الحَزْوَرة : النَّاقة المذلَّلة . و الحَزْوَرة الرابية الصغيرة .
حَزَوَّر (المعجم الرائد)
حزور 1 - غلام قوي
الحَزَوَّر(المعجم المعجم الوسيط)
الحَزَوَّر : الغلام القويّ . و الحَزَوَّر الرجل القويّ .
الحَزْوَرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحَزْوَرُ : المكان الغليظ . و الحَزْوَرُ الغُلام الذي قد شَبَّ وقوِيَ .
حَزوَر (المعجم الرائد)
حزور - ج ، حزاورة 1 - حزور : غلام قوي . 2 - حزور : مكان غليظ .
حزر أحجيّة(المعجم عربي عامة)
حلَّها وفسَّرها :- حزَر لُغْزًا غامضًا .
حزر الشّيء(المعجم عربي عامة)
قدَّره بالتَّخمين أو قدَّره بالحَدْس :- حَزَرْتُ قدومَه يوم كذا
حزّر المتسابق الإجابة(المعجم عربي عامة)
حزَرها ، قدَّرها بالتخمين والحدس ° حزَّر فزَّر .
حزر (المعجم مختار الصحاح)
ح ز ر : الحَزْرُ التقدير والخرص تقول حَرَز الشيء من باب ضرب ونصر فهو حازِرٌ و حَزْرَةُ المال خياره بوزن حضرة يقال هذا حزرة نفسي أي خير ما عندي والجمع حَوَراتٌ بفتح الزاي وفي الحديث { لا تأخذوا من حزرات أنفس الناس شيئا } يعني في الصدقة و حَزِيرَانُ بالرومية اسم شهر قبل تموز
حَزَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
حَزَرَ اللبَنُ ونحوُه حَزَرَ ِ حُزُورًا : حَمُض . ويقال : حَزَرَ الوجهُ : عَبَسَ . و حَزَرَ الشيءَ حَزْرًا : قدّره بالتخمين ، فهو حازِرٌ .
" الحَزْرُ حَزْرُك عَدَدَ الشيء بالحَدْس . الجوهري : الحَزْرُ التقدير والخَرْصُ . والحازِرُ : الخارص . ابن سيده : حَزَرَ الشيء يَحْزُرُه ويَحْزِرُهُ حَزْراً : قَدَّرَه بالحَدْسِ . تقول : أَنا أَحْزُِرُ هذا الطعام كذا وكذا قفيزاً . والمَحْزَرَةُ : الحَزْرُ ، عن ثعلب . والحَزْرُ من اللبن : فوق الحامض . ابن الأَعرابي : هو حازِرٌ وحامِزٌ بمعنى واحد . وقد حَزَرَ اللبنُ والنبيذ أَي حمض ؛ ابن سيده : حَزَرَ اللبنُ يَحْزُرُ حَزْراً وحُزُوراً ؛
قال : وارْضَوْا بِإِحْلاَبَةِ وَطْبٍ قد حَزَرْ وحَزُرَ كَحَزَرَ وهو (* قوله : « وهو » أي اللبن الحامض ). الحَزْرَةُ ؛ وقيل : الحَزْرَةُ ما حَزَرَ بأَيدي القوم من خيار أَموالهم ؛ قال ابن سيده : ولم يفسر حَزَرَ غير أَني أَظنه زَكا أَو ثَبَتَ فَنَمَى . وحَزْرَةُ المال : خيارُه ، وبها سمي الرجل ، وحَزِيرتُهُ كذلك ، ويقال : هذا حَزْرَةُ نَفْسي أَي خير ما عندي ، والجمع حَزَراتٌ ، بالتحريك . وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه بعث مُصَدِّقاً فقال له : لا تأْخذ من حَزَرات أَنْفسِ الناس شيئاً ، خذ الشَّارِفَ والبَكْرَ ، يعني في الصدقة ؛ الحَزَرات ، جمع حَزْرَة ، بسكون الزاي : خيار مال الرجل ، سميت حَزْرَةً لأَن صاحبها لميزل يَحْزُرُها في نفسه كلما رآها ، سميت بالمرّة الواحدة من الحَزْرِ . قال : ولهذا أُضيفت إِلى الأَنْفُسِ ؛
وأَنشد الأَزهري : الحَزَراتُ حَزَارتُ النَّفْسِ أَي هي مما تودُّها النفس ؛ وقال آخر : وحَزْرَةُ القلبِ خِيارُ المال ؟
قال : وأَنشد شمر : الحَزَراتُ حَزَراتُ القلبِ ، اللُّبُنُ الغِزَارُ غيرُ اللَّحْبِ ، حِقاقُها الجِلادُ عند اللَّزْبِ وفي الحديث : لا تأْخذوا حَزَارتِ أَموال الناس ونَكِّبُوا عن الطعام ، ويروى بتقديم الراء ، وهو مذكور في موضعه . وقال أَبو سعيد : حَزَراتُ الأَموال هي التي يؤدّيها أَربابها ، وليس كلُّ المال الحَزْرَة ، قال : وهي العلائق ؛ وفي مثل العرب : واحَزْرَتِي وأَبْتَغِي النَّوافِلا أَبو عبيدة : الحَزَارتُ نَقَاوَةُ المال ، الذكر والأُنثى سواء ؛ يقال : هي حَزْرَةُ ماله وهي حَزْرَة قلبه ؛
وأَنشد شمر : نُدافِعُ عَنْهُمْ كلَّ يومِ كريهةٍ ، ونَبْذُِلُ حَزْراتِ النُّفُوسِ ونَصْبِرُ ومن أَمثال العرب : عَدَا القَارِصُ فَحزَرْ ؛ يضرب للأَمر إِذا بلغ غايته وأَفْعَم . ابن شميل عن المُنْتَجِع : الحازِرُ دقيق الشعير وله ريح ليس بطيب . والحَزْرَةُ : موت الأَفاضل . والحَزْوَرَةُ : الرابية الصغيرة ، والجمع الحَزاوِرُ ، وهو تلٌّ صغير . الأَزهري : الحَزْوَرُ المكان الغليظ ؛
وأَنشد : في عَوْسَجِ الوادِي ورَضْمِ الحَزْوَرِ وقال عباسُ بن مِرْداسٍ : وذَابَ لُعابُ الشمسِ فيه ، وأُزِّرَتْ به قامِساتٌ من رِعانٍ وحَزْوَرِ ووجْهٌ حازِرٌ : عابس باسِرٌ . والحَزْوَرُ والحَزَوَّرُ ، بتشديد الواو : الغلام الذي قد شَبَّ قوي ؛ قال الراجز : لَنْ يَعْدَمَ المَطِيُّ مني مِسْفَرا ، شَيْخاً بَجَالاً وغُلاماً حَزْوَرَا وقال : لَنْ يَبْعَثُوا شَيْخاً ولا حَزَوَّرَا بالفاسِ ، إِلاَّ الأَرْقَبَ المُصَدَّرَا والجمع حَزاوِرُ وحَزَاوِرَةٌ ، زادوا الهاء لتأْنيث الجمع . والحَزَوَّرُ : الذي قد انتهى إِدراكه ؛ قال بعض نساء العرب : إِنَّ حِرِي حَزَوَّرٌ حَزابِيَه ، كَوَطْبَةِ الظَّبْيَةِ فَوْقَ الرَّابِيَه قد جاءَ منه غِلْمَةٌ ثمانيه ، وبَقِيَتْ ثَقْبَتُه كما هِيَه الجوهري : الحَزَوَّرُ الغلام إِذا اشتدّ وقوي وخَدَمَ ؛ وقال يعقوب : هو الذي كاد يُدْرِكُ ولم يفعل . وفي الحديث : كنا مع رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، غِلْماناً حَزاوِرَةً ؛ هو الذي قارب البلوغ ، والتاء لتأْنيث الجمع ؛ ومنه حديث الأَرنب : كنت غلاماً حَزَوَّراً فصدت أَرنباً ، ولعله شبهه بحَزْوَرَةِ الأَرض وهي الرابية الصغيرة . ابن السكيت : يقال للغلام إِذا راهق ولم يُدْرِكْ بعدُ حَزَوَّرٌ ، وإِذا أَدرك وقوي واشتد ، فهو حَزَوَّر أَيضاً ؛ قال النابغة : نَزْعَ الحَزَوَّرِ بالرِّشاءِ المُحْصَد ؟
قال : أَراد البالغ القوي . قال : وقال أَبو حاتم في الأَضداد الحَزَوَّرُ الغلام إِذا اشتدّ وقوي ؛ والحَزَوَّرُ : الضعيف من الرجال ؛
وأَنشد : وما أَنا ، إِن دَافَعْتُ مِصْراعَ بابِه ، بِذِي صَوْلَةٍ فانٍ ، ولا بْحَزَوَّرِ وقال آخر : إِنَّ أَحقَّ الناس بالمَنِيَّه حَزَوَّرٌ ليست له ذُرِّيَّ ؟
قال : أَراد بالحَزَوَّرِ ههنا رجلاً بالغاً ضعيفاً ؛ وحكى الأَزهري عن الأَصمعي وعن المفضل ، قال : الحَزَوَّرُ ، عن العرب ، الصغير غير البالغ ؛ ومن العرب من يجعل الحَزْوَرَ البالغ القويَّ البدن الذي قد حمل السلاح ؛ قال أَبو منصور : والقول هو هذا . ابن الأَعرابي : الحَزْرَةُ النَّبِقَةُ المرّة ، وتصغر حُزَيْرَةً . وفي حديث عبدالله بن الحَمْراءِ : أَنه سمع رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، وهو واقف بالحَزْوَرَةِ من مكة ؛ ال ابن الأَثير : هو موضع عند باب الحَنَّاطِينَ وهو بوزن قَسْوَرَةٍ . قال الشافعي : الناس يشدّدون الحَزْوَرَةَ والحُدَيْبِيَةَ ، وهما مخففتان . وحَزِيرانُ بالرومية : اسم شهر قبل تموز . "
حزا(المعجم لسان العرب)
" التَّحَزِّي : التَّكَهُّنُ . حَزَى حَزْياً وتَحَزَّى تكَهَّنَ ؛ قال رؤْبة : لا يأْخُذُ التَّأْفِيكُ والتَّحَزِّي فينا ، ولا قوْلُ العِدَى ذو الأَزِّ والحازِي : الذي ينظر في الأَعضاء وفي خِيلانِ الوجْهِ يتَكَهَّنُ . ابن شميل : الحازِي أَقَلُّ علماً من الطارق ، والطارقُ يكاد أَنْ يكون كاهِناً ، والحازِي يقول بظَنٍّ وخَوْف ، والعائِفُ العالم بالأُمور ، ولا يُسْتَعافُ إِلا مَنْ عَلِمَ وجَرَّبَ وعرَفَ ، والعَرّافُ الذي يَشُمُّ الأَرض فيعرف مَواقِعَ المياه ويعْرِفُ بأَيِّ بلد هو ويقول دَواءُ الذي بفلان كذا وكذا ، ورجل عَرّافٌ وعائِفٌ وعنده عِرَافة وعِيافَةٌ بالأُمور . وقال الليث : الحازِي الكاهِنُ ، حَزَا يَحْزُو ويَحْزِي ويتَحَزَّى ؛
وأَنشد : ومن تحَزَّى عاطِساً أَو طَرَقا وقال : وحازِيَةٍ مَلْبُونَةٍ ومُنَجِسٍ ، وطارقةٍ في طَرْقِها لم تُسَدِّدِ وقال ابن سيده في موضع آخر : حَزَا حَزْواً وتحَزَّى تكَهَّنَ ، وحَزَا الطيرَ حَزْواً : زَجَرَها ، قال : والكلمة يائية وواوية . وحَزَى النخلَ حَزْياً : خَرَصه . وحَزَى الطيرَ حَزْياً : زَجَرَها . الأَزهري عن الأَصمعي : حَزَيْتُ الشيء أَحْزِيه إِذا خَرَصتَه وحَزَوْتُ ، لغتان من الحازِي ، ومنه حَزَيْتُ الطيرَ إِنما هو الخَرْصُ . ويقال لخارص النخل حازٍ ، وللذي ينظر في النجوم حَزَّاءٌ ، لأَنه ينظر في النجوم وأَحكامها بظنه وتقديره فربما أَصاب . أَبو زيد : حَزَوْنا الطيرَ نحْزُوها حَزْواً زَجَرْناها زَجْراً . قال : وهو عندهم أَن يَنْغِقَ الغُرابُ مستقبِلَ رجل وهو يريد حاجة فيقول هو خير فيخرج ، أَو يَنْغِقَ مُسْتدْبِرَه فيقول هذا شر فلا يخرج ، وإِن سَنَح له شيء عن يمينه تيَمَّنَ به ، أَو سَنَح عن يساره تشاءَم به ، فهو الحَزْوُ والزَّجْرُ . وفي حديث هِرقَل : كان حَزَّاء ؛ الحَزَّاءُ والحازي : الذي يَحْزُرُ الأَشياء ويقَدِّرُها بظنه . يقال : حَزَوْتُ الشيءَ أَحْزُوه وأَحْزِيه . وفي الحديث : كان لفرعونَ حازٍ أَي كاهِنٌ . وحَزَاه السَّرابُ يَحْزِيه حَزْياً : رَفَعه ؛
وأَنشد : فلما حَزَاهُنَّ السَّرابُ بعَيْنِه على البِيدِ ، أَذْرَى عَبرَةً وتتَبَّعا وقال الجوهري : حَزَا السَّرابُ الشخصَ يَحْزُوه ويَحْزِيه إِذا رفعه ؛ قال ابن بري : صوابه وحزَا الآل ؛ وروى ا لأَزهري عن ابن الأَعرابي ، قال : إِذا رُفِعَ له شخص الشيء فقد حُزِيَ ، وأَنشد : فلما حَزَاهُنَّ السرابُ ( البيت ). والحَزَا والحَزاءُ جميعاً : نبتٌ يشبِه الكَرَفْس ، وهو من أَخْرار البُقول ، ولريحه خَمْطَةٌ ، تزعم الأَعراب أَن الجن لا تدخل بيتاً يكون فيه الحَزاءُ ، والناس يَشْرَبون ماءَه من الرِّيح ويُعَلَّقُ على الصبيان إِذا خُشِيَ على أَحدهم أَن يكون به شيء . وقال أَبو حنيفة : الحَزَا نوعانِ أَحدهما ما تقدم ، والثاني شجرة ترتفع على ساق مقدارَ ذراعين أَو أَقلّ ، ولها ورقة طويلة مُدْمَجة دقيقةُ الأَطراف على خِلْقَة أَكِمَّةِ الزَّرْع قبل أَن تتَفَقَّأ ، ولها بَرَمَة مثل بَرَمَةِ السَّلَمَةِ وطولُ ورَقها كطول الإِصْبَع ، وهي شديدة الخُضْرة ، وتزداد على المَحْلِ خُضْرَةً ، وهي لا يَرْعاها شيء ، فإِن غَلِطَ بها البعير فذاقها في أَضعاف العُشْب قتَلَتْه على المكان ، الواحدة حَزَاةٌ وحَزَاءةٌ . وفي حديث بعضهم : الحَزاة يشربها أَكايِسُ النساء للطُّشَّةِ ؛ الحَزَاة : نبت بالبادية يشبه الكَرَفْس إِلا أَنه أَعظم ورقاً منه ، والحَزَا جِنسٌ لها ، والطُّشَّةُ الزُّكامُ ، وفي رواية : يَشْترِيها أَكايسُ النساء للخافِيَةِ والإِقْلاتِ ؛ الخافِيَةُ : الجِنُّ ، والإِقلاتُ : مَوْتُ الوَلد ، كأَنهم كانوا يَرَوْنَ ذلك من قِبَلِ الجنّ ، فإِذا تبَخَّرْنَ به منَعَهُنَّ من ذلك . قال شمر : تقول ريحُ حَزَاء فالنَّجاء ؛ قال : هو نباتٌ ذَفِرٌ يُتَدَخَّنُ به للأَرْواح ، يُشْبه الكَرَفْسَ وهو أَعظم منه ، فيقال : اهْرُبْ إِن هذا ريحُ شرٍّ . قال : ودخل عَمْرو بن الحَكَم النَّهْدِيُّ على يزيد بن المُهَلَّب وهو في الحبس ، فلما رآه ، قال : أَبا خالد ريحُ حَزَاء فالنَّجاء ، لا تَكُنْ فَريسةً للأَسَدِ اللاَّبِدِ ، أَي أَن هذا تَباشِيرُ شَرٍّ ، وما يجيء بعد هذا شرٌّ منه . وقال أَبو الهيثم : الحَزَاء ممدود لا يقصر . وقال شمر : الحَزَاء يمدّ ويقصر . الأَزهري : يقال أَحْزَى يُحْزي إِحْزاءً إِذا هابَ ؛
وأَنشد : ونفْسِي أَرادَتْ هَجْرَ ليْلى فلم تُطِقْ لها الهَجْرَ هابَتْه ، وأَحْزَى جَنِينُها وقال أَبو ذؤَيب : كعُوذِ المُعَطَّعفِ أَحْزَى لها بمَصْدَرِه الماءَ رَأْمٌ رَدِي أَي رَجَع لها رَأْمٌ أَي ولدٌ رديءٌ هالكٌ ضعيفٌ . والعُوذُ : الحديثةُ العهد بالنَّتاج . والمُحْزَوْزي : المُنْتَصِبُ ، وقيل : هو القَلِقُ ، وقيل : المُنْكسر . وحُزْوَى والحَزْواءُ وحَزَوْزَى : مواضع . وحُزْوَى : جبل من جبال الدَّهْناء ؛ قال الأَزهري : وقد نزلت به . وحُزْوَى ، بالضم : اسم عُجْمةٍ من عُجَمِ الدَّهْناء ، وهي جُمْهور عظيم يَعْلو تلك الجماهيرَ ؛ قال ذو الرمة : نَبَتْ عيناكَ عن طَللٍ بحُزْوَى ، عَفَتْه الريحُ وامْتُنِحَ القِطارَا والنسبة إِليها حُزَاوِيٌّ ؛ وقال ذو الرمة : حُزَاوِيَّةٌ أَو عَوْهَجٌ مَعْقِلِيَّةٌ تَرُودُ بأَعْطافِ الرِّمالِ الحَزَاور ؟
قال ابن بري : صوابه حُزاويةٍ بالخفض ؛ وكذلك ما بعده لأَن قبله : كأَنَّ عُرَى المَرْجانِ منها تعلَّقَتْ على أُمِّ خِشْفٍ من ظِباءِ المَشاقِ ؟
قال : وقوله الحَزَاور صوابه الحَرَائِر وهي كرائم الرِّمال ، وأَما الحَزَاورُ فهي الرَّوابي الصِّغارُ ، الواحدة حَزْوَرَةٌ . "
حزز(المعجم لسان العرب)
" الحَزُّ : قطْع في عِلاج ، وقيل : هو في اللَّحْم ما كان غيرَ بائن ، حَزَّه يَحُزُّه حَزّاً واحْتَزَّه احْتِزازاً . وفي الحديث : أَنه احْتَزَّ من كَتِف شاة ثم صَلَّى ولم يتوضأْ ؛ هو افْتَعَل من الحَزّ القَطْع ، وقيل : الحَزُّ القطع من الشيء في غير إِبانَة ؛
وأَنشد : وعَبْد يَغُوث تَحْجِل الطَّيْرُ حَوْله ، قد احْتَزَّ عُرْشَيْهِ الحُسَامُ المُذَكَّرُ فجعل الحَزّ ههنا قَطْع العُنق ، والمَحَزّ موضعه ، وأَعطيته حِذْيَةً من لحم وحُزَّةً من لحم . والتَّحَزُّز : التَّقَطُّع . والحُزَّة : ما قطع من اللحم طولاً ؛ قال أَعشى باهلة : تَكْفِيه حُزَّةُ فِلْذٍ إِن أَلَمَّ بها من الشِّواءِ ، ويُرْوِي شُرْبَه الغُمَرُ
ويقال : ما به وَذْيَةٌ ، وهو مثل حُزَّة ، وقيل : الحُزَّة القطعة من الكَبِد خاصة ، ولا يقال في سَنام ولا لحم ولا غيره حُزّة . والحازّ : قطع في كِرْكِرَة البعير ، وهو اسم كالنّاكت والضَّاغط . والحَزّ : الفَرْض في الشيء ، الواحدة حَزَّة ، وقد حَزَزْت العود أَحُزّه حَزّاً . والحَزّ : فرض في العود والمِسْواك والعظم غير طائل . والتَّحْزِيز : كثرة الحَزِّ كأَسْنان المِنْجَل ، وربما كان ذلك في أَطراف الأَسنان ، وهو الذي يسمى الأَشَر ، وقد حزز أَسنانه ، والتَّحْزِيزُ : أَثر الحَزّ أيضاً ؛ قال المتنخل الهذلي : إِن الهَوان ، فلا يَكْذِبكُما أَحدٌ ، كأَنه في بَياضِ الجِلْدِ تَحْزِيز والتَّحَزُّز : التقطُّع . وحَزَّ الشيءُ في صدره حَزّاً : حَكَّ . والحَزازَة والحَزَازُ والحَزَّاز والحُزَّاز ، كله : وجع في القلب من خوف ؛ قال الشماخ يصف رجلاً باع قوساً من رجل وغبن فيه : فلما شراها فاضَت العَيْنُ عَبْرَةً ، وفي الصَّدْر حَزَّاز من الهَمِّ حامِزُ والحزَّاز : ما حَزَّ في القلب . وكلّ شيء حَكّ في صدرك ، فقد حَزّ ، ويروى حُزَّاز . والحَزْحَزَة : كالحُزّاز . الأَزهري : الحَزَازَة وجع في القلب من غيظ ونحوه ، ويجمع حَزَازَات . والحَزَاز أَيضاً : وجع كذلك ، قال زفر بن الحرث الكلابي : وقد يَنْبُت المَرْعَى على دِمَنِ الثَّرَى ، وتَبْقَى حَزَازَاتُ النُّفُوسِ كما هي ؟
قال أَبو عبيد : ضربه مثلاً لرجل يُظهر مودّة وقلبه نَغِلٌ بالعداوة . والحَزَاحِزُ : الحركات ؛ قال أَبو كبير : وتَبَوَّأَ الأَبْطال ، بعد حَزاحِزٍ ، هَكْعَ النَّواحِزِ في مُناخِ المَوْحِفِ والحَزَاز : هِبْرِيَةٌ في الرأْس كأَنه نُخالة ، واحدته حَزَازَةٌ . والحَزُّ : غامِضٌ من الأَرض ينقاد بين غليظتين . والحَزِيزُ من الأَرض : موضع كثرت حجارته وغلظت كأَنها السَّكاكِين ؛ وقيل : هو المكان الغليظ ينقاد . وقال ابن دريد : الحَزِيزُ غلظ في الأَرض فلم يزد على ذلك . ابن شُميل : الحَزِيزُ ما غلظ وصَلُبَ من جَلَد الأَرض مع إِشْرافٍ قليل ، قال : وإِذا جلست في بطن المِرْبَد فما أَشْرَفَ من أَعلاه فهو حَزِيزٌ . وفي حديث مطرّف : لقيتُ عَلِيّاً بهذا الحَزِيز ؛ هو المُنْهبط من الأَرض ، وقيل : هو الغليظ منها ، ويجمع على حُِزَّان ؛ ومنه قصيد كعب بن زهير : تَرْمِي الغُيُوبَ بِعَيْنَيْ مُفْرَدٍ لَهَقٍ ، إِذا تَوَقَّدَت الحُزَّان والمِيلُ وفي المحكم : والجمع أَحِزَّةٌ وحُزَّان وحِزَّانٌ ؛ عن سيبويه ؛ قال لبيد : بأَحِزَّة الثَّلَبُوتِ يَرْبَأُ فَوْقَها ، قَفْرَ المَرَاقِبِ ، خَوْفُها آرَامُها وقال ابن الرِّقَاعِ يصف ناقة : نِعْم قُرْقُور المرُورَاتِ ، إِذا غَرِقَ الحُزَّانُ في آلِ السَّرابِ وقال زهير : تَهْوي مَدافِعُها في الحَزْنِ ناشِزَة الـ أَكتاف ، نَكَّبَها الحِزَّانُ والأَكَمُ وقد ، قالوا : حُزُزٌ ، فاحتملوا التضعيف ؛ قال كثير عزة : وكم قد جاوَزَت نِقْضي إِليكمْ من الحُزُزِ الأَماعِرِ والبِرَاق ؟
قال : وليس في القِفاف ولا في الجبال حِزَّانٌ إِنما هي جَلَد الأَرض ، ولا يكون الحَزيز إِلاَّ في أَرض كثيرة الحَصْباء . والحَزِيزُ والحَزَازُ من الرجال : الشديدُ على السَّوق والقتال والعمل ؛
قال : فَهْيَ تَفادَى من حَزازٍ ذي حَزِقْ أَي من حَزَازٍ حَزِقٍ ، وهو الشيديد جَذْبِ الرِّباط ، وهذا كقولك : هذا ذُو زَيْد وأَتانا ذو تَمْرٍ ؛ قال الأَزهري : والمعنى هذا زيد وأَتانا تمر . قال : وسمعت أَعرابيّاً يقول مرّ بنا ذو عَوْن بن عَدِيّ ، يريد : مرَّ بنا عون بن عدّي ، قال : ومثله كثير في كلامهم ، قال : ويقال أَخذ بحُزَّته أَي بعنقه ، قال : وهو من السراويل حُزَّة وحُجْزَة ، والعنق عندي مشبه به ، وحُزَّة السراويل : حُجْزته ؛ قال الأَزهري : وقيل أَراد بحُجْزَته ، وهي لغة فيها . الأَصمعي : تقول حُجْزة السراويل ولا تقل حُزَّة . ابن الأَعرابي : يقال حُجْزَتُه وحُذْلته وحُزَّتُه وحُبْكَتُه ، والحُزَّةُ العُنق . وفي الحديث : آخذ بحُزَّته ، والحُزَّة من السراويل الحُجْزة . وفي الحديث عن ابن مسعود ، رضي الله عنه : الإِثْم حُزّاز القلوب ؛ هي الأُمور التي تَحُزُّ فيها أَي تُؤَثر كما يؤَثر الحَزُّ في الشيء ، وهو ما يخطر فيها من أَن تكون معاصي لفقد الطمأْنينة إِليها ، وهي بتشديد الزاي جمع حازٍّ . يقال إِذا أَصاب مِرْفَقَ البعير طَرَفُ كِرْكِرَتِه فقطعه وأَدماه ، قيل : به حازٌّ . وقال الليث : يعني ما حَزَّ في القلب وحَكَّ . وقال العَدَبَّس الكناني : العَرَك والحازّ واحد ، وهو أَن يُحَزَّ في الذراع حتى يُخْلَصَ إِلى اللحم ويُقْطع الجلدُ بحدِّ الكِرْكِرَة . وقال ابن الأَعرابي : إِذا أَثَّر فيه قيل ناكِتٌ ، فإِذا حَزَّ به قيل به حازٌّ ، فإِذا لم يُدْمه فهو الماسح ؛ ورواه شمر : الإِثم حَوَّاز القلوب ، بتشديد الواو ، أَي يَحُوزها ويتملكها ويغلب عليها ، ويروى : الإِثم حَزَّازُ القلوب ، بزايين الأُولى مشددة ، وهو فعَّال من الحَزّ . والحَزّ : الحِينُ والوقت ؛ قال أَبو ذؤَيب : حتى إِذا حَزَزَتْ مِياهُ رُزُونِهِ ، وبأَيِّ حَزّ مَلاوَةٍ يتقطع أَي بأَي حين من الدهر . والحَزَّة : الساعة ؛ يقال : أَيَّ حَزَّة أَتيتني قضيتُ حقك ؛
وأَنشد : وأَبَنْت للأَشْهاد حَزَّة أَدَّعي أَي أَبَنْت لهم قولي حين ادَّعيت إِلى قومي فقلت : أَنا فلان بن فلان . قال أَبو الهثيم : سمعت أَبا الحسن الأَعرابي يقول لآخر : أَنت أَثقل من الخاثر ، وفسره فقال : هو حَزَّاز يأْخذ على رأْس الفؤاد يُكْره على غِبِّ تُخَمة . وبعير مَحْزوز : موسوم بِسِمَة الحُزّة يُحَزُّ بشَفْرة ثم يفتل . ابن الأَعرابي : الحَزّ الزيادة على الشرف ؛ يقال : ليس في القبيل أَحد يَحُزُّ على كرم فلان أَي يزيد عليه . الأَزهري :، قال مبتكر الأَعرابي : المُحازَّة الاسْتِقْصاء ، تقول : بيننا حِزاز شديد أَي استقصاء ، وبينهما شركة حِزَازٍ إِذا كان كل واحد منهما لا يَثِق بصاحبه . والحَزْحَزة : من فعل الرئيس في الحرب عند تَعْبِيَة الصفوف ، وهو أن يقدّم هذا ويؤخر هذا ؛ يقال : هم في حَزاحِز من أَمرهم ؛ قال أَبو كبير الهذلي : وتَبَوَّأَ الأَبْطالُ ، بعد حَزاحِزٍ ، هَكْعَ النَّواحِزِ في مُناخ المَوْحِف والموحف : المَنْزل بعينه ، وذلك أَن البعير الذي به النُّحاز يترك في مُناخه لا يثار حتى يبرأَ أَو يموت . أَبو زيد : من أَمثالهم : حَزَّت حازَّةٌ من كُوعِها ؛ يضرب عند اشتغال القوم ، يقول : فالقوم مشغولون بأُمورهم عن غيرها أَي فالحازّة قد شغلها ما هي فيه عن غيرها . وتَحَزْحَز عن الشيء : تَنَحَّى . والحَزُّ : موضع بالسَّرَاة . وحَزَّازٌ : اسم . وأَبو الحَزَّاز : كنية أَرْبدَ أَخي لبيد الذي يقول فيه : فَأَخي إِن شَرِبُوا من خَيْرهم ، وأبو الحَزَّاز من أَهل مَلِك "