وصف و معنى و تعريف كلمة أحتط:


أحتط: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ألف همزة (أ) و حاء (ح) و تاء (ت) و طاء (ط) .




معنى و شرح أحتط في معاجم اللغة العربية:



أحتط

جذر [حتط]

  1. اِحتَطَّ: (فعل)
    • احتَطَّهُ : حَطّه
  2. اِحتاطَ: (فعل)
    • احتاطَ / احتاطَ بـ / احتاطَ لـ يَحتاط ، احْتَطْ ، احتياطًا ، فهو مُحتاط ، والمفعول محتاط به
    • يَحْتَاطُ فِي كُلِّ أُمُورِهِ: يَأْخُذهَا بالحِيطَةِ وَالحَذَرِ مُحَافَظَةً عَلى نَفسِهِ
    • اِحْتَاطَ لِنَفسِهِ : أخَذَ كُلَّ الإجْرَاءاتِ لِيَحْمِيَ نَفْسَهُ
    • اِحْتَاطَ على مالِهِ : حَافَظَ عَلَيْهِ
    • احتاط القومُ بفلان/ احتاط القومُ بالمكان: حاطُوا به؛ أحدقُوا به
  3. حَوَّطَ: (فعل)
    • حوَّطَ يحوِّط ، تحويطًا ، فهو مُحوِّط ، والمفعول مُحوَّط
    • حَوَّطْتُ دَارِي : بَنَيْتُ حَوْلَهَا حَائِطاً أوْ حِيطَاناً حَوَّطَ الكَرْمَ
    • حَوَّطَ حائطًا: عمِله
    • حَوَّطَ الصبيَّ: حاطه
    • حَوَّطَ حولَ الشيء: أدار عليه الترابَ وغيرَه حتى جعلَه مُحيطًا به
    • حَوَّطَ حولَ الأمر: حامَ
    • حَوَّطَ الشيءَ: حفِظه وتعهَّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضرُّه
    • حوَّطتُك بالله: حفظك اللهُ
  4. حَوْط: (اسم)
    • حَوْط : مصدر حاطَ


  5. حَوط: (اسم)
    • الحَوْطُ : خَيْطٌ مفتولٌ من لونين وأحمر وأسود فيه خَرزات وهلالٌ من فضَّة يُشَدُّ على وَسَط حامله لئلا يُصاب بالعين
    • مصدر حاطَ/ حاطَ بـ
  6. حِوَط: (اسم)
    • يقال الحِوَطُ إذا نقصَت الدراهمُ في الفرائضَ: هَلُمَّ حِوَطَها: هاتِ مَا يكمّلها
  7. حُطُط : (اسم)
    • حُطُط : جمع حِطَّةُ
  8. أَحاطَ: (فعل)
    • أحاطَ / أحاطَ بـ يُحيط ، أحِطْ ، إحاطةً ، فهو مُحيط ، والمفعول مُحاط
    • أحاطَ الحائطَ: عمِله
    • أحاط القومُ بالبلد ونحوه: حاطُوا به؛ أحدقُوا به : أشرفتم على الهلاك أو مُنِعْتم من فعل الشَّيء
    • أحاطَ الخطيئةُ بفُلان: لزمته فلم يجتنبْها
    • أحاطت به خطيئتُه: مات على كفره،
    • أُحيط بفلان: قُتِل
    • أحاط الأمرَ بالكتمان: أخفاه عن النّاس أو تعهَّده بالكتمان،
    • أحاط به علمًا: ألمّ به إلمامًا شاملاً،
    • أَحَاطَهُ عِلْماً بنَتِيجَةِ عَمَلِهِ : أَبْلَغَهُ وَأطْلَعَهُ عَلَيْهَا
    • مُحاطٌ بالغموض: تكتنفُه الأسرار، مبهم غير واضح
  9. تَحَوَّطَ: (فعل)
    • تحوَّطَ / تحوَّطَ في يتحوَّط ، تحوُّطًا ، فهو مُتحوِّط ، والمفعول مُتحوَّط
    • تَحَوَّطَهُ : حفِظه وتعهَّده بجلْب ما ينفعه، ودفعِ ما يضرَّه
    • تحوَّط في الأمر: احتاط وحذِر
  10. حاوَطُ: (فعل)


    • حاوطَ يحاوط ، مُحاوَطةً ، فهو مُحاوِط ، والمفعول مُحاوَط
    • حَاوَطُه : دَاوَرَهُ في أمر يريده منه وهو يأباه
    • حاوط المكانَ: أحدقَ به من كلّ جانب
  11. اِحتياط: (اسم)
    • الجمع : احتياطات
    • مصدر احتاطَ/ احتاطَ بـ/ احتاطَ لـ
    • احتياطات وقائيّة: ما يُتَّخذ من إجراءات لمنع مكروه (مرض، حادث، إلخ)
    • الاحتياط واجب: عبارة تقال عند أخذ الحذر في أمر يتوقَّع منه ضرر،
    • ضابط احتياط/ جندي احتياط/ قوّات احتياط: غير ملتحق بالجيش، ولكنّه يُستدعى عند الحاجة،
    • على سبيل الاحتياط: تفاديًا لما يتوقّع
    • مال الاحتياط: (الاقتصاد) مال حاصل من زيادة الوارادات في موازنة معيّنة ويستخدم لتغطية عجز الموازنة أو لتغطية اعتمادات إضافيّة
  12. اِحتياطيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إلَى الاحْتِيَاطِ
    • ما يُدَّخر تحسُّبًا للطوارئ، أو ما يكون تحت الطّلب عند الحاجة
    • إطار احتياطيّ: يوضع في السيارة ويستعمل عند الحاجة،
    • احتياطيّ النِّفْط/ احتياطيّ الزَّيت الخام: ما لم يُسْتَثْمر،
    • جيشٌ احتياطيّ: يستدعى عند الحاجة،
    • حَبْسٌ احتياطيّ: على ذمَّة التَّحقيق،
    • لاعبٌ احتياطيّ: لاعب تحت الطلب عند الحاجة
    • احتياطيّ استهلاك القرض: صندوق يوظَّف لتسديد دين عام أو مشترك
    • احتياطيّ نقديّ: (الاقتصاد) كميّة من رأس المال تُستبقى من الاستثمار؛ لتغطِّي مطالبَ محتملة أو ممكنة يصل الاحتياطيّ النقديّ في بعض البلدان إلى مئات المليارات
    • احتياطيّ قانونيّ: (القانون) مبلغ من المال يفرض القانون الاحتفاظ به بوصفه احتياطًا من قِبل بنك أو شركة تأمين
  13. مُحاوَط: (اسم)
    • مُحاوَط : اسم المفعول من حاوَطُ
  14. مُحاوِط: (اسم)
    • مُحاوِط : فاعل من حاوَطُ
  15. إِحاطة: (اسم)
    • مصدر أحَاطَ
    • الإحَاطَةُ بِالموْضُوع : الإِلْمامُ بِهِ، التَّمَكُّنُ مِنْهُ، العِلْمُ بِهِ
    • عَمِلُوا عَلَى إِحَاطَتِهِ بِكلِّ رِعَايَةٍ : عَلَى الاِهْتِمَامِ بِهِ وَتَوْلِيَتِهِ كُلَّ عِنَايَةٍ
  16. إِحاطة: (اسم)


    • إحاطة : مصدر أَحاطَ
  17. أُحِيطَ: (فعل)
    • أُحيطَ بـ يُحاط ، إحاطةً ، والمفعول مُحاط به
    • أُحِيطَ بفلانٍ: دنا هلاكُه
    • أُحِيطَ بالشَّيء: هَلَك ، أُبيد عن آخره
    • يُحاط بكم: تُحصروا وتُمنعوا سبيل النجاة
  18. حوائطُ: (اسم)
    • حوائطُ : جمع حائِط
  19. مُحوَّط: (اسم)
    • مُحوَّط : اسم المفعول من حَوَّطَ
  20. مُحوِّط: (اسم)
    • مُحوِّط : فاعل من حَوَّطَ
  21. أحوطُ: (اسم)
    • اسم تفضيل من أحاطَ/ أحاطَ بـ
    • ، أكثر تحرِّيًا وحذرًا وبعدًا عن الشبهة
    • افعل الأحوط: افعل ما هو أجمع لأصول الأحكام، وأبعد عن الشوائب
  22. حَوطة: (اسم)


    • الجمع : حَوْطات و حَوَطات
    • الحَوْطَة : الاحتياطُ
    • اسم مرَّة من حاطَ/ حاطَ بـ
  23. اِحتياطيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى احتياط
    • نسخة احتياطيَّة: نسخة لملفّ أو برنامج يُحفظ بشكل مستقل عن النسخة الأصليّة؛ لِتكون بديلاً عن الأصل في حال ضياعه تم الاحتفاظ بنسخ احتياطيّة من جميع الملفات على أقراص ضوئية
    • تدابير احتياطيّة/ إجراءات احتياطيّة: ما يتَّخذ تأهّبًا وتحذّرًا،
  24. تَحويطة: (اسم)
    • اسم مرَّة من حوَّطَ
    • تعويذة أو ما يُعلَّق على الصّبي لدفع العين عنه صنع الدَّجّالُ للصّبيّ تَحْوِيطة وأمره بحملها
    • جدار محيط بالدار أو البستان ونحوه هذه التَّحْوِيطة تحفظ البستانَ من العبث به
    • التَّحويطة : الحَوْطُ
    • التَّحويطة التَّعويذةُ
  25. تحوُّط: (اسم)
    • تحوُّط : مصدر تَحَوَّطَ
,
  1. إِحتَطّ
    • إحتط - احتطاطا
      1- إحتط الحمل : أنزله عن ظهر الدابة. 2- إحتط الشيء : وضعه. 3- إحتط الشيء : تركه، تخلى عنه .

    المعجم: الرائد

  2. احتاطَ

    • احتاطَ / احتاطَ بـ / احتاطَ لـ يَحتاط ، احْتَطْ ، احتياطًا ، فهو مُحتاط ، والمفعول محتاط به :-
      احتاط فلانٌ أخذ في أموره بأوثق الوجوه :-دائمًا أنت مُحتاط.
      احتاط القومُ بفلان/ احتاط القومُ بالمكان: حاطُوا به؛ أحدقُوا به :-احتاط به خصومُه، - احتاط الأعداءُ بالمدينة.
      احتاط لنفسه/ احتاط للشَّيء: حاذر واحترز تفاديًا لما يُتوقَّع، أخذ بالثِّقة :-على المرء أن يحتاط للصعوبات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. حطط
    • "الحَطُّ: الوَضْعُ، حطَّه يَحُطُّه حَطّاً فانْحَطَّ.
      والحَطُّ: وضْع الأَحْمالِ عن الدَّوابِّ، تقول: حَطَطْتُ عنها.
      وفي حديث عمر: إِذا حَطَطْتُمُ الرِّحالَ فشُدُّوا السُّروجَ أَي إِذا قضيتم الحَجَّ وحَطَطْتُم رِحالَكم عن الإِبل، وهي الأَكْوارُ والمَتاع، فشُدُّوا السُّروج على الخيل للغَزْو.
      وحَطّ الحِمْلَ عن البعير يحُطُّه حَطّاً: أَنزله.
      وكلُّ ما أَنزله عن ظهر، فقد حطه.
      الجوهريّ: حطّ الرحلَ والسرْجَ والقوْسَ وحَطَّ أَي نزَل.
      والمَحَطُّ: المَنْزِلُ.
      والمِحَطُّ: من الأَدواتِ، وقال في مكان آخَر: من أَدوات النَّطَّاعِينَ الذين يُجَلِّدون الدَّفاتر حديدة معطوفة الطرَف، وأَدِيم مَحْطُوطٌ؛

      وأَنشد: تُبِينُ وتُبْدي عن عُروقٍ، كأَنَّها أَعِنّةُ خَرَّازٍ تُحَطُّ وتُبْشَرُ وحطَّ اللّهُ عنه وِزْرَه، في الدعاء: وضَعَه، مَثَلٌ بذلك، أَي خفَّفَ اللّه عن ظَهْرِكَ ما أَثْقَلَه من الوِزْر.
      يقال: حطّ اللّه عنك وزرك ولا أَنْقَضَ ظهرَك.
      واستحَطَّه وِزْرَه: سأَله أَن يَحُطَّه عنه، والاسم الحِطَّةُ.
      وحكي أَنَّ بني إِسرائيل إِنما قيل لهم: وقولوا حِطَّة،ليَسْتَحِطُّوا بذلك أَوْزارَهم فتُحَطَّ عنهم.
      وسأَله الحِطِّيطى أَي الحِطَّة.
      قال أَبو إِسحق في قوله تعالى: وقولوا حِطَّة، قال: معناه قولوا مسأَلتُنا حِطَّة أَي حطُّ ذنوبنا عنا، وكذلك القراءة، وارتفعت على معنى مَسْأَلتُنا حِطَّة أَو أَمْرُنا حِطَّةٌ، قال: ولو قرئت حِطَّةً كان وجهاً في العربية كأَنه قيل لهم: قولوا احْطُطْ عنّا ذنوبَنا حِطّةً، فحرَّفوا هذا القول وقالوا لفظة غير هذه اللفظة التي أُمِروا بها، وجملة ما، قالوا أَنه أَمر عظيم سماهم اللّه به فاسقِينَ، وقال الفراء في قوله تعالى: وقولوا حطة، يقال، واللّه أَعلم: قولوا ما أُمرتم به حطةٌ أَي هي حطة،فخالَفُوا إِلى كلام بالنَّبَطِيَّةِ، فذلك قوله تعالى: فبدّل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم.
      وروى سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله تعالى: وادْخُلُوا الباب سُجَّداً، قال: رُكَّعاً، وقولوا حطةٌ مغفرة، قالوا: حِنْطةٌ ودخلوا على أَسْتاهِهم، فذلك قوله تعالى: فبدَّل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم؛ وقال الليث: بلغنا أَن بني إِسرائيل حين قيل لهم قولوا حِطَّةٌ إِنما قيل لهم كي يسْتَحِطُّوا بها أَوزارهم فتُحَطّ عنهم.
      وقال ابن الأَعرابي: قيل لهم قولوا حطة فقالوا حنطة شمقايا أَي حنطة جيدة، قال: وقوله عزّ وجلّ حطة أَي كلمة تَحُطُّ عنكم خطاياكم وهي: لا إِله إلا اللّه.
      ويقال: هي كلمة أُمر بها بنو إِسرائيل لو، قالوها لحُطَّت أَوزارهم.
      وحَطَّه أَي حَدَرَه.
      وفي الحديث: من ابتلاه اللّه ببَلاء في جَسَده فهو له حِطَّةٌ أَي تُحَطُّ عنه خطاياه وذنوبُه، وهي فِعْلةٌ من حَطَّ الشيءَ يَحُطُّه إِذا أَنزله وأَلقاه.
      وفي الحديث: إِن الصلاة تسمى في التوراة حَطُوطاً.
      وحَطّ السِّعْرُ يَحُطُّ حَطّاً وحُطوطاً: رَخُصَ، وكذلك انْحَطَّ حُطوطاً وكسر وانكسر، يريد فَتَر.
      وقال الأَزهري في هذا المكان: ويقال سِعْر مَقْطُوط وقد قَطّ السِّعْرُ وقُطّ السِّعْرُ وقَطّ اللّهُ السِّعْر،ولم يزد ههنا على هذا اللفظ.
      والحَطاطةُ والحُطائطُ والحَطِيطُ: الصغير وهو من هذا لأَن الصغير مَحْطُوط؛

      أَنشد قطرب: إِنّ حِرِي حُطائطٌ بُطائط،كأَثَر الظَّبْيِ بجَنْبِ الغائط بُطائطٌ إِتباع؛ وقال مليح: بكلِّ حَطِيطِ الكَعْبِ، دُرْمٌ حُجولُه،تَرَى الحَجْلَ منه غامِضاً غيرَ مُقْلَقِ وقيل: هو القصير.
      أَبو عمرو: الحُطائطُ الصغير من الناس وغيرهم؛

      وأَنشد: والشَّيْخُ مِثْل النَّسْر والحُطائطِ، والنِّسْوةِ الأَرامِل المَثالِط؟

      ‏قال الأَزهري: وتقول صِبْيان الأَعراب في أَحاجِيهم: ما حُطائطٌ بُطائط تَمِيسُ تحت الحائط؟ يعنون الذّرةَ.
      والحَطاطُ: شِدّةُ العَدْوِ.
      والكَعْبُ الحَطِيطُ: الأَدْرَمُ.
      والحِطَّانُ: التَّيْسُ.
      وحطّانُ: من أَسماء العرب.
      والحُطائطة: بَثْرةٌ صغيرة حمراء.
      وجارية مَحْطُوطةُ المَتْنَيْن: ممدودَتُهما، وقال الأَزهري: ممدودة حسنَة مستوية؛ قال النابغة: مَحْطُوطةُ المَتْنَيْنِ غيرُ مُفاضةٍ وأَنشد الجوهري للقطامي: بيْضاء مَحْطوطةُ المَتْنَيْنِ بَهُكَنةٌ،رَيَا الرّوادِفِ، لم تُمْغِلْ بأَوْلادِ وأَلْيةٌ مَحْطوطةٌ: لا مَأْكَمةَ لها.
      والحَطُوطُ: الأَكَمةُ الصَّعْبةُ الانْحِدار.
      وقال ابن دريد: الحطوط الأَكَمةُ الصعبة، فلم يذكر ارتفاعاً ولا انحداراً.
      والحَطُّ: الحَدْرُ من عُلْو، حطَّه يَحُطُّه حَطّاً فانْحَطَّ؛

      وأَنشد: كَجُلْمُودِ صَخْرٍ حَطَّه السَّيْلُ مِنْ عَل؟

      ‏قال الأَزهري: والفِعْل اللاّزم الانحطاط.
      ويقال للهَبُوط: حَطُوطٌ.
      والمُنْحَطُّ من المَناكِب: المُسْتَفِلُ الذي ليس بمُرْتَفِعٍ ولا مُسْتَقِلٍّ وهو أَحسنها.
      والحَطاطةُ: بَثْرة تخرج بالوجه صغيرة تُقَيِّحُ ولا تُقَرِّحُ، والجمع حَطاطٌ؛ قال المتنخل الهذلي: ووجْهٍ قد رأَيْت، أُمَيْمَ، صافٍ،أَسِيلٍ غيرِ جَهْمٍ ذي حَطاطِ وقد حَطَّ وجهُه وأَحَطَّ، وربما قيل ذلك لمن سَمِنَ وجهُه وتَهَيَّجَ.
      والحَطاطةُ: الجاريةُ الصغيرة، تشبَّه بذلك.
      وقال الأَصمعي: الحَطاطُ البَثْر، الواحدة حَطاطةٌ؛

      وأَنشد الأَصمعي لزياد الطَّمّاحِيِّ: قامَ إِلى عَذْراء في الغُطاطِ،يَمْشِي بمثل قائم الفُسْطاطِ،بمُكْفَهِرِّ اللونِ ذي حَطاط؟

      ‏قال ابن بري: الذي رواه أَبو عمرو بمُكْرَهِفِّ الحُوقِ أَي بمُشْرفه؛ وبعده: هامَتُه مِثْلُ الفَنِيقِ السّاطِي،نِيطَ بحَقْوَيْ شَبِقٍ شِرْواطِ فَبَكَّها مُوَثَّقُ النِّياطِ،ذُو قوّةٍ، ليس بذي وباطِ فداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ،ليس كَدَوْكِ بَعْلِها الوَطْواطِ وقام عنها، وهو ذُو نَشاطِ،ولُيّنَتْ من شِدّةِ الخِلاطِ قد أَسْبَطَتْ وأَيّما إِسْباطِ وقال الراجز: ثم طَعَنْت في الجَمِيش الأَصْفَرِ بذي حَطاطٍ، مِثْلِ أَيْرِ الأَقْمَرِ والواحدة حَطاطةٌ، قال: وربما كانت في الوجه؛ ومنه قول المتنخل الهذلي: ووجْهٍ قد جَلَوْت، أُمَيْمَ، صافٍ،كَقَرْنِ الشمسِ ليس بذي حَطاطِ وقال أَبو زيد: الأَجرب العين الذي تَبْثُر عينُه ويلزمها الحَطاطُ، وهو الظَّبْظابُ والحُدْحُدُ.
      قال ابن سيده: والحَطاط، بالفتح، مثل البَثْر في باطن الحُوق، وقيل: حَطاطُ الكَمَرة حُروفُها.
      وحَطّ البعيرُ حِطاطاً وانْحَطَّ: اعتمد في الزِّمامِ على أَحد شِقّيْه؛ قال ابن مقبل: برَأْسٍ إِذا اشتدَّتْ شَكِيمةُ وجْهِه،أَسَرَّ حِطاطاً، ثم لانَ فبَغّلا وقال الشماخ: وإِن ضُرِبَتْ على العِلاَّت، حَطّتْ إِليكَ حِطاطَ هادِيةٍ شَنُونِ العِلاَّتُ: الأَعْداء، والهادِيةُ: الأَتانُ الوَحْشِيّةُ المتقدمة في سيرها، والشَّنُونُ: التي بين السمينةِ والمَهْزُولة.
      ونَجِيبةٌ مُنْحَطّةٌ في سيرها وحَطُوطٌ.
      الأَصمعي: الحَطُّ الاعتماد على السير، والحَطُوطُ النَّجِيبةُ السريعة، وناقة حَطُوطٌ، وقد حَطَّتْ في سيرها؛ قال النابغة:فما وخَدَتْ بمِثْلِكَ ذاتُ غَرْبٍ،حَطُوطٌ في الزِّمامِ، ولا لَجُونُ ‏

      ويروى: ‏في الزِّماعِ، وقال الأَعشى: فلا لَعَمْرُ الذي حَطَّتْ مَناسِمُها تَخْدِي، وسِيقَ إِليها الباقِرُ العَتِلُ (* هكذا ورد هذا البيت في رواية أَبي عبيدة، وهو في قصيدة الأَعشى مَرويّ على هذه الصورة: إني لَعمر الذي خطت مناسمُها * له، وسِيقَ إِليهِ الباقِرُ الغُيُلُ ) حَطَّتْ في سيْرِها وانْحَطَّتْ أَي اعْتمدتْ، يقال ذلك للنَّجِيبةِ السَّريعةِ.
      وقال أَبو عمرو: انْحَطَّتِ الناقةُ في سيرها أَي أَسرَعتْ.
      وتقول: اسْتَحَطَّني فلان من الثمن شيئاً، والحَطِيطةُ كذا وكذا من الثمن.
      والحَطاطُ: زُبْدُ اللَّبَن.
      وحُطَّ البعيرُ وحُطّ عنه إِذا طَنِيَ فالتَزَقَتْ رئتُه بجَنْبِه فخطَّ الرَّحْلَ عن جَنْبِه بساعِدِه دَلْكاً حِيالَ الطَّنَى حتى يَنْفَصِلَ عن الجَنْبِ، وقال اللحياني: حُطَّ البعيرُ الطَّنِيُّ وهو الذي لَزِقَتْ رئته بجنبه، وذلك أَن يُضْجَعَ على جنبه ثم يؤخذ وَتِد فيُمَرَّ على أَضْلاعِه إِمْراراً لا يُحْرِقُ.
      الأَزهري: أَبو عمرو حَطَّ وحَثَّ بمعنى واحد.
      وفي الحديث: جلس رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، إِلى غُصْن شجرة يابسةٍ فقال بيده فحَطَّ ورَقها؛ معناه فحَتَّ ورَقها أَي نَثَره.
      والحَطِيطةُ: ما يُحَطُّ من جملة حَطائطَ.
      يقال: حَطَّ عنه حَطِيطةً وافية.
      والحُطُطُ: الأَبدان النّاعمة.
      والحُطُطُ أَيضاً: مَراتِبُ السِّفَلِ، واحِدَتُها حِطَّةٌ، والحِطَّةُ: نُقْصانُ المَرْتَبة.
      وحَطّ الجِلدَ بالمِحَطِّ يَحُطُّه حَطّاً: سَطَرَه وصقَله ونقَشَه.
      والمِحَطُّ والمِحَطَّةُ: حديدة أَو خشبة يُصْقَلُ بها الجلد حتى يَلِينَ ويَبْرُقَ.
      والمِحَطُّ، بالكسر: الذي يُوشَمُ به، ويقال: هو الحديدة التي تكون مع الخَرّازِين يَنْقُشون بها الأَدِيمَ؛ قال النَّمر بن تَوْلب: كأَنَّ مِحَطّاً في يَدَيْ حارِثِيّةٍ صَناعٍ، عَلَتْ مِني به الجِلْدَ مِن عَل وأَما الذي في حديث سُبَيْعةَ الأَسلمية: فحَطَّت إِلى الشاب أَي مالَتْ إِليه ونزلت بقلبها نحوه.
      والحُطاطُ: الرائحة الخَبيثةُ، وحَطْحَطَ في مشيه وعمله: أَسرع.
      ويَحْطُوط: وادٍ مَعْروف.
      وعِمْرانُ بن حِطّانَ، بكسر الحاء، وهو فِعْلانُ.
      وحُطائِطُ بن يَعْفُرَ أَخو الأَسْودِ بن يعفُرَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. حوط
    • "حاطَه يَحُوطُه حَوْطاً وحِيطةً وحِياطةً: حَفِظَه وتعَهَّده؛ وقول الهذلي: وأَحْفَظُ مَنْصِبي وأَحُوطُ عِرْضِي،وبعضُ القومِ ليسَ بذِي حِياطِ أَراد حِياطة، وحذف الهاء كقول اللّه تعالى: وإِقامِ الصلاة، يريد الإِقامة، وكذلك حَوَّطه؛ قال ساعدة ابن جُؤَيّةَ: عليَّ وكانُوا أَهلَ عِزٍّ مُقَدَّمٍ ومَجْدٍ، إِذا ما حُوِّطَ المَجْدُ نائل (* قوله «حوط المجد» وقوله «ويروى حوص» كذا في الأصل مضبوطاً.) ‏

      ويروى: ‏حُوِّصَ، وهو مذكور في موضعه.
      وتَحَوَّطَه: كَحَوَّطَه.
      واحْتاطَ الرجلُ: أَخذ في أُموره بالأَحْزَم.
      واحْتاط الرجل لنفسه أَي أَخذ بالثِّقة.
      والحَوْطةُ والحَيْطةُ: الاحْتِياطُ.
      وحاطَه اللّه حَوْطاً وحِياطةً، والاسم الحَيْطةُ والحِيطة: صانه وكَلأَه ورَعاه.
      وفي حديث العباس: قلت يا رسول اللّه ما أَغْنَيْتَ عن عمك، يعني أَبا طالب، فإِنه كان يَحُوطُك؟ حاطَه يَحُوطُه حَوْطاً إِذا حفظه وصانه وذبَّ عنه وتَوفَّرَ على مصالحِهِ.
      وفي الحديث: وتُحِيطُ دَعْوَتُه من وَرائهم أَي تُحْدِقُ بهم من جميع نَواحِيهم.
      وحاطَه وأَحاط به، والعَيْرُ يَحُوطُ عانَتَه: يجمعها.
      والحائطُ: الجِدار لأَنه يَحُوطُ ما فيه، والجمع حِيطانٌ، قال سيبويه: وكان قِياسُه حُوطاناً، وحكى ابن الأَعرابي في جمعه حِياطٌ كقائمٍ وقِامٍ،إِلا أَن حائطاً قد غلب عليه الاسم فحكمه أَن يكسّر على ما يكسر عليه فاعل إِذا كان اسماً؛ قال الجوهري: صارت الواو ياء لانكسار ما قبلها؛ قال ابن جني: الحائط اسم بمنزلة السَّقْف والرُّكْنن وإن كان فيه معنى الحَوْط.
      وحَوْطَ حائطاً: عمله.
      وقال أَبو زيد: حُطْتُ قومي وأَحَطْتُ الحائطَ؛ وحَوَّطَ حائطاً: عمله.
      وحَوَّطَ كَرْمَه تحْويطاً أَي بنَى حوْلَه حائطاً، فهو كرم مُحَوَّط، ومنه قولهم: أَنا أُحَوِّطُ حول ذلك الأَمر أَي أدُورُ.
      والحُوَّاطُ: حَظِيرة تتخذ للطّعام لأَنها تَحُوطُه.
      والحُوَّاطُ: حظيرة تتخذ للطعام أَو الشيء يُقْلَعُ عنه سريعاً؛

      وأَنشد: إِنّا وجَدْنا عُرُسَ الحَنّاطِ مَذْمُومةً لَئِيمةَ الحُوّاطِ والحُواطةُ: حظيرة تتخَذ للطعام، والحِيطةُ، بالكسر: الحِياطةُ، وهما من الواو.
      ومع فلان حِيطةٌ لك ولا تقل عليك أَي تَحَنُّنٌ وتعَطُّفٌ.
      والمَحاطُ: المكان الذي يكون خلف المالِ والقومِ يَسْتَدِير بهم ويَحُوطُهم؛ قال العجاج: حتى رأَى من خَمَرِ المَحاطِ وقيل: الأَرض المَحاط التي علَيها حائطٌ وحَديقةٌ، فإِذا لم يُحَيَّطْ عليها فهي ضاحيةٌ.
      وفي حديث أَبي طلحة: فإِذا هو في الحائط وعليه خَميصةٌ؛ الحائطُ ههنا البُسْتانُ من النخيل إِذا كان عليه حائط، وهو الجِدارُ،وتكرَّر في الحديث، وجمعه الحوائطُ.
      وفي الحديث: على أَهلِ الحَوائطِ حِفْظُها بالنهار، يعني البَساتِينَ، وهو عامٌّ فيها.
      وحُوَّاطُ الأَمرِ: قِوامُه.
      وكلُّ من بلغ أَقْصَى شيء وأَحْصَى عِلْمَه، فقد أَحاطَ به.
      وأَحاطَتْ به الخيلُ وحاطَتْ واحْتاطَتْ: أَحْدَقَتْ،واحتاطت بفلان وأَحاطت إِذا أَحدقت به.
      وكلُّ من أَحْرَز شيئاً كلَّه وبلَغ عِلْمُه أَقْصاه، فقد أَحاطَ به.
      يقال: هذا الأَمْر ما أَحَطْتُ به عِلماً.
      وقوله تعالى: واللّه مُحِيطٌ بالكافرين؛ أَي جامعهم يوم القيامة.
      وأَحاطَ بالأَمر إِذا أَحْدَقَ به من جَوانِبِه كلِّه.
      وقوله تعالى: واللّه من ورائهم مُحِيطٌ؛ أَي لا يُعْجِزُه أَحَدٌ قدرته مشتملة عليهم.
      وحاطَهم قَصاهُم وبِقَصاهُم: قاتَلَ عنهم.
      وقوله تعالى: أَحَطْتُ بما لم تُحِطْ به؛ أَي علمته من جميع جهاتِه.
      وأَحاطَ به: عَلِمَه وأَحاطَ به عِلْماً.
      وفي الحديث: أَحَطْت به عِلماً أَي أَحْدَقَ عِلْمِي به من جميع جهاته وعَرفَه.
      ابن بزرج: يقولون للدَّراهم إِذا نقَصت في الفرائض أَو غيرها هَلُمَّ حِوَطَها، قال: والحِوَطُ ما تُتَمِّمُ به الدَّراهم.
      وحاوَطْتُ فلاناً مُحاوَطةً إِذا داورْتَه في أَمر تُريدُه منه وهو يأْباه كأَنك تَحُوطُه ويَحُوطُك؛ قال ابن مقبل: وحاوَطْتُه حتى ثَنَيْتُ عِنانَه، على مُدْبِرِ العِلْباء رَيَّانَ كاهِلُهْ وأُحِيطَ بفلان إِذا دَنا هلاكُه، فهو مُحاطٌ به.
      قال اللّه عزّ وجلّ: وأُحِيطَ بثمره فأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كفَّيه على ما أَنفَق فيها؛ أَي أَصابَه ما أَهْلَكَه وأَفْسده.
      وقوله تعالى: إِلا أَن يُحاطَ بكم؛ أَي تؤْخَذُوا من جَوانِبِكم، والحائط من هذا.
      وأَحاطَتْ به خَطِيئته أَي مات على شِرْكِه، نعوذ باللّه من خاتمةِ السُّوء.
      ابن الأَعرابي: الحَوْطُ خَيْطٌ مفْتول من لَوْنين: أَحمر وأَسود، يقال له البَرِيمُ، تشدُّه المرأَة على وسَطها لئلا تُصيبها العين، فيه خَرَزات وهِلالٌ من فضَّة، يسمى ذلك الهِلالُ الحَوْطَ ويسمَّى الخَيْطُ به.
      ابن الأَعرابي: حُطْ حُطْ إِذا أَمرته أَن يُحَلِّيَ صِبْيةً بالحَوْط، وهو هِلالٌ من فضَّة، وحُطْ حُطْ إِذا أَمرته بصلة الرحم.
      وحَوْطُ الحَظائر: رجل من النَّمِر بن قاسط وهو أَخو المُنْذِر بن امرئ القيس لأُمه جدّ النعمان بن المنذر.
      وتَحُوطُ وتَحِيطُ وتُحِيطُ والتَّحُوطُ والتَّحِيطُ، كله: اسم للسنة الشديدة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. احتَطَّهُ
    • احتَطَّهُ : حَطّه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. حاطَه
    • ـ حاطَه حَوْطاً وحِيطَةً وحِياطَةً: حَفِظَه، وصانَه، وتَعَهَّدَه، كحَوَّطَه وتَحَوَّطَه،
      ـ حاطَ الحمارُ عانَتَه: جَمَعَها.
      ـ احْتاطَ: أخَذَ في الحَزْمِ، والاسْمُ: الحَوْطَةُ والحَيْطَةُ والحِيطَةُ.
      ـ حائطُ: الجِدارُ، ج: حِيطانٌ وحِياطٌ، والقِياسُ: حُوطانٌ، والبُسْتانُ، وناحيةٌ باليمامةِ.
      ـ حَوَّطَ حائِطاً: عَمِلَه.
      ـ حُواطةُ: حَظيرةٌ تُتَّخَذُ للطعامِ.
      ـ مَحاطُ: المكانُ يكونُ خَلْفَ المالِ والقومِ يَسْتَديرُ بِهم ويَحُوطُهم.
      ـ حُوَّاطُ الأمرِ: قِوامُه، وكلُّ من بَلَغَ أقْصَى شيءٍ، وأحْصَى عِلْمَه، فقد أحاطَ به.
      ـ حَوْطُ: خيْطٌ مَفْتولٌ من لَوْنَيْنِ أسْوَدَ وأحْمَرَ، فيه خَرَزاتٌ وهِلالٌ من فِضَّةٍ، تَشُدُّه المرأةُ في وَسَطِها لِئلاَّ تُصيبَها العينُ، وقرية بِحِمْصَ، أو بِجَبَلَةَ، وجَدٌّ لِجَنْبَةَ بنِ طارقٍ مُؤَذِّنِ سَجَاحِ.
      ـ حَوْطٌ العَبْدِيُّ: تابِعِيٌّ،
      ـ حَوْطٌ ابنُ يَزيدَ، وابنُ مُرَّةَ، وابنُ عبدِ العُزَّى: صحابِيُّونَ.
      ـ قِرْواشُ بنُ حَوْطِ بنِ قِرْواشٍ: شاعرٌ، وأبُوه قد يُعَدُّ في الصحابةِ.
      ـ حَوْطُ الحَظائِر: رجُلٌ من النَّمِرِ بنِ قاسِطٍ، له حديثٌ.
      ـ حُوْطةُ: لُعْبَةٌ تُسَمَّى الدَّارَةَ.
      ـ حُطْ حُطْ: أمْرٌ بِصِلَةِ الرَّحِمِ، وبِتَحْليَةِ الصِّبْيَةِ بالحَوْطَ.
      ـ حُوَيْطٌ: اسْمٌ.
      ـ حِوَطُ: ما تُتَمُّ به الدَّراهمُ إذا نَقَصَتْ. يقالُ: هَلُمَّ حِوَطَها.
      ـ حَاطُونا الفَضَاءَ: تَباعَدوا عَنَّا، وهُمْ حَوْلَنَا، وما كُنَّا بالبُعْد منهم لو أرادُونا. وتُحِيطُ وتَحُوطُ وتَحيطُ وتِحِيطُ، والتَّحُوْطُ والتَّحِيْطُ
      ـ يَحيطُ: السَّنَةُ المُجْدِبةُ تُحيطُ بالأمْوال.
      ـ حاوَطَ فلاناً: داوَرَه في أمْرٍ يُريدُه منه وهو يَأباهُ، كَأَنَّ كُلاًّ منهما يَحوطُ صاحِبَه.
      حاطَ الفَرَسُ يَحيطُ: تَوَرَّمَ جِلْدُهُ، وانْتَفَخَ من آثارِ السِّياطِ.
      ـ طَعامٌ حائطٌ: يَنْتَفِخُ منه البَطْنُ، كذا في المُحْكَمِ. وعِندِي أنَّ الكُلّ تَصحيفٌ، والأُولَى بالباءِ المُوَحَّدَةِ، والثانِيةُ بالنونِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. أحاطَ
    • أحاطَ / أحاطَ بـ يُحيط ، أحِطْ ، إحاطةً ، فهو مُحيط ، والمفعول مُحاط :-
      أحاط الشّيءَ/ أحاط بالشَّيء حاطَه؛ حفظه وتعهّده بجلب ما ينفعه ورفع ما يضرّه، كلأه ورعاه :-أحاط سلطانَه/ ملكَه، - أحاط الحديقةَ بسياج أو سور، - أحاط نفسَه بالحرس، - أحاطه اللهُ برعايته، - أحاطوا المحادثات بالكتمان.
      أحاط القومَ/ أحاط بالقوم: منعهم :-أحاطتِ الشُّرطةُ المتظاهرين، - {إلاَّ أَنْ يُحَاطَ بِكُمْ}: أشرفتم على الهلاك أو مُنِعْتم من فعل الشَّيء:-
      أحاطت به خطيئتُه: مات على كفره، - أُحيط بفلان: قُتِل.
      أحاط القومُ بالبلد ونحوه: حاطُوا به؛ أحدقُوا به :-أحاط الجيش بهم من كُلِّ جانب، - كانت المدينة منعزلة تحيط بها الجبال، - {وَاللهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ}: لا يعجزه أحد، أو قدرته مشتملة عليهم.
      أحاط بالأمر: علِمه، أدركه من جميع نواحيه :-لا أحسبني قد أحطت بالموضوع من جميع جوانبه، - {أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ} :-? أحاط الأمرَ بالكتمان: أخفاه عن النّاس أو تعهَّده بالكتمان، - أحاط به علمًا: ألمّ به إلمامًا شاملاً، - أحاطه عِلْمًا بالأمر: أعلمه به، - مُحاطٌ بالغموض: تكتنفُه الأسرار، مبهم غير واضح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. احتياطِيّ
    • احتياطِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى احتياط.
      2 - ما يُدَّخر تحسُّبًا للطوارئ، أو ما يكون تحت الطّلب عند الحاجة :-الاحتياطيّ الدوليّ، - مال احتياطيّ، - يفسح مجالاً احتياطيًّا، - أدوات/ قوّة احتياطيّة:-
      • إطار احتياطيّ: يوضع في السيارة ويستعمل عند الحاجة، - احتياطيّ النِّفْط/ احتياطيّ الزَّيت الخام: ما لم يُسْتَثْمر، - تدابير احتياطيّة/ إجراءات احتياطيّة: ما يتَّخذ تأهّبًا وتحذّرًا، - جيشٌ احتياطيّ: يستدعى عند الحاجة، - حَبْسٌ احتياطيّ: على ذمَّة التَّحقيق، - لاعبٌ احتياطيّ: لاعب تحت الطلب عند الحاجة.
      احتياطيّ استهلاك القرض: (التجارة) صندوق يوظَّف لتسديد دين عام أو مشترك.
      احتياطيّ نقديّ: (الاقتصاد) كميّة من رأس المال تُستبقى من الاستثمار؛ لتغطِّي مطالبَ محتملة أو ممكنة :-يصل الاحتياطيّ النقديّ في بعض البلدان إلى مئات المليارات.
      احتياطيّ قانونيّ: (القانون) مبلغ من المال يفرض القانون الاحتفاظ به بوصفه احتياطًا من قِبل بنك أو شركة تأمين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. حوَّطَ
    • حوَّطَ يحوِّط ، تحويطًا ، فهو مُحوِّط ، والمفعول مُحوَّط :-
      حوَّط المكانَ بنَى حوله جدارًا :-حوَّط الحديقةَ/ البيتَ/ النَّادي.
      حوَّط فلانًا: أحدق به :-حوَّطتِ الشُّرطةُ المنطقةَ، - حوَّط المنطقةَ بقوالب الطُّوب.
      حوَّط الشَّيءَ: حاطَه؛ حفظه وتعهّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضرّه، كلأه ورعاه :-حوّط مُلكًا/ ثروةً، - حوَّط نفسَه بالحرس، - حوّطتِ الأمُّ وليدَها:-
      حوَّطتُك بالله: حفظك اللهُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تحوَّطَ
    • تحوَّطَ / تحوَّطَ في يتحوَّط ، تحوُّطًا ، فهو مُتحوِّط ، والمفعول مُتحوَّط :-
      تحوَّط فلانًا حاطه؛ حفظه وتعهّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضرّه :-تحوَّط أخاه حيطةً حسنة، - تحوَّط العاملين معه في المكتب.
      تحوَّط في الأمر: احتاط وحذِر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. حاوطَ
    • حاوطَ يحاوط ، مُحاوَطةً ، فهو مُحاوِط ، والمفعول مُحاوَط :-
      حاوط شخصًا داوره في أمر يريده منه وهو يأباه :-حاوطه في موضوع القضاء والقدر.
      حاوط المكانَ: أحدقَ به من كلّ جانب :-حاوط العدوُّ المدينةَ، - حاوطتِ الشُّرطة المنطقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. احتياط
    • احتياط :-
      جمع احتياطات (لغير المصدر): مصدر احتاطَ/ احتاطَ بـ/ احتاطَ لـ
      احتياطات وقائيّة: ما يُتَّخذ من إجراءات لمنع مكروه (مرض، حادث، .. إلخ) - الاحتياط واجب: عبارة تقال عند أخذ الحذر في أمر يتوقَّع منه ضرر، - ضابط احتياط/ جندي احتياط/ قوّات احتياط: غير ملتحق بالجيش، ولكنّه يُستدعى عند الحاجة، - على سبيل الاحتياط: تفاديًا لما يتوقّع.
      • مال الاحتياط: (الاقتصاد) مال حاصل من زيادة الوارادات في موازنة معيّنة ويستخدم لتغطية عجز الموازنة أو لتغطية اعتمادات إضافيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. حوط
    • ح و ط: الحائِطُ واحد الحيطان و حَوَّطَ كرمه تحويطا بنى حوله حائطا فهو كرم مُحَوَّطٌ ومنه قولهم أنا أُحَوِّطُ حول ذلك الأمر أي أدور و حَاطَهُ كلأه ورعاه وبابه قال وكتب و حِيطَةً أيضا بالكسر والحمار يحوط عانته أي يجمعها و احْتَاطَ لنفسه أخذ بالثقة و أحَاطَ به علمه أحاط به علما و أحَاطَتِ الخيل به و احتاطَتْ به أي أحدقت به

    المعجم: مختار الصحاح

  14. اِحْتَاطَ
    • [ح و ط]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِحْتَطْتُ، أحْتَاطُ، اِحْتَطْ، مصدر اِحْتِيَاطٌ.
      1. :-يَحْتَاطُ فِي كُلِّ أُمُورِهِ :-: يَأْخُذهَا بالحِيطَةِ وَالحَذَرِ مُحَافَظَةً عَلى نَفسِهِ.
      2. :-اِحْتَاطَ بالْمَشْروعِ :- : أَحَاطَ، أَحْدَقَ به من كل جَوَانِبِهِ.
      3. :-اِحْتَاطَ لِنَفسِهِ :- : أخَذَ كُلَّ الإجْرَاءاتِ لِيَحْمِيَ نَفْسَهُ.
      4. :-اِحْتَاطَ على مالِهِ :- : حَافَظَ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  15. اِحْتِيَاطِيٌّ
    • [ح و ط]. (مَنْسُوبٌ إلَى الاحْتِيَاطِ).
      1. :-شَارَكتِ القُوَّاتُ الاِحْتِيَاطِيَّةُ في العَمَلِيَّةِ :- : قُوَّاتٌ مِنَ الجَيْشِ يُحْتَفَظُ بِهَا عِنْدَ الحَاجَةِ لإِرْسَالِهَا إِلَى الجَبْهَةِ أوْ لِلإِنْقَاذِ فِي حَالَةِ الطَّوَارِىءِ.
      2. :-اِتَّخَذَتِ الحُكُومَةُ تَدَابِيرَ اِحْتِيَاطِيَّةً :- : تَدَابِيرَ اجْتِنَاباً لِمَا قَدْ يَحْدُثُ مِنْ شَرٍّ أَوْ مَكْرُوهٍ.
      3. :-لِكُلِّ سَيَّارَةٍ إِطَارٌ اِحْتِيَاطِيٌّ :- : عَجَلَةٌ تُوضَعُ فِي مُسْتَوْدَعِ السَّيَّارَةِ تَحَسُّباً لِحَادِثٍ طَارِئ.
      4. :-لاَعِبٌ احْتِيَاطِيٌّ :- : لاَعِبٌ يَكُونُ جَاهِزًا لِلالْتِحَاقِ بِاللَّعِبِ عِنْدَ الحَاجَةِ. :-لاَعِبُونَ احْتِيَاطِيُّونَ.
      5. :-حَبْسٌ احْتِيَاطِيٌّ :- : عَلَى ذِمَّةِ التَّحْقِيقِ.
      6. :-اِحْتِيَاطِيٌّ النَّفْطِ :- : نَفْطٌ يُتْرَكُ في الْمَخَازنِ لاسْتِغْلاَلِهِ عِنْدَ الحَاجَةِ. :-تَمْلِكُ الأَقْطَارُ العَرَبِيَّةُ أَكْثَرَ مِنْ نِصْفِ احْتِيَاطِيِّ العَالَمِ مِنَ النَّفْطِ :- :-اِحْتِيَاطِيُّ الذَّهَبِ :- :-اِحْتِيَاطِيُّ العُمْلَةِ الصَّعْبَةِ.

    المعجم: الغني

  16. أحاطَ
    • أحاطَ الحائطَ: عمِله.
      و أحاطَ القومُ بالبلد: أحدقوا به.
      ويقال: أحاطت به الخيلُ.
      و أحاطَ بالأمر: أدركَه من جميع نواحيه.
      ومنه في التنزيل العزيز: النمل آية 22أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ) ) .
      و:البروج آية 20وَاللهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ) ) .
      و أحاطَ الشيءَ: حاطه.
      و أحاطَ بالقوم: منعهم.
      وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 66إِلا أَنْ يُحَاطَ بِكُمْ) ) .
      و أحاطَ الخطيئةُ بفُلان: لزمته فلم يجتنبْها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أُحيطَ
    • أُحيطَ بـ يُحاط ، إحاطةً ، والمفعول مُحاط به :-
      أُحيط بفلان أو بالشَّيء
      1 - مُنع، دنا هلاكه :- {وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ} :-
      يُحاط بكم: تُحصروا وتُمنعوا سبيل النجاة.
      2 - أُبيد عن آخره :- {وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. أحَاطَ
    • [ح و ط]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَحَطْتُ، أُحِيط، أَحِطْ، مصدر إحَاطَة.
      1. :-أَحَاطَ بكُلِّ الدُّرُوسِ التِي تَعَلَّمَهَا :- : تَمَكَّن مِنْهَا. :-يُحِيطُ بكُلِّ المسَائِلِ الرِّيَاضِيَّةِ.
      2. :-أَحَاطَهُ عِلْماً بنَتِيجَةِ عَمَلِهِ :- : أَبْلَغَهُ وَأطْلَعَهُ عَلَيْهَا.
      3. :-يُحِيطُ أَطْفَالَهُ بالرِّعَايَةِ اللاَّزِمَةِ :- : يَهْتَمُّ بِهِمْ وَيُولِيهِمُ اهْتِمَاماً. :-أَصْبَحَ يُحيطهُ بإجْلاَلِهِ وَمَحَبَّتِهِ. (الأفغاني).
      4. :-أحَاطَ البُسْتَانَ بِسِياجٍ :- : سيَّجَهُ.

    المعجم: الغني

  19. إِحتاط
    • إحتاط - احتياطا
      1- إحتاط به أو بالشيء : أحاط وأحدق به من جوانبه كلها. 2- إحتاط : أخذ في أموره بالحزم محافظة على نفسه. 3- إحتاط على الشيء : حافظ عليه. 4- إحتاط : لنفسه : أخذ بالثقة وحاذر.

    المعجم: الرائد

  20. حَوَّطَ
    • حَوَّطَ حائطًا: عمِله.
      و حَوَّطَ كَرْمَه ونحوَه: فَي حوله جدارًا.
      و حَوَّطَ الصبيَّ: حاطه.
      و حَوَّطَ حولَ الشيء: أدار عليه الترابَ وغيرَه حتى جعلَه مُحيطًا به.
      و حَوَّطَ حولَ الأمر: حامَ.
      و حَوَّطَ الشيءَ: حفِظه وتعهَّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضرُّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. حَوَّطَ
    • [ح و ط]. (فعل: رباعي متعد). حَوَّطْتُ، أُحَوِّطُ، حَوِّطْ، مصدر تَحْوِيطٌ.
      1. :-حَوَّطْتُ دَارِي :- : بَنَيْتُ حَوْلَهَا حَائِطاً أوْ حِيطَاناً. :-حَوَّطَ الكَرْمَ.
      2. :-حَوَّطَ الأسِيرَ :- : حَفِظَهُ وَصَانَهُ وَسَهِرَ عَلَى سَلاَمَتِهِ فِي الأَسْرِ.

    المعجم: الغني

  22. الإحتياط بالفتوى
    • وهو أن الفقيه عندما يكون مرددا في مفاد الأدلة، فإنه يحتاط، بمعنى أنه بعد عدم توصله لفتوى، أي نتيجة نهائية من عملية الإستنباط يبين للمكلف أن وظيفته العمل بالإحتياط أو الرجوع إلى فقيه آخر لديه فتوى في المسألة، هذا إذا كان إلإحتياط في الرسالة العملية وجوبيا، وأما إذا كان الإحتياط إستحبابيا فلا يكون الفقيه مرددا في مفاد الأدلة، ولكنه مع ذلك يذكر للمكلف أن العمل بالإحتياط أفضل لأنه أقرب للإطمئنان بعدم المخالفة، وإن كان تركه جائزا.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. حَوط
    • حوط - تحويطا
      1- حوط الحائط : بناه. 2- حوط البستان : بنى حوله حائطا. 3- حوط الولد البسه الحوط ( : أنظر حوط)

    المعجم: الرائد

  24. أحاط الشّيء/ أحاط بالشّيء
    • حاطَه؛ حفظه وتعهّده بجلب ما ينفعه ورفع ما يضرّه، كلأه ورعاه :-أحاط سلطانَه/ ملكَه- أحاط الحديقةَ بسياج أو سور- أحاط نفسَه بالحرس- أحاطه اللهُ برعايته- أحاطوا المحادثات بالكتمان.

    المعجم: عربي عامة

  25. حوّط الشّيء
    • حاطَه؛ حفظه وتعهّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضرّه، كلأه ورعاه :-حوّط مُلكًا/ ثروةً- حوَّط نفسَه بالحرس- حوّطتِ الأمُّ وليدَها :- ° حوَّطتُك بالله

    المعجم: عربي عامة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: