أحشمَيُحشِم ، إحشامًا ، فهو مُحشِم ، والمفعول مُحشَم
أحشم فلانًا: حشَمه، أخجله أو أغضبَه، آذاه وأسمعه ما يكره
حُشمة: (اسم)
حُشْمة الرجل: قرابته
الحُشْمةُ :المرأَة
حِشمة: (اسم)
الجمع : حِشْمات
الحِشْمة : حياء ورزانة ووقار وأدب وتواضع
الحِشْمة :المسلك الوَسط المحمود
مُحتشِم: (اسم)
مُحتشِم : فاعل من إِحتَشَمَ
حَشيم: (اسم)
الجمع : حُشَماءُ
رَجُلٌ حَشِيمٌ : شَدِيدُ الحَيَاءِ، خَجُولٌ
الحَشِيمُ : المحتشِم
الحَشِيمُ :المَهِيب
الحَشِيمُ :الجار
الحَشِيمُ: الضَّيْف
مُحتَشِم: (اسم)
فاعل مِن اِحْتَشَمَ
رَجُلٌ مُحْتَشِمٌ : مُسْتَحْيٍ
اِحتِشام: (اسم)
مصدر اِحْتَشَمَ
الاحْتِشَام : الاسْتِحْيَاء والخَجَل
كَلَّمَتْهُ باحْتِشامٍ : بِوَقَارٍ وَتَعَفُّفٍ
وَقَفَ الْمُتّهَمُ في احْتِشَامٍ : في انْقِباضٍ
اِحتشام: (اسم)
اِحتشام : مصدر إِحتَشَمَ
مُتحشَّم: (اسم)
مُتحشَّم : اسم المفعول من تحشَّمَ
مُتحشِّم: (اسم)
مُتحشِّم : فاعل من تحشَّمَ
إِحشام: (اسم)
إحشام : مصدر أَحْشَمَ
مَحْشوم: (اسم)
مَحْشوم : اسم المفعول من حَشَمَ
حَاشِم: (اسم)
حَاشِم : فاعل من حَشَمَ
حُشوم: (اسم)
في يديه حُشُومٌ: تقبُّضٌ
مُحشَم: (اسم)
مُحشَم : اسم المفعول من أَحْشَمَ
,
حشم(المعجم لسان العرب)
"الحِشْمَةُ: الحَياءُ والانْقِباضُ، وقد احْتَشَمَ عنه ومنه، ولا يقال احْتَشَمَهُ. قال الليث: الحِشْمَةُ الانقباض عن أَخيك في المَطْعَمِ وطلبِ الحاجةِ؛ تقول: احْتَشَمْتَ وما الذي أَحْشَمَكَ، ويقال حَشَمَكَ،فأَما قول القائل: ولم يَحْتَشِمْ ذلك فإنه حذف مِنْ وأَوصل الفعلَ. والحِشْمَةُوالحُشْمَةُ: أَن يجلس إليك الرجل فتؤذِيَهُ وتُسْمِعَهُ ما يَكْرَهُ، حَشَمَهيَحْشِمُهُويَحْشُمُهحَشْماًوأَحْشَمَهُ. وحَشَمْتُه: أَخجلته، وأَحْشَمْتُهُ: أَغضبته. قال ابن الأَثير: مذهب ابن الأَعرابي أَن أَحْشَمْتُه أَغضبته، وحَشَمْتُه أَخجلته، وغيره يقول: حَشَمْتُهوأَحْشَمْتُه أَغضبته، وحَشَمْتُهوأَحْشَمتُه أَيضاً أَخْجَلْتُه. ويقال للمُنْقَبِض عن الطعام: ما الذي حَشَمَكَوأَحْشَمكَ، من الحِشْمَةِ وهي الاستحياء. قال أَبو زيد: الإبَةُ الحَياء، يقال: أَوْأَبْتُه فاتّأَبَ أَي احتشم. وروي عن ابن عباس أَنه، قال: لكل داخلٍ دَهشةٌ فابْدَؤُوه بالتَّحِيَّةِ، ولكل طاعم حشْمَةٌ فابدؤوه باليمين، وأَنشد ابن بري لكُثَيِّر في الاحتِشام بمعنى الاستحياء: إنِّي، مَتى لم يَكُنْ عَطاؤهما عندي بما قد فَعَلْتُ، أَحْتَشِمُ وقال عنترة: وأَرى مَطاعِمَ لو أَشاءُ حَوَيتُها،فيَصُدُّني عنها كثيرُ تَحَشُّمِي وقال ساعدة: إن الشَّبابَ رِداءٌ مَنْ يَزِنْ تَرَهُ يُكْسَى جَمالاً ويُفْسِدْ غير مُحتَشِم (* قوله «إن الشباب رداء إلى آخر البيت» هكذا هو موجود بالأصل). وفي الحديث حديث عليّ في السارق: إني لأَحْتَشِمُ أَن لا أَدَعَ له يداً أَي أَستحي وأَنقبص. والحِشْمةُ: الاستحياء. وهو يَتَحَشَّم المَحارم أَي يتوقاها. وحَشِمَحَشَماً: غضب. وحَشَمهُيَحْشِمُهحَشْماًوأَحْشمهُ: أَغضبه؛ وأَنشدوا في ذلك: لَعَمْرُكَ إنَّ قُرْصَ أَبي خُبَيْب بطيء النُّضْج، مَحْشوم الأكيل أَي مُغْضَب، والإسم الحِشْمة، وهو الاستحياء والغضب أَيضاً. وقال الأَصمعي: الحِشْمَةُ إنما هو بمعنى الغضب لا بمعنى الاستحياء. وحكي عن بعض فُصَحاء العرب أَنه، قال: إن ذلك لمما يُحْشِمُ بني فلان أَي يغضبهم،واحْتَشَمْتُواحْتَشَمْتُ منه بمعنى؛ قال الكميت: ورأَيتُ الشَّريفَ في أَعْيُنِ النَّا س وَضِيعاً، وقَلَّ منه احْتِشاميوالاحْتِشامُ: التَّغَضُّبُ. وحَشَمْتُ فلاناً وأَحْشمْتُه أَي أَغضبته. وحُشْمَةُ الرجل وحَشَمُهُوأَحْشامُهُ: خاصَّتُهُ الذين يغضبون له من عبيدٍ أَو أَهلٍ أَو جِيرةٍ إذا أصابه أَمر. ابن سيده: وحكى ابن الأَعرابي أَن الحَشَمَ واحدٌ وجمع، قال: يقال هذا الغلام حَشَمٌ لي، فأُرى أَحْشاماً إنما هو جمع هذا لأَن جمع الجمع وجمع المفرد الذي هو في معنى الجمع غير كثير. وحَشَمُ الرجل أَيضاً: عياله وقرابته. الأَزهري: والحَشَمُ خَدَمُ الرجل، وسُمُّوا بذلك لأنهم يغضبون له. والحُشْمَةُ، بالضم: القرابة. يقال: فيهم حُشْمَةٌ أَي قرابة. وهؤلاء أَحشامي أَي جيراني وأَضيافي. وقال أَبو عمرو:، قال بعض العرب إنه لمُحْتَشمِ بأمري أَي مُهْتَمّ به. وقال يونس: له الحُشْمةُ الذِّمامُ، وهي الحُشْمُ (* قوله «وهي الحشم» وكذلك قوله بعد «الحشمةوالحشم» كذا هو بضبط الأصل)، قال: وبعضهم يقول الحُشْمَةوالحَشَمُ، وإِني لأَتَحَشَّمُ منه تَحَشُّماً أَي أَتَذَمَّمُ وأَستحي. ابن الأَعرابي: الحُشُمُ ذوو الحياء التام، والحُسُمُ، بالسين، الأَطِبَّاء، والحشم الاستحياء (*قوله «والحشم الاستحياء» كذا بالأصل بدون ضبط، وفي نسخة من التهذيب غير موثوق بها مضبوط بالتحريك، لكن الذي في القاموس: التحشم الاستحياء). والحُشُمُ: المماليك. والحُشُم: الأَتباع، مماليكَ كانوا أَو أَحراراً. وفي حديث الأَضاحي: فشكَوْا إلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَن لهم عيالاً وحَشَماً؛ الحَشَمُ، بالتحريك: جماعة الإنسان اللاَّئذون به لخدمته. والحُشومُ: الإقبال بعد الهزال؛ حَشَمَيَحْشِمُحُشوماً: أَقبل بعد هزال، ورجل حاشِمٌ. وحَشَمَتِ الدوابُّ في أَول الربيع تَحْشِمُحَشْماً: وذلك إذا أَصابت منه شيئاً فصَلَحَتْ وسَمِنَتْ وعظمت بطونها وحَسُنَتْ. وحَشَمَتِ الدوابُّ: صاحَتْ. وما حَشَمَ من طعامه شيئاً أَي ما أَكل. وغَدَوْنا نُريغُ الصيد فما حَشَمْنا صافراً أَي ما أَصبنا. يونس: تقول العرب الحُسُومُ يورث الحُشُومَ، قال: والحُسُومُ الدُّؤُوب، والحُشُوم الإعْياء؛ وقال في قول مُزاحم: فَعنَّتْ عُنوناً، وهي صَغْواءُ، ما بها،ولا بالخَوافي الضَّارباتِ، حُشُومُ أَي إعياء؛ وقد حُشِمحَشْماً. وقال الأَصمعي: في يديه حُشُومٌ أي انقباض، وروى البيت: ولا بالخوافي الخافقاتِ حُشوم ورجل حَشِيمٌ أي مُحْتَشِمٌ. "
الحِشْمَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الحِشْمَةُ: الحَياءُ، والانْقِباضُ. ـ احْتَشَمَ منه، احْتَشَمَ عنه، وحَشَمَهُوأحْشَمَهُ: أخْجَلَهُ، وأنْ يَجْلِسَ إليك الرَّجُلُ فَتُؤْذِيَهُ وتُسْمِعَهُ ما يَكْرَهُ، ـ حَشَمَهُيَحْشِمُهُويَحْشُمُهُوأحْشَمَهُ. وحَشِمَ: غَضِبَ. ـ حَشِمَهُ: أغْضَبَهُ، كأَحْشَمَهُ وحَشَّمَهُ. ـ حَشَمَةُ الرجُلِ وحَشَمُه، وأحْشامُهُ: خاصَّتُهُ الذين يَغْضَبُونَ له من أهْلٍ وعَبيدٍ أو جِيرَةٍ. ـ الحَشَمُ، للواحِدِ والجَمْعِ: وهو العِيالُ، والقَرابَةُ أيضاً. ـ حشمَيَحْشِمُحُشوماً: أقْبَلَ بعدَ هُزالٍ، ـ حشمَ الدابَّةُ في أوَّلِ الرَّبيعِ: أصابَتْ منه شيئاً فَسَمِنَتْ وصَلَحَتْ، وعَظُمَ بَطْنُها. ـ ما حَشَمَ من طَعامِنا: ما أكَلَ، ـ ما حَشَمَ الصَّيْدَ: ما أصَابَهُ. ـ الحُشُومُ: الإِعْياءُ، والانْقِباضُ، والطَّلِبَةُ، كالحَشَم. ـ الحُشَماءُ: الجِيرانُ، والأضْيافُ. ـ الحُشْمَةُ: المرأةُ، والذِمامُ، والقَرابَةُ. ـ الحَشِيمُ: المُحْتَشِمُ. ـ إني لأَتَحَشَّمُ منه تحشُّماً: أتَذَمَّمُ منه، وأسْتَحْيِي. ـ الحُشُمُ: ذو الحَياءِ التّامِ، وسَمَّوْا: حِشْماً، حَيْشَم.
احتشمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
احتشمَيحتشم ، احتشامًا ، فهو مُحتشِم :- • احتشم الشَّخصُ 1 - استحيا :-قِلَّة احتشامٍ، - فقد كلَّ احتشامه، - لبس ملابس محتشِمة/ محتشَمة. 2 - تهذَّب، سلك في حياته مسلكًا محمودًا وسطًا :-احتشم في كلامه/ سلوكه، - ورأيت الشَّريفَ في أعين النّا ... س وضيعًا وقلَّ منه احتشامي.
حَشَمَ فلانٌ حَشَمَ ِ حُشُوماً، انقبضَ واستحيا. ويقال: حَشَمَ منه. و حَشَمَ أَقْبَلَ بعد هُزال. يقال: حشَمت الدَّوابُّ في أَوّل الربيع: أَصَابت منه شيئاً، فَسَمِنَت. و حَشَمَ فلاناً: حَشْماً: آذاه وأَسمعَه ما يكره. و حَشَمَ أَخجله. و حَشَمَ أَغضبه. ويقال: للمُنْقَبِضَ عن الطَّعام: ما الذي حَشَمَكَ؟: نَفَّرَكَ.
حشَمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حشَمَيَحشُمويَحشِم ، حَشْمًا ، فهو حَاشِم ، والمفعول مَحْشوم :- • حشَمَ فلانًا 1 - أَخجله :-مدحني فحشَمَ تواضعي. 2 - أغضبه، أسمعه ما يكره وآذاه :-قال عنه كلامًا حشَمه.
ح ش م: أبو زيد حَشَمه من باب ضرب و أحْشَمَه بمعنى أي آذاه وأغضبه بن الأعرابي حشمة أخجله وأحشمه أغضبه والاسم الحِشْمةُ وهو الاستحياء و أحْشَمَهُ و احْتَشَم منه بمعنى و حَشَمُ الرجل خدمه ومن يغضب له سُموا بذلك لأنهم يغضبون له