أحضرتاك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و حاء (ح) و ضاد (ض) و راء (ر) و تاء (ت) و ألف (ا) و كاف (ك) .
ـ حَضَرَوحَضِرَحُضُوراًوحضارَةً: ضِدُّ غابَ، كاحْتَضَرَ وتَحَضَّرَ، ويُعَدَّى، يُقالُ: حَضَرَهُ، وتَحَضَّرَهُ، وأحْضَرَ الشيءَ، وأحْضَرَهُ إيَّاهُ، وكان بِحَضْرَتِهِ، مُثَلَّثَةً، وحَضَرِهِ، وحَضَرَتِهِ، محركتينِ، ومَحْضَرِهِ بِمَعْنًى، وهو حاضِرٌ، من حُضَّرٍوحُضُورٍ. ـ حَسَنُ الحِضْرَةِ: إذا حَضَرَ بِخَيْرٍ. ـ حَضَرُوحَضْرَةُوحاضِرَةُوحِضارَةُوحَضَارَةُ: خِلاَفُ البادِيَةِ. ـ حَضارَةُ: الإقامَةُ في الحَضَرِ. ـ حَضْرُ: بلد بِإِزاءِ مَسْكِنٍ بَناهُ الساطِرُونُ المَلِكُ، ورَكَبُ الرجلِ والمرأةِ، والتَّطفِيلُ، وشَحْمةٌ في المأْنَةِ وفَوْقَها، ـ حُضْرُ: ارتِفاعُ الفَرَسِ في عَدْوِهِ، كالإِحْضارِ، والفَرَسُ مِحْضِيرٌ لا مِحْضارٌ، أو لُغَيَّةٌ. ـ حَضِرُوحَضُرُ: الذي يَتَحَيَّنُ طَعامَ الناسِ حتى يَحْضُرَهُ. ـ حَضُرُ: الرجلُ ذُو البَيانِ والفِقْهِ. ـ حَضِرُ: لا يُريد السَّفَرَ، أو حَضَريٌّ. ـ مَحْضَرُ: المَرْجِعُ إلى المِياهِ، وخَطٌّ يُكْتَبُ في واقِعَة خُطوط الشُّهُودِ في آخِرِهِ بِصِحَّةِ ما تَضَمَّنَهُ صَدْرُهُ، والقومُ الحُضُورُ، والسِّجِلُّ، والمَشْهَدُ، وقرية بِأَجأَ. ـ مَحْضَرَةُ: ماءٌ لبني عِجْلٍ بينَ طَريقَيِ الكُوفَةِ والبَصْرَةِ إلى مَكَّةَ. ـ حاضوراءُ: ماءٌ. ـ حَضيرَةُ: مَوْضِعُ التَّمْرِ، وجماعَةُ القومِ، أو الأَرْبَعَةُ، أو الخَمْسَةُ، أو الثمانِيةُ، أو التِّسعةُ، أو العَشَرَةُ، أو النَّفَرُ يُغْزَى بهم، ومُقَدَّمَةُ الجَيْشِ، وما تُلْقيهِ المرأةُ من ولادِها، وانقطاعُ دَمِها، ـ حَضيرُ: جَمْعُها، أو دَمٌ غلِيظٌ في السَّلَى، وما اجْتَمَعَ في الجُرْحِ. ـ مُحاضَرَةُ: المُجالَدَةُ والمُجاثاةُ عندَ السًّلْطانِ، وأن يَعْدُوَ مَعَكَ، وأن يُغالِبَكَ عَلَى حَقِّكَ فَيَغلِبَكَ ويَذْهَبَ به. ـ حَضَارُ: نَجْمٌ. ـ حَضْرَمَوْتُ وحَضْرَمُوْتُ: بلد، وقَبيلَةٌ، ويقالُ: هذا حَضْرَمَوْتُ، ويُضافُ فيقالُ: حَضْرُمَوْتٍ، وإن شِئْتَ لا تُنَوِّنِ الثاني، والتَّصْغيرُ: حُضَيْرُ مَوْتٍ. ـ نَعْلٌ حَضْرَمِيَّةٌ: مُلَسَّنَةٌ. وحُكِيَ: نَعْلانِ حَضْرَمُوتِيَّتانِ. ـ حَضُورٌ: جَبَلٌ، وبلد باليَمَنِ. ـ حاضِرُ: خِلافُ البادي، والحَيُّ العَظِيمُ، وحَبْلٌ من حِبالِ الدَّهْناءِ، وقرية بِقِنَّسْرِينَ، ومَحَلَّةٌ عَظِيمةٌ بِظاهِرِ حَلَبَ. ـ حاضِرَةُ: خِلافُ البادِيَةِ، وأُذُنُ الفيلِ. ـ أبو حاضِرٍ: صَحابِيٌّ لا يُعْرَفُ اسمُهُ، وأُسَيْدِيٌّ مَوْصوفٌ بالجَمالِ الفائِقِ، وبِشْرُ بنُ أبي حازِمٍ. ـ عُسٌّ ذو حَواضِرَ: ذُو آذانٍ. ـ اللَّبَنُ مَحْضورٌ: كثيرُ الآفَةِ، تَحْضُرُهُ الجِنُّ، والكُنُفُ مَحْضورَةٌ كذلكَ. ـ حَضَرْنا عن ماءِ كذا: تَحَوَّلْنا عنه. ـ حَضَارُ: جَبَلٌ بينَ اليَمامَةِ والبَصْرَةِ، والهِجانُ، أو الحُمْرُ من الإِبِلِ، لا واحِدَ لها، أو الواحِدُ والجَمْعُ سَواءٌ، ـ حِضَارُ: الخَلوقُ بوجْهِ الجارِيَةِ. ـ ناقَةٌ حِضارٌ: جَمَعَتْ قُوَّةً وجَوْدَةَ سَيْرٍ. ـ حَضَّارَةُ: بلد باليَمَنِ. ـ حَضَارُ: داءٌ للإِبِلِ. ـ مَحْضوراءُومَحْضورى: ماءٌ لبَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ. ـ حَضْراءُ من النُّوقِ وغيرِها: المُبادِرَةُ في الأَكْلِ والشُّرْبِ. ـ حُضُرُ: الرجُلُ الواغِلُ. ـ أُسَيْدُ بنُ حُضَيْرٍ: صَحابِيٌّ، ويقالُ لأَبيهِ: حُضَيْرُ الكَتَائِبِ. ـ احْتُضِرَ: حَضَرَهُ الموتُ. ـ {كُلُّ شِرْبٍ مُحْتَضَرٌ} أي: يَحْضُرونَ حُظُوظَهُمْ من الماءِ، وتَحْضُرُ الناقَةُ حَظَّها منه. ـ مُحاضِرُ بنُ المُوَرِّعِ: محدِّثٌ، ـ شَمْسُ الدينِ الحَضائِرِيُّ: فَقِيهٌ بَغْدادِيٌّ.
حضر(المعجم لسان العرب)
"الحُضَظُ: لغة في الحُضَض، وهو دَواء يُتَّخذ من أَبوال الإِبل؛ قال ابن دريد: وذكروا أَن الخليل كان يقوله، قال: ولم يعرفه أَصحابنا. قال الجوهري: حكى أَبو عبيد عن اليزيدي الحُضَظ فجمع بين الضاد والظاء؛ وأَنشد شمر: أَرْقَشَ ظَمْآنَ إِذا عُصْرَ لَفَظْ،أَمَرَّ مِن صَبْرٍ ومَقْرٍ وحُضَظْ الأَزهري:، قال شمر وليس في كلام العرب ضاد مع ظاء غير الحضظ. "
حضر(المعجم مختار الصحاح)
ح ض ر: حَضْرةُ الرجل قربه وفناؤه وكلّمه بحضرة فلان و بِمَحْضَر فلان أي بمشهد منه و الحَضَرُ بفتحتين خلاف البدو و المحْضَرُ السجل و الحاضِرُ ضد البادي و الحاضِرةُ ضد البادية وهي المدن والقرى والريف والبادية ضدها يقال فلان من أهل الحاضرة وفلان من أهل البادية وفلان حَضَرِيٌّ وفلان بدوي وفلان حاضِرٌ بموضع كذا أي مقيم به و الحِضَارةُ بالكسر الإقامة في الحضر عن أبي زيد وقال الأصمعي هو بالفتح و الحُضُورُ ضد الغيبة وبابه دخل وحكى الفرّاء حَضِرَ بالكسر لغة فيه يقال حضر القاضي امرأة قال وكلهم يقولون يحضر بالضم قلت وفي الديوان جعل هذه اللغة من باب فعل يفعل ويقال اللبن مُحْتَضَرٌ و مَحْضُورٌ فغطّ إناءك أي كثير الآفة وإن الجن تحضره والكُنُف محضورة وقوله تعالى {وأعوذ بك رب أن يحضرون} أي أن تصيبني الشياطين بسوء وقوم حَضَورٌ أي حاضرون وهو في الأصل مصدر و حَضْرَمَوْتُ اسم بلد وقبيلة أيضا وهما اسمان جعلا واحدا فإن شئت بنيت الاسم الأول على الفتح وأعربت الثاني بإعراب ما لا ينصرف فقلت هذا حَضْرَموتُ وإن شئت أضفت الأول إلى الثاني فقلت هذا حضرُموتِ أعربت حضرا وخفضت موتا وكذا القول في سام أبرص ورام هرمز والنسبة إليه حَضْرَمِيٌّ
استحضرَيستحضر ، استحضارًا ، فهو مستحضِر ، والمفعول مستحضَر :- • استحضر فلانًا استدعاه، طلب حضورَه :-استحضر القاضي شاهدًا. • استحضر الشَّيءَ: 1 - أعدّه، صنعه :-استحضر الدواءَ:- • مستحضرات التَّجميل: الموادّ المستخدمة لتجميل البشرة أو الشَّعر. 2 - أحضرَه. • استحضرَ الأمرَ: تذكّره، بحيث يستطيع ذكَره استظهارًا :-نستحضر الماضي لنستخلص منه العِبَر.
أحضرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أحضرَيُحضر ، إحضارًا ، فهو مُحضِر ، والمفعول مُحضَر (للمتعدِّي) :- • أحضرَتِ النَّفْسُ قدّمت، جلبت :- {عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ}: ما قدّمت من خير أو شرّ. • أحضر الشَّيءَ أو الشَّخصَ: أتى به :-أحضر الطّبيبَ/ المطافئَ، - {ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا} - {يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا} :- • مذكِّرة إحضار: أمر بالإتيان أمام القاضي. • أحضر نفسَه للأمر: تهيّأ له وتوجَّه إليه :-أحضرَ القاضي ذهنَه للشُّهود. • أحضرَ فلانٌ فلانًا الشَّيءَ: أتاه به.
الحَاضِر(المعجم المعجم الوسيط)
الحَاضِر : القومُ النُّزُول على ماء يُقيمون به ولا يرحلون عنه. و الحَاضِر الحيُّ إذا حضروا الدار التي بها مجتمعهم. و الحَاضِر المقيم في الحَضر. و الحَاضِر الزمن بين الماضي والمستقبل . والجمع : حُضورٌ، وحُضَّرٌ، و حُضَّارٌ. و الحَاضِر المكان المحضور، و يقال: فلانٌ حاضر الجواب : سريعُ الإتيان به. وحاضرُ البدِيهة: سريعُ الخاطر.
حَضَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
حَضَرَ فلانٌ حَضَرَ ُ حِضَارة (بفتح الحاء و كسرها) : أقام في الحضر. و حَضَرَ الغائبُ حُضَورًا: قِدم. و حَضَرَ الشيءُ، و الأمرُ: جاء. و حَضَرَ الصّلاة: حلّ وقتها. و حَضَرَ عن فلان: قام مقامه في الحضور. و حَضَرَ المجلسَ، ونحوه: شهده. وَالأمرُ فلاناً: نزل به . ـ وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 180كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ المَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ) ) . و حَضَرَ خطر بباله . و حَضَرَ الأمرَ بخير: رأى فيه رأيًا حسناً.
احتضرَيحتضر ، احتِضارًا ، فهو مُحتَضِر ، والمفعول مُحتضَر :- • احتضر المجلسَ ونحوَه شهدَه وأتى إليه :-كان لا يفوِّت احتضار مجلس يوم الجمعة:- • ذاكرةٌ مُحتَضَرة: لا تتذكَّر، كثيرة النِّسيان. • احتضر المكانَ: نزل به :- {كُلُّ شِرْبٍ مُحْتَضَرٌ}: يحضره صاحبُه في نوبته.
حاضِر(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حاضِر :- جمع حاضرون (للعاقل {وحُضّار} للعاقل {وحُضَّر} للعاقل) وحُضور (للعاقل): 1 - اسم فاعل من حضَرَ1 وحضَرَ2/ حضَرَ عن. 2 - مستعدٌّ :-هو حاضرٌ للسّفر، - حاضر القلب: ثابت الجنان:- • حاضر الجواب: سريعُ الإتيان به، الذي يجيب فورًا إلى السؤال، - حاضر الفكر/ حاضر البديهة: سريع الفهم والإدراك، - غير حاضر الذِّهن: شارد. 3 - جواب لأمر ما، وغالبًا ما يكون التماسًا، معناه: بحسن الرِّضى، بطيب الخاطر، سمعًا وطاعة، على الرَّأس والعين. • الحاضِر: زمن بين الماضي والمستقبل :-ليست الظُّروف في الوقت الحاضر مناسبة لمثل هذه الخطوة. • الحاضران: الجود والحسب.
حاضرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حاضرَيحاضر ، مُحاضَرةً ، فهو مُحاضِر ، والمفعول مُحاضَر :- • حاضَر القومَ جالسَهم وحادثَهم بما يحضُره ويخطر في باله :-حاضر أولادَه بأمور المعمل وإنتاجه. • حاضَر الطُّلابَ ونحوَهم: ألقى عليهم محاضرةً :-يحاضر في الجامعة: .
مَحضَر :- جمع مَحاضرُ: 1 - سِجِلّ :-مَحْضَر المواليد/ الجَرْد/ الوفيات. 2 - صحيفة تكُتب فيها واقعة كصحيفة الشُّرطة :-مَحْضَر مخالفة/ إيداع/ إفراج. 3 - نوعٌ من التّقارير تُلخَّص فيه وقائع اجتماع أو جلسة :-مَحْضَر اجتماع مجلس الوزراء، - مَحْضر جلسة: قيد يُسَجِّل الأعمال في اجتماع. 4 - وجودٌ وحضورٌ :-قال ذلك بمَحْضَر من رئيسه، - فلان محضر خير/ شر:- • بمَحْضَره: بحضوره أو أمامه. • محضر الضَّبْط: (القانون) الإفادة الخطيَّة التي يشهد فيها رجالُ الأمن بما قيل أمامهم أو ما شاهدوه وقاموا به من تنفيذ مذكِّرات المحاكم والأحكام.
حاضر(المعجم الرائد)
حاضر - محاضرةوحضارا 1- حاضر القى محاضرة. 2- حاضره : عدا معه. 3- حاضره : غالبه. 4- حاضره : جالسه وحادثه بما يحضره. 5- حاضر الجواب : جاء به حاضرا.
محضَّر(المعجم الرائد)
محضر - ج، محاضر 1- محضر : مشهد. 2- محضر : حضور. 3- محضر : سجل : «محضر الجلسات». 4- محضر : قوم حاضرون نازلون على المياه. 5- محضر : «محضر الضبط» : تسجيل رجال الأمن ما رأوه أو سمعوه أو فعلوه عند تنفيذ الأحكام في مخالفات السير أو البناء أو غيرها.
الحَضْرَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحَضْرَةُ : الحضور. يقال: كلَّمته بحَضرة فلان. و الحَضْرَةُ قُرْبُ الشيء. ويقال: كنت بحضرة الدّار. وحضرةُ الرجل: فِناؤه، وهو مكان حضوره، ويعبَّر بها عن ذي المكانة تجوّزًا، فيقال: أذِن حضرتُه بكذا . و الحَضْرَةُ المدينة. و الحَضْرَةُ عُدّة البناء من الآجُرّ والجِصّ وغيرهما.
أُحضِرَيُحضر ، إحضارًا ، والمفعول مُحضَر :- • أُحضِرت الأَنْفسُ الشُّحَّ وغيره طُبعت وجُبِلت عليه :- {وَأُحْضِرَتِ الأَنْفُسُ الشُّحَّ}: جيء لهذه الأنفس بالشح وجعل حاضرًا لها لا يغيب عنها.
تحضَّرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تحضَّرَيتحضَّر ، تحضُّرًا ، فهو مُتَحضِّر :- • تحضَّر البدويُّ أو الرِّيفيُّ 1 - سكن المدينةَ واستقرّ فيها وتخلّق بأخلاق أهلها وعاداتهم :-قلَّ عدد البدو الرُّحَّل بعد أن تحضَّر كثيرٌ منهم، - شخص متحضِّر: مهذَّب يعرف أدب السلوك، - تحضَّر شَعْبٌ بُدائيٌّ. 2 - تمدَّن، ازدهر، حظي بكلِّ ما يحتاج إليه. • تحضَّر المكانُ: ازدهر، عمر بالسُّكّان.
حاضرة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حاضرة :- جمع حواضِرُ: 1 - صيغة المؤنَّث لفاعل حضَرَ1 وحضَرَ2/ حضَرَ عن. 2 - خلاف البادية، وهي المدن والقرى. 3 - عاصِمَة، أو مدينة كبيرة، أو مدينة تُعدّ الأهمّ على مستوى الدَّولة في إحدى النَّواحي الحياتيَّة :-كانت بغداد حاضرة الخلافة في العصر العباسيّ. • حاضرة الإقليم: كبرى مدن المقاطعة أو اللواء، ومركزها الإداريّ. • حاضرةُ الشَّيءِ: قريبة منه، مجاورة له :- {وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ} . • التِّجارة الحاضِرة: (التجارة) التّجارة التي يكون فيها البيع والشِّراء بالنَّقد الفوريّ :- {إلاَّ أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ} .
حًضَّر(المعجم الرائد)
حضر - تحضيرا 1- حضره : جعله حاضرا. 2- حضر الشيء : هيأه «حضرالمحاضرة». 3- حضره الشيء : أتاه به. 4- حضر البدوي : نقله من حياة البداوة إلى حياة الحضارة.