وصف و معنى و تعريف كلمة أحاق:


أحاق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ألف همزة (أ) و حاء (ح) و ألف (ا) و قاف (ق) .




معنى و شرح أحاق في معاجم اللغة العربية:



أحاق

جذر [احق]

  1. أَحَاقَ: (فعل)
    • أحاقَ بـ يُحيق ، أحِقْ ، إحاقةً ، فهو مُحيق ، والمفعول مُحاق به
    • أحاق به الشّيءُ: دهاه، حاق؛ أصابه وأحاط به أحاق اللهُ بهم مكرهم: أنزله وجعله محيطًا بهم
    • أَحَاقَ بِالعَدُوِّ : أَحَاطَ بِهِ
    • أَحاقَ الله بهم مكرَهم: أَنزلَه وجعله مُحِيطًا بهم
    • أَحَاقَ الحَقْلَ بِسياجٍ : جَعَلَهُ مُحَاطًا بِهِ
  2. أحاق به الشّيء:
    • دهاه، حاق؛ أصابه وأحاط به ''أحاق اللهُ بهم مكرهم.
  3. أَحَاقَ الحَقْلَ بِسياجٍ:
    • جَعَلَهُ مُحَاطًا بِهِ.
  4. أَحَاقَ بِالعَدُوِّ:
    • أَحَاطَ بِهِ.


  5. أَحاقَ الله بهم مكرَهم:
    • أَنزلَه وجعله مُحِيطًا بهم.
  6. حَوَّقَ: (فعل)
    • حَوَّقْتُ، أُحَوِّقُ، حَوِّقْ، مصدر تَحْوِيقٌ
    • حَوَّقَ عَلَيْهِ: عَوَّجَ عَلَيْهِ الكَلاَمَ وَخلَّطَهُ، وَيُقَالُ: حَوَّقَ عَلَيْهِ الكَلاَمَ
    • حَوَّقَ رَأْسَهُ : حَلقَ وَسَطَهُ
  7. حَوق: (اسم)
    • مصدر حَاقَ
    • حَوق : الحَوْقَلَةُ
    • حَوق :الجَمْع الكَثِيرُ
    • حوق: الإطَارُ الْمُحِيطُ بِالشَّيْءِ الْمُسْتَدِيرِ، وَيُطْلَقُ أيْضاً عَلَى الإطَارِ الْمَطَّاطِيِّ لِعَجَلَةِ السَّيَّارَةِ أَوِ الدَّرَّاجَةِ
  8. حاقَّ : (فعل)
    • حاقَّ يُحاقّ ، مُحاقّةً ، فهو مُحاقّ ، والمفعول مُحَاقّ
    • حاقَّهُ في نَصيبِهِ : نَازَعَهُ فيهِ وَادَّعَى أَنَّهُ أَوْلَى بِهِ مِنْهُ
    • حاقَّ صَديقَهُ : خاصَمَهُ
    • وفلانٌ نَزِقُ الحِقاقِ: يخاصمُ في صغائر الأشياء
    • وبلغت الجاريةُ نَصّ الحِقاق: أدركت وكَمُل عقلُها
  9. إِحاقة : (اسم)
    • مصدر أَحاقَ
    • الإِحَاقَةُ بِالعُلُوم: الإحَاطَةُ بِها
    • إِحَاقَةُ المكْرِ بِهِمْ : إِنْزَالُهُ بِهِمْ
  10. حَيْق : (اسم)


    • حَيْق : مصدر حاقَ
  11. حَيِّق : (اسم)
    • الحَيِّقُ : الحَيْق
  12. حَيق : (اسم)
    • الحَيْقُ : ما يُصيب الإِنسانَ من مكْروهِ فِعله
  13. مُحاق : (اسم)
    • مُحاق : اسم المفعول من أَحَاقَ
  14. حاقّ : (اسم)
    • الجمع : حَوَاقّ
    • حاقُّ كل شيء: وسَطُهُ
    • حاقُّ الطريقِ، وحاق الرأْس، وحاق العين، وحاق الشتاءِ
    • رجلُ حاق الرجل ، وشجاع حاقّ الشجاع : كامل الرجولة ، وكاملُ الشَّجَاعةِ
    • هو في حَاقٍّ من هذا الأمر: في ضيق
    • ولَقِيتُه عند حَاقّ باب المَسْجدِ : قُرْبه
  15. حاقَ : (فعل)
    • حاقَ بـ يَحيق ، حِقْ ، حَيْقًا ، فهو حائِق ، والمفعول مَحيق به
    • حاقَ بِهِ : أَحاطَ بِهِ
    • حاقَ البَيْتَ : كَنَسَهُ
    • حاقَ الرَّصيفَ : مَلَّسَهُ
    • حاقَهُ الضَّرَرُ : أَصابَهُ، مَسَّهُ، حَلَّ بِهِ، أَلْزَمَهُ حاقَتْ بِهِ الخَسائِرُ لَمْ يَحِقْ بِهِ ضَرَرٌ
    • حاقَ بِهِ السَّيْفُ : أَثَّرَ فيهِ
    • حاق الشَّيءُ به: دهاه، أصابَه وأحاطَ به
    • حَاقَ الشَّيءَ: دلكه
  16. حاق : (اسم)


    • حاقُ الجوع: شدَّته
  17. مَحاق : (اسم)
    • مَحاق / مُحاق / مِحاق
    • المُحَاقُ : : مَا يُلاَحَظُ مِنْ نُقْصَانٍ فِي القَمَرِ بَعْدَ اكْتِمَالِهِ
    • المُحَاقُ : : آخِرُ الشَّهْرِ القَمَرِيِّ
    • لَيَالِي المحَاقِ : لَيَاليِ مُرُورِ القَمَرِ فِي مَرْحَلَةِ الْمَحَاقِ
  18. مُحَاقّ : (اسم)
    • مُحَاقّ : اسم المفعول من حاقَّ
  19. مُحّاق : (اسم)
    • مُحّاق : جمع ماحِق
  20. مُحاقّ : (اسم)
    • مُحاقّ : فاعل من حاقَّ
  21. مَحَاوِقُ: (اسم)
    • مَحَاوِقُ : جمع مِحوَقة
  22. حَوَاقّ: (اسم)


    • حَوَاقّ : جمع حاقّة
  23. حَوَاقّ: (اسم)
    • حَوَاقّ : جمع حاقّ
  24. مِحوَقة: (اسم)
    • الجمع : مَحَاوِقُ
    • المِحْوَقَةُ : المِكْنسة
  25. تَحْوِيق: (اسم)
    • تَحْوِيق : مصدر حَوَّقَ
,
  1. أحَاقَ
    • [ح ي ق]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أحَاقَ، يُحِيقُ، مصدر إِحَاقَةٌ.
      1. :- أَحَاقَ بِالعَدُوِّ :- : أَحَاطَ بِهِ.
      2. :-أَحَاقَ اللَّهُ بِهِمْ مَكْرَهُمْ :- : أَنْزَلَهُ بِهمْ.
      3. :-أَحَاقَ الحَقْلَ بِسياجٍ :- : جَعَلَهُ مُحَاطًا بِهِ.

    المعجم: الغني

  2. أحاقَ

    • أحاقَ بـ يُحيق ، أحِقْ ، إحاقةً ، فهو مُحيق ، والمفعول مُحاق به :-
      أحاق به الشّيءُ دهاه، حاق؛ أصابه وأحاط به :-أحاق اللهُ بهم مكرهم: أنزله وجعله محيطًا بهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أَحَاق
    • أحاق - إحاقة
      1- أحاق به أو بالشيء : أحاط به. 2- أحاق الشيء بكذا : جعل الشيء محاطا به.

    المعجم: الرائد

  4. أَحَاقَ
    • أَحَاقَ به الشَّيءُ: حاق.
      ويقال: أَحاقَ الله بهم مكرَهم: أَنزلَه وجعله مُحِيطًا بهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أحاق به الشّيء
    • دهاه، حاق؛ أصابه وأحاط به :-أحاق اللهُ بهم مكرهم


    المعجم: عربي عامة

  6. أحاق به الشّيء
    • غلَط فيه وسهَا.

    المعجم: عربي عامة

  7. حيق
    • "الليث: الحَيْقُ ما حاقَ بالإِنسان من مَكْر أَو سُوء عمل يعمله فينزل ذلك به، تقول: أَحاق الله بهم مكرهم.
      وحاقَ به الشيء يَحِيق حَيْقاً: نزَل به وأَحاطَ به، وقيل: الحَيْقُ في اللغة هو أَن يشتمل على الإِنسان عاقبةُ مكروه فعله، وفي التنزيل: وحاقَ بالذين سَخِروا منهم ما كانوا به يَسْتَهْزِئُون.
      قال ثعلب: كانوا يقولون لا عَذاب ولا آخِرةَ فحاقَ بهم العذاب الذي كذَّبوا به، وأَحاقهُ الله به: أَنزله، وقيل: حاقَ بهم العذابُ أَي أَحاط بهم ونزل كأَنه وجب عليهم، وقال: حاق يَحِيق، فهو حائق.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: وحاق بهم ما كانوا به يستهزئُون، أَي أَحاط بهم العذاب الذي هو جزاء ما كانوا يستهزئُون كما تقول أَحاطَ بفلان عمَلُه وأَهلكَه كَسْبُه أَي أَهلَكه جزاء كَسْبِه؛ قال الأَزهري: جعل أَبو إِسحق حاقَ بمعنى أَحاطَ، قال: وأَراه أَخذه من الحُوق وهو ما اسْتدارَ بالكَمَرة، ويجوز أن يكون الحُوق فُعْلاً من حاقَ يَحِيق، كان في الأَصل حُيْقٌ فقلبت الياء واواً لانضمام الحاء، وقد تدخل الواو على الياء مثل طَوبي أَصلُه طيْبَى، وقد تدخل الياء على الواو في حروف كثيرة، يقال: تَصَوَّح النَّبْتُ وتَصَيَّح وتَوَّهَه وتَيَّهَه وطَوَّحَه وطَيَّحَه، وقال الفراء في قوله عز وجل: وحاقَ بهم: في كلام العرب عادَ عليهم ما استهزؤوا به، وجاء في التفسير: أَحاط بهم نزل بهم، قال: ومنه قوله عز وجل: ولا يَحِيق المَكْرُ السَّيِّء إِلا بأَهله، أَي لا يَرجِع عاقبةُ مكروهه إِلا عليهم.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَخرَجني ما أَجِد من حاقِ الجُوع؛ هو من حاقَ يحيقُ حَيْقاً وحاقاً أَي لَزمَه ووجَب عليه.
      والحَيْقُ: ما يَشتمل على الإنسان من مكروه، ويروى بالتشديد.
      وفي حديث علي: تخَوَّف من الساعةِ التي مَن سارَ فيها حاقَ به الضُّرُّ.
      وشيء مَحِيقٌ ومَحْيُوقٌ: مَدْلوكٌ.
      وحاق فيه السيفُ حَيْقاً: كحاكَ.
      وحَيْقٌ: موضع باليمن.
      ابن بري: جبَلُ الحَيْقِ جبل قاف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. حوق
    • "الحُوشُ: بلادُ الجنّ من وراءِ رَمْلِ يَبْرين لا يمرّ بها أَحد من الناس، وقيل: هم حيّ من الجن؛

      وأَنشد لرؤبة: إِليك سارَتْ من بِلادِ الحُوشِ والحُوشُ والحُوشِيّةُ: إِبلُ الجنّ، وقيل: هي الإبلُ المُتَوحِّشةُ.
      أَبو الهيثم: الإِبلُ الحُوشِيّةُ هي الوَحْشِيّةُ؛ ويقال: إِن فحلاً من فحولِها ضرب في إِبل لمَهْرةَ بن حَيْدانَ فنُتِجَت النجائبُ المَهْريَّةُ من تلك الفحول الحُوشِيّةِ فهي لا تكاد يدركُها التعب.
      قال: وذكر أَبو عمرو الشيباني أَنه رأَى أَربع قِفَرٍ من مَهْرِيّةٍ عظْماً واحداً، وقيل: إِبل حُوشِيّةٌ محرَّماتٌ بِعِزَّةِ نفوسِها.
      ويقال: الإِبلُ الحُوشِيّةُ منسوبة إِلى الحُوشِ، وهي فُحولُ جنٍّ تزعم العرب أَنها ضربت في نَعَمِ بعضهم فنُسِبَتْ إِليها.
      ورجل حُوشِيٌّ: لا يخالط الناس ولا يأْلفهم، وفيه حُوشِيّةٌ.
      والحُوشِيُّ: الوَحْشِيُّ.
      وحُوشِيُّ الكلامِ: وَحْشِيُّه وغريبه.
      ويقال: فلان يَتَتَبّعُ حُوشِيَّ الكلام ووحْشِيَّ الكلام وعُقْميَّ الكلام بمعنًى واحد.
      وفي حديث عمرو: لم يَتَتَبَّعْ حُوشيَّ الكلام أَي وحْشِيَّه وعَقِدَه والغريب المُشْكِلَ منه.
      وليل حُوشِيٌّ: مظلم هائلٌ.
      ورجل حُوشُ الفؤاد: حديدُه؛ قال أَبو كبير الهذلي: فأَتَتْ به حُوشَ الفُؤَادِ مُبَطِّناً سُهُداً، إِذا ما نامَ لَيْلُ الهَوْجَل وحُشْنا الصيدَ حَوْشاً وحِياشاً وأَحَشْناه وأَحْوَشْناه: أَخذناه من حَوالَيْه لنَصْرِفَه إِلى الحِبالةِ وضممناه.
      وحُشْتُ عليه الصيدَ والطيرَ حَوْشاً وحِياشاً وأَحَشْتُه عليه وأَحْوَشْتُه عليه وأَحْوَشْتُه إِياه؛ عن ثعلب: أَعَنْته على صيدهما.
      واحْتَوَشَ القومُ الصيدَ إِذا نَفَّرَه بعضهم على بعضِهم، وإِنما ظهرت فيه الواو كما ظهرت في اجْتَورُوا.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنّ رجلين أَصابا صيداً قتلّه أَحدهما وأَحاشَهُ الآخرُ عليه يعني في الإِحرامِ.
      يقال: حُشْتُ عليه الصيدَ وأَحَشْتُهُ إِذا نَفَّرْتَه نحْوَه وسُقْته إِليه وجَمَعْته عليه وفي حديث سَمُرة: فإِذا عنده وِلْدانٌ وهو يَحُوشُهم (* قوله «وهو يحوشهم» في النهاية فهو.) أَي يجمعهم.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه دخل أَرضاً له فرأَى كلباً فقال: أَحِيشُوه عليّ.
      وفي حديث معاوية: قَلَّ انْحِياشُه أَي حركتُه وتصَرُّفُه في الأُمور.
      وحُشْتُ الإِبلَ: جَمعْتُها وسُقْتُها.
      الأَزهري: حَوّشَ إِذا جَمَّع، وشَوّحَ إِذا أَنْكَرَ، وحاشَ الذئبُ الغنم كذلك؛

      قال: يَحُوشُها الأَعْرَجُ حَوْشَ الجِلَّةِ،من كُلِّ حَمْراءَ كلَوْنِ الكِلّة؟

      ‏قال: الأَعرج ههنا ذئب معروفٌ.
      والتَحْوِيشُ: التَّحْوِيلُ.
      وتحوَّشَ القومُ عنِّي: تَنَحَّوْا.
      وانْحاشَ عنه أَي نَفَرَ.
      والحُواشةُ: ما يُسْتَحْيا منه.
      واحْتَوَشَ القومُ فلاناً وتَحاوَشُوه بينهم: جعلوه وسَطَهُم.
      واحْتَوَشَ القومُ على فلان: جعلوه وسطهم.
      وفي حديث علقمةَ: فَعَرَفْتُ فيه تَحَوُّشَ القومِ وهيئَتهم أَي تأَهُّبَهُم وتَشَجُّعَهم.
      ابن الأَعرابي: والحُواشةُ الاستحياءُ، والحُواسةُ، بالسين، الأَكل الشديد.
      ويقال: الحُواشةُ من الأَمر ما فيه فَظِيعةٌ؛ يقال: لا تَغْش الحُواشةَ؛ قال الشاعر: غَشِيتَ حُواشةً وجَهِلْتَ حَقّاً،وآثَرْتَ الغِوايةَ غيَرَ راض؟

      ‏قال أَبو عمرو في نوادره: التَحَوّشُ الاستحياءُ.
      والحَوْشُ: أَن تأْكل من جوانب الطّعام.
      والحائشُ: جماعةُ النخلِ والطرْفاءِ، وهو في النخلِ أَشهرُ، لا واحد له من لفظه؛ قال الأَخطل: وكأَنّ ظُعْنَ الحَيّ حائِشُ قَرْيةٍ،داني الجَنَاةِ، وطَيِّبُ الأَثْمارِ شمر: الحائشُ جماعةُ كل شجر من الطرفاء والنخلِ وغيرهما؛

      وأَنشد: فوُجِدَ الحائِشُ فيما أَحْدَقا قَفْراً من الرامِينَ، إِذْ تَوَدّقَ؟

      ‏قال: وقال بعضهم إِنما جُعل حائشاً لأَنه لا منفذ له.
      الجوهري: الحائشُ جماعة النخل لا واحد لها كما يقال لجماعةِ البقرِ رَبْرَبٌ، وأَصل الحائشِ المجتمع من الشجر، نخلاً كان أَو غيرَه.
      يقال: حائِشٌ للطرفاء.
      وفي الحديث: أَنه دخل حائِشَ نخلٍ فقضى فيه حاجَتَه؛ هو النخلُ الملتفُّ المجتمِعُ كأَنه لالْتِفافِه يَحُوش بعْضَه إِلى بعض، قال: وأَصله الواو، وذكره ابنُ الأَثير في حيش واعْتَذَر أَنه ذكره هناك لأَجل لفظِه؛ ومنه الحديث: أَنه كان أَحبَّ ما استتَر به إِليه حائِشُ نخلٍ أَو حائط.
      وقال ابن جني: الحائشُ اسم لا صفةٌ ولا هو جارٍ على فِعْلٍ فأَعَلّوا عينه، وهي في الأَصل واو من الحوش، قال: فإِن قلت فلعله جارٍ على حاش جريانَ قائمِ على قام، قيل: لم نَرَهم أَجْرَوْه صفةً ولا أَعْملُوه عمل الفِعْلِ، وإِنما الحائِشُ البستانُ بمنزلة الصَّوْرِ، وهي الجماعة من النخلِ، وبمنزلة الحديقة، فإِن قلت: فإِنّ فيه معنى الفعْلِ لأَنه يَحُوشُ ما فيه من النخلِ وغيرِه وهذا يؤكد كونه في الأَصل صفةً وإِن كان قد استعمل استعمال الأَسماء كصاحبٍ ووارِدِ، قيل: ما فيه من معنى الفِعْلِيَّةِ لا يوجب كونَه صفةً، أَلا ترى إِلى قولهم الكاهل والغارب وهما وإِن كان فيهما معنة الاكتهالِ والغروبِ فإِنهما اسمان؟ وكذلك الحائِشُ لا يُسْتَنْكَرُ أَن يجيء مهموزاً وإِن لم يكن اسمَ فاعلٍ لا لشَيْءٍ غير مجيئه على ما يَلزم إِعْلالُ عينِه نحو قائِمِ وبائعٍ وصائمٍ.
      والحائِشُ: شقٌّ عند مُنْقَطَعِ صدر القدم مما يَلي الأَخْمَصَ.
      ولي في بني فلان حُواشة أَي مَنْ ينصرني من قَرابةٍ أَو ذِي مودَّة؛ عن ابن الأَعرابي.
      وما يَنْحاشُ لشيء أَي ما يكترث له.
      وفلان ما يَنْحاشُ من فلان أَي ما يكترث له.
      ويقال: حاشَ للَّه، تنزيهاً له، ولا يقال حاشَ لَكَ قياساً عليه، وإِنما يقال حاشاك وحاشَى لك.
      وفي الحديث: من خرج على أُمَّتي فقتل بَرّها (* قوله «فقتل برها» في النهاية: يقتل، وقوله «ولا ينحاش» فيها: ولا يتحاشى.) وفاجِرَها ولا يَنْحاشُ لمؤمنهم أَي لايفزع لذلك ولا يكترث له ول ينْفِرُ.
      وفي حديث عمرو: وإِذا ببَياض يَنْحاشُ مني وأَنْحاشُ منه أَي يَنْفرُ مني وأَنفر منه، وهو مطاوع الشوْشِ النّفارِ؛ قال ابن الأَثير: وذكره الهروي في الياء وإِنما هو من الواو.
      وزَجَرَ الذئبَ وغيرَه فما انْحاشَ لزَجْرِه؛ قال ذو الرمة يصف بيضة نعامة: وبَيْضاء لا تَنْحاشُ منّا وأُمُّها،إِذا ما رَأَتْنا، زِيلَ منها زَوِيلُه؟

      ‏قال ابن سيده: وحكمنا على انْحاشَ أشنها من الواو لما علم من أَنَّ العين واواً أَكثرُ منها ياءً، وسواء في ذلك الاسم والفعل.
      الأَزهري في حشَا:، قال الليث المَحَاشُ كأَنه مَفْعَلٌ من الحَوْشِ وهم قوم لَفِيفُ أُشَابَةٌ؛

      وأَنشد بيت النابغة: جَمِّعْ مَحَاشَكَ يا يزيدُ، فَإِنَّني أَعْدَدْتُ يَرْبُوعاَ لَكُمْ وتَمِيم؟

      ‏قال أَبو منصور: غلط الليث في المَحاشِ من وجهين: أَحدهما فتحُه الميمَ وجَعْلُه إِيّاه مَفْعَلاً من الحَوْشِ، والوجه الثاني ما، قال في تفسيره، والصواب المِحَاشُ، بكسر الميم.
      وقال أَبو عُبَيْدةً فيما روى عنه أَبو عبيد وابن الأَعرابي: إِنما هو جَمِّعْ مِحَاشَك، بكسر الميم، جعلوه من مَحَشته أَي أَحْرَقته لا من الحَوْشِ، وقد فسر في الثلاثي الصحيح أَنهم يتحالفون عند النار؛ وأَما المَحَاشُ، بفتح الميم، فهو أَثاث البيت،وأَصله من الحَوْشِ وهو جمع الشيء وضمه.
      قال: ولا يقال لِلَفِيفِ الناس مَحَاشٌ، واللَّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. حاقَ
    • ـ حاقَ به يَحيقُ حَيْقاً وحُيوقاً وحَيَقاناً: أحاطَ به، كأَحاقَ،
      ـ حاقَ فيه السيفُ: حاكَ،
      ـ حاقَ بِهِم الأمرُ: لَزِمَهُم، ووَجَبَ عليهم ونَزَلَ. وأحاقَ اللّهُ بهم مَكْرَهم.
      ـ حَيْقُ: ما يَشْتَمِلُ على الإِنْسانِ من مَكْرُوهِ فِعْلِهِ، ووادٍ باليَمَنِ،
      ـ حَيْقَةُ: شجرةٌ كالشِّيحِ، يُؤْكَلُ بها التَّمْرُ.
      ـ حايَقَهُ: حَسَدَهُ وأبْغَضَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. حَوْقُ
    • ـ حَوْقُ: الكَنْسُ، والدَّلْكُ والتَّمْلِيسُ، والشيءُ: مَحِيقٌ ومَحوقٌ، والجَمْعُ الكثيرُ، والإِحاطَةُ.
      ـ تُرِكَتِ النَّخْلَةُ حَوْقاً: إذا أُشْعِلَ في الكَرانِيف،
      ـ حُوْقُ وحَوْقُ: ما أحاطَ بالكَمَرَةِ من حُرُوفِهَا،
      ـ حَوْقُ: اسْتِدارَةٌ في الذَّكَرِ.
      ـ حَوْقُ الحِمارِ: لَقَبُ الفَرَزْدَقِ.
      ـ أحْوَقُ ومُحَوَّقُ: العظيمُ الكَمَرَةِ.
      ـ فَيْشَلَةٌ حَوْقَاءُ: عظيمةٌ.
      ـ أرضٌ مَحُوقَةٌ: قليلةُ النَّبْتِ لِقِلَّةِ المَطَرِ.
      ـ حَوْقَةُ: الجَماعَةُ المُمَخْرِقَةُ.
      ـ حُواقةُ: الكُناسةُ.
      ـ مِحْوَقَةُ: المِكْنَسَةُ.
      ـ حِـواقُ وحُواقُ: موضع.
      ـ حَوَّقَ عليه تَحْوِيقاً: عَوَّجَ عليه الكلامَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. حَوَّقَ
    • [ح و ق]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). حَوَّقْتُ، أُحَوِّقُ، حَوِّقْ، مصدر تَحْوِيقٌ.
      1. :-حَوَّقَ عَلَيْهِ :-: عَوَّجَ عَلَيْهِ الكَلاَمَ وَخلَّطَهُ، وَيُقَالُ: :-حَوَّقَ عَلَيْهِ الكَلاَمَ.
      2. :-حَوَّقَ رَأْسَهُ :- : حَلقَ وَسَطَهُ.

    المعجم: الغني

  12. حَوق
    • حوق - تحويقا
      1- حوق : رأسه : حلق وسطه. 2- حوق عليه كلامه : عوجه عليه وخلطه.

    المعجم: الرائد

  13. الحُوْقةُ
    • الحُوْقةُ : الحَوْق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. السُّمْحُوقُ
    • السُّمْحُوقُ : الطويلُ الدقيقُ.
      و السُّمْحُوقُ النخلة الطويلة. والجمع : سماحيقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. المِحْوَقَةُ
    • المِحْوَقَةُ : المِكْنسة. والجمع : مَحَاوِقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. حوَّقَ
    • حوَّقَ عليه: عوَّج عليه الكلام وخلَّطه.
      ويقال: حوّق عليه كلامه.
      و حوَّقَ رأْسَه: حلق وَسَطهَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الحَوقُ
    • الحَوقُ : الإطار المحيط بالشيء المستديرُ حوله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الحَوْقُ
    • الحَوْقُ : الجمعُ الكثير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الحُواقةُ
    • الحُواقةُ : الكُناسة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. حوق
    • حوق
      1- مصدر حاق يحوق. 2- جمع كثير.

    المعجم: الرائد

  21. مِحوَقة
    • محوقة
      1-مكنسة، جمع : محاوق

    المعجم: الرائد

  22. تَحَاقَّا
    • تَحَاقَّا : تَخاصَما وادَّعى كل منهما الحق لنفسه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. حَوْقٌ
    • [ح و ق]. (مصدر حَاقَ).
      1.: الحَوْقَلَةُ.
      2.:الجَمْع الكَثِيرُ.

    المعجم: الغني

  24. حواقة
    • حواقة
      1-كناسة

    المعجم: الرائد

  25. حوق
    • حوق
      1-إطار محيط بالشيء

    المعجم: الرائد



معنى أحاق في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أحاقَ بـ يُحيق، أحِقْ، إحاقةً، فهو مُحيق، والمفعول مُحاق به • أحاق به الشّيءُ: دهاه، حاق؛ أصابه وأحاط به "أحاق اللهُ بهم مكرهم: أنزله وجعله محيطًا بهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أحقَّ يُحقّ، أَحْقِقْ/ أَحِقَّ، إحقاقًا، فهو مُحِقّ، والمفعول مُحَقّ (للمتعدِّي) • أحقَّ فلانٌ: قال: حَقًّا. • أحقَّ الأمرَ: أوجبه وصيَّره حقًّا لا يُشكّ فيه، أظهره وأثبته "{لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ}"| إحقاقًا للحقّ: تعزيزًا للحقّ- أحقَّ اللهُ الحقَّ: أظهره وأثبته. II أحقُّ [مفرد]: 1- اسم تفضيل من حقَّ2/ حقَّ على/ حقَّ لـ: أولى، أحرى "{فَاللهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُْ}". 2- اختصاص شخص بشيء من غير مشاركة "زيد أحقُّ بماله: لا حَقَّ لغيره فيه- كُلُّ دارٍ أحقُّ بالأهل إلاّ ... في خبيثٍ من المذاهب رجسِ".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: