-
أحكَّ
- أحكَّ يُحكّ ، أحْكِكْ / أحِكَّ ، إحكاكًا ، فهو مُحِكّ ، والمفعول مُحَكّ :-
• أَحكَّ الشَّيءَ حكَّه، قشره وكشطه :-أحكَّ القِدْرَ بعد الطَّبْخ:-
• أحَكَّ الأمرُ صدرَه: أثَّر في نفسه.
• أحكَّه رأسُه: حكَّه، دعاه إلى الحكّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَحك
- أحك - إحكاكا
1- أحكه رأسه : دعاه إلى الحك. 2- أحك الكلام في صدره : عمل وأثر فيه.
المعجم: الرائد
-
أحك
- أحك
1- أحك : حافر منحوت. 2- أحك من لا سن في فمه
المعجم: الرائد
-
أحكّ الشّيء
- حكَّه، قشره وكشطه :-أحكَّ القِدْرَ بعد الطَّبْخ :- ° أحَكَّ الأمرُ صدرَه
المعجم: عربي عامة
-
أحك
- أحك فلانا جسمه: حكه.
ويقال: أحك الأمر في صدره: حك.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إحكاك
- أحكاك
1-ذوو كفاءة وجدارة . نبلاء.
المعجم: الرائد
-
الحَكُّ
- ـ الحَكُّ: إمْرارُ جِرْمٍ على جِرْمٍ صَكّاً،
ـ حِكُّ: الشَّكُّ.
ـ احْتَك رَأسي، وحَكَّني وأحَكَّني واسْتَحَكَّنِي: دَعاني إلى حَكِّهِ، والاسْمُ: الحِكَّةُ والحُكاكُ.
ـ تَحاكَّا: اصْطَكَّ جِرْماهُما فَحَكَّ كُلٌّ الآخَرَ.
ـ ما حَكَّ في صَدْري كذا: لم يَنْشَرِحْ له صَدْري.
ـ احْتَكَّ به: حَكَّ نَفْسَهُ عليه.
ـ مُحاكَّةُ: المُباراةُ.
ـ حِكَّةُ: الجَرَبُ.
ـ حُكاكُ: البُورَقُ،
ـ حُكاكَةُ: ما حُكَّ بين حَجَرَيْنِ، ثم اكْتُحلَ به من رَمَدٍ، وما يَسْقُطُ من الشيءِ عندَ الحَكِّ.
ـ حَكَّاكاتُ: الوَساوِسُ.
ـ حُكُكُ: أصحابُ الشَّرِّ، والمُلِحُّونَ في طَلَبِ الحَوائِجِ،
ـ حَكَكُ: حَجَرٌ أبيضُ كالرُّخامِ، ومِشْيَةٌ بِتَحَرُّكٍ كمشْيَةِ القَصيرَةِ تُحَرِّكُ مَنْكِبَها.
ـ جِذْلُ المُحَكَّكُ: الذي يُنْصَبُ في العَطَنِ لتَحْتَكَّ به الجَرْبَى.
ـ ''أنا جُذَيْلُها المُحَكَّكُ'': يُشْتَفَى بِرَأيي.
ـ ما أنتَ من أحْكاكِهِ: من رِجالِهِ.
ـ حَكِيكُ: الكَعْبُ المَحْكوكُ، والحافِر المَنْحوتُ، كالأَحَكِّ، وكُلُّ نَحيتٍ خَفِيٍّ، والاسْمُ: الحَكَكُ، وقد حَكِكَتِ الدَّابَّةُ، والفَرَسُ المُنْحَتُّ الحافِرِ.
ـ حَاكَّةُ: السِنُّ.
ـ أَحَكُّ: من لاسِنَّ في فَمِهِ.
ـ يَتَحَكَّكُ بِكَ: يَتَعَرَّضُ لشَرِّكَ.
ـ حِكُّ شَرٍّ وحِكاكُهُ: يُحاكُّه كَثيراً.
ـ حَكَّ في صَدْري، وأحَكَّ واحْتَكَّ: بمعنَى عَمِلَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
حكَى
- حكَى يَحكِي ، احْكِ ، حِكايةً ، فهو حاكٍ ، والمفعول محكِيّ :-
• حكَى الأمرَ
1 - رواه وقصَّه :-حكى القصَّةَ، - حكى ما حدث:-
• حكَى مع فلان: تكلَّم معه، - يُحكَى أنَّ: عبارة تقال عند البدء برواية قصَّة أو حديث.
2 - قلَّده، أتى بمثله :-حكى حركاتِ رفيقه، - حكَاه في سلوكه.
• حكَى الشَّيءَ: شابَهَه :-وجهُها يحكي القمرَ إشراقًا.
• حكَى عنه الحديثَ وغيرَه: نقله وقصَّه
• حكَى عليه: نمَّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أحاكَ
- أحاكَ يحيك ، أَحِكْ ، إحاكةً ، فهو مُحيك ، والمفعول مُحَاك :-
• أحاك الثَّوبَ نسجه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حكي
- "الحِكايةُ: كقولك حكَيْت فلاناً وحاكَيْتُه فَعلْتُ مثل فِعْله أَو قُلْتُ مثل قَوْله سواءً لم أُجاوزه، وحكيت عنه الحديث حكاية.
ابن سيده: وحَكَوْت عنه حديثاً في معنى حَكَيته.
وفي الحديث: ما سَرَّني أَنِّي حَكَيْت إنساناً وأَنَّ لي كذا وكذا أَي فعلت مثل فعله.
يقال: حَكَاه وحاكَاه، وأَكثر ما يستعمل في القبيح المُحاكاةُ، والمحاكاة المشابهة، تقول: فلان يَحْكي الشمسَ حُسناً ويُحاكِيها بمعنًى.
وحَكَيْت عنه الكلام حِكاية وحَكَوت لغة؛ حكاها أَبو عبيدة.
وأَحْكَيْت العُقْدة أَي شدَدتها كأَحْكَأْتُها؛ وروى ثعلب بيت عديّ: أَجْلِ أَنَّ اللهَ قد فَضَّلَكمْ فوقَ مَن أَحْكَى بِصُلْبٍ وإزارْ أَي فوق من شدَّ إزاره عليه؛ قال ويروى: فوق ما أَحكي بصلب وإزار أَي فوق ما أَقول من الحكاية.
ابن القطاع: أَحْكَيْتُها وحَكَيْتُها لغة في أَحْكَأْتُها وحَكَأْتُها.
وما احْتَكى ذلك في صَدْري أَي ما وقع فيه.
والحُكاةُ، مقصور: العَظاية الضخمة، وقيل: هي دابة تشبه العَظاية وليست بها، روى ذلك ثعلب، والجمع حُكىً من باب طَلْحَةٍ وطَلْحٍ.
وفي حديث عطاء: أَنه سئل عن الحُكَأَةِ فقال ما أُحِبُّ قَتْلَها؛ الحُكَأَةُ: العَظَاةُ بلغة أَهل مكة، وجمعها حُكىً، قال: وقد يقال بغير همز ويجمع على حُكىً، مقصور.
والحُكاءُ، ممدود: ذَكَر الخَنافِس، وإنما لم يُحِبَّ قَتْلَها لأَنها لا تؤذي.
وقالت أُم الهيثم: الحُكاءَةُ ممدودة مهموزةٌ، وهو كما، قالت.
الفراء: الحاكِيَة الشَّادَّة، يقال: حَكَتْ أَي شَدَّت، قال: والحايِكَةُ المُتَبَخْتِرة.
"
المعجم: لسان العرب
-
أحكّه رأسه
المعجم: عربي عامة