وصف و معنى و تعريف كلمة أحاطه:


أحاطه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و حاء (ح) و ألف (ا) و طاء (ط) و هاء (ه) .




معنى و شرح أحاطه في معاجم اللغة العربية:



أحاطه

جذر [حطه]

  1. أَحَاطَهُ بِهَالَةٍ مِنَ الْحَفَاوَةِ:
    • أَحَاطَهُ بِحَفَاوَةٍ بَالِغَةٍ أَحَاطَهُ بِهَالَةٍ مِنَ الْمَجْدِ.
  2. أَحاطَ : (فعل)
    • أحاطَ / أحاطَ بـ يُحيط ، أحِطْ ، إحاطةً ، فهو مُحيط ، والمفعول مُحاط
    • أحاطَ الحائطَ: عمِله
    • أحاط القومُ بالبلد ونحوه: حاطُوا به؛ أحدقُوا به : أشرفتم على الهلاك أو مُنِعْتم من فعل الشَّيء
    • أحاطَ الخطيئةُ بفُلان: لزمته فلم يجتنبْها
    • أحاطت به خطيئتُه: مات على كفره،
    • أُحيط بفلان: قُتِل
    • أحاط الأمرَ بالكتمان: أخفاه عن النّاس أو تعهَّده بالكتمان،
    • أحاط به علمًا: ألمّ به إلمامًا شاملاً،
    • أَحَاطَهُ عِلْماً بنَتِيجَةِ عَمَلِهِ : أَبْلَغَهُ وَأطْلَعَهُ عَلَيْهَا
    • مُحاطٌ بالغموض: تكتنفُه الأسرار، مبهم غير واضح
  3. أَحَاطَهُ عِلْماً بنَتِيجَةِ عَمَلِهِ:
    • أَبْلَغَهُ وَأطْلَعَهُ عَلَيْهَا.
  4. حَطَّ: (فعل)
    • حطَّ / حطَّ بـ / حطَّ من حَطَطْتُ ، يَحُطّ ، احطُطْ / حُطَّ ، حَطًّا وحِطاطًا ، فهو حاطّ ، والمفعول محطوط - للمتعدِّي
    • حطَّ الشَّخصُ أو الشَّيءُ وغيرُهما: نزَل، انحدر، هبط من عُلُوٍّ إلى سُفل
    • حطَّ نفسَه في الموضوع: تدخَّل فيما لا يعنيه، تعرَّض لما ليس من شأنه
    • حَطَّ الحِمْلَ : أنْزَلَهُ
    • حَطَّ الكِتَابَ عَلَى الطَّاوِلَةِ : وَضَعَهُ
    • حطَّ رَحْلَه/ حطَّ رِحالَه/ حطَّ الرِّحالَ: أقام، استقرَّ
    • حَطَّ مِنْ مَكَانَتهِ : نَقَصَهُ، حَقَرَهُ
    • حطَّ السِّعرُ: رَخُص، هبط
    • حَطَّ مِنَ السِّعْرِ : أرْخَصَهُ
    • حَطَّهُ عَلَى الرَّفِّ : أَهْمَلَهُ
    • حَطَّ عَنْهُ وِزْرَهُ : ألْقَى عَنْهُ ثِقْلَهُ
    • حَطَّ الجِلْدَ : صَقَلَه، نَقَشَهُ
    • حَطَّتِ الدَّابَّةُ : أَسْرَعَتْ مُعْتَمِدَةً فِي الزِّمَامِ عَلَى أحَدِ شِقَّيْهَا
    • حَطَّ الوَجْهُ : ظَهَرَ فِيهِ الحَطَاطُ
    • حطَّ بالمكان: نزلَ به
    • حطَّ في عِرْضه: اندفع في شتمه، ذكره بسوء،
    • حطَّه عن مقامه: عزله، خلعه منه
    • حَطَّ الدَّين، ومنه: أسقط منه ووضع
    • حَطَّ ورقَ الشجر ونحوه: حَتّه ونثره


  5. حَطّ: (اسم)
    • حَطّ : مصدر حَطَّ
  6. حطّ الشّيء:
    • أنزله أو وضعه على الأرض ''حطَّ الصُّندوقَ/ الحِمْلَ/ كتابًا- {وَحَطَطْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ} [ق] ''? حطَّ رَحْلَه/ حطَّ رِحالَه/ حطَّ الرِّحالَ.
  7. حطّ الشّخص :
    • نزَل، انحدر، هبط من عُلُوٍّ إلى سُفل ''حطَّت بنا الطَّائرةُ- حطَّ الطَّائرُ على.
  8. حطّ عنه الشّيء:
    • أزاله ''حسناتك تحطّ عنك سيئاتِك''? حطَّ وزرَه.
  9. حَطَّ  الْمُسَافِرُونَ الرِّحَالَ:
    • حَلُّوا بِالْمَكانِ.
  10. حَطَّ الجِلْدَ:


    • صَقَلَه، نَقَشَهُ.
  11. حَطَّ الحِمْلَ:
    • أنْزَلَهُ.
  12. حَطَّ الصَّارُوخُ عَلَى سَطْحِ القَمَرِ:
    • سَفِينَةٌ فَضَائِيَّةٌ لَهَا مُحَرِّكٌ دَافِعٌ يَخْتَرِقُ الفَضَاءَ فِي اتِّجَاهِ الكَوَاكِبِ.
  13. حَطَّ الطَّائِرُ عَلَى غُصْنِ الشَّجَرَةِ:
    • نَزَلَ. ‎‎حَطَّتِ الطَّائِرَةُ فِي الْمَطَارِ الدَّوْلِيِّ.
  14. حَطَّ الكِتَابَ عَلَى الطَّاوِلَةِ:
    • وَضَعَهُ.
  15. حَطَّ الوَجْهُ:
    • ظَهَرَ فِيهِ الحَطَاطُ.
  16. حَطَّ عَنْهُ وِزْرَهُ:


    • ألْقَى عَنْهُ ثِقْلَهُ.
  17. حَطَّ مِنَ السِّعْرِ:
    • أرْخَصَهُ.
  18. حَطَّ مِنْ مَكَانَتهِ:
    • نَقَصَهُ، حَقَرَهُ. ‎ لَمْ يَكُنْ مِنَ اللاَّئِقِ أنْ يَحُطَّ مِنْ قَدْرِهِ أمَامَ الْمَلَإِ.
  19. حَطَّ ورقَ الشجر:
    • حَتّه ونثره.
  20. حطَّ الرِّحالَ:
    • أقام، استقرَّ.
  21. حطَّ السِّعرُ:
    • رَخُص، هبط.
  22. حطَّ رَحْلَه:


    • أقام، استقرَّ.
  23. حطَّ رِحالَه:
    • أقام، استقرَّ.
  24. حطَّ في عِرْضه:
    • اندفع في شتمه، ذكره بسوء.
  25. حطَّ نفسَه في الموضوع:
    • تدخَّل فيما لا يعنيه، تعرَّض لما ليس من شأنه.
,
  1. حطَّ
    • حطَّ / حطَّ بـ / حطَّ من حَطَطْتُ ، يَحُطّ ، احطُطْ / حُطَّ ، حَطًّا وحِطاطًا ، فهو حاطّ ، والمفعول محطوط (للمتعدِّي) :-
      حطَّ الشَّخصُ أو الشَّيءُ وغيرُهما نزَل، انحدر، هبط من عُلُوٍّ إلى سُفل :-حطَّت بنا الطَّائرةُ، - حطَّ الطَّائرُ على الغصن:-
      حطَّ نفسَه في الموضوع: تدخَّل فيما لا يعنيه، تعرَّض لما ليس من شأنه.
      حطَّ السِّعرُ: رَخُص، هبط.
      حطَّ الشَّيءَ: أنزله أو وضعه على الأرض :-حطَّ الصُّندوقَ/ الحِمْلَ/ كتابًا، - {وَحَطَطْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ} [قرآن] :-? حطَّ رَحْلَه/ حطَّ رِحالَه/ حطَّ الرِّحالَ: أقام، استقرَّ.
      حطَّ عنه الشَّيءَ: أزاله :-حسناتك تحطّ عنك سيئاتِك:-? حطَّ وزرَه: وضعه عنه.
      حطَّ بالمكان: نزلَ به.
      حطَّ من قدره وسمعته أو نحوِهما: حقّره، عابه وأهانه? حططت من الدَّيْن: أسقطت، - حطَّ في عِرْضه: اندفع في شتمه، ذكره بسوء، - حطَّه عن مقامه: عزله، خلعه منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. حَطَّ

    • [ح ط ط]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). حَطَطْتُ، أحُطُّ، حُطَّ، مصدر حَطٌّ.
      1. :-حَطَّ الطَّائِرُ عَلَى غُصْنِ الشَّجَرَةِ :- : نَزَلَ. :-حَطَّتِ الطَّائِرَةُ فِي الْمَطَارِ الدَّوْلِيِّ.
      2. :-حَطَّ الحِمْلَ :- : أنْزَلَهُ.
      3. :-حَطَّ الكِتَابَ عَلَى الطَّاوِلَةِ :- : وَضَعَهُ.
      4. :-حَطَّ الْمُسَافِرُونَ الرِّحَالَ :- : حَلُّوا بِالْمَكانِ.
      5. :-حَطَّ مِنْ مَكَانَتهِ :- : نَقَصَهُ، حَقَرَهُ. :-لَمْ يَكُنْ مِنَ اللاَّئِقِ أنْ يَحُطَّ مِنْ قَدْرِهِ أمَامَ الْمَلَإِ.
      6. :-حَطَّتِ الأسْعَارُ فِي السُّوقِ :- : هَبَطَتْ، رَخُصَتْ.
      7. :-حَطَّ مِنَ السِّعْرِ :- : أرْخَصَهُ.
      8. :-حَطَّهُ عَلَى الرَّفِّ :- : أَهْمَلَهُ.
      9. :-حَطَّ عَنْهُ وِزْرَهُ :- : ألْقَى عَنْهُ ثِقْلَهُ. 10. :-حَطَّ الجِلْدَ :- : صَقَلَه، نَقَشَهُ.

    المعجم: الغني

  3. حط
    • حط - يحط ، حطا
      1- حط الحمل عن ظهر الدابة : أنزله عنه . 2- حطه بط من علو إلى أسفل. 3- حط الشيء : أنزله من علو. 4- حط الشيء : تركه. 5- حط الجلد : صقله. 6- حط الجلد : نقشه «بالمحطة»، وهي أداة ينقش بها.

    المعجم: الرائد

  4. حطّ الشّيء
    • أنزله أو وضعه على الأرض :-حطَّ الصُّندوقَ/ الحِمْلَ/ كتابًا- {وَحَطَطْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ} [ق] :-? حطَّ رَحْلَه/ حطَّ رِحالَه/ حطَّ الرِّحالَ

    المعجم: عربي عامة

  5. حَطّ
    • حَطّ :-
      مصدر حطَّ/ حطَّ بـ/ حطَّ من.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. حَطّ
    • حط - يحط ، حطاطا وحطاطا
      1- حط الوجه : ظهر فيه بثر أو حب أو شبهه من السمن أو نحوه. 2- حط الجمل : اعتمد في الزمام على أحد شقيه عند السرعة.

    المعجم: الرائد

  7. حَطَّ
    • [ح ط ط]. (فعل: ثلاثي لازم). حَطَّ، يحُطُّ، مصدر حَطَاطٌ، حِطَاطٌ.
      1. :-حَطَّتِ الدَّابَّةُ :- : أَسْرَعَتْ مُعْتَمِدَةً فِي الزِّمَامِ عَلَى أحَدِ شِقَّيْهَا.
      2. :-حَطَّ الوَجْهُ :- : ظَهَرَ فِيهِ الحَطَاطُ.

    المعجم: الغني

  8. حط
    • حط - يحط ، حطا وحطوطا
      1-حط السعر : رخص

    المعجم: الرائد

  9. حطّ الشّخص أو الشّيء وغيرهما
    • نزَل، انحدر، هبط من عُلُوٍّ إلى سُفل :-حطَّت بنا الطَّائرةُ- حطَّ الطَّائرُ على

    المعجم: عربي عامة

  10. حطّ عنه الشّيء
    • أزاله :-حسناتك تحطّ عنك سيئاتِك :-? حطَّ وزرَه

    المعجم: عربي عامة

  11. حطّ السّعر
    • رَخُص، هبط.

    المعجم: عربي عامة

  12. حطّ بالمكان
    • نزلَ به.

    المعجم: عربي عامة

  13. حطّ من قدره وسمعته أو نحوهما
    • حقّره، عابه وأهانه? حططت من الدَّيْن

    المعجم: عربي عامة

  14. حطط
    • "الحَطُّ: الوَضْعُ، حطَّه يَحُطُّه حَطّاً فانْحَطَّ.
      والحَطُّ: وضْع الأَحْمالِ عن الدَّوابِّ، تقول: حَطَطْتُ عنها.
      وفي حديث عمر: إِذا حَطَطْتُمُ الرِّحالَ فشُدُّوا السُّروجَ أَي إِذا قضيتم الحَجَّ وحَطَطْتُم رِحالَكم عن الإِبل، وهي الأَكْوارُ والمَتاع، فشُدُّوا السُّروج على الخيل للغَزْو.
      وحَطّ الحِمْلَ عن البعير يحُطُّه حَطّاً: أَنزله.
      وكلُّ ما أَنزله عن ظهر، فقد حطه.
      الجوهريّ: حطّ الرحلَ والسرْجَ والقوْسَ وحَطَّ أَي نزَل.
      والمَحَطُّ: المَنْزِلُ.
      والمِحَطُّ: من الأَدواتِ، وقال في مكان آخَر: من أَدوات النَّطَّاعِينَ الذين يُجَلِّدون الدَّفاتر حديدة معطوفة الطرَف، وأَدِيم مَحْطُوطٌ؛

      وأَنشد: تُبِينُ وتُبْدي عن عُروقٍ، كأَنَّها أَعِنّةُ خَرَّازٍ تُحَطُّ وتُبْشَرُ وحطَّ اللّهُ عنه وِزْرَه، في الدعاء: وضَعَه، مَثَلٌ بذلك، أَي خفَّفَ اللّه عن ظَهْرِكَ ما أَثْقَلَه من الوِزْر.
      يقال: حطّ اللّه عنك وزرك ولا أَنْقَضَ ظهرَك.
      واستحَطَّه وِزْرَه: سأَله أَن يَحُطَّه عنه، والاسم الحِطَّةُ.
      وحكي أَنَّ بني إِسرائيل إِنما قيل لهم: وقولوا حِطَّة،ليَسْتَحِطُّوا بذلك أَوْزارَهم فتُحَطَّ عنهم.
      وسأَله الحِطِّيطى أَي الحِطَّة.
      قال أَبو إِسحق في قوله تعالى: وقولوا حِطَّة، قال: معناه قولوا مسأَلتُنا حِطَّة أَي حطُّ ذنوبنا عنا، وكذلك القراءة، وارتفعت على معنى مَسْأَلتُنا حِطَّة أَو أَمْرُنا حِطَّةٌ، قال: ولو قرئت حِطَّةً كان وجهاً في العربية كأَنه قيل لهم: قولوا احْطُطْ عنّا ذنوبَنا حِطّةً، فحرَّفوا هذا القول وقالوا لفظة غير هذه اللفظة التي أُمِروا بها، وجملة ما، قالوا أَنه أَمر عظيم سماهم اللّه به فاسقِينَ، وقال الفراء في قوله تعالى: وقولوا حطة، يقال، واللّه أَعلم: قولوا ما أُمرتم به حطةٌ أَي هي حطة،فخالَفُوا إِلى كلام بالنَّبَطِيَّةِ، فذلك قوله تعالى: فبدّل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم.
      وروى سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله تعالى: وادْخُلُوا الباب سُجَّداً، قال: رُكَّعاً، وقولوا حطةٌ مغفرة، قالوا: حِنْطةٌ ودخلوا على أَسْتاهِهم، فذلك قوله تعالى: فبدَّل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم؛ وقال الليث: بلغنا أَن بني إِسرائيل حين قيل لهم قولوا حِطَّةٌ إِنما قيل لهم كي يسْتَحِطُّوا بها أَوزارهم فتُحَطّ عنهم.
      وقال ابن الأَعرابي: قيل لهم قولوا حطة فقالوا حنطة شمقايا أَي حنطة جيدة، قال: وقوله عزّ وجلّ حطة أَي كلمة تَحُطُّ عنكم خطاياكم وهي: لا إِله إلا اللّه.
      ويقال: هي كلمة أُمر بها بنو إِسرائيل لو، قالوها لحُطَّت أَوزارهم.
      وحَطَّه أَي حَدَرَه.
      وفي الحديث: من ابتلاه اللّه ببَلاء في جَسَده فهو له حِطَّةٌ أَي تُحَطُّ عنه خطاياه وذنوبُه، وهي فِعْلةٌ من حَطَّ الشيءَ يَحُطُّه إِذا أَنزله وأَلقاه.
      وفي الحديث: إِن الصلاة تسمى في التوراة حَطُوطاً.
      وحَطّ السِّعْرُ يَحُطُّ حَطّاً وحُطوطاً: رَخُصَ، وكذلك انْحَطَّ حُطوطاً وكسر وانكسر، يريد فَتَر.
      وقال الأَزهري في هذا المكان: ويقال سِعْر مَقْطُوط وقد قَطّ السِّعْرُ وقُطّ السِّعْرُ وقَطّ اللّهُ السِّعْر،ولم يزد ههنا على هذا اللفظ.
      والحَطاطةُ والحُطائطُ والحَطِيطُ: الصغير وهو من هذا لأَن الصغير مَحْطُوط؛

      أَنشد قطرب: إِنّ حِرِي حُطائطٌ بُطائط،كأَثَر الظَّبْيِ بجَنْبِ الغائط بُطائطٌ إِتباع؛ وقال مليح: بكلِّ حَطِيطِ الكَعْبِ، دُرْمٌ حُجولُه،تَرَى الحَجْلَ منه غامِضاً غيرَ مُقْلَقِ وقيل: هو القصير.
      أَبو عمرو: الحُطائطُ الصغير من الناس وغيرهم؛

      وأَنشد: والشَّيْخُ مِثْل النَّسْر والحُطائطِ، والنِّسْوةِ الأَرامِل المَثالِط؟

      ‏قال الأَزهري: وتقول صِبْيان الأَعراب في أَحاجِيهم: ما حُطائطٌ بُطائط تَمِيسُ تحت الحائط؟ يعنون الذّرةَ.
      والحَطاطُ: شِدّةُ العَدْوِ.
      والكَعْبُ الحَطِيطُ: الأَدْرَمُ.
      والحِطَّانُ: التَّيْسُ.
      وحطّانُ: من أَسماء العرب.
      والحُطائطة: بَثْرةٌ صغيرة حمراء.
      وجارية مَحْطُوطةُ المَتْنَيْن: ممدودَتُهما، وقال الأَزهري: ممدودة حسنَة مستوية؛ قال النابغة: مَحْطُوطةُ المَتْنَيْنِ غيرُ مُفاضةٍ وأَنشد الجوهري للقطامي: بيْضاء مَحْطوطةُ المَتْنَيْنِ بَهُكَنةٌ،رَيَا الرّوادِفِ، لم تُمْغِلْ بأَوْلادِ وأَلْيةٌ مَحْطوطةٌ: لا مَأْكَمةَ لها.
      والحَطُوطُ: الأَكَمةُ الصَّعْبةُ الانْحِدار.
      وقال ابن دريد: الحطوط الأَكَمةُ الصعبة، فلم يذكر ارتفاعاً ولا انحداراً.
      والحَطُّ: الحَدْرُ من عُلْو، حطَّه يَحُطُّه حَطّاً فانْحَطَّ؛

      وأَنشد: كَجُلْمُودِ صَخْرٍ حَطَّه السَّيْلُ مِنْ عَل؟

      ‏قال الأَزهري: والفِعْل اللاّزم الانحطاط.
      ويقال للهَبُوط: حَطُوطٌ.
      والمُنْحَطُّ من المَناكِب: المُسْتَفِلُ الذي ليس بمُرْتَفِعٍ ولا مُسْتَقِلٍّ وهو أَحسنها.
      والحَطاطةُ: بَثْرة تخرج بالوجه صغيرة تُقَيِّحُ ولا تُقَرِّحُ، والجمع حَطاطٌ؛ قال المتنخل الهذلي: ووجْهٍ قد رأَيْت، أُمَيْمَ، صافٍ،أَسِيلٍ غيرِ جَهْمٍ ذي حَطاطِ وقد حَطَّ وجهُه وأَحَطَّ، وربما قيل ذلك لمن سَمِنَ وجهُه وتَهَيَّجَ.
      والحَطاطةُ: الجاريةُ الصغيرة، تشبَّه بذلك.
      وقال الأَصمعي: الحَطاطُ البَثْر، الواحدة حَطاطةٌ؛

      وأَنشد الأَصمعي لزياد الطَّمّاحِيِّ: قامَ إِلى عَذْراء في الغُطاطِ،يَمْشِي بمثل قائم الفُسْطاطِ،بمُكْفَهِرِّ اللونِ ذي حَطاط؟

      ‏قال ابن بري: الذي رواه أَبو عمرو بمُكْرَهِفِّ الحُوقِ أَي بمُشْرفه؛ وبعده: هامَتُه مِثْلُ الفَنِيقِ السّاطِي،نِيطَ بحَقْوَيْ شَبِقٍ شِرْواطِ فَبَكَّها مُوَثَّقُ النِّياطِ،ذُو قوّةٍ، ليس بذي وباطِ فداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ،ليس كَدَوْكِ بَعْلِها الوَطْواطِ وقام عنها، وهو ذُو نَشاطِ،ولُيّنَتْ من شِدّةِ الخِلاطِ قد أَسْبَطَتْ وأَيّما إِسْباطِ وقال الراجز: ثم طَعَنْت في الجَمِيش الأَصْفَرِ بذي حَطاطٍ، مِثْلِ أَيْرِ الأَقْمَرِ والواحدة حَطاطةٌ، قال: وربما كانت في الوجه؛ ومنه قول المتنخل الهذلي: ووجْهٍ قد جَلَوْت، أُمَيْمَ، صافٍ،كَقَرْنِ الشمسِ ليس بذي حَطاطِ وقال أَبو زيد: الأَجرب العين الذي تَبْثُر عينُه ويلزمها الحَطاطُ، وهو الظَّبْظابُ والحُدْحُدُ.
      قال ابن سيده: والحَطاط، بالفتح، مثل البَثْر في باطن الحُوق، وقيل: حَطاطُ الكَمَرة حُروفُها.
      وحَطّ البعيرُ حِطاطاً وانْحَطَّ: اعتمد في الزِّمامِ على أَحد شِقّيْه؛ قال ابن مقبل: برَأْسٍ إِذا اشتدَّتْ شَكِيمةُ وجْهِه،أَسَرَّ حِطاطاً، ثم لانَ فبَغّلا وقال الشماخ: وإِن ضُرِبَتْ على العِلاَّت، حَطّتْ إِليكَ حِطاطَ هادِيةٍ شَنُونِ العِلاَّتُ: الأَعْداء، والهادِيةُ: الأَتانُ الوَحْشِيّةُ المتقدمة في سيرها، والشَّنُونُ: التي بين السمينةِ والمَهْزُولة.
      ونَجِيبةٌ مُنْحَطّةٌ في سيرها وحَطُوطٌ.
      الأَصمعي: الحَطُّ الاعتماد على السير، والحَطُوطُ النَّجِيبةُ السريعة، وناقة حَطُوطٌ، وقد حَطَّتْ في سيرها؛ قال النابغة:فما وخَدَتْ بمِثْلِكَ ذاتُ غَرْبٍ،حَطُوطٌ في الزِّمامِ، ولا لَجُونُ ‏

      ويروى: ‏في الزِّماعِ، وقال الأَعشى: فلا لَعَمْرُ الذي حَطَّتْ مَناسِمُها تَخْدِي، وسِيقَ إِليها الباقِرُ العَتِلُ (* هكذا ورد هذا البيت في رواية أَبي عبيدة، وهو في قصيدة الأَعشى مَرويّ على هذه الصورة: إني لَعمر الذي خطت مناسمُها * له، وسِيقَ إِليهِ الباقِرُ الغُيُلُ ) حَطَّتْ في سيْرِها وانْحَطَّتْ أَي اعْتمدتْ، يقال ذلك للنَّجِيبةِ السَّريعةِ.
      وقال أَبو عمرو: انْحَطَّتِ الناقةُ في سيرها أَي أَسرَعتْ.
      وتقول: اسْتَحَطَّني فلان من الثمن شيئاً، والحَطِيطةُ كذا وكذا من الثمن.
      والحَطاطُ: زُبْدُ اللَّبَن.
      وحُطَّ البعيرُ وحُطّ عنه إِذا طَنِيَ فالتَزَقَتْ رئتُه بجَنْبِه فخطَّ الرَّحْلَ عن جَنْبِه بساعِدِه دَلْكاً حِيالَ الطَّنَى حتى يَنْفَصِلَ عن الجَنْبِ، وقال اللحياني: حُطَّ البعيرُ الطَّنِيُّ وهو الذي لَزِقَتْ رئته بجنبه، وذلك أَن يُضْجَعَ على جنبه ثم يؤخذ وَتِد فيُمَرَّ على أَضْلاعِه إِمْراراً لا يُحْرِقُ.
      الأَزهري: أَبو عمرو حَطَّ وحَثَّ بمعنى واحد.
      وفي الحديث: جلس رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، إِلى غُصْن شجرة يابسةٍ فقال بيده فحَطَّ ورَقها؛ معناه فحَتَّ ورَقها أَي نَثَره.
      والحَطِيطةُ: ما يُحَطُّ من جملة حَطائطَ.
      يقال: حَطَّ عنه حَطِيطةً وافية.
      والحُطُطُ: الأَبدان النّاعمة.
      والحُطُطُ أَيضاً: مَراتِبُ السِّفَلِ، واحِدَتُها حِطَّةٌ، والحِطَّةُ: نُقْصانُ المَرْتَبة.
      وحَطّ الجِلدَ بالمِحَطِّ يَحُطُّه حَطّاً: سَطَرَه وصقَله ونقَشَه.
      والمِحَطُّ والمِحَطَّةُ: حديدة أَو خشبة يُصْقَلُ بها الجلد حتى يَلِينَ ويَبْرُقَ.
      والمِحَطُّ، بالكسر: الذي يُوشَمُ به، ويقال: هو الحديدة التي تكون مع الخَرّازِين يَنْقُشون بها الأَدِيمَ؛ قال النَّمر بن تَوْلب: كأَنَّ مِحَطّاً في يَدَيْ حارِثِيّةٍ صَناعٍ، عَلَتْ مِني به الجِلْدَ مِن عَل وأَما الذي في حديث سُبَيْعةَ الأَسلمية: فحَطَّت إِلى الشاب أَي مالَتْ إِليه ونزلت بقلبها نحوه.
      والحُطاطُ: الرائحة الخَبيثةُ، وحَطْحَطَ في مشيه وعمله: أَسرع.
      ويَحْطُوط: وادٍ مَعْروف.
      وعِمْرانُ بن حِطّانَ، بكسر الحاء، وهو فِعْلانُ.
      وحُطائِطُ بن يَعْفُرَ أَخو الأَسْودِ بن يعفُرَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. حَطَّتِ
    • حَطَّتِ الدَّابّةُ حَطَّتِ ُ حِطاطًا: أسرعت معتمدة في الزمام على أحد شِقّيْها.
      فهي حَطُوط.
      و حَطَّتِ فلان حطًّا: نزل.
      و حَطَّتِ السعرُ: رَخُصَ.
      و حَطَّتِ في عِرْض فلان: طَعَنَ.
      و حَطَّتِ من قدره: حَقّره.
      و حَطَّتِ الوجهُ: ظهر فيه الحَطَاطُ.
      و حَطَّتِ الشيءَ: أنزله وألقاه.
      ويقال: حَطَّ رَحْلُه: أَقام ، وحطّ وِزْرَهُ: وضعه عنه.
      و حَطَّتِ السعرَ ، و منه: أرخصه.
      و حَطَّتِ الدَّين، ومنه: أسقط منه ووضع.
      و حَطَّتِ ورقَ الشجر ونحوه: حَتّه ونثره.
      و حَطَّتِ الشيءَ: وضعه.
      و حَطَّتِ الجد بالمِحطّ: صَقلَهُ.
      و حَطَّتِ سطَرَه ونقَشه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. حاطَ
    • حاطَ / حاطَ بـ يَحوط ، حُطْ ، حَوْطًا وحَيْطةً وحِِيطةً وحِياطةً ، فهو حائط ، والمفعول مَحُوط :-
      • حاط الشَّيءَ/ حاط فلانًا حفظه وتعهّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضرّه، كلأه ورعاه :-إذا جاء القدر لا ينفع الحوط ولا الحذر، - حاطه برعايته.• حاط القومُ بالبلد ونحوِه: أحدَقوا به :-يحوط بمشروع الاتِّفاق جوٌّ من السِّريّة، - المنزلُ مَحُوط بالأشجار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. حطا
    • "لم يذكره الجوهري ولا رأَيته في المحكم، قال الأَزهري عن ابن الأَعرابي: الحَطْوُ تَحْريكك الشيءَ مُزَعْزَعاً؛ ومنه حديث ابن عباس، رضي الله عنه: أتاني النبي، صلى الله عليه وسلم، فحَطانِي حَطْوَةً؛ هكذا رواه غير مهموز وهمزه غيره، قال: وقرأْته بخط شمر فيما فسر من حديث ابن عبا؟

      ‏قال: تَناوَلَ النبي، صلى الله عليه وسلم، بقَفَايَ فحطَأَنِي حَطْأَةً،وقال ابن الأَثير:، قال الهروي جاء به الراوي غير مهموز، وقال ابن بري في أَماليه: يقال للقملة حَطَاة وجمعها حَطاً، قال: وذكره ابن وَلاَّدٍ بالظاء المعجمة، وهو خطأٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: