
      يقال: سأَله فلم يُحِرْ جوابًا.
      و أحارت الغُصَّةَ: حَدَرَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. حرت

    • "الحَرْتُ: الدَّلْكُ الشديد.
      حَرَتَ الشيءَ يَحْرُته حَرْتاً: دَلَكه دَلْكاً شديداً.
      وحَرَتَ الشيءَ يَحْرُته حَرْتاً: قَطَعه قَطْعاً مُسْتَديراً، كالفَلْكة ونحوها.
      قال الأَزهري: لا أَعرف ما، قال الليث في الحَرْثِ، أَنه قَطْعُ الشيء مستديراً، قال: وأَظنه تصحيفاً، والصواب خَرَتَ الشيءَ يَخْرُته، بالخاء،لأَن الخُرْتة هي الثَّقْبُ المستدير.
      ورُوي عن أَبي عمرو أَنه، قال: الحُرْتة؛ بالحاء، أَخْذُ لَذْعةِ الخَرْدَل، إِذا أَخَذَ بالأَنف؛ قال: والخُرْتةُ، بالخاء، ثَقْبُ الشَّعِيرةِ،وهي المِسَلَّة.
      ابن الأَعرابي: حَرِتَ الرجلُ إِذا ساء خُلُقه.
      والمَحْروتُ: أِصلُ الأَنْجُذانِ، وهو نباتٌ؛ قال امرؤُ القيس: قايَظْنَنا يأْكُلْن فِينا قِدًّا، ومَحْرُوتَ الخِمال واحدته: مَحْروتة؛ وقلّما يكون مفعول اسماً، إِنما بابه أَن يكون صفة،كالمَضْروب والمَشْؤُوم، أَو مصدراً كالمَعْقُول والمَيْسُور.
      ابن شميل: المَحْرُوتُ شجرةٌ بيضاء، تُجْعَلُ في المِلْح، لا تُخالِطُ شيئاً إِلاَّ غَلَب رِيحُها عليه، وتَنْبُتُ في البادية، وهي ذكية الريح جدّاً، والواحدة مَحْرُوتة.
      الجوهري: رجل حُرَتَةٌ: كثير الأَكل، مثال هُمَزة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. حَرْتُ
    • ـ حَرْتُ: الدَّلْكُ الشَّديدُ، والقَطْعُ المُسْتَديرُ، وصَوتُ قَضْم الدَّابَّةِ.
      ـ مَحْروتُ: أصْلُ الأَنْجُذانِ.
      ـ حُرْتَةُ: أخْذُ لَذْعَةِ الخَرْدَلِ إذا أخَذَ بالأَنْفِ.
      ـ حُرَتَةُ: الأَكولُ.
      ـ حَرِتَ: ساءَ خُلُقُه.
      ـ حَرَاتُ: صَوْتُ التِهابِ النارِ.
      ـ حَوْريتُ: موضع، ولا نَظيرَ لها.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. حَرَت
    • حرت - يحرت ، حرتا
      1- حرت الشيء : دلكه دلكا شديدا. 2- حرت الشيء : قطعه مستديرا.

    المعجم: الرائد

  5. حرت
    • حرت - يحرت ، حرتا
      1-ساء خلقه


    المعجم: الرائد

  6. الحُرَتَةُ
    • الحُرَتَةُ : الأَكول.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. حرت
    • حرت
      1- مصدر حرت. 2- صوت قضم الدابة العلف أو نحوه.

    المعجم: الرائد

  8. حريت
    • حريت
      1-نوع من السمك

    المعجم: الرائد

  9. حرّتْ كبده
    • يبست من عطَش أو حُزْن :-فِي كُلِّ ذَاتِ كَبِدٍ حَرَّى أَجْرٌ [حديث]

    المعجم: عربي عامة

  10. حَرْتَكُ
    • ـ حَرْتَكُ: الصغيرُ الجِسْمِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أحارت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ حَرْتاً: أكله قَضْماً. وـ قطعه قطعاً مُستدِيراً. وـ دلكه دَلْكاً شديداً.( الحُرَتَةُ ): الأَكول.
الصحاح في اللغة
الحَرْتُ: الدَلكُ الشديد. وقد حَرَتَهُ يَحْرُتَه. ورجل حُرَتَةٌ: كثير الأكلِ. والمَحروتُ: أصل الأنْجُدانِ.
تاج العروس

الحَرْتُ : الدَّلْكُ الشَّدِيدُ حَرَتَ الشَّيْءَ يَحْرُتُهُ حَرْتاً . الحَرْتُ : القَطْعُ المُسْتَدِيرُ كالفَلْكَة ونَحْوِها . قال الأَزهريّ : لا أَعرف ما قال اللَّيْثُ في الحَرْت : إِنّه قَطْعُ الشَّيْءِ مُستدِيراً قال : وأَظُنُّه تصحيفاً والصَّوابُ خَرَتَ الشّيْءَ يَخْرُتُهُ بالخاءِ ؛ لأَنّ الخُرْتَةَ هي الثَّقْب المستديرُ كما سيأْتي . الحَرْتُ : صَوْتُ قَضْمِ الدَّابَّةِ العَلَفَ ونَحْوَهُ نقله الصّاغانيّ . والمَحْرُوتُ : أَصْلُ الأَنْجُذَانِ وهو نباتٌ كما يأْتي في نجذ واحدتُه مَحْرُوتَةٌ وقَلّما يكونُ مفعولٌ اسماً إِنما بابُه أَن يكون صِفَةً كالمضروب والمشؤوم أَو مصدرا كالمعقول والميْسور . وعن ابن شُمَيْل : المَحْرُوت : شَجَرَةٌ بيضاءُ تُجْعَلُ في المِلْح لا تُخَالِطُ شَيْئاً إِلاّ غَلَبَ رِيحُهَا عليه وتَنْبُت في البادية وهو ذَكِيَّةُ الرِّيح جِدًّا والواحدة مَحروتةٌ . والحُرْتَةُ بالضَّمِّ عن أَبي عَمْرٍو : أَخْذُ لَذْعَةِ الخَرْدَلِ إِذا أَخَذَ بالأَنْفِ والثّابِتُ في رِوايته بالخاءِ . في الصِّحاحِ : رجلٌ حُرَتَةٌ كهُمَزَةِ وهو الأَكُولُ . عن ابن الأَعرابيّ : حَرِتَ الرَّجُلُ كسَمِعَ : إِذا ساءَ خُلُقُه . الحَرَاتُ كسَحَاب : صَوْتُ الْتِهابِ النّارِ نقله الصّاغانيُّ . وحَوْرِيتُ : ع ولا نَظِيرَ لَهَا سوى صَوْلِيت ذكرهما أَبو حَيّان في شرح التَّسْهيل وابنُ عُصْفُور في المُمْتَع ولم يفسّراهما واتّفقا على أَنّ وَزْنَهما فَعْلِيت وبحث ابْنُ عُصفور أَنّ أَصلهما الكسرُ فخُفِّف وردُّه أَبو حيّان بأَنّه لم يُسْمَع كسرُهما حتّى يُدَّعَى التّخفيف : واقتصر في الإِرشاد على ذكر صَوْليت قاله شيخنا وصريحُ كلامهما أَنّ التّاءَ زائدة ؛ لأَنّهما وزَنَاهُما بفَعْلِيت وكلام المصنِّف مصرّح بأَنّ التّاءَ من أُصول الكلمة فافْهَمْ

تاج العروس

الحَرتَكُ كجَعْفَرٍ أَهمَلَه الجَوْهَرِيُّ وصاحبُ اللِّسان وقالَ ابنُ عبّادٍ : الصَّغِيرُ الجِسمِ ونَصُّ المُحِيطِ : الحَرتَكُ بمنزلة الحَتَك وهما الصِّغارُ من الناس كذا قالَ من النّاسِ والجَمْعُ : الحَراتِكُ وقالَ في تَركِيب ح ت ك : الحَتَكُ : فِراخُ النَّعام فتأَمل . قلتُ : وأَبو الحَسَن محمَّدُ بنُ يُوسُفَ بنِ نَيّار الحِرتَكِي بالكسرِ : إِمامُ جامعِ البَصْرةِ ذكره ابنُ الجَزَرِيِّ في طَبقاتِ القُرّاءِ وضَبَطه

لسان العرب
الحَرْتُ الدَّلْكُ الشديد حَرَتَ الشيءَ يَحْرُته حَرْتاً دَلَكه دَلْكاً شديداً وحَرَتَ الشيءَ يَحْرُته حَرْتاً قَطَعه قَطْعاً مُسْتَديراً كالفَلْكة ونحوها قال الأَزهري لا أَعرف ما قال الليث في الحَرْثِ أَنه قَطْعُ الشيء مستديراً قال وأَظنه تصحيفاً والصواب خَرَتَ الشيءَ يَخْرُته بالخاء لأَن الخُرْتة هي الثَّقْبُ المستدير ورُوي عن أَبي عمرو أَنه قال الحُرْتة بالحاء أَخْذُ لَذْعةِ الخَرْدَل إِذا أَخَذَ بالأَنف قال والخُرْتةُ بالخاء ثَقْبُ الشَّعِيرةِ وهي المِسَلَّة ابن الأَعرابي حَرِتَ الرجلُ إِذا ساء خُلُقه والمَحْروتُ أِصلُ الأَنْجُذانِ وهو نباتٌ قال امرؤُ القيس قايَظْنَنا يأْكُلْن فِينا قِدًّا ومَحْرُوتَ الخِمال واحدته مَحْروتة وقلّما يكون مفعول اسماً إِنما بابه أَن يكون صفة كالمَضْروب والمَشْؤُوم أَو مصدراً كالمَعْقُول والمَيْسُور ابن شميل المَحْرُوتُ شجرةٌ بيضاء تُجْعَلُ في المِلْح لا تُخالِطُ شيئاً إِلاَّ غَلَب رِيحُها عليه وتَنْبُتُ في البادية وهي ذكية الريح جدّاً والواحدة مَحْرُوتة الجوهري رجل حُرَتَةٌ كثير الأَكل مثال هُمَزة
الرائد
* حرت يحرت: حرتا. 1-الشيء: دلكه دلكا شديدا. 2-الشيء: قطعه مستديرا.
الرائد
* حرت يحرت: حرتا. ساء خلقه.
الرائد
* حرت. 1-مص. حرت. 2-صوت قضم الدابة العلف أو نحوه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: