وصف و معنى و تعريف كلمة أحلسن:


أحلسن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و حاء (ح) و لام (ل) و سين (س) و نون (ن) .




معنى و شرح أحلسن في معاجم اللغة العربية:



أحلسن

جذر [حلس]

  1. أحْلاس: (اسم)
    • أحْلاس : جمع حِلس
  2. أحلاس: (اسم)
    • أحلاس : جمع حَلَس، حِلْسُ
  3. حَلَسَ: (فعل)
    • حَلَسْتُ، اُحْلُسُ، احْلُسْ، مصدر حَلْسٌ
    • حَلَسَ الدَّابَّةَ : غَشَّاهَا بِحِلْسٍ، جَعَلَ عَلَيْهَا الحِلْسَ
    • حَلَسَتِ السَّمَاءُ : أَنْزَلَتْ مَطَراً مُسْتَمِرّاً خَفِيفاً
    • حَلَسَ الرَّجُلُ بِالشَّيْءِ : أحَبَّهُ كَثِيراً، أُولِعَ بِهِ
  4. حَلِسَ: (فعل)
    • حَلِسْتُ، أَحْلَسُ، اِحْلَسْ فهو حَلس، وهي حَلِسَة وهو أحْلسُ أيضاً، وهي حَلْسَاءُ ، مصدر حَلَسٌ
    • حَلِسَ الرَّجُلُ بِالْمَكانِ وفِيه : لَزِمَهُ
    • حَلِسَ بِالشَّيْءِ : أَحَبَّهُ كَثِيراً، أُولِعَ بِهِ
    • حَلِسَ فلانٌ: ثبت أمام قِرنه


  5. أَحْلَسَ: (فعل)
    • أحْلَسَتِ السماءُ: حَلَسَت
    • أحْلَسَتِ الأرضُ: استوى نباتُها وغطَّاها
    • أحْلَسَ الدابَّةَ: حَلَسَها
    • أحْلَسَتِ فلانًا: أعْطاه حَلْسًا
    • أحْلَسَ فلانًا في البيع: غَبَنَه
    • أحْلَسَ فلاناً على الأمر: حَمَله عليه
  6. مُتمحلَس : (اسم)
    • مُتمحلَس : اسم المفعول من تمحلَسَ
  7. حَلْس: (اسم)
    • حَلْس : مصدر حَلَسَ
  8. حَلس: (اسم)
    • الحَلْس : العهدُ الوثيق
  9. حَلس: (اسم)
    • حَلس : فاعل من حَلِسَ
  10. حُلُس: (اسم)


    • حُلُس : جمع حَلوس
  11. حُلْس: (اسم)
    • حُلْس : جمع أَحْلَس
  12. حُلْس: (اسم)
    • حُلْس : جمع حَلْسَاءُ
  13. حِلس: (اسم)
    • الجمع : أحْلاسٌ ، و حُلُوسٌ ، و حِلَسَة
    • الحِلْس : كلُّ ما وَلِيَ ظهر الدابَّة تحت الرَّحْل والقَتَب والسَّرج
    • الحِلْس :ما يُبسَط في البيت من حصير ونحوه تحت كريم المتاع
    • هو حِلْسُ بيته: لا يبرحُهُ
    • وهو من أحلاس البلاد: لا يفارقها
    • وهو من أحلاس الخيل: ملازم لظُهورها أو رياضتها
    • رفضتُ كذا ونفضت أحلاسَه: تركتُه ونبذتُه
    • أمُّ حِلْس: كنية الأتان
  14. اِستحلَسَ: (فعل)
    • استحْلَسَتِ الأرضُ: أحْلَسَت
    • استحْلَسَ السَّنَامُ: تراكَم شحمُهُ
    • استحْلَسَ الليلُ بالظلام: اشتدَّ سواده
    • استحْلَسَ الشيءُ فلانًا: لزِمَه
  15. تحَلَّسَ: (فعل)
    • تحَلَّسَ له: حام به
    • تحَلَّسَ بالمكان: حَلِسَ
  16. حالَس: (فعل)


    • حَالَسهُ : لازمه
  17. حَلِسَة: (اسم)
    • حَلِسَة : فاعل من حَلِسَ
  18. حِلَسَة: (اسم)
    • حِلَسَة : جمع حِلس
  19. محلَسَ: (فعل)
    • محلَسَ يمحلِس ، مَحْلَسةً ، فهو مُمحلِس ، والمفعول مُمحلَس
    • محلسه من المدير: قرَّبه إليه
  20. حِلَسَة: (اسم)
    • حِلَسَة : جمع حَلَس، حِلْسُ
  21. حَلوس: (اسم)
    • الجمع : حُلُسٌ
    • الحَلُوسُ : الحريص على الشيء الملازمُ له
  22. حُلَيس: (اسم)


    • أم حُلَيْس: كنية الأتان
  23. تمحلَسَ: (فعل)
    • تمحلَسَ لـ يتمحلس ، تَمَحْلُسًا ، فهو مُتمحلِس ، والمفعول مُتمحلَس له
    • تمحلس للمدير مُطاوع محلَسَ: تقرَّب إليه، تظاهر بالتودُّد إليه
  24. حُلُوس: (اسم)
    • حُلُوس : جمع حَلَس، حِلْسُ
  25. حُلُوس: (اسم)
    • حُلُوس : جمع حِلس
,
  1. حلس
    • "الحِلْسُ والحَلَسُ مثل شِبْهٍ وشَبَهٍ ومِثْلٍ ومَثَلٍ: كلُّ شيء وَليَ ظَهْرَ البعير والدابة تحت الرحل والقَتَبِ والسِّرْج، وهي بمنزلة المِرشَحة تكون تحت اللِّبْدِ، وقيل: هو كساء رقيق يكون تحت البرذعة، والجمع أَحْلاس وحُلُوسٌ.
      وحَلَس الناقة والدابة يَحْلِسُها ويَحْلُسُها حَلْساً: غَشَّاهما بحلس.
      وقال شمر: اُحْلَسْتُ بعيري إِذا جعلت عليه الحِلْسَ.
      وحِلْسُ البيت: ما يُبْسَطُ تحت حُرِّ المتاع من مِسْحٍ ونحوه، والجمع أَحْلاسٌ.
      ابن الأَعرابي: يقال لِبِساطِ البيت الحِلْسُ ولحُصُرِه الفُحولُ.
      وفلانٌ حِلْسُ بيته إِذا لم يَبْرَحْه، على المَثَل.
      الأَزهري عن الغِتَّريفيِّ: يقال فلانٌ حِلْسٌ من أَحْلاسِ البيت الذي لا يَبْرَحُ لبيت، قال: وهو عندهم ذم أَي أَنه لا يصلح إِلا للزوم البيت، قال: ويقال فلان من أَحْلاس البلاد للذي لا يُزايلها من حُبِّه إِياها، وهذا مدح، أَي أَنه ذو عِزَّة وشدَّة وأَنه لا يبرحها لا يبالي دَيْناً ولا سَنَةً حتى تُخْصِب البلادُ.
      ويقال: هو مُتَحَلِّسٌ بها أَي مقيم.
      وقال غيره: هو حِلْسٌ بها.
      وفي الحديث في الفتنة: كنْ حِلْساً من أَحْلاسِ بيتك حتى تأْتِيَك يَدٌ خاطِئَة أَو مَنِيَّة قاضِية، أَي لا تَبْرَحْ أَمره بلزوم بيته وترك القتال في الفتنة.
      وفي حديث أَبي موسى:، قالوا يا رسول اللَّه فما تأْمرنا؟، قال: كونوا أَحْلاسَ بُيُوتِكم، أَي الزموها.
      وفي حديث الفتن: عدَّ منها فتنة الأَحْلاس، هو الكساء الذي على ظهر البعير تحت القَشَب، شبهها بها للزومها ودوامها.
      وفي حديث عثمان: في تجهيز جيش العُسْرة على مائة بعير بأَحْلاسِها وأَقتابها أَي بأَكسيتها.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه،في أَعلام النبوَّة: أَلم تَرَ الجِنَّ وإِيلاسَها، ولُحوقََها بالقِلاصِ وأَحْلاسَها؟ وفي حديث أَبي هريرة في مانعي الزكاة: مُحْلَسٌ أَخفافُها شوكاً من حديد أَي أَن أَخفافها قد طُورِقَتْ بشَوْكٍ من حديد وأُلْزِمَتْه وعُولِيَتْ به كما أُلْزِمَتْ ظهورَ الإِبل أَحْلاسُها.
      ورجل حِلْسٌ وحَلِسٌ ومُسْتَحْلِس: ملازم لا يبرح القتال، وقيل.
      لا يبرح مكانه،شُبِّه بِحِلْسِ البعير أَو البيت.
      وفلان من أَحْلاسِ الخيلِ أَي هو في الفُروسية ولزوم ظهر الخيل كالحِلْسِ اللازم لظهر الفرس.
      وفي حديث أَبي بكر: قام إِليه بنو فزارة فقالوا: يا خليفة رسول اللَّه، نحن أَحلاس الخيل؛ يريدون لزومهم ظهورها، فقال: نعم أَنتم أَحْلاسُها ونحن فُرْسانُها أَي أَنتم راضَتُها وساسَتُها وتلزمون ظُهورها، ونحن أَهل الفُروسية؛ وقولهم نحن أَحْلاسُ الخيل أَي نَقْتَنيها ونَلْزَم ظُهورها.
      ورجل حَلُوسٌ: حريص ملازم.
      ويقال: رجل حَلِسٌ للحريص، وكذلك حِلْسَمٌّ،بزيادة الميم، مثل سِلْغَدٍّ؛

      وأَنشد أَبو عمرو: ليس بقِصْلٍ حَلِسٍ حِلْسَمِّ،عند البُيوتِ، راشِنٍ مِقَمِّ وأَحْلَسَتِ الأَرضُ واسْتَحْلَسَت: كثر بذرها فأَلبسها، وقيل: اخضرت واستوى نَباتها.
      وأَرضٌ مُحْلِسَة: قد اخضرت كلها.
      وقال الليث: عُشْبٌ مُسْتَحْلِسٌ تَرى له طرائقَ بعضها تحت بعض من تراكبه وسواده.
      الأَصمعي: إِذا غطى النبات الأَرض بكثرته قيل قد اسْتَحْلَسَ، فإذا بلغ والتف قيل قد استأْسد؛ واسْتَحْلَسَ النبتُ إِذا غطى الأَرضَ بكثرته، واستَحْلَسَ الليل بالظلام: تراكم، واسْتَحْلَسَ السَّنامُ: ركبته رَوادِفُ الشَّحْم ورواكِبُه.
      وبعير أَحْلَسُ: كتفاه سوْداوانِ وأَرضه وذِرْوته أَقل سَواداً من كَتِفَيْه.
      والحَلْساءُ من المَعَزِ: التي بين السواد والخُضْرَة لون بطنها كلون ظهرها.
      والأَحْلَسُ الذي لونه بين السواد والحمرة، تقول منه: احْلَسَّ احْلِساساً؛ قال المُعَطَّلُ الهذلي يصف سيفاً: لَيْنٌ حُسامٌ لا يَلِيقُ ضَريبَةً،في مَتْنِه دَخَنٌ وأَثْرُ أُحْلَسُ (* قوله «قال المعطل إلخ» كذا بالأصل ومثله في الصحاك، لكن كتب السيد مرتضى ما نصه: الصواب أَنه قول أَبي قلابة الطابخي من هذيل اهـ.
      وقوله «لين» كذا بالأصل والصحاح، وكتب بالهامش الصواب: عضب.) وقول رؤبة: كأَنه في لَبَدٍ ولُبَّدِ،من حَلِسٍ أَنْمَرَ في تَرَبُّدِ،مُدَّرِعٌ في قِطَعٍ من بُرْجُدِ وقال: الحَلِسُ والأَحْلَسُ في لونه وهو بين السواد والحُمْرة.
      والحَلِسُ، بكسر اللام: الشجاع الذي يلازم قِرْنَه؛

      وأَنشد: إِذا اسْمَهَرَّ الحَلِسُ المُغالِبُ وقد حَلِسَ حَلَساً.
      والحَلِسُ والحُلابِسُ: الذي لا يبرح ويلازم قِرْنه؛

      وأَنشد قول الشاعر: فقلتُ لها: كأَيٍّ من جَبانٍ يُصابُ، ويُخْطَأُ الحَلِسُ المُحامي كأَيٍّ بمعنى كم.
      وأَحْلَسَتِ السماءُ: مَطَرَتْ مطراً رقيقاً دائماً.
      وفي التهذيب: وتقول حَلَسَتِ السماءُ إِذا دام مطرها وهو غير وابل.
      والحَلْسُ: أَن يأْخذ المُصَّدِّقُ النَّقْدَ مكان الإِبل، وفي التهذيب: مكان الفريضة.
      وأَحْلَسْتُ فلاناً يميناً إِذا أَمررتها عليه.
      والإِحْلاسُ: الحَمْلُ على الشيء؛

      قال: وما كنتُ أَخْشى، الدَّهرَ، إِحْلاسَ مُسْلِمٍ من الناسِ ذَنْباً جاءَه وهو مُسْلِما المعنى ما كنت أَخشى إِحلاس مسلم مسلماً ذَنْباً جاءه، وهو يرد هو على ما في جاءه من ذكر مسلم؛ قال ثعلب: يقول ما كنت أَظن أَن إِنساناً ركب ذنباً هو وآخر ينسبه إِليه دونه.
      وما تَحَلَّسَ منه بشيء وما تَحَلَّسَ شيئاً أَي أَصاب منه.
      الأَزهري: والعرب تقول للرجل يُكْرَه على عمل أَو أَمر: هو مَحْلوسٌ على الدَّبَرِ أَي مُلْزَمٌ هذا الأَمرَ إِلزام الحِلْسِ الدَّبَرَ.
      وسَيْرٌ مُحْلَسٌ: لا يُفْتَر عنه.
      وفي النوادر: تَحَلَّسَ فلان لكذا وكذا أَي طاف له وحام به.
      وتَحَلَّسَ بالمكان وتَحَلَّز به إِذا أَقام به.
      وقال أَبو سعيد: حَلَسَ الرجل بالشيء وحَمِسَ به إِذا تَوَلَّعَ.
      والحِلْسُ والحَلْسُ، بفتح الحاء وكسرها: هو العهد الوثيق.
      وتقول: أَحْلَسْتُ فلاناً إِذا أَعطيته حَلْساً أَي عهداً يأْمن به قومك، وذلك مثل سَهْم يأْمن به الرجلُ ما دام في يده.
      واسْتَحْلَس فلانٌ الخوفَ إِذا لم يفارقه الخوفُ ولم يأْمن.
      وروي عن الشعبي أَنه دخل على الحجاج فعاتبه في خروجه مع أَبي الأَشعث فاعتذر إِليه وقال: إِنا قد اسْتَحْلَسْنا الخوفَ واكتَحَلْنا السَّهَرَ وأَصابتنا خِزْيةٌ لم يكن فيها بَرَرَرةٌ أَتْقِياء ولا فَجَرة أَقوياء، قال: للَّه أَبوك يا شَعْبيُّ ثم عفا عنه.
      الفراء، قال: أَنت ابنُ بُعثُطِها وسُرْسُورِها وحِلْسِها وابن بَجْدَتها وابن سِمسارِها وسِفْسِيرِها بمعنى واحد.
      والحِلْسُ: الرابع من قداح المَيْسِر؛ قال اللحياني: فيه أَر بعة فروض، وله غُنْم أَربعة أَنصباء إِن فاز، وعليه غرم أَربعة أَنصباء إِن لم يفز.
      وأُم حُلَيْسٍ: كنية الأَتان.
      وبنو حِلْس: بُطَيْنٌ من الأَزْدِ ينزلون نَهْر المَلِك.
      وأَبو الحُلَيْس: رجل.
      والأَحْلَسُ العَبْدِي: من رجالهم؛ ذكره ابن الأَعرابي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حِلْسُ

    • ـ حِلْسُ وحَلَسُ: كساءٌ على ظَهْرِ البَعيرِ تحتَ البَرْذَعَةِ، ويُبْسَطُ في البيتِ تَحْتَ حُرِّ الثِّيابِ، ج: أحْلاسٌ وحُلوسٌ وحِلَسَةٌ، والرابعُ من سِهامِ المَيْسِرِ، كالحَلِسِ، والكَبيرُ من الناس.
      ـ هو حِلْسُ بَيْتِهِ: إذا لم يَبْرَح مَكانَهُ.
      ـ بَنو حِلْسٍ: بَطْنٌ من الأَزْدِ.
      ـ أُمُّ حِلْسٍ: الأَتانُ.
      ـ حُلَيْسٌ الحِمْصِيُّ، وابنُ زَيْد بنِ صَيْفِيٍّ: صحابِيَّانِ، وابنُ عَلْقَمَةَ: سَيِّدُ الأَحابيشِ، وابنُ يَزيدَ: من كِنانَة.
      ـ حُلَيْسِيَّةُ: ماءٌ لبنِي الحُلَيْسِ.
      ـ حَلَسَ البعيرَ يَحْلِسُهُ: غَشَّاهُ بِحِلْسٍ،
      ـ حَلَسَتِ السماءُ: دامَ مَطَرُها، كأَحْلَسَ فيهما.
      ـ حَلْسُ وحِلْسُ: العَهْدُ، والمِيثاقُ،
      ـ حَلْسُ: أن يأخُذَ المُصَدّقُ النَّقْدَ مَكانَ الفَريضَةِ
      ـ حَلِسُ: الشُّجاعُ، والحَريصُ، كحِلْسَمٍّ،
      ـ حَلَسُ: أن يكونَ مَوْضِعُ الحِلْسِ من البَعير يُخالِفُ لَوْنَ البَعيرِ.
      ـ مَحْلوسُ من الأَحْراحِ: القليلُ اللَّحْمِ.
      ـ حَلْساءُ: شاةٌ شَعَرُ ظَهْرِها أسْوَدُ، وتَخْتَلِطُ به شَعْرَةٌ حَمْراءُ، وهو أحْلَسُ.
      ـ حُلاساءُ من الإِبِلِ: التي حَلَسَتْ بالحَوْضِ والمَرْبَعِ، من قولِهِم: حَلَسَ في هذا الأَمْرِ، إذا لَزِمَهُ، ولَصِقَ به.
      ـ أبو الحُلاسِ: ابنُ طَلْحَةَ بنِ أبي طَلْحَةَ بنِ عبدِ العُزَّى، قُتِلَ كافِراً.
      ـ أُمُّ الحُلاسِ: بِنْتُ يَعْلَى بنِ أُمَيَّةَ، وبِنْتُ خالِدٍ.
      ـ حَوالِسُ: لُعْبَةٌ لصِبْيانِ العَرَبِ، تُخَطُّ خَمْسَةُ أبْياتٍ في أرْضٍ سَهْلَةٍ، ويُجْمَعُ في كلِّ بَيْتٍ خَمْسُ بَعَراتٍ، وبَيْنَها خَمْسَةُ أبْياتٍ، ليس فيها شيءٌ، ثم يُجَرُّ البَعَرُ إليها، كُلُّ خَطٍّ منها حالِسٌ.
      ـ أحْلَسَ البَعيرَ: ألْبَسَهُ الحِلْسَ،
      ـ أحْلَسَتِ السماءُ: أمْطَرَتْ مَطَراً دَقيقاً دائماً.
      ـ أرضٌ مُحْلِسَةٌ: صارَ النَّباتُ عليها كالحِلْسِ كثْرَةً.
      ـ الإِحْلاسُ: غَبْنٌ في البَيْعِ، والإِفْلاسُ.
      ـ اسْتَحْلَسَ السَّنامُ: رَكِبَتْهُ روادِفُ الشَّحْمِ،
      ـ اسْتَحْلَسَ النَّبْتُ: غَطَّى الأرضَ بِكَثْرَتِهِ، كأَحْلَسَ،
      ـ اسْتَحْلَسَ فلانٌ الخَوْفَ: لم يُفارِقْهُ،
      ـ اسْتَحْلَسَ الماءَ: باعَهُ، ولَم يَسْقِهِ.
      ـ احْلَسَّ احْلِساساً: صارَ أحْلَسَ، وهو بينَ السَّوادِ والحُمْرَةِ.
      ـ تَحَلَّسَ لِكَذا: طافَ له، وحامَ به،
      ـ تَحَلَّسَ بالمكانِ: أقامَ.
      ـ سَيْرٌ مُحْلَسٌ: لا يُفْتَرُ عنه.
      ـ ‘‘ما هو إلاَّ مُحْلَسٌ على الدَّبَرِ’‘: أُلْزِمَ هذا الأَمْرَ إلزامَ الحِلْسِ الدَّبِرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الحِلْس
    • الحِلْس :.
      كلُّ ما وَلِيَ ظهر الدابَّة تحت الرَّحْل والقَتَب والسَّرج.
      و الحِلْس ما يُبسَط في البيت من حصير ونحوه تحت كريم المتاع.
      ويقال: هو حِلْسُ بيته: لا يبرحُهُ.
      وهو من أحلاس البلاد: لا يفارقها.
      وهو من أحلاس الخيل: ملازم لظُهورها أو رياضتها.
      ويقال: رفضتُ كذا ونفضت أحلاسَه: تركتُه ونبذتُه.
      و الحِلْس الرابعُ من قداح الميسر، وله أربعة أنصباء.
      و الحِلْس العهدُ الوثيق. والجمع : أحْلاسٌ، وحُلُوسٌ، وحِلَسَة.
      ويُقال: هذا ليس من أحْلاس فلان: ليس كُفئًا له.
      وأمُّ حِلْس: كنية الأتان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَحْلَس
    • أحلس - إحلاسا
      1- أحلس الجمل : جعل عليه «الحلس»، وهو ما يوضع تحت الرجل أو السرج. 2- أحلست السماء : دام مطرها غير شديد. 3- أحلست الأرض : اخضرت واستوى نباتها. 4- أحلسه في البيع : ظلمه فيه، 5- أحلس : أفلس. 6- أحلسه : أعطاه «حلسا»، أي عهدا وميثاقا. 7- أحلسه الخوف الزمه إياه.

    المعجم: الرائد

  5. أحْلَسَتِ
    • أحْلَسَتِ السماءُ: حَلَسَت.
      ـ و أحْلَسَتِ الأرضُ: استوى نباتُها وغطَّاها.
      و أحْلَسَتِ الدابَّةَ: حَلَسَها.
      و أحْلَسَتِ فلانًا: أعْطاه حَلْسًا.
      و أحْلَسَتِ فلانًا في البيع: غَبَنَه.
      و أحْلَسَتِ فلاناً على الأمر: حَمَله عليه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. حَلِسَ
    • حَلِسَ بالمكان، وفيه حَلِسَ حَلَسًا: لزِمه.
      و حَلِسَ فلانٌ: ثبت أمام قِرنه.
      و حَلِسَ بالشيء: أُولِعَ به.
      فهو حَلس، وهي حَلِسَة.
      وهو أحْلسُ أيضاً، وهي حَلْسَاءُ.
      (ج) حُلْسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. حَلَسَ
    • [ح ل س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). حَلَسْتُ، اُحْلُسُ، احْلُسْ، مصدر حَلْسٌ.
      1. :-حَلَسَ الدَّابَّةَ :- : غَشَّاهَا بِحِلْسٍ، جَعَلَ عَلَيْهَا الحِلْسَ.
      2. :-حَلَسَتِ السَّمَاءُ :- : أَنْزَلَتْ مَطَراً مُسْتَمِرّاً خَفِيفاً.
      3. :-حَلَسَ الرَّجُلُ بِالشَّيْءِ :- : أحَبَّهُ كَثِيراً، أُولِعَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  8. حَلس
    • حلس - يحلس ، حلسا
      1- حلست السماء : أنزلت مطرا دائما. 2- حلست السماء : دام مطرها خفيفا. 3- حلس الدابة : جعل عليها «الحلس»، وهو ما يوضع على ظهرها تحت الرحل أو السرج. 4- حلس بالشيء : أحبه كثيرا.

    المعجم: الرائد

  9. استحْلَسَتِ
    • استحْلَسَتِ الأرضُ: أحْلَسَت.
      ويقال: استحلس النَّبتُ.
      و استحْلَسَتِ السَّنَامُ: تراكَم شحمُهُ.
      و استحْلَسَتِ الليلُ بالظلام: اشتدَّ سواده.
      و استحْلَسَتِ الشيءُ فلانًا: لزِمَه.
      يقال: استحلسه الخوفُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. إِستحلَس
    • إستحلس - استحلاسا
      1- إستحلست الأرض : اخضرت وغطاها نباتها. 2- إستحلس النبات : غطى الأرض بكثرته. 3- إستحلس الليل : اشتد ظلامه. 4- إستحلسه الخوف أو نحوه : لزمه. 5- إستحلس : «السنام»، وهو حدبة الجمل : كثر شحمه.

    المعجم: الرائد

  11. حلس
    • حلس - يحلس ، حلسا
      1- حلس بالمكان أو فيه : لزمه، أقام فيه. 2- حلس : لكذا : حام حوله. 3- حلس بالشيء : أحبه كثيرا.

    المعجم: الرائد

  12. حَلِسَ
    • [ح ل س]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). حَلِسْتُ، أَحْلَسُ، اِحْلَسْ، مصدر حَلَسٌ.
      1. :-حَلِسَ الرَّجُلُ بِالْمَكانِ وفِيه :- : لَزِمَهُ.
      2. :-حَلِسَ بِالشَّيْءِ :- : أَحَبَّهُ كَثِيراً، أُولِعَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  13. محلَسَ
    • محلَسَ يمحلِس ، مَحْلَسةً ، فهو مُمحلِس ، والمفعول مُمحلَس :-
      (انظر م ح ل س - محلَسَ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. تمحلَسَ
    • تمحلَسَ لـ يتمحلس ، تَمَحْلُسًا ، فهو مُتمحلِس ، والمفعول مُتمحلَس له :-
      تمحلس للمدير مُطاوع محلَسَ: تقرَّب إليه، تظاهر بالتودُّد إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. محلَسَ
    • محلَسَ يمحلِس ، مَحْلَسةً ، فهو مُمحلِس ، والمفعول مُمحلَس :-
      محلسه من المدير قرَّبه إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. حالَس
    • حالس - محالسة
      1- حالسه : لازمه، لم يفارقه. 2- حالس الجمل البسه «الحلس»، وهو ما يوضع تحت الرحل.

    المعجم: الرائد

  17. تمحلَسَ
    • تمحلَسَ لـ يتمحلَس ، تََمَحْلُسًا ، فهو مُتمحلِس ، والمفعول مُتمحلَسٌ له :-
      (انظر م ح ل س - تمحلَسَ لـ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. حلس
    • حلس
      1- حلس : الذي لا يغادر مكانه. 2- حلس : شجاع، قوي. 3- حلس : حريص، بخيل. 4- حلس : ما كان لونه بين السواد والحمرة.»

    المعجم: الرائد

  19. الحُلَيْسُ
    • الحُلَيْسُ الحُلَيْسُ أم حُلَيْس: كنية الأتان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. إحلس
    • إحلس - احلساسا
      1-إحلس الشيء : صار أحلس

    المعجم: الرائد

  21. الحَلُوسُ
    • الحَلُوسُ : الحريص على الشيء الملازمُ له. والجمع : حُلُسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تحَلَّسَ
    • تحَلَّسَ له: حام به.
      و تحَلَّسَ بالمكان: حَلِسَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. حَالَسهُ
    • حَالَسهُ : لازمه.
      يقال: هو يجالسه ويُحالسه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. حَلَسَتِ
    • حَلَسَتِ السماءُ حَلَسَتِ

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. حِلْسٌ
    • جمع: أَحْلاَسٌ، حِلَسَةٌ. :-وَضَعَ حِلْساً عَلَى ظَهْرِ دَابَّتِهِ :- : بِسَاطاً يُوضَعُ تَحْتَ السَّرْجِ.

    المعجم: الغني



معنى أحلسن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَلَسَ** - [ح ل س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَلَسْتُ**،** اُحْلُسُ**،** احْلُسْ**، مص. حَلْسٌ. 1. "حَلَسَ الدَّابَّةَ" : غَشَّاهَا بِحِلْسٍ، جَعَلَ عَلَيْهَا الحِلْسَ. 2. "حَلَسَتِ السَّمَاءُ" : أَنْزَلَتْ مَطَراً مُسْتَمِرّاً خَفِيفاً. 3. "حَلَسَ الرَّجُلُ بِالشَّيْءِ" : أحَبَّهُ كَثِيراً، أُولِعَ بِهِ.
معجم الغني
**حَلِسَ** - [ح ل س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** حَلِسْتُ**،** أَحْلَسُ**،** اِحْلَسْ**، مص. حَلَسٌ. 1. "حَلِسَ الرَّجُلُ بِالْمَكانِ وفِيه" : لَزِمَهُ. 2. "حَلِسَ بِالشَّيْءِ" : أَحَبَّهُ كَثِيراً، أُولِعَ بِهِ.
معجم الغني
**حِلْسٌ** - ج:** أَحْلاَسٌ**، **حِلَسَةٌ**. "وَضَعَ حِلْساً عَلَى ظَهْرِ دَابَّتِهِ" : بِسَاطاً يُوضَعُ تَحْتَ السَّرْجِ.
المعجم الوسيط
السماءُ ـُِ حَلْساً: أمطرت مطراً خفيفاً دائماً. وـ الدابَّة: جعل عليها الحِلْس.( حَلِسَ ) بالمكان وفيه ـَ حَلَساً: لزمه. وـ فلان: ثبت أمام قِرنه. وـ بالشيء: أولِع به. فهو حَلِس، وهي حَلِسَة. وهو أحْلَس أيضاً، وهي حَلْسَاء. ( ج ) حُلْس.( أحْلَسَتِ ) السماء: حَلَسَت. وـ الأرض: استوى نباتها وغطَّاها. وـ الدابَّةَ: حَلَسَها. وـ فلاناً: أعطاه حَلْساً. وـ فلاناً في البيع: غَبَنه. وـ فلاناً على الأمر: حمله عليه.( حَالَسَه ): لازمه. يقال: هو يجالسه ويحالسه.( تَحَلَّسَ ) له: حام به. وـ بالمكان: حَلِسَ.( اسْتَحْلَسَتِ ) الأرضُ: أحْلَسَتْ. ويقال: استحلس النَّبت. وـ السنامُ: تراكم شحمه. وـ الليلُ بالظلام: اشتدَّ سواده. وـ الشيءُ فلاناً: لزمه. يقال: استحلسه الخوف.( الحَلْس ): العهد الوثيق.( الحِلْسُ ): كلُّ ما ولِيَ ظهر الدابة تحت الرَّحْل والقَتَب والسَّرج. وـ ما يُبْسَط في البيت من حصير ونحوه تحت كريم المتاع. ويقال: هو حِلْسُ بيته: لا يبرحه. وهو من أحلاس البلاد: لا يفارقها. وهو من أحلاس الخيل: ملازم لظهورها أو رياضتها. ويقال: رفضتُ كذا ونفضتُ أحلاسَه: تركتُه ونبذتُه. وـ الرابع من قداح الميسر، وله أربعة أنصباء. وـ العهد الوثيق. ( ج ) أحْلاس، وحُلُوس، وحِلَسَة. ويقال: هذا ليس من أحلاس فلان: ليس كُفئاً له. وأمُّ حِلْس: كنية الأتان.( الحَلُوسُ ): الحريص على الشيء الملازم له. ( ج ) حُلُس.( الحُلَيْسُ ): أم حُلَيْس: كنية الأتان.
مختار الصحاح
ح ل س : حِلْسُ البيت كساء يبسط تحت حُرّ الثياب وفي الحديث { كن حِلس بيتك } أي لا تبرح
الصحاح في اللغة
 الحِلْسُ للبعير، وهو كساءٌ رقيق يكون تحت البَرْذَعَةِ. وحكى أبو عبيد: حِلْسُ وحَلَسٌ، مثل شِبْهٍ وشَبَهٍ، ومِثْلٍ ومَثَلٍ. وأَحْلاسُ البيوتِ: ما يُبْسَطُ تحت الحُرِّ من الثياب. وفي الحديث: "كُنْ حِلْسَ بيتك" أي لا تبرحْ. وأمُّ حِلْسٍ: كُنْيَةُ الأتانِ. والحِلْسُ أيضاً: الرابع من سهام الميسر. وقولهم: نحنُ أحْلاسُ الخيل، أي نقتنيها ونلزم ظهورها. وأَحْلَسْتُ البعيرَ، أي ألبسته الحِلْسَ. وأَحْلَسْتُ فلاناً يميناً، إذا أَمْرَرْتَها عليه. وأَحْلَسَتِ السماءُ، أي مَطَرَتْ مَطَراً دقيقاً دائماً. واسْتَحْلَسَ النبتُ، إذا غطَّى الأرضَ بكثرته. والحَلِسُ بكسر اللام: الشجاعُ. ويقال أيضاً: رجلٌ حَلِسٌ، للحريص. والأَحْلَسُ: الذي لونه بين السواد والحمرة. تقول منه: احْلَسَّ احْلِساساً. قال المعطَّار الهذلي يصف سيفاً: لَيْنٌ حُسامٌ لا يَُليقُ ضَريبَةً   في متْنِهِ دَخَنٌ وأُثْرٌ أَحْلَسُ
تاج العروس

جاءَ فلانٌ يتبَحْلَسُ بالحاء المُهملَةِ أَي جاء فارغاً لا شيءَ معه وكذلك جاءَ يَنفُضُ أَصْدَرَيْهِ وجاءَ مُنْكَراً وجاءَ رائقاً عَثَرِيّاً قاله ابن الأَعرابيِّ ونقله الأَزْهَرِيّ وقد أَهملَه الجَوْهَرِيّ

تاج العروس

الحِلْسُ بالكسْرِ : كُلُّ شيءٍ وَلِيَ ظهرَ البعيرِ والدَّابَّةِ تحتَ الرَّحْلِ والسَّرْجِ والقَتَبِ وهو بمنزلةِ المِرْشَحَةِ تكون تحتَ اللِّبْدِ وقيل : هو كِساءٌ رَقيقٌ على ظهر البعير يكون تحت البَرْذعَةِ . والحِلْسُ أَيضاً : اسمٌ لما يُبسَطُ في البيت تحتَ حُرِّ الثِّياب والمَتاعِ من مِسْحٍ ونَحوِه ويُحرَّكُ مثل شِبْهٍ وشَبَهٍ ومِثْلٍ ومَثَلٍ حكاه أَبو عُبيدٍ . ج أَحْلاسٌ وحُلُوسٌ وحِلَسَةٌ الأَخير عن الفرَّاءِ مثل قِرْد وقرَدَة نقله الصَّاغانِيّ . وقال ابن الأَعرابيِّ : يقال لبِساطِ البيتِ : الحِلْسُ ولحُصُرِه : الفُحُولُ . الحِلْسُ : الرَّابع من سهامِ المَيْسِر عن أَبي عُبيدٍ كالحَلِسِ ككَتِفٍ نقله ابن فارسٍ . قال اللَّحيانِيُّ : فيه أَربعةُ فُروضٍ وله غُنْمُ أَرْبَعَةِ أَنْصِباءَ إن فازَ وعليه غُنْمُ أَربعةِ أَنْصِباءَ إنْ لم يَفُزْ . منَ المَجاز : الحِلْسُ : الكبير من النّاس للُزومِه مَحَلَّه لا يُزايِلُه . والذي في المُحيط : رأَيتُ حِلْساً في النّاس أَي كبيراً . يُقال : هو حِلْسُ بيتِه إذا لم يَبْرَحْ مكانَه وهو ذَمٌّ أَي أنه لا يصلحُ إلاّ للُزومِ البيتِ نقله الأَزْهَرِيُّ عن الغِتْرِيفِيّ قال : ويُقال : فُلانٌ من أَحلاس البِلادِ للّذي لا يُزايلُها من حُبِّه إيَّاها وهذا مَدْحٌ أَي أَنه ذو عِزَّةٍ وشِدَّةٍ وأَنه لا يَبرحُها لا يبالي دَيْناً ولا سَنَةً حتّى تُخْصَبَ البلادُ فيُقال : هو مُتَحَلِّسٌ بها أَي مُقيمٌ وحِلْسٌ بها كذلكَ ومنه الحديثُ : " كُنْ حِلْساً من أَحلاسِ بيتِكَ " يعني في الفتنة . وبَنو حِلْسٍ : بَطْنٌ وفي اللسان : بُطَيْنٌ من الأَزْدِ يَنزِلون نهرَ الملِكِ وهم من الأَزْدِ كما قاله ابن دُريدٍ وقال ابن حبيب : في كنَانَةَ بن خُزيمَةَ حِلْسُ بن نُفاثَةَ بنِ عَدِيِّ بن الدِّيلِ بنِ عبدِ مَناةَ قال وحِلْسٌ همْ عِبادٌ دَخلوا في لَخْمٍ وهو حِلْسُ بنُ عامِرِ بنُ رَبيعةَ بن غَزوان . وأُمُّ حِلْسٍ : كُنيَةُ الأَتانِ . وحُلَيسٌ كزُبَيْرٍ : اسمُ جماعة منهم : حُلَيْسٌ الحِمْصِيُّ روَى عنه أَبو الزَّاهِرِيَّة في فضل قُرَيْشٍ . حُلَيْسُ بنُ زَيْدِ بن صَيفِيّ هكذا في النُّسَخ والصَّوابُ صَفوان الضَّبِّيُّ : صحابيَّان الأَخير له وِفادَةٌ من وَجهٍ واهٍ وأَوردَه النِّسائيّ . حُلَيْسُ بن علقمةَ الحارثيُّ : سيِّد الأَحابيش ورئيسهم يومَ أُحُدٍ وهو من بني الحارثِ بنِ عبدِ مَناةَ من كِنانَةَ . حُلَيْسُ بنُ يَزيدَ من كِنانَةَ وفي كِنانةَ أَيْضاً حُلَيْسُ بنُ عَمْرو بنِ المُغَفَّلِ . والحُلَيْسِيَّةُ : ماءٌ وفي التَّكملةِ ماءَةٌ لبني الحُلَيْس كزُبَيْرٍ نُسِبَتْ إليهم وهم من خَثْعَمٍ كما يأْتي للمصنِّفِ في دعنم . وحَلَسَ البعيرَ يَحلِسُهُ حَلْساً من حَدِّ ضَرَبَ وعليه اقتصرَ الصَّاغانِيُّ وزادَ في اللسانِ ويَحلُسُه بالضَّمِّ : غَشَّاهُ بحِلْسٍ . منَ المَجاز : حَلَسَت السَّماءُ حَلْساً : إذا دامَ مطَرُها وهو غيرُ وابِلٍ كذا في التَّهذيبِ كأَحْلَسَ فيهما الأَوَّلُ عن شَمِرٍ قال : أَحْلَسْتُ بَعيري إذا جعلَ عليه الحِلْسَ . وقال الزَّمخشريُّ : وحلَسَت السَّماءُ : مطَرَت مطَراً رقيقاً دائماً وهو مَجازٌ . منَ المَجاز : الحَلْسُ : العَهْدُ الوَثيقُ والمِيثاقُ تقول : أَحْلَسْتُ فلاناً إذا أَعطيته حِلْساً أَي عهداً يأْمَنُ به القَوْمَ وذلك مثل سهم يأْمَنُ به الرَّجُلُ ما دامَ في يدِه ويُكْسَرُ . قال الأَصمعيُّ : الحَلْسُ : أنْ يأْخُذَ المَصَدِّقُ النَّقْدَ مَكانَ الفريضةِ . ونَصُّ الأَصمعيِّ : مكانَ الإبِلِ مثله في اللسان والتكملة وفي التَّهذيبِ مثلُ ما للمصنِّفِ . منَ المَجاز : الحَلِسُ ككَتِفٍ : الشُّجاعُ الذي يلازِمُ قِرْنَه كالحَليسِ وقال الشاعِر :

فقلتُ لها كَأَيِّنْ من جَبانٍ ... يُصابُ ويُخْطَأُ الحَلِسُ المُحامِي كأَيِّنْ بمَعنى كَمْ . منَ المَجاز : الحَلِسُ : الحَريصُ المُلازِمُ كحِلْسَمٍّ بزيادة الميمِ كإرْدَبٍّ وسِلْغَدٍّ قاله أَبو عَمْروٍ وأَنشدَ :

لَيْسَ بقِصْلٍ حَلِسٍ حِلْسَمِّ ... عندَ البيوتِ راشِنٍ مِقَمِّوالحَلَسُ بالتَّحريك : أَنْ يكون مَوضع الحِلْسِ من البعير يُخالِفُ لونَ البعيرِ ومنه بَعيرٌ أَحْلَسُ : كَتِفاهُ سَوداوانِ وأَرضُه وذِرْوَتُه أَقلُّ سَواداً من كَتِفَيْهِ . والمَحلوسُ من الأَحراحِ كالمَهلوسِ وهو القليل اللحمِ نقله الصَّاغانِيّ عن ابن عبّادٍ . والحَلْساءُ : شاةٌ ذات شَعْرٍ ظهرها أَسودُ وتختلط به شعرَةٌ حَمراءُ عن ابنِ عَبّادٍ وقِيل : هي التي بين السَّواد والخضرَة لونُ بطنِها كلونِ ظهرِها وهو أَحْلَسُ : لونُه بين السَّواد والحُمرَة . والحُلاساءُ بالضَّمِّ والمَدِّ من الإبلِ : التي قد حَلِسَتْ بالحَوضِ والمَرْتَعِ كذا نقله الصَّاغانِيّ عن ابن عبّادٍ وفي بعض النُّسَخ المَرْبَعِ بالمُوَحَّدَةِ وهو مَجازٌ من قولهم : حَلِسَ في هذا الأَمر إذا لزِمَه ولَصِقَ به وكذا حَلِسَ به فهو حَلِسٌ به ككَتِفٍ فهو مَجاز . وأَبو الحُلاسِ كغُرابٍ : ابنُ طلحَةَ بنِ أَبي طَلْحَةَ عَبْد الله بنِ عبد العُزَّى بنِ عثمانَ بنِ عبدِ الدَّارِ قُتِلَ كافِراً يومَ أُحُدٍ وكذا إخوتُه شافِعٌ وكِلابٌ وحُلاسٌ والحارِثُ ومعهم اللِّواءُ وكذا عمُّهم أَبو سعيدِ بنُ أَبي طَلْحَةَ قُتِلَ كافراً ومعه اللِّواءُ يومَ أُحُدٍ وأَمّا عثمان بن طلحةَ بنِ أَبي طلحَةَ فهو الذي أَخذَ منه النَّبيُّ صلّى الله عليه وسلَّم مِفتاحَ الكَعبَةِ ثمَّ ردَّه عليه . وأمّ الحُلاسِ بنتُ أَبي صَفوان يَعلَى بنِ أُمَيَّةَ الصَّحابيِّ التَّمِيمِيِّ الحَنظَلِيِّ روَتْ عن أَبيها . أُمُّ الحُلاس : بنتُ خالِدٍ . والحَوالِسُ : لُعبَةٌ لصِبيانِ العَرَب وذلك أَن تُخَطَّ خمسةُ أَبياتٍ في أَرضٍ سَهلَةٍ ويُجْمَع في كلِّ بيتٍ خَمسُ بَعَراتٍ وبينَها خمسةُ أَبياتٍ ليس فيها شيءٌ ثمَّ يُجَرُّ البَعْرُ إليها كلُّ خَطٍّ منها حالِسٌ قاله ابنُ السِّكِّيت وقال الغَنَوِيُّ : الحَوالِسُ : لُعبَةٌ لصِبيانِ العَرَبِ مثلُ أَربَعَةَ عَشَرَ وقال عَبْد الله بن الزُّبير الأَسدِيُّ :

وأَسلَمَني حِلْمي وبِتُّ كأَنَّني ... أَخو حَزَنٍ يُلْهِيهِم ضَرْبُ حَالِسِ يقال : أَحْلَسَ البَعيرُ إحْلاساً إذا أَلْبَسَه الحِلْس عن شَمِرٍ . أَحلَسَتِ السَّماءُ إذا أَمطرَتْ مَطراً دَقيقاً دائماً وهذا أَيضاً قد تقدَّمَ وهو قولُه كأَحْلَسَ فيهما فإعادتُه ثانياً تَكرارٌ مَحْضٌ وقد يختارُه المُصنِّف في أَكثر المَواضِع من كتابه . منَ المَجاز : أَرضٌ مُحْلِسَةٌ : صار النَّباتُ عليها كالحِلْسِ لها كَثْرَةً وأَخْصَر من هذا قولُ شَمِرٍ : أَرضٌ مُحْلِسَةٌ : قد اخْضَرَّتْ كلُّها وقد أَحْلَسَت . والإحْلاسُ : غَبْنٌ في البيعِ عن أَبي عَمْروٍ وقد أَحلسَه فيه . الإحْلاسُ : الإفْلاسُ عن ابنِ عّبّادٍ يُقال : مُحْلِسٌ مُفْلِسٌ نقله الصَّاغانِيُّ . منَ المَجاز : اسْتَحْلَسَ السَّنامُ : رَكِبَتْهُ رَوادِفُ الشَّحْمِ ورَواكِبُه قاله الليث . منَ المَجاز : اسْتَحْلَسَ النَّباتُ إذا غطى الأَرضَ بكثرته زاد الزَّمخشريُّ : وطولِه ومنه قولهم : في أَرْضِهم عُشْبٌ مُسْتَحْلِسٌ وقال الأَصمعيُّ : إذا غَطَّى النَّباتُ الأَرضَ بكَثرَته قيلَ له : اسْتَحْلَسَ فإذا بلَغَ والْتَفَّ قيل : قد اسْتَأْسَدَ كأَحْلَسَ . وقيل : أَحْلَسَت الأَرضُ واسْتَحْلَسَتْ : كَثُرَ بَذْرُها فأَلْبَسَها وقيل : اخْضَرَّتْ واسْتَوى نباتُها . منَ المَجاز : اسْتَحْلَسَ فُلانٌ الخَوْفَ إذا لمْ يُفارقْهُ أَي صَيَّرَه كالحِلْسِ الذي يُفتَرَشُ ولم يَأْمَنْ ومنه حديث الشَّعْبيِّ أَنَّه أُتيَ به الحَجَّاجُ فقالَ : أَخَرَجْتَ عَلَيَّ يا شَعْبِيُّ ؟ فقال : أَصلحَ اللهُ الأَميرَ أَجْدَبَ بنا الجَنابُ وأَحْزَنَ بنا المَنزِل واسْتَحْلَسْنا الخَوْفَ واكْتَحَلْنا السَّهَرَ فأَصابَتْنا خَزْيَةٌ فلم نكُنْ فيها برَرَةً أَتقِياءَ ولا فجَرَةً أَقوِياءَ . قال : لِلهِ أَبوكَ يا شَعْبِيُّ ثمَّ عفا عنه

اسْتَحْلَسَ الماءَ : باعَه ولم يسْقِه فهو مُسْتَحْلِسٌ كما في العُبابِ . واحْلَسَّ احْلِساساً كاحْمَرَّ احْمِراراً : صارَ أَحلَسَ وهو الذي لونُه بين السَّوادِ والحُمْرَةِ قال المُعَطَّلُ الهُذَلِيُّ يَصِفُ سَيفاً :لَيْنٌ حَسامٌ لا يُلِيقُ ضرِيبَةً ... في مَتْنِه دَخَنٌ وأَثْرٌ أَحْلَسُ هكذا في الصِّحاحِ . قلتُ : والصَّوابُ أَنَّ البيتَ لأَبي قِلابَة الطَّابِخِيِّ ونصّه : عَضْبٌ حُسامٌ ولا يُلِيقُ أَي لا يُبقِي أَو لا يُمْسِكُ ضَريبةً حتّى يقطعها والأَثْرُ : فِرِنْدُ السَّيْفِ والأَحْلَسُ : المُختلِفُ الأَلوانِ . في النَّوادرِ : تَحَلَّسَ فُلانٌ لكذا وكَذا : طافَ له وحامَ به . تَحَلَّسَ بالمَكانِ وتَحَلَّزَ به إذا أَقامَ به . وسَيْرٌ مُحْلَسٌ كمُكْرَمٍ وضبطَه الصَّاغانِيّ كمُحْسِنٍ لا يُفترُ عنهُ وهو مَجازٌ قال :

كأَنَّها والسَّيْرُ ناجٍ مُحلسُ ... أَسْفَعُ مَوْشِيٌّ شَواهُ أَخْنَسُ من أَمثالِهم يقولون : ما هُوَ إلاّ مُحْلَسٌ على الدَّبرِ والذي في اللسان والتَّكملَةِ ما هو إلاّ مَحْلُوسٌ على الدَّبَرِ أَي أُلْزِمَ هذا الأَمْرَ إلزامَ الحِلْسِ الدَّبِرَ ككَتِفٍ يُضْرَبُ للرَّجُلِ يُكرَهُ على عَمَلٍ أَو أَمْرٍ . ومما يُستدرَكُ عليه : المُتَحَلِّسُ : المُقيمُ بالبلادِ كالحِلْسِ . وحُلِسَتْ أَخْفافُها شَوْكاً أَي طُورِقَتْ بشَوْكٍ من حَديدٍ وأُلْزِمَتْهُ وعُولِيَتْ به كما أُلْزِمَتْ ظُهورَ الإبِل أَحْلاسُها . والمُسْتَحْلِس : المُلازِمُ للقتال . وفلانٌ من أحلاسِ الخَيل أي من راضَتِها وساسَتِها والمُلازِمينَ ظَهورَها . والحَلُوس كصَبُورٍ : الحريصُ المُلازِم . وقال الليثُ : عُشبٌ مُسْتَحْلِسٌ : ترى له طَرائقَ بعضُها تحتَ بعضٍ من تَراكُبِه وسَوادِه . واسْتَحلسَ الليلُ بالظلامِ : تَراكَم . والحَلِسُ ككَتِفٍ : الذي لونُه بينَ السّوادِ والحُمرة قال رُؤبةُ يُعاتِبُ ابنه عَبْد الله :

أقولُ يَكفيني اعتداءَ المُعتَدي ... وأسَدٌ إنْ شَدَّ لم يُعَرِّدِ

كأنَّهُ في لِبَدٍ ولِبَدِ ... مِن حَلِسٍ أَنْمَرَ في تَزَبُّدِ

" مُدَّرِعٍ في قِطَعٍ مِن بُرْجُدِ وأحْلَسْتُ فلاناً يميناً إذا أَمْرَرْتَها عليه وهو مَجاز . والإحْلاس : الحَملُ على الشيء . وقال أبو سعيدٍ : حَلَسَ الرجلُ بالشيءِ وحَمِسَ به إذا توَلَّعَ . وأَحْلَسَه إحْلاساً : أعطاهُ عَهْدَاً يَأْمَنُ به . وقال الفَرّاءُ : هو ابنُ بُعْثُطِها وسُرْسورِها وحِلْسِها وابنُ بَجْدَتِها وابنُ سِمْسارِها وسِفْسيرِها بمعنىً واحدٍ . ويقال : رَفَضْتُ فلاناً ونَفَضْتُ أَحْلاسَه إذا تَرَكْته . وفلانٌ يُجالِسُ بني فلانٍ ويُحالِسُهم : يُلازِمُهم وهو مَجاز . وأبو الحُلَيْس : رجلٌ . والأَحْلَسُ العَبْديُّ : من رِجالِهم . ذَكَرَه ابْن الأَعْرابِيّ . ورأيتُ حِلْساً من الناس أي جماعةً ذَكَرَه الصَّاغانِيّ وقد تقدّمَ عن ابنِ عَبّادٍ . وأبو الحُلَيْس : كُنيَةُ الحِمار . وأمُّ الحُلَيْس : امرأةٌ

لسان العرب
الحِلْسُ والحَلَسُ مثل شِبْهٍ وشَبَهٍ ومِثْلٍ ومَثَلٍ كلُّ شيء وَليَ ظَهْرَ البعير والدابة تحت الرحل والقَتَبِ والسِّرْج وهي بمنزلة المِرشَحة تكون تحت اللِّبْدِ وقيل هو كساء رقيق يكون تحت البرذعة والجمع أَحْلاس وحُلُوسٌ وحَلَس الناقة والدابة يَحْلِسُها ويَحْلُسُها حَلْساً غَشَّاهما بحلس وقال شمر اُحْلَسْتُ بعيري إِذا جعلت عليه الحِلْسَ وحِلْسُ البيت ما يُبْسَطُ تحت حُرِّ المتاع من مِسْحٍ ونحوه والجمع أَحْلاسٌ ابن الأَعرابي يقال لِبِساطِ البيت الحِلْسُ ولحُصُرِه الفُحولُ وفلانٌ حِلْسُ بيته إِذا لم يَبْرَحْه على المَثَل الأَزهري عن الغِتَّريفيِّ يقال فلانٌ حِلْسٌ من أَحْلاسِ البيت الذي لا يَبْرَحُ لبيت قال وهو عندهم ذم أَي أَنه لا يصلح إِلا للزوم البيت قال ويقال فلان من أَحْلاس البلاد للذي لا يُزايلها من حُبِّه إِياها وهذا مدح أَي أَنه ذو عِزَّة وشدَّة وأَنه لا يبرحها لا يبالي دَيْناً ولا سَنَةً حتى تُخْصِب البلادُ ويقال هو مُتَحَلِّسٌ بها أَي مقيم وقال غيره هو حِلْسٌ بها وفي الحديث في الفتنة كنْ حِلْساً من أَحْلاسِ بيتك حتى تأْتِيَك يَدٌ خاطِئَة أَو مَنِيَّة قاضِية أَي لا تَبْرَحْ أَمره بلزوم بيته وترك القتال في الفتنة وفي حديث أَبي موسى قالوا يا رسول اللَّه فما تأْمرنا ؟ قال كونوا أَحْلاسَ بُيُوتِكم أَي الزموها وفي حديث الفتن عدَّ منها فتنة الأَحْلاس هو الكساء الذي على ظهر البعير تحت القَشَب شبهها بها للزومها ودوامها وفي حديث عثمان في تجهيز جيش العُسْرة على مائة بعير بأَحْلاسِها وأَقتابها أَي بأَكسيتها وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه في أَعلام النبوَّة أَلم تَرَ الجِنَّ وإِيلاسَها ولُحوقََها بالقِلاصِ وأَحْلاسَها ؟ وفي حديث أَبي هريرة في مانعي الزكاة مُحْلَسٌ أَخفافُها شوكاً من حديد أَي أَن أَخفافها قد طُورِقَتْ بشَوْكٍ من حديد وأُلْزِمَتْه وعُولِيَتْ به كما أُلْزِمَتْ ظهورَ الإِبل أَحْلاسُها ورجل حِلْسٌ وحَلِسٌ ومُسْتَحْلِس ملازم لا يبرح القتال وقيل لا يبرح مكانه شُبِّه بِحِلْسِ البعير أَو البيت وفلان من أَحْلاسِ الخيلِ أَي هو في الفُروسية ولزوم ظهر الخيل كالحِلْسِ اللازم لظهر الفرس وفي حديث أَبي بكر قام إِليه بنو فزارة فقالوا يا خليفة رسول اللَّه نحن أَحلاس الخيل يريدون لزومهم ظهورها فقال نعم أَنتم أَحْلاسُها ونحن فُرْسانُها أَي أَنتم راضَتُها وساسَتُها وتلزمون ظُهورها ونحن أَهل الفُروسية وقولهم نحن أَحْلاسُ الخيل أَي نَقْتَنيها ونَلْزَم ظُهورها ورجل حَلُوسٌ حريص ملازم ويقال رجل حَلِسٌ للحريص وكذلك حِلْسَمٌّ بزيادة الميم مثل سِلْغَدٍّ وأَنشد أَبو عمرو ليس بقِصْلٍ حَلِسٍ حِلْسَمِّ عند البُيوتِ راشِنٍ مِقَمِّ وأَحْلَسَتِ الأَرضُ واسْتَحْلَسَت كثر بذرها فأَلبسها وقيل اخضرت واستوى نَباتها وأَرضٌ مُحْلِسَة قد اخضرت كلها وقال الليث عُشْبٌ مُسْتَحْلِسٌ تَرى له طرائقَ بعضها تحت بعض من تراكبه وسواده الأَصمعي إِذا غطى النبات الأَرض بكثرته قيل قد اسْتَحْلَسَ فإذا بلغ والتف قيل قد استأْسد واسْتَحْلَسَ النبتُ إِذا غطى الأَرضَ بكثرته واستَحْلَسَ الليل بالظلام تراكم واسْتَحْلَسَ السَّنامُ ركبته رَوادِفُ الشَّحْم ورواكِبُه وبعير أَحْلَسُ كتفاه سوْداوانِ وأَرضه وذِرْوته أَقل سَواداً من كَتِفَيْه والحَلْساءُ من المَعَزِ التي بين السواد والخُضْرَة لون بطنها كلون ظهرها والأَحْلَسُ الذي لونه بين السواد والحمرة تقول منه احْلَسَّ احْلِساساً قال المُعَطَّلُ الهذلي يصف سيفاً لَيْنٌ حُسامٌ لا يَلِيقُ ضَريبَةً في مَتْنِه دَخَنٌ وأَثْرُ أُحْلَسُ ( * قوله « قال المعطل إلخ » كذا بالأصل ومثله في الصحاك لكن كتب السيد مرتضى ما نصه الصواب أَنه قول أَبي قلابة الطابخي من هذيل اه وقوله « لين » كذا بالأصل والصحاح وكتب بالهامش الصواب عضب ) وقول رؤبة كأَنه في لَبَدٍ ولُبَّدِ من حَلِسٍ أَنْمَرَ في تَرَبُّدِ مُدَّرِعٌ في قِطَعٍ من بُرْجُدِ وقال الحَلِسُ والأَحْلَسُ في لونه وهو بين السواد والحُمْرة والحَلِسُ بكسر اللام الشجاع الذي يلازم قِرْنَه وأَنشد إِذا اسْمَهَرَّ الحَلِسُ المُغالِبُ وقد حَلِسَ حَلَساً والحَلِسُ والحُلابِسُ الذي لا يبرح ويلازم قِرْنه وأَنشد قول الشاعر فقلتُ لها كأَيٍّ من جَبانٍ يُصابُ ويُخْطَأُ الحَلِسُ المُحامي كأَيٍّ بمعنى كم وأَحْلَسَتِ السماءُ مَطَرَتْ مطراً رقيقاً دائماً وفي التهذيب وتقول حَلَسَتِ السماءُ إِذا دام مطرها وهو غير وابل والحَلْسُ أَن يأْخذ المُصَّدِّقُ النَّقْدَ مكان الإِبل وفي التهذيب مكان الفريضة وأَحْلَسْتُ فلاناً يميناً إِذا أَمررتها عليه والإِحْلاسُ الحَمْلُ على الشيء قال وما كنتُ أَخْشى الدَّهرَ إِحْلاسَ مُسْلِمٍ من الناسِ ذَنْباً جاءَه وهو مُسْلِما المعنى ما كنت أَخشى إِحلاس مسلم مسلماً ذَنْباً جاءه وهو يرد هو على ما في جاءه من ذكر مسلم قال ثعلب يقول ما كنت أَظن أَن إِنساناً ركب ذنباً هو وآخر ينسبه إِليه دونه وما تَحَلَّسَ منه بشيء وما تَحَلَّسَ شيئاً أَي أَصاب منه الأَزهري والعرب تقول للرجل يُكْرَه على عمل أَو أَمر هو مَحْلوسٌ على الدَّبَرِ أَي مُلْزَمٌ هذا الأَمرَ إِلزام الحِلْسِ الدَّبَرَ وسَيْرٌ مُحْلَسٌ لا يُفْتَر عنه وفي النوادر تَحَلَّسَ فلان لكذا وكذا أَي طاف له وحام به وتَحَلَّسَ بالمكان وتَحَلَّز به إِذا أَقام به وقال أَبو سعيد حَلَسَ الرجل بالشيء وحَمِسَ به إِذا تَوَلَّعَ والحِلْسُ والحَلْسُ بفتح الحاء وكسرها هو العهد الوثيق وتقول أَحْلَسْتُ فلاناً إِذا أَعطيته حَلْساً أَي عهداً يأْمن به قومك وذلك مثل سَهْم يأْمن به الرجلُ ما دام في يده واسْتَحْلَس فلانٌ الخوفَ إِذا لم يفارقه الخوفُ ولم يأْمن وروي عن الشعبي أَنه دخل على الحجاج فعاتبه في خروجه مع أَبي الأَشعث فاعتذر إِليه وقال إِنا قد اسْتَحْلَسْنا الخوفَ واكتَحَلْنا السَّهَرَ وأَصابتنا خِزْيةٌ لم يكن فيها بَرَرَرةٌ أَتْقِياء ولا فَجَرة أَقوياء قال للَّه أَبوك يا شَعْبيُّ ثم عفا عنه الفراء قال أَنت ابنُ بُعثُطِها وسُرْسُورِها وحِلْسِها وابن بَجْدَتها وابن سِمسارِها وسِفْسِيرِها بمعنى واحد والحِلْسُ الرابع من قداح المَيْسِر قال اللحياني فيه أَر بعة فروض وله غُنْم أَربعة أَنصباء إِن فاز وعليه غرم أَربعة أَنصباء إِن لم يفز وأُم حُلَيْسٍ كنية الأَتان وبنو حِلْس بُطَيْنٌ من الأَزْدِ ينزلون نَهْر المَلِك وأَبو الحُلَيْس رجل والأَحْلَسُ العَبْدِي من رجالهم ذكره ابن الأَعرابي
الرائد
* حلس يحلس: حلسا. 1-ت السماء: أنزلت مطرا دائما. 2-ت السماء: دام مطرها خفيفا. 3-الدابة: جعل عليها «الحلس»، وهو ما يوضع على ظهرها تحت الرحل أو السرج. 4-بالشيء: أحبه كثيرا.
الرائد
* حلس يحلس: حلسا. 1-بالمكان أو فيه: لزمه، أقام فيه. 2-لكذا: حام حوله. 3-بالشيء: أحبه كثيرا.
الرائد
* حلس. ج أحلاس وحلوس وحلسة. 1-مص. حلس. 2-كل شيء يوضع على ظهر الدابة تحت الرحل أو السرج. 3-ما يبسط في البيت تحت المتاع.
الرائد
* حلس. 1-الذي لا يغادر مكانه. 2-شجاع، قوي. 3-حريص، بخيل. 4-ما كان لونه بين السواد والحمرة.»
الرائد
* حلس. 1-مص. حلس. 2-عهد، ميثاق، حلف.ط
الرائد
* حلس. ج أحلاس وحلوس وحلسة. 1-كل شيء يوضع على ظهر الدابة تحت الرحل أو السرج. 2-ما يبسط في البيت تحت المتاع. 3-الذي لا يغادر مكانه. 4-كبير طويل القامة. 5-شجاع. 6-عهد، ميثاق، حلف. 7-من سهام الميسر: الرابع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: