وصف و معنى و تعريف كلمة أحاه:


أحاه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و حاء (ح) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح أحاه في معاجم اللغة العربية:



أحاه

جذر [احه]

  1. أَلاَحَ : (فعل)
    • ألاحَ / ألاحَ بـ يُليح ، ألِحْ ، إلاحةً ، فهو مُلِيح ، والمفعول مُلاح به
    • ألاح الشَّخْصُ بثوبه: أخذ طرفَه بيده ثمَّ أداره ليراه غيره من مكان بعيد، أشار به
    • أَلاَحَ الشيءُ: بدا وظهَر
    • أَلاَحَ البَرْقُ : أَوْمَضَ، لَمَعَ
    • أَلاَحَ النَّجْمُ : تَلأْلأَ
    • أَلاَحَ بِسَيْفِه : أَشَارَ بِهِ
    • ألاَحَ بِثَوْبِهِ : رَفَعَهُ وَحَرَّكَهُ لِيَلوحَ للِنَّاظِرِ
    • أَلاَحَ عَدُوَّهُ : أهْلَكَهُ
    • ألاَحَ مِنْهُ : خَافَ، حَاذَرَ
    • أَلاَحَ عَليْهِ : اِعْتَمَدَ
    • أَلاَحَ بِحَقِّهِ : ذَهَبَ بِهِ أَلاَحَ مِنَ القَوْلِ : اِسْتَحْيَا
  2. مَتَحَ : (فعل)
    • متَحَ / متَحَ من يَمتَح ، مَتْحًا ، فهو ماتح ، والمفعول مَمْتوح
    • مَتَحَ الْمَاءَ : اِمْتاحَهُ، اِسْتَخْرَجَهُ وَحَصَلَ عَلَيْهِ
    • مَتَحَ الدَّلْوَ أَوبِهَا : اِمْتاحَهُ، اِسْتَخْرَجَهَا
    • مَتَحَ كَذَا مِنَ العُمْرِ : قَارَبَهُ
    • متَح من الشّيء: استقى وأخذ منه
    • مَتَحَتِ الجَرَادَةُ : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا في الأَرْضِ لِتَبِيضَ
    • مَتَحَ النَّهارُ مَتَحَ مَتْحًا: طال وامتدَّ
    • مَتَحَ الشيءَ: قَلَعَهُ
    • مَتَحَ فلانًا: صَرَعَه
    • مَتَحَ الماءَ : نَزَعَهُ واستخرَجَهُ
  3. مَتْح : (اسم)
    • مَتْح : مصدر مَتَحَ
  4. مُتُحً : (اسم)
    • مُتُحً : جمع مَتوح


  5. ماح : (اسم)
    • المَاحُ : المادَّة الصفراءُ في البيضة ، وأَجزاءُ البيضة هي على الترتيب: القشرة، والغِرْقىء، والآح، والماح
  6. ماحٍ : (اسم)
    • ماحٍ : فاعل من مَحَى
  7. ماحٍ : (اسم)
    • ماحٍ : فاعل من مَحا
  8. ماحَ : (فعل)
    • مِحْتُ، أَمِيحُ، مِحْ، مصدر مَيْحٌ هو مائحٌ والجمع : ماحَةٌ
    • مَاحَ العَطْشَانُ : مَتَحَ، اِغْتَرَفَ الْمَاءَ بِكَفِّهِ
    • مَاحَ رِفَاقَهُ : اِسْتَقَى لَهُمُ اغْتِرَافاً بِاليَدِ
    • مَاحَ صَاحِبَهُ: نَفَعَهُ
    • مَاحَهُ عِنْدَ الْحَاكِمِ : شَفَعَ لَهُ
    • مَاحَ السَّيِّدُ: مَشَى مُتَبَخْتِراً
    • مَاحَتِ الرِّيحُ الشَّجَرَةَ : أَمَالَتْهَا
    • مَاحَ مَيْحًا: نزل إلى قرار البئر ليملأ الدَّلو لقلَّة مائها
,
  1. متح
    • "المَتْحُ: جَذْبُكَ رِشاءَ الدَّلْو تَمُدُّ بيد وتأْخذ بيد على رأْس البئر؛ مَتَحَ الدلوَ يَمْتَحُها مَتْحاً ومَتَح بها.
      وقيل: المَتْحُ كالنزع غير أَن المَتْحَ بالقامة، وهي البَكْرَةُ؛

      قال: ولولا أَبو الشَّقْراءِ، ما زالَ ماتِحٌ يُعالجُ خَطَّاءً بإِحدى الجَرائِر وقيل: الماتِحُ المُسْتَقِي، والمائحُ: الذي يملأُ الدلو من أَسفل البئر؛ تقول العرب: هو أَبْصَرُ من المائح باسْتِ الماتح؛ تعني أَن الماتح فوق المائح، فالمائح يَرَى الماتحَ ويرى اسْتَه.
      ويقال: رجل ماتح ورجال مُتَّاحٌ وبعير ماتحٌ وجِمالٌ مَواتح؛ ومنه قول ذي الرمة: ذِمامُ الرَّكايا أَنْكَرَتْها المَواتِحُ الجوهري: الماتحُ المستقي، وكذلك المَتُوحُ.
      يقال: مَتَحَ الماءَ يَمْتَحُه مَتْحاً إِذا نزعه؛ وفي حديث جرير: ما يُقامُ ماتِحُها.
      الماتحُ المستقي من أَعلى البئر؛ أَراد أَن ماءها جارٍ على وجه الأَرض فليس يقامُ بها ماتح، لأَن الماتح يحتاج إِلى إِقامته على الآبار ليستقي.
      وتقول: مَتَح الدَّلْوَ يَمْتَحُها مَتْحاً إِذا جذبها مستقياً بها.
      وماحَها يَميحُها إِذا ملأَها.
      وبئر مَتُوح: يُمْتَحُ منها على البَكْرَةِ، وقيل: قريبة المَنْزَعِ؛ وقيل: هي التي يُمدُّ منها باليدين على البَكْرَةِ نَزْعاً، والجمع مُتُحٌ.
      والإِبل تَتَمَتَّحُ في سيرها: تُراوِحُ أَيديها؛ قال ذو الرمة: لأَيْدي المَهارى خَلْفَها مُتَمَتَّحُ وبيننا فَرْسَخٌ مَتْحاً أَي مَدّاً.
      وفرسخ ماتحٌ ومَتَّاحٌ: ممتدّ، وفي الأَزهري: مَدَّادٌ.
      وسئل ابن عباس عن السفر الذي تُقْصَرُ فيه الصلاةُ فقال: لا تقصر إِلا في يوم مَتَّاحٍ إِلى الليل؛ أَراد: لا تقصر الصلاة إِلا في مسيرة يوم يمتدّ فيه السير إِلى المَساءِ بلا وَتِيرةٍ ولا نزول.
      الأَصمعي: يبقال مَتَحَ النهارُ ومَتَحَ الليلُ إِذا طالا.
      ويوم مَتَّاح: طويل تامّ.
      يقال ذلك لنهار الصيف وليل الشتاء.
      ومَتَحَ النهارُ إِذا طال وامتدّ؛ وكذلك أَمْتَحَ، وكذلك الليلُ.
      وقولهم: سِرْنا عُقْبَةً مَتُوحاً أَي بعيدة.
      الجوهري: ومَتَحَ النهار لغة في مَتَعَ ِْإِذا ارْتفع.
      وليل مَتَّاح أَي طويل.
      ومَتَح بسَلْحِه ومَتَخَ به: رمى به.
      ومَتَحَ بها: ضَرَطَ.
      ومَتَحَ الخمسين: قارَبَها، والخاءُ أَعلى.
      ومَتَحَه عشرين سوطاً؛ عن ابن الأَعرابي: ضربه.
      أَبو سعيد: المَتْحُ القَطْع؛ يقال: مَتَحَ الشيءَ ومَتَخَه إِذا قطعه من أَصله.
      وفي حديث أُبَيٍّ: فلم أَر الرجالَ مَتَحَتْ أَعناقَها إِلى شيء مُتُوحَها إِليه أَي مدت أَعناقها نحوه؛ وقوله: مُتُوحَها مصدر غير جار على فعله، أَو يكون كالشُّكور والكُفور.
      الأَزهري في ترجمة نَتَحَ: روى أَبو تراب عن بعض العرب: امتَتَحْتُ الشيءَ وانْتَتَحْته وانتزعته بمعنى واحد.
      ويقال للجراد إِذا ثَبَّتَ أَذْنابه ليَبيضَ: مَتَحَ وأَمْتَح ومَتَّحَ، وبَنَّ وأَبَنَّ وبَنَّنَ، وقَلَزَ وأَقْلَزَ وقَلَّزَ.
      الأَزهري: ومَتَخَ الجرادُ، بالخاء: مثل مَتَح.
      "



    المعجم: لسان العرب

,
  1. أَلاَح
    • ألاح - إلاحة
      1 - ألاح الشيء : ظهر . 2 - ألاح البرق : أومض ، لمع . 3 - ألاح النجم : لمع ، تلألأ . 4 - ألاح بسيفه : أشار به . 5 - ألاح بثوبه : رفعه وحركه ليلوح للناظر . 6 - ألاح منه أو من الشيء : خاف وحاذر « ألاح من الرمح بترسه ». 7 - ألاح بحقه : ذهب به ، خطفه ، سلبه . 8 - ألاحه : أهلكه . 9 - ألاح من القول : استحيا ، خجل . 11 - ألاح على الشيء : اعتمد .

    المعجم: الرائد

  2. ألاحَ
    • ألاحَ / ألاحَ بـ يُليح ، ألِحْ ، إلاحةً ، فهو مُلِيح ، والمفعول مُلاح به :-
      ألاح الهلالُ لاح ؛ بدا وظهر
      ألاح البرقُ : أومض .
      ألاح الشَّخْصُ بثوبه : أخذ طرفَه بيده ثمَّ أداره ليراه غيره من مكان بعيد ، أشار به ? ألاح بحقِّه : ذهب به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. لوح
    • لوح - ج ، ألواح
      1 - مصدر لاح . 2 - كل صفيحة عريضة ، خشبا كانت أو عظما أو معدنا : « اللوح الأسود في المدارس ». 3 - « لوح الجسد » : عظمه ما عدا قصب اليدين والرجلين . 4 - « لوح الكتف » : ما ملس منها عند منقطع غيرها من أعلاها . 5 - « ألواح السلاح » : ما « يلوح » منها ، أي يلمع ، كالسيف ونحوه .

    المعجم: الرائد



  4. تَلَوَّحَ
    • تَلَوَّحَ الأمرُ : بان ووضح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَلَوَّحَ
    • [ ل و ح ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَلَوَّحَ ، يَتَلَوَّحُ ، مصدر تَلَوُّحٌ . :- تَلَوَّحَ الهِلالُ :- : ظَهَرَ ، وَضَحَ .

    المعجم: الغني

  6. تَلَوُّحٌ
    • [ ل و ح ]. ( مصدر تَلَوَّحَ ). :- تَلَوُّحُ الشَّيْءِ :- : ظُهورُهُ ، وُضُوحُهُ .

    المعجم: الغني

  7. تَلْويحٌ

    • جمع : ـاتٌ . [ ل و ح ]. ( مصدر لَوَّحَ ).
      1 . :- التَّلْويحُ بِاليَدِ :- : الإِشارَةُ بِها .
      2 . :- تَلْويحُ الشَّيْبِ بِالرَّأْسِ :- : تَبْيِيضُهُ .
      3 . :- اِمْتَلأَ الكِتابُ بِالتَّلْويحاتِ :- : بِشُروحٍ وَإِضافاتٍ وَتَعْليقاتٍ في حاشِيَتِهِ .

    المعجم: الغني

  8. إلاحة
    • إلاحة :-
      مصدر ألاحَ / ألاحَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. تلويح
    • تلويح :-
      جمع تلويحات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر لوَّحَ / لوَّحَ بـ .
      2 - زيادة وشرح وتعليق في حاشية الكتاب .
      3 - ( بلاغة ) نوعٌ من الكناية مثل : كثير الرَّماد ؛ أي كريم مضياف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. تَلَوَّح
    • تلوح - تلوحا
      1 - تلوح الأمر : ظهر ووضح


    المعجم: الرائد

  11. لوح
    • لوح - تلويحا
      1 - لوح : أشار من بعيد بأي شيء كان : « لوح بيده ». 2 - لوح بسيفه : أشار به . 3 - لوح بثوبه : رفعه وحركه ليلوح للناظر . 4 - لوحه الشيب : بيضه . 5 - لوح الشيء بالنار : أحماه . 6 - لوحه بالعصا أو السيف أو السوط : علاه به وضربه . 7 - لوحه السفر أو العطش : غيره .

    المعجم: الرائد

  12. ألاح الشّخْص بثوبه
    • أخذ طرفَه بيده ثمَّ أداره ليراه غيره من مكان بعيد ، أشار به ? ألاح بحقِّه

    المعجم: عربي عامة

  13. ألاح الهلال
    • لاح ؛ بدا وظهر ° ألاح البرقُ

    المعجم: عربي عامة



  14. أَلاَحَ
    • أَلاَحَ الشيءُ : بدا وظهَر .
      و يقال : ألاحَ الرجلُ ، وألاح النجمُ والبَرقُ .
      و أَلاَحَ بسيفه : لمعَ له وحرَّكه .
      ويقال : أَلاحَ بثوبه : أَخذَ طَرَفَهُ بيده ثم أَداره ليريَه من يحبُّ أَن يراه من مكانٍ بعيد .
      و أَلاَحَ بِحقِّهِ : ذَهَبَ به .
      و أَلاَحَ من فلان : حاذر وأَشفق واستَحى .
      و أَلاَحَ على الشيء : اعتمد .
      و أَلاَحَ فلاناً : أَهلكه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَلاَحَ
    • [ ل و ح ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَلَاحَ ، يُلِيحُ ، مصدر إِلاَحَةٌ .
      1 . :- أَلاَحَ الهِلالُ :- : ظَهَرَ .
      2 . :- أَلاَحَ البَرْقُ :- : أَوْمَضَ ، لَمَعَ .
      3 . :- أَلاَحَ النَّجْمُ :- : تَلأْلأَ .
      4 . :- أَلاَحَ بِسَيْفِه :- : أَشَارَ بِهِ .
      5 . :- ألاَحَ بِثَوْبِهِ :- : رَفَعَهُ وَحَرَّكَهُ لِيَلوحَ للِنَّاظِرِ .
      6 . :- أَلاَحَ عَدُوَّهُ :- : أهْلَكَهُ .
      7 . :- ألاَحَ مِنْهُ :- : خَافَ ، حَاذَرَ .
      8 . :- أَلاَحَ عَليْهِ :- : اِعْتَمَدَ .
      9 . :- أَلاَحَ بِحَقِّهِ :- : ذَهَبَ بِهِ . 10 . :- أَلاَحَ مِنَ القَوْلِ :- : اِسْتَحْيَا .

    المعجم: الغني

  16. لوَّحَ
    • لوَّحَ / لوَّحَ بـ يلوِّح ، تلويحًا ، فهو مُلوِّح ، والمفعول مُلوَّح :-
      • لوَّحتِ النارُ أو الشّمسُ فلانًا غيّرت لونَ بشرته :- لوَّح الشَّيبُ شَعرَه .
      لوَّح بالثَّوب وغيره : أشار ، رفعه وحرَّكه ليراه الإنسانُ من بعيد :- لوَّح المتظاهرون بأيديهم ، - لوَّح بمنديله مودِّعًا المسافرين .
      لوَّح بالشَّيء في كلامه : لمَّح ؛ أشار إشارات خفيَّة ، عرَّض به :- لوَّح بقرابته من الوزير ، - لوَّح بتقديم شكوى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. لوح
    • " اللَّوْحُ : كلُّ صَفِيحة عريضة من صفائح الخشب ؛ الأَزهري : اللَّوْحُ صفيحة من صفائح الخشب ، والكَتِف إِذا كتب عليها سميت لَوْحاً .
      واللوحُ : الذي يكتب فيه .
      واللوح : اللوح المحفوظ .
      وفي التنزيل : في لوح محفوظ ؛ يعني مُسْتَوْدَع مَشِيئاتِ الله تعالى ، وإِنما هو على المَثَلِ .
      وكلُّ عظم عريض : لَوْحٌ ، والجمع منهما أَلواحٌ ، وأَلاوِيحُ جمع الجمع ؛ قال سيبويه : لم يُكَسَّرْ هذا الضرب على أَفْعُلٍ كراهيةَ الضم على الواو « وقوله عز وجل : وكتبنا له في الأَلْواحِ ؛ قال الزجاج : قيل في التفسير إِنهما كانا لَوْحَيْن ، ويجوز في اللغة أَن يقال لِلَّوْحَيْنِ أَلواح ، ويجوز أَن يكون أَلواحٌ جمعَ أَكثر من اثنين .
      وأَلواحُ الجسد : عظامُه ما خلا قَصَبَ اليدين ، والرجلين ، ويُقال : بل الأَلواحُ من الجسد كلُّ عظم فيه عِرَضٌ .
      والمِلْواحُ : العظيم الأَلواح ؛

      قال : يَتْبَعْنَ إِثْرَ بازِلٍ مِلْواحِ وبعير مِلْواحٌ ورجل مِلْواحٌ .
      ولَوْحُ الكَتِف : ما مَلُسَ منها عند مُنْقَطَعِ غيرها من أَعلاها ؛ وقيل : اللوحُ الكَتفُ إِذا كتب عليها .
      واللَّوْحُ ، واللُّوحُ أَعْلى : أَخَفُّ العَطَشِ ، وعَمَّ بعضهم به جنس العطش ؛ وقال اللحياني : اللُّوحُ سرعة العطش .
      وقد لاحَ يَلُوحُ لَوْحاً ولُواحاً ولُؤُوحاً ، الأَخيرة عن اللحياني ، ولَوَحاناً والْتَاحَ : عَطِشَ ؛ قال رؤبة : يَمْصَعْنَ بالأَذْنابِ من لُوحٍ وبَقّ ولَوَّحه : عَطَّشه .
      ولاحَه العَطَشُ ولَوَّحَه إِذا غَيَّره .
      والمِلْواحُ : العطشانُ .
      وإِبلٌ لَوْحَى أَي عَطْشَى .
      وبعير مِلْوَحٌ ومِلْواحٌ ومِلْياحٌ : كذلك ، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، فأَما مِلْواحٌ فعلى القياس ، وأَما مِلْياحٌ فنادر ؛ قال ابن سيده : وكأَنَّ هذه الواو إِنما قلبت ياء عندي لقرب الكسرة ، كأَنهم توهموا الكسرة في لام مِلْواح حتى كأَنه لِواحٌ ، فانقلبت الواو ياء لذلك .
      ومَرْأَة ملْواحٌ : كالمذكر ؛ قال ابن مُقْبِل : بِيضٌ مَلاوِيحُ ، يومَ الصَّيْفِ ، لا صُبُرٌ على الهَوانِ ، ولا سُودٌ ، ولا نُكُعُ أَبو عبيد : المِلْواحُ من الدواب السريعُ العطشِ ؛ قال شمر وأَبو الهيثم : هو الجَيِّدُ الأَلواح العظيمها .
      وقيل : أَلواحه ذراعاه وساقاه وعَضُداه .
      ولاحَه العطشُ لَوْحاً ولَوَّحَه : غَيَّرَه وأَضمره ؛ وكذلك السفرُ والبردُ والسُّقْمُ والحُزْنُ ؛

      وأَنشد : ولم يَلُحْها حَزَنٌ على ابْنِمِ ، ولا أَخٍ ولا أَبٍ ، فَتَسْهُمِ وقِدْحٌ مُلَوَّحٌ : مُغَيَّر بالنار ، وكذلك نَصْلٌ مُلَوَّحٌ .
      وكل ما غَيَّرته النارُ ، فقد لَوَّحَته ، ولَوَّحَته الشمسُ كذلك غَيَّرته وسَفَعَتْ وجْهَه .
      وقال الزجاج في قوله عز وجل : لَوَّاحةٌ للبشر أَي تُحْرِقُ الجلدَ حتى تُسَوِّده ؛ يقال : لاحَه ولَوَّحَه .
      ولَوَّحْتُ الشيءَ بالنار : أَحميته ؛ قال جِرانُ العَوْدِ واسمه عامر بن الحرث : عُقابٌ عَقَنْباةٌ ، كَأَنَّ وَظِيفَها وخُرْطُومَها الأَعْلى ، بنارٍ مُلَوَّحُ وفي حديث سَطِيح في رواية : يَلوحُه في اللُّوحِ بَوْغاءُ الدِّمَنْ اللُّوحُ : الهواء .
      ولاحَه يَلوحُه : غَيَّرَ لونَه .
      والمِلْواحُ : الضامر ، وكذلك الأُنثى ؛

      قال : من كلِّ شَقَّاءِ النَّسا مِلْواحِ وامرأَة مِلْواحٌ ودابة مِلواحٌ إِذا كان سريع الضُّمْر .
      ابن الأَثير : وفي أَسماء دوابه ، عليه السلام ، أَن اسم فرسه مُلاوِحٌ ، وهو الضامر الذي لا يَسْمَنُ ، والسريع العطش والعظيمُ الأَلواح ، وهو المِلْواحُ أَيضاً .
      واللَّوْحُ : النظرة كاللَّمْحة .
      ولاحَه ببصره لَوْحةً : رآه ثم خَفِيَ عنه ؛

      وأَنشد : ‏ وهل تَنْفَعَنِّي لَوْحةٌ لو أَلُوحُها ؟ ولُحْتُ إِلى كذا أَلُوحُ إِذا نظرت إِلى نار بعيدة ؛ قال الأَعشى : لَعَمْري لقد لاحتَ عُيُونٌ كثيرةٌ ، إِلى ضَوْءِ نارٍ ، في يَفاعٍ تُحَرَّقُ أَي نَظَرَتْ .
      ولاحَ البرقُ يَلوح لَوْحاً ولُؤُوحاً ولَوَحاناً أَي لمَحَ .
      وأَلاحَ البرقُ : أَوْمَضَ ، فهو مُلِيح ؛ وقيل : أَلاحَ ما حَوْله ؛ قال أَبو ذؤيب : رأَيتُ ، وأَهْلي بِوادِي الرَّجِيعِ من نَحْوِ قَيْلَةَ ، بَرْقاً مُلِيحا وأَلاحَ بالسيف ولَوَّحَ : لمَعَ به وحَرَّكه .
      ولاحَ النجمُ : بدا .
      وأَلاحَ : أَضاء وبدا وتلأْلأَ واتسع ضَوْءُه ؛ قال المُتَلَمِّسُ : وقد أَلاحَ سُهَيْلٌ ، بعدما هَجَعُوا ، كأَنه ضَرَمٌ ، بالكَفِّ ، مَقْبُوسُ ابن السكيت : يقال لاحَ سُهَيْلُ إِذا بدا ، وأَلاحَ إِذا تلأْلأَ ؛ ويقال : لاحَ السيفُ والبرقُ يَلُوحُ لَوْحاً .
      ويقال للشيء إِذا تلأْلأَ : لاحَ يَلوحُ لَوْحاً ولُؤُوحاً .
      ولاح لي أَمرُك وتَلَوَّحَ : بانَ ووَضَحَ .
      ولاحَ الرجلُ يَلُوح لُؤُوحاً : برز وظهر .
      أَبو عبيد : لاحَ الرجلُ وأَلاحَ ، فهو لائح ومُلِيحٌ إِذا برز وظهر ؛ وقول أَبي ذؤيب : وزَعْتَهُمُ حتى إِذا ما تَبَدَّدوا سِراعاً ، ولاحَتْ أَوْجُهٌ وكُشُوحُ إِنما يريد أَنهم رُمُوا فسقطت تِرَسَتُهم ومَعابِلُهُمْ ، وتفرّقوا فأَعْوَرُوا لذلك وظهرتْ مَقاتِلُهم .
      ولاحَ الشيبُ يَلوح في رأْسه : بدا .
      ولَوَّحه الشيبُ : بَيَّضَه ؛

      قال : من بَعْدِ ما لَوَّحَكَ القَتيرُ وقال الأَعشى : فلئن لاحَ في الذُّؤابةِ شَيْبٌ ، يا لَبَكْرٍ وأَنْكَرَتْني الغَواني وقول خُفافِ بن نُدْبَةَ أَنشده يعقوب في المقلوب : فإِمَّا تَرَيْ رأْسِي تَغَيَّرَ لَوْنُه ، ولاحتْ لَواحِي الشيبِ في كلِّ مَفْرَق ؟

      ‏ قال : أَراد لوائحَ فقَلَبَ .
      وأَلاحَ بثوبه ولَوَّح به ، الأَخيرة عن اللحياني : أَخذ طَرَفَه بيده من مكان بعيد ، ثم أَداره ولمَع به ليُرِيَهُ من يحبُّ أَن يراه .
      وكلُّ من لمَع بشيء وأَظهره ، فقد لاحَ به ولَوَّح وأَلاحَ ، وهما أَقل .
      وأَبيضُ يَقَقٌ ويَلَقٌ ، وأَبيضُ لِياحٌ ولَياحٌ إِذا بُولِغَ في وصفه بالبياض ، قلبت الواو في لَياح ياء استحساناً لخفة الياء ، لا عن قوّة علة .
      وشيء لَِياحٌ : أَبيض ؛ ومنه قيل للثور الوحشي لَِياحٌ لبياضه ؛ قال الفراء : إِنما صارت الواو في لياح ياء لانكسار ما قبلها ؛ وأَنشد : أَقَبُّ البَطْنِ خَفَّاقُ الحَشايا ، يُضِيءُ الليلَ كالقَمَرِ اللِّياح ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت لمالك بن خالد الخُناعِي يمدح زُهَيرَ بنَ الأَغَرّ ، قال : والصواب أَن يقول في اللِّياحِ إِنه الأَبيض المتلأْلئ ؛ ومنه قولهم : أَلاحَ بسيفه إِذا لمع به .
      والذي في شعره خَفَّاقٌ حشاه ، قال : وهو الصحيح أَي يَخْفِقُ حَشاه لقلة طُعْمِه ؛ وقبله : فَتًى ما ابنُ الأَغَرِّ إِذا شَتَوْنا ، وحُبَّ الزادُ في شَهْرَيْ قُِماحِ وشهْرا قُِمحٍ هما شهرا البرد .
      واللِّياحُ واللَّياحُ : الثور الوحشي وذلك لبياضه .
      واللَّياحُ أَيضاً : الصبح .
      ولقيته بِلَياحٍ إِذا لقيته عند العصر والشمس بيضاء ، الياس في كل ذلك منقلبة عن واو للكسرة قبلها ؛ وأَما لَياحٌ فشاذ انقلبت واوه ياء لغير علة إِلاَّ طلب الخفة .
      وكان لحمزة بن عبد المطلب ، رضي الله عنه ، سيف يقال له لَِياحٌ ؛ ومنه قوله : قد ذاقَ عُثْمانُ ، يومَ الجَرِّ من أُحُدٍ ، وَقْعَ اللَّياحِ ، فأَوْدَى وهو مَذمو ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : هو من لاحَ يَلوح لِياحاً إِذا بدا وظهر .
      والأَلواحُ : السِّلاحُ ما يَلوحُ منه كالسيف والسِّنان ؛ قال ابن سيده : والأَلواحُ ما لاحَ من السلاح وأَكثر ما يُعْنى بذلك السيوفُ لبياضِها ؛ قال عمرو بن أَحمر الباهلي : تُمْسِي كأَلْواحِ السلاحِ ، وتُضْحِي كالمَهاةِ ، صَبِيحةَ القَطْر ؟

      ‏ قال ابن بري : وقيل في أَلواح السلاح إِنها أَجفانُ السيوف لأَن غِلافَها من خشب ، يراد بذلك ضمورها ؛ يقول : تمسي ضامرة لا يضرها ضُمْرُها ، وتصبح كأَنها مَهاةٌ صبيحةَ القطر ، وذلك أَحسن لها وأَسرع لعَدْوها .
      وأَلاحَه : أَهلكه .
      واللُّوحُ ، بالضم : الهواء بين السماء والأَرض ؛

      قال : لطائر ظَلَّ بنا يخُوتُ ، يَنْصَبُّ في اللُّوحِ ، فما يَفوتُ وقال اللحياني : هو اللُّوحُ واللَّوْحُ ، لم يحك فيه الفتح غيره .
      ويقال : لا أَفعل ذلك ولو نَزَوْتَ في اللُّوحِ أَي ولو نَزَوْتَ في السُّكاك ، والسُّكاكُ : الهواءُ الذي يلاقي أَعْنانَ السماء .
      ولَوَّحه بالسيف والسَّوْط والعصا : علاه بها فضربه .
      وأَلاحَ بَحقي : ذهب به .
      وقلت له قولاً فما أَلاحَ منه أَي ما استحى .
      وأَلاحَ من الشيء : حاذر وأَشْفَقَ ؛

      قال : يُلِحْنَ من ذي دَأَبٍ شِرْواطِ ، مُحْتَجِزٍ بخَلَقٍ شِمْطاطِ ‏

      ويروى : ‏ ذي زَجَلٍ .
      وأَلاحَ من ذلك الأَمر إِذا أَشفق ؛ ومنه يُلِيحُ إِلاحةً ؛ قال وأَنشدنا أَبو عمرو : إِنّ دُلَيْماً قد أَلاحَ بِعَشي ، وقال : أَنْزِلْنِي فلا إِيضاعَ بي أَي لا سير بي ؛ وهذا في الصحاح : إِنَّ دُلَيماً قد أَلاح من أَب ؟

      ‏ قال ابن بري : دُلَيم اسم رجل .
      والإِيضاعُ : سير شديد .
      وقوله فلا إِيضاع بي أَي لست أَقدر على أَن أَسيرَ الوُضْعَ ، والياء رَوِيُّ القصيدة بدليل قوله بعد هذا : وهُنَّ بالشُّقْرةِ يَفْرِينَ الفَرِي هنّ ضمير الإِبل .
      والشُّقْرة : موضع .
      ويَفْرِينَ الفَرِي أَي يأْتين بالعجب في السير .
      وأَلاحَ على الشيء : اعتمد .
      وفي حديث المغيرة : أَتحلف عند مِنبر رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ؛ فأَلاحَ من اليمين أَي أَشفق وخاف .
      والمِلْواحُ : أَن يَعْمِدَ إِلى بُومةٍ فيَخِيطَ عينها ، ويَشُدَّ في رجلها صوفة سوداء ، ويَجعلَ له مَِرْبَأَةً ويَرْتَبِئَ الصائدُ في القُتْرةِ ويُطِيرها ساعةً بعد ساعة ، فإِذا رآها الصقر أَو البازي سقط عليها فأَخذه الصياد ، فالبومة وما يليها تسمى مِلْواحاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. ليح
    • " اللَّيَاحُ واللِّياحُ : الثور الأَبيض .
      ويقال للصبح أَيضاً : لَِياحٌ ، ويبالغ فيه فيقال : أَبيضُ لَِياحٌ ، قال الفارسي : أَصل هذه الكلمة الواو ، ولكنها شذت ؛ فأَما لِياحٌ فياؤُه منقلبة للكسرة التي قبلها كانقلابها في قِيامٍ ونحوه ، وأَما رجل مِلْياحٌ في مِلْواح فإِنما قلبت فيه الواو ياء للكسرة التي في الميم فتوهَّموها على اللام حتى كأَنهم ، قالوا لِواحٌ ، فقلبوها ياء لذلك ؛ قال ابن سيده : وليس هذا بابه إِنما ذكرناه لنُحَذِّرَ منه ، وقد ذكر في باب الواو .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: