وصف و معنى و تعريف كلمة أحذ:


أحذ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على ألف همزة (أ) و حاء (ح) و ذال (ذ) .




معنى و شرح أحذ في معاجم اللغة العربية:



أحذ

جذر [احذ]

  1. أَحَذُّ: (اسم)
    • الأَحَذُّ : الأَملس الذي ليس له ما يُمسَك منه
    • سيفٌ أَحَذٌ : سريعُ القطع
    • وأَمْرٌ أَحَذٌ: منكَر شديد، أَو سريعُ النَّفاذ
    • وقلبٌ أَحَذٌ: ذكيُّ سريع الإِدراك
    • فلانٌ أَحَذٌ: منقطِع عن الخير أَو فقيرٌ رقيق الحال والجمع : حُذٌ
  2. أَمْرٌ أَحَذٌ:
    • منكَر شديد، أَو سريعُ النَّفاذ.
  3. سيفٌ أَحَذٌ:
    • سريعُ القطع.
  4. قلبٌ أَحَذٌ:
    • ذكيُّ سريع الإِدراك.


  5. حَذَى : (فعل)
    • حَذَيْتُ، أَحْذِي، اِحْذِ، مصدر حَذْيٌ
    • حَذَى الجِلْدَ : قَطَعَهُ
    • حَذَى الخَلُّ لِسانَهُ : قَرَّصَهُ
    • حَذَاهُ بِلِسانِهِ : شَتَمَهُ، عابَهُ
    • حَذَى أُذُنَهُ : قَطَعَ مِنْها شَيْئاً
    • حَذَى يَدَهُ بِالسِّكِّينِ : قَطَعَها
  6. حَذا : (فعل)
    • حذا يَحذُو ، احْذُ ، حَذْوًا وحِذاءً ، فهو حاذٍ ، والمفعول مَحْذُوّ
    • حَذا الإِسْكافِيُّ النَّعْلَ : قَطَعَها، فَصَّلَها على مِثالٍ مَّا، ن
    • حَذا حَذْوَهُ : سارَ على خُطاهُ، اِمْتَثَلَ بِهِ
    • حَذاهُ النَّعْلَ : أَلْبَسهُ إِيَّاها حَذَا لَهُ النَّعْلَ
    • حَذَا الشَّرَابُ لِسَانَهُ: قَرَصَهُ
    • حَذَا التُّرَابَ فِي وَجْهِهِ : صَبَّهُ
    • حَذَا صَاحِبَهُ : قَعَدَ بِحِذَائِهِ
    • حَذا لفلانٍ نَعْلاً: عمِلها له
    • حَذا فلانًا شيئًا: أَعطاه إِياه
  7. حَذَّ : (فعل)
    • حَذَذْتُ، أَحَذُّ، حَذَّ، مصدر حَذَذٌ
    • حَذَّ الشَّيْءُ : اِنْقَطَعَ آخِرُهُ
    • حَذَّ ذَنَبُ البَعيرِ : خَفَّ
    • حَذَّ في سَيْرِهِ : أَسْرَعَ فيهِ جِدّاً
    • حَذَّ اللحْمَ : قَطَعَها بِسُرْعَةٍ
  8. حِذاي : (اسم)
    • الحِذاي : لابس الحِذَاء
  9. حُذّ : (اسم)
    • حُذّ : جمع أَحَذُّ
  10. حُذّ : (اسم)


    • حُذّ :جمع أَحَذّ
  11. حَذَذ : (اسم)
    • الحَذَذُ (عند العروضيِّين) : سقوط وتد مجموع من آخر التفعيلة وبه تصير متفاعلن في بحر الكامل: متفا وتحول إلى فَعِلن
  12. حُذُّ : (اسم)
    • حُذُّ : جمع حَذّاء
  13. أَحْوَذَ : (فعل)
    • أحوذَ يُحوذ ، إحواذًا ، فهو مُحوِذ ، والمفعول مُحوَذ - للمتعدِّي
    • أَحْوَذَ : أسرع
    • أحوذ الدَّوابَّ: حاذها؛ ساقها سوقًا عنيفًا
    • أَحْوَذَ الشيءَ: جمعه وضَمَّه
    • أَحْوَذَ القصيدةَ: أحكمها
  14. أَحْذى : (فعل)
    • أَحْذاه : أَعطاها. وفي الحديث: حديث شريف مثل الجليس الصالح مثل الدَاريّ ، إِن لم يُحْذِكَ من عطره عَلِقَك من ريحه /
    • أَحذاه طعنةً : طعنه طعنةً قاطعةً
  15. حَوْذ : (اسم)
    • حَوْذ : مصدر حاذَ
  16. حَوذ : (اسم)


    • مصدر حاذَ/ حاذَ على
  17. أحْوَذِيُّ : (اسم)
    • الأحْوَذِيُّ : المشمِّر في الأمور القاهِرُ لها لا يندّ عنه منها شيءٌ
    • الأحْوَذِيُّ السَّرِيعُ في كل ما أخذ فيه
    • الأحْوَذِيُّ العالم بالأمرِ
  18. أَحْواذ : (اسم)
    • أَحْواذ : جمع حَاذُ
  19. حَذَم : (فعل)
    • حَذَم حَذْمًا، وحَذَمانًا فهو حاذم، وحَذِيم
    • حَذَم في كذا : أَسرع قال عمر رضى الله عنه: إِذا أَذَنْتَ فَتَرَسَّلْ، وإذا أَقمت فاحْذِم
    • حَذَم الشيءَ حَذْماً: قطَعه قطعًا سريعًا
  20. حاذَ : (فعل)
    • حاذَ / حاذَ على يَحوذ ، حُذْ ، حَوْذًا ، فهو حائذ ، والمفعول مَحُوذ
    • حاذ :الدَّوابَّ ساقَها سوْقًا عنيفًا
    • حاذ الشَّيءَ: حاطَه
    • حاذَ عليه: حافظَ عليه
    • حَاذَ الشيءَ: حاطَهُ
    • حَاذَ: غلب عليه
,
  1. أَحَذّ
    • أحذ - ج، حذ ، -مؤ، حذاء
      1- أحذ السريع : «ناقة حذاء». 2- أحذ : سريع النفاذ، ماض : «حاجة حذاء، عزيمة حذاء». 3- أحذ : خفيف شعر الذنب. 4- أحذ : خفيف اليد. 5- أحذ : ضامر قليل اللحم. 6- أحذ : «قلب أحذ» : ذكي، خفيف. 7- أحذ : «أمر أحذ» : شديد، منكر. 8- أحذ : قصيدة حذاء» من قحة لا عيب فيها.



    المعجم: الرائد

  2. حذذ
    • "الحَذُّ: القطع المستأْصل.
      حَذَّهُ يَحُذّه حَذّاً: قطعه قطعاً سريعاً مُسْتأْصلاً؛ وقال ابن دريد: قطعه قطعاً سريعاً من غير أَن يقول مستأْصلاً.
      والحُذَّة: القطعة من اللحم كالخُزَّة والفِلْذة؛ قال الشاعر: تُعْيِيه حُذَّة فِلْذٍ إِنْ أَلَمّ بها من الشِّواءِ، ويُرْوِي شُرْبَهُ الغُمَرُ (* قوله «تعييه إلخ» كذا بالأصل، والذي في الصحاح وشرح القاموس: تكفيه حزة فلذان ألم بها * من الشواء ويكفي شربه الغمر).
      ويروى حزة فلذ، وسنذكره في موضعه.
      والحَذَذ: السرعة، وقيل: السرعة والخفة.
      والحذذ: خفة الذنب واللحية، والنعت منهما أَحَذُّ.
      ويعبر أَحَذُّ ولحية حَذاء: خفيفة؛

      قال: وشُعثٍ على الأَكْوارِ حُذٍّ لِحاهُمُ تَفادَوْا من الموتِ الذَّريعِ تَفادِيا وفرس أَحَذُّ: خفيف شعر الذنب؛ وقطاة حَذاء: وصفت بذلك لقصر ذنبها وقلة ريشها، وقيل: لخفتها وسرعة طيرانها.
      وفي حديث عتبة بن غزوان: أَنه خطب الناس فقال في خطبته: إِن الدنيا قد آذَنَتْ بِصَرْمٍ ووَلَّتْ حَذَّاء فلم يَبْق منها إِلا صُبابَةٌ كصُبابةِ الإِناء؛ يقول: لم يبق منها إِلا مثل ما بقي من الذَّنَبِ الأَحَذّ، ومعنى قوله ولت حَذَّاء أَي سريعة الإِدبار؛ قال الأَزهري: ولت حذاء هي السريعة الخفيفة التي قد انقطع آخرها،ومنه قيل للقطاة حذاء لقصر ذنبها مع خفتها؛ قال النابغة يصف القطا: حَذَّاءُ مُقْبِلَةً سَكَّاءُ مُدْبِرَةً،للماء في النَّحْرِ منها نَوْطَةً عَجَب؟

      ‏قال: ومن هذا قيل للحمار القصير الذنب أَحذّ.
      والأَحَذُّ: السريع في الكلام والفعال؛ وقيل: ولت حذاء أَي ماضية لا يتعلق بها شيء.
      وحمار أَحَذُّ: قصير الذنب، والاسم من ذلك الحَذَذ ولا فعل له.
      الأَزهري: الحَذَذ مصدر الأَحذّ من غير فعل.
      ورجل أَحَذُّ: سريع اليد خفيفها؛ قال الفرزدق يهجو عُمَرَ بن هبيرة الفزاري: تَفَيْهَقَ بالعراقِ أَبو المُثَنَّى،وعَلَّم أَهْلَه أَكلَ الخَبِيص أَأَطْعمتَ العراقَ ورافِدَيْهِ فَزارَيّاً أَحَذَّ يَد القَمِيص؟ يصفه بالغلو وسرعة اليد، وقوله أَحَذَّ يد القميص، أَراد أَحذَّ اليد فأَضاف إِلى القميص لحاجته وأَراد خفة يده في السرقة.
      قال ابن بري: الفزاري المهجوّ في البيت عمر بن هبيرة؛ وقد قيل في الأَحذ غير ما ذكره الجوهري،وهو أَن الأَحذ المقطوع، يريد أَنه قصير اليد عن نيل المعالي فجعله كالأَحذ الذي لا شعر لذنبه ولا يجبّ لمن هذه صفته أَن يولى العراق.
      وفي حديث عليّ، رضوان الله عليه: أَصول بِيَدٍ حَذَّاءَ أَي قصيرة لا تمتد إِلى ما أُريد، ويروى بالجيم، من الجذ القطع، كنى بذلك عن قصور أَصحابه وتقاعدهم عن الغزو.
      قال ابن الأَثير: وكأَنها بالجيم أَشبه.
      وأَمر أَحَذُّ: سريع المَضاء.
      وصريمة حذاء: ماضية.
      وحاجة حَذَّاء: خفيفة سريعة النفاذ.
      وأَمْرٌ أَحَذُّ أَي شديد منكر.
      وجئتنا بِخُطوبٍ حُذٍّ أَي بأُمور منكرة؛ وقال الطرماح: يَقْري الأُمورَ الحُذَّ ذا إِرْبَةٍ في لَيِّها شَزْراً وإِبْرامِها أَي يقريها قلباً ذا إِربة.
      الأَزهري: والقلب يسمى أَحَذَّ؛ قال ابن سيده: وقلب أَحَذُّ ذَكِيٌّ خفيف.
      وسهم أَحذ: خفف غِراء نَصْله ولم يُفتق؛ قال العجاج: أَورد حُذًّا تَسْبِقُ الأَبصارا،وكلَّ أُنثى حَمَلَتْ أَحجارا يعني بالأُنثى الحاملة الأَحجار المنجنيقَ.
      الأَزهري: الأَحَذُّ اسم عروض من أَعاريض الشعر؛ قال ابن سيده: هو من الكامل إِلى مُتفا ونقله إِلى فَعِلُنْ، أَو مُتْفاعِلُنْ إِلى مُتْفا ونقله إِلى فَعْلُنْ، وذلك لخفتها بالحذف.
      وزاده الأَزهري إِيضاحاً فقال: يكون صدره ثلاثة أَجزاء متفاعلن،وآخره جزآن تامّان، والثالث قد حذف منه علن وبقيت القافية متفا فجعلت فَعْلُنْ أَو فَعِلُنْ كقول ضابيء: إِلاَّ كُمَيْتاً كالقَناةِ وضابياً بالقَرْحِ بَيْنَ لَبانِهِ ويَدِه (* قوله «وضابياً» كذا بالأصل بالمثناة التحتية، وفي شرح القاموس ضابئاً، بالهمز، وهو الأصل والياء تخفيف).
      وكقوله: وحُرِمْتَ مِنَّا صاحِباً ومُؤازِراً،وأَخاً على السَّرَّاءِ والضُّرّ والقصيدة حَذَّاءُ؛ قال ابن سيده:، قال أَبو إِسحق: سمي أَحَذَّ لأَنه قَطْعٌ سريعٌ مستأْصلٌ.
      قال ابن جني: سمي أَحَذَّ لأَنه لما قطع آخر الجزء قَلَّ وأَسْرَعَ انقضاؤه وفناؤه.
      وجُزء أَحَذُّ إِذا كان كذلك.
      والأَحَذُّ؛ الشيءُ الذي لا يتعلق به شيء.
      وقصيدة حذَّاء: سائرة لا عيب فيها ولا يتعلق بها شيء من القصائد لجودتها.
      والحذَّاء: اليمين المنكرة الشديدة التي يقتطع بها الحق؛

      قال: تَزَبَّدَها حذَّاءَ يَعْلَمُ أَنه هو الكاذبُ الآتي الأُمورَ البَجارِيا (* وردت البجاريا في كلمة «زبد» بضم الباء والصواب فتحها.) الأَمر البُجْرِيُّ: العظيم المنكر الدي لم يُرَ مثله.
      الجوهري: اليمين الحَذَّاء التي يحلف صاحبها بسرعة، ومن، قاله بالجيم يذهب إِلى أَنه جَذَّها جَذَّ العَيْر الصِّلِّيانَةَ.
      ورَحِمٌ حَذَّاء وجَذَّاء؛ عن الفراء،إِذا لم توصل.
      وامرأَة حُذْحُذٌ وحُذْحُذَة: قصيرة.
      وقَرَبٌ حَذْحاذٌ وحُذاحِذ: بعيدٌ.
      وقال الأَزهري: قَرَبٌ حَذْحاذٌ سريع، أُخِذَ من الأَحَذِّ الخفيف مثل حَثْحاثٍ.
      وخِمْسٌ حَذْحاذٌ: لا فُتُورَ فيه، وزعم يعقوب أَن ذاله بدل من ثاءِ حَثْحاثٍ؛ وقال ابن جني:‏ ليس ‏أَحدهما بدلاً من صاحبه لأَن حَذْحاذاً من معنى الشيء الأَحَذّ، والحَثْحاتُ السريع، وقد تقدّم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. الأَحَذُّ
    • الأَحَذُّ : الأَملس الذي ليس له ما يُمسَك منه.
      ويقال: سيفٌ أَحَذٌ : سريعُ القطع.
      وأَمْرٌ أَحَذٌ: منكَر شديد، أَو سريعُ النَّفاذ.
      والنُّجح.
      وقلبٌ أَحَذٌ: ذكيُّ سريع الإِدراك.
      و فلانٌ أَحَذٌ: منقطِع عن الخير أَو فقيرٌ رقيق الحال. والجمع : حُذٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. حذا
    • حذا يَحذُو ، احْذُ ، حَذْوًا وحِذاءً ، فهو حاذٍ ، والمفعول مَحْذُوّ :-
      • حذا حَذْوَ أبيه فعل مثل ما يفعل، سلك نهجَه :-حذا حَذْوَ أخيه في خدمة والدته.
      • حذا النَّعْلَ: قاسها ليقدِّر قطعها :-حذا النَّعلَ بالنَّعل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



  5. الحَذُّ
    • ـ الحَذُّ: الجَذُّ.
      ـ حَذَذُ: خِفَّةُ الذَّنَبِ، وسُقوطُ وَتِدٍ مَجْموعٍ من البَحْرِ الكامِلِ، من عَجُزِ "مُتَفاعِلُنْ" فَيَبْقَى "مُتَفا"، فَيُنْقَلُ إلى "فَعِلُنْ".
      ـ حَذَّاءُ: قَصيدَةٌ فيها الحَذَذُ، واليَمينُ يَحْلِفُ صاحِبُها بسُرْعَةٍ، ورَحِمٌ لم تُوصَلْ، والسَّريعَةُ الماضِيَةُ التي لا يَتَعَلَّقُ بها شيءٌ، والقَصيدَةُ السائرَةُ التي لا عَيْبَ فيها، ضِدٌّ.
      ـ أَحَذُّ: الخَفيفُ اليَد، والضامِرُ، والأَمْرُ الشَّديدُ المُنْكَرُ، الجمع: حُذٌّ، والسَّريعُ من الخِمْسِ.
      ـ حُذَّةُ: القِطْعَةُ من اللَّحْمِ.
      ـ قَرَبٌ حَذْحاذٌ: سَريعٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. حوذ
    • "حاذَ يَحُوذَ حَوْذاً كحاط حَوْطاً، والحَوْذُ: الطَّلْقُ.
      والحَوْذُ والإِحْواذُ: السيرُ الشديد.
      وحاذ إِبله يحوذها حَوْذاً: ساقها سوقاً شديداً كحازها حوزاً؛ وروي هذا البيت: يَحُوذُهُنَّ وَلَهُ حُوذيُّ فسره ثعلب بأَن معنى قوله حوذي امتناع في نفسه؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف هذا إِلا ههنا، والمعروف: يحوزهنّ وله حوزي وفي حديث الصلاة: فمن فرّغ لها قلبه وحاذ عليها، فهو مؤمن أَي حافظ عليها، من حاذ الإِبل يحوذها إِذا حازها وجمعها ليسوقها.
      وطَرَدٌ أَحْوَذُ: سريع؛ قال بَخْدَجٌ: لاقى النخيلاتُ حِناذاً مِحْنَذا مني، وشلاًّ للأَعادي مِشْقَذا،وطَرَداً طَرْدَ النعام أَحْوَذا وأَحْوَذَ السيرَ: سار سيراً شديداً.
      والأَحْوَذِيُّ: السريع في كل ما أَخَذَ فيه، وأَصله في السفر.
      والحَوْذُ: السوق السريع، يقال: حُذْت الإِبل أَحُوذُها حَوْذاً وأَحْوَذْتها مثله.
      والأَحْوَذِيّ: الخفيف في الشيء بحذفه؛ عن أَبي عمرو، وقال يصف جناحي قطاة: على أَحْوَذِيَّينِ اسْتَقَلّتْ عليهما،فما هي إِلا لَمْحَة فَتَغيب وقال آخر: أَتَتْكَ عَبْسٌ تَحْمِل المَشِيَّا،ماءٍ مِنَ الطّثرة أَحْوَذيَّا يعني سريع الإِسهال.
      والأَحْوَذيّ: الذي يسير مسيرة عشر في ثلاث ليال؛

      وأَنشد: ‏لَقَدْ أَكونُ على الحاجاتِ ذا لَبَثِ،وأَحْوَذِيّاً إِذا انضمَّ الذّعالِيب؟

      ‏قال: انضمامها انطواء بدنها، وهي إِذا انضمت فهي أَسرع لها.
      قال: والذعاليب أَيضاً ذيول الثياب.
      ويقال: أَحْوَذَ ذاك إِذا جمعه وضمه؛ ومنه يقال: استحوذ على كذا إِذا حواه.
      وأَحْوَذ ثوبه: ضمه إِليه؛ قال لبيد يصف حماراً وأُتناً: إِذا اجْتَمَعَتْ وأَحْوَذَ جانِبَيْها وأَوردَهَا على عُوجٍ طِوا؟

      ‏قال: يعني ضمها ولم يفته منها شيء، وعنى بالعُوج القوائم.
      وأَمر مَحُوذ: مضموم محكم كَمَحُوز، وجادَ ما أَحْوَذ قصيدتَه أَي أَحكمها.
      ويقال: أَحوذ الصانع القِدْح إِذا أَخفه؛ ومن هذا أُخِذَ الأَحْوذيّ المنكمش الحادّ الخفيف في أُموره؛ قال لبيد: فهو كَقِدْحِ المَنِيح أَحْوَذَه الصَّا نعُ، يَنْفِي عن مَتْنِه القُوَبَا والأَحْوَذِيُّ: المشمر في الأُمور القاهر لها الذي لا يشذ عليه منها شيء.
      والحَويذُ من الرجال: المشمر؛ قال عمران بن حَطَّان: ثَقْفٌ حَويذٌ مُبِينُ الكَفِّ ناصِعُه،لا طَائِشُ الكفّ وَقّاف ولا كَفِلُ يريد بالكَفِلِ الكِفْلَ.
      والأَحْوَذِيّ: الذي يَغْلِب.
      واستَحْوَذ: غلب.
      وفي حديث عائشة تصف عمر، رضي الله عنهما: كان والله أَحْوَذيّاً نَسِيجَ وحْدِه.
      الأَحْوذِيّ: الحادّ المنكمش في أُموره الحسن لسياق الأُمور.
      وحاذه يَحُوذه حوذاً: غلبه.
      واستَحْوذ عليه الشيطان واستحاذ أَي غلب، جاء بالواو على أَصله، كما جاء اسْتَرْوحَ واستوصب، وهذا الباب كله يجوز أَن يُتَكَلَّم به على الأَصل.
      تقول العرب: اسْتَصاب واسْتَصْوَب واستَجاب واسْتَجْوب، وهو قياس مطرد عندهم.
      وقوله تعالى: أَلم نستحوذ عليكم؛ أَي أَلم نغلب على أُموركم ونستول على مودّتكم.
      وفي الحديث: ما من ثلاثة في قرية ولا بَدْوٍ لا تقام فيهم الصلاة إِلا وقد اسْتَحْوَذ عليهم الشيطان أَي استولى عليهم وحواهم إِليه؛ قال: وهذه اللفظة أَحد ما جاء على الأَصل من غير إِعلال خارِجَةً عن أَخواتها نحو استقال واستقام.
      قال ابن جني: امتنعوا من استعمال استحوذ معتلاًّ وإِن كان القياس داعياً إِلى ذلك مؤذناً به، لكن عارض فيه إِجماعهم على إِخراجه مصححاً ليكون ذلك على أُصول ما غُيّر من نحوه كاستقام واستعان.
      وقد فسر ثعلب قوله تعالى: استحوذ عليهم الشيطان، فقال: غلب على قلوبهم.
      وقال الله عز وجل، حكاية عن المنافقين يخاطبون به الكفار: أَلم نستَحْوذ عليكم ونَمْنَعْكم من المؤمنين؛ وقال أَبو إِسحق: معنى أَلم نستحوذ عليكم: أَلم نستول عليكم بالموالاة لكم.
      وحاذَ الحمارُ أُتُنَه إِذا استولى عليها وجمعها وكذلك حازها؛

      وأَنشد: يَحُوذُهُنَّ وله حُوذِيّ؟

      ‏قال وقال النحويون: استحوذ خرج على أَصله، فمن، قال حاذ يَحُوذ لم يقل إِلا استحاذ، ومن، قال أَحْوذَ فأَخرجه على الأَصل، قال استحوذ.
      والحاذُ: الحال؛ ومنه قوله في الحديث: أَغبط الناس المؤمنُ الخفيفُ الحاذِ أَي خفيف الظهر.
      والحاذانِ: ما وقع عليه الذنَب من أَدبار الفخذين،وقيل: خفيف الحال من المال؛ وأَصل الحاذِ طريقة المتن من الإِنسان؛ وفي الحديث: ليأْتين على الناس زمان يُغْبَط الرجل فيه لخفة الحاذِ كما يُغْبَطُ اليومَ أَبو العَشَرة؛ ضربه مثلاً لقلة المال والعيال.
      شمر: يقال كيف حالُك وحاذُك؟ ابن سيده: والحاذُ طريقة المتن، واللام أَعلى من الذال،‏

      يقال: ‏حالَ مَتْنُه وحاذَ مَتْنُه، وهو موضع اللبد من ظهر الفرس.
      قال: والحاذان ما استقبلك من فخذي الدابة إِذا استدبرتها؛

      قال: وتَلُفُّ حاذَيْها بذي خُصَل رَيّانَ، مِثْلَ قَوادِمِ النَّسْ؟

      ‏قال: والحاذانِ لحمتانِ في ظاهر الفخذين تكونان في الإِنسان وغيره؛

      قال: خَفِيفُ الحاذِ نَسّالُ الفَيافي،وعَبْدٌ لِلصّحابَةِ غَيْرُ عَبْد الرياشي، قال: الحاذُ الذي يقع عليه الذنَب من الفخذين من ذا الجانب وذا الجانب؛

      وأَنشد: وتَلُفّ حاذَيْها بذي خُصَل عَقِمَتْ، فَنِعْمَ بُنَيّةُ العُقْم أَبو زيد: الحاذ ما وقع عليه الذنب من أَدبار الفخذين، وجمع الحاذ أَحْواذ.
      والحاذُ والحالُ معاً: ما وقع عليه اللبد من ظهر الفرس؛ وضرب النبي،صلى الله عليه وسلم، في قوله مؤمنٌ خَفِيفُ الحاذِ قلةَ اللحم، مثلاً لقلة ماله وقلة عياله كما يقال خفيف الظهر.
      ورجل خفيف الحاذ أَي قليل المال،ويكون أَيضاً القليل العيال.
      أَبو زيد: العرب تقول: أَنفع اللبن ما وَليَ حاذَيِ الناقة أَي ساعة تحلب من غير أَن يكون رضعها حُِوار قبل ذلك.
      والحاذُ: نبت، وقيل: شجر عظام يَنْبُت نِبْتَة الرِّمْثِ لها غِصَنَةٌ كثيرة الشوك.
      وقال أَبو حنيفة: الحاذ من شجر الحَمْض يعظم ومنابته السهل والرمل، وهو ناجع في الإِبل تُخصِب عليه رطباً ويابساً؛ قال الراعي ووصف إِبله: إِذا أَخْلَفَتْ صَوْبَ الربيعِ وَصَالها عَرادٌ وحاذٌ مُلْبِسٌ كُلَّ أَجْرَعا (* قوله «وصالها» كذا بالأصل هنا وفي عرد.
      وقد وردت «أجرعا» في كلمة «عرد» بالحاء المهملة خطأ).
      قال ابن سيده: وأَلف الحاذ واو، لأَن العين واواً أَكثر منها ياء.
      قال أَبو عبيد: الحاذ شجر، الواحدة حاذة من شجر الجنَبَة؛

      وأَنشد: ذواتِ أَمْطِيٍّ وذاتِ الحاذِ والأَمطيّ: شجرة لها صمغ يمضغه صبيان الأَعراب، وقيل: الحاذة شجرة يأْلفها بقَرُ الوحش؛ قال ابن مقبل: وهُنَّ جُنُوحٌ لِذِي حاذَة،ضَوارِبُ غِزْلانِها بالجُرن وقال مزاحم: دَعاهُنّ ذِكْرُ الحاذِ من رَمْل خَطْمةٍ فَمارِدُ في جَرْدائِهِنَّ الأَبارِقُ والحَوْذانُ: نبت يرتفع قدر الذراع له زهرة حمراء في أَصلها صفرة وورقته مدوّرة والحافر يسمن عليه، وهو من نبات السهل حلو طيب الطعم؛ ولذلك، قال الشاعر: آكُلُ من حَوْذانِه وأَنْسَلْ والحوْذانُ: نبات مثل الهِنْدِبا ينبت مسطحاً في جَلَد الأَرض وليانها لازقاً بها، وقلما ينبت في السهل، ولها زهرة صفراء.
      وفي حديث قس عمير حَوْذان: الحوذان نبت له ورق وقصب ونَور أَصفر.
      وقال في ترجمة هوذ: والهاذة شجرة لها أَغصان سَبْطَةٌ لا ورق لها، وجمعها الهاذ؛ قال الأَزهري: روى هذا النضر والمحفوظ في باب الأَشجار الحاذ.
      وحَوْذان وأَبو حَوْذان: أَسماء رجال؛ ومنه قول عبد الرحمن بن عبد الله بن الجراح: أَتتك قَوافٍ من كريم هَجَوْتَهُ،أَبا الحَوْذِ، فانظر كيف عنك تَذودُ إِنما أَراد أَبا حوذان فحذف وغير بدخول الأَلف واللام؛ ومثل هذا التغيير كثير في أَشعار العرب كقول الحطيئة: جَدْلاء مُحْكَمَة من صُنْع سَلاَّم يريد سليمان فغير مع أَنه غلط فنسب الدروع إِلى سليمان وإِنما هي لداود؛ وكقول النابغة: ونَسْج سُلَيْمٍ كُلَّ قَضَّاءَ ذائل يعني سليمان أَيضاً، وقد غلط كما غلط الحطيئة؛ ومثله في أَشعار العرب الجفاة كثير، واحدتها حَوْذانة وبها سمي الرجل؛

      أَنشد يعقوب لرجل من بني الهمّاز: لو كان حَوْذانةُ بالبلادِ،قام بها بالدّلْو والمِقَاطِ،أَيّامَ أَدْعُو يا بني زياد أَزْرَقَ بَوّالاً على البساط مُنْجَحِراً مُنْجَحَرَ الصُّدَّادِ الصُّدَّادُ: الوزَغُ؛ ورواه غيره: بأَبي زياد؛ وروي: أَوْرَقَ بوّالاً على البساط وهذا هو الأَكفأُ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أحذ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة


أحوذَ يُحوذ، إحواذًا، فهو مُحوِذ، والمفعول مُحوَذ (للمتعدِّي) • أحوذ فلانٌ: أسرَعَ. • أحوذ الدَّوابَّ: حاذها؛ ساقها سوقًا عنيفًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أحوذِيّ [مفرد]: 1- سريع في كلّ ما أخذ فيه، قادر على الأمور لا يندُّ عنه شيء منها، مُشمِّر في الأمور قاهر لها "يعجبني فلانٌ فهو أحوذيّ ماهر". 2- عالم بالأمر "أحوذِيّ في مهنة النِّجارة".
الرائد
* أحذ. (حذذ) ج حذ، م حذاء. 1-السريع: «ناقة حذاء». 2-سريع النفاذ، ماض: «حاجة حذاء، عزيمة حذاء». 3-خفيف شعر الذنب. 4-خفيف اليد. 5-ضامر قليل اللحم. 6-«قلب أحذ»: ذكي، خفيف. 7-«أمر أحذ»: شديد، منكر. 8-قصيدة حذاء»: منقحة لا عيب فيها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: