وصف و معنى و تعريف كلمة أحبتا:


أحبتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و حاء (ح) و باء (ب) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح أحبتا في معاجم اللغة العربية:



أحبتا

جذر [حبت]

  1. اِحتَبَى: (فعل)
    • احتبى يحتبي ، احْتَبِ ، احتباءً ، فهو مُحْتَبٍ
    • احْتبَى : جلَس على أَلْيَتَيْه وضمّ فخِذَيْه وساقَيه إلى بطنه بذراعيه لِيِسْتَنِدَ
    • احْتَبَى بالثَّوب: أداره على ساقَيْه وظهره وهو جالس على نحو ما سبق ليستند
  2. مُحْتَبٍ: (اسم)
    • مُحْتَبٍ : فاعل من إِحتَبَى
  3. مُحْتَبي: (اسم)
    • مُحْتَبي : فاعل من إِحتَبَى
  4. حابي: (اسم)
    • حابي : فاعل من حَبا


  5. اِحتباء: (اسم)
    • اِحتباء : مصدر إِحتَبَى
  6. حابي: (اسم)
    • الحَابي : صَاحبُ الحيَّات
  7. محابي: (اسم)
    • محابي : فاعل من حابَى
  8. احْتَبَى بالثَّوب:
    • أداره على ساقَيْه وظهره وهو جالس على نحو ما سبق ليستند.
  9. حَبا : (فعل)
    • حبا يَحبُو ، احْبُ ، حَبْوًا ، فهو حابٍ
    • حبا الصَّبيُّ: زحَف على يديه وبطنه، تحرَّك ببطء على يديه وركبتيه
    • حبا الشَّيءُ أو الشَّخصُ: دنا وقرُب
    • حَبا لِلسَّبْعِينَ : دَنا إِلَيْها ح
    • حَبَتِ السَّفينَةُ في عُرْضِ البَحْرِ : جَرَتْ
    • حَبا ما حَوْلَهُ : حَماهُ
    • حَباهُ عَن كُلِّ مَكْروهٍ : مَنَعَهُ
    • حباه اللهُ الخيرَ: أعطاه بلا جزاء حبَاك اللهُ الصّحّةَ،
    • الحَبَا : السحابُ المتراكمُ القريبُ من الأرض
    • حبا البعير ونحوهُ : برك من الإعياء أو كان معقولاً فزحف
    • حبا السَّهم :لامَسَ الأرض ثم زَحَف إلى الغَرض
    • حَبَا فلانا : أعطاه ، حَبَاه العطاءَ، وحباهُ بالعطاء
  10. حُباً : (اسم)


    • حُباً : جمع حُبة
  11. حابَى : (فعل)
    • حابى يحابي ، حَابِ ، مُحاباةً وحِباءً ، فهو محابٍ ، والمفعول محابًى
    • حابى فلانًا بالشَّيء: أنعم عليه به
    • حاباهُ ضِدَّ خُصومِهِ : نَصَرَهُ، عَضَّدَهُ
    • حاباهُ بِكَرَمٍ وَعَطْفٍ : اِخْتَصَّهُ بِذلِكَ
    • لاَ يُحابِي أَحَداً : لاَ يُجامِلُ، يَقولُ الحَقَّ وَلا يَميلُ عَنْهُ
    • حاباهُ في الامْتِحانِ : تَساهَلَ مَعَهُ اِنْتَظَرَ أَنْ يُحابِيَهُ
    • حاباهُ القاضِي في الحُكْمِ : مالَ إِلَيْهِ مُنْحَرِفاً عَنِ الحَقِّ
    • حاباهُ في البَيْعِ : سامَحَهُ
  12. مُحَبّ : (اسم)
    • مُحَبّ : اسم المفعول من أَحَبَّ
  13. مُحِبّ : (اسم)
    • اسم فاعل من أحبَّ
    • المُحِبّ: اسم من أسماء الله الحسنى
    • مُحِبٌّ : العَاشِقُ الْمُتَيَّمُ
    • مُحِبٌّ لِأَهْلِ العِلْمِ : مُتَعَلِّقٌ بِحُبٍّ وَتَفَانٍ
    • مُحِبٌّ لِذَاتِهِ : الأَنَانِيُّ
  14. مُحِبّ : (اسم)
    • مُحِبّ : فاعل من أَحَبَّ
  15. أَحْبِياءُ : (اسم)
    • أَحْبِياءُ : جمع حَبِيُّ
  16. أَحْبَى : (فعل)


    • أَحْبَى الرامي: وَقَعَ سَهْمُه دون الغَرَض
  17. حَابّ : (اسم)
    • حَابّ : فاعل من حَبَّ
  18. حابٍ : (اسم)
    • حابٍ : فاعل من حَبا
  19. حابّ : (اسم)
    • الجمع : حوابّ
    • الحابُّ : ما يقع حول الهدف ولا يُصيبُه سَهْم حابٌّ، وكُرَةٌ حابَّة
  20. حابَّ : (فعل)
    • حابَّ يحابّ ، حابِبْ / حابَّ ، مُحابَّةً ، فهو مُحابّ ، والمفعول مُحابّ
    • (فعل: رباعي متعد) حابَبْتُ، أُحابُّ، حابِبْ، مصدر مُحابَّةٌ، حِبابٌ حابَّهُ مُنْذُ سَنَواتٍ : صَادَقَهُ، وادَّهُ
    • حابَّ جارَه :وادّه وصادقه وأظهر له المحبَّة وحسن المعاملة
    • حابَّهُ مُحابَّةً وحِبابًا: وادَّه وصادَقه
  21. حابَ : (فعل)
    • حابَ يَحوب ، حُبْ ، حَوْبًا ، فهو حائب
    • حابَ فلانٌ: ارتكبَ إثمًا
  22. حِباء : (اسم)


    • الجمع : أحْبية
    • الحِبَاءُ : ما يحبو به الرجُلُ صاحبه ويُكرمه به
    • حِباء المرأة: مَهْرُها والجمع : أحْبِيَة
    • الحِبَاءُ :العَطاء ، ما يُكْرِم المرءُ به صاحبَه
  23. اِلتَحَبَ : (فعل)
    • الْتَحَبَ الطريقَ: وَطِئَهُ وسَلَكَه
  24. حَبَكَ : (فعل)
    • حبَكَ يَحبُك ويَحبِك ، حَبْكًا ، فهو حابك ، والمفعول مَحْبوك
    • حبك الحبلَ: فتله فتلاً شديدًا،
    • حبَك الشَّيءَ :شدّه وأحكمه
    • عمل محبوك: مُتقَن،
    • حبَك المؤامرة: أحكم خُطَّتها،
    • حَبَكَ الشيء: أحكمه
    • حبَك الثَّوبَ: أجاد نسجَه
    • حبَك القصَّة: أجاد صياغتَها
    • حبَك العقدةَ: قوّى عقدَها ووثَّقها
    • حبَك الأمرَ: أحسن تدبيرَه
    • حَبَكَهُ بِالسَّيْفِ : ضَرَبَهُ على وَسَطِهِ
  25. حَبْك : (اسم)
    • حَبْك : مصدر حَبَكَ
,
  1. احتبى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • احتبى يحتبي ، احْتَبِ ، احتباءً ، فهو مُحْتَبٍ :-
      احتبى الشَّخصُ جلس على أَلْيَتَيه وضمَّ فَخِذَيه وساقَيه إلى بطنه بذراعيه ليستند.
  2. اِحْتَبَى (المعجم الغني)


    • [ح ب ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِحْتَبَيْتُ، أَحْتَبِي، اِحْتَبِ، مصدر اِحْتِبَاءٌ.
      1. :-اِحْتَبَى الرَّجُلُ :- : جَلَسَ عَلَى أَلْيَتَيْهِ وَضَمَّ فَخِذَيْهِ وَسَاقَيْهِ إِلَى بَطْنِهِ بِذِرَاعَيْهِ لِيَسْتَنِدَ.
      2. :-اِحْتَبَى بِثَوْبِهِ :- : أَدَارَهُ عَلَى سَاقَيْهِ وَظَهْرِهِ وَهُوَ جَالِسٌ، اِشْتَمَلَ بِهِ، اِلْتَفَّ.
  3. إِحتَبَى (المعجم الرائد)
    • إحتبى - احتباء
      1- إحتبى : جمع بين ظهره وساقيه بعمامة. 2- إحتبى بالثوب : اشتمل به والتف.
  4. حبي (المعجم الرائد)
    • حبي
      1- حبي : سحاب متراكم بعضه فوق بعضه الآخر. 2- حبي : سحاب مشرف من الأفق على الأرض.
  5. احْتبَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • احْتبَى : جلَس على أَلْيَتَيْه وضمّ فخِذَيْه وساقَيه إلى بطنه بذراعيه لِيِسْتَنِدَ.
      ويقال: احْتَبَى بالثَّوب: أداره على ساقَيْه وظهره وهو جالس على نحو ما سبق ليستند.
  6. الحَابي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَابي : صَاحبُ الحيَّات.


  7. احتباء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • احتباء :-
      مصدر احتبى.
  8. احتبى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • جلس على أَلْيَتَيه وضمَّ فَخِذَيه وساقَيه إلى بطنه بذراعيه ليستند.


معنى أحبتا في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الحَبتَكُ كجَعْفَرِ وغلابِطٍ أَهمَلَه الجَوْهَرِيُّ وصاحبُ اللِّسانِ قالَ ابنُ عَبّادِ : هو الصَّغِيرُ الجِسم كما في العُبابِ والتَّكْمِلَةِ

تاج العروس

حَبْتَةُ بِنْتُ الحُبابِ : أَهمله الجوهريُّ وهي في نسبِ الأَنصارِ . حَبْتَهُ بِنْتُ مالِكِ بْنِ عَمْرو بنِ عَوْف : صَحابِيَّة من نَسْلِها الإِمامُ أَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بنُ إِبراهيم بنِ حَبِيبٍ . وقيل : خُنَيْس بن سَعْد بن حَبْتَةَ أَخو النُّعْمانِ بن سَعْد . وحَبْتَةُ أُمُّهم فهم حَبْتِيُّون . وهو القاضي . أوّلُ مَنْ سُمِّيَ قاضِيَ القُضاة ولاّه الهادي ثم الرَّشيدُ وبه انتشر مذهبُ الإِمام أَبي حنيفةَ رضي الله عنه رَوَى عن يَحْيَى بنِ سَعِيدٍ الأَنصارِيّ والأَعْمَش وأَبي إِسحاقَ الشَّيْبَانِيُّ وعنه مُحَمَّدُ بنُ الحَسَن وغيرُه وُلِد سنة 113 وتُوُفِّيَ سنة 182 ببَغْدادَ . قال الأَزهريّ في آخِر ترجمةِ بحت : وحِبْتُون بالكسرِ : اسْمُ جَبَلٍ بالمَوْصِلِ

لسان العرب
الأَزهري في آخر ترجمة بحت وحِبْتَوْنُ اسم جبل بناحية الموصل


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: