وصف و معنى و تعريف كلمة أحبني:


أحبني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و حاء (ح) و باء (ب) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أحبني في معاجم اللغة العربية:



أحبني

جذر [حبن]

  1. أَحْبَنَ: (فعل)
    • أَحْبَنَه الطعامُ أَو الداءُ : جعله أَحْبَنَ
,
  1. حَبَنُ
    • ـ حَبَنُ : داءٌ في البَطْنِ يَعْظُمُ منه ويَرِمُ ، وقد حُبِنَ , وحَبِنَ ، حَبْناً , وحَبَناً ، وهو أحْبَنُ ، وهي حَبْناءُ .
      ـ حِبنُ : القِرْدُ ، وخُراجٌ كالدُّمَّلِ ، وما يَعْتَرِي في الجسدِ فيَقيحُ ويَرِمُ ، والدُّمَّلُ ، كالحِبْنَةِ فيهما , ج : حُبونٌ ،
      ـ حَبْنُ : شجرُ الدِّفْلَى ، كالحَبينِ .
      ـ حَبِنَ عليه : امْتَلأَ غَضَباً .
      ـ حَبْناءُ : الضخمةُ البطنِ ، وأُمُّ المغيرةِ ويَزيدَ وصَخْرٍ الشُّعَراءِ ، وأبوهُم : عَمْرُو بنُ رَبيعَةَ ،
      ـ حَبْناءُ من الحَمَامِ : التي لا تَبِيضُ , ج : حُبْنٌ ، والقَدَمُ الكثيرَةُ لَحْمِ البَخْصَةِ .
      ـ حُبَيْنَةُ ، وأُمُّ حُبَيْنٍ : دُوَيبَّةٌ معروفة ، ورُبَّما دَخَلَها ألْ ، وبِحذْفِها لا تَصيرُ نَكِرةٌ ، شاذٌّ .
      ـ مُحْبَئِنُّ : الغَضْبانُ .
      ـ حَبَوْنَنٌ : عَلَمٌ ، ووادٍ .
      ـ حَبُّونَةُ : جَدُّ القَاسِمِ البِرْزالِيِّ .
      ـ عبدُ الواحدِ بنُ الحَسَنِ ابنِ حُبَيْنٍ : محدِّثٌ ، أو هو بالنون .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الحُبُّ
    • ـ الحُبُّ : الوِدادُ ، كالحِبابِ والحِبّ ، والمَحَبَّةِ والحُبابِ . أَحَبَّهُ ، وهو مَحْبُوبٌ ، على غيرِ قِياسٍ ، ومُحَبُّ ، قليلٌ . حَبَبْتُه أَحِبُّهُ ، شاذٌّ ، حُبًّا وحِبًا وأحْبَبْتُه واسْتَحْبَبْتُه .
      ـ حَبِيبُ وحُبابُ وحِبُّ وحُبَّةُ : المَحْبُوبُ ، وهي مَحْبُوْبَةٌ ، وجَمْعُ الحِبِّ : أحْبَابٌ وحِبَّانٌ وحُبُوبٌ وحَبَبَةٌ ، وحُبُّ عَزِيزٌ ، أو اسمُ جَمْعٍ .
      ـ حُبَّتُكَ : ما أَحْبَبْتَ أن تُعْطَاهُ ، أو يكنَ لكَ .
      ـ حَبِيبُ : المُحِبُّ .
      ـ وبِلا لامٍ : خَمْسَةٌ وثلاثون صَحابياً ، وجماعةٌ مُحَدِّثُونَ .
      ـ حُبَيِّبُ ، مُصَغَّراً : حُبَيِّبُ بنُ حَبِيبٍ أخُو حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ ، وابنُ حَجْرٍ ، وابنُ عَلِيٍّ : مُحَدِّثُونَ .
      ـ حُبَيْب : ابنُ النُّعْمانِ تابِعيُّ ، وهو غيرُ ابنِ النُّعْمانِ الأَسَدِيِّ عن خُرَيمٍ .
      ـ حُبَّ بفلانٍ : ما أحَبَّه .
      ـ حَبُبْتُ إليه : صِرْتُ حَبِيباً له ، ولا نَظِيرَ له إلا شَرُرْتُ ولَبُبْتُ .
      ـ حَبَّذَا الأَمْرُ : هو حَبِيبٌ ، جُعِلَ " حَبَّ " و " ذا " كَشَيْءٍ واحِدٍ ، وهو اسمٌ ، وما بعدَه مرفوعٌ به ، ولَزِمَ " ذا " " حَبَّ "، وجرى كالمَثَلِ ، بدليلِ قَوْلِهمْ في المُؤَنَّثِ : حَبَّذّا ، لا حَبَّذِه .
      ـ حَبَّ إليَّ هذا الشيءُ حُبًّا ، وحَبَّبَهُ إليَّ : جَعَلَنِي أُحِبُّهُ .
      ـ حَبَابُك كذا : غايةُ مَحَبَّتِكَ ، أو مَبْلَغُ جُهْدِكَ .
      ـ تَحَابُّوا : أحَبَّ بعضُهم بعضاً ،
      ـ تَحَبَّبَ : أظْهَرَه .
      ـ حَبَّانُ وحُبَّانُ وحِبَّانُ وحُبَيَّبٌ وحُبَيِّبٌ وحُبَيْبٍ وحَبِيْبَةٍ وحُبَيْبَةٍ وحَبَابَةٍ وحَبَابٍ وحُبَابٍ وحَبَّةُ وحُباحِبٌ : أسْماءٌ .
      ـ حَبَّانُ : وادٍ باليَمنِ ، وابنُ مُنْقِذٍ : صَحابِيُّ ، وابنُ هِلالٍ ، وابنُ واسِعِ بنِ حَبَّانَ ، وسَلَمَةُ بنُ حَبَّانَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ حِبَّان : مَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، وابنُ الحَكَمِ السُّلَمِيُّ ، وابنُ بَجٍّ الصُّدَائِيُّ ، أو الصَّدَائِيُّ ، وابنُ قَيْسٍ ، أو هو حِيَّان : صَحابِيُّونَ ، وابنُ موسى ، وابنُ عَطِيَّةَ ، وابنُ عَلِّيٍ العَنزِيُّ ، وابنُ يَسارٍ : مُحَدِّثُونَ .
      ـ حُبَّانُ : ابنُ محمودٍ البَغْدادِيُّ ، ومحمدُ بنُ حُبانَ بن بَكْرٍ : رَوَيا .
      ـ مُحَبَّةُ ومَحْبوبَةُ ومُحَبَّبَةُ وحَبيبَةُ : مَدينَةُ النَّبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ مُحْبَبٌ : اسمٌ .
      ـ أَحَبَّ البَعيرُ : بَرَكَ فلم يَثُرْ ، أو أصابَه كَسْرٌ أو مَرَضٌ فلم يَبْرَحْ مَكانَه حتى يَبْرَأَ أو يَموتَ ،
      ـ أَحَبَّ فلانٌ : بَرِئَ من مَرَضِهِ ،
      ـ أَحَبَّ الزَّرْعُ : صارَ ذا حَبٍّ .
      ـ اسْتَحَبَّتْ كَرِشُ المالِ : أمْسَكَتِ الماء ، وطالَ ظِمْؤُها .
      ـ حَبَّةُ : واحِدَةُ الحَبّ ، الجمع : حَبَّاتٌ وحُبوبٌ وحُبَّانٌ ، والحاجَةُ .
      ـ حُبَّةُ : المُحَبَّةُ ، وعَجَمُ العِنَبِ ، كالحُبَةُ .
      ـ حِبَّةُ : بُزُورُ البُقولِ والرَّياحِينِ ، أو نَبْتٌ في الحَشِيشِ صَغِيرٌ ، ( أو الحُبوبُ المُخْتَلِفَةُ من كُلِّ شَيءٍ ، أو بَزْرُ العُشْبِ )، أو جَمِيعُ بُزُورِ النَّباتِ وواحِدُها : حَبَّةٌ أو بَزْرُ ما نَبَتَ بِلا بَذْرٍ ، وما بُذِرَ فبالفتح ، واليَبيسُ المُتَكَسِّرُ المُتَراكِمُ ، ( أو يابِسُ البَقْلِ ).
      ـ حَبَّةُ القَلْبِ : سُوَيْدَاؤُهُ أو مُهْجَتُهُ ، أو ثَمَرَتُهُ ، أو هَنَةٌ سَوْداءُ فيه .
      ـ حَبَّةُ : امرأةٌ عَلِقَها مَنْظورٌ الجِنِّيُّ ، فكانت تَتَطَبَّبُ بما يُعَلِّمُها مَنْظورٌ .
      ـ حَبابُ الماءِ والرَّمْلِ : مُعْظَمُهُ ، كَحَبَبِهِ وحِبَبِهِ ، أو طَرائِقُهُ ، أو فَقَاقِيعُهُ التي تَطْفُو كأَنَّها القَوارِيرُ .
      ـ حُبُّ : الجَرَّةُ ، أو الضَّخْمَةُ منها ، أو الخَشَباتُ الأَرْبَعُ تُوضَعُ عليها الجَرَّةُ ذاتُ العُرْوَتَيْنِ ، والكَرَامَةُ : غِطاءُ الجَرَّة ، ومنه :" حُبًّا وكَرامَةً "، الجمع : أحْبابٌ وحِبَبَةٌ وحِبابٌ ،
      ـ حِبُّ : المُحِبُّ ، والقُرْطُ من حَبَّةٍ واحِدَةٍ ، كالحِبابِ .
      ـ حُبَاب : الحَيَّةُ ، وحَيُّ من بَنِي سُلَيْمٍ ، واسمٌ ، جَمْعُ حُبابَةٍ : لِدُوَيبَّةٍ سَوْدَاءَ مائِيَّةٍ ، واسمُ شَيْطانٍ .
      ـ أمُّ حُبابٍ : الدُّنْيا .
      ـ حَبَاب : اسمٌ ، والطَّلُّ .
      ـ حِبَاب : المُحَابَبَةُ .
      ـ تَحَبُّبُ : أوَّلُ الرِّيِّ .
      ـ حُبَابَةُ السَّعْدِيُّ : شاعِرٌ لِصٌّ .
      ـ حَبَابَة : حَبَابَةُ الوالِبِيَّةُ ، وأُمُّ حَبابَةَ : تابِعِيَّتانِ ، وحَبَابَةُ : شَيْخَةٌ لأَبِي سَلَمَةَ التَّبُوذَكِيِّ . عُبَيْدُ الله بنُ حَبَابَةَ : سَمِعَ البَغَويَّ . ومن أسْمائِهِنَّ : حَبَّابَةُ ، مُشَدَّدَةً .
      ـ حَبْحَبَةُ : جَرْيُ الماءِ قليلاً ، كالحَبْحَبِ ، والضَّعْفُ ، وسَوْقُ الإِبِلِ ، والبِطِّيخُ الشَّامِيُّ الذي تُسَمِّيهِ أهلُ العِراقِ : الرَّقِّيِّ ، والفُرْسُ : الهِنْديَّ ، الجمع : حَبْحَبٌ .
      ـ حَبْحَبَةُ من النَّارِ : اتِّقَادُها ،
      ـ حَبْحَابُ : صَحابِيُّ ، والقَصِيرُ ، والدَّمِيمُ السَّيِّئُ الخُلُقِ ، وسَيْفُ عَمْرِو بنِ الخَلِيِّ ، والرَّجُلُ ، أو الجَمَلُ الضَّئِيلُ ، كالحَبْحَبِ والحَبْحَبِيِّ ، وَوالِدُ شُعَيْبٍ البَصْرِيِّ التَّابِعِيِّ .
      ـ الحُبَابُ بنُ المُنْذِرِ ، وابنُ قَيْظِيٍّ ، وابنُ زَيْدٍ ، وابنُ جَزْءٍ ، وابنُ جُبَيْرٍ ، وابنُ عُمَيْرٍ ، وابنُ عَبْدِ اللَّهِ : صَحابِيُّونَ .
      ـ مُحَبْحِبُ : السَّيِّئُ الغِذَاءِ .
      ـ جِئْتُ بها حَبْحَبَةً : مَهازِيلَ .
      ـ حَبَاحِبُ : السَّرِيعَةُ الخَفيفَةُ ، والصِّغَارُ ، جَمْعُ الحَبْحَابِ ، و بلد .
      ـ حُبَاحِبُ : ذُبابٌ يَطيرُ باللَّيْلِ له شُعاعٌ كالسِّراجِ ، ومنه : نارُ الحُباحِبِ ، أو هي ما اقْتَدَحَ من شَرَرِ النار في الهَواءِ من تَصادُمِ الحجارَةِ ، أو كان أبو حُباحِبٍ من مُحارِبٍ وكان لا يُوقِدُ نارَهُ إلاَّ بالحَطَبِ الشَّخْتِ لئلا تُرَى ، أو هي من الحَبْحَبَةِ : الضَّعْفِ ، أو هي الشَّرَرَةُ تَسْقُطُ من الزِّنادِ .
      ـ أُمُّ حُباحِبٍ : دُوَيْبَّةٌ كالجُنْدُبِ .
      ـ ذَرَّى حَبّاً : لَقَبٌ .
      ـ حَبَّةُ الخَضْراءُ : البُطْمُ ،
      ـ الحَبَّةُ السَّوْداءُ : الشُّونِيزُ .
      ـ حَبَّةُ : القِطْعَةُ من الشَّيْءِ ،
      ـ حَبَّةُ مِنَ الوَزْنِ : معروف
      ـ وبلا لامٍ : ابنُ بَعْكَكٍ ، وابنُ حابِسٍ ، أو هو حَيَّةٌ : صَحابِيَّان .
      ـ حَبَّةُ : قَلْعَةٌ بِسَبَأٍ ، وجَبَلٌ بِحَضْرَمَوْت .
      ـ سَهْمٌ حابٌّ : وَقَعَ حَولَ القِرْطَاسِ ، الجمع : حَوابُّ .
      ـ حَبَّ : وَقَفَ ،
      ـ حُبَّ : أُتْعِبَ .
      ـ حَبَبُ وحِبَب : تَنَضُّدُ الأَسْنانِ ، وما جَرى عليها من الماءِ كَقِطَعِ القَوارِيرِ وحَبُّ بنُ أبي حَبَّةَ ، وابنُ مُسْلِمٍ ، وابنُ جُوَيْنٍ العُرَنِيُّ ، وابنُ سَلَمَةَ التَّابِعِيُّ ، وأبو حَبَّةَ البَدْرِيُّ ، أو صَوابُهُ بالنُّونِ ، والمازِنِيُّ ، وابنُ عَبْدِ بنِ عَمرٍو ، وابنُ غَزِيَّةَ ، وعبدُ السَّلامِ بنُ أَحْمَدَ بن حَبَّةَ ، وعبدُ الوَهَّاب بنُ هبَة الله بن أبي حَبَّةَ ، محدِّثون
      ـ حِبُّ : يعقوب بن حُبَّةَ رَوَى عن أحمَدَ .
      ـ حُبَّى : امرأةٌ ، و موضع .
      ـ أُمُّ مَحْبُوبٍ : الحَيَّةُ .
      ـ حُبَيِّبَةُ ، مُصَغَّرَةً : قرية باليَمامَةِ .
      ـ إبراهيمُ بنُ حُبَيِّبَةَ ، وابنُ محمدِ بنِ يوسُفَ بنِ حُبَيِّبَةَ : مُحَدِّثَانِ .
      ـ حُبَيْبَة : موضع من نَواحي البَطِيحَةِ .
      ـ امرأةٌ مُحِبٌّ : مُحِبَّةٌ .
      ـ بَعِيرٌ مُحِبٌّ : حَسِيرٌ .
      ـ تَحابُّ : التَّوادُّ .
      ـ اسْتَحَبَّهُ عليه : آثَرَهُ .
      ـ أحْبابُ : موضع بِدِيارِ بَني سُلِيْمٍ .
      ـ حُبَّابِيَّةُ : قَرْيَتانِ بِمِصْرَ .
      ـ بُطْنانُ حَبِيبٍ : بلد بالشَّأْمِ .
      ـ حُبَّةُ : الحَبِيبَةُ ، الجمع : حُبَبٍ .
      ـ حَبُّوبَةٌ : لَقَبُ إسماعيلَ بنِ إسحاقَ الرَّازِيِّ ، وجَدُّ للِحافِظِ الحَسَنِ بنِ محمدٍ اليُونارِتِيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَبْنَاء
    • حبناء
      1 - الحبناء من الحمام : التي لا تبيض ، جمع : حبن

    المعجم: الرائد

  4. حَبين
    • حبين
      1 - شجرالدفلى

    المعجم: الرائد

  5. الحَبين
    • الحَبين : الحَبْنُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الحِبناء
    • الحِبناء : من الحَمام : التي لا تبيض . والجمع : حُبْن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَحْبَن
    • أحبن
      1 - الذي ورم بطنه ، جمع : حبن ، مؤنث حبناء .

    المعجم: الرائد

  8. حب
    • حب - ج ، حبوب وحبان
      1 - حب : قمح أو نحوه في السنبل . 2 - حب بزر القمح أو نحوه . 3 - حب : أقراص صغيرة من الأدوية .

    المعجم: الرائد



  9. أَحْبَنَه
    • أَحْبَنَه الطعامُ أَو الداءُ : جعله أَحْبَنَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَحْبَن
    • أحبن - إحبانا
      1 - أحبنه المرض : جعلهاحبن .

    المعجم: الرائد

  11. حَبِنَ
    • حَبِنَ حَبِنَ َ حَبَنًا : عَظُم بطنُه خِلْقَةً أو من داء .
      و حَبِنَ القدَمُ ونحوُها : كَثُرَ لحمُها .
      و حَبِنَ عليه امتلأَ غضبًا .
      فهو أَحْبَنُ ، وهي حَبْنَاءُ . والجمع : حُبْنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. حَبَن
    • حَبَن :-
      ( طب ) استسقاء ، داء في البطن يَعظُم منه ويَرِم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. حبن
    • هو الدفلي بلغة أهل عمان

    المعجم: الأعشاب

  14. حبن
    • حبن
      1 - مصدر حبن . 2 - شجر الدفلى .

    المعجم: الرائد

  15. الحَبَنُ
    • الحَبَنُ : داء في البَطْن يَعظُم منه ويَرِمُ : :- الاستسقاء :- .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الحَبْنُ
    • الحَبْنُ : شجرة الدَّفْلَي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الحِبْنُ
    • الحِبْنُ : الدُّمَّلُ .
      و الحِبْنُ القِرْدُ . والجمع : حُبُون .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. حَبن
    • حبن - يحبن ، حبنا
      1 - حبن : عظم بطنه خلقة . 2 - حبن : ورم بطنه من مرض . 3 - حبن عليه : امتلأ عليه غضبا .

    المعجم: الرائد

  19. حبن
    • حبن - ج ، حبون
      1 - حبن : خراج ، دمل . 2 - حبن : قرد .

    المعجم: الرائد

  20. حبن
    • " الحَبَنُ : داءٌ يأْخذ في البطن فيعظُم منه ويَرِمُ ، وقد حَبِنَ ، بالكسر ، يَحْبَنُ حَبَناً ، وحُبِن حَبْناً وبه حَبَنٌ .
      ورجل أَحْبَنُ ، والأَحْبَنُ : الذي به السِّقْيُ .
      والحَبَنُ : أَن يكون السِّقْيُ في شَحْم البطن فيعظم البطن لذلك ، وامرأَةٌ حَبْناء .
      ويقال لمن سَقَى بطنُه : قد حَبِنَ .
      وفي الحديث : أَن رجلاً أَحْبَنَ أَصاب امرأَةً فَجُلِدَ بأُثْكُولِ النخل ؛ الأَحْبَنُ : المُسْتَسْقي ، من الحَبَن ، بالتحريك ، وهو عِظَمُ البطن ؛ ومنه الحديث : تَجَشّأَ رجلٌ في مجلسٍ ، فقال له رجلٌ : دَعَوْتَ على هذا الطعامِ أَحداً ؟، قال : لا ، قال : فجعله الله حَبَناً وقُداداً ؛ القُدادُ وجعُ البَطْن .
      وفي حديث عروة : أَن وَفْدَ أَهل النار يرجعون زُبّاً حُبْناً ؛ الحُبْنُ : جمعُ الأَحْبَنِ ؛ وفي شعر جَنْدَل الطُّهَويّ : وعُرّ عَدْوَى من شُغافٍ وجَبَنْ ، قال : الحَبَنُ الماءُ الأَصْفَرُ .
      والحَبْناءُ من النِّساء : الضخمةُ البطنِ تشبيهاً بتلك .
      وحَبِنَ عليه : امتلأَ جوفُه غضباً .
      الأَزهري : وفي نوادر الأَعراب ، قال : رأَيت فلاناً مُحْبَئِنّاً ومُقْطَئِرّاً ومُصْمَعِدّاً أَي ممتلِئاً غضباً .
      والحِبْنُ : ما يَعْتَري في الجسد فيقِيحُ ويَرِمُ ، وجمعُه حُبونٌ .
      والحِبْنُ : الدُّمَّلُ ، وسمِّي الحِبْنُ دُمَّلاً على جهة التفاؤل ، وكذلك سمّي السِّحْر طَبّاً .
      وفي حديث ابن عباس : أَنه رخَّصَ في دمِ الحُبونِ ، وهي الدَّمامِيل ، واحدُها حِبْنٌ وحِبْنةٌ ، بالكسر ، أَي أَن دَمَها معفُوٌّ عنه إذا كان في الثوب حالةَ الصلاة .
      قال ابن بُزُرْج : يقال في أَدْعية من القوم يَتَداعَوْن بها صَبَّ الله عليكَ أُمَّ حُبَيْنٍ ماخِضاً ، يَعْنونَ الدماميلَ .
      والحِبْنُ والحِبْنةُ : كالدُّمَّل .
      وقَدَمٌ حَبْناءُ : كثيرة لحمِ البَخَصةِ حتى كأَنها وَرِمةٌ .
      والحِبْنُ : القِرْدُ ؛ عن كراع .
      وحَمامةٌ حَبْناءُ : لا تَبيضُ .
      وابن حَبْناءَ : شاعرٌ معروف ، سمّي بذلك .
      وأُمُّ حُبَيْنٍ : دُوَيْبَّة على خِلْقةِ الحِرْباء عريضةُ الصدر عظيمةُ البطن ، وقيل : هي أُنثى الحِرْباء .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه رأَى بلالاً وقد خرج بطنُه فقال : أُمُّ حُبَيْنٍ ، تَشْبيهاً له بها ، وهذا من مَزْحِه ، صلى الله عليه وسلم ، أَراد ضِخَمَ بطنِه ؛ قال أَبو ليْلى : أُمُّ حُبَيْنٍ دُوَيْبَّة على قدر الخُنْفُساء يلعب بها الصبيان ويقولون لها : امَّ حُبَيْنٍ ، انْشُرِي بُرْدَيْكِ ، إنَّ الأَميرَ والجٌ عليكِ ، ومُوجِع بسَوْطِه جَنْبَيْكِ فتنْشُر جَناحَيْها ؛ قال رجل من الجنّ فيما رواه ثعلب : وأُمّ حُبَيْنٍ قد رَحَلْتِ لحاجةٍ برَحْلٍ عِلافِيٍّ ، وأَحْقَبْتِ مِزْوَداً .
      وهُما أُمَّآ حُبَيْنٍ ، وهنّ أُمَّهاتُ حُبَيْنٍ ، بإفراد المضاف إليه ؛ وقول جرير : يقولُ المُجْتَلون عَروس تَيْم سَوىً أُمُّ الحُبَيْنِ ورأْسُ فيل .
      إنما أَراد أُمّ حُبَيْن ، وهي معرفة ، فزاد اللام فيها ضرورة لإقامة الوزن ، وأَراد سواء فقصر ضرورة أَيضاً .
      ويقال لها أَيضاً حُبَيْنة ؛ وأَنْشد ابن بري : طَلَعْتُ على الحَرْ بِيّ يَكْوي حُبَيْنةً بسَبْعةِ أَعْوادٍ من الشُّبُهانِ .
      الجوهري : أُمُّ حُبَيْنٍ دُوَيْبةً ، وهي مَعْرِفة مثل ابن عِرْس وأُسامةَ وابن آوى وسامِّ أَبْرَصَ وابن قِتْرة إلا أَنه تعريفُ جنسٍ ، وربما أُدْخِل عليه الأَلفُ واللام ، ثم لا تكون بحذف الأَلف واللام منها نكرةً ، وهو شاذٌّ ؛ وأَورد بيت جرير أَيضاً : شَوى أُمِّ الحُبَيْنِ ورأْسُ فِيل .
      وقال ابن بري في تفسيره : يقول : شَواها شَوى أُمِّ الحُبَيْنِ ورأْسُها رأْسُ فِيل ، قال : وأُمُّ حُبَيْنٍ وأُمُّ الحُبَيْن مما تَعاقَب عليه تعريفُ العلمية وتعريفُ اللام ، ومثله غُدْوة والغُدْوة ، وفَيْنة والفَيْنة ، وهي دابَّة على قدر كف الإنسان ؛ وقال ابن السكيت : هي أَعْرَضُ من الغَطاء وفي رأْسِها عِرَضٌ ؛ وقال ابن زياد : هي دابَّة غَبْراء لها قوائمُ أَربعٌ وهي بقدر الضِّفْدَعة التي ليست بضَخْمة ، فإذا طَرَدها الصِّبْيان ، قالوا لها : أُمَّ الحُبَيْنِ ، انْشُرِي بُرْدَيكِ ، إن الأَميرَ ناظرٌ إليكِ .
      فيطردونها حتى يُدْرِكها الإعْياء ، فحينئذ تقف على رِجْلَيْها منتصبةً وتَنْشُر لها جَناحَيْن أَغْبَرَيْن على مِثْلِ لَوْنها ، وإذا زادُوا في طَرْدِها نشرت أَجنحة كُنَّ تحت ذَيْنِك الجناحين لم يُرَ أَحسَنُ لوناً منهن ، ما بين أَصْفَرَ وأَحْمَرَ وأَخْضَرَ وأَبْيَضَ وهنَّ طرائقُ بعضُهن فوق بعض كثيرة جدّاً ، وهي في الرِّقَّة على قدرِ أَجْنِحة الفَراشِ ، فإذا رآها الصبيان قد فعلت ذلك تركوها ، ولا يوجد لها ولد ولا فَرْخ ؛ قال ابن حمزة : الصحيح عندي أَن هذه الصفة صفة أُمّ عُوَيْفٍ ؛ قال ابن السكيت : أُمُّ عُوَيْفٍ دابَّةٌ صغيرةٌ ضخمةُ الرأْسِ مخضرَّة ، لها ذنبٌ ولها أَربعةُ أَجْنِحةٍ ، منها جناحان أَخْضَران ، إذا رأَت الإنسان قامت على ذنبها ونشَرت جَناحَيْها ؛ قال الآخر : يا أُمَّ عَوْفٍ انْشُري بُرْدَيْكِ ، إنَّ الأَميرَ واقفٌ عليكِ ، وضاربٌ بالسَّوْطِ مَنْكِبَيْكِ ‏

      ويروى : ‏ أُمَّ عُوَيْفٍ ، قال : وهذه الأَسماء (* قوله « وهذه الأسماء إلخ » هكذا في الأصل ولم نعثر عليها في المحكم ولا التهذيب والصحاح ).
      التي تُكْتبُ بها هذه المعارف وأُضيفت إليها غير معرِّفة لها ؛ قال الطرماح : كأُمّ حُبَيْنٍ لم ترَ الناسُ غيرَها ، وغابَتْ حُبَيْنٌ حينَ غابَتْ بنُو سَعْد .
      ومثله لأَبي العلاء المعرِّي : يَتَكَنَّى أبا الوَفاءِ رجالٌ ما وجَدنا الوَفاءَ إلاَّ طَرِيحا وأَبو جَعْدة ذُؤالةُ ، مَن جَعْـدةُ ؟ لا زال حاملاً تَتْرِيحَا وابنَ عِرْس عَرَفْتُ ، وابنَ بَريحٍ ، ثم عِرْساً جَهِلْته وبَريحا .
      وأَما ابنُ مَخاضٍ وابنُ لَبُونٍ فنكرتان يتعرَّفان بالأَلف واللام تعريف جنس .
      وفي حديث عقبة : أَتِمُّوا صلاتكم ولا تصلُّوا صلاة أُمِّ حُبَيْنٍ ؛ قال ابن الأَثير : هي دُوَيْبة كالحِرْباء عظيمةُ البطنِ ، إذا مَشَتْ تُطَأْطِئ رأْسَها كثيراً وترفعُه لعِظَم بطنها ، فهي تقعُ على رأْسها وتقومُ ، فشبَّه بها صلاتَهم في السجود مثل الحديث الآخر : في نَقْرة الغراب .
      والحَبْنُ : الدِّفْلى (* قوله « والحبن الدفلى » في القاموس : والحبن بالفتح شجر الدفلى ، وضبط في التكملة والمحكم بالتحريك ).
      وقال أَبو حنيفة : الحَبَنُ شجرة الدِّفْلى ، أَخْبر بذلك بعضُ أَعراب عُمانَ .
      والحُبَيْنُ وحَبَوْنَنٌ وحِبَوْنَنٌ : أَسماء .
      وحَبَوْنَن : اسمُ واد ؛ عن السيرافي ، وقيل : هو اسم موضع بالبحرين ، وروى ثعلب : حَبَوْنَى ، بأَلف غير منونة ؛

      وأَنشد : خَلِيلَيَّ ، لا تسْتَعْجِلا وتَبَيَّنا بِوادِي حَبَوْنَى ، هل لهنَّ زَوالُ ؟ ولا تَيْأَسا من رحمةِ الله ، وادْعُوَا بوادِي حَبَوْنَى أَن تَهُبَّ شَمالُ .
      قال : والأَصل حَبَوْنَنٌ ، وهو المعروف ، وإنما أَبدل النون أَلفاً لضرورة الشعر فأَعلَّه ؛ قال وَعْلة الجرمي : ولقد صَبَحتُكُم ببَطْنِ حَبَوْنَنٍ ، وعلَيَّ إن شاء الإلهُ ثَناءُ .
      وقال أَبو الأَخْزَر الحُمَّاني : بالثَّنْيِ من بِئْشةَ أَو حَبَوْنَن وأَنشد ابن خالويه : سَقى أَثْلَةٌ بالفِرْقِ فِرْقِ حَبَوْنَنٍ ، من الصَّيفِ ، زَمْزامُ العشِيّ صَدُوق .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. حبب
    • " الحُبْرُجُ والحُبارِجُ : ذَكَر الحُبَارَى كالحُبجُرِ والحُباجِر .
      والحُبرُجُ والحُبارِجُ : دُويْبَّة .
      ابن الأَعرابي : الحَبارِيجُ طيور الماء المُلَعَّمَة (* لم نجد لهذه اللفظة أَصلاً في المعاجم ، وربما كانت محرّفة .).
      وقال : الحَبارِجُ من طير الماء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أحبني في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ حَبَناً:عَظُم بطنُه خِلْقَة أو من داء. وـ القدم ونحوها: كثُر لَحْمُها. وـ عليه: امتلأَ غضباً. فهو أَحْبَن. وهي حَبْناء. ( ج ) حُبْن.( أحْبَنَه ) الطعامُ أو الدّاءُ: جعله أحْبَنَ.( الحَبْن ): شجرة الدِّفْلى.( الحَبَن ): داء في البَطْن يَعظُم منه ويَرِمُ: ( الاستسقاء ).( الحِبْنُ ): الدُّمَّلُ. وـ القِرْدُ. ( ج ) حُبُون.( الحَبناء ) من الحَمَام: التي لا تبيض. ( ج ) حُبْن.( الحِبْنَة ): الحِبْنُ. ( ج ) حِبَنٌ.( الحَبِين ): الحَبْنُ.
الصحاح في اللغة
الأَحْبَنُ: الذي به السِقْيُ. وقد حَبِنَ الرجل بالكسر يَحْبَنُ، وبه حَبَنٌ، والمرأة حَبْناءَ. والحِبْنُ والحِبْنَةُ بالكسر كالدمّل. وأُمٌ حُبَيْنٍ: دويْبَةً، ويقال لها حُبَيْنَةْ أيضاً.
لسان العرب
الحَبَنُ داءٌ يأْخذ في البطن فيعظُم منه ويَرِمُ وقد حَبِنَ بالكسر يَحْبَنُ حَبَناً وحُبِن حَبْناً وبه حَبَنٌ ورجل أَحْبَنُ والأَحْبَنُ الذي به السِّقْيُ والحَبَنُ أَن يكون السِّقْيُ في شَحْم البطن فيعظم البطن لذلك وامرأَةٌ حَبْناء ويقال لمن سَقَى بطنُه قد حَبِنَ وفي الحديث أَن رجلاً أَحْبَنَ أَصاب امرأَةً فَجُلِدَ بأُثْكُولِ النخل الأَحْبَنُ المُسْتَسْقي من الحَبَن بالتحريك وهو عِظَمُ البطن ومنه الحديث تَجَشّأَ رجلٌ في مجلسٍ فقال له رجلٌ دَعَوْتَ على هذا الطعامِ أَحداً ؟ قال لا قال فجعله الله حَبَناً وقُداداً القُدادُ وجعُ البَطْن وفي حديث عروة أَن وَفْدَ أَهل النار يرجعون زُبّاً حُبْناً الحُبْنُ جمعُ الأَحْبَنِ وفي شعر جَنْدَل الطُّهَويّ وعُرّ عَدْوَى من شُغافٍ وجَبَنْ قال الحَبَنُ الماءُ الأَصْفَرُ والحَبْناءُ من النِّساء الضخمةُ البطنِ تشبيهاً بتلك وحَبِنَ عليه امتلأَ جوفُه غضباً الأَزهري وفي نوادر الأَعراب قال رأَيت فلاناً مُحْبَئِنّاً ومُقْطَئِرّاً ومُصْمَعِدّاً أَي ممتلِئاً غضباً والحِبْنُ ما يَعْتَري في الجسد فيقِيحُ ويَرِمُ وجمعُه حُبونٌ والحِبْنُ الدُّمَّلُ وسمِّي الحِبْنُ دُمَّلاً على جهة التفاؤل وكذلك سمّي السِّحْر طَبّاً وفي حديث ابن عباس أَنه رخَّصَ في دمِ الحُبونِ وهي الدَّمامِيل واحدُها حِبْنٌ وحِبْنةٌ بالكسر أَي أَن دَمَها معفُوٌّ عنه إذا كان في الثوب حالةَ الصلاة قال ابن بُزُرْج يقال في أَدْعية من القوم يَتَداعَوْن بها صَبَّ الله عليكَ أُمَّ حُبَيْنٍ ماخِضاً يَعْنونَ الدماميلَ والحِبْنُ والحِبْنةُ كالدُّمَّل وقَدَمٌ حَبْناءُ كثيرة لحمِ البَخَصةِ حتى كأَنها وَرِمةٌ والحِبْنُ القِرْدُ عن كراع وحَمامةٌ حَبْناءُ لا تَبيضُ وابن حَبْناءَ شاعرٌ معروف سمّي بذلك وأُمُّ حُبَيْنٍ دُوَيْبَّة على خِلْقةِ الحِرْباء عريضةُ الصدر عظيمةُ البطن وقيل هي أُنثى الحِرْباء وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه رأَى بلالاً وقد خرج بطنُه فقال أُمُّ حُبَيْنٍ تَشْبيهاً له بها وهذا من مَزْحِه صلى الله عليه وسلم أَراد ضِخَمَ بطنِه قال أَبو ليْلى أُمُّ حُبَيْنٍ دُوَيْبَّة على قدر الخُنْفُساء يلعب بها الصبيان ويقولون لها امَّ حُبَيْنٍ انْشُرِي بُرْدَيْكِ إنَّ الأَميرَ والجٌ عليكِ ومُوجِع بسَوْطِه جَنْبَيْكِ فتنْشُر جَناحَيْها قال رجل من الجنّ فيما رواه ثعلب وأُمّ حُبَيْنٍ قد رَحَلْتِ لحاجةٍ برَحْلٍ عِلافِيٍّ وأَحْقَبْتِ مِزْوَداً وهُما أُمَّآ حُبَيْنٍ وهنّ أُمَّهاتُ حُبَيْنٍ بإفراد المضاف إليه وقول جرير يقولُ المُجْتَلون عَروس تَيْم سَوىً أُمُّ الحُبَيْنِ ورأْسُ فيل إنما أَراد أُمّ حُبَيْن وهي معرفة فزاد اللام فيها ضرورة لإقامة الوزن وأَراد سواء فقصر ضرورة أَيضاً ويقال لها أَيضاً حُبَيْنة وأَنْشد ابن بري طَلَعْتُ على الحَرْ بِيّ يَكْوي حُبَيْنةً بسَبْعةِ أَعْوادٍ من الشُّبُهانِ الجوهري أُمُّ حُبَيْنٍ دُوَيْبةً وهي مَعْرِفة مثل ابن عِرْس وأُسامةَ وابن آوى وسامِّ أَبْرَصَ وابن قِتْرة إلا أَنه تعريفُ جنسٍ وربما أُدْخِل عليه الأَلفُ واللام ثم لا تكون بحذف الأَلف واللام منها نكرةً وهو شاذٌّ وأَورد بيت جرير أَيضاً شَوى أُمِّ الحُبَيْنِ ورأْسُ فِيل وقال ابن بري في تفسيره يقول شَواها شَوى أُمِّ الحُبَيْنِ ورأْسُها رأْسُ فِيل قال وأُمُّ حُبَيْنٍ وأُمُّ الحُبَيْن مما تَعاقَب عليه تعريفُ العلمية وتعريفُ اللام ومثله غُدْوة والغُدْوة وفَيْنة والفَيْنة وهي دابَّة على قدر كف الإنسان وقال ابن السكيت هي أَعْرَضُ من الغَطاء وفي رأْسِها عِرَضٌ وقال ابن زياد هي دابَّة غَبْراء لها قوائمُ أَربعٌ وهي بقدر الضِّفْدَعة التي ليست بضَخْمة فإذا طَرَدها الصِّبْيان قالوا لها أُمَّ الحُبَيْنِ انْشُرِي بُرْدَيكِ إن الأَميرَ ناظرٌ إليكِ فيطردونها حتى يُدْرِكها الإعْياء فحينئذ تقف على رِجْلَيْها منتصبةً وتَنْشُر لها جَناحَيْن أَغْبَرَيْن على مِثْلِ لَوْنها وإذا زادُوا في طَرْدِها نشرت أَجنحة كُنَّ تحت ذَيْنِك الجناحين لم يُرَ أَحسَنُ لوناً منهن ما بين أَصْفَرَ وأَحْمَرَ وأَخْضَرَ وأَبْيَضَ وهنَّ طرائقُ بعضُهن فوق بعض كثيرة جدّاً وهي في الرِّقَّة على قدرِ أَجْنِحة الفَراشِ فإذا رآها الصبيان قد فعلت ذلك تركوها ولا يوجد لها ولد ولا فَرْخ قال ابن حمزة الصحيح عندي أَن هذه الصفة صفة أُمّ عُوَيْفٍ قال ابن السكيت أُمُّ عُوَيْفٍ دابَّةٌ صغيرةٌ ضخمةُ الرأْسِ مخضرَّة لها ذنبٌ ولها أَربعةُ أَجْنِحةٍ منها جناحان أَخْضَران إذا رأَت الإنسان قامت على ذنبها ونشَرت جَناحَيْها قال الآخر يا أُمَّ عَوْفٍ انْشُري بُرْدَيْكِ إنَّ الأَميرَ واقفٌ عليكِ وضاربٌ بالسَّوْطِ مَنْكِبَيْكِ ويروى أُمَّ عُوَيْفٍ قال وهذه الأَسماء ( * قوله « وهذه الأسماء إلخ » هكذا في الأصل ولم نعثر عليها في المحكم ولا التهذيب والصحاح ) التي تُكْتبُ بها هذه المعارف وأُضيفت إليها غير معرِّفة لها قال الطرماح كأُمّ حُبَيْنٍ لم ترَ الناسُ غيرَها وغابَتْ حُبَيْنٌ حينَ غابَتْ بنُو سَعْد ومثله لأَبي العلاء المعرِّي يَتَكَنَّى أبا الوَفاءِ رجالٌ ما وجَدنا الوَفاءَ إلاَّ طَرِيحا وأَبو جَعْدة ذُؤالةُ مَن جَعْ دةُ ؟ لا زال حاملاً تَتْرِيحَا وابنَ عِرْس عَرَفْتُ وابنَ بَريحٍ ثم عِرْساً جَهِلْته وبَريحا وأَما ابنُ مَخاضٍ وابنُ لَبُونٍ فنكرتان يتعرَّفان بالأَلف واللام تعريف جنس وفي حديث عقبة أَتِمُّوا صلاتكم ولا تصلُّوا صلاة أُمِّ حُبَيْنٍ قال ابن الأَثير هي دُوَيْبة كالحِرْباء عظيمةُ البطنِ إذا مَشَتْ تُطَأْطِئ رأْسَها كثيراً وترفعُه لعِظَم بطنها فهي تقعُ على رأْسها وتقومُ فشبَّه بها صلاتَهم في السجود مثل الحديث الآخر في نَقْرة الغراب والحَبْنُ الدِّفْلى ( * قوله « والحبن الدفلى » في القاموس والحبن بالفتح شجر الدفلى وضبط في التكملة والمحكم بالتحريك ) وقال أَبو حنيفة الحَبَنُ شجرة الدِّفْلى أَخْبر بذلك بعضُ أَعراب عُمانَ والحُبَيْنُ وحَبَوْنَنٌ وحِبَوْنَنٌ أَسماء وحَبَوْنَن اسمُ واد عن السيرافي وقيل هو اسم موضع بالبحرين وروى ثعلب حَبَوْنَى بأَلف غير منونة وأَنشد خَلِيلَيَّ لا تسْتَعْجِلا وتَبَيَّنا بِوادِي حَبَوْنَى هل لهنَّ زَوالُ ؟ ولا تَيْأَسا من رحمةِ الله وادْعُوَا بوادِي حَبَوْنَى أَن تَهُبَّ شَمالُ قال والأَصل حَبَوْنَنٌ وهو المعروف وإنما أَبدل النون أَلفاً لضرورة الشعر فأَعلَّه قال وَعْلة الجرمي ولقد صَبَحتُكُم ببَطْنِ حَبَوْنَنٍ وعلَيَّ إن شاء الإلهُ ثَناءُ وقال أَبو الأَخْزَر الحُمَّاني بالثَّنْيِ من بِئْشةَ أَو حَبَوْنَن وأَنشد ابن خالويه سَقى أَثْلَةٌ بالفِرْقِ فِرْقِ حَبَوْنَنٍ من الصَّيفِ زَمْزامُ العشِيّ صَدُوق
الرائد
* حبن يحبن: حبنا. 1-عظم بطنه خلقة. 2-ورم بطنه من مرض. 3-عليه: امتلأ عليه غضبا.
الرائد
* حبن حبنا. *ر.*©حبن©.
الرائد
* حبن. 1-مص. حبن. 2-مرض يصيب البطن فيرم منه.
الرائد
* حبن. 1-مص. حبن. 2-شجر الدفلى.
الرائد
* حبن. ج حبون. 1-خراج، دمل. 3-قرد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: