وصف و معنى و تعريف كلمة أحرتهما:


أحرتهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و حاء (ح) و راء (ر) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أحرتهما في معاجم اللغة العربية:



أحرتهما

جذر [حرت]

  1. النحر : (اسم)
    • صوت السحاب تنبعق بالمطر انبعاقا ؛ صوت زجر السائل
  2. نَحَرَ : (فعل)
    • نحَرَ يَنحَر ، نَحْرًا ، فهو ناحِر ، والمفعول مَنْحور ونحير
    • نَحَرَ الكَبْشَ : ذَبَحَهُ مِنْ نَحْرِهِ
    • نحَرَهُ : ضربه في نحره
    • نَحَرَ الْمُصَلِّي فِي الصَّلاَةِ : اِنْتَصَبَ وَأَخْرَجَ صَدْرَهُ
    • نَحَرَ الْعَمَلَ : أَدَّاهُ فِي أَوَّلِ وَقْتِهِ
    • نَحَرَ الأُمُورَ عِلْماً : أَتْقَنَهَا
    • نَحَرَ الشَّيْءَ : قَابَلَهُ، وَاجَهَهُ ،دَارِي تَنْحَرُ دَارَهُ
  3. نَحْر : (اسم)
    • نَحْر : مصدر نَحَرَ
  4. نَحَّرَ : (فعل)
    • نَحَّرَ الإبلَ: نحرَها


  5. نَحر : (اسم)
    • مصدر نَحَرَ
    • نَحَرَهُ مِنْ نَحْرِهِ : ذَبَحَهُ مِنْ أَعْلَى الصَّدْرِ، مِن العُنُقِ
    • نَحْرُ النَّهَارِ : أَوَّلُهُ
    • يَوْمُ النَّحْرِ : يَوْمُ عِيدِ الأَضْحَى، أَي اليَوْمُ العَاشِرُ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ
    • جمع نُحور (لغير المصدر):
    • مصدر نحَرَ
    • أعلى الصدر، وموضع القِلادة منه
    • ردَّ كيدَه في نحره: قابله بمثل أذاه وشرّه، أعاد الشرّ إلى فاعله، عامله بالمثل،
    • عيد النَّحْر/ يوم النَّحْر: عاشِر ذي الحِجّة، وهو يوم عيد الأضحى
  6. نحر : (اسم)
    • النّحْرُ : أَعلى الصّدر
    • جلس في نحر فلان: قُبَالته
    • وعيدُ النَّحْر: عيدُ الأضحى
    • وما أقابله إِلا في نحر الشهر: أوّله
    • وجاء في نحر الظَّهيرة: حين تبلغ الشمس منتهاها من الارتفاع
,
  1. نَحْرُ
    • ـ نَحْرُ الصَّدْرِ : أعْلاهُ ، كالمُنْحورِ ، أو مَوْضِعُ القِلادَةِ ، مُذَكَّرٌ ، ج : نُحورٌ .
      ـ نَحَرَهُ نَحْراً وتنْحاراً : أصابَ نَحْرَهُ ،
      ـ نَحَرَ البعيرَ : طَعَنَهُ حيثُ يَبْدُو الحُلْقُومُ على الصَّدْرِ ، وجَمَلٌ نَحيرٌ ، من نَحْرَى ونُحَراءَ ونَحائر .
      ـ يومُ النَّحْرِ : عاشِرُ ذي الحِجَّةِ .
      ـ انْتَحَرَ : قَتَلَ نَفْسَه ،
      ـ انْتَحَرَ القومُ على الأمرِ : تَشاحُّوا عليه ، فَكادَ بعضُهم يَنْحَرُ بعضاً ، كتَناحَرُوا .
      ـ الناحِرَتانِ : عِرْقانِ في اللَّحْيِ ، كالناحِرانِ ، وضِلَعانِ من أضْلاعِ الزَّوْرِ ، أو هُما الواهِنَتانِ والتَّرْقُوَتانِ .
      ـ نَحْرُ النَّهارِ والشَّهْرِ : أوَّلُهُ ، ج : نُحورٌ .
      ـ نَحيرَةُ : أوَّلُ يَوْمٍ من الشَّهْرِ ، أو آخِرُهُ ، أو آخِرُ لَيْلَةٍ منه ، كالنَّحير ، ج : ناحِراتٌ ونَواحِرُ .
      ـ الدَّارانِ تَتَناحَرانِ : تَتَقابَلانِ .
      ـ نَحَرَتِ الدارُ الدارَ : اسْتَقْبَلَتْها ،
      ـ نَحَرَ الرَّجُلُ في الصَّلاةِ : انْتَصَبَ ، ونَهَدَ صَدْرُهُ ، أو وَضَعَ يَمينَهُ على شِمالِهِ ، أو انْتَصَبَ بنَحْرِهِ إِزاءَ القِبْلَةِ .
      ـ نِحْرُ ونِحْريرُ : الحاذِقُ الماهِرُ ، العاقِلُ المُجَرِّبُ ، المُتْقِنُ ، الفَطِنُ ، البَصيرُ بكُلِّ شيءٍ ، لأَنَّهُ يَنْحَرُ العِلْمَ نَحْراً .
      ـ بَرَقَ نَحْرُهُ : لَقَبُ رَجُلٍ .
      ـ مُنْتَحَرُ الطريقِ : سَنَنُهُ .
      ـ إِنَّهُ لَمِنْحارٌ بَوائِكَها : يَنْحَرُ سِمانَ الإِبِلِ .
      ـ مَنْحَرُ : المَوْضِعُ يُنْحَرُ فيه الهَدْيُ وغيرُهُ .
      ـ مَسْجِدُ النَّحْرِ : بِمنَى .
      ـ تَناحَروا عن الطَّريقِ : عَدَلوا عنه .
      ـ لَقِيتُهُ صَحْرَةً بَحْرَةً نَحْرَةً ، مُنَوَّناتٍ : عَياناً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتحرَ
    • انتحرَ ينتحر ، انتِحارًا ، فهو مُنتحِر :-
      انتحر الشَّخصُ قتَل نفسَه عمدًا :- انتحر شنْقًا ، - انتحرَتْ بهذا المسدس ، - حاول الانتحار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. انتحاريَّة
    • انتحاريَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى انتِحار
      • العمليَّات الانتحاريَّة : التي يصف بها العدوُّ عمليّات الاستشهاد البطوليَّة .
      • الطَّائرة الانتحاريَّة : طائرة مجهَّزة بمتفجِّرات يتمُّ تجهيزها وتوجيهها لهجوم عسكريّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. انتحر الشّخص
    • قتَل نفسَه عمدًا :- انتحر شنْقًا - انتحرَتْ بهذا المسدس - حاول الانتحار .

    المعجم: عربي عامة

  5. انتَحَرَ
    • انتَحَرَ الرَّجل : قتل نفسَهُ بوسيلة ما .
      و يقال : انتحر السّحابُ : انبعَق بالمطر .
      و انتَحَرَ القوم على الأمر : تشاحُّوا وحَرَصوا .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. اِنْتَحَرَ
    • [ ن ح ر ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِنْتَحَرَ ، يَنْتَحِرُ ، مصدر اِنْتِحارٌ .
      1 . :- اِنْتَحَرَ وَتَرَكَ رِسالَةً :-: قَتَلَ نَفْسَهُ بِنَفْسِهِ .
      2 . :- اِنْتَحَرَ القَوْمُ على العطاءِ :- : حَرِصُوا عَلَيْهِ .
      3 . :- اِنْتَحَرَ القَوْمُ على الماءِ :- : تَخاصَموا عَلَيْهِ .
      4 . :- اِنْتَحَرَهُ بِالعَصا :- : ضرَبَهُ بِها .
      5 . :- اِنْتَحَرَ السَّحابُ :- : اِنْدَفَعَ مِنْهُ مَطَرٌ كَثِيرٌ .

    المعجم: الغني

  7. اِنْتِحارٌ
    • [ ن ح ر ]. ( مصدر اِنْتَحَرَ ). :- لاَ أَحَدَ يَعْرِفُ سَبَبَ انْتِحارِهِ :- : قَتْلُ نَفْسِهِ بِنَفْسِهِ .

    المعجم: الغني

  8. انتِحار
    • انتِحار :-
      1 - مصدر انتحرَ
      انتحار أخلاقيّ : تعريضُ السّمعة والنفوذ لخطر الزوال ، إضرار بالذات ، أو جلب الكارثة عليها .
      2 - قيام الإنسان بقتل نفسه بوعيه أو بدون وعي ، أو هو الفعل المقصود لقتل النفس أو زهق الرُّوح عن سابق تصميم :- حاول الانتحار ، - ميْل انتحاريّ :-
      انتحار السَّحاب : انبعاقه مُصوِّتًا بالمطر .
      • الانتحار الجماعيّ : ( الحيوان ) خروج جماعيّ لبعض الحيتان من البحر إلى الشَّاطئ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. الانتحار الجماعيّ
    • ( حن ) خروج جماعيّ لبعض الحيتان من البحر إلى الشَّاطئ .


    المعجم: عربي عامة

  10. إِنتَحَر
    • إنتحر - انتحارا
      1 - إنتحر : قتل نفسه . 2 - إنتحر القوم على الأمر : حرصوا عليه . 3 - إنتحر القوم على الشيء : تخاصموا عليه . 4 - إنتحره بالعصا : ضربه بها . 5 - إنتحر السحاب : اندفع منه مطر كثير .

    المعجم: الرائد

  11. النّحْرُ
    • النّحْرُ : أَعلى الصّدر .
      و يقال : جلس في نحر فلان : قُبَالته وما أقابله إِلا في نحر الشهر : أوّله وجاء في نحر الظَّهيرة : حين تبلغ الشمس منتهاها من الارتفاع .
      وعيدُ النَّحْر : عيدُ الأضحى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. النحر
    • صوت السحاب تنبعق بالمطر انبعاقا

    المعجم: معجم الاصوات

  13. النحر
    • صوت زجر السائل

    المعجم: معجم الاصوات

  14. تناحر القوم على الشّيء
    • تقاتلوا ، تخاصموا عليه فكاد يقتل بعضُهم بعضًا :- تناحروا على قطعة أرض ، وسال الدّمُ بينهم .

    المعجم: عربي عامة

  15. تناحر القوم في القتال
    • تقاتلوا أشدّ القتال .

    المعجم: عربي عامة



  16. تَنَاحرَ
    • تَنَاحرَ القومُ في القتال ؛ تقاتَلُوا أَشدَّ قتال .
      و تَنَاحرَ على الشيء : تشاحُّوا وحر

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَنَاحَرَ
    • [ ن ح ر ] ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَنَاحَرْتُ ، أتَنَاحَرُ ، تَنَاحَرْ مصدر تَنَاحُرٌ .
      1 . :- تَنَاحَرَ العَدُوَّانِ فِي القِتَالِ :- : تَقَاتَلاَ تَقَاتُلاً شَدِيداً .
      2 . :- تَنَاحَرُوا عَلَى الغَنِيمَةِ :- : تَخَاصَمُوا عَلَيْهَا بِعُنْفٍ وَقُوَّةٍ .
      3 . :- تَنَاحَرُوا عَلَى الطَّرِيقِ :- : تَتَابَعُوا عَلَيْهِ .
      4 . :- تَنَاحَرَ السَّائِرُونَ عَنِ الطَّرِيقِ :- : مَالُوا عَنْهُ .
      5 . :- تَنَاحَرَتِ الْمَنَازِلُ :- : تَقَابَلَتْ .

    المعجم: الغني

  18. تَنَاحُرٌ
    • [ ن ح ر ]. ( مصدر تَنَاَحَرَ ).
      1 . :- تَنَاحُرُ الأعْدَاءِ :- : تَقَاتُلُهُمْ بِشِدَّةٍ .
      2 . :- التَّنَاحُرُ عَلَى الغَنِيمَةِ :- : التَّخَاصُمُ عَلَيْهَا بِعُنْفٍ وَقُوَّةٍ .

    المعجم: الغني

  19. تناحَر
    • تناحر - تناحرا
      1 - تناحر القوم في القتال : تقاتلوا شديدا . 2 - تناحر القوم على كذا : تخاصموا عليه بشدة . 3 - تناحرت المنازل : تقابلت . 4 - تناحر القوم على الطريق أو غيره : تتابعوا عليه . 5 - تناحر القوم عن الطريق : مالوا عنه .

    المعجم: الرائد

  20. ‏ أعمال يوم النحر
    • يوم النحر هو يوم ذبح الأضحية في العاشر من ذي الحجة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ‏ رمي الجمار يوم النحر
    • ‏ وهي جمرة العقبة التي ترمى في العاشر من ذي الحجة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. تناحرَ
    • تناحرَ على / تناحرَ في يتناحر ، تناحُرًا ، فهو مُتناحِر ، والمفعول مُتناحَر عليه :-
      تناحر القومُ على الشَّيءِ تقاتلوا ، تخاصموا عليه فكاد يقتل بعضُهم بعضًا :- تناحروا على قطعة أرض ، وسال الدّمُ بينهم .
      تناحر القومُ في القتال : تقاتلوا أشدّ القتال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. نحر
    • " النَّحْرُ : الصَّدْر .
      والنُّحُورُ : الصدُور .
      ابن سيده : نَحْرُ الصدر أَعلاه ، وقيل : هو موضعُ القلادة منه ، وهو المَنْحَر ، مدكر لا غير ؛ صرح اللحياني بذلك ، وجمعه نُحور لا يُكَسَّر على غير ذلك .
      ونَحَره ينْحَره نَحْراً : أَصاب نَحْرَه .
      ونَحَر البعيرَ ينحَره نحراً : طَعَنه في مَنْحَرِه حيث يبدو الحُلقوم من أَعلى الصدْر ؛ وجَمَلٌ نَحِير في جمال نَحْرى ونُحَراء ونَحائِرَ ، وناقة نَحِير ونَحِيرَة في أَنْيُق نَحْرى ونُحَرَاء ونَحائرَ .
      ويومُ النَّحر : عاشر ذي الحجة يومُ الأَضحى لأَن البُدْنَ تُنحر فيه .
      والمنْحَر : الموضع الذي يُنحر فيه الهدْي وغيره .
      وتَناحَرَ القومُ على الشيء وانْتَحَرُوا : تَشاحُّوا عليه فكاد بعضهم يَنْحَر بعضاً من شِدّة حِرْصِهم ، وتناحَرُوا في القِتال .
      والنَّاحِرَانِ والنَّاحِرَتانِ : عِرْقان في النحر ، وفي الصحاح : الناحِران عِرْقانِ في صَدر الفَرَس .
      المحكم : والناحِرَتانِ ضِلعان من أَضلاع الزَّوْرِ ، وقيل : هما الواهِنَتانِ ، وقال ابن الأَعرابي : الناحِرَتان التَّرْقُوَتانِ من الناس والإِبِل وغيرهم .
      غيرُه : والجَوانِحُ ما رُفِع عليه الكَتِف من الدابة والبعير ، ومن الإِنسان الدَّأْيُ ، والدَّأْيُ ما كان من قِبَلِ الظهر ، وهي سِتٌّ ثلاثٌ من كل جانب ، وهي من الصدر الجوانح لِجُنُوحِها على القلب ؛ وقال : الكتف على ثلاثة أَضلاع من جانب وستة أَضلاع من جانب ، وهذه الستة يقال لها الدَّأَياتُ .
      أَبو زيد : الجوانح أَدنى الضلوع من المنحر ، وفيهن الناحِرات وهي ثلاث من كل جانب ، ثم الدَّأَياتُ وهي ثلاث من كل شقٍّ ، ثم يبقى بعد ذلك ست من كل جانب متصلات بالشَّراسِيفِ لا يسمونها إِلا الأَضلاع ، ثم ضِلَع الخَلْفِ وهي أَواخر الضلوع .
      ونَحْرُ النهار : أَولُه .
      وأَتيتُه في نَحْرِ النهار أَي أَوله ، وكذلك في نَحْرِ الظهيرة .
      وفي حديث الهجرة : أَتانا رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، في نَحْرِ الظَّهِيرَةِ ؛ هو حين تبلغ الشمس مُنتهاها من الارتفاع كأَنها وصَلَتْ إِلى النحر ، وهو أَعلى الصدر .
      وفي حديث الإِفْكِ : حتى أَتينا الجيشَ في نَحْرِ الظهيرة .
      وفي حديث وابِصَةَ : أَتاني ابن مسعود في نَحْرِ الظهيرة فقلت : أَيَّةُ ساعةِ زيادةٍ ونُحُورُ الشُّهور : أَوائِلُها ، وكل ذلك على المَثَلِ .
      والنَّحِيرَةُ : أَوّل يوم من الشهر ، ويقال لآخر ليلة من الشهرِ نَحِيرَةٌ لأَنها تَنْحَرُ الهلال ؛ قال الكميت : فَبادَرَ لَيْلَةَ لا مُقْمِرٍ ، نَحِيرَةَ شهرٍ لِشهرٍ سَِرَارَا أَراد ليلة لا رَجُلٍ مُقْمِرٍ ، والسِّرارُ : مردودٌ على الليلة ، ونَحِيرَة : فعيلة بمعنى فاعلة لأَنها تَنْحَر الهلال أَي تَسْتقبِله ، وقيل : النَّحِيرَة آخر يوم من شهر لأَنه يَنْحَر الذي يَدخل بعده ، وقيل : النَّحِيرة لأَنها تنحَر التي قبلها أَي تستقبلها في نحرها ، والجمع ناحِراتٌ ونَواحِرُ ، نادران ؛ قال الكميت يصف فعل الأَمطار بالديار : والغَيْثُ بالمُتَأَلِّقا تِ من الأَهلَّة في النَّواحِرْ (* قوله « والغيث إلخ » أورده الصحاح في مادة نحر ، بالواو بدل في ، فقال : والنواحر .) وقال : النَّحِيرة آخر ليلة من الشهر مع يومها لأَنها تَنْحَر الذي يدخل بعدها أَي تصير في نحره ، فهي ناحرة ؛ وقال ابن أَحمر الباهلي : ثم اسْتمرّ عليه واكِفٌ هَمِعٌ ، في ليلة نَحَرَتْ شعبانَ أَو رجب ؟

      ‏ قال الأَزهري : معناه أَنه يَستقبل أَوّل الشهر ويقال له ناحِرٌ .
      وفي الحديث : أَنه خرج وقد بَكَّروا بصلاة الضحى ، فقال : نَحَرُوها نَحَرَهُمُ لله أي صَلَّوْها في أَول وقتها من نَحْرِ الشهر ، وهو أَوله ؛ قال ابن الأَثير : وقوله نحرهم الله يحتمل أَن يكون دعاءً لهم ، أَي بكَّرهم الله بالخير كما بكَّروا بالصلاة في أَول وقتها ، ويحتمل أَن يكون دعاءً عليهم بالنَّحْرِ والذبح لأنهم غَيَّروا وقتها ؛ وقوله أَنشده ثعلب : مرفوعةٌ مِثلُ نَوْءِ السِّمَا كِ ، وافَقَ غُرَّةَ شهرٍ نَحِير ؟

      ‏ قال ابن سيده : أَرى نَحِيراً فعيلاً بمعنى مفعول ، فهو هلى هذا صفة لِلْغُرَّة ، قال : وقد يجوز أَن يكون النَّحِيرُ لغة في النَّحِيرة .
      والدَّارَانِ تَتناحَرَانِ أَي تَتقابلانِ ، وإِذا استقبلتْ دَارٌ دَاراً قيل : هذه تَنْحَرُ تلك ؛ وقال الفرّاء : سمعت بعض العرب يقول منازلُهم تَناحَرُ هذا بِنَحْرِ هذا أَي قُبالَتِهِ ؛ قال وأَنشدني بعض بني أَسد : أَبا حَكَمٍ ، هل أَنتَ عمُّ مُجالِدٍ ، وسيِّدُ أَهلِ الأَبْطَحِ المُتناحِرِ ؟ وفي الحديث : حتى تُدْعَقَ الخيول في نَواحِرِ أَرضهم أَي مُقابِلاتِها ؛ ‏

      يقال : ‏ منازل بني فلان تَتَناحَرُ أَي تَتَقابَلُ ؛ وقول الشاعر : أَوْرَدْتُهم وصُدورُ العِيسِ مُسْنَفَةٌ ، والصبحُ بالكَوكَبِ الدُّرِّيِّ مَنْحُورُ أَي مستقبَلٌ .
      ونَحَرَ الرجلُ في الصلاة يَنْحَرُ : انتصب ونَهَدَ صَدْرُه .
      وقوله تعالى : فصلِّ لربك وانحرْ ؛ قيل : هو وضع اليمين على الشمال في الصلاة ؛ قال ابن سيده : وأَراها لغة شرعية ، وقيل : معناه وانْحَرِ البُدْن ، وقال طائفة : أُمِرَ بنحر النُّسك بعد الصلاة ، وقيل : أَمر بأَن ينتصِب بنَحْره بإِزاء القبلة وأَن لا يلتفتَ يميناً ولا شمالاً ؛ وقال الفراء : معناه استقبل القبلة بِنَحْرِك .
      ابن الأَعرابي : النَّحْرَة انتصاب الرجلُ في الصلاة بإِزاء المحراب .
      والنَّحْرُ والنِّحْريرُ : الحاذق الماهر العاقل المجرِّب ، وقيل : النِّحريرُ الرجل الطَّبِنُ الفطِن المُتْقِن البصِير في كل شيء ، وجمعه النَّحارِير .
      وفي حديث حُذيفة : وُكِّلَتِ الفِتنةُ بثلاثة : بالحادِّ النحرير ، وهو الفطِن البصير بكل شيء .
      والنَّحْرُ في اللَّبَّة : مثلُ الذبح في الحلق .
      ورجل مِنْحار ، وهو للمبالغة : يوصف بالجود .
      ومن كلام العرب : إِنه لَمِنْحارٌ بَوائِكَها أَي يَنْحَرُ سِمانَ الإِبلِ .
      ويقال للسحاب إِذا انْعَقَّ بماء كثير : انْتَحَرَ انْتِحاراً ؛ وقال الراعي : فمرّ على منازِلِها ، وأَلقى بها الأَثْقالَ ، وانْتَحر انْتِحارا وقال عديّ بن زيد يصف الغيث : مَرِحٌ وَبْلُهُ يَسُحُّ سُيُوبَ الماءِ سَحّاً ، كأَنه مَنْحُورُ ودائرةُ الناحِرِ تكون في الجِرَانِ إِلى أَسفل من ذلك .
      ويقال : انْتَحر الرجلُ اي نَحَر نفسه .
      وفي المثل : سُرِقَ السارِقُ فانْتَحَر .
      وبَرَقَ نَحْرُهُ : اسم رجل ؛ وأَورد الجوهري في نخر بيتاً لغَيلان بن حُريث شاهداً على مُنْخورِه لغة في الأَنْفِ وهو : من لَدُ لَحْيَيْه إِلى مُنْخُورِ ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده كما أَنشده سيبويه إِلى مُنْحُورِهِ ، بالحاء .
      والمُنْحُورُ : النحر ؛ وصف الشاعر فرساً بطول العنق فجعله يستوعب من حبله مقدار باعين من لحييه إِلى نَحْرِه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أحرتهما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ حَرْتاً: أكله قَضْماً. وـ قطعه قطعاً مُستدِيراً. وـ دلكه دَلْكاً شديداً.( الحُرَتَةُ ): الأَكول.
الصحاح في اللغة
الحَرْتُ: الدَلكُ الشديد. وقد حَرَتَهُ يَحْرُتَه. ورجل حُرَتَةٌ: كثير الأكلِ. والمَحروتُ: أصل الأنْجُدانِ.
تاج العروس

الحَرْتُ : الدَّلْكُ الشَّدِيدُ حَرَتَ الشَّيْءَ يَحْرُتُهُ حَرْتاً . الحَرْتُ : القَطْعُ المُسْتَدِيرُ كالفَلْكَة ونَحْوِها . قال الأَزهريّ : لا أَعرف ما قال اللَّيْثُ في الحَرْت : إِنّه قَطْعُ الشَّيْءِ مُستدِيراً قال : وأَظُنُّه تصحيفاً والصَّوابُ خَرَتَ الشّيْءَ يَخْرُتُهُ بالخاءِ ؛ لأَنّ الخُرْتَةَ هي الثَّقْب المستديرُ كما سيأْتي . الحَرْتُ : صَوْتُ قَضْمِ الدَّابَّةِ العَلَفَ ونَحْوَهُ نقله الصّاغانيّ . والمَحْرُوتُ : أَصْلُ الأَنْجُذَانِ وهو نباتٌ كما يأْتي في نجذ واحدتُه مَحْرُوتَةٌ وقَلّما يكونُ مفعولٌ اسماً إِنما بابُه أَن يكون صِفَةً كالمضروب والمشؤوم أَو مصدرا كالمعقول والميْسور . وعن ابن شُمَيْل : المَحْرُوت : شَجَرَةٌ بيضاءُ تُجْعَلُ في المِلْح لا تُخَالِطُ شَيْئاً إِلاّ غَلَبَ رِيحُهَا عليه وتَنْبُت في البادية وهو ذَكِيَّةُ الرِّيح جِدًّا والواحدة مَحروتةٌ . والحُرْتَةُ بالضَّمِّ عن أَبي عَمْرٍو : أَخْذُ لَذْعَةِ الخَرْدَلِ إِذا أَخَذَ بالأَنْفِ والثّابِتُ في رِوايته بالخاءِ . في الصِّحاحِ : رجلٌ حُرَتَةٌ كهُمَزَةِ وهو الأَكُولُ . عن ابن الأَعرابيّ : حَرِتَ الرَّجُلُ كسَمِعَ : إِذا ساءَ خُلُقُه . الحَرَاتُ كسَحَاب : صَوْتُ الْتِهابِ النّارِ نقله الصّاغانيُّ . وحَوْرِيتُ : ع ولا نَظِيرَ لَهَا سوى صَوْلِيت ذكرهما أَبو حَيّان في شرح التَّسْهيل وابنُ عُصْفُور في المُمْتَع ولم يفسّراهما واتّفقا على أَنّ وَزْنَهما فَعْلِيت وبحث ابْنُ عُصفور أَنّ أَصلهما الكسرُ فخُفِّف وردُّه أَبو حيّان بأَنّه لم يُسْمَع كسرُهما حتّى يُدَّعَى التّخفيف : واقتصر في الإِرشاد على ذكر صَوْليت قاله شيخنا وصريحُ كلامهما أَنّ التّاءَ زائدة ؛ لأَنّهما وزَنَاهُما بفَعْلِيت وكلام المصنِّف مصرّح بأَنّ التّاءَ من أُصول الكلمة فافْهَمْ

تاج العروس

الحَرتَكُ كجَعْفَرٍ أَهمَلَه الجَوْهَرِيُّ وصاحبُ اللِّسان وقالَ ابنُ عبّادٍ : الصَّغِيرُ الجِسمِ ونَصُّ المُحِيطِ : الحَرتَكُ بمنزلة الحَتَك وهما الصِّغارُ من الناس كذا قالَ من النّاسِ والجَمْعُ : الحَراتِكُ وقالَ في تَركِيب ح ت ك : الحَتَكُ : فِراخُ النَّعام فتأَمل . قلتُ : وأَبو الحَسَن محمَّدُ بنُ يُوسُفَ بنِ نَيّار الحِرتَكِي بالكسرِ : إِمامُ جامعِ البَصْرةِ ذكره ابنُ الجَزَرِيِّ في طَبقاتِ القُرّاءِ وضَبَطه

لسان العرب
الحَرْتُ الدَّلْكُ الشديد حَرَتَ الشيءَ يَحْرُته حَرْتاً دَلَكه دَلْكاً شديداً وحَرَتَ الشيءَ يَحْرُته حَرْتاً قَطَعه قَطْعاً مُسْتَديراً كالفَلْكة ونحوها قال الأَزهري لا أَعرف ما قال الليث في الحَرْثِ أَنه قَطْعُ الشيء مستديراً قال وأَظنه تصحيفاً والصواب خَرَتَ الشيءَ يَخْرُته بالخاء لأَن الخُرْتة هي الثَّقْبُ المستدير ورُوي عن أَبي عمرو أَنه قال الحُرْتة بالحاء أَخْذُ لَذْعةِ الخَرْدَل إِذا أَخَذَ بالأَنف قال والخُرْتةُ بالخاء ثَقْبُ الشَّعِيرةِ وهي المِسَلَّة ابن الأَعرابي حَرِتَ الرجلُ إِذا ساء خُلُقه والمَحْروتُ أِصلُ الأَنْجُذانِ وهو نباتٌ قال امرؤُ القيس قايَظْنَنا يأْكُلْن فِينا قِدًّا ومَحْرُوتَ الخِمال واحدته مَحْروتة وقلّما يكون مفعول اسماً إِنما بابه أَن يكون صفة كالمَضْروب والمَشْؤُوم أَو مصدراً كالمَعْقُول والمَيْسُور ابن شميل المَحْرُوتُ شجرةٌ بيضاء تُجْعَلُ في المِلْح لا تُخالِطُ شيئاً إِلاَّ غَلَب رِيحُها عليه وتَنْبُتُ في البادية وهي ذكية الريح جدّاً والواحدة مَحْرُوتة الجوهري رجل حُرَتَةٌ كثير الأَكل مثال هُمَزة
الرائد
* حرت يحرت: حرتا. 1-الشيء: دلكه دلكا شديدا. 2-الشيء: قطعه مستديرا.
الرائد
* حرت يحرت: حرتا. ساء خلقه.
الرائد
* حرت. 1-مص. حرت. 2-صوت قضم الدابة العلف أو نحوه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: