اللَّحَجُ من بثور العين: شبه اللَّخَص إِلا أَنه من تحت ومن فوق
لَحَجَ : (فعل)
لَحَجَ لَحْجًا
لَحَجَ إِليه: لَجَأَ
لَحَجَ :مال
لَحِج : (اسم)
لَحِج : فاعل من لَحِجَ
لَحِجَ : (فعل)
لَحِجَ لَحَجًا فهو لَحِجٌ وهو أَلْحَجُ
لَحِجَ السيفُ وغيرُه : نَشِبَ في الغِمد فلم يخرُجْ
لَحِجَ بالمكان: كَمَنَ فيه ولَزِمَه
لَحِجَ في الأَمر: دخَل فيه
ولحِج بينهم شرٌّ: نَشِب
لَحِجَ الشيءُ: ضاقَ
لَحِجَ اللَّحْيُ: اعوجَّ فهو أَلْحَجُ
لَحْج : (اسم)
لَحْج : مصدر لَحَجَ
لَحَّجَ : (فعل)
لَحَّجَ عليه الخبرَ: أَظهر غيرَ ما في نفسه
,
لحج
"اللَّحَجُ: من بُثُور العين شِبْهُ اللَّخَصِ إِلا أَنه من تَحْت ومن فوق. واللَّحَجُ: الغَمَصُ. واللُّحْجُ: غارُ العين الذي نَبَتَ عليه الحاجبُ. ولَحِجَتْ عينُه؛ وقال الشمَّاخ: بِخَوْصاوَيْنِ في لُحْجٍ كَنينِ واللُّحْجُ: كلُّ ناتٍ من الجَبَل يَنْخَفِضُ ما تحته. واللُّحْجُ: الشيء يكون في الوادي نحو الدَّحْلِ في أَسْفَلِه وفي أَسفل البئر والجبل،كأَنه نَقْبٌ، والجمع من كل ذلك أَلْحاجٌ، لم يكسَّر على غير ذلك. وأَلْحاجُ الوادي: نَواحِيه وأَطْرافُه، واحدها لُحْجٌ، ويقال لِزَوايا البيت: الأَلحاجُ والأَدْحالُ والجوازي (* قوله «والجوازي» كذا بالأصل ومثله شرح القاموس.) والحَراسِمُ والأَخْصامُ والأَكْسارُ والمَزْوِيَّاتُ. ولَحْيٌ أَلْحَجُ: مُعْوَجٌّ؛ وقد لَحِجَ لَحَجاً. وقد لَحِجَ بينهم شَرٌّ: نَشِبَ. ولَحِجَ بالمَكانِ: نَشِبَ فيه ولَزِمَه. ولَحِجَ الشيءُ إِذا ضاقَ. والمَلاحِجُ: المضايِقُ. والمَلاحِيجُ: الطُّرُق الضَّيِّقةُ في الجبالِ، وربما سُمِّيت المَحاجمُ مَلاحِجَ. واللَّحْج، مجزومٌ: المَيْلُ. والتَحَجُوا إِلى كذا وكذا: مالُوا. وأَلحَجَهُم إِليه: أَمالَهم؛ وقول رؤبة: أَو يُلْحِجُ الأَلْسُنَ منها مَلْحَجَا أَي يقول فينا فتَمِيلُ عن الحسَنِ إِلى القَبيح، ونسبه الأَزهري للعجاج. وتَلَحَّجَ عليه الأَمْرَ ولَحْوَجه: أَظْهَرَ غير ما في نفسِه. ولَحَّجْتُ عليه الخبَر تَلْحيجاً إِذا خَلَطْتَه عليه وأَظْهَرْتَ غيرَ ما في نفسِك، وكذلك لَحْوَجْتُ عليه الخبرَ، وفرق الأَزهريّ بينهما، فقال: لَحْوَجْتُ عليه الخبر: خَلَطْتُه، ولَحَّجَهُ تَلْحيجاً: أَظهر غير ما في نفسه؛ وخِطّةٌ مَلْحُوجَةٌ: مُخَلَّطةٌ عَوْجاءُ. الجوهري: لَحِجَ السيفُ وغيره، بالكسر، يَلْحَجُ لَحَجاً أَي نَشِبَ في الغِمْدِ فلم يخرج مثل لَصِبَ. وفي حديث عليّ، رضي الله عنه، يوم بدر: فوقع سيفه فَلَحِجَ أَي نَشِبَ فيه. يقال: لَحِجَ في الأَمر يَلْحَجُ إِذا دَخَلَ فيه ونَشِبَ. ومكان لَحِجٌ أَي ضَيِّقٌ. والمُلْتَحَجُ: الملْجَأُ مثل المُلْتَحَدِ. وقد التَحَجَه إِلى ذلك الأَمْرِ أَي أَلجأَهُ والْتَحَصَه إِليه. وأَتى فلانٌ فلاناً فلم يجد عنده مَوْئِلاَ ولا مُلْتَحَجاً أَي لم يجد عنده ملجأً؛
وأَنشد: حُبَّ الضَّريكِ تِلادَ المالِ زَرَّمَه فَقْرٌ، ولم يَتَّخِذْ في الناسِ مُلْتَحَجا ولَحَجه بالعصا إِذا ضربه بها. ولَحَجَه بعَيْنِه. ولَحْجٌ: اسم موضع. "
المعجم: لسان العرب
,
لحِجَ
ـ لحِجَ السَّيْفُ : نَشِبَ في الغِمْدِ . ومَكانٌ لَحِجٌ ، ـ لَحِجٌ : ضَيِّقٌ . ـ مَلاحِجُ : المضايِقُ . ـ مَلْحَجُ ومُلْتَحَجُ : المَلْجَأُ . ـ لحَجَهُ : ضَرَبَهُ ، ـ لحَجَهُ بِعَيْنِه : أصابَه بها ، ـ لحَجَ إليه : لَجَأَ . ـ أَلْحَجَه إليه ، والتَحَجَه : ألْجَأَهُ . ـ لَحْجٌ : بلد بِعَدَنِ أبْيَنَ ، سُمِّيَ بِلَحْجِ بنِ وائِلِ بنِ قَطَنٍ ، ـ لُحْجُ : زاوِيَةُ البَيْتِ ، وكِفَّةُ العَيْنِ ، ووَقْبَتُها ، والرَّحْلُ ، الجمع : أَلْحاجٌ ، ـ لَحَجٌ : الغَمَصُ . ـ لَحْوَجَ عليه الخَبَرَ لَحْوجَةً ، ولَحَّجَهُ تَلْحِيجاً : خَلَّطه فَأَظْهَر غيرَ ما في نَفْسِه . ـ بَيْعٌ أو يَمينٌ ما فيها لُحَيْجاءُ : ما فيها مَثْنَوِيَّةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
اسْتَلْحَجَ
اسْتَلْحَجَ البابُ أَو القُفلُ : لم ينفتح .
المعجم: المعجم الوسيط
تَلَحَّجَ
تَلَحَّجَ عليه الأَمرَ : أَظهر غير ما في نفْسه .
المعجم: المعجم الوسيط
تَلَحَّج
تلحج - تلحجا 1 - تلحج عليه الأمر : أظهر له غير ما في نفسه
المعجم: الرائد
الْتَحَجَ
الْتَحَجَ إِليه : مال . و الْتَحَجَ فلانًا إِلى ذلك الأَمر : أَلجأَه وأَماله . ويقال : أَتى فلانٌ فلانًا فلم يجد عنده مؤمَّلا ولا مُلْتَحَجًا .
المعجم: المعجم الوسيط
ألحج
ألحج 1 - اللحي المعوج ذقن معوج ، جمع : لحج
المعجم: الرائد
أَلْحَجَهُ
أَلْحَجَهُ إِليه : أَلْجأَه . و أَلْحَجَهُ أَماله .
المعجم: المعجم الوسيط
أَلحَج
ألحج - إلحاجا 1 - ألحجه اليه : ألجأه إليه
المعجم: الرائد
لحج
" اللَّحَجُ : من بُثُور العين شِبْهُ اللَّخَصِ إِلا أَنه من تَحْت ومن فوق . واللَّحَجُ : الغَمَصُ . واللُّحْجُ : غارُ العين الذي نَبَتَ عليه الحاجبُ . ولَحِجَتْ عينُه ؛ وقال الشمَّاخ : بِخَوْصاوَيْنِ في لُحْجٍ كَنينِ واللُّحْجُ : كلُّ ناتٍ من الجَبَل يَنْخَفِضُ ما تحته . واللُّحْجُ : الشيء يكون في الوادي نحو الدَّحْلِ في أَسْفَلِه وفي أَسفل البئر والجبل ، كأَنه نَقْبٌ ، والجمع من كل ذلك أَلْحاجٌ ، لم يكسَّر على غير ذلك . وأَلْحاجُ الوادي : نَواحِيه وأَطْرافُه ، واحدها لُحْجٌ ، ويقال لِزَوايا البيت : الأَلحاجُ والأَدْحالُ والجوازي (* قوله « والجوازي » كذا بالأصل ومثله شرح القاموس .) والحَراسِمُ والأَخْصامُ والأَكْسارُ والمَزْوِيَّاتُ . ولَحْيٌ أَلْحَجُ : مُعْوَجٌّ ؛ وقد لَحِجَ لَحَجاً . وقد لَحِجَ بينهم شَرٌّ : نَشِبَ . ولَحِجَ بالمَكانِ : نَشِبَ فيه ولَزِمَه . ولَحِجَ الشيءُ إِذا ضاقَ . والمَلاحِجُ : المضايِقُ . والمَلاحِيجُ : الطُّرُق الضَّيِّقةُ في الجبالِ ، وربما سُمِّيت المَحاجمُ مَلاحِجَ . واللَّحْج ، مجزومٌ : المَيْلُ . والتَحَجُوا إِلى كذا وكذا : مالُوا . وأَلحَجَهُم إِليه : أَمالَهم ؛ وقول رؤبة : أَو يُلْحِجُ الأَلْسُنَ منها مَلْحَجَا أَي يقول فينا فتَمِيلُ عن الحسَنِ إِلى القَبيح ، ونسبه الأَزهري للعجاج . وتَلَحَّجَ عليه الأَمْرَ ولَحْوَجه : أَظْهَرَ غير ما في نفسِه . ولَحَّجْتُ عليه الخبَر تَلْحيجاً إِذا خَلَطْتَه عليه وأَظْهَرْتَ غيرَ ما في نفسِك ، وكذلك لَحْوَجْتُ عليه الخبرَ ، وفرق الأَزهريّ بينهما ، فقال : لَحْوَجْتُ عليه الخبر : خَلَطْتُه ، ولَحَّجَهُ تَلْحيجاً : أَظهر غير ما في نفسه ؛ وخِطّةٌ مَلْحُوجَةٌ : مُخَلَّطةٌ عَوْجاءُ . الجوهري : لَحِجَ السيفُ وغيره ، بالكسر ، يَلْحَجُ لَحَجاً أَي نَشِبَ في الغِمْدِ فلم يخرج مثل لَصِبَ . وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه ، يوم بدر : فوقع سيفه فَلَحِجَ أَي نَشِبَ فيه . يقال : لَحِجَ في الأَمر يَلْحَجُ إِذا دَخَلَ فيه ونَشِبَ . ومكان لَحِجٌ أَي ضَيِّقٌ . والمُلْتَحَجُ : الملْجَأُ مثل المُلْتَحَدِ . وقد التَحَجَه إِلى ذلك الأَمْرِ أَي أَلجأَهُ والْتَحَصَه إِليه . وأَتى فلانٌ فلاناً فلم يجد عنده مَوْئِلاَ ولا مُلْتَحَجاً أَي لم يجد عنده ملجأً ؛
وأَنشد : حُبَّ الضَّريكِ تِلادَ المالِ زَرَّمَه فَقْرٌ ، ولم يَتَّخِذْ في الناسِ مُلْتَحَجا ولَحَجه بالعصا إِذا ضربه بها . ولَحَجَه بعَيْنِه . ولَحْجٌ : اسم موضع . "