وصف و معنى و تعريف كلمة أحسته:


أحسته: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و حاء (ح) و سين (س) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح أحسته في معاجم اللغة العربية:



أحسته

جذر [حست]

  1. اِلتَحَسَ : (فعل)
    • الْتَحَسَ منه حقَّه :أَخذه
  2. لَحِسَ : (فعل)
    • لحِسَ يَلحَس ، لَحْسًا ، فهو لاحس ، والمفعول مَلْحوس
    • لحِسَ الصَّحْنَ ونحوَه: لعِقه، أخَذ ما علِق بجوانبه بالإصبع أو باللِّسان
    • لَحِسَ الدُّودُ الصُّوفَ لحسًا: أَكله
    • سنةٌ لاحسة: شديدة، لا تُبْقي على شيءٍ من النبات،
    • لاحسةُ السُّكَّر: حشرة صغيرة فضيَّة اللّون تلحس السُّكَّر وتَقْرض الأوراقَ والكُتُبَ
    • لحِس كلامَه: رجَع عنه
  3. لَحْس : (اسم)
    • لَحْس : مصدر لَحِسَ
  4. لَحَّسَ : (فعل)
    • لحَّسَ يلحِّس ، تلحيسًا ، فهو مُلَحِّس ، والمفعول مُلَحَّس
    • لحَّسه الشَّيءَ :جعله يلحسه (يلعقه)


  5. لَحس : (اسم)
    • اللَّحْسُ : ما يظهر من رءُوس البقل
    • مصدر لحِسَ
  6. حاسّة: (اسم)
    • الجمع : حواسُّ
    • الحاسَّة : الآفة التي تُصيب الزَّرع والكلأ فتُحرقه أَو تفسده
    • أَصابتْهُم سنةٌ حاسّةٌ: شديدة المَحْلِ
    • الحاسَّة: قوة طبيعيَّة لها اتّصالٌ بأَجهزة جسميّة بها يُدرك الإِنسان والحيوان ما يطرأ على جسمه من التغيُّرات
    • الحواسُّ خَمْسٌ في العُرف العامّ، وهي: البصر، والسَّمع، والشمّ، والذَّوق، واللَّمس، وتسمَّى الحواسّ الظاهرة
    • ذو حاسّة مرهفة/ حادّة: حسّاس،
    • الحاسَّة السَّادسة: الحَدْس،
    • حاسّة الشَّمّ: التي تُدرك من خلالها الروائحُ،
    • حواسّ مرهفة: حادّة يمكنها التقاط أدقّ الأشياء وأضعفها،
    • عديم الحاسَّة: جافٍ قاسي القلب،
    • ملك عليه حَواسَّه: شغله وأثَّر فيه
  7. أحاسيس: (اسم)
    • أحاسيس :جمع حِسّ
  8. أَلحَسَ : (فعل)
    • أَلْحَسَتِ الأَرضُ: أَنبتت أَولَ العُشب
    • أَلْحَسَتِ الماشيةَ: رعاها أَدنى رَعْي
  9. أَحْسِيَة: (اسم)
    • أَحْسِيَة :جمع حَسَا
  10. لاحس : (اسم)


    • لاحس : فاعل من لَحِسَ
  11. ملحوس : (اسم)
    • الجمع : ملحوسون و مَلاحيسُ ، المؤنث : ملحوسة ، و الجمع للمؤنث : مَلحوسات و مَلاحيسُ
    • اسم مفعول من لحِسَ
    • مَنْ كانت مداركُه العقليّة غير مكتملة
  12. تَحَسَّسَ: (فعل)
    • تحسَّسَ / تحسَّسَ لـ / تحسَّسَ من يتحسَّس ، تحسُّسًا ، فهو مُتحسِّس ، والمفعول مُتحسَّس
    • (فعل: خماسي متعد بحرف) تَحَسَّسْتُ، أَتَحَسَّسُ، تَحَسَّسْ، مصدر تَحَسُّسٌ
    • تَحَسَّسَ السُّؤَالَ قَبْلَ الإِجَابَةِ : تَسَمَّعَهُ جَيِّدًا، أَصْغَى إِلَيْهِ
    • تَحَسَّسَ الأَعْمَى بِيَدِهِ الأَدَوَاتِ الْمَوْجُودَةَ عَلَى الطَّاوِلَةِ : تَبَيَّنَ شَكْلَهَا وَنَوْعَهَا، تَعَرَّفَها يَتَحَسَّسُونَ أَسْبَابَ النَّجَاحِ
    • تَحَسَّسَ أَخْبَارَهُ : تَتَبَّعَهَا يوسف آية 87يَا بُنَيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ (قرآن)
    • تحسَّس للقوم: سعى لهم بجمع الأخبار، يتحسّس الجاسوس لقومه بأخبار العدُوّ
    • تحسَّس من فلان: تعرف منه وتتبّع أخبارَه ،تحسَّس من القوم،
  13. حَسَّسَ: (فعل)
    • حسَّسَ / حسَّسَ على يحسِّس ، تحسيسًا ، فهو مُحَسِّس ، والمفعول مُحَسَّس
    • حَسَّسَهُ بِذَنْبِهِ : جَعَلَهُ يَحُسُّ بِهِ، يَشْعُرُ بِهِ وَيُدْرِكُهُ
    • حَسَّسَ الرَّأْيَ العامَّ : أَثَارَ انْتِباهَهُ، أَوْهَنَ حِسَّهُ
    • حسَّس على جسده: جسَّه، مسَّه، تلمَّسه
  14. لاَحِس : (اسم)
    • فاعل مِنْ لَحَسَ
    • لاَحِسُ الأُصْبُعِ : مَنْ يَلْعَقُ الأُصْبُعَ بِلِسَانِهِ
  15. مَلْحوس : (اسم)
    • مَلْحوس : اسم المفعول من لَحِسَ
  16. مَلاَحِسُ : (اسم)


    • مَلاَحِسُ : جمع مَلحَس
  17. مَلاحيسُ : (اسم)
    • مَلاحيسُ : جمع ملحوس
  18. مَلحَس : (اسم)
    • الجمع : مَلاَحِسُ
    • المَلْحَسُ : اللَّحْس
    • المَلْحَسُ :مكان اللحس
    • تركته بملاحِسِ البقرِ أَولادها: أَي بمكانٍ قَفْرٍ لا يُدرَى أَين هو، وذلك أَن بقر الوحش لا تضع أَولادَها إلاَّ في الفلاة
  19. مُلَحَّس : (اسم)
    • مُلَحَّس : اسم المفعول من لَحَّسَ
  20. مُلَحِّس : (اسم)
    • مُلَحِّس : فاعل من لَحَّسَ
  21. مِلحَس : (اسم)
    • الجمع : مَلاحِسُ
    • المِلْحَسُ : الحريصُ، أَو الذي يأْخذ كل ما قدر عليه
    • المِلْحَسُ :الشُّجاع
  22. إِحساس: (اسم)


    • الجمع : إحساسات و أحاسيسُ
    • مصدر أحسَّ/ أحسَّ بـ
    • الإِحْسَاس : شُعورُ يسْتَوْلَى عَلَى الشخص
    • هُوَ شَدِيدُ الإِحْسَاسِ : سَرِيعُ التَّأَثُّرِ
    • إحساس داخليّ: نابع من الدّاخل كالجوع والعطش وآلام الرأس وغيرها،
    • إحساس مشترك/ إحساس متبادل: شعور بالانسجام والاتِّفاق والتفاهم،
    • عديم الإحساس/ مجرّد من الإحساس: متبلِّد، ثقيل لا يقدِّر،
    • قلَّة الإحساس: بلادة
    • ظاهرة فسيولوجيّة سيكولوجيّة متولَّدة من تأثّر إحدى الحواسّ بمؤثِّرٍ ما الأدب يعبِّر عن أحاسيس المجتمع واتِّجاهاته،
    • قياس الإحساس: (علوم النفس) فرع من علم النفس البدنيّ يقيس متغيِّرات الإحساس بالنِّسبة إلى متغيِّرات المنبِّهات
  23. إِحْساس: (اسم)
    • إحْساس : مصدر أَحسَّ
  24. حَسّاس: (اسم)
    • هُوَ حَسَّاسٌ : شَدِيدُ الإِحْسَاسِ وَالتَّأثُّرِ بِالعَوَارِضِ الخَارِجِيَّةِ
    • ضَرَبَهُ فِي مَوْضِعٍ حَسَّاسٍ : الْمَوْضِعُ الَّذِي يَتَأثَّرُ بِهِ أكْثَرَ مِنْ غَيْرِهِ كَالجِهَازِ التَّنَاسُلِيِّ
    • تَعَرَّضَ لمِوْضُوعٍ حَسَّاسٍ : مَوْضُوع يُثِيرُ الانْفِعَالَ وَالتَّأثُّرَ
    • وَرَقٌ حَسَّاسٌ : وَرَقٌ لِلتَّصْوِيرِ سَرِيعُ التَّأثُّرِ بِالضَّوْءِ
    • أذن حَسّاسة: مرهفة الحِسّ تُحِسّ بالخطر،
    • جهاز حسّاس: شديد التّأثّر بالتّغيّرات،
    • ميزان حسّاس: يزن أدقّ الأوزان،
    • يَضرب على الوتر الحسّاس: يتكلَّم بما هو أكثر أهميّة وتأثيرًا
    • حسّاس :سريع الانفعال أصبح حسّاسًا غير قادر على تحمُّل المزاح
  25. حَساس: (اسم)
    • ذَهَبَ فَلا حَسَاسَ بِهِ : لاَ يُحَسُّ مَكَانُهُ
    • حَسَاسُ الحُمَّى : أوَّلُ مَا تَبْدَأُ
,
  1. الحَسُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الحَسُّ: الجَلَبَةُ، والقَتْلُ، والاِسْتِئْصالُ، ونَفْضُ التُّرابِ عن الدابَّةِ بالمِحَسَّةِ لِلْفِرْجَونِ،
      ـ حِسُّ: الحَرَكَةُ، وأن يَمُرَّ بكَ قريباً فَتَسْمَعَهُ ولا تَراهُ، كالحَسيسِ، والصوتُ، ووجَعٌ يَأْخَذُ النُّفَساءَ بعدَ الوِلادَةِ، وبَرْدٌ يُحْرِقُ الكَلأَ.
      ـ قد حَسَّهُ: أحْرَقَهُ.
      ـ ألْحِقِ الحِسَّ بالإِسِّ: الشيءَ بالشيءِ، أي: إذا جاءَكَ شيءٌ من ناحيَةٍ، فافْعَلْ مِثْلَهُ.
      ـ باتَ بِحِسَّةِ سَوْءٍ، وبَحِسَّةِ سَوْءٍ: بحالةِ سَوءٍ.
      ـ حاسُوسُ: الجاسُوسُ، أو هو في الخَيْرِ، وبالجيمِ في الشرِّ، والمَشْؤُومُ من الرجالِ، والسَّنَةُ الشديدةُ، كالحَسُوسِ.
      ـ مَحَسَّةُ: الدُّبُرُ.
      ـ حَواسُّ: السَّمْعُ، والبَصَرُ، والشَّمُّ، والذَّوْقُ، واللمْسُ، جمعُ حاسَّةٍ.
      ـ حَواسُّ الأرضِ: البَرْدُ، والبَرَدَ، والريحُ، والجَرادُ، والمَواشِي.
      ـ حَسَسْتُ له أحِسُّ: رقَقْتُ له، كحَسِسْتُ، حَسَّاً وحِسّاً.
      ـ حَسَسْتُ الشيءَ: أحسَسْتُهُ،
      ـ حَسَسْتُ اللَّحْمَ: جَعَلْتُهُ على الجَمْرِ، كحَسْحَسْتُهُ،
      ـ حَسَسْتُ النارَ: رَدَدْتُها بالعَصا على خُبْزِ المَلَّةِ.
      ـ حَسِسْتُ به، وحَسِيتُ: أيْقَنْتُ به.
      ـ حَسَّانُ: عَلَمٌ، وقرية بينَ واسِطَ ودَيْرِ العاقُولِ، تُعْرَفُ بقَرْيَةِ حَسَّانَ وقَرْيَةِ أُمِّ حَسَّانَ، وقرية قُرْبَ مكةَ، وتُعْرَفُ بأرضِ حَسَّانَ.
      ـ حَسْحَاسُ: السَّيْفُ المُبيرُ، والرجلُ الجَوادُ، وعَلَمٌ.
      ـ بَنُو الحَسْحاسِ: قومٌ من العربِ.
      ـ حُساسُ: سمَكٌ صِغارٌ يُجفَّفُ، وكُسارُ الحَجَرِ الصِّغارُ، كالجُذاذِ من الشيءِ، وإذا طَلَبْتَ شيئاً فلم تَجِدْهُ، قُلْتَ: حَساسِ.
      ـ أحْسَسْتُ، وأحْسَيْتُ، وأحَسْتُ: ظَنَنْتُ، ووجَدْتُ، وأبْصَرْتُ، وعَلِمْتُ. وهو من شَواذِّ التخفيفِ.
      ـ أحْسَسْتُ الشيءَ: وجَدْتُ حِسَّهُ.
      ـ التَّحَسُّسُ: الاسْتِماعُ لحديثِ القومِ، وطَلَبُ خَبرِهِم في الخيرِ.
      ـ انْحساسُ: الانْقلاعُ، والتَّحاتُّ.
      ـ حَسْحَسَ: تَوَجَّعَ.
      ـ تَحَسْحَسَ: تَحَرَّكَ،
      ـ تَحَسْحَسَتْ أوبارُ الإِبِلِ: تَحاتَّتْ.
      ـ لأُخَلِّفَنَّهُ بِحَسْحَسِهِ: ذَهابِ مالِهِ حتى لا يَبْقَى منه شيءٌ.
      ـ ائْتِ به من حَسِّك وبَسِّكَ: من حيثُ شئتَ.
      ـ حَسَّانِيَّاتُ: مِياهٌ بالباديةِ.
      ـ فاطمةُ بنتُ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ حُسَّةَ الأصْفَهانِيَّةُ: مُحدِّثةٌ.
  2. لحس (المعجم لسان العرب)


    • "اللَّحْسُ باللسان، يقال: لَحِس القَصْعَة، بالكسر.
      واللَّحْسَة: اللَّعْقَة.
      والكلب يَلْحَس الإِناء لَحْساً: كذلك، وفي المَثل: أَسْرَع من لحْسِ الكلب أَنفه.
      ولحِسْت الإِناء لَحْسَة ولُحْسَة ولَحَسَه لَحْساً: لَعِقَه.
      وفي حديث غَسْل اليَدِ من الطعام: إِن الشيطان حَسَّاسٌ لَحَّاسٌ أَي كثير اللَّحْسِ لما يَصِل إِليه.
      تقول: لَحِسْت الشيء أَلْحَسه إِذا أَخذتَه بلسانك، ولَحَّاسٌ للمبالغة.
      والحَسَّاس: الشديد الحِسّ والإِدْراك.
      وقولهم: تَرَكْتُ فلاناً بمَلاحِسِ البَقَرِ أَولادَها، هو مِثل قولهم بِمَباحِث البقر أَي بالمكان القَفْر بحيث لا يُدْرَى أَين هو، وقال ابن سيده: أَي بِفَلاةٍ من الأَرض.
      قال: ومعناه عندي بحيث تَلْعَق البَقَرُ ما على أَولادِها من السَّابِياءِ والأَغْراسِ، وذلك لأَن البَقَر الوَحْشِيَّة لا تلِد بالمَفاوز؛ قال ذو الرمة: تَرَبَّعْنَ، منْ وَهْبِين أَو بِسُوَيْقةٍ،مَشَقَّ السَّوابي عن رُؤوس الجَآذِ؟

      ‏قال: وعندي أَنه بِمَلاحِسِ البقَر فقط أَو بِمَلْحَس البقَر أَولادها لأَن المَفْعَل إِذا كان مصدراً لم يُجْمع؛ قال ابن جِنِّي: لا تخلو مَلاحِس ههنا من أَن تكون جمع مَلْحَس الذي هو المصدر أَو الذي هو المكان، فلا يجوز أَن يكون ههنا مكاناً لأَنه قد عمل في الأَولاد فنصبَها، والمكان لا يعمل في المفعول به كما أَن الَّزمان لا يعمل فيه، وإِذا كان الأَمر على ما ذكرناه كان المضاف هنا محذوفاً مقدَّراً كأَنه، قال: تَرَكْتُه بِمَلاحِسِ (* قوله «كأَنه تركته بملاحس إلخ» هكذا في الأصل، ولعل فيه سقطاً والأصل تركته بمكان ملاحس إلخ.) البقَر أَولادَها، كما أَن قوله: وما هِيَ إِلا في إِزارٍ وعِلْقَةٍ،مُغارَ ابن هَمَّام على حَيِّ خَثْعَما محذوفُ المضاف، أَي وقَتَ إِغارَة ابن همام على حَيِّ خَثْعَم، أَلا تراه قد عَدَّاه إِلى قوله على حَيِّ خَثْعَما؟ ومَلاحِس البقَرِ إِذاً مصدرٌ مجموع مُعْمَل في المفعول به كما أَن قوله: مَواعِيدَ عُرْقُوب أَخاه بِيَثْرِب كذلك وهو غريب.
      قال ابن جني: وكان أَبو علي، رحمه اللَّه، يورِد مَواعِيدَ عُرْقُوب أَخاه مَوْرِدَ الطَّريف المتعجِّب منه.
      واللَّحْسُ: أَكل الجَراد الخَضِرَ والشجرَ، وكذلك أَكلُ الدُّودَةِ الصُّوف.
      واللاَّحُوس: الحريص، وقيل: المَشؤوم يَلْحَس قومَه، على المَثَل،وكذلك الحاسُوس واللَّحُوس من الناس الذي يَتَّبعُ الحَلاوَة كالذُّباب.
      والمِلْحَسُ: الشجاع كأَنه يأْكل كلَّ شيء يرتفع له.
      ويقال: فلان أَلَدُّ مِلْحَسٌ أَحْوَس أَهْيَس.
      وفي حديث أَبي الأَسْوَد: عليكم فلاناً فإَنه أَهْيَس أَلْيَس أَلَدُّ مِلْحَس، هو الذي لا يظهر له شيء إِلا أَخذه،مِفْعَل من اللَّحْس.
      ويقال: الْتَحَسْت منه حَقِّي أَي أَخذتُه، وأَصابتهم لَواحِس أَي سِنُون شِداد تَلْحَس كلَّ شيء؛ قال الكميت: وأَنتَ رَبِيعُ الناس وابْنُ رَبيعِهِمْ،إِذا لُقِّبَتْ فيها السِّنُونُ اللَّواحِسَا وأَلْحَسَت الأَرض: أَنْبَتَتْ أَوّل العُشْب، وقيل: هو أَن تَخْرُج رؤوس البقل فيراه المال فيطمَع فيه فيَلْحَسَه إِذا لم يقدِر أَن يأْكل منه شيئاً، واللَّحْس: ما يظهر من ذلك.
      وغَنَم لاحِسة: ترعَى اللَّحْس.
      ورجل مِلْحَس: حريصٌ، وقيل: المِلْحَس والمُلْحِس الذي يأْخذُ كلَّ شيء يقدِر عليه.
      "
  3. حسس (المعجم لسان العرب)
    • "الحِسُّ والحَسِيسُ: الصوتُ الخَفِيُّ؛ قال اللَّه تعالى: لا يَسْمَعُون حَسِيسَها.
      والحِسُّ، بكسر الحاء: من أَحْسَسْتُ بالشيء.
      حسَّ بالشيء يَحُسُّ حَسّاً وحِسّاً وحَسِيساً وأَحَسَّ به وأَحَسَّه: شعر به؛ وأَما قولهم أَحَسْتُ بالشيء فعلى الحَذْفِ كراهية التقاء المثلين؛ قال سيبويه: وكذلك يفعل في كل بناء يُبْنى اللام من الفعل منه على السكون ولا تصل إِليه الحركة شبهوها بأَقَمْتُ.
      الأَزهري: ويقال هل أَحَسْتَ بمعنى أَحْسَسْتَ، ويقال: حَسْتُ بالشيء إِذا علمته وعرفته، قال: ويقال أَحْسَسْتُ الخبَرَ وأَحَسْتُه وحَسَيتُ وحَسْتُ إِذا عرفت منه طَرَفاً.
      وتقول: ما أَحْسَسْتُ بالخبر وما أَحَسْت وما حَسِيتُ ما حِسْتُ أَي لم أَعرف منه شيئا ً (* عبارة المصباح: وأحس الرجل الشيء إحساساً علم به، وربما زيدت الباء فقيل: أحسّ به على معنى شعر به.
      وحسست به من باب قتل لغة فيه، والمصدر الحس، بالكسر، ومنهم من يخفف الفعلين بالحذف يقول: أحسته وحست به،ومنهم من يخفف فيهما بإبدال السين ياء فيقول: حسيت وأَحسيت وحست بالخبر من باب تعب ويتعدى بنفسه فيقال: حست الخبر، من باب قتل.
      باختصار.).
      قال ابن سيده: وقالوا حَسِسْتُ به وحَسَيْتُه وحَسِيت به وأَحْسَيْتُ، وهذا كله من محوَّل التضعيف، والاسم من كل ذلك الحِسُّ.
      قال الفراء: تقول من أَين حَسَيْتَ هذا الخبر؛ يريدون من أَين تَخَبَرْته.
      وحَسِسْتُ بالخبر وأَحْسَسْتُ به أَي أَيقنت به.
      قال: وربما، قالوا حَسِيتُ بالخبر وأَحْسَيْتُ به، يبدلون من السين ياء؛ قال أَبو زُبَيْدٍ: خَلا أَنَّ العِتاقَ من المَطايا حَسِينَ به، فهنّ إِليه شُوس؟

      ‏قال الجوهري: وأَبو عبيدة يروي بيت أَبي زبيد: أَحَسْنَ به فهن إليه شُوسُ وأَصله أَحْسَسْنَ، وقيل أَحْسَسْتُ؛ معناه ظننت ووجدت.
      وحِسُّ الحمَّى وحِساسُها: رَسُّها وأَولها عندما تُحَسُّ؛ الأَخيرة عن اللحياني.
      الأَزهري: الحِسُّ مس الحُمَّى أَوّلَ ما تَبْدأُ، وقال الأَصمعي: أَول ما يجد الإِنسان مَسَّ الحمى قبل أَن تأْخذه وتظهر، فذلك الرَّسُّ، قال: ويقال وَجَدَ حِسّاً من الحمى.
      وفي الحديث: أَنه، قال لرجل متى أَحْسَسْتَ أُمَّْ مِلْدَمٍ؟ أَي متى وجدت مَسَّ الحمى.
      وقال ابن الأَثير: الإِحْساسُ العلم بالحواسِّ، وهي مَشاعِرُ الإِنسان كالعين والأُذن والأَنف واللسان واليد، وحَواسُّ الإِنسان: المشاعر الخمس وهي الطعم والشم والبصر والسمع واللمس.
      وحَواسُّ الأَرض خمس: البَرْدُ والبَرَدُ والريح والجراد والمواشي.
      والحِسُّ: وجع يصيب المرأَة بعد الولادة، وقيل: وجع الولادة عندما تُحِسُّها، وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه مَرَّ بامرأَة قد ولدت فدعا لها بشربة من سَوِيقٍ وقال: اشربي هذا فإِنه يقطع الحِسَّ.
      وتَحَسَّسَ الخبر: تطلَّبه وتبحَّثه.
      وفي التنزيل: يا بَنيَّ اذهبوا فَتحَسَّسوا من يوسف وأَخيه.
      وقال اللحياني: تَحَسَّسْ فلاناً ومن فلان أَي تَبَحَّثْ، والجيم لغيره.
      قال أَبو عبيد: تَحَسَّسْت الخبر وتَحَسَّيته، وقال شمر: تَنَدَّسْتُه مثله.
      وقال أَبو معاذ: التَحَسُّسُ شبه التسمع والتبصر؛ قال: والتَجَسُّسُ، بالجيم، البحث عن العورة، قاله في تفسير قوله تعالى: ولا تَجَسَّسوا ولا تَحَسَّسُوا.
      ابن الأَعرابي: تَجَسَّسْتُ الخبر وتَحَسَّسْتُه بمعنى واحد.
      وتَحَسَّسْتُ من الشيء أَي تَخَبَّرت خبره.
      وحَسَّ منه خبراً وأَحَسَّ، كلاهما: رأَى.
      وعلى هذا فسر قوله تعالى: فلما أَحسَّ عيسى منهم الكُفْرَ.
      وحكى اللحياني: ما أَحسَّ منهم أَحداً أَي ما رأَى.
      وفي التنزيل العزيز: هل تُحِسُّ منهم من أَحد، وقيل في قوله تعالى: هل تحس منهم من أَحد، وقيل في قوله تعالى: هل تحس منهم من أَحد، معناه هل تُبْصِرُ هل تَرى؟، قال الأَزهري: وسمعت العرب يقول ناشِدُهم لِضَوالِّ الإِبل إِذا وقف على (* كذا بياض بالأَصل.) ‏.
      ‏ أَحوالاً وأَحِسُّوا ناقةً صفتها كذا وكذا؛ ومعناه هل أَحْسَستُم ناقة، فجاؤوا على لفظ الأَمر؛ وقال الفراء في قوله تعالى: فلما أَحسَّ عيسى منهم الكفر، وفي قوله: هل تُحِسُّ منهم من أَحد، معناه: فلما وَجَد عيسى، قال: والإِحْساسُ الوجود، تقول في الكلام: هل أَحْسَسْتَ منهم من أَحد؟ وقال الزجاج: معنى أَحَسَّ علم ووجد في اللغة.
      ويقال: هل أَحسَست صاحبك أَي هل رأَيته؟ وهل أَحْسَسْت الخبر أَي هل عرفته وعلمته.
      وقال الليث في قوله تعالى: فلما أَحس عيسى منهم الكفر؛ أَي رأَى.
      يقال: أَحْسَسْتُ من فلان ما ساءني أَي رأَيت.
      قال: وتقول العرب ما أَحَسْتُ منهم أَحداً، فيحذفون السين الأُولى، وكذلك في قوله تعالى: وانظر إِلى إِلهك الذي ظَلْتَ عليه عاكفاً، وقال: فَظَلْتُم تَفَكَّهون،وقرئ: فَظِلْتُم، أُلقيت اللام المتحركة وكانت فَظَلِلْتُم.
      وقال ابن الأَعرابي: سمعت أَبا الحسن يقول: حَسْتُ وحَسِسْتُ ووَدْتُ ووَدِدْتُ وهَمْتُ وهَمَمْتُ.
      وفي حديث عوف بن مالك: فهجمت على رجلين فلقت هل حَسْتُما من شيء؟، قالا: لا.
      وفي خبر أَبي العارِم: فنظرت هل أُحِسُّ سهمي فلم أَرَ شيئاً أَي نظرت فلم أَجده.
      وقال: لا حَساسَ من ابْنَيْ مُوقِدِ النار؛ زعموا أَن رجلين كانا يوقدان بالطريق ناراً فإِذا مرَّ بهما قوم أَضافاهم، فمرَّ بهما قوم وقد ذهبا،فقال رجل: لا حَساسَ من ابْنَيْ مُوقِدِ النار، وقيل: لا حَسَاسَ من ابني موقد النار، لا وجود، وهو أَحسن.
      وقالوا: ذهب فلان فلا حَساسَ به أَي لا يُحَسُّ به أَو لا يُحَسُّ مكانه.
      والحِسُّ والحَسِيسُ: الذي نسمعه مما يمرّ قريباً منك ولا تراه، وهو عامٌّ في الأَشياء كلها؛

      وأَنشد في صفة بازٍ: تَرَى الطَّيْرَ العِتاقَ يَظَلْنَ منه جُنُوحاً، إِن سَمِعْنَ له حَسِيسا وقوله تعالى: لا يَسْمَعُون حَسِيسَها أَي لا يسمعون حِسَّها وحركة تَلَهُّبِها.
      والحَسيسُ والحِسُّ: الحركة.
      وفي الحديث: أَنه كان في مسجد الخَيْفِ فسمع حِسَّ حَيَّةٍ؛ أَي حركتها وصوت مشيها؛ ومنه الحديث: إِن الشيطان حَسَّاس لَحَّاسٌ؛ أَي شديد الحسَّ والإَدراك.
      وما سمع له حِسّاً ولا جِرْساً؛ الحِسُّ من الحركة والجِرْس من الصوت، وهو يصلح للإِنسان وغيره؛ قال عَبْدُ مَناف بن رِبْعٍ الهُذَليّ: وللقِسِيِّ أَزامِيلٌ وغَمْغَمَةٌ،حِسَّ الجَنُوبِ تَسُوقُ الماءَ والبَرَدا والحِسُّ: الرَّنَّةُ.
      وجاءَ بالمال من حِسَّه وبِسِّه وحَسِّه وبَسِّه،وفي التهذيب: من حَسِّه وعَسِّه أَي من حيث شاءَ.
      وجئني من حَسِّك وبَسِّك؛ معنى هذا كله من حيث كان ولم يكن.
      وقال الزجاج: تأْويله جئ به من حيث تُدركه حاسَّةٌ من حواسك أَو يُدركه تَصَرُّفٌ من تَصَرٍّفِك.
      وفي الحديث أَن رجلاً، قال: كانت لي ابنة عم فطلبتُ نَفْسَها، فقالت: أَو تُعْطيني مائة دينار؟ فطلبتها من حَِسِّي وبَِسِّي؛ أَي من كل جهة.
      وحَسَّ، بفتح الحاء وكسر السين وترك التنوين: كلمة تقال عند الأَلم.
      ويقال: إِني لأَجد حِسّاً من وَجَعٍ؛ قال العَجَّاجُ: فما أَراهم جَزَعاً بِحِسِّ،عَطْفَ البَلايا المَسَّ بعد المَسِّ وحَرَكاتِ البَأْسِ بعد البَأْسِ،أَن يَسْمَهِرُّوا لضِراسِ الضَّرْسِ يسمهرّوا: يشتدوا.
      والضِّراس: المُعاضَّة.
      والضَّرْسُ: العَضُّ.
      ويقال: لآخُذَنَّ منك الشيء بِحَسٍّ أَو بِبَسٍّ أَي بمُشادَّة أَو رفق، ومثله: لآخذنه هَوْناً أَو عَتْرَسَةً.
      والعرب تقول عند لَذْعة النار والوجع الحادِّ: حَسِّ بَسِّ، وضُرِبَ فما، قال حَسٍّ ولا بَسٍّ، بالجر والتنوين،ومنهم من يجر ولا ينوَّن، ومنهم من يكسر الحاء والباء فيقول: حِسٍّ ولا بِسٍّ، ومنهم من يقول حَسّاً ولا بَسّاً، يعني التوجع.
      ويقال: اقْتُصَّ من فلان فما تَحَسَّسَ أَي ما تَحَرَّك وما تَضَوَّر.
      الأَزهري: وبلغنا أَن بعض الصالحين كان يَمُدُّ إِصْبعه إِلى شُعْلَة نار فإِذا لذعته، قال: حَسِّ حَسِّ كيف صَبْرُكَ على نار جهنم وأَنت تَجْزَعُ من هذا؟، قال الأَصمعي: ضربه فما، قال حَسِّ، قال: وهذه كلمة كانت تكره في الجاهلية، وحَسِّ مثل أَوَّهْ، قال الأَزهري: وهذا صحيح.
      وفي الحديث: أَنه وضع يده في البُرْمَة ليأْكل فاحترقت أَصابعه فقال: حَسِّ؛ هي بكسر السين والتشديد، كلمة يقولها الإِنسان إِذا أَصابه ما مَضَّه وأَحرقه غفلةً كالجَمْرة والضَّرْبة ونحوها.
      وفي حديث طلحة، رضي اللَّه عنه: حين قطعت أَصابعه يوم أُحُد؟

      ‏قال: حَسَّ، فقال رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم: لو قلت بسم اللَّه لرفعتك الملائكة والناس ينظرون.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، كان ليلة يَسْري في مَسِيره إِلى تَبُوك فسار بجنبه رجل من أَصحابه ونَعَسا فأَصاب قَدَمُه قَدَمَ رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، فقال: حَسِّ؛ ومنه قول العجاج، وقد تقدم.
      وبات فلانٌ بِحَسَّةٍ سَيِّئة وحَسَّةِ سَوْءٍ أَي بحالة سَوْءٍ وشدّة، والكسر أَقيس لأَن الأَحوال تأْتي كثيراً على فِعْلَة كالجِيْئَةِ والتَّلَّةِ والبِيْئَةِ.
      قال الأَزهري: والذي حفظناه من العرب وأَهل اللغة: بات فلان بجيئة سوء وتلة سوء وبيئة سوء، قال: ولم أَسمع بحسة سوء لغير الليث.
      وقال اللحياني: مَرَّتْ بالقوم حَواسُّ أَي سِنُونَ شِدادٌ.
      والحَسُّ: القتل الذريع.
      وحَسَسْناهم أَي استَأْصلناهم قَتْلاً.
      وحَسَّهم يَحُسُّهم حَسّاً: قتلهم قتلاً ذريعاً مستأْصلاً.
      وفي التنزيل العزيز: إِذ تَحُسُّونهم بإِذنه؛ أَي تقتلونهم قتلاً شديداً، والاسم الحُساسُ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وقال أَبو إِسحق: معناه تستأْصلونهم قتلاً.
      يقال: حَسَّهم القائد يَحُسُّهم حَسّاً إِذا قتلهم.
      وقال الفراء: الحَسُّ القتل والإِفناء ههنا.
      والحَسِيسُ؛ القتيل؛ قال صَلاءَةُ بن عمرو الأَفْوَهُ: إِنَّ بَني أَوْدٍ هُمُ ما هُمُ،للحَرْبِ أَو للجَدْبِ، عامَ الشُّمُوسْ يَقُونَ في الجَحْرَةِ جِيرانَهُمْ،بالمالِ والأَنْفُس من كل بُوسْ نَفْسِي لهم عند انْكسار القَنا،وقد تَرَدَّى كلُّ قِرْنٍ حَسِيسْ الجَحْرَة: السنة الشديدة.
      وقوله: نفْسي لهم أَي نفسي فداء لهم فحذف الخبر.
      وفي الحديث: حُسُّوهم بالسيف حَسّاً؛ أَي استأْصلوهم قتلاً.
      وفي حديث علي: لقد شَفى وحاوِح صَدْري حَسُّكم إِياهم بالنِّصال.
      والحديث الآخر: كما أَزالوكم حَسّاً بالنصال، ويروى بالشين المعجمة.
      وجراد محسوسٌ: قتلته النار.
      وفي الحديث: أَنه أُتِيَ بجراد مَحْسوس.
      وحَسَّهم يَحُسُّهم: وَطِئَهم وأَهانهم.
      وحَسَّان: اسم مشتق من أَحد هذه الأَشياءِ؛ قال الجوهري: إِن جعلته فَعْلانَ من الحَسِّ لم تُجْره، وإِن جعلته فَعَّالاً من الحُسْنِ أَجريته لأَن النون حينئذ أَصلية.
      والحَسُّ: الجَلَبَةُ.
      والحَسُّ: إِضْرار البرد بالأَشياء.
      ويقال: أَصابتهم حاسَّة من البرد.
      والحِسُّ: برد يُحْرِق الكلأَ، وهو اسم، وحَسَّ البَرْدُ.
      والكلأَ يَحُسُّه حَسّاً، وقد ذكر أَن الصاد لغة؛ عن أَبي حنيفة.
      ويقال: إِن البرد مَحَسَّة للنبات والكلإِ، بفتح الجيم، أَي يَحُسُّه ويحرقه.
      وأَصابت الأَرضَ حاسَّةٌ أَي بَرْدٌ؛ عن اللحياني، أَنَّته على معنى المبالغة أَو الجائحة.
      وأَصابتهم حاسَّةٌ: وذلك إِذا أَضرَّ البردُ أَو غيره بالكلإِ؛ وقال أَوْسٌ: فما جَبُنُوا أَنَّا نَشُدُّ عليهمُ،ولكن لَقُوا ناراً تَحُسُّ وتَسْفَع؟

      ‏قال الأَزهري: هكذا رواه شمر عن ابن الأَعرابي وقال: تَحُسُّ أَي تُحْرِقُ وتُفْني، من الحاسَّة، وهي الآفة التي تصيب الزرع والكلأَ فتحرقه.
      وأَرض مَحْسوسة: أَصابها الجراد والبرد.
      وحَسَّ البردُ الجرادَ: قتله.
      وجراد مَحْسُوس إِذا مسته النار أَو قتلته.
      وفي الحديث في الجراد: إِذا حَسَّه البرد فقتله.
      وفي حديث عائشة: فبعثت إِليه بجراد مَحْسُوس أَي قتله البرد، وقيل: هو الذي مسته النار.
      والحاسَّة: الجراد يَحُسُّ الأَرض أَي يأْكل نباتها.
      وقال أَبو حنيفة: الحاسَّة الريح تَحْتِي التراب في الغُدُرِ فتملؤها فيَيْبَسُ الثَّرَى.
      وسَنَة حَسُوس إِذا كانت شديدة المَحْل قليلة الخير.
      وسنة حَسُوس: تأْكل كل شيء؛ قال: إِذا شَكَوْنا سَنَةً حَسُوسا،تأْكلُ بَعْدَ الخُضْرَةِ اليَبِيسا أَراد تأْكل بعد الأَخضر اليابس إِذ الخُضرة واليُبْسُ لا يؤكلان لأَنهما عَرَضانِ.
      وحَسَّ الرأْسَ يَحُسُّه حَسّاً إِذا جعله في النار فكلما شِيطَ أَخذه بشَفْرَةٍ.
      وتَحَسَّسَتْ أَوبارُ الإِبل: تَطَايَرَتْ وتفرّقت.
      وانْحَسَّت أَسنانُه: تساقطت وتَحاتَّتْ وتكسرت؛

      وأَنشد للعجاج: في مَعْدِنِ المُلْك الكَريمِ الكِرْسِ،ليس بمَقْلوع ولا مُنْحَسّ؟

      ‏قال ابن بري: وصواب إِنشاد هذا الرجز بمعدن الملك؛ وقبله: إِن أَبا العباس أَولَى نَفْسِ وأَبو العباس هو الوليد بن عبد الملك، أَي هو أَولى الناس بالخلافة وأَولى نفس بها، وقوله: ليس بمقلوع ولا منحس أَي ليس بمحوّل عنه ولا مُنْقَطِع.
      الأَزهري: والحُساسُ مثل الجُذاذ من الشيء، وكُسارَةُ الحجارة الصغار حُساسٌ؛ قال الراجز يذكر حجارة المنجنيق: شَظِيَّة من رَفْضَّةِ الحُساسِ،تَعْصِفُ بالمُسْتَلْئِم التَّرَّاسِ والحَسُّ والاحْتِساسُ في كل شيء: أَن لا يترك في المكان شيء.
      والحُساس: سمك صِغار بالبحرين يجفف حتى لا يبقى فيه شيء من مائه، الواحدة حُساسَة.
      قال الجوهري: والحُساس، بالضم، الهِفُّ، وهو سمك صغار يجفف.
      والحُساسُ: الشُّؤْمُ والنَّكَدُ.
      والمَحْسوس: المشؤوم؛ عن اللحياني.
      ابن الأَعرابي: الحاسُوس المشؤوم من الرجال.
      ورجل ذو حُساسٍ: ردِيء الخُلُقِ؛ قال: رُبَّ شَريبٍ لك ذي حُساسِ،شَرابُه كالحَزِّ بالمَواسِي فالحُساسُ هنا يكون الشُّؤْمَ ويكون رَداءة الخُلُق.
      وقال ابن الأَعرابي وحده: الحُساسُ هنا القتل، والشريب هنا الذي يُوارِدُك على الحوض؛ يقول: انتظارك إِياه قتل لك ولإِبلك.
      والحِسُّ: الشر؛ تقول العرب: أَلْحِقِ الحِسَّ بالإِسِّ؛ الإِسُّ هنا الأَصل، تقول: أَلحق الشر بأَهله؛ وقال ابن دريد: إِنما هو أَلصِقوا الحِسَّ بالإِسِّ أَي أَلصقوا الشر بأُصول من عاديتم.
      قال الجوهري: يقال أَلْحِقِ الحِسَّ بالإِسِّ، معناه أَلحق الشيء بالشيء أَي إِذا جاءَك شيء من ناحية فافعل مثله.
      والحِسُّ: الجَلْدُ.
      وحَسَّ الدابة يَحُسُّها حَسّاً: نفض عنها التراب، وذلك إِذا فَرْجَنها بالمِحَسَّة أَي حَسَّها.
      والمِحَسَّة، بكسر الميم: الفِرْجَوْنُ؛ ومنه قول زيد بن صُوحانَ حين ارْتُثَّ يوم الجمل: ادفنوني في ثيابي ولا تَحُسُّوا عني تراباً أَي لا تَنْفُضوه، من حَسَّ الدابة، وهو نَفْضُكَ التراب عنها.
      وفي حديث يحيى بن عَبَّاد: ما من ليلة أَو قرية إِلا وفيها مَلَكٌ يَحُسُّ عن ظهور دواب الغزاة الكَلالَ أَي يُذْهب عنها التَّعَب بَحسِّها وإِسقاط التراب عنها.
      قال ابن سيده: والمِحَسَّة، مكسورة، ما يُحَسُّ به لأَنه مما يعتمل به.
      وحَسَسْتُ له أَحِسُّ، بالكسر، وحَسِسْتُ حَِسّاً فيهما: رَقَقْتُ له.
      تقول العرب: إِن العامِرِيَّ ليَحِسَّ للسَّعْدِي، بالكسر، أَي يَرِقُّ له، وذلك لما بينهما من الرَّحِم.
      قال يعقوب:، قال أَبو الجَرَّاحِ العُقَيْلِيُّ ما رأَيت عُقيليّاً إِلا حَسَسْتُ له؛ وحَسِسْتُ أَيضاً، بالكسر: لغة فيه؛ حكاها يعقوب، والاسم الحَِسُّ؛ قال القُطامِيُّ: أَخُوكَ الذي تَملِكُ الحِسَّ نَفْسُه،وتَرْفَضُّ، عند المُحْفِظاتِ، الكتائِفُ ويروى: عند المخطفات.
      قال الأَزهري: هكذا روى أَبو عبيد بكسر الحاء،ومعنى هذا البيت معنى المثل السائر: الحَفائِظُ تُحَلِّلُ الأَحْقادَ، يقول: إِذا رأَيتُ قريبي يُضام وأَنا عليه واجدٌ أَخرجت ما في قلبي من السَّخِيمة له ولم أَدَعْ نُضْرَته ومعونته، قال: والكتائف الأَحقاد، واحدتها كَتِيفَة.
      وقال أَبو زيد: حَسَسْتُ له وذلك أَن يكون بينهما رَحِمٌ فَيَرِقَّ له، وقال أَبو مالك: هو أَن يتشكى له ويتوجع، وقال: أَطَّتْ له مني حاسَّةُ رَحِم.
      وحَسَِسْتُ له حَِسّاً: رَفَقْتُ؛ قال ابن سيده: هكذا وجدته في كتاب كراع، والصحيح رَقَقْتُ، على ما تقدم.
      الأَزهري: الحَسُّ العَطْفُ والرِّقَّة، بالفتح؛

      وأَنشد للكُمَيْت: هل مَنْ بكى الدَّارَ راجٍ أَن تَحِسَّ له،أَو يُبْكِيَ الدَّارَ ماءُ العَبْرَةِ الخَضِلُ؟ وفي حديث قتادة، رضي اللَّه عنه: إِن المؤمن ليَحِسُّ للمنافق أَي يأْوي له ويتوجع.
      وحَسِسْتُ له، بالفتح والكسر، أُحِسُّ أَي رَقَقْتُ له.
      ومَحَسَّةُ المرأَة: دُبُرُها، وقيل: هي لغة في المَحَشَّة.
      والحُساسُ: أَن يضع اللحم على الجَمْرِ، وقيل: هو أَن يُنْضِجَ أَعلاه ويَتْرُكَ داخِله، وقيل: هو أَن يَقْشِرَ عنه الرماد بعد أَن يخرج من الجمر.
      وقد حَسَّه وحَسْحَسَه إِذا جعله على الجمر، وحَسْحَسَتُه صوتُ نَشِيشِه، وقد حَسْحَسَتْه النار، ابن الأَعرابي: يقال حَسْحَسَتْه النارُ وحَشْحَشَتْه بمعنى.
      وحَسَسْتُ النار إِذا رددتها بالعصا على خُبْزَة المَلَّةِ أَو الشِّواءِ من نواحيه ليَنْضَجَ؛ ومن كلامهم:، قالت الخُبْزَةُ لولا الحَسُّ ما باليت بالدَّسِّ.
      ابن سيده: ورجل حَسْحاسٌ خفيف الحركة، وبه سمي الرجل.
      قال الجوهري: وربما سَمَّوا الرجلَ الجواد حَسْحاساً؛ قال الراجز: مُحِبَّة الإِبْرام للحَسْحاسِ وبنو الحَسْحَاسِ: قوم من العرب.
      "
  4. لَحْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَحْسُ باللسان، لَحِسَ القَصْعَةَ لَحْساً ومَلْحَساً ولَحْسَةً ولُحْسَةً.
      ـ تَرَكْتُهُ بِمَلاحِسِ البَقَر: بِمَواضِعَ تَلْحَسُ البَقَرُ فيها أولادَهَا.
      ـ يُرْوَى ‘‘بمَلْحَسِ البَقَرِ أولادَها’‘: بِمَوْضِعِ مَلْحَسِ البَقَرِ أولادَها.
      ـ لاحوسُ: المَشْؤُومُ.
      ـ مِلْحَسُ: الحَرِيصُ، والذي يأخُذُ كلَّ ما قَدَرَ عليه، والشُّجَاعُ.
      ـ لَحَّاسَةُ: اللَّبُؤَةُ.
      ـ سَنَةٌ لاحِسَةٌ: شديدةٌ.
      ـ لَحُوسُ: من يَتَتَبَّعُ الحَلاَوَةَ كالذُّبَابِ.
      ـ لَحْوَسُ: الحَرِيصُ.
      ـ لَحْسُ: أكْلُ الدُّودِ الصُّوفَ، وأكْلُ الجَرادِ الخَضِرَ.
      ـ أَلْحَسَتِ الأرضُ: أنْبَتَتْ أولَ ما تُنْبِتُ البَقْلَ، أو لَحَسَتِ الدَّوابُّ نَبْتَها،
      ـ أَلْحَسَ الماشِيَةَ: رَعاها أدْنَى رَعْيٍ.
      ـ الْتَحَسَ منه حَقَّهُ: أخَذَهُ.
      ـ حِرٌ مَلْحُوسٌ: قليلُ اللحمِ.
  5. فلحس (المعجم لسان العرب)
    • "الفَلْحَس: الرجل الحَريص، والأُنثى فَلْحَسة.
      ويقال للكلب أَيضاً: فَلْحَس.
      والفَلْحَس: المرأَة الرَّسْحاء الصَّغيرة العَجُز.
      ورجل فَلَنْحَس: أَكُول؛ قال ابن سيده: حكاه كراع وأُراه فَلْحَساً.
      والفَلْحَس: السائل المُلِحُّ.
      وفَلْحَس: اسم رجل من بني شَيْبان، وفيه المثل: أَسأَلُ من فَلْحَس؛ زعموا أَنه كان يَسْأَل سَهْماً في الجيس وهو في بيته فيُعْطى لعِزّه وسُودَدِه، فإِذا أُعطيَه سأَل لامرأَتِه، فإًّذا أُعطيَه سأَل لبَعِيره.
      والفَلْحَس: الدُّبُّ المُسِنُّ.
      "
  6. فَلْحَسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَلْحَسُ: الحَريصُ، والكلبُ، والدُّبُّ المُسِنُّ، ومن يَتَحَيَّنُ طعامَ الناسِ، ورجلٌ رئيسٌ من شَيْبانَ، كان إذا أُعطِيَ سَهْمَهُ من الغنيمة، سألَ سَهْماً لاِمرأتِهِ، ثم لناقتِهِ، فقالوا: ‘‘أسألُ من فَلْحَسٍ’‘،
      ـ فَلْحَسَةُ: المرأةُ الرَّسْحاءُ الصغيرةُ العَجُزِ.
      ـ الفِلْحاسُ: القبيحُ السَّمِجُ.
      ـ تَفَلْحَسَ: تَطَفَّلَ.


  7. لحِسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لحِسَ يَلحَس ، لَحْسًا ، فهو لاحس ، والمفعول مَلْحوس :-
      • لحِسَ الصَّحْنَ ونحوَه لعِقه، أخَذ ما علِق بجوانبه بالإصبع أو باللِّسان :-لحِس الكلبُ الإناءَ، - لحِس إصبَعَه:-
      • سنةٌ لاحسة: شديدة، لا تُبْقي على شيءٍ من النبات، - لاحسةُ السُّكَّر: حشرة صغيرة فضيَّة اللّون تلحس السُّكَّر وتَقْرض الأوراقَ والكُتُبَ.
      • لحِس الدُّودُ الصُّوفَ: أكله :-لحِست العُثَّةُ الألبسةَ الصُّوفيّةَ.
      • لحِس كلامَه: رجَع عنه.
  8. لحَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لحَّسَ يلحِّس ، تلحيسًا ، فهو مُلَحِّس ، والمفعول مُلَحَّس :-
      • لحَّسه الشَّيءَ جعله يلحسه (يلعقه).
  9. لَحس (المعجم الرائد)
    • لحس - يلحس ، لحسا ولحسة ولحسة وملحسا
      1-لحس الإناء : لعقه بالإصبع أو باللسان
  10. حسَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حسَّسَ / حسَّسَ على يحسِّس ، تحسيسًا ، فهو مُحَسِّس ، والمفعول مُحَسَّس :-
      حسَّس فلانًا بأهمِّيَّة الوقت حمله على تقديرها والشعُّور الكامل بها :-حسَّستِ الصّحافةُ الجماهيرَ بخطورة الموقف، - حسَّس ولدَه بالتركيز في مذاكرته.
      حسَّس على جسده: جسَّه، مسَّه، تلمَّسه.
  11. تحسَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحسَّسَ / تحسَّسَ لـ / تحسَّسَ من يتحسَّس ، تحسُّسًا ، فهو مُتحسِّس ، والمفعول مُتحسَّس :-
      تحسَّس الخبرَ تتبّعه، تطلَّب معرفتَه وسعى في إدراكه.
      تحسَّس الشَّيءَ: تفحَّصَه أو لمسه للتعرُّف عليه :-تحسَّس القماشَ ليعرف نوعَه ودرجةَ جودته، - تحسَّس جيَبه بحثًا عن المفتاح، - تحسَّس قوَّةَ فلان.
      تحسَّس للقوم: سعى لهم بجمع الأخبار :-يتحسّس الجاسوس لقومه بأخبار العدُوّ.
      تحسَّس من فلان: تعرف منه وتتبّع أخبارَه :-تحسَّس من القوم، - {يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ} .
  12. لحّسه الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • جعله يلحسه (يلعقه).
  13. أَلْحَسَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلْحَسَتِ الأَرضُ: أَنبتت أَولَ العُشب.
      و أَلْحَسَتِ الماشيةَ: رعاها أَدنى رَعْي.
  14. الفَلْحَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَلْحَسُ : الحريصُ.
      و الفَلْحَسُ المُلِحُّ في السؤال.
      وفَلْحَسٌ: رجل من بني شَيْبانَ، يُضرَبُ به المثلُ في الإِلحاح في السؤال، فيقال: :-فلانٌ أَسأَلُ من فَلْحَس.
  15. الفِلْحَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِلْحَاسُ من الرِّجَالِ: القبيحُ السَّمْجُ.
  16. اللاَّحُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاَّحُوسُ : المشْئُوم؛ كأَنَّه يلحَس قومَه.
      و اللاَّحُوسُ الحريص.
  17. اللاَّحِسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاَّحِسَةُ اللاَّحِسَةُ يقال: سَنَةٌ لاحسة: شديدةٌ لا تُبقى على شيء من النبات.
      ويقال: أَصابتهم لواحِسُ: سِنونَ شِداد.
  18. اللَّحُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّحُوسُ من الناس: من يتتبع الحَلاوةَ كالذباب.
  19. اللَّحْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّحْسُ : ما يظهر من رءُوس البقل.
  20. اللَّحْوَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّحْوَسُ : الحريصُ الأَكولُ من الناس.
  21. المَلْحَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْحَسُ : اللَّحْس.
      و المَلْحَسُ مكان اللحس. والجمع : مَلاَحِسُ.
      ويقال: تركته بملاحِسِ البقرِ أَولادها: أَي بمكانٍ قَفْرٍ لا يُدرَى أَين هو، وذلك أَن بقر الوحش لا تضع أَولادَها إلاَّ في الفلاة.
  22. المِلْحَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْحَسُ : الحريصُ، أَو الذي يأْخذ كل ما قدر عليه.
      و المِلْحَسُ الشُّجاع. والجمع : مَلاحِسُ.
  23. لاَحِسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ل ح س]. (فاعل مِنْ لَحَسَ). :-لاَحِسُ الأُصْبُعِ :- : مَنْ يَلْعَقُ الأُصْبُعَ بِلِسَانِهِ. :-لاَحِسُ الصَّحْنِ.
  24. تفلحسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفلحسَ يتفلحس ، تفلحُسًا ، فهو متفلحِس :-
      • تفلحس الرَّجلُ تطفَّل.
  25. إِلتَحَس (المعجم الرائد)
    • إلتحس - التحاسا
      1-إلتحس منه حقه : أخذه


معنى أحسته في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الغارةُ ـُ حَوْساً: انتشرت. وـ الرجل: شجع وثَبَت. فهو حائس، وحوَّاس. وـ الأمر فلاناً: تمكَّن من نفسه. وفي حديث عمر أنه قال لأبي العدبَّس: ( بل تحُوسُك فِتنة ). وـ القوم البلد: عاثوا فيه. وـ الذئب الغنم: اختلط بها ففرَّقها. ويقال: حمل على القوم فحاسهم: خالطهم وأهانهم. ويقال: حاسهم خطب كريه: نزل بهم وتخلَّل ديارهم. وـ الفتنة فلاناً: خالطت قلبه وحرَّكته على ركوبها. ويقال: حاسه على الفتنة. وحاسوا العدوَّ ضرباً حتى أجهضوه عن أثقاله: بالغوا في النكاية به. وـ المرأة ذيلها: سحبته وداسته. ويقال: هم يحوسون ثيابهم: يفسدونها بالابتذال.( حَوِسَ ) ـَ حَوَساً: جرُؤ وشجُع. وـ ثبت في مكانه حتى يبلغ غايته. وـ كثر أكله ولم يشبع. فهو أحوس، وهي حوساء. ( ج ) حوس.( حاوَسَتِ ) المرأةُ الرجالَ: خالطتهم.( تَحَوَّسَ ) في الكلام: تأهَّب له وتشجَّع فيه. وـ تحبس وأبطأ.( اسْتَحْوَسَ ): تحبس وأبطأ.( الأحْوَسيُّ ): المستقرّ. ويقال: غيث أحوَسِيّ: دائم لا يقلع.( الحائس ): وصف. ( ج ) حُوَّس.ويقال: حاستهم الخطوب الحُوَّس: الأمور التي تنزل بالقوم فتغشاهم وتتخلل ديارهم.( الحُوَاسةُ ): القَرابة المطالِبة بالدم. وـ الغارة. وـ الغنيمة. وـ الحاجة. وـ الجماعة المختلفة من الناس.( الحَوَّاسُ ): الذي يُنادى في الحرب: يا فلانُ يا فلانُ. ويقال: إنه لحَوَّاسٌ غوَّاسٌ: طلاَّب بالليل.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: