وصف و معنى و تعريف كلمة أحظ:


أحظ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ظاء (ظ) و تحتوي على ألف همزة (أ) و حاء (ح) و ظاء (ظ) .




معنى و شرح أحظ في معاجم اللغة العربية:



أحظ

جذر [احظ]

  1. أَحَظَّ: (فعل)
    • أحَظَّ : حَظّ
    • أحَظَّ : استغنى
  2. أَحْظٍ: (اسم)
    • أَحْظٍ : جمع حِظَا
  3. أحْظٍ: (اسم)
    • أحْظٍ : جمع حَظّ
  4. حَظّ: (اسم)

    • الجمع : حُظُوظ ، و أحْظٍ
    • الحَظّ : النصيب
    • الحَظّ : الجَدُّ والبخت
    • جرَّب حظَّه : حاول أمرًا دون أن يكون متأكِّدًا من الفوز به ،
    • لا حظَّ له من علم : لا يعلم شيئًا ،
    • لسوء الحظّ / لسوء حظِّه : لعدم التَّوفيق لأسباب أقوى من الإرادة ،
    • مِنْ حُسْن الحظّ : ممّا يدعو للسّرور
    • أسعفه الحظّ : حالفه وكان في صفّه ،
    • حُسْنُ الحظِّ : توافق الأمور وتناسبها ،
    • ضَرْبَة حظّ : حظّ مفاجئ ، غير متوقّع ،
    • مِنْ سوء الحظّ : ممّا يدعو للأسف ،
    • يا لَلْحظّ : تعجّب من إتاحة فرصة أو ضياعها
    • لَهُ حَظٌّ غَرِيبٌ : يَتَمَتَّعُ بِيُسْرٍ
    • مِنْ حُسْنِ حَظِّهِ : مِنْ حُسْنِ طَالِعِهِ مِنْ سُوءِ حَظِّهِ
    • أتَمَنَّى لَكَ حَظّاً سَعِيداً : سَعَادَةً
    • لِحُسْنِ الحَظِّ : لِحُسْنِ الْمُصَادَفَةِ
    • جَرَّبَ حَظَّهُ : كَرَّرَ الْمُحَاوَلَةَ لِلْكَسْبِ وَالفَوْزِ
  5. أَحَاظٍ: (اسم)
    • أَحَاظٍ : جمع حَظُّ
  6. أَحْظَى: (فعل)
    • أحظى يُحظي ، أَحْظِ ، إحظاءً ، فهو مُحظٍ ، والمفعول مُحظًى
    • أحظى فلانًا : قرَّب مكانتَه وأدناه . أحظى الملِكُ العلماءَ
    • أحْظَاهُ سُلُوكُهُ الحَسَنُ : جَعَلَهُ ذَا حُظْوَةٍ ، قَرَّبَ مكانَتَهُ
    • أحظى فلانًا بالشَّيء : تفضّل عليه به وأناله إيّاه .
    • أَحْظَاهُ بِالْمَالِ : جَعَلَهُ يَحْظَى بِهِ
    • أحظيته على فلان : فضَّلته عليه
  7. أحاظٍ: (اسم)
    • أحاظٍ : جمع حِظَا
  8. أحظاء: (اسم)
    • أحظاء : جمع حِظَا


  9. حَظَّ: (فعل)
    • حَظَظْتُ ، أحَظُّ ، مصدر حَظٌّ
    • حَظَّ الرَّجُلُ : حسُنَ حَظُّهُ
  10. حَظا: (فعل)
    • حَظا حَظْوًا
    • حَظا فلانٌ : مَشي رُويدًا
  11. حَظيَ: (فعل)
    • حظِيَ / حظِيَ بـ / حظِيَ على يَحظَى ، احْظَ ، حُظوةً وحِظوةً ، فهو حَظِيّ ، والمفعول مَحْظيّ به
    • حظِي فلانٌ عند النَّاس : علا شأنُه عندهم وأحبّوه ،
    • حَظِيَ بِرِزْقٍ وَافِرٍ : نَعِمَ بِهِ ، نَالَ حَظّاً مِنْهُ
    • حَظِيَ عِنْدَ رَئِيسِهِ بِحُظْوَةٍ : نَالَ مَكَانَةً وَمَنْزِلَةً عِنْدَهُ
    • يَحْظَى بِالاِحْتِرَامِ : يَتَمَتَّعُ بِالاِحْتِرَامِ
    • حَظِيَتِ الْمَرْأةُ عِنْدَ زَوْجِهَا : تَمَكَّنَتْ مِنْ قَلْبِهِ وَأحَبَّهَا
    • حظِيَ بالشَّيء / حظِيَ على الشَّيء : ناله ، حصل عليه
  12. حُظَيّا: (اسم)
    • الحُظَيّا : المشي الرُّوَيْد
  13. حُظّ: (اسم)
    • حُظّ : جمع حَظُّ


  14. مَحظيّة: (اسم)
    • حَظِيَّة ، امرأةٌ تُفضَّل على غيرها في المحبَّة ( وبالأخصّ عند أمير أو مَلِك أو رَجُلٍ ذي سلطان )
  15. مُحظٍ: (اسم)
    • مُحظٍ : فاعل من أَحْظَى
,
  1. الحَظُّ
    • ـ الحَظُّ : النَّصيبُ ، والجَدُّ ، أو خاصٌّ بالنَّصيب من الخَيرِ والفَضْلِ ، ج : أحُظٌّ وأَحاظٍ وحِظاظٌ وحِظَّاءٌ ، وحُظٌّ وحُظوظٌ وحُظوظةٌ .
      ـ رجُلٌ حَظٌّ وحَظيظٌ وحَظِّيٌّ ومَحْظوظٌ : مَجْدودٌ ، وقد حَظِظْتَ في الأمْرِ حَظّاً .
      ـ حُظُظُ وخُظَظُ : صَمْغٌ كالصَّبِرِ .
      ـ أحَظَّ : صارَ ذا حَظٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أحَظَّ
    • أحَظَّ : حَظّ .
      و أحَظَّ استغنى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أحْظ
    • أحظ - إحظاظا
      1 - أحظ : كان ذا حظ . 2 - أحظ : نال ما تشتهيه نفسه .

    المعجم: الرائد

  4. حظ
    • حظ - ج ، حظوظ وحظاظ وأحظ
      1 - مصدر حظ . 2 - نصيب . 3 - جد ، بخت . 4 - سعادة . 5 - ذو الحظ .

    المعجم: الرائد

  5. أحظى
    • أحظى يُحظي ، أَحْظِ ، إحظاءً ، فهو مُحظٍ ، والمفعول مُحظًى :-
      أحظى فلانًا قرَّب مكانتَه وأدناه :- أحظى الملِكُ العلماءَ .
      أحظى فلانًا بالشَّيء : تفضّل عليه به وأناله إيّاه :- أحظى الرَّئيسُ حفظةَ القرآن بالتّكريم .
      • أحظيته على فلان : فضَّلته عليه :- أحظى الأبُ الابنَ الأكبرَ على بقيّة إخوته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. أحظ
    • أُحاظةُ : اسم رجل .

    المعجم: لسان العرب

  7. حظظ
    • " الحَظُّ : النَّصِيبُ ، زاد الأَزهري عن الليث : من الفَضْل والخيْر .
      وفلان ذو حَظّ وقِسْم من الفضل ، قال : ولم أَسمع من الحظِّ فِعْلاً .
      قال ابن سيده : ويقال هو ذو حَظٍّ في كذا .
      وقال الجوهري وغيره : الحَظّ النصيب والجَدّ ، والجمع أَحُظٌّ في القِلَّة ، وحُظوظ وحِظاظٌ في الكثرة ، على غير قياس ؛

      أَنشد ابن جني : وحُسَّدٍ أَوْشَلْتِ من حِظاظِها ، على أَحاسِي الغَيْظِ واكْتِظاظِها وأَحاظٍ وحِظاء ، ممدود ، الأَخيرتان من مُحوّل التضعيف وليس بقياس ؛ قال الجوهري : كأَنه جمع أَحْظٍ ؛

      أَنشد ابن دريد لسُوَيْدِ بن حذاقٍ العَبْدِيّ ، ويروى للمَعْلُوط بن بَدَل القُرَيْعي : متى ما يَرَ الناسُ الغَنِيَّ ، وجارُه فَقِيرٌ ، يَقُولوا : عاجِزٌ وجَلِيدُ وليس الغِنَى والفَقْرُ من حِيلةِ الفَتى ، ولكِنْ أَحاظٍ قُسِّمَتْ ، وجُدُود ؟

      ‏ قال ابن بري : إِنما أَتاه الغِنى لجَلادته وحُرِمَ الفقير لعَجْزِه وقِلَّة معرفته ، وليس كما ظنوا بل ذلك من فعل القَسّام ، وهو اللّه سبحانه وتعالى لقوله : نحن قسَمْنا بينهم مَعِيشَتهم .
      قال : وقوله أَحاظٍ على غير قياس وهَمٌ منه بل أَحاظٍ جمع أَحْظٍ ، وأَصله أَحْظُظٌ ، فقلبت الظاء الثانية ياء فصارت أَحْظٍ ، ثم جمعت على أَحاظٍ .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : من حَظِّ الرجل نَفَاقُ أَيِّمِه وموضع حَقِّه ؛ قال ابن الأَثير : الحَظُّ الجَدُّ والبَخْتُ ، أَي من حَظِّه أَنْ يُرْغَب في أَيِّمه ، وهي التي لا زوج لها من بناته وأَخواته ولا يُرْغَب عنهن ، وأَن يكون حقه في ذِمّةِ مأْمُونٍ جُحودُه وتهَضُّمُه ثِقةٍ وفِيٍّ به .
      ومن العرب من يقول : حَنْظٌ وليس ذلك بمقصود إِنما هو غُنَّة تلحقهم في المشدَّد بدليل أَن هؤلاء إِذا جمعوا ، قالوا حظوظ .
      قال الأَزهري : وناس من أَهل حِمْص يقولون حَنظ ، فإِذا جمعوا رجعوا إِلى الحُظوظ ، وتلك النون عندهم غُنَّة ولكنهم يجعلونها أَصلية ، وإِنما يجري هذا اللفظ على أَلسنتهم في المشدَّد نحو الرُّزّ يقولون رُنز ، ونحو أُتْرُجَّة يقولون أُتْرُنجة .
      قال الجوهري : تقول ما كنتَ ذا حَظٍّ ولقد حَظِظْتَ تَحَظُّ ، وقد حَظِظْتُ في الأَمر فأَنا أَحَظُّ حَظّاً ، ورجل حَظِيظٌ وحَظِّيٌّ ، على النسب ، ومَحْظوظ ، كله : ذو حَظٍّ من الرِّزق ، ولم أَسمع لمحظوظ بفعل يعني أَنهم لم يقولوا حُظّ ؛ وفلان أَحَظُّ من فلان : أَجَدُّ منه ، فأَما قولهم : أَحْظَيْته عليه فقد يكون من هذا الباب على أَنه من المُحَوَّل ، وقد يكون من الحُظْوةِ .
      قال الأَزهري : للحَظِّ فعل عن العرب وإِن لم يعرفه الليث ولم يسمعه ، قال أَبو عمرو : رجل محظُوظ ومجدود ، قال : ويقال فلان أَحَظُّ من فلان وأَجَدُّ منه ، قال أَبو الهيثم فيما كتبه لابن بُزُرْج : يقال هم يَحَظُّون بهم ويَجَدُّون بهم .
      قال : وواحد الأَحِظَّاء حَظِيٌّ منقوص ، قال : وأَصله حظّ .
      وروى سلمة عن الفراء ، قال : الحَظِيظُ الغَنِيُّ المُوسِرُ .
      قال الجوهري : وأَنت حَظٌّ وحَظِيظٌ ومَحْظوظ أَي جَدِيد ذو حَظّ من الرِّزْق .
      وقوله تعالى : وما يُلَقّاها إِلا ذو حَظٍّ عظيم ؛ الحَظُّ ههنا الجنة ، أَي ما يُلَقّاها إِلا مَن وجبت له الجنة ، ومن وجبت له الجنة فهو ذو حَظٍّ عظيم من الخير .
      والحُظَظُ والحُظَظُ على مثال فُعَل : صَمْغ كالصَّبِرِ ، وقيل : هو عُصارة الشجر المرّ ، وقيل : هو كُحْل الخَوْلان ، قال الأَزهري : وهو الحُدُلُ ، وقال الجوهري : هو لغة في الحُضُض والحُضَض ، وهو دواء ، وحكى أَبو عبيد الحُضَظ فجمع بين الضاد والظاء ، وقد تقدَّم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أحظ في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس



أُحَاظَةُ كأُسامَةَ : أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقال الصّاغَانِيُّ : هُوَ اسْمُ رَجُلٍ هُوَ ابنُ سَعْدِ بنِ عَوْفِ بنِ عَدِيّ بنِ زَيْدِ بنِ سَهْلِ بنِ عَمْرٍو بنِ قَيْسِ بنِ مُعَاوِيَةَ بنِ جُشَمَ بنِ عَبْدِ شَمْسٍ : أَبُو قَبِيلَةٍ من حِمْيَرَ قالَ : وإِلَيْه يُنْسَبُ مِخْلافُ أُحاظَةَ باليَمَنِ

وفي التَّكْمِلَة : أُحَاظَةُ : بََدٌ باليَمَنِ والمُحَدِّثُون يَقُولُونَ : وُحَاظَةُ بالوَاوِ وقَدْ تَبِعَهُم المُصَنِّفُ هُنَاكَ أَيْضاً وناهِيكَ بِهِمْ وكذلِكَ ذَكَرَهُ ياقُوتٌ في مُعْجَمِهِ كمَا سَيأَتِي فيَكُونُ كإِشاحٍ ووِشَاحٍ . قالَ الشَّنْفَرَى يَسِفُ القَطَا :

فَعَبَّتَ غَشاشاً ثمُّ مَرَّتْ كأَنَّهَا ... مَعَ الفَجْرِ رَكْبٌ من أُحاظَةُ مُجْفِلُ أَ ر ظ

لسان العرب
أُحاظةُ اسم رجل
الرائد
* أحظ إحظاظا. (حظظ) 1-كان ذا حظ. 2-نال ما تشتهيه نفسه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: