وصف و معنى و تعريف كلمة أحصنتم:


أحصنتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و حاء (ح) و صاد (ص) و نون (ن) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أحصنتم في معاجم اللغة العربية:



أحصنتم

جذر [حصن]

  1. أَحْصَنَ : (فعل)
    • أحصنَ يُحصن ، إحصانًا ، فهو مُحصِن ، والمفعول مُحصَن - للمتعدِّي
    • أَحْصَنَ الشَّابُّ : تَزَوَّجَ أَحْصَنَتِ الفَتَاةُ
    • أَحْصَنَ الرَّجُلُ، أَحْصَنَتِ الْمَرْأَةُ : عَفَّ، عَفَّتْ ، الأنبياء آية 91وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا (قرآن)
    • أحصَن ابنتَه: زوَّجها
,
  1. حصن (المعجم لسان العرب)
    • "حَصُنَ المكانُ يَحْصُنُ حَصانةً، فهو حَصِين: مَنُع، وأَحْصَنَه صاحبُه وحَصَّنه.
      والحِصْنُ: كلُّ موضع حَصِين لا يُوصَل إلى ما في جَوْفِه، والجمع حُصونٌ.
      وحِصْنٌ حَصِينٌ: من الحَصانة.
      وحَصَّنْتُ القرية إذا بنيتَ حولَها، وتَحَصَّنَ العَدُوُّ.
      وفي حديث الأَشعث: تَحَصَّنَ في مِحْصَنٍ (* قوله «في محصن» كذا ضبط في الأصل، وقال شارح القاموس كمنبر، والذي في بعض نسخ النهاية كمقعد).
      المِحْصَنُ: القصرُ والحِصْنُ.
      وتَحَصَّنَ إذا دخل الحِصْنَ واحْتَمى به.
      ودرْعٌ حَصِين وحَصِينة: مُحْكمَة؛ قال ابن أَحمر: همُ كانوا اليَدَ اليُمْنى، وكانوا قِوامَ الظِّهْرِ والدِّرعَ الحَصِينا.
      ويروى: اليدَ العُلْيا، ويروى: الوُثْقَى؛ قال الأََعشى: وكلُّ دِلاصٍ، كالأَضاةِ، حَصِينةٍ،ترى فَضْلَها عن رَبِّها يَتَذَبْذَبُ (* قوله «عن ربها» كذا في الأصل،وفي التهذيب والمحكم عن ريعها).
      وقال شمر: الحَصِينة من الدروع الأَمينة المُتدانية الحِلَق التي لا يَحِيكُ فيها السِّلاح؛ قال عَنْترة العَبْسيُّ: فَلَقَّى أَلَّتي بَدَناً حَصِيناً،وعَطْعَطَ ما أَعَدَّ من السِّهام.
      وقال الله تعالى في قصة داود، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: وعَلَّمْناه صنعةَ لَبُوسٍ لكم لتُحْصِنَكم مِنْ بأْسِكم؛ قال الفراء: قُرئ لِيُحْصِنَكم ولِتُحْصِنَكم ولنحصنكم، فمن قرأَ ليُحْصِنكم فالتذكير لِلَّبُوس، ومن قرأَ لتُحْصِنَكم ذهب إلى الصنعة، وإن شئت جعلته للدرع لأَنها هي اللبوسُ وهي مؤنثة، ومعنى ليُحْصِنَكم ليمنعكم ويُحْرِزَكم، ومن قرأَ لِنُحْصِنَكم، بالنون، فمعنى لنُحْصِنَكم نحنُ، الفعلُ لله عز وجل.
      وامرأَة حَصانٌ، بفتح الحاء: عفيفة بَيِّنة الحَصانةِ والحُصْنِ ومتزوِّجَةٌ أَيضاً من نسوة حُصُنٍ وحَصاناتٍ، وحاصِنٌ من نِسْوَةٍ حَواصِنَ وحاصِنات، وقد حَصُنَت تَحْصُنُ حِصْناً وحُصْناً وحَصْناً إذا عَفَّتْ عن الرِّيبة، فهي حَصانٌ؛

      أَنشد ابن بري: الحُصْنُ أَدْنى، لو تآيَيْتِهِ،مِنْ حَثْيِكِ التُّرْبَ على الرَّاكِبِ.
      وحَصَّنَت المرأَةُ نفسَها وتَحَصَّنَتْ وأَحْصَنَها وحَصَّنها وأَحْصَنَت نفسها.
      وفي التنزيل العزيز: والتي أَحْصَنَتْ فَرْجَها.
      وقال شمر: امرأَة حَصانٌ وحاصِنٌ وهي العفيفة، وأَنشد: وحاصِن منْ حاصِنات مُلْسِ مِنَ الأَذَى، ومن قِرافِ الوَقْسِ.
      وفي الصحاح: فهي حاصِنٌ وحَصانٌ وحَصْناء أَيضاً بَيِّنة الحَصانةِ.
      والمُحْصَنةُ: التي أَحصنها زوجها، وهن المُحْصَنات، فالمعنى أَنهن أُحْصِنَّ بأَزْواجِهنَّ.
      والمُحْصَنات: العَفائِفُ من النساء.
      وروى الأَزهري عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: كلامُ العرب كلُّه على أَفْعَلَ فهو مُفْعِل إلا ثلاثة أَحرف: أَحْصَنَ فهو مُحْصَنٌ، وأَلْفَجَ فهو مُلْفَجٌ، وأَسْهَبَ في كلامِهِ فهو مُسْهَب؛ زاد ابن سيده: وأَسْهَمَ فهو مُسْهَم.
      وفي الحديث ذِكْرُ الإحْصان والمُحْصَناتِ في غير موضع، وأَصل الإحْصانِ المنعُ، والمرأَة تكون مُحْصَنة بالإسلام والعَفافِ والحريّة والتزويج.
      يقال: أَحْصَنَت المرأَة، فهي مُحْصَنة ومُحْصِنَة، وكذلك الرجل.
      والمُحْصَنُ،بالفتح: يكون بمعنى الفاعل والمفعول؛ وفي شعر حسَّان يُثْني على عائشة، رضي الله عنها: حَصَانٌ رَازانٌ ما تُزَنُّ بِريبةٍ،وتُصْبِحُ غَرْثَى من لُحومِ الغَوافِل.
      وكلُّ امرأَةٍ عفيفةٍ مُحْصَنةٌ ومُحْصِنَةٌ، وكلُّ امرأَة متزوِّجة مُحْصَنةٌ، بالفتح لا غير؛

      وقال: أَحْصَنُوا أُمَّهُمُ مِنْ عَبْدِهم،تلك أَفْعالُ القِزام الوَكَعهْ أَي زَوَّجُوا.
      والوَكَعة: جمع أَوْكَعَ.
      يقال: عبدٌ أَوْكَعُ، وكان قياسُهُ وُكع، فشُبِّه بفاعِل فجُمِع جَمْعَه، كما، قالوا أَعْزَل وعُزَّل كأَنه جمع عازِل؛ وقال أَبو عبيد: أَجمع القرَّاء على نصب الصاد في الحرف الأََول من النساء، فلم يختلفوا في فتح هذه لأَن تأْويلها ذوات الأَزواج يُسْبَيْنَ فيُحِلُّهنَّ السِّباء لِمَنْ وطئِها من المالِكين لها، وتنقطع العِصْمةُ بينهنَّ وبين أَزواجهن بأَن يَحِضْنَ حيضة ويَطْهُرْنَ منها، فأَما سوى الحرف الأول فالقُرَّاءُ مختلفون: فمنهم من يكسر الصاد، ومنهم من يفتحها، فمَنْ نَصَبَ ذَهَبَ إلى ذوات الأَزواج اللاتي قد أَحْصَنَهُنَّ أَزواجُهن، ومَنْ كسَر ذهبَ إلى أَنهن أَسْلَمْنَ فأَحْصَنْ أَنفسهن فهنَّ مُحْصِنات.
      قال الفراء: والمُحْصَنات من النساء، بِنَصْب الصاد، أَكثر في كلام العرب.
      وأَحْصَنَتْ المرأَةُ: عَفَّت، وأَحْصَنَها زَوْجُها، فهي مُحْصَنة ومُحْصِنة.
      ورجل مُحْصَنٌ: متزوِّج، وقد أَحْصَنَه التزوّجُ.
      وحكى ابن الأَعرابي: أَحْصَنَ الرجلُ تزوجَ، فهو مُحصَن، بفتح الصاد فيهما نادر.
      قال الأَزهري: وأَما قوله تعالى: فإِذا أُحْصِنَّ فإِن أَتَيْنَ بفاحشةٍ فعليهنَّ نِصْفُ ما على المُحْصَناتِ من العذاب؛ فإن ابن مسعود قرأَ: فإذا أَحْصَنَّ، وقال: إِحْصانُ الأَمةِ إسلامُها، وكان ابن عباس يقرؤها: فإِذا أُحْصِنَّ، على ما لم يسمَّ فاعله، ويفسره: فإِذا أُحْصِنَّ بِزَوْجٍ، وكان لا يرَى على الأَمة حدّاً ما لم تزوّج، وكان ابن مسعود يرى عليها نِصْفَ حدّ الحرَّة إذا أَسلمت وإن لم تزوّج، وبقوله يقولُ فقهاء الأَمصار، وهو الصواب.
      وقرأَ ابن كثير ونافع وأَبو عمرو وعبد الله بن عامر ويعقوب: فإِذا أُحْصِنّ، بضم الأَلف، وقرأَ حفص عن عاصم مثلَه، وأَما أَبو بكر عن عاصم فقد فتح الأَلف،وقرأَ حمزة والكسائي فإِذا أُحْصَنَّ، بفتح الألف، وقالَ شمر: أَصلُ الحَصانةِ المنعُ، ولذلك قيل: مَدِينةَ حَصينة ودِرْعٌ حَصِينة؛

      وأَنشد يونس: زَوْجٌ حصان حُصْنُها لم يُعْقَم.
      وقال: حُصْنُها تَحْصِينُها نفسَها.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: مُحْصِنينَ غيرَ مُسافحِين؛ قال: مُتَزَوِّجين غير زُناةٍ، قال: والإحْصانُ إِحْصانُ الفرج وهو إِعْفافُه؛ ومنه قوله تعالى: أَحْصَنَتْ فَرْجَها؛ أَي أَعفَّتْه.
      قال الأَزهري: والأَمة إذا زُوِّجَتْ جازَ أَن يقال قد أُحْصِنَت لأَن تزويجها قد أَحْصَنَها، وكذلك إذا أُعْتِقَتْ فهي مُحْصَنة، لأَن عِتْقَها قد أَعَفَّها، وكذلك إذا أَسْلَمت فإِن إسْلامَها إِحْصانٌ لها.
      قال سيبويه: وقالوا بناءٌ حَصِينٌ وامرأَة حَصَان، فَرقوا بين البِنَاء والمرأَةِ حين أَرادُوا أَن يخبروا أَن البناء مُحْرِز لمن لجأَ إليه،وأَن المرأَة مُحْرِزة لفَرْجها.
      والحِصَانُ: الفحلُ من الخيل، والجمع حُصُنٌ.
      قال ابن جني: قولهم فرَسٌ حِصانٌ بَيِّنُ التحصُّن هو مُشْتَقٌّ من الحَصانةِ لأَنه مُحْرِز لفارسه، كما، قالوا في الأُنثى حِجْر، وهو من حَجَر عليه أَي منعه.
      وتَحَصَّنَ الفَرسُ: صارَ حِصاناً.
      وقال الأَزهري: تَحَصَّنَ إذا تَكَلَّف ذلك،وخَيْلُ العرب حُصونها.
      قال الأَزهري: وهُمْ إلى اليوم يُسَمُّونها حُصوناً ذُكورَها وإناثَها، وسئل بعض الحُكَّام عن رجلٍ جعل مالاً له في الحُصونِ فقال: اشْتَرُوا خَيْلاً واحْمِلوا عليها في سبيل الله؛ ذهب إلى قول الجعفي: ولقد عَلِمْتُ على تَوَقِّي الرَّدَى أَن الحُصونَ الخَيْلُ، لا مَدَرُ القُرى.
      وقيل: سُمِّيَ الفرسُ حِصاناً لأَنه ضُنَّ بمائه فلم يُنْزَ إلا على كريمة، ثم كثُر ذلك حتى سَمَّوا كلَّ ذَكَر من الخيل حِصاناً، والعرب تسمي السِّلاحَ كلَّه حِصْناً؛ وجعل ساعِدةُ الهذليّ النّصالَ أَحْصِنة فقال: وأَحْصِنةٌ ثُجْرُ الظُّباتِ كأَنَّها،إذا لم يُغَيِّبْها الجفيرُ، جَحِيمُ.
      الثُّجْرُ: العراضُ، ويروى: وأَحصَنه ثجرُ الظبات أَي أَحْرَزَه؛ وقول زهير: وما أَدْرِي، وسَوْفَ إِخالُ أَدْرِي،أَقومٌ آلُ حِصْنٍ أَم نِساءُ يريد حِصْنَ بنَ حُذَيْفَةَ الفزاريَّ.
      والحَواصِنُ من النساء: الحَبالى؛

      قال: تُبِيل الحَواصِنُ أَبْوالَها والمِحْصَنُ (* زاد في المحكم: وأحصنت المرأة حملت وكذلك الأتان، قال رؤبة: قد أحصنت مثل دعاميص الرفق * أجنة في مستكنات الحلق عدّاه لما كان معناه حملت، والمحصن القفل إلخ).: القُفْلُ.
      والمِحْصَنُ أَيضاً: المِكْتلةُ التي هي الزَّبيلُ، ولا يقال مِحْصَنة.
      والحِصْنُ: الهِلالُ.
      وحُصَيْنٌ: موضع؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَقول، إذا ما أَقلعَ الغَيْثُ عَنْهُمُ: أَمَا عَيْشُنا يومَ الحُصَيْن بعائد؟ والثعلبُ يُكْنى أَبا الحِصْنِ.
      قال الجوهري: وأَبو الحُصَيْن كنية الثعلب؛

      وأَنشد ابن بري: لله دَرُّ أَبي الحُصَيْنِ لقدْ بَدَتْ منه مَكايِدُ حُوَّلِيٍّ قُلَّبِ.
      قال: ويقال له أَبو الهِجْرِس وأَبو الحِنْبِص.
      والحِصْنانِ: موضعٌ،النسب إليه حِصْنيٌّ كراهية اجتماع إعرابين، وهو قول سيبويه، وقال بعضهم: كراهية اجتماع النونين، قال الجوهري: وحِصْنانِ بلد.
      قال اليَزِيديُّ: سأَلني والكسائيَّ المهديُّ عن النِّسْبة إلى البحرين وإلى حِصْنَين لِم؟

      ‏قالوا حِصْنِيٌّ وبَحْرانِيٌّ فقال الكسائي: كرهوا أََن يقولوا حِصْنانيٌّ لاجتماع النونين، وقلتُ أَنا: كرهوا أن يقولوا بَحْرِيٌّ فيُشْبه النِّسبةَ إلى البَحْر.
      وبنو حِصْنٍ: حَيٌّ.
      والحِصْنُ: ثَعْلبة بن عُكابَة وتَيْم اللاتِ وذُهْل.
      ومِحْصَن: اسمٌ.
      ودارةُ مِحْصَن: موضعٌ؛ عن كراع.
      وحُصَيْنٌ: أَبو الراعي عُبَيْدُ بنُ حُصَيْنٍ النُّمَيْريّ الشاعر.
      وقد سمَّت العربُ حِصْناً وحَصِيناً.
      "
  2. حَصُنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَصُنَ: مَنُعَ، فهو حَصِينٌ وأحْصَنَهُ وحَصَّنَهُ.
      ـ حِصْنُ: كلُّ مَوْضِعٍ حَصينٍ لا يُوصَلُ إلى جَوْفِهِ, ج: حُصونٌ وأحْصانٌ وحِصَنَةٌ، والهَلاكُ، والسِّلاحُ، وأحَدٌ وعِشْرونَ مَوْضِعاً.
      ـ بَنو حِصْنٍ: حَيٌّ.
      ـ دِرْعٌ حَصِينٌ وحَصينَةٌ: مُحْكَمَةٌ.
      ـ امرأةٌ حَصانٌ: عَفيفَةٌ، أو مُتَزَوِّجَةٌ, ج: حُصُنٌ، وحَصاناتٌ، وقد حَصُنَتْ، حِصْناً، وحَصْناً وحُصْناً وحِصْناً، وتَحَصَّنَتْ، فهي حاصِنٌ وحاصِنَةٌ وحَصْناءُ,ج: حواصِنُ وحاصِناتٌ.
      ـ أحْصَنَها البَعْلُ، وحَصَّنَها، وأحْصَنَتْ هي، فهي مُحْصِنَةٌ ومُحْصَنَةٌ: عَفَّتْ، أو تَزَوَّجَتْ، أو حَمَلَتْ.
      ـ حَواصِنُ: الحَبالَى.
      ـ رَجُلٌ مُحْصَنٌ، وقد أحْصَنَهُ التَّزَوُّجُ. وأحْصَنَ: تَزَوَّجَ، وهو مُحْصَنٌ.
      ـ حَصانٌ: الدُّرَّةُ.
      ـ حِصَانٌ: الفَرَسُ الذَّكَرُ، أو الكَريمُ المَضْنونُ بمائِهِ, ج: حُصُنٌ.
      ـ تَحَصَّنَ: صارَ حِصاناً بَيِّنَ التَّحَصُّنِ والتَّحْصِينِ.
      ـ مِحْصَنٌ: القُفْلُ، والزَّبيلُ، وابنُ وَحْوَحٍ: صَحابِيٌّ.
      ـ أبو حِصْنِ، وأبو الحُصَيْنِ: الثَّعْلَبُ.
      ـ أبو حَصينِ: عُثمانُ بنُ عاصِمٍ، تابِعِيَّ.
      ـ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ شَيْخٌ للنَّسائِيِّ، وأبو حَصينِ الوَداعِيُّ، ومحمدُ بن إسْحاقَ بنِ أبي حَصينٍ: مُحَدِّثونَ، وسَمَّوْا: حِصْناً، وحُصِيْنٌ وحَصينٌ.
      ـ حَصانِيَّاتُ: طَيْرٌ.
      ـ أَحْصِنَةُ: النِّصالُ.
      ـ حِصْنانِ: بلد، وقَلْعَةٌ بوادي لِيَّةَ، وهو حِصْنِيٌّ.
  3. حَصان (المعجم الرائد)

    • حصان - ج، أحصنة وحصن
      1- حصان : ذكر الخيل. 2- حصان : فرس عتيق كريم.
  4. التحصين السعري (المعجم مالية)
    • حماية المحفظة الاستثمارية تركّز على القيمة السوقية الحالية للموجودات والمطلوبات. ، وتعني بالانجليزية: price immunization
  5. تحصّن بالحصْن/ تحصّن بالموقع المنيع (المعجم عربي عامة)
    • احتمى به :-تحصَّنوا بالملاجئ في أثناء غارات الطّائرات.
  6. أحصنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أحصنَ يُحصن ، إحصانًا ، فهو مُحصِن ، والمفعول مُحصَن (للمتعدِّي) :-
      • أحصَن الشَّخصُ
      1 - تزوَّج :- {وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ} .
      2 - عَفَّ.
      • أحصَن الشَّيءَ:
      1 - منَعه وصانَه وحفظه :- {وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِنْ رُوحِنَا} - {وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ} .
      2 - ادخره وحرزه :- {يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إلاَّ قَلِيلاً مِمَّا تُحْصِنُونَ} .
      • أحصَن ابنتَه: زوَّجها :- {فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ} .
  7. تحصَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • تحصَّنَ / تحصَّنَ بـ يتحصَّن ، تحصُّنًا ، فهو مُتحصِّن ، والمفعول مُتحصَّن به :-
      • تحصَّن القومُ اتّخذوا لهم حِصنًا وحمايةً :-تحصَّن الجيشُ.
      تحصَّنتِ المرأةُ: عفَّت :- {وَلاَ تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا} .
      • تحصَّن بالحِصْن/ تحصَّن بالموقع المنيع: احتمى به :-تحصَّنوا بالملاجئ في أثناء غارات الطّائرات.
  8. حَصُن (المعجم الرائد)
    • حصن - يحصن ، حصنا وحصنا وحصانة
      1- حصنت المرأة : كانت عفيفة شريفة. 2- حصنت المرأة : تزوجت.
  9. أَحْصَن (المعجم الرائد)
    • أحصن - إحصانا
      1- أحصن المكان : جعله حصينا. 2- أحصنت المرأة : عفت. 3- أحصن : تزوج. 4- أحصنت المرأة : تزوجت. 5- أحصن المرأة : زوجها.
  10. حصي (المعجم لسان العرب)
    • "الحَصَى: صِغارُ الحجارة، الواحدةُ منه حَصاة.
      ابن سيده: الحَصَاة من الحجارة معروفة، وجمعها حَصَياتٌ وحَصىً وحُصِيٌّ وحِصِيٌّ؛ وقول أَبي ذؤَيب يصف طَعْنَةً: مُصَحْصِحَة تَنْفِي الحَصَى عن طَرِيقِها،يُطَيِّر أَحْشاء الرَّعيبِ انْثِرَارُها يقول: هي شديدة السَّيَلان حتى إنه لو كان هنالك حَصىً لدفعته.
      وحَصَيْتُه بالحَصَى أَحْصِيه أَي رميته.
      وحَصَيْتُه ضربته بالحَصَى.
      ابن شميل: الحَصَى ما حَذَفْتَ به حَذْفاً، وهو ما كان مثلَ بعر الغنم.
      وقال أَبو أَسلم: العظيمُ مثلُ بَعَرِ البعير من الحَصَى، قال: وقال أَبو زيد حَصَاةٌ وحُصِيّ وحِصِيّ مثل قَناة وقُنِيّ وقِنِيّ ونَواة ونُوِيّ ودَواة ودُوِيّ، قال: هكذا قيده شمر بخطه، قال: وقال غيره تقول حَصَاة وحَصىً بفتح أَوله، وكذلك قَناةٌ وقَنىً ونَواةٌ ونَوىً مثل ثَمَرة وثَمَر؛ قال: وقال غيره تقول نَهَرٌ حَصَوِيٌّ أَي كثير الحَصَى، وأَرض مَحْصَاة وحَصِيَةٌ كثيرة الحَصَى، وقد حَصِيَتْ تَحْصَى.
      وفي الحديث: نَهَى عن بَيْعِ الحَصَاة، قال: هو أَن يقول المشتري أَو البائع إذا نَبَذْتُ الحَصاةَ إليك فقد وَجَب البيعُ، وقيل: هو أَن يقول بِعْتُك من السِّلَع ما تَقَعُ عليه حَصاتُك إذا رميت بها، أَو بِعْتُك من الأَرض إلى حيثُ تَنْتَهي حَصاتُك، والكُلُّ فاسد لأَنه من بيوع الجاهلية، وكلها غَرَرٌ لما فيها من الجَهالة.
      والحَصَاةُ: داءٌ يَقع بالمَثانة وهو أَن يَخْثُرَ البولُ فيشتدَّ حتى يصير كالحَصاة، وقد حُصِيَ الرجلُ فهو مَحْصِيٌّ.
      وحَصاةُ القَسْمِ: الحِجارةُ التي يَتَصافَنُون عليها الماء.
      والحَصَى: العددُ الكثير، تشبيهاً بالحَصَى من الحجارة في الكثرة؛ قال الأَعشى يُفَضِّلُ عامراً على عَلْقمة:ولَسْتَ بالأَكثرِ منهم حصىً،وإنما العِزَّةُ للْكَاثِرِ وأَنشد ابن بري: وقد عَلِمَ الأَقْوامُ أَنك سَيِّدٌ،وأَنك منْ دارٍ شَديدٍ حَصاتُها وقولهم: نحن أَكثر منهم حَصىً أَي عَدَداً.
      والحَصْوُ: المَنْع؛ قال بَشِيرٌ الفَرِيرِيُّ: أَلا تَخافُ اللهَ إذ حَصَوْتَنِي حَقِّي بلا ذَنْبٍ، وإذْ عَنَّيْتَنِي؟ ابن الأَعرابي: الحَصْوُ هو المَغَسُ في البَطْن.
      والحَصَاةُ: العَقُْل والرَّزانَةُ.
      يقال: هو ثابت الحَصاةِ إذا كان عاقلاً.
      وفلان ذو حَصاةٍ وأَصاةٍ أَي عقلٍ ورَأْيٍ؛ قال كعب بن سَعْد الغَنَوي: وأَعْلَم عِلْماً، ليس بالظَّنِّ، أَنَّه إذا ذَلَّ مَوْلَى المَرْءِ، فهُوَ ذَلِيلُ وأَنَّ لِسانَ المَرْءِ، ما لم يَكُنْ له حَصَاةٌ، على عَوْراتِهِ، لَدَلِىلُ ونسبه الأَزهري إلى طَرَفة، يقول: إذا لم يكن مع اللسان عقل يحجُزه عن بَسْطِه فيما لا يُحَبُّ دلَّ اللسان على عيبه بما يَلْفِظ به من عُورِ الكلام.
      وما له حَصَاة ولا أَصَاة أَي رأْي يُرْجَع إليه.
      وقال الأَصمعي في معناه: هو إذا كان حازماً كَتُوماً على نفسه يحفَظ سرَّه، قال: والحَصَاة العَقْل، وهي فَعَلة من أَحْصَيْت.
      وفلان حَصِيٌّ وحَصِيفٌ ومُسْتَحْصٍ إذا كان شديد العقل.
      وفلان ذو حَصىً أَي ذو عدَدٍ، بغير هاءٍ؛ قال: وهو من الإحْصاء لا من حَصَى الحجارة.
      وحَصاةُ اللِّسانِ: ذَرابَتُه.
      وفي الحديث: وهل يَكُبُّ الناسَ على مَناخِرِهِم في جَهَنَّم إلاَّ حَصَا أَلْسِنَتِهِمْ؟، قال الأَزهري: المعروف في الحديث والرواية الصحيحة إلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِم، وقد ذكر في موضعه، وأَما الحَصَاة فهو العقل نفسهُ.
      قال ابن الأَثير: حَصَا أَلْسِنَتِهِم جمعُ حَصاةِ اللِّسانِ وهي ذَرابَتُه.
      والحَصَاةُ: القِطْعة من المِسْك.
      الجوهري: حَصاةُ المِسْك قطعة صُلْبة توجد في فأْرة المِسْك.
      قال الليث: يقال لكل قطعة من المِسْك حَصاة.
      وفي أَسماء الله تعالى: المُحْصِي؛ هو الذي أَحْصَى كلَّ شيءٍ بِعِلْمِه فلا يَفُوته دَقيق منها ولا جَليل.
      والإحْصاءُ: العَدُّ والحِفْظ.
      وأَحْصَى الشيءَ: أَحاطَ به.
      وفي التنزيل: وأَحْصَى كلَّ شيءٍ عدداً؛ الأَزهري: أي أَحاط علمه سبحانه باستيفاء عدد كلِّ شيء.
      وأَحْصَيْت الشيءَ: عَدَدته؛ قال ساعدة بن جؤية: فَوَرَّك لَيْثاً أَخْلَصَ القَيْنُ أَثْرَه،حاشِكةً يُحْصِي الشِّمالَ نَذيرُها قيل: يُحْصِي في الشِّمال يؤثِّر فيها.
      الأَزهري: وقال الفراءُ في قوله: علم أَنْ لَنْ تُحْصُوه فتاب عليكم، قال: علم أَن لَنْ تَحفَظوا مواقيت الليل، وقال غيره: علم أَن لَنْ تُحْصوه أَي لن تُطيقوه.
      قال الأَزهري: وأَما قول النبي، صلى الله عليه وسلم: إنَّ لله تعالى تسعة وتسعين اسماً من أَحصاها دخَل الجنةَ، فمعناه عندي، والله أَعلم، من أَحصاها علْماً وإيماناً بها ويقيناً بأَنها صفات الله عزَّ وجل، ولم يُرِد الإحْصاءَ الذي هو العَدُّ.
      قال: والحصاةُ العَدُّ اسم من الإحصاء؛ قال أَبو زُبَيْد: يَبْلُغُ الجُهْد ذا الحَصاة من القَوْ مِ، ومنْ يُلْفَ واهِناً فهَو مُودِ وقال ابن الأَثير في قوله من أَحصاها دخل الجنة: قيل من أَحصاها من حَفِظَها عن ظَهْرِ قلبه، وقيل: من استخرجها من كتاب الله تعالى وأَحاديث رسوله، صلى الله عليه وسلم، لأَن النبي، صلى الله عليه وسلم، لم يعدّها لهم إلاَّ ما جاء في رواية عن أَبي هريرة وتكلموا فيها، وقيل: أَراد من أَطاقَ العمل بمقتضاها مثلُ من يعلَمُ أنه سميع بصير فيَكُفُّ سَمْعَه ولسَانَه عمَّا لا يجوزُ له، وكذلك في باقي الأَسماء، وقيل: أَراد من أَخْطَرَ بِباله عند ذكرها معناها وتفكر في مدلولها معظِّماً لمسمَّاها، ومقدساً معتبراً بمعانيها ومتدبراً راغباً فيها وراهباً، قال: وبالجملة ففي كل اسم يُجْريه على لسانه يُخْطِر بباله الوصف الدالَّ عليه.
      وفي الحديث: لا أُحْصِي ثَناءً عليك أي لا أُحْصِي نِعَمَك والثناءَ بها عليك ولا أَبْلغُ الواجِب منه.
      وفي الحديث: أَكُلَّ القرآن أَحْصَيْتَ أَي حَفِظْت.
      وقوله للمرأَة: أَحْصِيها أَي احْفَظِيها.
      وفي الحديث: اسْتَقِيمُوا ولَنْ تُحْصُوا واعْلَموا أَنَّ خيرَ أَعمالِكُم الصَّلاةُ أَي اسْتَقِيموا في كلّ شيء حتى لا تَمِيلوا ولن تُطِيقوا الاسْتقامة من قوله تعالى: علم أَنْ لَنْ تُحْصُوه؛ أَي لن تُطِيقوا عَدَّه وضَبْطَه.
      "


  11. الحصان البخاريّ (المعجم عربي عامة)
    • (فز) وحدة اصطلاحيّة تُستخدم لتقريب قوّة المحرِّكات، وهي القوَّة اللازمة لرفع 75 كجم على علوّ متر واحد في ثانية واحدة.
  12. الحصان الخشبيّ (المعجم عربي عامة)
    • (رض) جهاز رياضيّ يُقفز فوقه في المسابقات.
  13. الحصانة النّيابيّة (المعجم عربي عامة)
    • (سة) أن يكون النّائب في حالة حصينة تمنع مقاضاته إلاّ إذا رفع مجلس النُّواب الحصانَة عنه :-رفع الحصانة البرلمانيّة :- ° الحصانة الدَّوليّة
  14. الحصانة النّيابيّة (المعجم عربي عامة)
    • (قن) حالة تمنع مقاضاةَ النَّائب إلاّ بعد رفع الحصانة عنه بقرار من المجلس النِّيابيّ.
  15. الحَصْنَاء (المعجم المعجم الوسيط)

    • الحَصْنَاء من النساء: الحاصن.
  16. الحِصانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِصانُ : الذَّكر من الخيل. والجمع : حُصُنٌ، وأَحْصِنَةٌ18.
      .
  17. ‏اشتراط الإحصان في الرجم‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏لتوقيع حد الرجم لا بد وأن يكون الشخص محصنا أي متزوجا‏
  18. ‏نكاح المحصنات (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هن العفيفات الطاهرات‏
  19. حصانة سيادية (المعجم مالية)
    • حصانة دولة ذات سيادة أي لا يجوز مقاضاتها رغماً عنها ، وتعني بالانجليزية: sovereign immunity


  20. حصانة متبادلة (المعجم مالية)
    • تبادل الحكومة الاتّحادية والحكومات الولائية للإعفاءات الضريبية ، وتعني بالانجليزية: reciprocal immunity
  21. تحصينات خارجيّة (المعجم عربي عامة)
    • تحصين تمّ بناؤُه خلف موقع دفاعيّ.
  22. تحصّنت المرأة (المعجم عربي عامة)
    • عفَّت :- {وَلاَ تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا}.
  23. حصان البحر (المعجم عربي عامة)
    • (حن) جنس سمك عجيب يشبه الفرس في قطع الشطرنج.


  24. حصان بخاريّ (المعجم عربي عامة)
    • وحدة اصطلاحيَّة تُستخدم لتقريب قوَّة المحرِّكات.
  25. حصانة دبلوماسية (المعجم عربي عامة)
    • حقوق خاصة تمنح للدبلوماسيين بما فيها عدم خضوعهم للقوانين السارية المفعول في البلدان التي يشتغلون بها.
      مصطلحات سياسية


معنى أحصنتم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**حِصْنٌ** \- ج:** حُصُونٌ**، **أحْصَانٌ**. [ح ص ن]. "جَعَلَ الجُنْدُ مِنَ القَلْعَةِ حِصْناً مَنِيعاً" : مَكَاناً مَحْمِيّاً مَنِيعاً.
Advertisements
معجم الغني
**حَصَّنَ** \- [ح ص ن]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** حَصَّنْتُ**،** أُحَصِّنُ**،** حَصِّنْ**، مص. تَحْصِينٌ. 1. "حَصَّنَ الجُنْدُ الْمَدِينَةَ" : جَعَلُوهَا حَصِينَةً، مَنِيعَةً. 2. "حَصَّنَ السُّكَّانُ القَلْعَةَ": جَعَلُوا مِنْهَا حِصْناً مَنِيعاً. 3. "حَصَّنُوا مَوَاقِعَهُمْ" : عَزَّزُوهَا. 4. "حَصَّنَتِ الْمَرْأةُ نَفْسَهَا" : عَفَّتْ. 5. "حَصَّنَ الحيوانَ مِنَ الْمَرَضِ" : أكْسَبَهُ الْمَنَاعَةَ وَحَاولَ وِقَايَتَهُ مِنْهُ.
معجم الغني
**حَصُنَ** \- [ح ص ن]. (ف : ثلا. لازم).**حَصُنَتْ**،** ** ** ** مص. حَصَانَةٌ. "حَصُنَتِ القَلْعَةُ" : مَنُعَتْ، أيْ كَانَتْ مَنِيعَةً. "حَصُنَتِ الْمَدِينَةُ عَلَى الأَعْدَاءِ".
معجم الغني
**حَصُنَ** \- [ح ص ن]. (ف: ثلا. لازم).** حَصُنْتُ**،**ُأحْصُنُ، اُحْصُنْ**، مص. حِصْنٌ، حَصانَةُ. 1. "حَصُنَتِ الْمَرْأةُ" : عَفَّتْ. 2. "حَصُنَتِ الفَتَاةُ" : تَزَوَّجَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حصين [مفرد]: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حصُنَ1| حِصْن حصين: حِصْن في غاية المناعة، وهو تعبير للمبالغة، منيع. 2- عفيف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أحصنَ يُحصن، إحصانًا، فهو مُحصِن، والمفعول مُحصَن (للمتعدِّي) • أحصَن الشَّخصُ: 1- تزوَّج "{وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ}". 2- عَفَّ. • أحصَن الشَّيءَ: 1- منَعه وصانَه وحفظه "{وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِنْ رُوحِنَا}- {وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ}". 2- ادخره وحرزه "{يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إلاَّ قَلِيلاً مِمَّا تُحْصِنُونَ}". • أحصَن ابنتَه: زوَّجها "{فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحصَّنَ/ تحصَّنَ بـ يتحصَّن، تحصُّنًا، فهو مُتحصِّن، والمفعول مُتحصَّن به • تحصَّن القومُ: اتّخذوا لهم حِصنًا وحمايةً "تحصَّن الجيشُ". • تحصَّنتِ المرأةُ: عفَّت "{وَلاَ تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا}". • تحصَّن بالحِصْن/ تحصَّن بالموقع المنيع: احتمى به "تحصَّنوا بالملاجئ في أثناء غارات الطّائرات".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحصينات [جمع]: مف تحصين • تحصينات خارجيَّة: تحصين تمّ بناؤُه خلف موقع دفاعيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحصينيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى تحصين: "دفاعات/ إجراءات تحصينيَّة". • اللَّقاحات التَّحصينيَّة: (طب) ما يُعْطَى للإنسان أو الحيوان من الأمصال والتطعيمات للوقاية من الأمراض "أعلنت الوزارة عن توفُّر اللَّقاحات التَّحصينيَّة ضدّ مرض الالتهاب السَّحائي".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَصان [مفرد]: ج حُصُن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حصُنَ2. II حِصان [مفرد]: ج أَحصِنة وحُصُن: (حن) ذَكَر الخيل البالغ غير المخصيّ، الصالح للإلقاح، وهو حيوان متناسق الجسم قويّ، يمتاز بشكل قوائمه المعدَّة للجري السريع، يأكل العشبَ والحبوبَ، يقطِّع العشبَ بقواطع حادَّة، ويطحن ما يأكله بأضراس عريضة ومسطَّحة| وضَع العَرَبةَ أمام الحصان: وضَع الأمرَ في غير محلِّه، خالف نظامَ الأمور، عكَس التّرتيبَ- يراهن على الحصان الرَّابح. • حِصان البحر: (حن) جنس سمك عجيب يشبه الفرس في قطع الشطرنج. • الحِصان البخاريّ: (فز) وحدة اصطلاحيّة تُستخدم لتقريب قوّة المحرِّكات، وهي القوَّة اللازمة لرفع 75 كجم على علوّ متر واحد في ثانية واحدة. • قوّة حِصان: وحدة لقياس القوّة أو العمل. • قدرة حِصانيّة: (فز) وحدة لقياس القوَّة الكهربيّة تعادل: 745.7 وات في النِّظام الأمريكيّ الاعتياديّ "المولد قدرته 2000وات".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَصانة [مفرد]: 1- مصدر حصُنَ1 وحصُنَ2. 2- مناعة ضدّ الأمراض وتكون إما طبيعيّة أو مكتسبة. • الحصانة النِّيابيَّة: (سة) أن يكون النّائب في حالة حصينة تمنع مقاضاته إلاّ إذا رفع مجلس النُّواب الحصانَة عنه "رفع الحصانة البرلمانيّة"| الحصانة الدَّوليّة: امتيازات يحصل عليها أشخاص أو هيئات تمنع من تطبيق القانون عليهم. • حَصانة دبلوماسيَّة: (سة) حَصانة خاصّة يتمتّع بها الدُّبلوماسيّون تحميهم من تطبيق القوانين المحليّة عليهم.
المعجم الوسيط
المكانُ ـُ حَصَانَةً، مَنُع. فهو حَصِين. وـ المرأة حِصْناً، وحصانةً: عفَّت. وـ تزوَّجت. فهي حَصان. ( ج ) حُصُن.( أحْصَنَ ) الرجلُ: تزَوَّج. وـ عفَّ. فهو مُحْصَن، وهي مُحْصَنة. وفي التنزيل العزيز: ( والْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّساءِ ). وـ الفرسُ: ولدت حِصاناً، فهي مُحصِن. وـ الشيءَ: منعه وصانه. وفي التنزيل العزيز: ( والتي أَحْصَنَتْ فَرْجَها ). وـ المرأةَ: زوَّجها.( حَصَّنَ ) الشيءَ: أحْصَنَهُ. وـ الحيوانَ والإنسانَ من المرض: اتَّخَذَ الحَيْطة للوقاية منه.( تَحَصَّنَ ): اتَّخَذَ له حِصْناً ووقاية. وـ بالحِصْن: احْتَمَى به. وـ المرأةُ: عَفَّتْ. وـ المُهْرُ: صار حِصَاناً.( الحاصِن، والحاصِنَة ) من النِّساء: العفيفة، أو المتزوِّجة.( الحِصانُ ): الذَّكر من الخيل. ( ج ) حُصُن، وأحْصِنَة.( الحَصْنَاءُ ) من النساء: الحاصن.( الحِصْن ): الموضع المنيع. ( ج ) حُصُون، وأحْصان، وحِصَنَة. وأبو الحِصْن: كنية الثَّعلب.( الحَصِين ): المحكَم أو المنيع.( الحُصَين ): أبو الحُصَيْن: كنية الثعلب.( المِحْصَن ): الحِصْن.
مختار الصحاح
ح ص ن : الحِصْنُ واحد الحُصُونِ يقال حِصْنٌ حَصِينٌ بين الحَصَانةِ و حَصَّنَ القرية تحصينا بنى حولها و تحصَّنَ العدو و أحْصَنَ الرجل إذا تزوج فهو مُحْصَنٌ بفتح الصاد وهو أحد ما جاء على أفعل فهو مُفعل و أحْصَنَتِ المرأة عفت وأحصنها زوجها فهي مُحْصَنةٌ و مُحْصِنَةٌ قال ثعلب كل امرأة عفيفة فهي محصَنة ومحصِنة وكل امرأة متزوجة فهي محصَنة بالفتح لا غير ز وقُرئ { فإذا أُحصنَّ } على ما لم يسم فاعله أي زُوجن و حَصُنَتِ المرأة بالضم حُصْناً بوزن قفل أي عفت فهي حاصِنٌ و حَصَانٌ بالفتح و حَصْناءُ أيضا بينة الفرس وفرس حَصَانٌ بالكسر بين التَّحْصينِ و التَّحَصُّنِ وقيل إنما سمي حصانا لأنه ضن بمائه فلم ينز إلا على كريمة ثم كثر ذلك حتى سموا كل ذكر من الخيل حصانا و أبو الحُصَينِ كنية الثعلب
الصحاح في اللغة
الحِصْنُ: واحد الحُصونِ. يقال حِصْنٌ حَصِينٌ بيِّن الحَصانَةِ. وقول زهير: وما أَدْري ولست إخالُ أَدْري   أَقَوْمٌ آلُ حِصْنٍ أم نـسـاءُ يريد حِصْنَ بن حذيفة الفزازيّ. وحَصَّلْتُ القريةَ، إذا بنيت حولَها. وتَحَصَّنَ العدوّ. وأَحْصَنَ الرجل، إذا تزوَّج، فهو مُحْصَنٌ بفتح الصاد. وأَحْصَنَتِ المرأة: عَفّتْ. وأَحْصَنَها زوجها، فهي مُحْصَنَةٌ ومُحْصِنَةٌ، وكل امرأة متزوِّجة مُحْصَنَةٌ بالفتح لا غير، وقال: أَحْصَنوا أُمَّهُمُ من عَبْدِهِم   تلك أفعالُ القِزامِ الوَكَعَهْ أي زَوَّجوا. وقرئ: "فإذا أُحْصِنَّ" على ما لم يسمّ فاعله، أي زُوِّجْنَ. وحَصُنَتِ المرأة بالضم حُصْناً، أي عفَّتْ، فهي حاصِنٌ وحَصانٌ بالفتح، وحَصْناءُ أيضاً بيِّنة الحَصانَةِ. وفرسٌ حِصان بالكسر، بيِّن التَحْصِينِ والتَّحَصُّنِ. ويقال: إنَّه سمّي حِصاناً لأنه ضُنَّ بمائه فلم يُنْزَ إلا على كريمة. ثمَّ كثُر ذلك حتى سمَّوا كلَّ ذَكَرٍ من الخيل حِصاناً. وأبو الحُصَيْنِ: كنية الثعلب.
لسان العرب
حَصُنَ المكانُ يَحْصُنُ حَصانةً فهو حَصِين مَنُع وأَحْصَنَه صاحبُه وحَصَّنه والحِصْنُ كلُّ موضع حَصِين لا يُوصَل إلى ما في جَوْفِه والجمع حُصونٌ وحِصْنٌ حَصِينٌ من الحَصانة وحَصَّنْتُ القرية إذا بنيتَ حولَها وتَحَصَّنَ العَدُوُّ وفي حديث الأَشعث تَحَصَّنَ في مِحْصَنٍ ( * قوله « في محصن » كذا ضبط في الأصل وقال شارح القاموس كمنبر والذي في بعض نسخ النهاية كمقعد ) المِحْصَنُ القصرُ والحِصْنُ وتَحَصَّنَ إذا دخل الحِصْنَ واحْتَمى به ودرْعٌ حَصِين وحَصِينة مُحْكمَة قال ابن أَحمر همُ كانوا اليَدَ اليُمْنى وكانوا قِوامَ الظِّهْرِ والدِّرعَ الحَصِينا ويروى اليدَ العُلْيا ويروى الوُثْقَى قال الأََعشى وكلُّ دِلاصٍ كالأَضاةِ حَصِينةٍ ترى فَضْلَها عن رَبِّها يَتَذَبْذَبُ ( * قوله « عن ربها » كذا في الأصل وفي التهذيب والمحكم عن ريعها ) وقال شمر الحَصِينة من الدروع الأَمينة المُتدانية الحِلَق التي لا يَحِيكُ فيها السِّلاح قال عَنْترة العَبْسيُّ فَلَقَّى أَلَّتي بَدَناً حَصِيناً وعَطْعَطَ ما أَعَدَّ من السِّهام وقال الله تعالى في قصة داود على نبينا وعليه الصلاة والسلام وعَلَّمْناه صنعةَ لَبُوسٍ لكم لتُحْصِنَكم مِنْ بأْسِكم قال الفراء قُرئ لِيُحْصِنَكم ولِتُحْصِنَكم ولنحصنكم فمن قرأَ ليُحْصِنكم فالتذكير لِلَّبُوس ومن قرأَ لتُحْصِنَكم ذهب إلى الصنعة وإن شئت جعلته للدرع لأَنها هي اللبوسُ وهي مؤنثة ومعنى ليُحْصِنَكم ليمنعكم ويُحْرِزَكم ومن قرأَ لِنُحْصِنَكم بالنون فمعنى لنُحْصِنَكم نحنُ الفعلُ لله عز وجل وامرأَة حَصانٌ بفتح الحاء عفيفة بَيِّنة الحَصانةِ والحُصْنِ ومتزوِّجَةٌ أَيضاً من نسوة حُصُنٍ وحَصاناتٍ وحاصِنٌ من نِسْوَةٍ حَواصِنَ وحاصِنات وقد حَصُنَت تَحْصُنُ حِصْناً وحُصْناً وحَصْناً إذا عَفَّتْ عن الرِّيبة فهي حَصانٌ أَنشد ابن بري الحُصْنُ أَدْنى لو تآيَيْتِهِ مِنْ حَثْيِكِ التُّرْبَ على الرَّاكِبِ وحَصَّنَت المرأَةُ نفسَها وتَحَصَّنَتْ وأَحْصَنَها وحَصَّنها وأَحْصَنَت نفسها وفي التنزيل العزيز والتي أَحْصَنَتْ فَرْجَها وقال شمر امرأَة حَصانٌ وحاصِنٌ وهي العفيفة وأَنشد وحاصِن منْ حاصِنات مُلْسِ مِنَ الأَذَى ومن قِرافِ الوَقْسِ وفي الصحاح فهي حاصِنٌ وحَصانٌ وحَصْناء أَيضاً بَيِّنة الحَصانةِ والمُحْصَنةُ التي أَحصنها زوجها وهن المُحْصَنات فالمعنى أَنهن أُحْصِنَّ بأَزْواجِهنَّ والمُحْصَنات العَفائِفُ من النساء وروى الأَزهري عن ابن الأَعرابي أَنه قال كلامُ العرب كلُّه على أَفْعَلَ فهو مُفْعِل إلا ثلاثة أَحرف أَحْصَنَ فهو مُحْصَنٌ وأَلْفَجَ فهو مُلْفَجٌ وأَسْهَبَ في كلامِهِ فهو مُسْهَب زاد ابن سيده وأَسْهَمَ فهو مُسْهَم وفي الحديث ذِكْرُ الإحْصان والمُحْصَناتِ في غير موضع وأَصل الإحْصانِ المنعُ والمرأَة تكون مُحْصَنة بالإسلام والعَفافِ والحريّة والتزويج يقال أَحْصَنَت المرأَة فهي مُحْصَنة ومُحْصِنَة وكذلك الرجل والمُحْصَنُ بالفتح يكون بمعنى الفاعل والمفعول وفي شعر حسَّان يُثْني على عائشة رضي الله عنها حَصَانٌ رَازانٌ ما تُزَنُّ بِريبةٍ وتُصْبِحُ غَرْثَى من لُحومِ الغَوافِل وكلُّ امرأَةٍ عفيفةٍ مُحْصَنةٌ ومُحْصِنَةٌ وكلُّ امرأَة متزوِّجة مُحْصَنةٌ بالفتح لا غير وقال أَحْصَنُوا أُمَّهُمُ مِنْ عَبْدِهم تلك أَفْعالُ القِزام الوَكَعهْ أَي زَوَّجُوا والوَكَعة جمع أَوْكَعَ يقال عبدٌ أَوْكَعُ وكان قياسُهُ وُكع فشُبِّه بفاعِل فجُمِع جَمْعَه كما قالوا أَعْزَل وعُزَّل كأَنه جمع عازِل وقال أَبو عبيد أَجمع القرَّاء على نصب الصاد في الحرف الأََول من النساء فلم يختلفوا في فتح هذه لأَن تأْويلها ذوات الأَزواج يُسْبَيْنَ فيُحِلُّهنَّ السِّباء لِمَنْ وطئِها من المالِكين لها وتنقطع العِصْمةُ بينهنَّ وبين أَزواجهن بأَن يَحِضْنَ حيضة ويَطْهُرْنَ منها فأَما سوى الحرف الأول فالقُرَّاءُ مختلفون فمنهم من يكسر الصاد ومنهم من يفتحها فمَنْ نَصَبَ ذَهَبَ إلى ذوات الأَزواج اللاتي قد أَحْصَنَهُنَّ أَزواجُهن ومَنْ كسَر ذهبَ إلى أَنهن أَسْلَمْنَ فأَحْصَنْ أَنفسهن فهنَّ مُحْصِنات قال الفراء والمُحْصَنات من النساء بِنَصْب الصاد أَكثر في كلام العرب وأَحْصَنَتْ المرأَةُ عَفَّت وأَحْصَنَها زَوْجُها فهي مُحْصَنة ومُحْصِنة ورجل مُحْصَنٌ متزوِّج وقد أَحْصَنَه التزوّجُ وحكى ابن الأَعرابي أَحْصَنَ الرجلُ تزوجَ فهو مُحصَن بفتح الصاد فيهما نادر قال الأَزهري وأَما قوله تعالى فإِذا أُحْصِنَّ فإِن أَتَيْنَ بفاحشةٍ فعليهنَّ نِصْفُ ما على المُحْصَناتِ من العذاب فإن ابن مسعود قرأَ فإذا أَحْصَنَّ وقال إِحْصانُ الأَمةِ إسلامُها وكان ابن عباس يقرؤها فإِذا أُحْصِنَّ على ما لم يسمَّ فاعله ويفسره فإِذا أُحْصِنَّ بِزَوْجٍ وكان لا يرَى على الأَمة حدّاً ما لم تزوّج وكان ابن مسعود يرى عليها نِصْفَ حدّ الحرَّة إذا أَسلمت وإن لم تزوّج وبقوله يقولُ فقهاء الأَمصار وهو الصواب وقرأَ ابن كثير ونافع وأَبو عمرو وعبد الله بن عامر ويعقوب فإِذا أُحْصِنّ بضم الأَلف وقرأَ حفص عن عاصم مثلَه وأَما أَبو بكر عن عاصم فقد فتح الأَلف وقرأَ حمزة والكسائي فإِذا أُحْصَنَّ بفتح الألف وقالَ شمر أَصلُ الحَصانةِ المنعُ ولذلك قيل مَدِينةَ حَصينة ودِرْعٌ حَصِينة وأَنشد يونس زَوْجٌ حصان حُصْنُها لم يُعْقَم وقال حُصْنُها تَحْصِينُها نفسَها وقال الزجاج في قوله تعالى مُحْصِنينَ غيرَ مُسافحِين قال مُتَزَوِّجين غير زُناةٍ قال والإحْصانُ إِحْصانُ الفرج وهو إِعْفافُه ومنه قوله تعالى أَحْصَنَتْ فَرْجَها أَي أَعفَّتْه قال الأَزهري والأَمة إذا زُوِّجَتْ جازَ أَن يقال قد أُحْصِنَت لأَن تزويجها قد أَحْصَنَها وكذلك إذا أُعْتِقَتْ فهي مُحْصَنة لأَن عِتْقَها قد أَعَفَّها وكذلك إذا أَسْلَمت فإِن إسْلامَها إِحْصانٌ لها قال سيبويه وقالوا بناءٌ حَصِينٌ وامرأَة حَصَان فَرقوا بين البِنَاء والمرأَةِ حين أَرادُوا أَن يخبروا أَن البناء مُحْرِز لمن لجأَ إليه وأَن المرأَة مُحْرِزة لفَرْجها والحِصَانُ الفحلُ من الخيل والجمع حُصُنٌ قال ابن جني قولهم فرَسٌ حِصانٌ بَيِّنُ التحصُّن هو مُشْتَقٌّ من الحَصانةِ لأَنه مُحْرِز لفارسه كما قالوا في الأُنثى حِجْر وهو من حَجَر عليه أَي منعه وتَحَصَّنَ الفَرسُ صارَ حِصاناً وقال الأَزهري تَحَصَّنَ إذا تَكَلَّف ذلك وخَيْلُ العرب حُصونها قال الأَزهري وهُمْ إلى اليوم يُسَمُّونها حُصوناً ذُكورَها وإناثَها وسئل بعض الحُكَّام عن رجلٍ جعل مالاً له في الحُصونِ فقال اشْتَرُوا خَيْلاً واحْمِلوا عليها في سبيل الله ذهب إلى قول الجعفي ولقد عَلِمْتُ على تَوَقِّي الرَّدَى أَن الحُصونَ الخَيْلُ لا مَدَرُ القُرى وقيل سُمِّيَ الفرسُ حِصاناً لأَنه ضُنَّ بمائه فلم يُنْزَ إلا على كريمة ثم كثُر ذلك حتى سَمَّوا كلَّ ذَكَر من الخيل حِصاناً والعرب تسمي السِّلاحَ كلَّه حِصْناً وجعل ساعِدةُ الهذليّ النّصالَ أَحْصِنة فقال وأَحْصِنةٌ ثُجْرُ الظُّباتِ كأَنَّها إذا لم يُغَيِّبْها الجفيرُ جَحِيمُ الثُّجْرُ العراضُ ويروى وأَحصَنه ثجرُ الظبات أَي أَحْرَزَه وقول زهير وما أَدْرِي وسَوْفَ إِخالُ أَدْرِي أَقومٌ آلُ حِصْنٍ أَم نِساءُ يريد حِصْنَ بنَ حُذَيْفَةَ الفزاريَّ والحَواصِنُ من النساء الحَبالى قال تُبِيل الحَواصِنُ أَبْوالَها والمِحْصَنُ ( * زاد في المحكم وأحصنت المرأة حملت وكذلك الأتان قال رؤبة قد أحصنت مثل دعاميص الرفق ... أجنة في مستكنات الحلق عدّاه لما كان معناه حملت والمحصن القفل إلخ ) القُفْلُ والمِحْصَنُ أَيضاً المِكْتلةُ التي هي الزَّبيلُ ولا يقال مِحْصَنة والحِصْنُ الهِلالُ وحُصَيْنٌ موضع عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَقول إذا ما أَقلعَ الغَيْثُ عَنْهُمُ أَمَا عَيْشُنا يومَ الحُصَيْن بعائد ؟ والثعلبُ يُكْنى أَبا الحِصْنِ قال الجوهري وأَبو الحُصَيْن كنية الثعلب وأَنشد ابن بري لله دَرُّ أَبي الحُصَيْنِ لقدْ بَدَتْ منه مَكايِدُ حُوَّلِيٍّ قُلَّبِ قال ويقال له أَبو الهِجْرِس وأَبو الحِنْبِص والحِصْنانِ موضعٌ النسب إليه حِصْنيٌّ كراهية اجتماع إعرابين وهو قول سيبويه وقال بعضهم كراهية اجتماع النونين قال الجوهري وحِصْنانِ بلد قال اليَزِيديُّ سأَلني والكسائيَّ المهديُّ عن النِّسْبة إلى البحرين وإلى حِصْنَين لِمَ قالوا حِصْنِيٌّ وبَحْرانِيٌّ فقال الكسائي كرهوا أََن يقولوا حِصْنانيٌّ لاجتماع النونين وقلتُ أَنا كرهوا أن يقولوا بَحْرِيٌّ فيُشْبه النِّسبةَ إلى البَحْر وبنو حِصْنٍ حَيٌّ والحِصْنُ ثَعْلبة بن عُكابَة وتَيْم اللاتِ وذُهْل ومِحْصَن اسمٌ ودارةُ مِحْصَن موضعٌ عن كراع وحُصَيْنٌ أَبو الراعي عُبَيْدُ بنُ حُصَيْنٍ النُّمَيْريّ الشاعر وقد سمَّت العربُ حِصْناً وحَصِيناً
الرائد
* حصن يحصن ويحصن: حصنا. ه: حرزه وحماه في مواضع حصينة منيعة.
الرائد
* حصن يحصن: حصانة. المكان: كان منيعا حصينا.
الرائد
* حصن يحصن: حصنا وحصنا وحصانة. 1-ت المرأة: كانت عفيفة شريفة. 2-ت المرأة: تزوجت.
الرائد
* حصن تحصينا. 1-المكان: جعله حصينا منيعا. 2-ه أو الحيوان من المرض: أكسبه المناعة وحاول وقايته منه.
الرائد
* حصن. ج حصون وأحصان وحصنة. 1-مص. حصن. 2-موضع منيع حريز. 3-قلعة. 4-السلاح.ü
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: