وصف و معنى و تعريف كلمة أحفادي:


أحفادي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و حاء (ح) و فاء (ف) و ألف (ا) و دال (د) و ياء (ي) .




معنى و شرح أحفادي في معاجم اللغة العربية:



أحفادي

جذر [حفاد]

  1. أحفاد: (اسم)
    • أحفاد : جمع حافِد
,
  1. حَفَدَ
    • ـ حَفَدَ يَحْفِدُ حَفْداً وحَفَداناً : خَفَّ في العَمَلِ ، وأسْرَعَ ، كاحْتَفَدَ ، وخَدَمَ .
      ـ حَفَدُ : الخَدَمُ ، والأَعْوانُ ، جَمْعُ حافِدٍ ، ومشيٌ دونَ الخَبَبِ ، كالحَفَدانِ والإِحْفادِ .
      ـ حَفَدَةُ الرَّجُلِ : بَناتُه ، أو أولادُ أولادِه ، كالحَفيدِ ، أو الأَصْهارُ ، وصُنَّاعُ الوَشْيِ .
      ـ مَحْفِدُ ومِحْفَدُ : شيءٌ يُعْلَفُ فيه الدَّوابُّ .
      ـ مِحْفَدُ : طَرَفُ الثَّوْبِ ، وقَدَحٌ يُكالُ به .
      ـ مَحْفِدُ : الأَصْلُ ، وأصْلُ السَّنامِ ، ووَشْيُ الثَّوْبِ ، وقرية باليَمَنِ .
      ـ مَحْفَدٌ : قرية بالسَّحولِ .
      ـ سَيْفٌ مُحْتَفِدٌ : سريعُ القَطْعِ .
      ـ أحْفَدَه : حَمَلَه على الإِسْراعِ .
      ـ رجُلٌ مَحْفودٌ : مَخْدومٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حافد
    • حافد - ج ، حفد وحفدة
      1 - حافد : خادم . 2 - حافد : معين . 3 - حافد : تابع . 4 - حافد : صانع الوشي . 5 - حافد : ولد الولد . 6 - حافد : إبن المرأة من زوجها الأول .

    المعجم: الرائد

  3. احْتَفَدَ
    • احْتَفَدَ : حَفَدَ .
      ويقال : سيف مُحْتَفِدٌ سريعُ القَطْعِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَحْفَدَ
    • أَحْفَدَ الصبِيُّ : حَفَدَ .
      و أَحْفَدَ فلاناً : أَعطاه خادماً .
      و أَحْفَدَ الدابّة : حَمَلها على الإسراع ومداركة الخطْوِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَحْفَد
    • أحفد - إحفادا
      1 - أحفد : أسرع . 2 - أحفده : حمله على الإسراع .

    المعجم: الرائد

  6. حفدة
    • خدمًا و أعوانًا ، أو أولاد أولاد
      سورة : النحل ، آية رقم : 72

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. حَفَدَة
    • حفدة
      1 - صناع الوشي ، والتطريز

    المعجم: الرائد

  8. حفد الشّخص
    • خَدَمه وأعانه :- حفَد الابنُ أباه .

    المعجم: عربي عامة



  9. حفد
    • ح ف د : الحَفْدُ السرعة وبابه ضرب و حَفَدَاناً أيضا بفتح الفاء ومنه قولهم في الدعاء وإليك نسعى ونحفد و أحْفَدَهُ حمله على الحفد والإسراع وبعضهم يجعل أحفد أيضا لازما و الحَفَدةُ بفتحتين الأعوان والخدم وقيل الأختان وقيل الأصهار وقيل ولد الولد واحدهم حَافِدٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  10. حَفَدَ
    • حَفَدَ الصبيُّ ونحوُه حَفَدَ ِ حفدانًا : خفّ وأسرع في عمل .
      فهو حافد . والجمع : حَفَده ، وحَفَدٌ .
      وهو حفيد . والجمع : حفداء .
      و حَفَدَ فلانًا حَفْدًا : أَعانه وخفّ إلى خدمته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. حَفْد
    • حَفْد :-
      مصدر حفَدَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. حَفَد
    • حفد
      1 - حفد : وشي ، تطريز . 2 - حفد : إسراع

    المعجم: الرائد

  13. الحَفَدُ
    • الحَفَدُ : جمع حافد .
      و الحَفَدُ الوَشْيُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. حَفد
    • حفد - يحفد ، حفدا وحفودا وحفدانا
      1 - حفد : أسرع في العمل . 2 - حفده : خدمه . 3 - حفده : أعانه .

    المعجم: الرائد

  15. حفَدَ


    • حفَدَ يَحفِد ، حَفْدًا ، فهو حافد وحَفيد ، والمفعول مَحْفود وحَفِيد :-
      حفَد الشَّخصَ خَدَمه وأعانه :- حفَد الابنُ أباه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. حفد
    • " حَفَدَ يَحْفِدُ حَفْداً وحَفَداناً واحتفد : خفَّ في العمل وأَسرع .
      وحَفَدَ يَحْفِدُ حَفْداً : خَدَم .
      الأَزهري : الحَفْدُ في الخدمة والعمل الخفة ؛

      وأَنشد : حَفَدَ الولائدُ حولهن ، وأَسلمتْ بأَكُفِّهِنَّ أَزمَّةَ الأَجْمالِ وروي عن عمر أَنه قرأَ في قنوت الفجر : وإِليك نسعى ونَحْفِدُ أَي نسرع في العمل والخدمة .
      قال أَبو عبيد : أَصل الحَفْد الخدمة والعمل ؛ وقيل : معنى وإِليك نسعى ونحفد نعمل لله بطاعته .
      الليث : الاحتفاد السرعة في كل شيء ؛ قال الأَعشى يصف السيف : ومُحْتَفِدُ الوقعِ ذو هَبَّةٍ ، أَجاد جِلاه يَدُ الصَّيْقَ ؟

      ‏ قال الأَزهري : رواه غيره ومحتفل الوقع ، باللام ، قال : وهو الصواب .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، وذكر له عثمان للخلافة ، قال : أَخشى حفْدَه أَي إِسراعه في مرضاة أَقاربه .
      والحَفْدُ : السرعة .
      يقال : حَفَدَ البعيرُ والظليم حَفْداً وحَفَداناً ، وهو تدارك السير ، وبعير حَفَّادٌ .
      قال أَبو عبيد : وفي الحفد لغة أُخرى أَحْفَدَ إِحْفاداً .
      وأَحفدته : حملته على الحَفْدِ والإِسراع ؛ قال الراعي : مَزايدُ خَرْقاءِ اليَدَينِ مُسِيفَةٍ ، أَخَبَّ بهن المُخْلِفانِ وأَحْفَدا أَي أَحفدا بعيريهما .
      وقال بعضهم : أَي أَسرعا ، وجعل حَفَدَ وأَحفد بمعنى .
      وفي التهذيب : أَحفدا خدما ، قال : وقد يكون أَحفدا غيرهما .
      والحَفَدُ والحَفَدَة : الأَعوان والخدَمة ، واحدهم حافد .
      وحفَدة الرجل : بناته ، وقيل : أَولاد أَولاده ، وقيل : الأَصهار .
      والحفيد : ولد الولد ، والجمع حُفَداءُ .
      وروي عن مجاهد في قوله بنين وحفدة أَنهم الخدم ، وروي عن عبد الله أَنهم الأَصهار ، وقال الفرّاء : الحَفَدة الأَختان ويقال الأَعوان ، ولو قيل الحَفَدُ كان صواباً ، لأَن الواحد حافد مثل القاعد والقَعَد .
      وقال الحسن : البنون بنوك وبنو بينك ، وأَما الحفدة فما حفدك من شيء وعمل لك وأَعانك .
      وروى أَبو حمزة عن ابن عباس ، رضي الله عنهما ، في قوله تعالى : بنين وحفدة ، قال : من أَعانك فقد حفدك ؛ أَما سمعت قوله : حَفَدَ الولائدُ حولهنَّ وأَسلمت وقال الضحاك : الحفدة بنو المرأَة من زوجها الأَوَّل .
      وقال عكرمة : الحفدة من خدمك من ولدك وولد ولدك .
      وقال الليث : الحفدة ولد الولد .
      وقيل : الحفدة البنات وهنَّ خدم الأَبوين في البيت .
      وقال ابن عرفة : الحفَدُ عند العرب الأَعوان ، فكل من عمل عملاً أَطاع فيه وسارع فهو حافد ؛ قال : ومنه قوله وإِليك نسعى ونحفد .
      قال : والحَفَدانُ السرعة .
      وروى عاصم عن زرّ ، قال :، قال عبدالله : يا زرّ هل تدري ما الحفدة ؟، قال : نعم ، حُفَّادُ الرجل من ولده وولد ولده ، قال : لا ولكنهم الأَصهار ؛ قال عاصم : وزعم الكلبي أَن زرّاً قد أَصاب ؛ قال سفيان :، قالوا وكذب الكلبي .
      وقال ابن شميل :، قال الحفدة الأَعوان فهو أَتبع لكلام العرب ممن ، قال الأَصهار ؛

      قال : فلو أَن نفسي طاوعتني ، لأَصبحت لها حَفَدٌ مما يُعَدُّ كثير أَي خَدَم حافد وحَفَدٌ وحَفَدَةٌ جميعاً .
      ورجل محفود أَي مخدوم .
      وفي حديث أُم معبد : محفود محشود ؛ المحفود : الذي يخدمه أَصحابه ويعظمونه ويسرعون في طاعته .
      يقال : حَفَدْتُ وأَحْفَدْتُ وأَنا حافد ومحفود .
      وحَفَدٌ وحَفَدة جمع حافد .
      ومنه حديث أُمية : بالنعم محفود .
      وقال : الحَفْدُ والحَفدان والإِحفاد في المشي دون الخَبَبِ ؛ وقيل : الحَفَدان فوق المشي كالخبب ، وقيل : هو إِبطاء الرَّكَكِ ، والفعل كالفعل .
      والمَحْفِدُ والمِحْفَدُ : شيء تعلف فيه الإِبل كالمِكْتَلِ ؛ قال الأَعشى يصف ناقته : بناها الغَوادي الرضِيخُ مع الخَلا ، وسَقِْي وإِطعامي الشعيرَ بِمَحْفِدِ (* قوله « الغوادي الرضيخ إلخ » كذا بالأصل الذي بأيدينا ، وكذا في شرح القاموس ) الغوادي : النَّوَى .
      والرضيخ : المرضوخ وهو النوى يبل بالماء ثم يرضخ ، وقيل : هو مكيال يكال به ، وقد روي بيت الأَعشى بالوجهين معاً : بناها السواديّ الرضيخُ مع النوى ، وقَتٍّ وإِعطاء الشعيرِ بِمِحْفَدِ ويروى بِمَحْفِد ، فمن كسر الميم عده مما يعتمل به ، ومن فتحها فعلى توهم المكان أَو الزمان .
      ابن الأَعرابي : أَبو قيس مكيال واسمه المِحْفَدُ وهو القَنْقَلُ .
      ومَحافِدُ الثوب : وشْيُهُ ، واحدها مَحْفِدٌ .
      ابن الأَعرابي : الحَفَدَةُ صُناع الوشي والحفد الوَشْيُ .
      ابن شميل : يقال لطرف الثوب مِحفد ، بكسر الميم ، والمَحْفِد : الأَصل عامّة ؛ عن ابن الأَعرابي ، وهو المَحْتِدُ والمَحفِد والمَحْكِد والمَحْقِدُ : الأَصل .
      ومَحْفِدُ الرجل : مَحْتِدُه وأَصله .
      والمحفد : السنام .
      وفي المحكم : أَصل السنام ؛ عن يعقوب ؛

      وأَنشد لزهير : جُمالِيَّة لم يُبْقِ سيري ورِحْلَتي على ظهرها ، من نَيَّها ، غيرَ مَحْفِد وسيف مُحتفِدٌ : سريع القطع .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: