وصف و معنى و تعريف كلمة أحقاهن:


أحقاهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و حاء (ح) و قاف (ق) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح أحقاهن في معاجم اللغة العربية:



أحقاهن

جذر [حقا]

  1. لَحَق : (اسم)
    • الجمع : ألحَاق
    • اللَّحَقُ : ما يجيء بعد شيء يسبقه
    • اللَّحَقُ :مايُلحَقُ بالكتاب بعد الفراغ منه فتَلحَق به ما سقَط عنه
    • اللَّحَقُ ( في القانون الدولي العام) : أَحكامٌ تفصيلية ملحقَة بالمعاهدة أو بأحدِ نصوصَها
    • اللَّحَقُ: الدَّعِيُّ الملصَق بغير أَبيه
    • اللَّحَقُ :موضع من الوادي ينضبُ عنه الماءُ فيُلقَى فيه البَذْرُ
    • هُمُ اللَّحَقُ : أَيْ مَنْ يَلْحَقُونَ بِقَوْمٍ بَعْدَ مُضِيِّهِمْ
    • (الأحياء) عمليَّة عكسيّة يعود فيها الجين المتغيِّر أو المتحوِّل إلى حالته السابقة
  2. لَحِقَ : (فعل)
    • لَحِقَ لُحُوقًا
    • لَحِقَ بِهِ : لَصِقَ بِهِ
    • لَحِقَ الفرسُ : ضَمُر
    • لَحِقَ الثَّمَنُ أَو اليمينُ فلانًا: لَزِمه
  3. لَحْق : (اسم)
    • لَحْق : مصدر لحِقَ
  4. لحِقَ : (فعل)
    • لحِقَ / لحِقَ بـ يَلحَق ، لَحْقًا ولَحَاقًا ، فهو لاحق ، والمفعول مَلْحوق
    • لحِقه/ لحِق به :أدركه في زمان أو مكان
    • لحِق بالخدمة العسكريّة: دخل الجيشَ،
    • لَحِقَتْهُ خَسَائِرُ فَادِحَةً : أَصَابَتْهُ، تَحَمَّلَهَا
    • عاد يَلْحق باللّطيف الخبير: كناية عن الشيخوخة،
    • لا يُلْحق غُبارُه: سابق، متقدِّم على غيره،
    • لحِق بالرَّفيق الأعلى: مات، تُوُفِّي
    • لَحِقَ العَامِلُ بِعَمَلِهِ مُبَكِّراً : اِلْتَحَقَ


  5. اِستَحَقَّ : (فعل)
    • استحقَّ يستحقّ ، اسْتَحْقِقْ / اسْتَحِقَّ ، استحقاقًا ، فهو مُستحِقّ ، والمفعول مُستحَقّ - للمتعدِّي
    • اسْتَحَقّ الشيءَ والأمر: استَوْجَبَهُ : استوجبا ذنبًا لكذبهما في الشّهادة
  6. تَحَاقّ : (اسم)
    • تَحَاقّ : مصدر تحاقَّ
  7. تحاقَّ : (فعل)
    • تحاقَّ يتحاقّ ، تَحاقَقْ / حاقَّ ، تَحَاقًّا ، فهو مُتحاقّ
    • تَحَاقَّا : تَخاصَما وادَّعى كل منهما الحق لنفسه
  8. مَحاق : (اسم)
    • مَحاق / مُحاق / مِحاق
    • المُحَاقُ : : مَا يُلاَحَظُ مِنْ نُقْصَانٍ فِي القَمَرِ بَعْدَ اكْتِمَالِهِ
    • المُحَاقُ : : آخِرُ الشَّهْرِ القَمَرِيِّ
    • لَيَالِي المحَاقِ : لَيَاليِ مُرُورِ القَمَرِ فِي مَرْحَلَةِ الْمَحَاقِ
  9. مُتحاقّ : (اسم)
    • مُتحاقّ : فاعل من تحاقَّ
  10. مُحَاقّ : (اسم)


    • مُحَاقّ : اسم المفعول من حاقَّ
  11. مُحّاق : (اسم)
    • مُحّاق : جمع ماحِق
  12. مُحاق : (اسم)
    • مُحاق : اسم المفعول من أَحَاقَ
  13. مُحاقّ : (اسم)
    • مُحاقّ : فاعل من حاقَّ
,
  1. لَحِقَ
    • ـ لَحِقَ به، ولَحِقَهُ لَحْقاً ولَحاقاً: أدرَكَهُ، كأَلْحَقَهُ، وهذا لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
      ـ ''إنَّ عَذَابَكَ بالكُفَّارِ مُلْحِقٌ'': لاحِقٌ، والفتحُ أحْسَنُ، أو الصَّوابُ.
      ـ لَحِقَ لُحوقاً: ضَمُرَ.
      ـ لاحِقٌ: أفْراسٌ لمُعاوِيَةَ ابن أبي سُفْيانَ، ولغَنِيِّ بنِ أعْصُرَ، وللحازوقِ الخارِجِيِّ، ولعُيَيْنَةَ بنِ الحَارِثِ.
      ـ لاحِقٌ الأَصْغَرُ: لِبنِي أسَدٍ.
      ـ أبو لاحِقٍ: البازي.
      ـ لُوَيْحِقُ: طائِرٌ يصيدُ اليَعَاقيبَ.
      ـ مِلْحاقُ: الناقَةُ لا تَكادُ الإِبِلُ تَفوقُها.
      ـ مُلْحَقُ: الدَّعِيُّ المُلْصَقُ.
      ـ لِحاقُ: غِلافُ القَوْسِ.
      ـ أَلْحاقُ: مَواضِعُ من الوادي يَنْضُبُ عنها الماءُ، فَيُلْقَى فيها البَذْرُ، الواحِدُ: لَحَقٌ.
      ـ اسْتَلْحَقَ: زَرَعَها،
      ـ اسْتَلْحَقَ فلاناً: ادَّعاهُ.
      ـ لَحَقُ: شيءٌ يُلْحَقُ بالأوّلِ،
      ـ لَحَقُ من التَّمْرِ: الذي يُلْحَقُ بعدَ الأوّلِ.
      ـ تَلاَحَقَتِ المَطايا: لَحِقَ بعضُها بعضاً.

    المعجم: القاموس المحيط

,


  1. لَحِقَ
    • ـ لَحِقَ به ، ولَحِقَهُ لَحْقاً ولَحاقاً : أدرَكَهُ ، كأَلْحَقَهُ ، وهذا لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ '' إنَّ عَذَابَكَ بالكُفَّارِ مُلْحِقٌ '': لاحِقٌ ، والفتحُ أحْسَنُ ، أو الصَّوابُ .
      ـ لَحِقَ لُحوقاً : ضَمُرَ .
      ـ لاحِقٌ : أفْراسٌ لمُعاوِيَةَ ابن أبي سُفْيانَ ، ولغَنِيِّ بنِ أعْصُرَ ، وللحازوقِ الخارِجِيِّ ، ولعُيَيْنَةَ بنِ الحَارِثِ .
      ـ لاحِقٌ الأَصْغَرُ : لِبنِي أسَدٍ .
      ـ أبو لاحِقٍ : البازي .
      ـ لُوَيْحِقُ : طائِرٌ يصيدُ اليَعَاقيبَ .
      ـ مِلْحاقُ : الناقَةُ لا تَكادُ الإِبِلُ تَفوقُها .
      ـ مُلْحَقُ : الدَّعِيُّ المُلْصَقُ .
      ـ لِحاقُ : غِلافُ القَوْسِ .
      ـ أَلْحاقُ : مَواضِعُ من الوادي يَنْضُبُ عنها الماءُ ، فَيُلْقَى فيها البَذْرُ ، الواحِدُ : لَحَقٌ .
      ـ اسْتَلْحَقَ : زَرَعَها ،
      ـ اسْتَلْحَقَ فلاناً : ادَّعاهُ .
      ـ لَحَقُ : شيءٌ يُلْحَقُ بالأوّلِ ،
      ـ لَحَقُ من التَّمْرِ : الذي يُلْحَقُ بعدَ الأوّلِ .
      ـ تَلاَحَقَتِ المَطايا : لَحِقَ بعضُها بعضاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَلحَق
    • ألحق - إلحاقا
      1 - ألحقه أو به : أدركه ، وصل إليه . 2 - ألحقه به : أتبعه إياه وجعله يدركه .

    المعجم: الرائد

  3. التحقَ
    • التحقَ بـ يلتحق ، التحاقًا ، فهو مُلْتَحِق ، والمفعول مُلتحَقٌ به :-
      التحق به
      1 - أدركه ، لحقه ولصق به .
      2 - انضمَّ إليه ، انتمى إليه :- التحق بجامعة القاهرة / بالجيش / بالحكومة ، - فرص الالتحاق بالتعليم .
      3 - لصِق به :- التحقت به المصائبُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ألحقَ
    • ألحقَ / ألحقَ بـ يُلحق ، إلحاقًا ، فهو مُلْحِق ، والمفعول مُلْحَقٌ :-
      • ألحقه به
      1 - أتبعه إيّاه وضمّه :- ألحقه بالحرس الجمهوريّ / بإدارة المعجمات / بقائمة المرشّحين ، - إِنَّ عَذَابَكَ الْجِدَّ بِالكُفّارِ مُلْحِقٌ [ حديث ]، - { أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ }: جعلناهم معهم وحكمنا عليهم بالحكم نفسه ، - { تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }: أَتْبعني واجمعني بهم .
      2 - سلَّطه عليه :- ألحق به ضررًا ، - ألحق خسائرَ بالعدُوّ .
      ألحق به : أدركه :- ألحق بزميله .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اسْتَلْحَقَ
    • اسْتَلْحَقَ فلانا : ادَّعاه ونسبه إِلى نفسه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِلْتِحَاقٌ
    • [ ل ح ق ]. ( مصدر اِلْتَحَقَ ).
      1 . :- الالْتِحَاقُ بِالرَّكْبِ :- : إدْرَاكُهُ .
      2 . :- قَرَّرَ الالْتِحَاقَ بِمُؤَسَّسَةٍ جَدِيدَةٍ :- : الانْضِمَامِ إلَيْهَا .

    المعجم: الغني

  7. إلْحَاقٌ
    • [ ل ح ق ]. ( مصدر ألَحَقَ ).
      1 . :- إلْحَاقُهُ بِمَجْمُوعَةٍ أُخْرَى :- : جَعْلُهُ يَلْتَحِقُ . ضمُّهُ إلَى ...
      2 . :- إلْحَاقُ مُوَظَّفٍ آخَرَ بِالقِسْمِ الإدَارِيِّ :- : تَعْيِينُهُ ، ضَمُّهُ ، تَوْظِيفُهُ .
      3 . :- إلْحَاقُ خَسَائِرَ بِالعَدُوِّ :- : تَكْبِيدُهُ خَسَائِرَ ، إنْزَالُهَا بِه .

    المعجم: الغني

  8. إِلتَحَق
    • إلتحق - التحاقا
      1 - إلتحق به : أدركه . 2 - إلتحق به التصق به وانضم إليه . 3 - إلتحق بالمدرسة أو بالجيش أو غيرهما : انضم إليه ولصق به .

    المعجم: الرائد

  9. اِلْتَحَقَ
    • [ ل ح ق ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِلْتَحَقْتُ ، ألْتَحِقُ ، اِلْتَحِقْ ، مصدر اِلْتِحَاقٌ .
      1 . :- اِلْتَحَقَ بِالقَافِلَةِ :-: أدْرَكَهَا .
      2 . :- اِلْتَحَقَ بِالْمَدْرَسَةِ فِي الوَقْتِ الْمُنَاسِب :- : اِنْضَمَّ . :- اِلْتَحَقَ بِوَظِيفَتِهِ فِي الشَّهْرِ الْمَاضِي .
      3 . :- اِلْتَحَقَتْ بِهِ الْمَصَائِبُ :-: لَحِقَتْ بِهِ .
      4 . :- اِلْتَحَقَتِ الأَحْدَاثُ :- : تَتَابَعَتْ .

    المعجم: الغني

  10. التحق به
    • أدركه ، لحقه ولصق به .

    المعجم: عربي عامة



  11. الْتَحَقَ
    • الْتَحَقَ به : أَدركَه .
      و الْتَحَقَ التَصَقَ به وانضمّ إِليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. ألحق به
    • أدركه :- ألحق بزميله .

    المعجم: عربي عامة

  13. أَلْحَقَ
    • أَلْحَقَ بِهِ : أَدركه .
      وفي دُعاء القنوت : :- إِنَّ عذابَك الجِدَّ بالكفار مُلْحِق .
      و أَلْحَقَ فُلانًا به : أَتْبَعهُ إِيّاه .
      ويقال : أَلْحَقَ القَائِفُ الولَدَ بأَبيه : أَخبر بأَنَّه ابْنُه لِشبهٍ بينهما يظهر له .
      و أَلْحَقَ فُلانًا فُلانًا : جَعَلَه يلحَقُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. ألْحَقَ
    • [ ل ح ق ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَلْحَقْتُ ، أُلْحِقُ ، أَلْحِقْ ، مصدر إِلْحَاقٌ .
      1 . :- ألْحَقَهُ بِالقَافِلَةِ :- : جَعَلَهُ يَلْحَقُ بِهَا ، يُدْرِكُهَا ، يَصِلُ إلَيْهَا .
      2 . :- ألْحَقَ الوَزِيرُ مُوَظَّفِينَ بِوِزَارَتِهِ :- : ضَمَّهُمْ بِـ ، عَيَّنَهُمْ ، وَظَّفَهُمْ .
      3 . :- كَادَ يُلْحِقُ بِهِ ضَرَراً :- : أنْ يُنْزِلَهُ بِهِ ، أنْ يُكَبِّدَهُ ضَرَراً . :- ألْحَقَ خَسَائِرَ بِالعَدُوِّ .

    المعجم: الغني

  15. لحق
    • " اللَّحْقُ واللُّحُوق والإلْحاقُ : الإدراك .
      لَحِقَ الشيءَ وأَلْحَقَهُ وكذلك لَحِقَ به وأَلْحَقَ لَحاقاً ، بالفتح ، أي أدركه ؛ قال ابن بري : شاهده لأبي دواد : فأَلْحَقَهُ ، وهو سَاطٍ بها ، كما تُلْحِقُ القوسُ سَهْمَ الغَرَبْ واللَّحاقُ : مصدر لَحِقَ يَلْحَقُ لَحاقاً .
      وفي القنوت : إن عذابك بالكافرين مُلْحِقٌ بمعنى لاحِق ، ومنهم من يقول إن عذابك بالكافرين مُلْحَقٌ ؛ قال الجوهري : والفتح أَيضاً صواب ؛ قال ابن الأَثير : الرواية بكسر الحاء ، أَي من نزل به عذابُك أَلْحَقَهُ بالكفار ، وقيل : هو بمعنى لاحق لغة في لَحِقَ .
      يقال : لَحِقْتُه وأَلْحَقْته بمعنىً كتَبعتْه وأَتْبَعْته ، ويروي بفتح الحاء على المفعول أي إن عذابك مُلْحَقٌ بالكفار ويصابون به ، وفي دعاء زيارة القبور : وإنا إن شاء الله بكم لاحِقُونَ ؛ قيل : معناه إذا شاء الله ، وقيل : إن شرطية والمعنى لاحقُونَ بكم في الموافاة على الإيمان ، وقيل : هو على التَّبَرّي والتفويض كقوله تعالى : لتدْخُلُنَّ المسجد الحرام إن شاء الله آمنين ، وقيل : هو على التأَدب كقوله تعالى : ولا تقولَنَّ لشي إني فاعل ذلك غداً إلا أَن يشاء الله .
      وأَلْحَقَ فلانٌ فلاناً وألْحَقَهُ به ، كلاهما : جعله مُلْحَقَهُ .
      وتَلاحَقَ القوم : أَدرك بعضهم بعضاً .
      وتلاحَقَت الرِّكاب والمَطايا أَي لَحِقَ بعضُها بعضاً ؛

      وأَنشد : أقولُ ، وقد تَلاحَقَت المَطايا : كَفاك القَوْل إن عَلَيكَ عَيْنا كفاك القول أَي ارْفُقْ وأَمسك عن القول .
      ولَحِقْتُه وأَلْحَقْتُه بمعنى واحد .
      الأَزهري : واللَّحَقُ ما يُلْحَقُ بالكتاب بعد الفراغ منه فتُلْحِق به ما سقط عنه ويجمع أَلْحاقاً ، وإن خْقّف فقيل لَحْق كان جائزاً .
      الجوهري : اللّحَقُ ، بالتحريك ، شيء يُلْحَقُ بالأول .
      وقوس لُحُقٌ ومِلْحاق : سريعة السهم لا تريد شيئاً إلا لَحِقتْه .
      وناقة مِلْحَاق : تَلْحَقُ الإبل فلا تكاد الإبل تفوتها في السير ؛ قال رؤبة : فهي ضَروُحُ الرَّكْض مِلْحاق اللَّحق واللَّحَقُ : كل شيء لَحِقَ شيئاً أَو لُحِقَ به من الحيوان والنبات وحمل النخل ، وقيل : اللَّحَقُ في النَّخل أَن تُرْطب وتُتَمّر ثم يخرج في بطنه شيء يكون أَخضر قلما يُرْطب حتى يدركه الشتاء فيُسْقطه المطر ، وقد يكون نحو ذلك في الكَرْم يسمى لَحَقَاً ؛ وقد ، قال الطرماح في مثل ذلك يصف نخلة أَثْلَعت بعد يَنْع ما كان خرج منها في وقته فقال : أَلْحَقَتْ ما اسْتَلْعَبَتْ بالذي قد أَنى ، إذْ حانَ حينُ الصِّرام أَي أَلحقت طَلْعاً غَريضاً كأَنها لعبت به إذ أَطلعته في غير حينه ، وذلك أن النخلة إنما تُطْلِعُ في الربيع فإذا أَخرجت في آخر الصيف ما لا يكون له يَنْعٌ فكأَنها غير جادّة فيما أَطْلَعَتْ .
      واللَّحَق أَيضاً من الثمر : الذي يأْتي بعد الأَول ، وكل ثمرة تجيء بعد ثمرة ، فهي لَحَقٌ ، والجمع أَلْحاق ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      وقد أَلْحَقَ الشجر ؛ واللَّحَقُ أَيضاً من الناس كذلك : قوم يَلْحَقُون بقوم بعد مضيهم ؛

      قال : يُغْنِيكَ عن بُصْرى وعن أَبوابها ، وعن حِصارِ الرّومِ واغْتِرابها ولَحَقٍ يَلْحَق من أَعرابها ، تحت لِواء الموت أَو عُقَابِه ؟

      ‏ قال الأَزهري : يجوز أَن يكون اللَّحَقُ مصدراً لِلَحِقَ ، ويجوز أَن يكون جمعاً للاحِقٍ كما يقال خادم وخَدَم وعاش وعسَسَ .
      ولَحَقُ الغنم : أَولادها التي كادت تَلْحَقُ بها .
      واللَّحَقُ : الشيء الزائد ؛ قال ابن عيينة : كأَنَّهُ بين أَسْطُرٍ لَحَقُ والجمع كالجمع : واللَّحقُ : الزرع العِذْي وهو ما سقته السماء ، وجمعه الأَلحاقُ .
      الكسائي : يقال زرعوا الأَلْحاقَ ، والواحد لَحَقٌ ، وذلك أَن الوادي يَنْضُب فيُلْقي البَذْر في كل موضع نضَبَ عنه الماء فيقال : اسْتَلْحَقُوا إذا زرعوا .
      وقال ابن الأَعرابي : اللَّحَقُ أَن يزرع القوم في جانب الوادي ؛ يقال : قد زرعوا الأَلْحاقَ .
      ولَحِق لُحُوقاً أَي ضَمُر .
      الأَزهري : فرس لاحقُ الأَيْطَلِ من خيل لُحْق الأَياطل إذا ضُمّرت ؛ وفي قصيد كعب : تَخْدي على يَسَراتٍ ، وهي لاحقةٌ ، ذوابلٌ وقْعُهُنَّ الأَرْضَ تَحليلُ اللاحِقةُ : الضامرة .
      والمُلْحَقُ : الدَّعِيّ المُلْصَق .
      واسْتَلْحَقَه أَي ادعاه .
      الأَزهري عن الليث : اللَّحَقُ الدعيّ المُوصَل بغير أَبيه ؛ قال الأَزهري : سمعت بعضهم يقول له المُلْحَق .
      وفي حديث عمرو بن شعيب : أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قضى أَن كل مُسْتَلْحَق اسْتُلْحِقَ بعد أَبيه الذي يُدْعى له فقد لَحِق بمن اسْتَلْحَقه ؛ قال ابن الأَثير :، قال الخطابي هذه أحكام وقعت في أَول زمان الشريعة ، وذلك أَنه كان لأَهل الجاهلية إماء بغايا ، وكان سادتهن يُلِمُّونَ بهن ، فإذا جاءت إحداهن بولد ربما ادّعاه السيد والزاني ، فأَلحقه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بالسيد لأن الأَمة فراش كالحرَّة ، فإن مات السيد ولم يَسْتَلْحِقُهُ ثم اسْتَلْحَقَهُ ورثته بعده لَحِق بأَبيه ، وفي ميراثه خلاف .
      ولاحِقٌ : اسم فرس معروف من خيل العرب ؛ قال النابغة : فيهم بنات الأَعْوَجِيّ ولاحِقٍ ، وُرْقاً مَراكِلُها من المِضْمارِ وفي الصحاح : ولاحِق اسم فرس كان لمعاوية بن أَبي سفيان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أحقاهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَقا** - [ح ق و]. (ف: ثلا. متعد).** حَقَوْتُ**،** أَحْقُو**،** اُحْقُ**، مص. حَقْوٌ. 1. "حَقا غَرِيمَهُ" : أَصَابَ حَقْوَهُ، أيْ خَصْرَهُ. "ضَرَبَهُ فَحَقَاهُ". 2. "حَقَا الضَّرْبُ الوَلَدَ" : بَلَغَ حَقْوَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتقانيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى احتقان. • قصور القلب الاحتقانيّ: (طب) حالة تتميَّز بالضَّعف وقصر النَّفس النَّاتج عن دورة الدمّ غير الكافية في الأنسجة المحيطيَّة والرِّئتين.
مختار الصحاح
ح ق ا : الحَقْوُ بالفتح الإزار والحقو أيضا الخصر وشدّ الإزار
الصحاح في اللغة
الحَقْوَةُ: وجع البطن. تقول منه حُقِيَ الرجل فهو مَحْقُوٌّ. وحَقْوُ السهم: مُسْتَدَقُّهُ من مؤخّره مما يلي الريش. والحَقوُ: الإزار، وثلاثة أَحْقٍ. والكثيرُ حُقِيٌّ. والحَقْوُ أيضاً: الخَصْرُ ومَشَدُّ الإزار.
لسان العرب
الحَقْوُ والحِقْوُ الكَشْحُ وقيل مَعْقِدُ الإزار والجمع أَحْقٍ وأَحْقاء وحِقِيٌّ وحِقاء وفي الصحاح الحِقْو الخَصْرُ ومَشَدُّ الإزار من الجَنْب يقال أَخذت بحَقْوِ فلان وفي حديث صِلةِ الرحم قال قامت الرَّحِمُ فأَخَذَت بِحَقْو العَرْشِ لمَّا جعلَ الرَّحِمَ شَجْنة من الرحمن استعار لها الاستمساك به كما يَستمسك القريبُ بقريبه والنَّسيب بنسيبه والحِقْو فيه مجاز وتمثيل وفي حديث النُّعمان يوم نِهُاوَنْدَ تَعاهَدُوها بَيْنكم في أَحْقِيكمْ الأَحْقي جمع قلّة للحَقْو موضع الإزار ويقال رَمى فلانٌ بحَقْوه إذا رَمى بإزاره وحَقاهُ حَقواً أَضابَ حَقْوَه والحَقْوانِ والحِقْوانِ الخاصِرَتان ورجلٌ حَقٍ يَشْتَكي حَقْوَه عن اللحياني وحُقِيَ حَقْواً فهو مَحْقُوٌّ ومَحْقِيٌّ شَكا حَقْوه قال الفراء بُنِيَ على فُعِلَ كقوله ما أَنا بالجافي ولا المَجْفِيِّ قال بناه على جُفِيَ وأَما سيبويه فقال إنما فَعَلوا ذلك لأَنهم يَميلون إلى الأَخَفِّ إذ الياء أَخَفُّ عليهم من الواو وكل واحدة منهما تدخل على الأُخْرى في الأَكثر والعرب تقول عُذْتُ بحَقْوِه إذا عاذ به ليَمْنَعه قال سَماعَ اللهِ والعلماءِ أَنِّي أَعوذُ بحَقْوِ خالك يا ابنَ عَمْرِو وأَنشد الأَزهري وعُذْتُمْ بِأَحْقاءِ الزَّنادِقِ بَعْدَما عَرَكْتُكُمُ عَرْكَ الرَّحى بِثِفالِها وقولهم عُذْتُ بحَقْوِ فلان إذا اسْتَجَرْت به واعْتَصَمْت والحَقْوُ والحِقْوُ والحَقْوَةُ والحِقاءُ كله الإزارُ كأَنه سُمِّي بما يُلاثُ عليه والجمع كالجمع الجوهري أَصل أَحْقٍ أَحْقُوٌ على أَفْعُلٍ فحذِف لأَنه ليس في الأَسماء اسم آخره حرف علة وقبلها ضمة فإذا أَدّى قياسٌ إلى ذلك رفض فأُبْدِلت من الكسرة فصارت الآخرة ياء مكسوراً ما قبلها فإذا صارت كذلك كان بمنزلة القاضي والغازي في سقوط الياء لاجتماع الساكنين والكثير في الجمع حُقِيٌّ وحِقِيٌّ وهو فُعُول قلبت الواو الأُولى ياء لتدغم في التي بعدها قال ابن بري في قول الجوهري فإذا أَدَّى قياسٌ إلى ذلك رُفِض فأُبدلت من الكسرة قال صوابه عكس ما ذكر لأَن الضمير في قوله فأُبدلت يعود على الضمة أَي أُبدلت الضمة من الكسرة والأَمر بعكس ذلك وهو أَن يقول فأُبدلت الكسرة من الضمة وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه أَعطَى النساءَ اللاتي غَسَّلْنَ ابْنَتَه حين ماتَتْ حَقْوَهُ وقال أَشْعِرْنها إيَّاهُ الحَقْو الإزار ههنا وجمعه حِقِيٌّ قال ابن بري الأَصل في الحِقْوِ معقدُ الإزار ثم سمي الإزار حَقْواً لأَنه يشد على الحَقْوِ كما تسمى المَزادة راوِيَة لأَنها على الراوِية وهو الجمَل وفي حديث عمر رضي الله عنه قال للنساء لا تَزْهَدْنَ في جَفَاءِ الحَقْوِ أَي لا تزهدن في تَغْليظ الإزار وثخَانَتِه ليكون أَسْتَر لَكُنَّ وقال أَبو عبيد الحِقْو والحَقْو الخاصرة وحَقْو السهمِ موضع الريش وقيل مُسْتَدَقُّه من مُؤَخَّره مما يلي الريش وحَقْوُ الثَّنِيَّةِ جانباها والحَقْوُ موضع غليظ مرتفع على السيل والجمع حِقَاءٌ قال أَبو النجم يصف مطراً يَنْفِي ضِبَاعَ القُفِّ من حِقَائِه وقال النضر حِقِيٌّ الأَرض سُفُوحُها وأَسنادُها واحدها حَقْوٌ وهو السَّنَد والهَدَف الأَصمعي كل موضع يبلغه مَسِيلُ الماء فهو حَقْوٌ وقال الليث إذا نَظَرتَ على رأْس الثَّنيَّة من ثنايا الجبل رأَيت لِمَخْرِمَيْها حَقْوَيْنِ قال ذو الرمة تَلْوي الثنايا بأَحْقِيها حَواشِيَه لَيَّ المُلاءِ بأَبْوابِ التَّفارِيجِ يعني به السَّرابَ والحِقاءُ جمع حَقْوَةٍ وهو مُرْتَفِع عن النَّجْوة وهو منها موضع الحَقْوِ من الرجل يتحرّز فيه الضباع من السيل والحَقْوة والحِقاءُ وجَعٌ في البطن يصيب الرجلَ من أَنْ يأْكل اللحمَ بَحْتاً فيأْخُذَه لذلك سُلاحٌ وفي التهذيب يورث نَفْخَةً في الحَقْوَيْن وقد حُقِيَ فهو مَحْقُوٌّ ومَحْقِيٌّ إذا أَصابه ذلك الداءُ قال رؤبة من حَقْوَةِ البطْنِ ودَاءٍ الإغْدَادْ فمَحْقُوٌّ على القياس ومَحْقِيٌّ على ما قدمناه وفي الحديث إن الشيطان قال ما حَسَدْتُ ابنَ آدم إلاَّ على الطُّسْأَةِ والحَقْوَة الحَقْوة وَجَع في البطن والحَقْوة في الإبل نحو التَّقْطِيع يأْخذها من النُّحازِ يَتَقَطَّع له البطنُ وأَكثر ما تقال الحَقْوة للإنسان حَقِيَ يَحْقَى حَقاً فهو مَحْقُوٌّ ورجل مَحْقُوٌّ معناه إذا اشتكى حَقْوَه أَبو عمرو الحِقاءُ رِباط الجُلِّ على بَطْنِ الفَرَس إذا حُنِذَ للتَّضْمِير وأَنشد لطَلْقِ بنِ عديّ ثم حَطَطْنا الجُلَّ ذا الحِقاءِ كَمِثْلِ لونِ خالِصِ الحِنَّاءِ أَخْبَرَ أَنه كُمَيْت الفراء قال الدُّبَيْرِيَّةُ يقال وَلَغَ الكلبُ في الإناءِ ولَجَنَ واحْتَقى يَحْتَقِي احْتِقاءً بمعنىً واحد وحِقاءٌ موضع أَو جَبَل( حكي ) الحِكايةُ كقولك حكَيْت فلاناً وحاكَيْتُه فَعلْتُ مثل فِعْله أَو قُلْتُ مثل قَوْله سواءً لم أُجاوزه وحكيت عنه الحديث حكاية ابن سيده وحَكَوْت عنه حديثاً في معنى حَكَيته وفي الحديث ما سَرَّني أَنِّي حَكَيْت إنساناً وأَنَّ لي كذا وكذا أَي فعلت مثل فعله يقال حَكَاه وحاكَاه وأَكثر ما يستعمل في القبيح المُحاكاةُ والمحاكاة المشابهة تقول فلان يَحْكي الشمسَ حُسناً ويُحاكِيها بمعنًى وحَكَيْت عنه الكلام حِكاية وحَكَوت لغة حكاها أَبو عبيدة وأَحْكَيْت العُقْدة أَي شدَدتها كأَحْكَأْتُها وروى ثعلب بيت عديّ أَجْلِ أَنَّ اللهَ قد فَضَّلَكمْ فوقَ مَن أَحْكَى بِصُلْبٍ وإزارْ أَي فوق من شدَّ إزاره عليه قال ويروى فوق ما أَحكي بصلب وإزار أَي فوق ما أَقول من الحكاية ابن القطاع أَحْكَيْتُها وحَكَيْتُها لغة في أَحْكَأْتُها وحَكَأْتُها وما احْتَكى ذلك في صَدْري أَي ما وقع فيه والحُكاةُ مقصور العَظاية الضخمة وقيل هي دابة تشبه العَظاية وليست بها روى ذلك ثعلب والجمع حُكىً من باب طَلْحَةٍ وطَلْحٍ وفي حديث عطاء أَنه سئل عن الحُكَأَةِ فقال ما أُحِبُّ قَتْلَها الحُكَأَةُ العَظَاةُ بلغة أَهل مكة وجمعها حُكىً قال وقد يقال بغير همز ويجمع على حُكىً مقصور والحُكاءُ ممدود ذَكَر الخَنافِس وإنما لم يُحِبَّ قَتْلَها لأَنها لا تؤذي وقالت أُم الهيثم الحُكاءَةُ ممدودة مهموزةٌ وهو كما قالت الفراء الحاكِيَة الشَّادَّة يقال حَكَتْ أَي شَدَّت قال والحايِكَةُ المُتَبَخْتِرة
الرائد
* حقا يحقو: حقوا. (حقو) 1-ه: أصاب «حقوة»، أي خصره. 2-ه الماء أو نحوه: بلغ حقوه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: