وصف و معنى و تعريف كلمة أحباني:


أحباني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و حاء (ح) و باء (ب) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أحباني في معاجم اللغة العربية:



أحباني

جذر [حبا]

  1. حَبِنَ: (فعل)
    • حَبِنَ حَبَنًا فهو أَحْبَنُ، وهي حَبْنَاءُ والجمع : حُبْنٌ
    • حَبِنَ : عَظُم بطنُه خِلْقَةً أو من داء
    • حَبِنَت القدَمُ ونحوُها: كَثُرَ لحمُها
    • حَبِنَ عليه: امتلأَ غضبًا
  2. حَبَن: (اسم)
    • الحَبَنُ : داء في البَطْن يَعظُم منه ويَرِمُ: الاستسقاء
  3. حَبن: (اسم)
    • الحَبْنُ : شجرة الدَّفْلَي
  4. حُبْن: (اسم)
    • حُبْن : جمع حِبناء


  5. حُبْن: (اسم)
    • حُبْن : جمع أَحْبَنُ
  6. حِبن: (اسم)
    • الجمع : حُبُون
    • الحِبْنُ : الدُّمَّلُ
    • الحِبْنُ :القِرْدُ
  7. حِبن: (اسم)
    • حِبن : جمع حِبنة
  8. أَحْبَنَ: (فعل)
    • أَحْبَنَه الطعامُ أَو الداءُ: جعله أَحْبَنَ
  9. حَبين: (اسم)
    • الحَبين : الحَبْنُ
  10. أَحْبَنُ: (اسم)


    • أَحْبَنُ : فاعل من حَبِنَ
  11. حِبناء: (اسم)
    • الجمع : حُبْن
    • الحِبناء من الحَمام: التي لا تبيض
  12. حَبْنَاءُ: (اسم)
    • حَبْنَاءُ : فاعل من حَبِنَ
  13. حِبنة: (اسم)
    • الجمع : حِبنٌ
    • الحِبْنَةُ : الحِبْنُ
  14. حُبْن: (اسم)
    • حُبْن :جمع أَحْبَن
  15. حَبِنَ عليه:
    • امتلأَ غضبًا.
  16. حَبِنَت القدَمُ ونحوُها:


    • كَثُرَ لحمُها.
  17. حَبا : (فعل)
    • حبا يَحبُو ، احْبُ ، حَبْوًا ، فهو حابٍ
    • حبا الصَّبيُّ: زحَف على يديه وبطنه، تحرَّك ببطء على يديه وركبتيه
    • حبا الشَّيءُ أو الشَّخصُ: دنا وقرُب
    • حَبا لِلسَّبْعِينَ : دَنا إِلَيْها ح
    • حَبَتِ السَّفينَةُ في عُرْضِ البَحْرِ : جَرَتْ
    • حَبا ما حَوْلَهُ : حَماهُ
    • حَباهُ عَن كُلِّ مَكْروهٍ : مَنَعَهُ
    • حباه اللهُ الخيرَ: أعطاه بلا جزاء حبَاك اللهُ الصّحّةَ،
    • الحَبَا : السحابُ المتراكمُ القريبُ من الأرض
    • حبا البعير ونحوهُ : برك من الإعياء أو كان معقولاً فزحف
    • حبا السَّهم :لامَسَ الأرض ثم زَحَف إلى الغَرض
    • حَبَا فلانا : أعطاه ، حَبَاه العطاءَ، وحباهُ بالعطاء
  18. حُبَّان : (اسم)
    • حُبَّان : جمع حَبّ
  19. حُبَّان : (اسم)
    • حُبَّان : جمع حَبَّةُ
  20. حُباً : (اسم)
    • حُباً : جمع حُبة
  21. أَحَبَّ : (فعل)
    • أحبَّ يُحِبّ ، أَحْبِبْ / أَحِبَّ ، إحبابًا ، فهو مُحِبّ ، والمفعول مُحَبٌّ - للمتعدِّي
    • أحبَّ الزَّرعُ بَدا حَبُّه أحَبَّ الزَّرعُ وألبَّ: صار ذا حَبٍّ ولُبٍّ
    • أحبَّ الشَّيءَ أو الشَّخصَ: أحبَّه، ودّه ومال إليه، عكس كرهه
  22. حابَ : (فعل)


    • حابَ يَحوب ، حُبْ ، حَوْبًا ، فهو حائب
    • حابَ فلانٌ: ارتكبَ إثمًا
  23. حابَّ : (فعل)
    • حابَّ يحابّ ، حابِبْ / حابَّ ، مُحابَّةً ، فهو مُحابّ ، والمفعول مُحابّ
    • (فعل: رباعي متعد) حابَبْتُ، أُحابُّ، حابِبْ، مصدر مُحابَّةٌ، حِبابٌ حابَّهُ مُنْذُ سَنَواتٍ : صَادَقَهُ، وادَّهُ
    • حابَّ جارَه :وادّه وصادقه وأظهر له المحبَّة وحسن المعاملة
    • حابَّهُ مُحابَّةً وحِبابًا: وادَّه وصادَقه
  24. لَحَبَ : (فعل)
    • لَحَبَ لُحُوبًا
    • لَحَبَ الطريقُ : وضح
    • لَحَبَ متْنُ الفرس: املاسَّ في حُدُور
    • لَحَبَ فلانٌ: مرّ مَرًّا مستقيمًا
  25. لَحَبَ : (فعل)
    • لَحَبَ لَحْبًا
    • لَحَبَ الطريقَ : أَوضَحَه وبيَّنه
    • لَحَبَ الشيءَ: أَثَّر فيه بالضرب أَو القطع أَو القشر
    • لَحَبَه بالسَّوطِ: ضربه فأَثَّر فيه
    • ولَحَبَ اللحمَ: قَطَعه طولاً
    • ولَحَبَ العودَ: قَشَره
,
  1. حبن
    • "الحَبَنُ: داءٌ يأْخذ في البطن فيعظُم منه ويَرِمُ، وقد حَبِنَ،بالكسر، يَحْبَنُ حَبَناً، وحُبِن حَبْناً وبه حَبَنٌ.
      ورجل أَحْبَنُ، والأَحْبَنُ: الذي به السِّقْيُ.
      والحَبَنُ: أَن يكون السِّقْيُ في شَحْم البطن فيعظم البطن لذلك، وامرأَةٌ حَبْناء.
      ويقال لمن سَقَى بطنُه: قد حَبِنَ.
      وفي الحديث: أَن رجلاً أَحْبَنَ أَصاب امرأَةً فَجُلِدَ بأُثْكُولِ النخل؛ الأَحْبَنُ: المُسْتَسْقي، من الحَبَن، بالتحريك، وهو عِظَمُ البطن؛ ومنه الحديث: تَجَشّأَ رجلٌ في مجلسٍ، فقال له رجلٌ: دَعَوْتَ على هذا الطعامِ أَحداً؟، قال: لا، قال: فجعله الله حَبَناً وقُداداً؛ القُدادُ وجعُ البَطْن.
      وفي حديث عروة: أَن وَفْدَ أَهل النار يرجعون زُبّاً حُبْناً؛ الحُبْنُ: جمعُ الأَحْبَنِ؛ وفي شعر جَنْدَل الطُّهَويّ: وعُرّ عَدْوَى من شُغافٍ وجَبَنْ، قال: الحَبَنُ الماءُ الأَصْفَرُ.
      والحَبْناءُ من النِّساء: الضخمةُ البطنِ تشبيهاً بتلك.
      وحَبِنَ عليه: امتلأَ جوفُه غضباً.
      الأَزهري: وفي نوادر الأَعراب، قال: رأَيت فلاناً مُحْبَئِنّاً ومُقْطَئِرّاً ومُصْمَعِدّاً أَي ممتلِئاً غضباً.
      والحِبْنُ: ما يَعْتَري في الجسد فيقِيحُ ويَرِمُ، وجمعُه حُبونٌ.
      والحِبْنُ: الدُّمَّلُ، وسمِّي الحِبْنُ دُمَّلاً على جهة التفاؤل، وكذلك سمّي السِّحْر طَبّاً.
      وفي حديث ابن عباس: أَنه رخَّصَ في دمِ الحُبونِ، وهي الدَّمامِيل، واحدُها حِبْنٌ وحِبْنةٌ، بالكسر، أَي أَن دَمَها معفُوٌّ عنه إذا كان في الثوب حالةَ الصلاة.
      قال ابن بُزُرْج: يقال في أَدْعية من القوم يَتَداعَوْن بها صَبَّ الله عليكَ أُمَّ حُبَيْنٍ ماخِضاً، يَعْنونَ الدماميلَ.
      والحِبْنُ والحِبْنةُ: كالدُّمَّل.
      وقَدَمٌ حَبْناءُ: كثيرة لحمِ البَخَصةِ حتى كأَنها وَرِمةٌ.
      والحِبْنُ: القِرْدُ؛ عن كراع.
      وحَمامةٌ حَبْناءُ: لا تَبيضُ.
      وابن حَبْناءَ: شاعرٌ معروف، سمّي بذلك.
      وأُمُّ حُبَيْنٍ: دُوَيْبَّة على خِلْقةِ الحِرْباء عريضةُ الصدر عظيمةُ البطن، وقيل: هي أُنثى الحِرْباء.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه رأَى بلالاً وقد خرج بطنُه فقال: أُمُّ حُبَيْنٍ، تَشْبيهاً له بها، وهذا من مَزْحِه، صلى الله عليه وسلم،أَراد ضِخَمَ بطنِه؛ قال أَبو ليْلى: أُمُّ حُبَيْنٍ دُوَيْبَّة على قدر الخُنْفُساء يلعب بها الصبيان ويقولون لها: امَّ حُبَيْنٍ، انْشُرِي بُرْدَيْكِ،إنَّ الأَميرَ والجٌ عليكِ،ومُوجِع بسَوْطِه جَنْبَيْكِ فتنْشُر جَناحَيْها؛ قال رجل من الجنّ فيما رواه ثعلب: وأُمّ حُبَيْنٍ قد رَحَلْتِ لحاجةٍ برَحْلٍ عِلافِيٍّ، وأَحْقَبْتِ مِزْوَداً.
      وهُما أُمَّآ حُبَيْنٍ، وهنّ أُمَّهاتُ حُبَيْنٍ، بإفراد المضاف إليه؛ وقول جرير: يقولُ المُجْتَلون عَروس تَيْم سَوىً أُمُّ الحُبَيْنِ ورأْسُ فيل.
      إنما أَراد أُمّ حُبَيْن، وهي معرفة، فزاد اللام فيها ضرورة لإقامة الوزن، وأَراد سواء فقصر ضرورة أَيضاً.
      ويقال لها أَيضاً حُبَيْنة؛ وأَنْشد ابن بري: طَلَعْتُ على الحَرْ بِيّ يَكْوي حُبَيْنةً بسَبْعةِ أَعْوادٍ من الشُّبُهانِ.
      الجوهري: أُمُّ حُبَيْنٍ دُوَيْبةً، وهي مَعْرِفة مثل ابن عِرْس وأُسامةَ وابن آوى وسامِّ أَبْرَصَ وابن قِتْرة إلا أَنه تعريفُ جنسٍ، وربما أُدْخِل عليه الأَلفُ واللام، ثم لا تكون بحذف الأَلف واللام منها نكرةً،وهو شاذٌّ؛ وأَورد بيت جرير أَيضاً: شَوى أُمِّ الحُبَيْنِ ورأْسُ فِيل.
      وقال ابن بري في تفسيره: يقول: شَواها شَوى أُمِّ الحُبَيْنِ ورأْسُها رأْسُ فِيل، قال: وأُمُّ حُبَيْنٍ وأُمُّ الحُبَيْن مما تَعاقَب عليه تعريفُ العلمية وتعريفُ اللام، ومثله غُدْوة والغُدْوة، وفَيْنة والفَيْنة،وهي دابَّة على قدر كف الإنسان؛ وقال ابن السكيت: هي أَعْرَضُ من الغَطاء وفي رأْسِها عِرَضٌ؛ وقال ابن زياد: هي دابَّة غَبْراء لها قوائمُ أَربعٌ وهي بقدر الضِّفْدَعة التي ليست بضَخْمة، فإذا طَرَدها الصِّبْيان، قالوا لها: أُمَّ الحُبَيْنِ، انْشُرِي بُرْدَيكِ،إن الأَميرَ ناظرٌ إليكِ.
      فيطردونها حتى يُدْرِكها الإعْياء، فحينئذ تقف على رِجْلَيْها منتصبةً وتَنْشُر لها جَناحَيْن أَغْبَرَيْن على مِثْلِ لَوْنها، وإذا زادُوا في طَرْدِها نشرت أَجنحة كُنَّ تحت ذَيْنِك الجناحين لم يُرَ أَحسَنُ لوناً منهن، ما بين أَصْفَرَ وأَحْمَرَ وأَخْضَرَ وأَبْيَضَ وهنَّ طرائقُ بعضُهن فوق بعض كثيرة جدّاً، وهي في الرِّقَّة على قدرِ أَجْنِحة الفَراشِ،فإذا رآها الصبيان قد فعلت ذلك تركوها، ولا يوجد لها ولد ولا فَرْخ؛ قال ابن حمزة: الصحيح عندي أَن هذه الصفة صفة أُمّ عُوَيْفٍ؛ قال ابن السكيت: أُمُّ عُوَيْفٍ دابَّةٌ صغيرةٌ ضخمةُ الرأْسِ مخضرَّة، لها ذنبٌ ولها أَربعةُ أَجْنِحةٍ، منها جناحان أَخْضَران، إذا رأَت الإنسان قامت على ذنبها ونشَرت جَناحَيْها؛ قال الآخر: يا أُمَّ عَوْفٍ انْشُري بُرْدَيْكِ،إنَّ الأَميرَ واقفٌ عليكِ،وضاربٌ بالسَّوْطِ مَنْكِبَيْكِ ‏

      ويروى: ‏أُمَّ عُوَيْفٍ، قال: وهذه الأَسماء (* قوله «وهذه الأسماء إلخ» هكذا في الأصل ولم نعثر عليها في المحكم ولا التهذيب والصحاح).
      التي تُكْتبُ بها هذه المعارف وأُضيفت إليها غير معرِّفة لها؛ قال الطرماح: كأُمّ حُبَيْنٍ لم ترَ الناسُ غيرَها،وغابَتْ حُبَيْنٌ حينَ غابَتْ بنُو سَعْد.
      ومثله لأَبي العلاء المعرِّي: يَتَكَنَّى أبا الوَفاءِ رجالٌ ما وجَدنا الوَفاءَ إلاَّ طَرِيحا وأَبو جَعْدة ذُؤالةُ، مَن جَعْـدةُ؟ لا زال حاملاً تَتْرِيحَا وابنَ عِرْس عَرَفْتُ، وابنَ بَريحٍ،ثم عِرْساً جَهِلْته وبَريحا.
      وأَما ابنُ مَخاضٍ وابنُ لَبُونٍ فنكرتان يتعرَّفان بالأَلف واللام تعريف جنس.
      وفي حديث عقبة: أَتِمُّوا صلاتكم ولا تصلُّوا صلاة أُمِّ حُبَيْنٍ؛ قال ابن الأَثير: هي دُوَيْبة كالحِرْباء عظيمةُ البطنِ، إذا مَشَتْ تُطَأْطِئ رأْسَها كثيراً وترفعُه لعِظَم بطنها، فهي تقعُ على رأْسها وتقومُ، فشبَّه بها صلاتَهم في السجود مثل الحديث الآخر: في نَقْرة الغراب.
      والحَبْنُ: الدِّفْلى (* قوله «والحبن الدفلى» في القاموس: والحبن بالفتح شجر الدفلى، وضبط في التكملة والمحكم بالتحريك).
      وقال أَبو حنيفة: الحَبَنُ شجرة الدِّفْلى، أَخْبر بذلك بعضُ أَعراب عُمانَ.
      والحُبَيْنُ وحَبَوْنَنٌ وحِبَوْنَنٌ: أَسماء.
      وحَبَوْنَن: اسمُ واد؛ عن السيرافي، وقيل: هو اسم موضع بالبحرين، وروى ثعلب: حَبَوْنَى، بأَلف غير منونة؛

      وأَنشد: خَلِيلَيَّ، لا تسْتَعْجِلا وتَبَيَّنا بِوادِي حَبَوْنَى، هل لهنَّ زَوالُ؟ ولا تَيْأَسا من رحمةِ الله، وادْعُوَا بوادِي حَبَوْنَى أَن تَهُبَّ شَمالُ.
      قال: والأَصل حَبَوْنَنٌ، وهو المعروف، وإنما أَبدل النون أَلفاً لضرورة الشعر فأَعلَّه؛ قال وَعْلة الجرمي: ولقد صَبَحتُكُم ببَطْنِ حَبَوْنَنٍ،وعلَيَّ إن شاء الإلهُ ثَناءُ.
      وقال أَبو الأَخْزَر الحُمَّاني: بالثَّنْيِ من بِئْشةَ أَو حَبَوْنَن وأَنشد ابن خالويه: سَقى أَثْلَةٌ بالفِرْقِ فِرْقِ حَبَوْنَنٍ،من الصَّيفِ، زَمْزامُ العشِيّ صَدُوق.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حَبَنُ

    • ـ حَبَنُ: داءٌ في البَطْنِ يَعْظُمُ منه ويَرِمُ، وقد حُبِنَ,وحَبِنَ، حَبْناً,وحَبَناً، وهو أحْبَنُ، وهي حَبْناءُ.
      ـ حِبنُ: القِرْدُ، وخُراجٌ كالدُّمَّلِ، وما يَعْتَرِي في الجسدِ فيَقيحُ ويَرِمُ، والدُّمَّلُ، كالحِبْنَةِ فيهما ,ج: حُبونٌ،
      ـ حَبْنُ: شجرُ الدِّفْلَى، كالحَبينِ.
      ـ حَبِنَ عليه: امْتَلأَ غَضَباً.
      ـ حَبْناءُ: الضخمةُ البطنِ، وأُمُّ المغيرةِ ويَزيدَ وصَخْرٍ الشُّعَراءِ، وأبوهُم: عَمْرُو بنُ رَبيعَةَ،
      ـ حَبْناءُ من الحَمَامِ: التي لا تَبِيضُ, ج: حُبْنٌ، والقَدَمُ الكثيرَةُ لَحْمِ البَخْصَةِ.
      ـ حُبَيْنَةُ، وأُمُّ حُبَيْنٍ: دُوَيبَّةٌ معروفة، ورُبَّما دَخَلَها ألْ، وبِحذْفِها لا تَصيرُ نَكِرةٌ، شاذٌّ.
      ـ مُحْبَئِنُّ: الغَضْبانُ.
      ـ حَبَوْنَنٌ: عَلَمٌ، ووادٍ.
      ـ حَبُّونَةُ: جَدُّ القَاسِمِ البِرْزالِيِّ.
      ـ عبدُ الواحدِ بنُ الحَسَنِ ابنِ حُبَيْنٍ: محدِّثٌ، أو هو بالنون.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَبِنَ
    • حَبِنَ حَبِنَ َ حَبَنًا: عَظُم بطنُه خِلْقَةً أو من داء.
      و حَبِنَ القدَمُ ونحوُها: كَثُرَ لحمُها.
      و حَبِنَ عليه امتلأَ غضبًا.
      فهو أَحْبَنُ، وهي حَبْنَاءُ. والجمع : حُبْنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. حبن
    • حبن - ج، حبون
      1- حبن : خراج، دمل. 2- حبن : قرد.

    المعجم: الرائد

  5. الحِبْنُ
    • الحِبْنُ : الدُّمَّلُ.
      و الحِبْنُ القِرْدُ. والجمع : حُبُون.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. حَبن
    • حبن - يحبن ، حبنا
      1- حبن : عظم بطنه خلقة. 2- حبن : ورم بطنه من مرض. 3- حبن عليه : امتلأ عليه غضبا.

    المعجم: الرائد

  7. الحَبين
    • الحَبين : الحَبْنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الحِبناء
    • الحِبناء : من الحَمام: التي لا تبيض. والجمع : حُبْن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَحْبَن
    • أحبن
      1-الذي ورم بطنه، جمع : حبن، مؤنث حبناء.

    المعجم: الرائد

  10. حَبْنَاء
    • حبناء
      1-الحبناء من الحمام : التي لا تبيض، جمع : حبن

    المعجم: الرائد

  11. الحَبَنُ
    • الحَبَنُ : داء في البَطْن يَعظُم منه ويَرِمُ: :-الاستسقاء :- .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الحَبْنُ
    • الحَبْنُ : شجرة الدَّفْلَي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَحْبَن
    • أحبن - إحبانا
      1-أحبنه المرض : جعلهاحبن.

    المعجم: الرائد

  14. حابن
    • حابن
      1-حابن : : الذي ورم بطنه.

    المعجم: الرائد

  15. حبن
    • حبن
      1- مصدر حبن. 2- شجر الدفلى.

    المعجم: الرائد

  16. حَبَن
    • حَبَن :-
      (طب) استسقاء، داء في البطن يَعظُم منه ويَرِم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. حَبين
    • حبين
      1-شجرالدفلى

    المعجم: الرائد

  18. حبن
    • هو الدفلي بلغة أهل عمان

    المعجم: الأعشاب

  19. الحِبْنَةُ
    • الحِبْنَةُ : الحِبْنُ. والجمع : حِبنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أَحْبَنَه
    • أَحْبَنَه الطعامُ أَو الداءُ: جعله أَحْبَنَ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أحباني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
******حَبا** - [ح ب و]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** حَبا**،**يحْبُو**، مص. حَباءٌ، حَبْوَةٌ، حَبْوٌ. "حَباهُ اللَّهُ بِالنِّعَمِ" : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ. "حَباكَ اللَّهُ النِّعَمَ وَالصِّحَّةَ".
معجم الغني
******حَبا** - [ح ب و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَبَوْتُ**،** أَحْبُو**،** اُحْبُ**، مص. حَبْوٌ. 1. "بَدَأَ الطِّفْلُ يَحْبُو" : يَمْشِي على يَدَيْهِ وَرُكْبَتَيْهِ. 2. "حَبا لِلسَّبْعِينَ" : دَنا إِلَيْها. "حَبَوْتُ إِلَيْهِ". 3. "حَبَتِ السَّفينَةُ في عُرْضِ البَحْرِ" : جَرَتْ. 4. "حَبا ما حَوْلَهُ" : حَماهُ. 5. "حَباهُ عَن كُلِّ مَكْروهٍ" : مَنَعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حبا1 يَحبُو، احْبُ، حَبْوًا، فهو حابٍ • حبا الصَّبيُّ: زحَف على يديه وبطنه، تحرَّك ببطء على يديه وركبتيه "حبا البعيرُ ونحوُه: برَك من الإعياء أو كان معقولاً (مربوطًا) فزحف". • حبا الشَّيءُ أو الشَّخصُ: دنا وقرُب "حبا السّحابُ: تراكم وقرُب من الأرض". II حبا2 يَحبُو، احْبُ، حِباءً وحَبْوًا وحَبْوَةً، فهو حابٍ، والمفعول مَحْبُوّ • حباه اللهُ الخيرَ: أعطاه بلا جزاء "حبَاك اللهُ الصّحّةَ- حبَاك اللهُ بالصّحّةِ".
المعجم الوسيط
الصَّبيُّ ـُ حَبْواً: زحف. ويقال: حبا البعيرُ ونحوه: برك من الإعياء أو كان معقولاً فزحف. وـ الشيءُ: دنا. ويقال: حَبَا السحابُ: تراكم وقرُبَ من الأرض. وحَبَا السَّهم: لامَسَ الأرضَ ثم زَحَف إلى الغَرَض. وحَبَا فلان للخمسين: دَنا منها. وـ فلاناً: حِبَاءً، وحَبْوَةً: أعطاه. ويقال: حَبَاه العطاءَ، وحباهُ بالعطاء.( أحْبَى ) الرامي: وقع سَهْمُه دون الغَرَض.( حَابَاه ) مُحاباةً، وحِبَاءً: اختصَّه ومال إليه. وـ في البيع ونحوه: سامَحَه.( احْتَبَى ): جلَس على ألْيَتَيه وضَمَّ فخِذَيْه وساقَيه إلى بطنه بذراعيه لِيَسْتَنِد. ويقال: احْتَبَى بالثَّوب: أداره على ساقَيْه وظهره وهو جالس على نحو ما سبق ليستَند.( الحَبَا ): السحاب المتراكم القريب من الأرض.( الحِبَاء ): ما يحبو به الرجُلُ صاحبه ويُكرمه به. وحِباء المرأة: مَهْرُها. ( ج ) أحْبِيَة.( الحُبَةُ ): حَبَّة العِنَب. ( ج ) حُباً.( الْحَُِبْوَة ): الاحْتِباء. يقال: حَلَّ فلانٌ حَُِبْوته. وـ ما يُحْتَبَى به من ثوب وغيره. ( ج ) حُِبًى.
مختار الصحاح
ح ب ا : حَبَا الصبي على استه زحف وبابه عاد و حَبَاهُ يحبوه حَبْوةً بالفتح أعطاه و الحِبَاءُ العطاء و حَابَى في البيع مُحَاباةً
الصحاح في اللغة
احْتَبى الرجل، إذا جمع ظهره وساقيه بعمامته، وقد يَحْتَبي بيديه. والاسم الحِبْوَةُ والحُبْوَةُ والحُبْيَةُ. يقال: حَلَّ حِبْوَتَهُ وحُبْوَتَهُ والجمع حِبّى مكسورُ الأولِ. ويقال: إنَّهُ لَحابي الشَراسيفِ، أي مشْرف الجنبين. والحَبيُّ: السحابُ الذي يَعترِض اعتراضَ الجبل قبل أن يطبِّق السماء. قال امرؤ القيس: في حَبِيٍّ مُكَلَّلِ والحَبا، مثالُ العَصا، مثله. ويقال: سُمِّيَ به لدنوِّه من الأرض. وحَبا الصبيُّ على إسته حَبْواً، إذا زحَفَ وحَبَوْتُ للخمسين، أي دنوتُ لها. وكلُّ دانٍ فهو حابٍ. وحَبا الرملُ، أي أشرفَ. وحَبا السهمُ، إذا زلج على الأرض ثمّ أصابَ الهدف. وحَباهُ يَحْبُوهُ، أي أعطاه. والحِباءُ: العطاءُ. وحابَيءتُهُ في البيع مُحاباةً. وفلان يَحْبُو ما حوله تَحْبِيَةً.
لسان العرب
حَبَا الشيءُ دَنا أَنشد ابن الأَعرابي وأَحْوَى كأَيْمِ الضَّالِ أَطْرَقَ بعدَما حَبَا تَحْتَ فَيْنانٍ من الظِّلِّ وارفِ وحَبَوْتُ للخَمْسِين دَنَوْتُ لها قال ابن سيده دنوتُ منها قال ابن الأَعرابي حباها وحَبَا لَها أَي دَنا لَها ويقال إِنه لَحابِي الشَّراسِيف أَي مُشْرِفُ الجَنْبَيْنِ وحَبَتِ الشَّراسِيفُ حَبْواً طالتْ وتَدانَتْ وحَبَتِ الأَضْلاعُ إِلى الصُّلْب اتَّصَلَتْ ودَنَتْ وحَبَا المَسِيلُ دنا بَعْضُه إلى بعض الأَزهري يقال حَبَتِ الأَضْلاعُ وهو اتِّصالُها قال العجاج حَابِي الحُيودِ فارِضُ الحُنْجُورِ يعني اتصالَ رؤوس الأَضلاع بعضها ببعض وقال أَيضاً حابِي حُيُودِ الزَّوْرِ دَوْسَرِيُّ ويقال للمَسايِل إِذا اتَّصلَ بعضُها إِلى بعض حَبَا بعضُها إِلى بعض وأَنشد تَحْبُو إِلى أَصْلابه أَمْعاؤُه قال أَبو الدُّقَيْش تَحْبُو ههنا تَتَّصل قال والمِعَى كُلُّ مِذْنَبٍ بقَرار الحَضيض وأَنشد كأَنَّ بَيْنَ المِرْطِ والشُّفُوفِ رَمْلاً حَبا من عَقَدِ العَزِيفِ والعَزيف من رمال بني سعد وحَبَا الرملُ يَحْبُو حَبْواً أَي أَشَرَفَ مُعْتَرِضاً فهو حابٍ والحَبْوُ اتِّساعُ الرَّمْل ورجل حَابِي المَنْكِبَيْن مُرْتَفعُهما إِلى العُنُق وكذلك البعير وقد احْتَبَى بثوبه احْتِباءً والاحْتِباءُ بالثوب الاشتمالُ والاسم الحِبْوَةُ ( * قوله « والاسم الحبوة إلخ » ضبطت الاولى في الأصل كالصحاح بكسر الحاء وفي القاموس بفتحها كما هو مقتضى اطلاقه ) والحُبْوَةُ والحِبْيَةُ وقول ساعدة بن جُؤَيَّة أَرْيُ الجَوارِسِ في ذُؤابةِ مُشْرِفٍ فيه النُّسُورُ كما تَحَبَّى المَوْكِبُ يقول استدارت النُّسورُ فيه كأَنهم رَكْبٌ مُحْتَبُونَ والحِبْوة والحُبْوة الثوبُ الذي يُحْتَبَى به وجمعها حِبىً مكسور الأَول عن يعقوب قال ابن بري وحُبىً أَيضاً عن يعقوب ذكرهما معاً في إِصلاحه قال ويُرْوَى بيتُ الفرزدق وهو وما حُلَّ مِنْ جَهْلٍ حُبَى حُلَمائنا ولا قائلُ المعروفِ فينا يُعَنَّفُ بالوجهين جميعاً فمن كَسَر كان مثل سِدْرة وسِدَرٍ ومن ضم فمثل غُرْفَةٍ وغُرَف وفي الحديث أَنه نَهَى عن الاحْتِباء في ثوب واحد ابن الأَثير هو أَن يَضُمَّ الإِنسانُ رجليه إِلى بطنه بقوب يجمعهما به مع ظهره ويَشُدُّه عليها قال وقد يكون ا لاحْتباء باليدين عِوَضَ الثوب وإِنما نهى عنه لأَنه إِذا لم يكن عليه إِلا ثوب واحد ربما تحرّك أَو زال الثوب فتبدو عورته ومنه الحديث الاحْتِباءُ حِيطَانُ العَرب أَي ليس في البراري حِيطانٌ فإِذا أَرادوا أَن يستندوا احْتَبَوْا لأَن الاحتِباء يمنعهم من السُّقوط ويصير لهم كالجدار وفي الحديث نُهِيَ عن الحَبْوةِ يومَ الجمعة والإِمامُ يخطب لأَن الاحْتِباءَ يَجْلُب النومَ ولا يَسْمَعُ الخُطْبَةَ ويُعَرِّضُ طهارتَه للانتقاض وفي حديث سَعْدٍ نَبَطِيٌّ في حِبْوَتِه قال ابن الأَثير هكذا جاء في رواية والمشهور بالجيم وقد تقدم والعرب تقول الحِبَا حِيطَانُ العرب وهو ما تقدم وقد احْتَبَى بيده احْتِباءً الجوهري احْتَبَى الرجلُ إِذا جَمَع ظهره وساقيه بعمامته وقد يَحْتَبِي بيديه يقال حَلَّ حِبْوَته وحُبْوَتَه وفي حديث الأَحْنف وقيل له في الحرب أَين الحِلْمُ ؟ فقال عند الحُبَى أَراد أَن الحلم يَحْسُن في السِّلْم لا في الحرب والحَابِيةُ رملة مرتفعة مُشْرِفة مُنْبتة والحَابِي نَبْتٌ سمي به لِحُبُوّه وعُلُوِّه وحَبَا حُبُوّاً مشى على يديه وبطنه وحَبا الصَّبِيُّ حَبْواً مشى على اسْتِه وأَشرف بصدره وقال الجوهري هو إِذا زَحَفَ قال عمرو بن شَقِيقٍ لولا السِّفَارُ وبُعْدُه من مَهْمَهٍ لَتَركْتُها تَحْبو على العُرْقُوبِ قال ابن بري رواه ابن القطاع وبُعْدُ خَرْقٍ مَهْمَهٍ وبُعْدُه من مَهْمَهٍ الليث الصبي يَحْبُو قبل أَن يقوم والبعير المَعْقُول يَحْبُو فَيَزْحَفُ حَبْواً وفي الحديث لو يعلمون ما في العَتَمةِ والفجر لأَتوهما ولو حَبْواً الحَبْوُ أَن يمشي على يديه وركبتيه أَو استه وحَبَا البعيرُ إِذا بَرَك وزَحَفَ من الإِعْياء والحَبِيُّ السحابُ الذي يُشرِفُ من الأُفُق على الأَرض فَعِيل وقيل هو السحاب الذي بعضه فوق بعض قال يُضِيءُ حَبِيّاً في شَمارخ بيضِ قيل له حَبِيٌّ من حَبَا كما يقال له سَحاب من سَحَب أَهدابه وقد جاء بكليهما شعرُ العرب قالت امرأَة وأَقْبلَ يَزْحَفُ زَحْفَ الكَبِير سِياقَ الرِّعاءِ البِطَاء العِشَارَا وقال أَوسٌ دانٍ مُسِفٌّ فُوَيْقَ الأَرضِ هَيْدَبُه يَكادُ يدفعه مَنْ قامَ بالرَّاحِ وقالت صبية منهم لأَبيها فتجاوزت ذلك أَناخَ بذِي بَقَرٍ بَرْكَهُ كأَنَّ على عَضُدَيْه كِتافا قال الجوهري والحَبِيُّ من السَّحاب الذي يَعْترِض اعتراضَ الجبل قبل أَن يُطَبِّقَ السماءَ قال امرؤ القيس أَصاحِ تَرَى بَرْقاً أُرِيكَ وَمِيضَه كَلَمْعِ اليَدَيْنِ في حَبِيٍّ مُكَلَّلِ قال والحَبَا مثل العَصا مثْلُه ويقال سمي لدنُوِّه من الأَرض قال ابن بري يعني مثل الحَبِيِّ ومنه قول الشاعر يصف جَعبة السهام هي ابْنةُ حَوْبٍ أُمُّ تِسعين آزَرَتْ أَخاً ثِقةً يَمْرِي حَباها ذَوائِبُه والحَبِيُّ سحاب فوق سحاب والحَبْوُ امتلاء السحاب بالماء وكلُّ دانٍ فهو حابٍ وفي الحديث حديث وهب كأَنه الجبلُ الحابِي يعني الثقيلَ المُشْرِفَ والحَبِيُّ من السحاب المُتَراكِمُ وحَبا البعيرُ حَبْواً كُلِّفَ تَسَنُّمَ صَعْبِ الرَّمْلِ فأَشرَف بصدره ثم زحَف قال رؤبة أَوْدَيْتَ إِن لم تَحْبُ حَبْوَ المُعْتَنِك وما جاء إِلاَّ حَبْواً أَي زَحْفاً ويقال ما نَجا فلان إِلا حَبْواً والحابي من السِّهام الذي يَزْحَف إِلى الهَدَف إِذا رُمِيَ به الجوهري حَبَا السهمُ إِذا زَلََّ على الأَرض ثم أَصاب الهَدَف ويقال رَمَى فأَحْبَى أَي وقع سهمُه دون الغرَض ثم تَقافَزَ حتى يصيب الغرض وفي حديث عبد الرحمن إِنَّ حابِياً خيرٌ من زاهِقٍ قال القتيبي الحابي من السهام هو الذي يقع دون الهَدَف ثم يَزْحَفُ إِليه على الأَرض يقال حَبَا يَحْبُو وإِن أَصاب الرُّقْعة فهو خازِقٌ وخاسِق فإِن جاوز الهدَف ووقع خلْفه فهو زاهِقٌ أَراد أَن الحابِيَ وإِن كان ضعيفاً وقد أَصاب الهدَف خير من الزاهق الذي جازَه بشدَّة مَرِّه وقوّته ولم يصب الهدَف ضرَب السَّهْمَيْنِ مثلاً لِوالِيَيْن أَحدهما ينال الحق أَو بعضَه وهو ضعيف والآخر يجوز الحقَّ ويَبْعد عنه وهو قويٌّ وحَبَا المالُ حَبْواً رَزَمَ فلم يَتَحَرَّك هُزالاً وحَبَت السفينةُ جَرَتْ وحَبَا له الشيءُ فهو حابٍ وحَبيٌّ اعترض قال العجاج يصف قُرْقُوراً فَهْوَ إِذا حَبا لَهُ حَبِيُّ فمعنى إِذا حَبا له حَبِيٌّ اعترضَ له مَوْجٌ والحِباءُ ما يَحْبُو به الرجلُ صاحَبه ويكرمه به والحِباءُ من الاحْتباءِ ويقال فيه الحُباءُ بضم الحاء حكاهما الكسائي جاء بهما في باب الممدود وحَبَا الرجلَ حَبْوةً أَي أَعطاه ابن سيده وحَبَا الرجُلَ حَبْواً أَعطاهُ والاسم الحَبْوَة والحِبُوَة والحِباءُ وجعل اللحياني جميع ذلك مصادر وقيل الحِباءُ العَطاء بلا مَنٍّ ولا جَزاءٍ وقيل حَبَاه أَعطاه ومَنَعَه عن ابن الأَعرابي لم يحكه غيره وتقول حَبَوْته أَحْبُوه حِباءً ومنه اشتُقّت المُحاباة وحابَيته في البيع مُحاباة والحِباءُ العطاء قال الفرزدق خالِي الذَّي اغْتَصَبَ المُلُوكَ نُفُوسَهُم وإِلَيْه كان حِباءُ جَفْنَةَ يُنْقَلُ وفي حديث صلاة التسبيح أَلا أَمْنَحُكَ أَلا أَحْبُوكَ ؟ حَبَاه كذا إِذا أَعطاه ابن سيده حَبَا ما حَوْله يَحْبُوه حَماهُ ومنعه قال ابن أَحمر ورَاحَتِ الشَّوْلُ ولَمْ يَحْبُها فَحْلٌ ولم يَعْتَسَّ فيها مُدِر ( * قوله « ولم يعتس فيها مدر » أي لم يطف فيها حالب يحلبها اه تهذيب ) وقال أَبو حنيفة لم يَحْبُها لم يتلفت إِلهيا أَي أَنَّهُ شُغِل بنفسه ولولا شغله بنفسه لحازَها ولم يفارقها قال الجوهري وكذلك حَبَّى ما حَوْله تَحْبية وحابَى الرجلَ حِباءً نصره واخْتَصَّه ومالَ إِليه قال اصْبِرْ يزيدُ فقدْ فارَقْتَ ذا ثِقَةٍ واشْكُر حِباءَ الذي بالمُلْكِ حاباكا وجعل المُهَلْهِلُ مَهْرَ المرأَةِ حِباءً فقال أَنكَحَها فقدُها الأَراقِمَ في جَنْبٍ وكان الحِباءُ منْ أَدَمِ أَراد أَنهم لم يكونوا أَرباب نَعَمٍ فيُمْهِروها الإِبِلَ وجعلهم دَبَّاغِين للأَدَمِ ورجل أَحْبَى ضَبِسٌ شِرِّيرٌ عن ابن الأَعرابي وأَنشد والدَّهْرُ أَحْبَى لا يَزالُ أَلَمُهْ تَدُقُّ أَرْكانَ الجِبال ثُلَمُهْ وحَبا جُعَيْرانَ نبات وحُبَيٌّ والحُبَيَّا موضعان قال الراعي جَعلْنا حُبَيّاً باليَمِينِ ونَكَّبَتْ كُبَيْساً لوِرْدٍ من ضَئِيدَةَ باكِرِ وقال القطامي مِنْ عَنْ يَمينِ الحُبَيّا نَظْرةٌ قبَلُ وكذلك حُبَيّات قال عُمر بن أَبي ربيعة أَلمْ تَسل الأَطْلالَ والمُتَرَبَّعا ببَطْنِ حُبَيّاتٍ دَوارِسَ بَلْقَعا الأَزهري قال أَبو العباس فلان يَحْبُو قَصَاهُم ويَحُوطُ قَصاهُمْ بمعنىً وأَنشد أَفْرِغْ لِجُوفٍ وِرْدُها أَفْرادُ عَباهِلٍ عَبْهَلَها الوُرَّادُ يَحْبُو قَصاها مُخْدَِرٌ سِنادُ أَحْمَرُ من ضِئْضِئِها مَيّادُ سِنادٌ مُشْرف ومَيَّاد يجيء ويذهب
الرائد
* حبا يحبو: حبوا. (حبو) 1-الولد: زحف على يديه ورجليه. 2-ه كذا أو به: أعطاه إياه. 3-قرب. 4-ت السفينة: جرت. 5-السهم: لامس الأرض ثم انطلق إلى الهدف. 6-ما حوله: حماه. 7-ه عن كذا: منعه عنه. 8-الشيء له: اعترض.
الرائد
* حبا. *ر.*©حبي©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: