وصف و معنى و تعريف كلمة أحكاه:


أحكاه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و حاء (ح) و كاف (ك) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح أحكاه في معاجم اللغة العربية:



أحكاه

جذر [حكه]

  1. حَكَّهُ رَأْسُهُ:
    • دَعَاهُ إلَى الحَكِّ مَا حَكَّ جِلْدَكَ مِثْلُ ظُفْرِكَ(مثل).
  2. حَكَأ : (فعل)
    • حَكَأ حَكْئًا
    • حَكَأ العُقدَةَ :أحكَمََشَدَّها
  3. حُكَأ : (اسم)
    • حُكَأ : جمع حُكاة
  4. حاكي : (اسم)
    • حاكي : فاعل من حَكَى


,
  1. أحْكَأهَا
    • أحْكَأهَا :حَكأهَا.
      ويقال : أحْكَاهَا (بتسهيل الهمزة) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. حكّه رأسه
    • دعاه إلى الحَكّ.

    المعجم: عربي عامة

  3. حَكَأَ
    • ـ حَكَأَ العُقْدَةَ: شَدَّها، كأَحْكأَها واحْتَكَأَها
      ـ حُكْأَةُ: دُوَيْبَّةٌ، أو هي العَظَايَةُ الضَّخْمَةُ.
      ـ ما أحْكَأَ في صَدْري: ما تَخَالَجَ.

    المعجم: القاموس المحيط



  4. حكأ
    • "حَكَأَ العُقْدةَ حَكْأً وأَحْكَأَها إِحْكاءً وأَحْكأَها: شَدَّها وأَحْكَمَها؛ قال عَدِيُّ بن زَيْدٍ العِبادِيُّ يَصِفُ جارِيةً: أَجْلَ انَّ اللّهَ قد فَضَّلَكُمْ، * فَوْقَ منْ أَحْكَأَ صُلْباً، بإِزار أَراد فَوْقَ مَن أَحْكأَ إِزاراً بصُلْبٍ، معناه فَضَّلَكم على مَنِ ائْتزر، فَشَدَّ صُلْبَه بإِزار أَي فوق الناس أَجمعين، لأَنَّ الناسَ كلَّهم يُحْكِئُونَ أُزُرَهم بأَصلابهم؛ ويروى: فوق ما أَحْكِي بصُلْبٍ وإِزار أَي بحَسَبٍ وعِفَّةٍ، أَراد بالصُّلب ههنا الحَسَبَ وبالإِزار العِفَّةَ عن الـمَحارِم أَي فَضَّلكم اللّهُ بحسَب وعفَاف فوق ما أَحْكِي أَي ما أَقُول.
      وقال شمر: هو من أَحْكَأْتُ العُقْدة أَي أَحكمتها.
      واحتَكَأَت هي: اشتْدَّتْ.
      واحْتَكَأَ العَقْدُ في عُنُقِه: نَشِبَ.
      واحْتَكَأَ الشيءُ في صَدْرِه: ثَبَتَ؛ ابن السكيت يقال: احْتَكَأَ ذلك الأَمْرُ في نَفْسي أَي ثبت، فلم أَشك فيه؛ ومنه: احتكأَتِ العُقدة.
      يقال: سمعت أَحاديثَ فما احْتَكأَ في صدري منها شيءٌ، أَي ما تَخالَجَ.
      وفي النوادر يقال: لو احْتَكَأَ لي أَمْرِي لفَعَلْت كذا، أَي لو بانَ لي أَمرِي في أَوّله. والحُكَأَةُ: دُوَيْبَّة؛ وقيل: هي العَظايةُ الضَّخْمَةُ، يهمز ولا يهمز، والجميع الحُكَأُ، مقصور.
      ابن الاثير: وفي حديث عطاء أَنه سئل عن الحُكَأَة فقال: ما أُحِبُّ قَتْلَها؛ الحُكَأَةُ: العَظاءة، بلغة أَهل مكة، وجمعها حُكَاءٌ، وقد يقال بغير همز ويجمع على حُكاً، مقصور.
      قال أَبو حاتم:، قالت أُمّ الهَيْثَمِ: الحُكاءةُ، مـمدودة مهموزة؛ قال ابن الأَثير: وهو كما، قالت؛ قال: والحُكاء، مـمدود: ذكر الخنافس، وإِنما لم يُحِبّ قتلها لأَنها لا تؤذي؛ قال: هكذا، قال أَبو موسى؛ وروي عن الأَزهري أَنه، قال: أَهل مكة يُسَمون العَظاءة الحُكأَةَ، والجمع الحُكَأُ، مقصورة.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. حَكَدَ
    • ـ حَكَدَ إلى أصْلِهِ يَحْكِدُ : رَجَعَ .
      ـ أحْكَدَ عليه : تَقاعَسَ ، واعْتَمَدَ ، كحاكَدَ .
      ـ مَحْكِدُ : المَحْتِدُ ، والمَلْجَأُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حُكْلُ
    • ـ حُكْلُ : ما لا يُسْمَعُ صَوتُهُ ، كالذَّرِّ ، واسمٌ لسُليمانَ ، عليه الصلاةُ والسلامُ ،
      ـ حُكْلُ في الفرسِ : امِّساحُ نَساهُ ، ورَخاوَةٌ في كَعْبَيْهِ ،
      ـ حُكْلَةُ : العُجْمَةُ في الكلامِ .
      ـ حَكَلَ عليَّ الخَبَرُ : أشْكَلَ ، كأَحْكَلَ ،
      ـ حَكَلَ الرُّمْحَ : أقامَه على إحْدَى رِجْلَيْهِ ،
      ـ حَكَلَ بالعَصا : ضَرَبَ .
      ـ حَوْكَلُ : القصيرُ ، والبَخيلُ ،
      ـ حَوْكَلَةُ : ضَرْبٌ من المَشْيِ .
      ـ احْتَكَلَ : اشْتَكَلَ ، وتَعَلَّمَ العَجَميَّةَ بعدَ العَرَبيَّةِ .
      ـ حاكِلُ : المُخَمِّنُ .
      ـ أحْكَلَ عليهم : أثارَ عليهم شَرّاً .
      ـ تَحَكُّلُ : اللَّجاجُ بالجَهْلِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. الحَجُّ
    • ـ الحَجُّ : القَصْدُ ، والكَفُّ ، والقُدُومُ ،
      ـ سَبْرُ الشَّجَّةِ بالمِحْجَاجِ : لِلمِسْبارِ ، والغَلَبَةُ بالحُجَّةِـ وكَثْرَةُ الاخْتِلافِ والتَّرَدُّدِ ، وقَصْدُ مَكَّةَ لِلنُّسُكِ ، وهو حاجٌّ وحاجِج ، الجمع : حُجَّاجٌ وحَجِيجٌ وحَجٌّ ، وهي حاجَّةٌ من حَواجَّ ، الحِجُّ : الاسْمُ .
      ـ حِجَّةُ : المَرَّةُ الواحِدَةُ ، شاذٌّ لأِنَّ القِياسَ الفتحُ ، والسَّنَةُ ، وشَحْمَةُ الأُذُنِ ،
      ـ حَجَّةُ : خَرَزَةٌ أو لُؤْلُؤَةٌ تُعَلَّقُ في الأُذُنِ ،
      ـ حُجَّةُ : البُرْهانُ .
      ـ مِحْجاجُ : الجَدِلُ .
      ـ أحْجَجْتُهُ : بَعَثْتُهُ لِيَحُجَّ .
      ـ حَجَّةِ اللَّهِ لا أفعلُ ،: يَمِينٌ لهمْ .
      ـ حَجْحَجَ : أقامَ ، ونَكَصَ ، وكَفَّ ، وأمْسَكَ عَمَّا أرادَ قَوْلَهُ .
      ـ حَجَوَّجُ : الطريقُ يَسْتَقِيمُ مَرَّةً ويَعْوَجُّ أُخْرى .
      ـ حُجُجُ : الطُّرُقُ المُحَفَّرةُ ، والجِراحُ المَسْبُورَةُ .
      ـ حَجَاجُ وحِجَاجُ : الجانِبُ ، وعَظْمٌ يَنْبُتُ عليه الحاجِبُ ، وحاجِبُ الشَّمْسِ .
      ـ حَجْحَجُ : الفَسْلُ .
      ـ رأسٌ أحَجُّ : صُلْبٌ .
      ـ فَرَسٌ أحَجُّ : أحَقُّ .
      ـ حَجَّاجٌ : اسْمٌ ، وقرية ببَيْهَقَ .
      ـ يَحُجُّ الفاسِيُّ ، أبو عِمْرانَ مُوسى بنُ أبي حاجٍّ : فَقِيهٌ .
      ـ تَحاجُّ : التخاصُمُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الحُكْمُ
    • ـ الحُكْمُ : القَضاءُ , ج : أحْكامٌ ، وقد حَكَمَ عليه بالأمْرِ حُكْمَاً وحُكومَةً ، حَكَمَ بَيْنَهُم كذلك .
      ـ الحاكِمُ : مُنَفِّذُ الحُكْمِ ، كالحَكَمِ , ج : حُكَّامٌ .
      ـ حاكَمَهُ إلى الحاكِمِ : دعَاهُ وخاصمَهُ .
      ـ حَكَّمَهُ في الأمْرِ تَحْكيماً : أمَرَهُ أن يَحْكُمَ فاحْتَكَمَ .
      ـ تَحَكَّمَ : جازَ فيه حُكْمُه ، والاسْمُ : الأُحْكُومَةُ والحُكومَةُ .
      ـ تَحَكُّمُ الحَرُورِيَّةِ : قولُهُم لا حُكْمَ إلاَّ للهِ .
      ـ الحَكَمانِ : أبو مُوسَى الأشْعَرِيُّ ، وعَمْرُو بنُ العاصِ .
      ـ حُكَّامُ العَرَبِ في الجاهِلِيَّةِ : أكْثَمُ بنُ صَيْفِيٍّ ، وحاجِبُ بنُ زُرارَةَ ، والأقْرَعُ ابنُ حابِسٍ ، ورَبيعةُ بنُ مُخاشِنٍ ، وضَمْرَةُ بنُ أبي ضَمْرَةَ لتَميمٍ ، وعامِرُ بنُ الظَّرِبِ ، وغَيْلانُ بنُ سَلَمَة لِقَيْسٍ ، وعبدُ المُطَّلِبِ ، وأبو طالِبٍ ، والعاصي بنُ وائِلِ ، والعَلاءُ بنُ حارِثَةَ لقُرَيْشٍ ، ورَبيعَةُ بنُ حِذارٍ لأَسَدٍ ، ويَعْمُرُ بنُ الشَّدَّاخِ وصَفْوانُ بنُ أُمَيَّةَ ، وسَلْمَى ابنُ نَوْفَلٍ لِكِنانَةَ .
      ـ حَكِيماتُ العَرَبِ : صُحْرُ بنتُ لُقْمانَ ، وهِنْدُ بنتُ الحَسَنِ ، وجُمْعَةُ بنتُ حابِسٍ ، وابنةُ عامِرِ ابن الظَّرِبِ .
      ـ الحِكْمَةُ : العَدْلُ ، والعِلْمُ ، والحِلْمُ ، والنُّبُوَّةُ ، والقُرْآنُ ، والإِنْجِيلُ .
      ـ أحْكَمَهُ : أتْقَنَه فاسْتَحْكَمَ ، ومَنَعه عن الفَسادِ ، كحَكَمَه حَكْمَاً ،
      ـ أحْكَمَهُ عن الأمْرِ : رَجَعَه فَحَكَمَ ، ومنَعهُ مما يُريدُ ، كحَكَمَه وحَكَّمَهُ ،
      ـ أحْكَمَ الفَرَسَ : جَعَلَ للِجامِهِ حَكَمَةً ، كحَكَمَهُ .
      ـ الحَكَمَةُ : ما أحاطَ بِحَنَكَي الفَرسِ من لِجامِه وفيها العِذارانِ ،
      ـ الحَكَمَةُ من الإِنسانِ : مُقَدَّمُ وَجْهِه ، ورأسُه ، وشأنُه ، وأمْرُه ،
      ـ الحَكَمَةُ من الضائِنَة : ذَقَنُها ، والقَدْرُ ، والمَنْزِلَةُ .
      ـ سُورَةٌ مُحْكَمَةٌ : غَيْرُ مَنْسوخَةٍ .
      ـ الآياتُ المُحْكَماتُ : { قُلْ تَعَالوْا أَتْلُ ما حَرَّمَ رَبُّكُمْ } إلى آخِرِ السورةِ ، أو التي أُحْكِمَتْ فلا يَحْتاجُ سامِعُها إلى تأوِيلِها لِبيانِها ، كأَقاصِيصِ الأَنْبِياءِ .
      ـ مُحَكِمٍ : الشيخُ المُجَرَّبُ ، وغَلِطَ الجوهَرِيُّ في فتحِ كافِهِ .
      ـ المُحَكَّـمونَ : من أصْحَابِ الأخْدُودِ ، ومَعْناهُ : المُنْصِفُ من نَفْسِهِ ، وهم قَوْمٌ خُيِّرُوا بينَ القَتْلِ والكُفْرِ ، فاخْتاروا الثَّباتَ على الإِسْلاَمِ والقَتْلَ .
      ـ الحَكَمُ : الرَّجُلُ المُسِنّ ، ومِخْلافٌ باليَمَنِ ، وزُهاءُ عشرين صَحابِيَّاً ، وثَلاثينَ مُحدِّثاً .
      ـ حَكيمٍ : ابن أُمَيَّةَ ، وابنُ جَبَلَةَ ، وابنُ حزامٍ ، وابنُ حَزْنٍ ، وابنُ قَيْسٍ ، وابنُ طَلِيقٍ ، وابنُ مُعاوِيةَ : صحابيُّونَ ، وزُهاءُ عشرينَ مُحدِّثاً .
      ـ حُكَيْمٍ : ابنُ سَعْدٍ ، وابنُ مُعاوِيَةَ ابنِ عَمَّارٍ ، وابنُ عبدِ اللهِ بنِ قَيْسٍ ، ووَلَدُهُ الصَّلْتُ بنُ حُكَيْمٍ ، وابنُ عَمّهِ حُكَيْمُ بنُ مُحمدٍ : مُحدِّثونَ .
      ـ حُكَيْمَة : بنتُ غَيْلانَ الثَّقَفِيَّةُ : صحابِيَّةٌ ، وبنتُ أُمَيْمَةَ : تَابعيَّةٌ ،
      ـ حَكيمَةٍ : عليُّ بنُ يَزيدَ بنِ أبي حَكيمَةَ ، ومُحمدُ ابنُ عبدِ اللهِ بنِ أبي حَكِيمَةَ : مُحَدِّثانِ ،
      ـ حَكَّامٍ : ابنُ أسْلَمَ الكِنانِيُّ ثِقَةٌ ، وسَعْدُ بنُ أحْكَمَ ،
      ـ أَحْكَمَ : تابعيٌّ .
      ـ حَكْمانُ : اسمٌ ، وموضع بالبَصْرَةِ ، سُمِّيَ بالحَكَمِ ابنِ أبي العاصِ .
      ـ حَكْمون : اسمٌ .
      ـ الحَكَّامِيَّةُ : نَخْلٌ لبني حَكَّامٍ ، باليَمامةِ .
      ـ مُحَكَّمٍ : مُحَكَّمُ اليَمامةِ ، قَتَلَهُ خالدُ بنُ الوَليدِ .
      ـ ذو الحُكُمِ : صَيْفيُّ بنُ رَبَاحٍ ، والِدُ أكَثْمَ بنِ صَيْفِيٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عَرَفَهُ
    • ـ عَرَفَهُ يَعْرِفُهُ مَعْرِفَةً وعِرْفاناً وعِرفَةً وعِرِفَّاناً ، بكَسْرَتَيْنِ مُشَدَّدَةَ الفاءِ : عَلِمَه ، فهو عارِفٌ وعَريفٌ وعَروفَةٌ ،
      ـ عَرَفَ الفَرسَ عَرْفاً : جَزَّ عُرْفَهُ ،
      ـ عَرَفَ بذَنْبِه ، وله : أقَرَّ ،
      ـ عَرَفَ فلاناً : جازاهُ .
      ـ قَرَأ الكِسائِيُّ { عَرَفَ بعضَه }، أي : جازَى حَفْصَةَ ، رضي الله تعالى عنها ، ببعضِ ما فَعَلَتْ ، أو مَعناهُ : أقَرَّ ببعضِه وأعْرَضَ عن بعضٍ ، ومنه : أنا أعْرِفُ للمُحْسِنِ والمُسِيءِ ، أي : لا يَخْفَى عَلَيَّ ذلك ولا مُقَابَلَتُه بما يُوافِقُه .
      ـ عَرْفُ : الريحُ ، طَيِّبَةً أو مُنْتِنَةً ، وأكْثَرُ اسْتِعْمَالِه في الطِّيِّبَةِ
      ـ '' لا يَعْجِزُ مَسْكُ السَّوْءِ عن عَرْفِ السَّوْءِ '': يُضْرَبُ لِلَّئِيمِ لا يَنْفَكُّ عن قُبْحِ فِعْلِهِ ، شُبِّهَ بِجِلْدٍ لم يَصْلُحْ للدِباغ .
      ـ عَرْفُ : نَباتٌ ، أو الثُّمامُ ، أو نَبْتٌ ليس بِحَمْضٍ ولا عِضاهٍ ،
      ـ عَرْفَةُ : الريحُ ، واسمٌ مِن : اعْتَرَفَهُمْ : سَألَهُم ، وقُرْحَةٌ تَخْرُجُ في بياضِ الكَفِّ .
      ـ عُرِفَ عَرْفاً : خَرَجَتْ به .
      ـ مَعْروفُ : ضِدُّ المُنْكَرِ .
      ـ مَعْروفٌ : فَرَسُ سَلَمَةَ الغاضِرِيِّ ،
      ـ مَعْروفُ ابنُ مُسْكانَ : بانِي الكَعْبَةِ ،
      ـ مَعْروفُ ابنُ سُوَيْدٍ ، وابنُ خَرَّبُوذ : مُحدِّثانِ ،
      ـ مَعْروفُ ابنُ فَيْرُوزانَ الكَرْخِيُّ : قَبْرُه التِّرْياقُ المُجَرَّبُ ببَغْدَادَ ،
      ـ مَعْروفَةُ : فَرَسُ الزُّبَيْرِ بنِ العَوَّامِ .
      ـ يومُ عَرَفَةَ : التاسِعُ من ذي الحِجَّةِ .
      ـ عَرَفَاتٌ : مَوْقِفُ الحاجِّ ذلك اليَومَ ، على اثْنَيْ عَشَرَ مِيلاً من مكَّةَ ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ فقال : مَوْضِعٌ بمنًى سُمِّيَتْ لأنَّ آدَمَ وحوَّاءَ تَعَارفا بها ، أو لقولِ جبريل لإِبراهيمَ ، عليهما السلامُ ، لما عَلَّمَهُ المناسِكَ : أعَرَفْتَ ؟ قال : عَرَفْتُ ،
      ـ لأنها مُقَدَّسَةٌ مُعَظَّمَةٌ كأنها عُرِفَتْ : طُيِّبَتْ ، اسمٌ في لَفْظِ الجَمْعِ فلا يُجْمَعُ ، مَعْرِفَةٌ ، وإن كان جَمْعاً ، لأنَّ الأماكِنَ لا تَزولُ ، فَصارَت كالشيءِ الواحِد ، مَصْروفَةٌ لأن التاءَ بِمَنْزِلَةِ الياءِ والواوِ في مُسْلمينَ ومُسْلمونَ ، والنِسْبَةُ : عَرَفِيٌّ . وزَنْفَلُ بنُ شَدَّادٍ العَرَفِيُّ سَكَنَها فَنُسبَ إليها .
      ـ قولُهُم نَزَلْنَا عَرَفَةَ : شَبيهُ مُوَلَّدٍ .
      ـ عارِفُ وعَروفُ : الصَّبورُ .
      ـ عارِفَةُ : المَعْروفُ ، كالعُرْفِ ، ج : عَوارِفُ .
      ـ عَرَّافُ : الكاهِنُ ، والطَّبيبُ ، واسمٌ .
      ـ أمرٌ عارِفٌ : مَعْروفٌ .
      ـ عَرِفَ : أكثَرَ الطِّيبَ .
      ـ عُرْفُ : الجودُ ، واسمُ ما تَبْذُلُهُ وتُعْطيهِ ، ومَوْجُ البَحْرِ ، وضِدُّ النُّكْرِ ، واسمٌ من الاعتِرافِ ، شَعَرُ عُنُقِ الفَرَسِ ، وموضع ، وعَلَمٌ ، والرَّمْلُ والمَكانُ المُرْتَفِعَانِ ، كالعُرْفَةِ ، ج : عُرَفٌ وأَعْرافٌ ، وضَرْبٌ من النَّخْلِ ، أو أوَّلُ ما تُطْعِمُ ، أو نَخْلَةٌ بالبَحْرَيْنِ تُسَمَّى : البُرْشومَ ، وشَجَرُ الأُتْرُجِّ ،
      ـ جَمْعُ عَروفٍ : للصابِرِ ، وجَمْعُ العَرْفاءِ من الإِبِلِ والضِباع ، وجَمْعُ الأَعْرَفِ من الخَيْلِ والحَيَّاتِ .
      ـ تقولُ له : عَلَيَّ ألْفٌ عُرْفاً : اعْتِرافاً ،
      ـ عُرْفُ من الرَّمْلَةِ : ظَهْرُها المُشْرِفُ ،
      ـ طارَ القَطا عُرْفاً : بعضُها خَلْفَ بعضٍ .
      ـ جاءَ القومُ عُرْفاً عُرْفاً : بعضُها خَلْفَ بعضٍ ،
      ـ قيلَ : ومنه : { والمُرْسَلاتِ عُرْفاً }: أرادَ أنها تُرْسَلُ بالمَعْرُوفِ .
      ـ ذو العُرْفِ : رَبيعَةُ بنُ وائِلٍ ذي طَوَّافٍ الحَضْرَمِيُّ ، من ولَدِهِ : الصَّحابيُّ رَبيعَةُ ابنُ عَيْدَانَ بنِ رَبيعَةَ ذي العُرْفِ .
      ـ عُرُفٌ : ماءٌ لِبَنِي أسَدٍ ، وموضع .
      ـ المُعَلَّى بنُ عُرْفانَ : من أتباعِ التابِعينَ .
      ـ عُرُفَّانٌ وعِرِفَّانُ : جُنْدَبٌ ضَخْمٌ كالجَرادَةِ ، لا يكونُ إلا في رِمْثَةٍ أو عُنْظُوانَةٍ ، أو دُوَيْبَّةٌ صَغيرَةٌ تكونُ بِرَمْلِ عالِجٍ والدَّهْناءِ ، وجَبَلٌ ،
      ـ عِرِفَّانُ : صاحِبُ الراعي الذي يقولُ فيه : كفاني عِرِفَّانُ الكَرَى وكَفَيْتُهُ **** كُلوءَ النُّجومِ والنُّعاسُ مُعانِقُهْ
      فَباتَ يُريهِ عِرْسَهُ وبَنَاتِهِ **** وبِتُّ أُريهِ النَّجْمَ أيْنَ مَخَافِقُهْ
      ـ مُعْتَرِفُ بالشيءِ : الدالُّ عليه .
      ـ عِرْفانُ : مُغَنِّيةٌ مَشْهُورَةٌ .
      ـ العُرْفَةُ : أرضٌ بارِزَةٌ مُسْتَطيلَةٌ ، تُنْبِتُ ، والحَدُّ بين الشَّيْئَيْنِ ، ج : عُرَفٌ .
      ـ عُرَفُ : ثلاثةَ عَشَرَ مَوْضِعاً : عُرْفَةُ صارَةَ ، وعُرْفَةُ القَنانِ ، وعُرْفَةُ ساقِ الفَرْوَيْنِ ، وعُرْفَةُ الأَمْلَحِ ، وعُرْفَةُ خَجا ، وعُرْفَةُ نِباطٍ ، وغيرُ ذلك .
      ـ أَعْرافُ : ضَرْبٌ من النَّخْلِ ، وسُورٌ بين الجَنَّةِ والنارِ ،
      ـ أَعْرافُ من الرياحِ : أعاليها .
      ـ أعْرافُ نَخْلٍ : هِضَابٌ حُمْرٌ لبني سَهْلَةَ .
      ـ أعْرافُ لُبْنَى ، وأعْرافُ غَمْرَةَ : مَواضِعُ .
      ـ عَريفُ : مَن يُعَرِّفُ أصحابَهُ ، ج : عُرَفاءُ .
      ـ عَرُفَ وعَرَفَ ، عَرَافَةً : صارَ عَريفاً .
      ـ عَرَفَ عِرافَةً : عَمِل العِرافَةَ .
      ـ عَريفُ : رَئيسُ القومِ ، سُمِّيَ لأَنه عُرِفَ بذلك ، أو النَّقيبُ ، وهو دونَ الرئيسِ .
      ـ عَريفُ بنُ سَريعٍ ، وابنُ مازِنٍ : تابعيَّانِ ،
      ـ عَريفُ ابنُ جُشَمَ : شاعِرٌ فارِسٌ ، وابنُ العَريفِ : أبو القاسِمِ الحُسَيْنُ بنُ الوَليدِ الأنْدَلُسِيُّ : نحويُّ شاعرٌ .
      ـ عُرَيْفُ بنُ دِرْهَمٍ ، وابنُ إبراهيمَ ، وابنُ مُدْرِكٍ : محدِّثونَ .
      ـ الحَارِثُ بنُ مالِكِ بنِ قَيْسِ بنِ عُرَيْفٍ : صحابيٌّ . وعُرَيْفُ بنُ آبَدَ : في نَسَبِ حَضْرَمَوْتَ .
      ـ ما عَرَفَ عِرْفي إلاَّ بأخَرَةٍ : ما عَرَفَنِي إلا أخيراً ،
      ـ عِرْفَةُ : المَعْرِفَةُ .
      ـ عِرْفُ : الصَّبْرُ . وقد عَرَفَ للأمرِ يَعْرِفُ ، واعْتَرَفَ .
      ـ مَعْرَفَةُ : موضِعُ العُرْفِ من الفرسِ .
      ـ أَعْرَفُ : ما لَهُ عُرْفٌ .
      ـ عَرْفاءُ : الضَّبُعُ ، لكَثْرَةِ شَعَرِ رَقَبَتِهَا .
      ـ امرأةٌ حَسَنَةُ المَعارِفِ : الوَجْهِ ، وما يَظْهَرُ منها ، واحدُها : مَعْرَفُ .
      ـ هو من المعَارِفِ : المَعْروفينَ ،
      ـ حَيَّا اللّهُ المَعارِفَ : الوُجوهَ .
      ـ أعْرَفَ : طالَ عُرْفُه .
      ـ تَعْريفُ : الإِعْلامُ ، وضِدُّ التَّنْكيرِ ، والوقُوف بعَرَفَاتٍ .
      ـ مُعَرَّفُ : المَوْقِفُ بعَرَفاتٍ .
      ـ اعْرَوْرَفَ : تَهَيَّأ للشَّرِّ ،
      ـ اعْرَوْرَفَ البَحْرُ : ارْتَفَعَتْ أمْواجُهُ ،
      ـ اعْرَوْرَفَ النَّخْلُ : كَثُفَ والتَفَّ كأنَّهُ عُرْفُ الضَّبُعِ ،
      ـ اعْرَوْرَفَ الدَّمُ : صارَ له زَبَدٌ ،
      ـ اعْرَوْرَفَ الفَرَسَ : عَلا على عُرْفِه ،
      ـ اعْرَوْرَفَ الرَّجُلُ : ارْتَفَعَ على الأعْرافِ .
      ـ اعْتَرَفَ به : أَقَرَّ ،
      ـ اعْتَرَفَ فُلاناً : سَألَهُ عن خَبَرٍ ليَعْرِفَهُ ،
      ـ اعْتَرَفَ الشيءَ : عَرَفَهُ ، وذَلَّ ، وانْقادَ ،
      ـ اعْتَرَفَ إليَّ : أَخْبَرَنِي باسْمِه وشَأنِه .
      ـ تَعَرَّفْتُ ما عندَك : تَطَلَّبْتُ حتى عَرَفْتُ ، ويقالُ : ائْتِه فاسْتَعْرِفْ إليه حتى يَعْرِفَكَ .
      ـ تَعارَفوا : عَرَفَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً ،
      ـ وسَمَّوْا : عَرَفَةَ ومَعْروفاً وعُرَيْفاً وعَريفاً وعَرَّافاً وعُرْفاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. أحكام تتعلق بالمنافق
    • ‏ المنافق الذي يبطن الكفر ويظهر الإيمان ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. أحكام مناسك الحج
    • ‏ قواعد شعائر الحج

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. أحكَّ
    • أحكَّ يُحكّ ، أحْكِكْ / أحِكَّ ، إحكاكًا ، فهو مُحِكّ ، والمفعول مُحَكّ :-
      أَحكَّ الشَّيءَ حكَّه ، قشره وكشطه :- أحكَّ القِدْرَ بعد الطَّبْخ :-
      أحَكَّ الأمرُ صدرَه : أثَّر في نفسه .
      • أحكَّه رأسُه : حكَّه ، دعاه إلى الحكّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أَحْكَلَ
    • أَحْكَلَ عليه الأمرُ : حَكَلَ .
      و أَحْكَلَ عليهم : أَثار عليهم شرًّا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الأحْكَلُ
    • الأحْكَلُ : الأعجمُ من الطيور والبهائم .
      و الأحْكَلُ ما لا يُسمع له صَوت كالذِّرِّ والنمل .
      وهي حَكلاءُ . والجمع : حُكلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أحْكَل
    • أحكل - إحكالا
      1 - أحكل عليه الأمر : إلتبس ، لم يتضح ، كان غامضا .

    المعجم: الرائد

  12. أحكام التّلاوة
    • ( جد ) أحكام وُضعتْ لكيفية قراءة القرآن الكريم وترتيله .

    المعجم: عربي عامة



  13. أحكام انتقاليّة
    • ( قن ) نصوص تشريعيّة ترعى الأحوالَ إلى أن يمكن تنفيذ الأحكام الدائمة .

    المعجم: عربي عامة

  14. أحكام غير ملزمة
    • وثيقة ، مثل تصريح أو إعلان ، لا تحمل التزامات قانونية رسمية ولكنها تحمل التزامات أدبية أو تكتسب قوة القانون كالقانون العرفي الدولي .

    المعجم: عربي عامة

  15. أَحْكَامٌ
    • جمع : حُكْمٌ . [ ح ك م ]. :- يُطَبِّقُ أحْكَامَ الشَّريعَةِ :-: قَوَاعِدَهَا وشَرَائِعَهَا . ن . حُكْمٌ .

    المعجم: الغني

  16. تعرف على العلامه التجاريه
    • القدره على تحديد اسم أو شعار لمتج أو خدمه ما

    المعجم: عربي عامة

  17. تعرف على العلامه التجاريه
    • القدره على تحديد اسم أو شعار لمتج أو خدمه ما .

    المعجم: عربي عامة

  18. تعرّف إليه / تعرّف عليه
    • عرَفه ، تحقَّق منه بالنَّظر إلى صورته أو السَّماع إلى صوته أو بشبهٍ في معالمِه :- تعرَّف إلى روائيٍّ من أسلوبه - تعرَّف إلى رجلٍ بالنَّظر إلى صورته - تَعَرَّفْ إِلَيْهِ فِي الرَّخَاءِ يَعْرِفْكَ فِي الشِّدَّةِ [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  19. تعرّف الاسم
    • مُطاوع عرَّفَ

    المعجم: عربي عامة

  20. تعرّف بالعالم
    • صار معروفًا عنده ، جعله يعرفه .

    المعجم: عربي عامة

  21. تعرَّفَ
    • تعرَّفَ تعرَّفَ يقال : تَعَرَّفتُ إلى فلان .
      جعلته يعرِفُني .
      و تعرَّفَ ما عنده : تطلَّبَهُ مني عَرَفَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَعَرَّفَ
    • [ ع ر ف ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَعَرَّفْتُ ، أَتَعَرَّفُ ، تَعَرَّفْ ، مصدر تَعَرُّفٌ .
      1 . :- تَعَرَّفَ إِلَيْهِ فِي السَّفَرِ :- : جَعَلَهُ يَعْرِفُهُ .
      2 . :- تَعَرَّفَ بِصَاحِبِهِ مُنْذُ سَنَةٍ :- : صَارَ يَعْرِفُهُ .
      3 . :- تَعَرَّفَ حَاجَتَهُ :- : تَطَلَّبَهَا حَتَّى عَرِفَهَا .
      4 . :- تَعَرَّفَ خَطَّهُ :- : عَرَفَهُ ، تَأَكَّدَ مِنْ مَعْرِفَتِهِ .
      5 . :- تَعَرَّفَ الاسْمُ :- : دَخَلَتْ عَلَيْهِ أَدَاةُ التَّعْرِيفِ ( ال ).

    المعجم: الغني

  23. تَعَرُّفٌ
    • [ ع ر ف ]. ( مصدر تَعَرَّفَ ). :- يُحَاوِلُ التَّعَرُّفَ بِأَصْدِقَاءَ جُدُدٍ :- : أَيْ مَعْرِفَتَهُمْ .

    المعجم: الغني

  24. تعرّف
    • تعرف - تعرفا
      1 - تعرف اليه : جعله يعرفه . 2 - تعرف به : صار معروفا عنده . 3 - تعرف الشيء : تطلبه حتى عرفه . 4 - تعرف الضالة : طلبها ، بحث عنه ا . 5 - تعرف الإسم : صار معرفا .

    المعجم: الرائد

  25. التعرّف
    • أيّة وسيلة للتعرّف على عميل مصرف ( أ ) توقيع عميل المصرف على الشيك إمّا كساحب أو مظهر ( ب ) إرسال كلمة السر التي ، وتعني بالانجليزية : identification

    المعجم: مالية





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: