وصف و معنى و تعريف كلمة أحبباك:


أحبباك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و حاء (ح) و باء (ب) و باء (ب) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح أحبباك في معاجم اللغة العربية:



أحبباك

جذر [حبا]

  1. حَبَّبَ: (فعل)
    • حبَّبَ يحبِّب ، تَحْبِيبًا ، فهو مُحَبِّب ، والمفعول مُحَبَّبٌ - للمتعدِّي
    • حَبَّبَ الشيءَ إليه: جعله يُحبُّه
    • سنبلة محبَّبة: ملآنة حَبًّا
  2. حَبَب: (اسم)
    • الحَبَبُ : الحَبابُ
    • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
    • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
    • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  3. حَبُبَ: (فعل)
    • حَبُبْتُ، أَحْبُبُ، مصدر حُبٌّ، حِبٌّ
    • حَبُبَتِ الْمَرْأَةُ : صارَتْ مَحْبوبَةً
  4. حَبيب: (اسم)
    • الجمع : أحباب و أحبّاءُ و أحِبَّة ، المؤنث : حبيب و حبيبة ، و الجمع للمؤنث : حبيبات و حبائبُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حبَّ/ حبَّ إلى
    • الحبِيبُ :المُحِبّ
    • الحبِيبُ : المَحْبُوب
    • الحبيبان: الذَّهب والفضَّة


  5. حُبّب: (اسم)
    • حُبّب : جمع حُبَّة
  6. تحبَّبَ: (فعل)
    • تحبَّبَ / تحبَّبَ إلى / تحبَّبَ لـ يَتحبَّب ، تحبُّبًا ، فهو مُتحبِّب ، والمفعول متحبَّب إليه
    • تحبَّب الشَّيءُ مُطاوع حبَّبَ: تحوّل إلى حُبَيْبات تحبَّب المِلْحُ/ السُّكّر
    • تحبَّب الجِلْدُ: خرجت فيه حُبَيْبات وبثور
    • تحبَّب الماءُ ونحوُه: ظهرت عليه الفقَّاعات
    • تحبَّب إليه/ تحبَّب له: تودَّد وأظهر الحُبَّ له تحبَّبتِ المرأةُ إلى زوجها،
    • تَحبَّبَ السِّقاءُنحوُه: امتلأ
  7. حَبِيب: (اسم)
    • حَبِيب : اسم المفعول من حَبَّ
  8. حبيب: (اسم)
    • حبيب : مؤنت حَبيب
  9. حبيبيّات: (اسم)
    • حبيبيّات : جمع حُبَيبيّ
  10. أَحْباب: (اسم)


    • أَحْباب : جمع حُبُّ
  11. أحباب: (اسم)
    • أحباب : جمع حَبيب
  12. مَحْبوب: (اسم)
    • مَحْبوب : اسم المفعول من حُبَّ
  13. مَحبوب: (اسم)
    • مفعول مِنْ حَبَّ
    • صَارَ مَحْبُوباً : صَارَ قَرِيباً عِنْدَ النَّاسِ يَوَدُّونَهُ وَيُحِبُّونَهُ
  14. اِستحباب: (اسم)
    • اِستحباب : مصدر اِستَحَبَّ
  15. حَباب: (اسم)
    • الحَبَابُ : طرائق تظْهر على وجه الماء تصنعها الرّيح
    • الحَبَابُ الفقاقيع على وجه الماء
    • الحَبَابُ :الطَّلُّ يُصْبِح على النَّبات
    • حبابُك أن تفعل كذا، وأن يكون كذا: غاية ما تريد
  16. حُباب: (اسم)


    • حُباب : جمع حُبابة
  17. حُبوب: (اسم)
    • حُبوب : جمع حَبَّةُ
  18. حُبوب: (اسم)
    • حُبوب : جمع حَبّ
  19. حِبَاب: (اسم)
    • حِبَاب : جمع حُبُّ
  20. أَحْبَاء: (اسم)
    • أَحْبَاء : جمع حَبَأُ
  21. أحبّاءُ: (اسم)
    • أحبّاءُ : جمع حَبيب
  22. حُبَيبيّ: (اسم)


    • الجمع : حبيبيّات
    • اسم منسوب إلى حُبَيْبة
    • ورم حُبَيبيّ: مكوّن من حبيبات
    • رمد حبيبيّ: (طب) مرض معدٍ لقرنيّة العين، يُسبِّبه نوع من البكتريا، يتميَّز بالالتهاب والتّضخُّم وتشكيل حبيبات في الأنسجة الغُدِّيّة
  23. تَحَبُّب: (اسم)
    • مصدر تَحَبَّبَ
    • أَرَادَ التَّحَبُّبَ إِلَيْهِ : التَّوَدُّدَ إِلَيْهِ، إِظْهَارَ الْمَحَبَّةِ
  24. تحبُّب: (اسم)
    • تحبُّب : مصدر تحبَّبَ
  25. مُحَبَّب: (اسم)
    • مُحَبَّب : اسم المفعول من حَبَّبَ
,
  1. حبب (المعجم لسان العرب)
    • "الحُبْرُجُ والحُبارِجُ: ذَكَر الحُبَارَى كالحُبجُرِ والحُباجِر.
      والحُبرُجُ والحُبارِجُ: دُويْبَّة.
      ابن الأَعرابي: الحَبارِيجُ طيور الماء المُلَعَّمَة (* لم نجد لهذه اللفظة أَصلاً في المعاجم، وربما كانت محرّفة.).
      وقال: الحَبارِجُ من طير الماء.
      "
  2. حَبْتَكُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ حَبْتَكُ وحُباتِكُ: الصَّغيرُ الجِسْمِ.
  3. حبَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حبَّبَ يحبِّب ، تَحْبِيبًا ، فهو مُحَبِّب ، والمفعول مُحَبَّبٌ (للمتعدِّي) :-
      حبَّب الزَّرعُ أحبّ، ظهر حبُّه.
      حبَّب الدَّواءَ ونحوَه: جعله في صورة الحَبّ :-نسيج محبَّب: مغطّى بحبوب صغيرة، - سنبلة محبَّبة: ملآنة حَبًّا.
      حبَّب الشَّيءَ إليه: جعله يوَدّه ويميل إليه، جعله يحبّه :-حبَّبه إليّ إحسانُه، - {وَلَكِنَّ اللهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الإِيمَانَ} .
      حبَّبَه في الشَّيء: جعله يحبّه.
  4. حبيب (المعجم الرائد)
    • حبيب - ج، أحبة وأحباء وأحباب
      1- حبيب : محبوب : «ما الحب إلا للحبيب الأول». 2- حبيب : محب
  5. تحبَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحبَّبَ / تحبَّبَ إلى / تحبَّبَ لـ يَتحبَّب ، تحبُّبًا ، فهو مُتحبِّب ، والمفعول متحبَّب إليه :-
      تحبَّب الشَّيءُ مُطاوع حبَّبَ: تحوّل إلى حُبَيْبات :-تحبَّب المِلْحُ/ السُّكّر.
      تحبَّب الجِلْدُ: خرجت فيه حُبَيْبات وبثور.
      تحبَّب الماءُ ونحوُه: ظهرت عليه الفقَّاعات.
      تحبَّب إليه/ تحبَّب له: تودَّد وأظهر الحُبَّ له :-تحبَّبتِ المرأةُ إلى زوجها، - كان الأطفال يتحبّبون إليه لأنّه كان يلاطفهم.
  6. الحبيبان (المعجم عربي عامة)
    • الذَّهب والفضَّة.


  7. تحبّب إليه/ تحبّب له (المعجم عربي عامة)
    • تودَّد وأظهر الحُبَّ له :-تحبَّبتِ المرأةُ إلى زوجها- كان الأطفال يتحبّبون إليه لأنّه كان يلاطفهم.
  8. حبّبه في الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • جعله يحبّه.
  9. الحبِيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحبِيبُ : المَحْبُوب.
      و الحبِيبُ المُحِبّ .
      قال المخبّل:
  10. الحَبَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَبَابُ : طرائق تظْهر على وجه الماء تصنعها الرّيح.
      و الحَبَابُ الفقاقيع على وجه الماء.
      ويقال: طَفَا الحَبَابُ على الشراب.
      و الحَبَابُ الطَّلُّ يُصْبِح على النَّبات.
      قال الشاعر:
  11. الحَبَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَبَبُ : الحَبابُ.
      و الحَبَبُ الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه) .
      قال طرفة:
  12. الحَبَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَبَّةُ : واحدة الحَبّ.
      و الحَبَّةُ من الشيء: جُزْوُّه.
      و الحَبَّةُ من الأَوزان: قدرُ شعيرَتَين وُسْطَيَيْن.
      وحبَّةُ القلب: مُهْجَتُه وسُويداؤه.
      وحَبَّةُ البَرَكة:(انظر: برك) .
  13. الحُبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُبَةُ : حَبَّةُ العِنَبِ. والجمع : حُباً.
  14. الحِبَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِبَّةُ : بُزور العُشب والبقول البريّة.
      وفي حديث أَهل النار: حديث شريف يَخرجون من النار فينبتون كما تنبت الحِبَّة في حَمِيل السيل// .
      و الحِبَّةُ الحبوبُ المختلفة من كل شيء.
  15. المَحَبَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَحَبَّةُ : المَيْلُ إلى الشيء السارّ.
  16. حَبيبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَحِبَّةٌ، أَحِبَّاءُ، أَحْبابٌ، حَبيباتٌ، حَبائِبُ. [ح ب ب].
      1. :-حَبيبُ العُمْرِ :- : الْمَحْبوبُ.
      2. :-حَبيبُكَ يُبَلِّغُكَ السَّلاَمَ :- : مُحِبُّكَ. :-ما هَذِهِ الحَياةُ الَّتِي تُعانِقُنا يَوْماً كالحَبِيبِ وَيَوْماً تَصْفَعُنا كَالعَدُوِّ :- (جبران خ .جبران).
  17. مَحْبُوبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ح ب ب]. (مفعول مِنْ حَبَّ). :-صَارَ مَحْبُوباً :- : صَارَ قَرِيباً عِنْدَ النَّاسِ يَوَدُّونَهُ وَيُحِبُّونَهُ.
  18. مُحَبَّبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ح ب ب]. (مفعول مِنْ حَبَّبَ). :-مُحَبَّبٌ إِلَى النُّفُوسِ :- : مَنْ تَمِيلُ إِلَيْهِ النُّفُوسُ.
  19. الحبة الخضراء (المعجم الأعشاب)
    • هي شجرة البطم الاٍ سم الشائع :مصطكا - بطم شرقى - مسطكي - فرو الموطن : حوض البحر المتوسط ، الهند.
  20. الحبة السوداء (المعجم الأعشاب)
    • هي الشونيز - وحبة البركة - والبشمة (معجم الطبي النباتي ) الموطن : بلاد الشام - الشرق الأوسط - حوض البحر المترسط .
  21. إِستَحَبّ (المعجم الرائد)
    • إستحب - استحبابا
      1- إستحبه : آثره، فضله. 2- إستحبه : أحبه.
  22. حَبَب (المعجم الرائد)
    • حبب - يحبب ، حبا وحبا
      1-صار محبوبا
  23. حَبّة (المعجم الرائد)
    • حبة - ج، حبب
      1- حبة بزور البقول البرية. 2- حبة : حبوب مختلفة من كل شيء.
  24. حبب (المعجم الرائد)
    • حبب - تحبيبا
      1- حببه إليه : جعله يحبه. 2- حبب الزرع : ظهر حبه. 3- حبب الإناء : ملأه.
  25. حبة (المعجم الرائد)
    • حبة - ج، حبب
      1- حبة : محبوب. 2- حبة : محبوبة. 3- حبة : محبة. 4- حبة بزرة العنب أو التفاح أو نحوهما.


معنى أحبباك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
******حَبا** \- [ح ب و]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** حَبا**،**يحْبُو**، مص. حَباءٌ، حَبْوَةٌ، حَبْوٌ. "حَباهُ اللَّهُ بِالنِّعَمِ" : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ. "حَباكَ اللَّهُ النِّعَمَ وَالصِّحَّةَ".
Advertisements
معجم الغني
******حَبا** \- [ح ب و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَبَوْتُ**،** أَحْبُو**،** اُحْبُ**، مص. حَبْوٌ. 1. "بَدَأَ الطِّفْلُ يَحْبُو" : يَمْشِي على يَدَيْهِ وَرُكْبَتَيْهِ. 2. "حَبا لِلسَّبْعِينَ" : دَنا إِلَيْها. "حَبَوْتُ إِلَيْهِ". 3. "حَبَتِ السَّفينَةُ في عُرْضِ البَحْرِ" : جَرَتْ. 4. "حَبا ما حَوْلَهُ" : حَماهُ. 5. "حَباهُ عَن كُلِّ مَكْروهٍ" : مَنَعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حبا1 يَحبُو، احْبُ، حَبْوًا، فهو حابٍ • حبا الصَّبيُّ: زحَف على يديه وبطنه، تحرَّك ببطء على يديه وركبتيه "حبا البعيرُ ونحوُه: برَك من الإعياء أو كان معقولاً (مربوطًا) فزحف". • حبا الشَّيءُ أو الشَّخصُ: دنا وقرُب "حبا السّحابُ: تراكم وقرُب من الأرض". II حبا2 يَحبُو، احْبُ، حِباءً وحَبْوًا وحَبْوَةً، فهو حابٍ، والمفعول مَحْبُوّ • حباه اللهُ الخيرَ: أعطاه بلا جزاء "حبَاك اللهُ الصّحّةَ- حبَاك اللهُ بالصّحّةِ".
المعجم الوسيط
الصَّبيُّ ـُ حَبْواً: زحف. ويقال: حبا البعيرُ ونحوه: برك من الإعياء أو كان معقولاً فزحف. وـ الشيءُ: دنا. ويقال: حَبَا السحابُ: تراكم وقرُبَ من الأرض. وحَبَا السَّهم: لامَسَ الأرضَ ثم زَحَف إلى الغَرَض. وحَبَا فلان للخمسين: دَنا منها. وـ فلاناً: حِبَاءً، وحَبْوَةً: أعطاه. ويقال: حَبَاه العطاءَ، وحباهُ بالعطاء.( أحْبَى ) الرامي: وقع سَهْمُه دون الغَرَض.( حَابَاه ) مُحاباةً، وحِبَاءً: اختصَّه ومال إليه. وـ في البيع ونحوه: سامَحَه.( احْتَبَى ): جلَس على ألْيَتَيه وضَمَّ فخِذَيْه وساقَيه إلى بطنه بذراعيه لِيَسْتَنِد. ويقال: احْتَبَى بالثَّوب: أداره على ساقَيْه وظهره وهو جالس على نحو ما سبق ليستَند.( الحَبَا ): السحاب المتراكم القريب من الأرض.( الحِبَاء ): ما يحبو به الرجُلُ صاحبه ويُكرمه به. وحِباء المرأة: مَهْرُها. ( ج ) أحْبِيَة.( الحُبَةُ ): حَبَّة العِنَب. ( ج ) حُباً.( الْحَُِبْوَة ): الاحْتِباء. يقال: حَلَّ فلانٌ حَُِبْوته. وـ ما يُحْتَبَى به من ثوب وغيره. ( ج ) حُِبًى.
مختار الصحاح
ح ب ا : حَبَا الصبي على استه زحف وبابه عاد و حَبَاهُ يحبوه حَبْوةً بالفتح أعطاه و الحِبَاءُ العطاء و حَابَى في البيع مُحَاباةً
الصحاح في اللغة
احْتَبى الرجل، إذا جمع ظهره وساقيه بعمامته، وقد يَحْتَبي بيديه. والاسم الحِبْوَةُ والحُبْوَةُ والحُبْيَةُ. يقال: حَلَّ حِبْوَتَهُ وحُبْوَتَهُ والجمع حِبّى مكسورُ الأولِ. ويقال: إنَّهُ لَحابي الشَراسيفِ، أي مشْرف الجنبين. والحَبيُّ: السحابُ الذي يَعترِض اعتراضَ الجبل قبل أن يطبِّق السماء. قال امرؤ القيس: في حَبِيٍّ مُكَلَّلِ والحَبا، مثالُ العَصا، مثله. ويقال: سُمِّيَ به لدنوِّه من الأرض. وحَبا الصبيُّ على إسته حَبْواً، إذا زحَفَ وحَبَوْتُ للخمسين، أي دنوتُ لها. وكلُّ دانٍ فهو حابٍ. وحَبا الرملُ، أي أشرفَ. وحَبا السهمُ، إذا زلج على الأرض ثمّ أصابَ الهدف. وحَباهُ يَحْبُوهُ، أي أعطاه. والحِباءُ: العطاءُ. وحابَيءتُهُ في البيع مُحاباةً. وفلان يَحْبُو ما حوله تَحْبِيَةً.
لسان العرب
حَبَا الشيءُ دَنا أَنشد ابن الأَعرابي وأَحْوَى كأَيْمِ الضَّالِ أَطْرَقَ بعدَما حَبَا تَحْتَ فَيْنانٍ من الظِّلِّ وارفِ وحَبَوْتُ للخَمْسِين دَنَوْتُ لها قال ابن سيده دنوتُ منها قال ابن الأَعرابي حباها وحَبَا لَها أَي دَنا لَها ويقال إِنه لَحابِي الشَّراسِيف أَي مُشْرِفُ الجَنْبَيْنِ وحَبَتِ الشَّراسِيفُ حَبْواً طالتْ وتَدانَتْ وحَبَتِ الأَضْلاعُ إِلى الصُّلْب اتَّصَلَتْ ودَنَتْ وحَبَا المَسِيلُ دنا بَعْضُه إلى بعض الأَزهري يقال حَبَتِ الأَضْلاعُ وهو اتِّصالُها قال العجاج حَابِي الحُيودِ فارِضُ الحُنْجُورِ يعني اتصالَ رؤوس الأَضلاع بعضها ببعض وقال أَيضاً حابِي حُيُودِ الزَّوْرِ دَوْسَرِيُّ ويقال للمَسايِل إِذا اتَّصلَ بعضُها إِلى بعض حَبَا بعضُها إِلى بعض وأَنشد تَحْبُو إِلى أَصْلابه أَمْعاؤُه قال أَبو الدُّقَيْش تَحْبُو ههنا تَتَّصل قال والمِعَى كُلُّ مِذْنَبٍ بقَرار الحَضيض وأَنشد كأَنَّ بَيْنَ المِرْطِ والشُّفُوفِ رَمْلاً حَبا من عَقَدِ العَزِيفِ والعَزيف من رمال بني سعد وحَبَا الرملُ يَحْبُو حَبْواً أَي أَشَرَفَ مُعْتَرِضاً فهو حابٍ والحَبْوُ اتِّساعُ الرَّمْل ورجل حَابِي المَنْكِبَيْن مُرْتَفعُهما إِلى العُنُق وكذلك البعير وقد احْتَبَى بثوبه احْتِباءً والاحْتِباءُ بالثوب الاشتمالُ والاسم الحِبْوَةُ ( * قوله « والاسم الحبوة إلخ » ضبطت الاولى في الأصل كالصحاح بكسر الحاء وفي القاموس بفتحها كما هو مقتضى اطلاقه ) والحُبْوَةُ والحِبْيَةُ وقول ساعدة بن جُؤَيَّة أَرْيُ الجَوارِسِ في ذُؤابةِ مُشْرِفٍ فيه النُّسُورُ كما تَحَبَّى المَوْكِبُ يقول استدارت النُّسورُ فيه كأَنهم رَكْبٌ مُحْتَبُونَ والحِبْوة والحُبْوة الثوبُ الذي يُحْتَبَى به وجمعها حِبىً مكسور الأَول عن يعقوب قال ابن بري وحُبىً أَيضاً عن يعقوب ذكرهما معاً في إِصلاحه قال ويُرْوَى بيتُ الفرزدق وهو وما حُلَّ مِنْ جَهْلٍ حُبَى حُلَمائنا ولا قائلُ المعروفِ فينا يُعَنَّفُ بالوجهين جميعاً فمن كَسَر كان مثل سِدْرة وسِدَرٍ ومن ضم فمثل غُرْفَةٍ وغُرَف وفي الحديث أَنه نَهَى عن الاحْتِباء في ثوب واحد ابن الأَثير هو أَن يَضُمَّ الإِنسانُ رجليه إِلى بطنه بقوب يجمعهما به مع ظهره ويَشُدُّه عليها قال وقد يكون ا لاحْتباء باليدين عِوَضَ الثوب وإِنما نهى عنه لأَنه إِذا لم يكن عليه إِلا ثوب واحد ربما تحرّك أَو زال الثوب فتبدو عورته ومنه الحديث الاحْتِباءُ حِيطَانُ العَرب أَي ليس في البراري حِيطانٌ فإِذا أَرادوا أَن يستندوا احْتَبَوْا لأَن الاحتِباء يمنعهم من السُّقوط ويصير لهم كالجدار وفي الحديث نُهِيَ عن الحَبْوةِ يومَ الجمعة والإِمامُ يخطب لأَن الاحْتِباءَ يَجْلُب النومَ ولا يَسْمَعُ الخُطْبَةَ ويُعَرِّضُ طهارتَه للانتقاض وفي حديث سَعْدٍ نَبَطِيٌّ في حِبْوَتِه قال ابن الأَثير هكذا جاء في رواية والمشهور بالجيم وقد تقدم والعرب تقول الحِبَا حِيطَانُ العرب وهو ما تقدم وقد احْتَبَى بيده احْتِباءً الجوهري احْتَبَى الرجلُ إِذا جَمَع ظهره وساقيه بعمامته وقد يَحْتَبِي بيديه يقال حَلَّ حِبْوَته وحُبْوَتَه وفي حديث الأَحْنف وقيل له في الحرب أَين الحِلْمُ ؟ فقال عند الحُبَى أَراد أَن الحلم يَحْسُن في السِّلْم لا في الحرب والحَابِيةُ رملة مرتفعة مُشْرِفة مُنْبتة والحَابِي نَبْتٌ سمي به لِحُبُوّه وعُلُوِّه وحَبَا حُبُوّاً مشى على يديه وبطنه وحَبا الصَّبِيُّ حَبْواً مشى على اسْتِه وأَشرف بصدره وقال الجوهري هو إِذا زَحَفَ قال عمرو بن شَقِيقٍ لولا السِّفَارُ وبُعْدُه من مَهْمَهٍ لَتَركْتُها تَحْبو على العُرْقُوبِ قال ابن بري رواه ابن القطاع وبُعْدُ خَرْقٍ مَهْمَهٍ وبُعْدُه من مَهْمَهٍ الليث الصبي يَحْبُو قبل أَن يقوم والبعير المَعْقُول يَحْبُو فَيَزْحَفُ حَبْواً وفي الحديث لو يعلمون ما في العَتَمةِ والفجر لأَتوهما ولو حَبْواً الحَبْوُ أَن يمشي على يديه وركبتيه أَو استه وحَبَا البعيرُ إِذا بَرَك وزَحَفَ من الإِعْياء والحَبِيُّ السحابُ الذي يُشرِفُ من الأُفُق على الأَرض فَعِيل وقيل هو السحاب الذي بعضه فوق بعض قال يُضِيءُ حَبِيّاً في شَمارخ بيضِ قيل له حَبِيٌّ من حَبَا كما يقال له سَحاب من سَحَب أَهدابه وقد جاء بكليهما شعرُ العرب قالت امرأَة وأَقْبلَ يَزْحَفُ زَحْفَ الكَبِير سِياقَ الرِّعاءِ البِطَاء العِشَارَا وقال أَوسٌ دانٍ مُسِفٌّ فُوَيْقَ الأَرضِ هَيْدَبُه يَكادُ يدفعه مَنْ قامَ بالرَّاحِ وقالت صبية منهم لأَبيها فتجاوزت ذلك أَناخَ بذِي بَقَرٍ بَرْكَهُ كأَنَّ على عَضُدَيْه كِتافا قال الجوهري والحَبِيُّ من السَّحاب الذي يَعْترِض اعتراضَ الجبل قبل أَن يُطَبِّقَ السماءَ قال امرؤ القيس أَصاحِ تَرَى بَرْقاً أُرِيكَ وَمِيضَه كَلَمْعِ اليَدَيْنِ في حَبِيٍّ مُكَلَّلِ قال والحَبَا مثل العَصا مثْلُه ويقال سمي لدنُوِّه من الأَرض قال ابن بري يعني مثل الحَبِيِّ ومنه قول الشاعر يصف جَعبة السهام هي ابْنةُ حَوْبٍ أُمُّ تِسعين آزَرَتْ أَخاً ثِقةً يَمْرِي حَباها ذَوائِبُه والحَبِيُّ سحاب فوق سحاب والحَبْوُ امتلاء السحاب بالماء وكلُّ دانٍ فهو حابٍ وفي الحديث حديث وهب كأَنه الجبلُ الحابِي يعني الثقيلَ المُشْرِفَ والحَبِيُّ من السحاب المُتَراكِمُ وحَبا البعيرُ حَبْواً كُلِّفَ تَسَنُّمَ صَعْبِ الرَّمْلِ فأَشرَف بصدره ثم زحَف قال رؤبة أَوْدَيْتَ إِن لم تَحْبُ حَبْوَ المُعْتَنِك وما جاء إِلاَّ حَبْواً أَي زَحْفاً ويقال ما نَجا فلان إِلا حَبْواً والحابي من السِّهام الذي يَزْحَف إِلى الهَدَف إِذا رُمِيَ به الجوهري حَبَا السهمُ إِذا زَلََّ على الأَرض ثم أَصاب الهَدَف ويقال رَمَى فأَحْبَى أَي وقع سهمُه دون الغرَض ثم تَقافَزَ حتى يصيب الغرض وفي حديث عبد الرحمن إِنَّ حابِياً خيرٌ من زاهِقٍ قال القتيبي الحابي من السهام هو الذي يقع دون الهَدَف ثم يَزْحَفُ إِليه على الأَرض يقال حَبَا يَحْبُو وإِن أَصاب الرُّقْعة فهو خازِقٌ وخاسِق فإِن جاوز الهدَف ووقع خلْفه فهو زاهِقٌ أَراد أَن الحابِيَ وإِن كان ضعيفاً وقد أَصاب الهدَف خير من الزاهق الذي جازَه بشدَّة مَرِّه وقوّته ولم يصب الهدَف ضرَب السَّهْمَيْنِ مثلاً لِوالِيَيْن أَحدهما ينال الحق أَو بعضَه وهو ضعيف والآخر يجوز الحقَّ ويَبْعد عنه وهو قويٌّ وحَبَا المالُ حَبْواً رَزَمَ فلم يَتَحَرَّك هُزالاً وحَبَت السفينةُ جَرَتْ وحَبَا له الشيءُ فهو حابٍ وحَبيٌّ اعترض قال العجاج يصف قُرْقُوراً فَهْوَ إِذا حَبا لَهُ حَبِيُّ فمعنى إِذا حَبا له حَبِيٌّ اعترضَ له مَوْجٌ والحِباءُ ما يَحْبُو به الرجلُ صاحَبه ويكرمه به والحِباءُ من الاحْتباءِ ويقال فيه الحُباءُ بضم الحاء حكاهما الكسائي جاء بهما في باب الممدود وحَبَا الرجلَ حَبْوةً أَي أَعطاه ابن سيده وحَبَا الرجُلَ حَبْواً أَعطاهُ والاسم الحَبْوَة والحِبُوَة والحِباءُ وجعل اللحياني جميع ذلك مصادر وقيل الحِباءُ العَطاء بلا مَنٍّ ولا جَزاءٍ وقيل حَبَاه أَعطاه ومَنَعَه عن ابن الأَعرابي لم يحكه غيره وتقول حَبَوْته أَحْبُوه حِباءً ومنه اشتُقّت المُحاباة وحابَيته في البيع مُحاباة والحِباءُ العطاء قال الفرزدق خالِي الذَّي اغْتَصَبَ المُلُوكَ نُفُوسَهُم وإِلَيْه كان حِباءُ جَفْنَةَ يُنْقَلُ وفي حديث صلاة التسبيح أَلا أَمْنَحُكَ أَلا أَحْبُوكَ ؟ حَبَاه كذا إِذا أَعطاه ابن سيده حَبَا ما حَوْله يَحْبُوه حَماهُ ومنعه قال ابن أَحمر ورَاحَتِ الشَّوْلُ ولَمْ يَحْبُها فَحْلٌ ولم يَعْتَسَّ فيها مُدِر ( * قوله « ولم يعتس فيها مدر » أي لم يطف فيها حالب يحلبها اه تهذيب ) وقال أَبو حنيفة لم يَحْبُها لم يتلفت إِلهيا أَي أَنَّهُ شُغِل بنفسه ولولا شغله بنفسه لحازَها ولم يفارقها قال الجوهري وكذلك حَبَّى ما حَوْله تَحْبية وحابَى الرجلَ حِباءً نصره واخْتَصَّه ومالَ إِليه قال اصْبِرْ يزيدُ فقدْ فارَقْتَ ذا ثِقَةٍ واشْكُر حِباءَ الذي بالمُلْكِ حاباكا وجعل المُهَلْهِلُ مَهْرَ المرأَةِ حِباءً فقال أَنكَحَها فقدُها الأَراقِمَ في جَنْبٍ وكان الحِباءُ منْ أَدَمِ أَراد أَنهم لم يكونوا أَرباب نَعَمٍ فيُمْهِروها الإِبِلَ وجعلهم دَبَّاغِين للأَدَمِ ورجل أَحْبَى ضَبِسٌ شِرِّيرٌ عن ابن الأَعرابي وأَنشد والدَّهْرُ أَحْبَى لا يَزالُ أَلَمُهْ تَدُقُّ أَرْكانَ الجِبال ثُلَمُهْ وحَبا جُعَيْرانَ نبات وحُبَيٌّ والحُبَيَّا موضعان قال الراعي جَعلْنا حُبَيّاً باليَمِينِ ونَكَّبَتْ كُبَيْساً لوِرْدٍ من ضَئِيدَةَ باكِرِ وقال القطامي مِنْ عَنْ يَمينِ الحُبَيّا نَظْرةٌ قبَلُ وكذلك حُبَيّات قال عُمر بن أَبي ربيعة أَلمْ تَسل الأَطْلالَ والمُتَرَبَّعا ببَطْنِ حُبَيّاتٍ دَوارِسَ بَلْقَعا الأَزهري قال أَبو العباس فلان يَحْبُو قَصَاهُم ويَحُوطُ قَصاهُمْ بمعنىً وأَنشد أَفْرِغْ لِجُوفٍ وِرْدُها أَفْرادُ عَباهِلٍ عَبْهَلَها الوُرَّادُ يَحْبُو قَصاها مُخْدَِرٌ سِنادُ أَحْمَرُ من ضِئْضِئِها مَيّادُ سِنادٌ مُشْرف ومَيَّاد يجيء ويذهب
الرائد
* حبا يحبو: حبوا. (حبو) 1-الولد: زحف على يديه ورجليه. 2-ه كذا أو به: أعطاه إياه. 3-قرب. 4-ت السفينة: جرت. 5-السهم: لامس الأرض ثم انطلق إلى الهدف. 6-ما حوله: حماه. 7-ه عن كذا: منعه عنه. 8-الشيء له: اعترض.
الرائد
* حبا. *ر.*©حبي©.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: