وصف و معنى و تعريف كلمة أحثهن:


أحثهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و حاء (ح) و ثاء (ث) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح أحثهن في معاجم اللغة العربية:



أحثهن

جذر [حثه]

  1. أَحاثَ : (فعل)
    • أَحاثَهُ : حرَّكه وفرَّقه
    • أَحاثَهُ الخيلُ الأرضَ: دَقَّتْها
    • أَحاثَهُ فلانٌ الأرضَ: أثارها وطلب ما فيها
  2. أَحَثَّ : (فعل)
    • أحثَّ يُحثّ ، أحْثثْ / أحِثَّ ، إحثاثًا ، فهو مُحِثّ ، والمفعول مُحَثّ
    • أحثَّ الشَّخصَ :أعجلَهُ إعجالاً متّصلاً
    • أحثَّه على الشَّيء: حثَّه، حضَّه عليه
    • أحَثَّهُ عَلَى مُتَابَعَةِ الاجْتِهَادِ: شَجَّعَهُ
  3. أَحْثَى : (فعل)
    • أَحْثَاهُ : صَيَّره حَثًا
  4. حَثَى : (فعل)
    • حثَى يَحثي ، احْثِ ، حَثْيًا ، فهو حاثٍ ، والمفعول مَحْثِيّ
    • حثَى التُّرابَ ونحوَه: هاله ودفَعَه
    • حَثَى له: اعطاه


  5. حاثَّ : (فعل)
    • حاثَثْتُ، أُحاثُّ، حاثِثْ، مصدر مُحاثَّةٌ
    • حاثَّ صاحِبَهُ : حَثَّ أَحَدُهُما الآخَرَ
  6. حَيَّثَ : (فعل)
    • حَيَّثَ فلانٌ: غَلَبَه النَّوم بسرعةٍ
    • حَيَّثَ فُلاَنًا على الشيءِ: حَثَّهُ
  7. حَثا : (فعل)
    • حثا يَحثُو ، احْثُ ، حَثْوًا ، فهو حاثٍ ، والمفعول مَحْثُوّ
    • حَثا التُّرابُ : اِنْهالَ، اِنْصَبَّ
    • حَثا التُّرابَ : هالَهُ، صَبَّهُ
    • حَثا لَهُ : أَعْطاهُ شَيْئاً قَليلاً
    • حَثا الماءَ : اِغْتَرَفَهُ
    • حَثا في وَجْهِهِ التُّرابَ : سَبَقَهُ
    • حَثا في وَجْهِهِ الرَّمادَ : أَخْجَلَهُ
  8. حَيث : (اسم)
    • ظرف للمكان يُبنى على الضمّ ويضاف للجمل وهو مبهم يوضِّحه ما بعده، وقد يدلّ على الزمان، وقد يسبقه بعض حروف الجرّ خاصّة (من)(إلى) سأزورك حيث تتجمَّع أسرتك،
    • حيث إنّ: إذ إنَّ، بما أنَّ
    • مِنْ حَيْثُ هُو الْمَسْؤُولُ : إذْ هُوَ
    • الإنْسَانُ مِنْ حَيْثُ هُوَ : بِحَدِّ ذَاتِهِ
,
  1. حيث (المعجم لسان العرب)
    • "حَيْثُ: ظرف مُبْهم من الأَمْكِنةِ، مَضموم، وبعض العرب يفتحه،وزعموا أَن أَصلها الواو؛ قال ابن سيده: وإِنما قلبوا الواو ياء طلبَ الخِفَّةِ، قال: وهذا غير قويّ.
      وقال بعضهم: أَجمعت العربُ على وقع حيثُ في كل وجه، وذلك أَن أَصلها حَوْثُ، قفلبت الواو ياء لكثرة دخول الياء على الواو، فقيل: حَيْثُ، ثم بنيت على الضم، لالتقاء الساكنين، واختير لها الضم ليشعر ذلك بأَن أَصلها الواو، وذلك لأَن الضمة مجانسةٌ للواو، فكأَنهم أَتْبَعُوا الضَّمَّ الضَّمَّ.
      قال الكسائي: وقد يكونُ فيها النصبُ،يَحْفِزُها ما قبلها إِلى الفتح؛ قال الكسائي: سمعت في بني تميم من بني يَرْبُوع وطُهَيَّةَ من ينصب الثاء، على كل حال في الخفض والنصب والرفع، فيقول: حَيْثَ التَقَيْنا، ومن حيثَ لا يعلمون، ولا يُصيبه الرفعُ في لغتهم.
      قال: وسمعت في بني أَسد بن الحارث بن ثعلبة، وفي بني فَقْعَس كلِّها يخفضونها في موضع الخفض، وينصبونها في موضع النصب، فيقول من حيثِ لا يعلمون، وكان ذلك حيثَ التَقَيْنا.
      وحكى اللحياني عن الكسائي أَيضاً أَن منهم من يخفضُ بحيث؛

      وأَنشد: أَما تَرَى حَيْثَ سُهَيْلٍ طالِعا؟

      ‏قال: وليس بالوجه؛ قال: وقوله أَنشده ابن دريد: بحيثُ ناصَى اللِّمَمَ الكِثَاثَا،مَوْرُ الكَثِيبِ، فَجَرى وحاث؟

      ‏قال: يجوز أَن يكون أَراد وحَثَا فقَلَب.
      الأَزهري عن الليث: للعرب في حَيْثُ لغتان: فاللغة العالية حيثُ، الثاء مضمومة، وهو أَداةٌ للرفع يرفع الاسم بعده، ولغة أُخرى: حَوْثُ، رواية عن العرب لبني تميم، يظنون حَيْثُ في موضع نصب، يقولون: الْقَهْ حيثُ لَقِيتَه، ونحو ذلك كذلك.
      وقال ابن كَيْسانَ: حيثُ حرف مبنيٌّ على الضم، وما بعده صلة له يرتفع الاسم بعده على الابتداء، كقولك: قمت حيثُ زيدٌ قائمٌ.
      وأَهلُ الكوفة يُجيزون حذف قائم، ويرفعون زيداً بحيثُ، وهو صلة لها، فإِذا أَظْهَروا قائماً بعد زيدٍ،أَجازوا فيه الوجهين: الرفعَ، والنصبَ، فيرفعون الاسم أَيضاً وليس بصلة لها، ويَنْصِبُونَ خَبَرَه ويرفعونه، فيقولون: قامتْ مقامَ صفتين؛ والمعنى زيدٌ في موضع فيه عمرو، فعمرو مرتفع بفيه، وهو صلة للموضع، وزيدٌ مرتفعٌ بفي الأُولى، وهي خَبره وليست بصلة لشيء؛ قال: وأَهل البصرة يقولون حيثُ مُضافةٌ إِلى جملة، فلذلك لم تخفض؛

      وأَنشد الفراء بيتاً أَجاز فيه الخفض،وهو قوله: أَما تَرَى حيثَ سُهَيْلٍ طالِعا؟ فلما أَضافها فتحها، كما يفعل بِعِنْد وخَلْف، وقال أَبو الهيثم: حَيْثُ ظرفٌ من الظروف، يَحْتاجُ إِلى اسم وخبر، وهي تَجْمَعُ معنى ظرفين كقولك: حيثُ عبدُ الله قاعدٌ، زيدٌ قائمٌ؛ المعنة: الموضعُ الذي في عبدُ الله قاعدٌ زيدٌ قائمُ.
      قال: وحيثُ من حروف المواضع لا من حروف المعاني،وإِنما ضُمَّت، لأَنها ضُمِّنَتِ الاسم الذي كانت تَسْتَحِقُّ إِضافَتَها إِليه؛ قال: وقال بعضهم إِنما ضُمَّتْ لأَن أَصلَها حَوْثُ، فلما قلبوا واوها ياء، ضَمُّوا آخرَها؛ قال أَبو الهيثم: وهذا خطأٌ، لأَنهم إِنما يُعْقِبون في الحرف ضمةً دالَّةً على واو ساقطة.
      الجوهري: حَيْثُ كلمةٌ تدلُّ على المكان، لأَنه ظرفٌ في الأَمكنة، بمنزلة حين في الأزمنة، وهو اسمٌ مبنيٌّ، وإِنما حُرِّك آخره لالتقاء الساكنين؛ فمن العرب من يبنيها على الضم تشبيهاً بالغايات، لأَنها لم تجئْ إِلاَّ مضافة إِلى جملة، كقولك أَقومُ حيثُ يقوم زيدٌ، ولم تقل حيثُ زيدٍ؛ وتقول حيثُ تكون أَكون؛ ومنهم مَن يبنيها على الفتح مثل كيف، استثقالاً للضم مع الياء وهي من الظروف التي لا يُجازَى بها إِلا مع ما، تقول حيثما تجلسْ أَجْلِسْ، في معنى أَينما؛ وقولُه تعالى: ولا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حيثُ أَتى؛ وفي حرف ابن مسعود: أَينَ أَتى.
      والعرب تقول: جئتُ من أَيْنَ لا تَعْلَمُ أَي من حَيْثُ لا تَعْلَم.
      قال الأَصمعي: ومما تُخْطئُ فيه العامَّةُ والخاصَّة باب حِينَ وحيثُ، غَلِطَ فيه العلماءُ مثل أَبي عبيدة وسيبويه.
      قال أَبو حاتم: رأَيت في كتاب سيبويه أَشياء كثيرة يَجْعَلُ حين حَيْثُ، وكذلك في كتاب أَبي عبيدة بخطه، قال أَبو حاتم: واعلم أَن حِين وحَيْثُ ظرفانِ، فحين ظرف من الزمان، وحيث ظرف من المكان، ولكل واحد منهما حدٌّ لا يجاوزه، والأَكثر من الناس جعلوهما معاً حَيْثُ، قال: والصواب أَن تقول رأَيتُك حيثُ كنتَ أَي في الموضع الذي كنت فيه، واذهب حيثُ شئتَ أَي إِلى أَيّ موضعٍ شئتَ؛ وقال الله عز وجل: وكُلا من حيثُ شِئْتُما.
      ويقال: رأَيتُكَ حين خَرَجَ الحاجُّ أَي في ذلك الوقت، فهذا ظرف من الزمان، ولا يجوز حيثُ خَِرَجَ الحاجُّ؛ وتقول: ائتِني حينَ يَقْدَمُ الحاجُّ، ولا يجوز حيثُ يَقْدَمُ الحاجُّ،وقد صَيَّر الناسُ هذا كلَّه حَيْثُ، فَلْيَتَعَهَّدِ الرجلُ كلامَهُ.
      فإِذا كان موضعٌ يَحْسُنُ فيه أَيْنَ وأَيَّ موضعٍ فهو حيثُ، لأَن أَيْنَ معناه حَيْثُ؛ وقولهم حيثُ كانوا، وأَيْنَ كانوا، معناهما واحد، ولكن أَجازوا الجمعَ بينهما لاختلاف اللفظين.
      واعلم أَنه يَحْسُنُ في موضع حين: لَمَّا، وإِذ، وإِذا، ووقتٌ، ويومٌ،وساعةٌ، ومَتَى.
      تقول: رأَيتُكَ لَمَّا جِئْتَ، وحين جِئْتَ.
      وإِذا جِئْتَ.
      ويقال: سأُعْطيك إِذ جئتَ، ومتى جئتَ.
      "


,
  1. حيث (المعجم لسان العرب)
    • "حَيْثُ: ظرف مُبْهم من الأَمْكِنةِ، مَضموم، وبعض العرب يفتحه،وزعموا أَن أَصلها الواو؛ قال ابن سيده: وإِنما قلبوا الواو ياء طلبَ الخِفَّةِ، قال: وهذا غير قويّ.
      وقال بعضهم: أَجمعت العربُ على وقع حيثُ في كل وجه، وذلك أَن أَصلها حَوْثُ، قفلبت الواو ياء لكثرة دخول الياء على الواو، فقيل: حَيْثُ، ثم بنيت على الضم، لالتقاء الساكنين، واختير لها الضم ليشعر ذلك بأَن أَصلها الواو، وذلك لأَن الضمة مجانسةٌ للواو، فكأَنهم أَتْبَعُوا الضَّمَّ الضَّمَّ.
      قال الكسائي: وقد يكونُ فيها النصبُ،يَحْفِزُها ما قبلها إِلى الفتح؛ قال الكسائي: سمعت في بني تميم من بني يَرْبُوع وطُهَيَّةَ من ينصب الثاء، على كل حال في الخفض والنصب والرفع، فيقول: حَيْثَ التَقَيْنا، ومن حيثَ لا يعلمون، ولا يُصيبه الرفعُ في لغتهم.
      قال: وسمعت في بني أَسد بن الحارث بن ثعلبة، وفي بني فَقْعَس كلِّها يخفضونها في موضع الخفض، وينصبونها في موضع النصب، فيقول من حيثِ لا يعلمون، وكان ذلك حيثَ التَقَيْنا.
      وحكى اللحياني عن الكسائي أَيضاً أَن منهم من يخفضُ بحيث؛

      وأَنشد: أَما تَرَى حَيْثَ سُهَيْلٍ طالِعا؟

      ‏قال: وليس بالوجه؛ قال: وقوله أَنشده ابن دريد: بحيثُ ناصَى اللِّمَمَ الكِثَاثَا،مَوْرُ الكَثِيبِ، فَجَرى وحاث؟

      ‏قال: يجوز أَن يكون أَراد وحَثَا فقَلَب.
      الأَزهري عن الليث: للعرب في حَيْثُ لغتان: فاللغة العالية حيثُ، الثاء مضمومة، وهو أَداةٌ للرفع يرفع الاسم بعده، ولغة أُخرى: حَوْثُ، رواية عن العرب لبني تميم، يظنون حَيْثُ في موضع نصب، يقولون: الْقَهْ حيثُ لَقِيتَه، ونحو ذلك كذلك.
      وقال ابن كَيْسانَ: حيثُ حرف مبنيٌّ على الضم، وما بعده صلة له يرتفع الاسم بعده على الابتداء، كقولك: قمت حيثُ زيدٌ قائمٌ.
      وأَهلُ الكوفة يُجيزون حذف قائم، ويرفعون زيداً بحيثُ، وهو صلة لها، فإِذا أَظْهَروا قائماً بعد زيدٍ،أَجازوا فيه الوجهين: الرفعَ، والنصبَ، فيرفعون الاسم أَيضاً وليس بصلة لها، ويَنْصِبُونَ خَبَرَه ويرفعونه، فيقولون: قامتْ مقامَ صفتين؛ والمعنى زيدٌ في موضع فيه عمرو، فعمرو مرتفع بفيه، وهو صلة للموضع، وزيدٌ مرتفعٌ بفي الأُولى، وهي خَبره وليست بصلة لشيء؛ قال: وأَهل البصرة يقولون حيثُ مُضافةٌ إِلى جملة، فلذلك لم تخفض؛

      وأَنشد الفراء بيتاً أَجاز فيه الخفض،وهو قوله: أَما تَرَى حيثَ سُهَيْلٍ طالِعا؟ فلما أَضافها فتحها، كما يفعل بِعِنْد وخَلْف، وقال أَبو الهيثم: حَيْثُ ظرفٌ من الظروف، يَحْتاجُ إِلى اسم وخبر، وهي تَجْمَعُ معنى ظرفين كقولك: حيثُ عبدُ الله قاعدٌ، زيدٌ قائمٌ؛ المعنة: الموضعُ الذي في عبدُ الله قاعدٌ زيدٌ قائمُ.
      قال: وحيثُ من حروف المواضع لا من حروف المعاني،وإِنما ضُمَّت، لأَنها ضُمِّنَتِ الاسم الذي كانت تَسْتَحِقُّ إِضافَتَها إِليه؛ قال: وقال بعضهم إِنما ضُمَّتْ لأَن أَصلَها حَوْثُ، فلما قلبوا واوها ياء، ضَمُّوا آخرَها؛ قال أَبو الهيثم: وهذا خطأٌ، لأَنهم إِنما يُعْقِبون في الحرف ضمةً دالَّةً على واو ساقطة.
      الجوهري: حَيْثُ كلمةٌ تدلُّ على المكان، لأَنه ظرفٌ في الأَمكنة، بمنزلة حين في الأزمنة، وهو اسمٌ مبنيٌّ، وإِنما حُرِّك آخره لالتقاء الساكنين؛ فمن العرب من يبنيها على الضم تشبيهاً بالغايات، لأَنها لم تجئْ إِلاَّ مضافة إِلى جملة، كقولك أَقومُ حيثُ يقوم زيدٌ، ولم تقل حيثُ زيدٍ؛ وتقول حيثُ تكون أَكون؛ ومنهم مَن يبنيها على الفتح مثل كيف، استثقالاً للضم مع الياء وهي من الظروف التي لا يُجازَى بها إِلا مع ما، تقول حيثما تجلسْ أَجْلِسْ، في معنى أَينما؛ وقولُه تعالى: ولا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حيثُ أَتى؛ وفي حرف ابن مسعود: أَينَ أَتى.
      والعرب تقول: جئتُ من أَيْنَ لا تَعْلَمُ أَي من حَيْثُ لا تَعْلَم.
      قال الأَصمعي: ومما تُخْطئُ فيه العامَّةُ والخاصَّة باب حِينَ وحيثُ، غَلِطَ فيه العلماءُ مثل أَبي عبيدة وسيبويه.
      قال أَبو حاتم: رأَيت في كتاب سيبويه أَشياء كثيرة يَجْعَلُ حين حَيْثُ، وكذلك في كتاب أَبي عبيدة بخطه، قال أَبو حاتم: واعلم أَن حِين وحَيْثُ ظرفانِ، فحين ظرف من الزمان، وحيث ظرف من المكان، ولكل واحد منهما حدٌّ لا يجاوزه، والأَكثر من الناس جعلوهما معاً حَيْثُ، قال: والصواب أَن تقول رأَيتُك حيثُ كنتَ أَي في الموضع الذي كنت فيه، واذهب حيثُ شئتَ أَي إِلى أَيّ موضعٍ شئتَ؛ وقال الله عز وجل: وكُلا من حيثُ شِئْتُما.
      ويقال: رأَيتُكَ حين خَرَجَ الحاجُّ أَي في ذلك الوقت، فهذا ظرف من الزمان، ولا يجوز حيثُ خَِرَجَ الحاجُّ؛ وتقول: ائتِني حينَ يَقْدَمُ الحاجُّ، ولا يجوز حيثُ يَقْدَمُ الحاجُّ،وقد صَيَّر الناسُ هذا كلَّه حَيْثُ، فَلْيَتَعَهَّدِ الرجلُ كلامَهُ.
      فإِذا كان موضعٌ يَحْسُنُ فيه أَيْنَ وأَيَّ موضعٍ فهو حيثُ، لأَن أَيْنَ معناه حَيْثُ؛ وقولهم حيثُ كانوا، وأَيْنَ كانوا، معناهما واحد، ولكن أَجازوا الجمعَ بينهما لاختلاف اللفظين.
      واعلم أَنه يَحْسُنُ في موضع حين: لَمَّا، وإِذ، وإِذا، ووقتٌ، ويومٌ،وساعةٌ، ومَتَى.
      تقول: رأَيتُكَ لَمَّا جِئْتَ، وحين جِئْتَ.
      وإِذا جِئْتَ.
      ويقال: سأُعْطيك إِذ جئتَ، ومتى جئتَ.
      "
  2. أَحاث (المعجم الرائد)
    • أحاث - إحاثة
      1- أحاث الأرض : أثارها وحركها وطلب ما فيها. 2- أحاث الشيء : حركه وفرقه. 3- أحاثت الخيل الأرض : دقتها. 4- أحاث التراب : استخرجه من البئر.
  3. إِستحاث (المعجم الرائد)
    • إستحاث - استحاثة
      1- إستحاث الشيء : استخرجه. 2- إستحاث الأرض : حفرها وطلب ما فيها.
  4. حيث (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ي ث: حَيْثُ ظرف مكان بمنزلة حين في الزمان وهو اسم مبني وإنما حرك آخره لإلتقاء الساكنين فمن العرب من يبنيه على الضم تشبيها بالغايات لأته لم يستعمل إلا مضافا إلى جملة تقول أقوم حيث يقوم زيد وتقول حيث تكون أكون ومنهم من يبنيه على الفتح استثقالا للضم مع الياء وهو من الظروف التي لا يجازى بها إلا مع ما تقول حيثما تجلس أجلس بمعنى أينما وقوله تعالى {ولا يفلح الساحر حيث أتى} قرأ بن مسعود رضي الله عنه أين أتى والعرب تقول جئت من أين لا تعلم أي من حيث لا تعلو


  5. حَيَّثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَيَّثَ فلانٌ: غَلَبَه النَّوم بسرعةٍ .
      و حَيَّثَ فُلاَنًا على الشيءِ: حَثَّهُ.
  6. حَيْثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَيْثُ : ظرف للمكان، تُضاف للجُمَل، وتتّصل بها ما الكافَّة فتتضمّن معنى الشرط وتجزم فعلين، كما في قول الشاعر:
  7. حَيْثُ (المعجم الغني)
    • [ح ي ث].
      1. :-ظَرْفُ مَكَانٍ، مَبْنِيٌّ عَلَى الضَّمِّ. أ. :-وَقَفْتُ حَيْثُ الجُمْهُورُ وَاقِفٌ :- : أَيْنَ وَقَفَ. ب. :-بَحَثْتُ عَنْهُ حَيْثُ يَكُونُ :- : أَيْنَمَا يَكُونُ وَيُوجَدُ. ج. :-شَرِبْتُ حَيْثُ يَشْرَبُ :- : مِنَ الْمَوْضِعِ الَّذِي يَشْربُ مِنْهُ.
      2. تَأْتِي ظَرْفَ زَمَانٍ مَبْنِيّاً عَلَى الضَّمِّ : أ. :-جِئْتُ حَيْثُ جَاءَ الوَلَدُ :- : حِينَ جَاءَ. ب. تَدْخُلُ عَلَيْهَا مِنْ أوْ إلَى أوِ البَاءُ. :-فَاجَأَتْهُ مِنْ حَيْثُ يَدْرِي وَلاَ يَدْرِي :- : أَكَانَ يَدْرِي أوْ لاَ يَدْرِي. ج.: :-سَارَ بِهِ إلَى حَيْثُ لاَ يَعْلَمُ. د. :-بِحَيْثُ إِنَّ الْمَوْضوعَ لا يَهُمُّهُ :- : بِما أَنَّ.
      3. :-مِنْ حَيْثُ هُو الْمَسْؤُولُ :- : إذْ هُوَ.
      4. :-الإنْسَانُ مِنْ حَيْثُ هُوَ :- : بِحَدِّ ذَاتِهِ.
  8. حَيْثُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَيْثُ :-
      1 - ظرف للمكان يُبنى على الضمّ ويضاف للجمل وهو مبهم يوضِّحه ما بعده، وقد يدلّ على الزمان، وقد يسبقه بعض حروف الجرّ خاصّة (من) و (إلى) :-سأزورك حيث تتجمَّع أسرتك، - أعود من حيث أتيت، - مضوا بها إلى حيث لا تعود، - {وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ} .
      2 - بسبب أنَّ :-حيث حضرت بدون موعد فلن يقابلك المدير:-
      حيث إنّ: إذ إنَّ، بما أنَّ.
  9. رخاءً حيث أصاب (المعجم قرآن)

    - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لـَــيّـنة . أو مُنقادة حيث أرَاد
      سورة :ص، آية رقم :36
  10. حَيث (المعجم الرائد)
    • حيث
      1- حيث : ظرف مكان مبني على الضم، نحو : «وقفت حيث وقف صاحبي». 2- حيث : ظرف زمان : «رعى الله أياما حيث الحياة سعيدة». 3- حيث : تتصل ب «ما» الكافة فتصبح شرطية وتجزم فعلين، نحو : «حيثما تعمل تنجح».
  11. حَيْثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَيْثُ: كلِمَةٌ دالَّةٌ على المَكانِ، كحِينَ في الزَّمانِ،
  12. حثم (المعجم لسان العرب)
    • "الحَثْمةُ: أُكَيْمَةٌ صغيرة سوداء من حجارة.
      والحُثُمُ: الطرق (* قوله «والحثم الطرق» ضبط في نسخة من التهذيب بهذا الضبط).
      العالية.
      والحَثْمَة: أَرْنَبةُ الأَنف.
      والحَثْمَةُ: المُهر الصغير؛ الأَخيرتان عن الهجري، والجمع من كل ذلك حِثامٌ.
      وحَثَمَ له حَثْماً أَي أَعطاه.
      الجوهري: الحَثْمَةُ الأَكَمة الحمراء، وبها سميت المرأَة حَثْمَةَ.
      الأَزهري: سمعت العرب تقول للرابية الحَثَمَة.
      يقال: انزِل بهاتيك الحَثَمَة، وجمعها حَثَماتٌ، ويجوز حَثْمَة، بسكون الثاء، ومنه ابن أَبي حَثْمة.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، ذكر حَثْمَة؛ هي بفتح الحاء وسكون الثاء: موضع بمكة قرب الحَجون.
      وأَبو حَثْمَةَ: رجل من جُلَساء عمر، رضي الله عنه، كني بذلك.
      وحَثَمَ له الشيء يَحْثِمُه حَثْماً ومَحَثَهُ: دلَكه بيده دلْكاً شديداً؛ قال ابن دريد: وليس بثَبَتٍ.
      "
  13. الحَثْمَةُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ الحَثْمَةُ: الأَكَمَةُ الصَّغيرَةُ الحَمْراءُ أو السَّوْداءُ من حِجارَةٍ، وأرْنَبَةُ الأَنْفِ، والمُهْرُ الصَّغِيرُ,ج: حِثامٌ، وموضع قُرْبَ الحَجونِ،
      ـ حَتْمَة: امْرَأةٌ.
      ـ أبو حَثْمَةَ: من جُلَساءِ عُمَرَ،
      ـ ابنُ أبي حَثْمَةَ أبو بَكْرِ بنُ سُلَيْمانَ المُحدِّثُ من عُلماءِ قُرَيْشٍ،
      ـ حُتْمَة: مَصَبُّ الماءِ عند السُّدِّ.
      ـ الحَوْثَمُ: المُتَوَسِّطُ الطولِ مِنَّا ومن الإِبِلِ.
      ـ الحَثْماءُ: بَقِيَّةٌ في الوادي من الرَّمْلِ.
      ـ حَثَمَ له حَثْماً: أعطاه.
  14. حثا (المعجم لسان العرب)
    • "ابن سيده: حَثَا عليه الترابَ حَثْواً هاله، والياء أَعلى ‏.
      ‏الأَزهري: حَثَوْتُ الترابَ وحثَيْتُ حَثْواً وحَثْياً، وحَثا الترابُ نفسُه وغيره يَحْثُو ويَحْثَى؛ الأَخيرة نادرة، ونظيره جَبا يَجْبَى وقَلا يَقْلَى‏.
      ‏وقد حَثَى عليه الترابَ حَثْياً واحْتَثاه وحَثَى عليه الترابُ نفسُه وحَثى الترابَ في وجهه حَثْياً: رماه‏.
      ‏الجوهري: حَثا في وجهه التراب يَحْثُو ويَحْثِي حَثْواً وحَثْياً وتَحْثاءً‏.
      ‏والحَثَى: التراب المَحْثُوُّ أَو الحاثي، وتثنيته حَثَوان وحَثَيان‏.
      ‏وقال ابن سيده في موضع آخر: الحَثَى الترابُ المَحْثِيُّ‏.
      ‏وفي حديث العباس وموت النبي، صلى الله عليه وسلم، ودفنِه: وإِنْ يكنْ ما تقول يا ابنَ الخطاب حَقّاً فإِنه لنْ يَعْجِزَ أَن يَحْثُوَ عنه أَي يرميَ عن نفسه الترابَ ترابَ القبرِ ويقُومَ‏.
      ‏وفي الحديث: احْثُوا في وجوه المَدَّاحِين الترابَ أَي ارْمُوا؛ قال ابن الأَثير: يريد به الخَيْبة وأَن لا يُعْطَوْا عليه شيئاً، قال: ومنهم من يجريه على ظاهره فيرمي فيها التراب‏.
      ‏الأَزهري: حَثَوْت عليه الترابَ وحَثَيتُ حَثْواً وحَثْياً؛

      وأَنشد: الحُصْنُ أَدْنَى، لَوْ تَآيَيْتِه، من حَثْيِكِ التُّرْبَ على الرَّاكِبِ الحُصْن: حَصانة المرأَة وعِفَّتها‏.
      ‏لو تآييتِه أَي قصدْتِه‏.
      ‏ويقال للتراب: الحَثَى‏.
      ‏ومن أَمثال العرب: يا ليتني المَحْثِيُّ عليه؛ قال: هو رجل كان قاعداً إِلى امرأَة فأَقبل وَصِيلٌ لها، فلما رأَته حَثَتْ في وجهه التراب تَرْئِيَةً لجَلِيسِها بأَن لا يدنُوَ منها فَيطَّلِعَ على أَمرهما؛ يقال ذلك عند تمني منزلةِ من تُخْفَى له الكرامةُ وتُظْهَر له الإِهانة‏.
      ‏والحَثْيُ: ما رفعت به يديك‏.
      ‏وفي حديث الغسل: كان يَحْثي على رأْسه ثَلاثَ حَثَياتٍ أَي ثلاث غُرَفٍ بيديه، واحدتها حَثْيَة‏.
      ‏وفي حديث عائشة وزينب، رضي الله عنهما: فَتقاوَلَتا حتى اسْتَحْثَتَا؛ هو اسْتَفْعَل من الحَثْيِ، والمراد أَن كل واحدة منهما رمت في وجه صاحبتها التراب‏.
      ‏وفي الحديث: ثلاث حَثَياتٍ من حَثَيات ربي تبارك وتعالى؛ قال ابن الأَثير: هو مبالغة في الكثرة وإِلا فلا كَفَّ ثَمَّ ولا حَثْيَ، جل الله تبارك وتعالى عن ذلك وعز‏.
      ‏وأَرض حَثْواء: كثيرة التراب‏.
      ‏وحَثَوْت له إِذا أَعطيته شيئاً يسيراً‏.
      ‏والحَثَى، مقصور: حُطام التِّبْن؛ عن اللحياني‏.
      ‏والحَثَى أَيضاً: دُقاق التِّبْن، وقيل: هو التِّبْن المُعْتَزَل عن الحبّ، وقيل أَيضاً: التبن خاصة؛

      قال: تسأَلُني عن زَوْجِها أَيُّ فَتَى خَبٌّ جَرُوزٌ، وإِذا جاعَ بَكى ويأْكُلُ التمرَ ولا يُلقِي النَّوَى، كأَنه غِرارةٌ ملأَى حَثَا وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فإِذا حَصير بين يديه عليه الذهب مَنْثوراً نَثْرَ الحَثَى؛ هو، بالفتح والقصر: دُقاق التبن، والواحدة من كل ذلك حَثَاة‏.
      ‏والحَثَى: قشور التمر، يكتب بالياء والأَلف، وهو جمع حَثَاة، وكذلك الثَّتَا، وهو جمع ثَتَاة: قشورُ التمرِ ورديئُه ‏.
      ‏والحاثِياءُ: تراب جُحْر اليَرْبوع الذي يَحْثُوه برجله، وقيل: الحَاثِياءُ جحر من جِحَرة اليربوع؛ قال ابن بري: والجمع حَوَاثٍ‏.
      ‏قال ابن الأَعرابي: الحاثِياءُ تراب يخرجه اليربوع من نافِقائِهِ، بُني على فاعِلاءَ ‏.
      ‏والحَثَاة: أَن يؤكل الخبز بلا أُدْمٍ؛ عن كراع بالواو والياء لأَن لامها تحتملهما معاً؛ كذلك، قال ابن سيده:"
  15. الحَثْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَثْمَةُ : الرَّبْوَةُ.
      و الحَثْمَةُ الطَّريق العالية.
      و الحَثْمَةُ أَرْنَبةُ الأَنْف. والجمع : حِثَامٌ.
  16. الحَوْثم (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَوْثم : المتوسط الطول من الإنسان والحيوان.
  17. الحَوْثَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَوْثَمُ : المتوسِّط الطُول من الإنسان والحيوان.


  18. الحُثْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُثْمَةُ : مَصَبّ الماء عند السدِّ.
  19. حثا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حثا يَحثُو ، احْثُ ، حَثْوًا ، فهو حاثٍ ، والمفعول مَحْثُوّ :-
      • حثا التُّرابَ ونحوَه هالَه :-حثاه بالتُّراب/ حثا في وجهه التّراب: رماه به.
      • حثا الماءَ: اغترف منه بيده.
  20. حَثمة (المعجم الرائد)
    • حثمة - و حثمةج، حثام
      1- حثمة : تلة صغيرة. 2- حثمة : طريق عالية. 3- حثمة : أرنبة الأنف.
  21. حُثُم (المعجم الرائد)
    • حثم - يحثم ، حثما
      1- حثم له الشيء : أعطاه إياه. 2- حثم الشيء : دلكه بيده شديدا.
  22. حثا (المعجم الرائد)
    • حثا - يحثو ، حثوا
      1- حثا عليه التراب : صبه. 2- حثا التراب : انصب. 3- حثا له : أعطاه شيئا قليلا. 4- حثا في وجهه الرماد : أخجله. 5- حثا في وجهه التراب : سبقه. 6- حثا الماء : أخذ منه بيده.
  23. كحثم (المعجم لسان العرب)
    • "رجل كُحْثُمُ اللِّحْيَةِ: كثيفها.
      ولحية كُحْثُمة: قَصُرت وكثُفت وجعدت، وقد تقدم في كثحم.
      "
  24. الحَثَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَثَا : الترابُ المَحْثُوُّ.
      و الحَثَا التِّبْنُ أَو دُقاقُه.
      و الحَثَا قُشُورُ التَّمْر.
      الواحدة: حَثَاة
  25. الحَثْواءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَثْواءُ الحَثْواءُ يقال: أرض حَثْواءُ: كثيرة التُّراب.


معنى أحثهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـُ حَثًّا: أعْجَله إعجالاً متَّصِلاً. وـ على الشيء: حَضَّه.( أحَثَّه ) عليه: حَثَّه.( حَثَّثَ ) فلانٌ: غَلَبَه النَّوم بسرعة. وـ فُلاناً على الشيءِ: حَثَّه.( احْتَثَّه ): حَثَّه.( تَحَاثَّ ) القومُ على الشيءِ: تحاضُّوا عليه.( اسْتَحَثَّه ): حَثَّه.( الحِثَاث ): النَّوم الخفيف يُسْرِع إلى العَيْن.( الحِثَاثَة ): الحَرُّ والخُشونة يجدهما الإنسان في عينيه.( الحُثُّ ): المَدْقوق من كلِّ شيء. وـ حُطَام التِّبْن. وـ الرَّمْل الغليظ اليابس الخَشِن. وـ الخُبْزُ القَفَار. ويقال: سَوِيق حُثٌّ: غير دقيق الطَّحْن، أو غير مَلْتُوتٍ.( الحِثِّيثَى ): الحَثُّ.( الحَثُوث ): الحَثِيث. ويقال: رجل حَثُوث: جادٌّ سريع في أمره.( الحَثِيث ): السريع الجادُّ في أمره. وفي التنزيل العزيز: ( يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيْثاً ). ويقال: وَلَّى حَثيثاً: مُسْرعاً حريصاً. ( ج ) حِثَاث.( المَحَثَّة ): يقال: فرس جَوَاد المَحَثَّة: إذا حُثَّ تابَعَ الجَرْيَ ووالاه.
Advertisements
المعجم الوسيط
حرَّكهُ وفرَّقهُ. وـ الخيلُ الأرضَ: دقتها. وـ فلانٌ الأرضَ: أثارها وطلب ما فيها.( استحاثَهُ ): استخرجه. وـ طلبه في التراب بعد أن ضاع فيه. وـ فلانٌ الأرض: أحاثها.( حَاثَِ باثَِ ): يقال: تركَهُم حاثَ باثَ، وحاثِ باثِ: متفرِّقين مبدَّدين. وتركْتُ الأرضَ حاثَِ باثَِ: تركتُها وقد دقَّتْها الخيل.( حَوْثُ ): لغة في حَيْثُ.( الحَوْثُ ): الكَبِدُ وما حولها. وـ عِرْق الكبد.( حَوْثَ بَوْثَ ): يقال: تركتهم حوث بوث، وحوثاً بوثاً: متفرِّقين مبدَّدين.( الحَوْثاء ): الكَبِد وما حولها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: