وصف و معنى و تعريف كلمة أحفزكما:


أحفزكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و حاء (ح) و فاء (ف) و زاي (ز) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أحفزكما في معاجم اللغة العربية:



أحفزكما

جذر [حفز]



معنى أحفزكما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**حَفَزَ** \- [ح ف ز]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** حَفَزْتُ**،** أحْفِزُ**،** اِحْفِزْ**، مص. حَفْزٌ. 1. "حَفَزَهُ عَلَى تَعَلُّمِ السِّبَاحَةِ" : حَثَّهُ، دَفَعَهُ لِذَلِكَ. "لَمْ يَجِدْ أحَداً لِيَحْفِزَهُ إلَى العَمَلِ". 2. "حَفَزَهُ بِرُمْحٍ" : طَعَنَهُ بِهِ. 3. "حَفَزَهُ عَنِ العَمَلِ" : أبْعَدَهُ، أزْعَجَهُ.
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
تحفَّزَ في/ تحفَّزَ لـ يتحفَّز، تحفُّزًا، فهو مُتحفِّز، والمفعول مُتحفَّز فيه • تحفَّز في مشيه أو في عمله: جدَّ، أسرع، اجتهد. • تحفَّز في جلسته: انتصب فيها غير مطمئن كأنّه يريد القيام. • تحفَّز للأمر: مُطاوع حفَّزَ: تحمَّس، تهيّأ له واستعدّ "متحفِّزٌ للجهاد- هنيئًا لكم أَمَل الغد المتحفِّز".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حافز [مفرد]: ج حوافِزُ، مؤ حافزة، ج مؤ حوافِزُ: 1- اسم فاعل من حفَزَ. 2- باعث ودافع "تُعتبر المكافأة المادِّيَّة حافزًا مهمًّا/ إلى/ على/ لزيادة الإنتاج في المصانع"| حوافز القضيَّة: ما يحرِّكها. 3- مكافأة تشجيعيَّة. 4- (كم) مادّة تزيد سرعة تفاعل كيميائيّ أو تخفضها دون أن يحدث بها تغيُّر كيميائيّ دائم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
حَفْزِيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى حَفْز. 2- مصدر صناعيّ من حَفْز: "حفزية الزئبق وثاني أكسيد المنجنيز أدخلتهما في كثير من التفاعلات". • مادَّة حفزيّة: (كم) مادّة تساعد على تعجيل التفاعل الكيميائيّ وتبقى كما هي بعد انتهائه "يستخدم الزئبق كمادة حفزيّة في تفاعلات أكسيد الألومنيوم".
معجم اللغة العربية المعاصرة


حَفَّاز [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من حفَزَ. 2- (كم) مادّة كيميائيّة مُفاعِلة تعمل كمسرِّع في التَّفاعل الكيميائيّ من غير أن تُستهلك في العمليّة، فلا تتأثَّر بها ولا تدخل في نواتج التفاعل عن نهايته. • المادَّة الحفَّازة: عنصر يعمل على تخفيف أو تحفيز شيء ما.
المعجم الوسيط
ـِ حَفْزاً: دَفَعه من خلفه بالسَّوْق أو غيره. يقال: حَفَزَتِ القوسُ السَّهم. والليل يحفِز النهار. ويقال: حفزه إلى الأمر: حثَّه عليه. وحفزوا عليهم الخيل والركاب: أرسلوها. وـ فلاناً بالرُّمح: طعنه به. فهو حافِز، وهي حافزة. ( ج ) حوافز. وهو وهي حَفُوز. ( ج ) حُفُز.( حافَزَهُ ): داناه وجاثاه.( تَحَفَّزَ ) في جِلْسَتِه: انْتَصَب فيها غير مُطْمَئِنٍّ. وـ تضامَّ وتَجَمَّعَ. وـ في مَشْيِِه: جَدَّ وأسرع. وـ للأمر: تهيَّأ للمضيِّ فيه واستعدّ.( احتَفَزَ ): تَحَفَّزَ.( الحفَّازُ ): ( في علم الكيمياء ): كلُّ مادة تزيد عادة في سرعة التفاعل، دون أن تتأثَّر هي بهذا التفاعل عند نهايته. ( مج ).


مختار الصحاح
ح ف ز : حَفَزَهُ دفعه من خلفه وبابه ضرب والليل يحفز النهار أي يسوقه ورأيته مُحْتَفِزاً أي مستوفزا وفي الحديث عن علي رضي الله تعالى عنه { إذا صلت المرأة فلتحتفز } أي تتضام إذا جلست وإذا سجدت ولا تخوي كما يخوي الرجل
تاج العروس

حَفَزَه يَحْفِزه من حدِّ ضَرَبَ : دَفَعَه من خَلْفِه . حَفَزَه بالرُّمْح : طَعَنَه ومنه الحَوْفَزَان كما سيأتي . قال ابنُ دُرَيْد : حَفَزَه عن الأمرِ يَحْفِزه حَفْزَاً : أَعْجَله وأَزْعَجه وحَثَّه ومنه حديث أبي بَكْرَةَ رضي الله عنه : " أنّه دَبَّ إلى الصَّفِّ راكِعاً وقد حَفَزَه النَّفَسُ " أي أَعْجَله . حَفَزَ الليلُ النهارَ حَفْزَاً : حثَّه عليه وساقَه قال رؤبة :

" حَفْزَ الليالي أَمَدَ التَّزْيِيفِ وأصلُ الحَفْزِ : حثُّكَ الشيءَ من خَلْفِه سَوْقَاً وغيرَ سَوْقٍ قال الأعشى :

لها فَخِذَانِ يَحْفِزانِ مَحَاَلةً ... ودَأْياً كبُنيانِ الصُّوى مُتلاحِكا حَفَزَ المرأةَ : جامَعَها نقله الصَّاغانِيّ . والحَوْفَزان فَوْعَلانٌ من الحَفْز وهو لقبُ الحارثِ بن شَريكٍ الشَّيْبانيّ أخي النُّعمان وَمَطَر رَهْطِ بن عاصمٍ المِنْقَريّ التَّميميّ الصحابيّ رضي اللهُ تعالى عنه حَفْزَهُ بالرُّمْح أي طَعَنَه به حين خافَ أن يفُوتَه فعَرِجَ من تلك الحَفْزَةِ فسُمِّي بتلك الحَفْزَةِ حَوْفَزَاناً حكاه ابن قُتَيْبة كذا في المُحكم ؛ وفي التهذيب : هو لقبٌ لجَرَّارٍ من جَرَّاري العربِ وكانت العربُ تقولُ للرجل إذا قاد أَلْفَاً : جَرّاراً . وقال الجَوْهَرِيّ : لُقِّب بذلك لأنّ بِسْطامَ بن قيسٍ طَعَنَه فَأَعْجَلَه . وأنشد ابنُ سِيدَه لجَريرٍ يفتَخِرُ بذلك :

ونحنُ حَفَزْنا الحَوْفَزانَ بطَعْنَةٍ ... سَقَتْه نَجيعاً من دَمِ الجَوفِ أَشْكَلا قال الجَوْهَرِيّ وقولهم : إنّما حَفَزَه بِسطامُ بن قيسٍ غَلَطٌ لأنّه شَيْبَانيّ فكيف يفتَخِرُ جَريرٌ به . قال ابنُ بَرّيّ : ليس البيتُ لجَريرٍ وإنّما هو لسَوّار بنِ حِبّانَ المِنْقَريّ قالَه يَوْمَ جَدود . زاد الصَّاغانِيّ : وفي النَّقائض أنّه لقَيسِ بن عاصمٍ والصوابُ أنّه لسَوّار وبَعْدَه :

وحُمْرانَ قَسْرَاً أَنْزَلَتْه رِماحُنا ... فعالَجَ غُلاًّ في ذِراعَيْهِ مُثْقَلا وقال ابنُ بَرّيّ : وقال الأَهْتَمُ بنُ سُمَيٍّ المِنْقَريّ أيضاً :

ونحنُ حَفَزْنا الحَوْفَزانَ بطَعنةٍ ... سَقَتْه نَجيعاً من دمِ الجَوفِ آنِيا والحَفَزُ بالتحريك : الأمَدُ والأَجَل في لغة بني سَعْد قال ابْن الأَعْرابِيّ : يقال : جَعَلْتُ بيني وبينَ فلانٍ حَفَزَاً أي أَمَدَاً قال :



واللهِ أَفْعَلُ ما أَرَدْتُم طائعاً ... أو تَضْرِبوا حَفَزَاً لعامٍ قابِلِ واحْتَفزَ : اسْتَوْفَزَ ومنه حديثُ أنسٍ : " أنّ رسولَ الله صلّى الله عليه وسلَّم أُني بتَمرٍ فَجَعَلَ يَقْسِمُه وهو مُحْتَفِزٌ " أي مُستَعجِل مُسْتَوْفِزٌ يريد القِيامَ غَيْرَ مُتمَكِّنٍ من الأرض . يقال : رأيتُه مُحْتَفِزاً أي مُستَوفِزاً كَتَحَفَّزَ ومنه حديث الأحْنَف : " كان يُوَسِّعُ لمن أتاه فإذا لم يَجِدْ مُتَّسعاً تحَفَّزَ له تَحَفُّزاً " . احْتَفزَ في مِشْيَتِه : احْتثَّ واجْتَهدَّ عن ابْن الأَعْرابِيّ وأنشد :

مُجَنّبٌ مِثلَ تَيْسِ الرَّبْلِ مُحْتَفِزٌ ... بالقُصْرَبَيْنِ على أُولاهُ مَصْبُوبُ مُحتَفِزٌ أي مُجتَهِدٌ في مَدِّ يَدَيْه . احْتَفزَ : تَضامَّ في سُجودِه وجُلوسِه ومنه حديث عليّ رضي الله عنه : " إذا صلَّى الرجلُ فلْيُخَوِّ وإذا صلَّت المرأةُ فلْتَحْتَفِز " أي تتَضامَّ إذا جَلَسَتْ وتَجْتَمِع إذا سَجَدَت ولا تُخَوِّي كما يُخَوِّي الرجل . قال مُجاهِدٌ : ذُكِرَ القَدَرُ عند ابنِ عبّاس رَضِيَ الله عنه فاحْتَفزَ وقال : لو رأيتُ أَحَدَهم لعَضِضْتُ بأَنفِه أي اسْتوى جالساً على وَرِكَيْه هكذا فسَّرَه النَّضْر وقال ابنُ الأثير : قَلِقَ وشَخَصَ ضَجَرَاً ؛ وقيل : استوى جالساً على رُكبَتَيْه كأنّه يَنْهَضُ . وقال غَيْرُه : الرجلُ يَحْتَفِزُ في جلوسِه يُريدُ القيامَ والبَطشَ بشيءٍ . وحافَزَه مُحافَزةً : جاثاه قال الشَّمَّاخ :

ولمّا رأى الإظْلامَ بادَرَهُ بها ... كما بادَرَ الخَصْمَ اللَّجوجَ المُحافِزُ

قال الأَصْمَعِيّ معنى حافَزَه : داناه . والحَوْفَزى : لعبةٌ وهي أن تُلقيَ الصَّبيَّ على أطرافِ رِجلَيْكَ فَتَرْفَعَه وقد حَوْفَزَ نقله الصَّاغانِيّ . والحافِز : حَيْثُ يَنْثَني من الشِّدْق نقله الصَّاغانِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : رجلٌ مُحْفَزٌ : حافِزٌ وأنشد ابْن الأَعْرابِيّ :

ومُحْفِزَة الحِزامِ بمِرْفَقَيْها ... كشاةِ الرَّبْلِ أَفْلَتَتِ الكِلابا مُفْعِلَةٌ من الحَفْزِ وهو الدَّفْع . وقَوسٌ حَفُوزٌ : شديدةُ الحَفْز والدَّفعِ للسَّهم عن أبي حنيفة وقَولُ الراجز :

" تُريحُ بَعْدَ النَّفَسِ المَحْفوزِ يريدُ النَّفَس الشديد المُتتابِعَ كأنّه يُحْفَزُ أي يُدفَعُ من سِياقٍ . وقال العُكْلِيُّ : رأيتُ فلاناً مَحْفُوزَ النَّفَسِ : إذا اشتدَّ به . وفي حديث أنسٍ : " من أشراطِ الساعةِ حَفْزُ المَوتِ . قيل : وما حَفْزُ المَوت ؟ قال : مَوْتُ الفَجْأَةِ " وقال بعضُ الكِلابيِّين : الحَفْزُ تَقارُبُ النَفَسِ في الصَّدر . والحَوْفَزان : نَبتٌ نقله الصَّاغانِيّ . وقال شُجاعٌ الأَعرابيّ : حَفَزوا عَلَيْنا الخَيلَ والرِّكاب : إذا صَبُّوها

لسان العرب
الحَفْزُ حَثُّك الشيء من خلفه سَوْقاً وغير سوق حَفَزَه يَحْفِزُه حَفْزاً قال الأَعشى لها فَخِذانِ يَحْفِزانِ مَحالَةً وَدَأْياً كبُنْيان الصُّوى مُتلاحِكا وفي حديث البُراقِ وفي فخذيه جناحان يَحْفِزُ بهما رجليه ومن مسائل سيبويه مُرْهُ يَحْفِزُها رفع على أَنه أَراد أَن يَحْفِزَها فلما حذف أَن رفع الفعل بعدها ورجل مُحْفِزٌ حافِزٌ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي ومُحْفِزَة الحِزامِ بِمِرْفَقَيْها كَشاة الرَّبْلِ أَفْلَتَت الكِلابا مُحْفزة ههنا مُفْعِلَة من الحَفْز يعني أَن هذه الفرس تَدْفع الحزام بمرفقيها من شدة جريها وقوس حَفُوز شديدة الحَفْز والدفع للسهم عن أَبي حنيفة وحَفَزَه أَي دفعه من خلفه يَحْفِزُه حَفْزاً قال الراجز تُرِيحُ بعد النَّفَسِ المَحْفوزِ يريد النَّفَس الشديد المتتابِع كأَنه يُحفز أَي يدفع من سياق وقال العكلي رأَيت فلاناً مَحْفُوزَ النَّفَس إِذا اشتد به والليلُ يَحفِز النهارَ حَفْزاً يَحُثُّه على الليل ويسوقه قال رؤبة حَفْز اللَّيالي أَمَدَ التَّزْيِيفِ وفي الحديث عن أَنس رضي الله عنه من أَشراط الساعة حَفْزُ الموت قيل وما حَفْزُ الموت ؟ قال موت الفَجْأَة والحَفْزُ الحَثّ والإِعْجال والرجل يَحْتَفِزُ في جلوسه يريد القيام والبطشَ بشيء ابن شميل الاحْتِفاز والاستِيفازُ والإِقْعاء واحد وروى الأَزهري عن مجاهد قال ذُكِرَ القَدَرُ عند ابن عباس رضي الله عنه فاحْتَفَزَ وقال لو رأَيت أَحدَهم لعَضَضْت بأَنفه قال النضر احْتَفَزَ استوى جالاً على ورِكَيْه وقال ابن الأَثير قلق وشَخَص ضَجَراً وقيل استوى جالساً على ركبتيه كأَنه ينهض واحْتَفَزَ في مشيه احْتَثَّ واجتهد عن ابن الأَعرابي وأَنشد مُجَنّب مثل تَيْسِ الرَّبل مُحْتَفِز بالقُصْرَيَيْنِ على أُولاهُ مَصْبُوب مُحْتَفِز أَي يجهد في مدّ يديه وقوله على أُولاه مصبوب يقول يجري على جريه الأَوّل لا يحول عنه وليس مثل قوله إِذا أَقْبَلَتْ قلتَ دبَّاءَةٌ ذاك إِنما يحمد من الإِناث وكل دَفْع حَفْز وفي حديث أَنس رضي الله عنه أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم أُتِيَ بتمر فجعل يَقْسمه وهو مُحْتَفِزٌ أَي مستعجل مُسْتَوْفِزٌ يريد القيام غير متمكن من الأَرض وفي حديث أَبي بكرة أَنه دَبَّ إِلى الصف راكعاً وقد حَفَزَه النَّفَس ويقال حافَزْت الرجل إِذا جاثيْتَه وقال الشماخ كما بادَرَ الخَصْمُ اللَّجُوجُ المُحافِزُ وقال الأَصمعي معنى حافَزْته دَانَيْتُه وقال بعض الكلابين الحَفْزُ تقارب النَّفَس في الصدر وقالت امرأَة منهم حَفَزَ النَّفَس حين يدنو من الموت والحَوْفَزان اسم رجل وفي التهذيب لقب لجَرَّارٍ من جَرَّارِي العرب وكانت العرب تقول للرجل إِذا قادَ أَلْفاً جَرَّار وقال الجوهري الحَوْفَزانُ اسم الحرث بن شَرِيكٍ الشيباني لُقّب بذلك لأَن بِسْطام بن قَيْس طعنه فأَعْجَله وقال ابن سيده سمي بذلك لأَن قيس بن عاصم التميمي حَفَزَه بالرمح حين خاف أَن يفوته فَعَزَج من تلك الحَفْزَة فسمي بتلك الحَفْزَة حَوْفَزاناً حكاه ابن قتيبة وأَنشد جرير يفتخر بذلك ونحن حَفَزْنا الحَوْفَزانَ بِطَعْنَةٍ سَقَتْهُ نَجِيعاً من دَمِ الجَوْفِ أَشْكَلا وحَفَزْتُه بالرمح طَعَنْتُه والحَوْفَزانُ فَوْعلان من الحَفْز قال الجوهري وأَما قَوْل من قال إِنما حَفَزه بِسطامُ بنُ قيس فَغَلَطٌ لأَنه شيباني فكيف يفتخر جريرٌ بهف قال ابن بري ليس البيتُ لجرير وإِنما هو لسَوّار بن حبان المِنْقَري قاله يوم جَدُودٍ وبعده وحُمْرانُ أَدَّتْه إِلينا رِماحُنا يُنازِع غُلاًّ في ذِراعَيْه مُثْقَلا يعني بحُمْران ابن حُمْرانَ بنِ عبدِ بنِ عمرو بنِ بشر ابن عمرو بنِ مَرْثَدٍ قال وأَما قول الآخر ونحن حفزنا الحوفزان بطعنة سقته نجيعاً من دم الجوف آنيا فهو الأَهتم بن سُمَيٍّ المِنْقَري وأَول الشعر لما دَعَتْني للسِّيادة مِنْقَرٌ لدى مَوْطِنٍ أَضْحَى له النجمُ بادِيا شَدَدْت لها أُزْرِي وقد كنتُ قَبْلها أَشُدُّ لأَحْناءِ الأُمُور إِزاريا ورأَيته مُحْتفِزاً أَي مُستوفِزاً وفي الحديث عن عليّ رضي الله عنه إِذا صلّى الرجلُ فَلْيُخَوّ وإِذا صلَّت المرأَة فَلْتَحْتَفِزْ أَي تتضامَّ وتَجْتمع إِذا جلست وإِذا سجدت ولا تُخَوِّي كما يُخَوِّي الرجلُ وفي حديث الأَحْنف كان يُوَسِّعُ لمن أَتاه فإِذا لم يجد مُتَّسَعاً تَحَفَّزَ له تَحَفُّزاً والحَفَز الأَجَل في لغة بني سعد وأَنشد بعضهم هذا البيت واللهِ أَفْعَل ما أَرَدْتُمْ طائِعاً أَو تَضْرِبوا حَفَزاً لِعامٍ قابِلِ أَي تضربوا أَجَلاً يقال جعلت بيني وبين فلان حَفَزاً أَي أَمداً والله أَعلم
الرائد
* حفز يحفز: حفزا. 1-ه على الأمر: حثه عليه، أغراه به. 2-ه: دفعه من خلفه. 3-ه بالرمح: طعنه به. 4-ه عن الأمر: أعجله عنه وأبعده.
الرائد
* حفز. أمد، أجل، مهلة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: