وصف و معنى و تعريف كلمة أحلن:


أحلن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و حاء (ح) و لام (ل) و نون (ن) .




معنى و شرح أحلن في معاجم اللغة العربية:



أحلن

جذر [حلن]

  1. حَلَى : (فعل)
    • حلَى يَحلِي ، احْلِ ، حَلْيًا ، فهو حالٍ ، والمفعول محليّ
    • حَلَى الْمَرْأةَ : جَعَلَ لَهَا حَلْياً
    • حَلَى المرأةَ : زَيَّنَهَا بِالحَلْيِ
  2. حلا : (فعل)
    • حلا / حلا بـ / حلا في / حلا لـ يَحلُو ، احْلُ ، حلاوةً ، فهو حُلْو ، والمفعول مَحلُوّ به
    • حلا الشَّيءُ :كان له طعم السُّكَّر حلا العصيرُ
    • أحلى من العَسَل: حلوٌ جدًّا
    • حَلَتِ الفاكهةُ: طابَت
    • حلا الشَّيءُ بعينه/ حلا الشَّيءُ في عينه/ حلا الشَّيءُ لفلان: لذّ، حَسُن، أعجبه
    • افعلْ ما يحلو لك: أنت حرُّ التَّصرُّف،
    • حَسبَما يحلو له: كما يسرّه أو يراه مناسبًا
    • حلاوة الرُّوح: طِيبُ النَّفس ومرحُها
    • حَلاَ مِنْهُ بِخَيْرٍ : ظَفِرَ
    • حَلاَ المرأةَ : أعطاها حَلْيًا
    • حَلاَ فلانًا الشيءَ، وبالشَّيء حَلْوًا: أعطاه إِيَّاهُ
  3. وَحَلَ : (فعل)
    • وحَلَ (يَحِلُه) وَحْلاً
    • وحَلَ فلانٌ فلانًا: كان أَخْوَضَ منه في الوحل في مباراة الخَوض فيه
  4. وَحِلَ : (فعل)
    • وَحِلَ (يَوْحَلُ) وَحَلاً، ومَوْحلاً
    • وحِل الشّخصُ أو الحيوانُ :وقع في طينٍ وتخبَّط فيه


  5. أَحَلَّ : (فعل)
    • أحلَّ يُحلّ ، أحْلِلْ / أحِلَّ ، إحلالاً ، فهو مُحِلّ ، والمفعول مُحَلّ - للمتعدِّي
    • أحلَّ الشَّخصُ/ أحلَّ المُحْرِمُ : خرج من إحرامه فجاز له ما كان ممنوعًا منه
    • أحَلَّ الجَيْشُ السَّلاَمَ فِي مَنَاطِقِ الجَنُوبِ : نَشَرَ السَّلاَمَ وَحَقَّقَهُ
    • أحلَّ دمَه: أباح سفكَه وسمَح بإهداره،
    • أحلَّ عليه الأمرَ: أوجبه
    • أحلَّ الشَّيءَ محلّ العناية: أولاه وقتَه واهتمامَه وعنايتَه
    • أحلّه مَحَلَّه: وضعه، عيّنه مكانه
    • أَحَلَّ عَلَيْهِ الأَمْرَ : أَوْجَبَهُ
  6. أَوحال : (اسم)
    • أَوحال : جمع وَحل
  7. حَلَّ : (فعل)
    • حَلَّ: فعل
    • حلَّ / حلَّ ب / حلَّ على / حلَّ في حَلَلْتُ ، يَحُلّ ويَحِلّ ، احْلُلْ / حُلَّ واحْلِلْ / حِلَّ ، حَلاًّ وحُلولاً ، فهو حالّ ، والمفعول مَحْلول
    • حَلَّ الشيءُ حَلَّ ِ حَلالاً : صَار مُباحًا . فهو حِلٌّ ، وحَلالٌ .
    • و حَلَّ المرأةُ : جاز تزوُّجها . '' فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ '' ) . البقرة آية 230)
    • و حَلَّ المُحْرِمُ : جاز له ما كانَ ممْنوعًا منه .
    • و حَلَّ فلانٌ : جاوز الحَرَمَ . '' وَإِذَا حَلَلْتُمْ فاصْطَادُوا ''(المائدة آية 2).
    • و حَلَّ الدَّيْن حُلُولاً : وجَبَ أَداؤه .
    • و حَلَّ غضبُ الله على الناس : نزل . وفي التنزيل العزيز : ( فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَنْ َيَحْلِلْ عَلَيهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى ) طه 81
    • و حَلَّ العُقْدَةَ حَلَّ ُ حَلاًّ : فكَّها .
    • حَلَّ المشكِلَةَ ونحوها : وجد لها مخرجا
    • و حَلَّ الجامدَ : أذابه .
    • و حَلَّ الكلامَ المنظومَ : نثره .
    • و حَلَّ المكانَ ، و حَلَّ بالمكانَ : نزَل ، أقام به ، عكسُه ارْتَحَل
    • حلَّ / حلَّه من السِّحر : خلَّصه منه
    • حلَّ العهدَ : نقضه
  8. أَحَالَ : (فعل)
    • أحالَ يُحيل ، أحِلْ ، إحالةً ، فهو مُحيل ، والمفعول مُحال
    • أحَالَ : مضى عليه حَوْلٌ كاملٌ
    • أَحَالَ اللَّهُ الحَوْلَ: أَتَمَّهُ
    • أَحَالَ الصَّبَّاغُ لَوْنَ الغُرْفَةِ : بَدَّلَهُ،
    • أَحَالَ العَيْشُ : تَحَوَّلَ مِنْ حَالٍ إلى حالٍ
    • أَحَالَ عَلَيْهِ: اِسْتَضْعَفَه
    • أحال الموظَّفَ إلى الاستيداع/ أحال الموظَّف على الاستيداع: وقفه عن الخدمة وقفًا مؤقّتًا مع استمرار مرتبه،
    • أحال الموظَّفَ إلى التَّقاعد أو المعاش/ أحال الموظَّفَ على التَّقاعد أو المعاش: أنهى خدماته لبلوغه سنَّ التّقاعد، أو لأسباب أخرى
    • أحاله إلى القضاء: طلب محاكمتَه،
    • أحاله إلى مرجع/ أحاله إلى مصدر: أشار عليه بالرجوع إليه
    • أحال على القبر الترابَ/ أُحيل على القبر التُّرابُ: غطّاه، غُطّي بالتراب
    • أحَالَت الدّارُ: تغيَّرت وأَتى عليها أحوالٌ:[ سنون]
    • أحال الشَّيءَ كذا/ أحال الشّيءَ إلى كذا :غيَّره من حالٍ إلى حال الأدب بكشفه عن القيم الكامنة يُحيلها إلى قوّة إيجابيّة،
    • أحال شقاءَهم نعيمًا
    • أحَالَ عليه الحَوْلُ: حال
    • أحَالَ الشيءُ أو الرجلُ: تحوَّل من حال إلى حال
    • أحَالَ المرأةُ والناقةُ: أحْولت
    • أحَالَ بالمكان: أَقامَ به حَوْلاً
    • أحَالَ الرجلُ: صَارت إبلهُ حَوَائِل، فلم تحملْ
    • أحَالَ: جمع بين المتناقضَيْن في كلامه أحَالَ
    • أحَالَ عليه بالكلام: أقبلَ
    • أحَالَ عليه: استضعفَه
    • أحَالَ في ظهر دابّته، وعَليه: وثَبَ واستوى
    • أحَالَ الغريمَ: دفَعَه عنه إِلى غريم آخر
    • أحَالَ الشيءَ: نقله
    • أحَالَ العملَ إلى فلانٍ: ناطَه به
    • أحَالَ القاضي القضيَّةَ إلى محْكمِة الجنايات: نقلها إليها
    • أحَالَ الماءَ في الجدول: صبَّهُ
    • أحَالَ عليه الماءَ: أفرغَه
  9. تَحَلَّى: (فعل)
    • تحلَّى / تحلَّى بـ يتحلَّى ، تَحَلَّ ، تحلّيًا ، فهو مُتَحَلٍّ ، والمفعول مُتحلًّى - للمتعدِّي
    • تَحَلَّتِ الْمَرْأَةُ : لَبِسَتْ جَوَاهِرَهَا وَتَزَيَّنَتْ بِها
    • تَحَلَّى بِالصَّبْرِ : اِتَّصَفَ
    • تَحَلَّى بِمَا لَيْسَ فِيهِ : اِدَّعَاهُ
    • تَحَلَّى : مطاوع حَلاَّه
    • تحلَّى الشَّيءَ: حَلِيَه؛ عدّه حُلوًا كطعم السُّكّر أو استلذّه تحلَّى الطَّعامَ/ الحياةَ
  10. حَليَ: (فعل)


    • حَلِيَ، يحْلَى، مصدر حَلاَوَةٌ، حُلْوانٌ
    • حَلِيَ الطَّعَامُ : كَانَ حُلْواً
    • حَلِيَتِ الفَاكِهَةُ : طَابَتْ
    • حلِي فلانٌ بعيني/ حلِي فلانٌ في عيني: أعجبني
    • حَلِيَتِ الْمَرْأةُ : لَبِسَتْ الحُلِيَّ
    • حَلِيَتِ الشَّجَرَةُ : أَوْرَقَتْ، أثْمَرَتْ
    • حَلِيَ الشيءَ: عَدَّهُ حُلْوًا
    • حَلِيَتِ الجارية : صَارت ذات حَلْيٍ
    • لم يَحْلَ منه بطائل: لم يظفر بفائدةٍ
  11. حَلْي: (اسم)
    • حَلْي : جمع حِلية
  12. حَلي: (اسم)
    • الجمع : حُلِيّ
    • الحَلْيُ : ما تَتَزَيَّن به من مَصوغ المعدنيات أو الحجارة
    • مصدر حلَى وحلِيَ/ حلِيَ بـ/ حلِيَ في
  13. حَليّ: (اسم)
    • الحَلِيُّ من الأشياء: البالغُ الجودةِ والحلاوة
    • نَوْعٌ حَلِيٌّ : جَيِّدُ الحُلْوِ لَذِيذٌ
    • شَيْءٌ حَلِيٌّ : يَابِسٌ
  14. حُلِيّ: (اسم)
    • حُلِيّ : جمع حَلي
  15. مُتَحَلّ: (اسم)
    • مُتَحَلٍّ، الْمُتَحَلِّيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ تَحَلَّى)
    • كَانَتْ مُتَحَلِّيَةً بِلِبَاسٍ جَمِيلٍ : مُتَزَيِّنَةً
    • رَجُلٌ مُتَحَلٍّ بِالصَّبْرِ : مُتَّصِفٌ
  16. حَلْي: (اسم)


    • حَلْي : مصدر حَلَى
  17. مُتَحَلٍّ: (اسم)
    • مُتَحَلٍّ : فاعل من تَحَلَّى
  18. مُتَحَلّي: (اسم)
    • مُتَحَلّي : فاعل من تَحَلَّى
  19. أَحْلَى: (فعل)
    • أحلى يُحلي ، أَحْلِ ، إحلاءً ، فهو مُحْلٍ ، والمفعول مُحْلًى - للمتعدِّي
    • أحْلَى الشيءَ: جَعَلَه حُلْوًا
    • أحلى فلانٌ :جاء بالشَّيء الحلو
    • هو لا يُمِرُّ ولا يُحْلي: لا يضرُّ ولا ينفع
  20. حِلية: (اسم)
    • الجمع : حِلْيات و حِلًى : حَلْي؛
    • الحِلْيَة : الحَلْي
    • الحِلْيَة :ما يُتزيّن به من المصوغات أو الأحجار الثَّمينة من يُنَشَّأ في الحِلْيَة: كناية عن البنات
    • حِلْية السَّيف: زينته
    • حِلْيَةُ الإِنْسَانِ : صِفَتُهُ، خِلْقَتُهُ
  21. مُتحلّى: (اسم)
    • مُتحلّى : اسم المفعول من تَحَلَّى
  22. حَلاوة: (اسم)


    • مصدر حلا/ حلا بـ/ حلا في/ حلا لـ وحلِيَ/ حلِيَ بـ/ حلِيَ في
    • حلاوة النَّسيج: رقَّته
    • كلّ ما عولج بسُكَّر أو عسل، ضدّ المرارة
    • حلاوة السَّلامة: حُلْوان السلامة، وهي عطيّة يعطيها الرجلُ حين يعود سالمًا من السفر أو حين يبرأ من مرض إلى غير ذلك، فيقيم عندئذٍ وليمة لأصدقائه،
    • حلاوة المولد: أنواع مختلفة من الحلوى تشيع عند الاحتفال بالمولد النبويّ الشريف، أو موالد الأولياء الصالحين،
    • حلاوة النَّجاح: هدية ماليّة صغيرة تُعطى للمبشِّر بالنَّجاح،
    • حلاوة طَحينيَّة: حلوى يدخل في صنعها زيت السمسم
    • حلاوة الإيمان: الراحة النفسيّة التي يجدها المؤمنُ في قلبه
    • حَلاوَةُ القَفَا : وَسَطُهُ
  23. تَحالَى: (فعل)
    • تحالى يتحالى ، تَحالَ ، تحاليًا ، فهو مُتحالٍ
    • تَحالَى : تكلَّف الظَّرف والحلاوة
  24. حالى: (فعل)
    • حالاهُ : طايَبَه ولاطفه
  25. مَحَلّيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَحَلِّ
    • داخليّ، متعلِّق بموضع معيّن أو خاصّ بمنطقة
    • إِدَارَةٌ مَحَلِّيَّةٌ : إِدَارَةٌ مُخْتَصَّةٌ بِمِنْطَقَتِهَا أَوْ إِقْلِيمِهَا، عَكْس الْمَرْكَزِيَّةِ
    • إِنْتَاجٌ مَحَلِّيٌّ : تَمَّ إِنْتَاجُهُ فِي المِنْطَقَةِ ذَاتِهَا سُوقٌ مَحَلِّيٌّ شُؤُونٌ مَحَلِّيَّةٌ
    • إنتاج محليّ: إنتاج يتمّ بأيدي أبناء البلد المقيمين فيه،
    • توقيت محليّ: حالة ضبط الوقت في بلد من البلدان،
    • أخبار مَحَلِّيَّة/ شئون مَحَلِّيَّة: داخليَّة أو خاصَّة ببلدٍ ما، عكسها أخبار أو شئون عالميَّة،
    • الناتج المحليّ: مجموع القيم النهائية للسلع والخدمات التي ينتجها المجتمع خلال عام
,
  1. حَلْيُ
    • ـ حَلْيُ: ما يُزَيَّنُ به من مَصُوغِ المَعْدِنِيَّاتِ أو الحِجَارَةِ,ج: حُلِيٌّ، أَو هو جَمْعٌ، والواحِدُ: حَلْيَةٌ.
      ـ حِلْيَةُ: الحَلْيُ,ج: حِلًى وحُلًى.
      ـ حُلَى السيفِ، وحَلاتُهُ: حِلْيَتُه.
      ـ حَلِيَتِ المرأةُ، حَلْياً، فهي حالٍ وحالِيَةٌ:اسْتَفَادَتْ حَلْياً، أو لَبِسَتْهُ، كتَحَلَّتْ، أو صارَتْ ذاتَ حَلْيٍ.
      ـ حَلاَّها تَحْلِيَةً: ألْبَسَها حَلْياً، أو اتَّخَذَهُ لها، أو وَصَفَها ونَعَتَها.
      ـ حَلِيَ في عَيْنِي، قيل: من الحَلْيِ.
      ـ حِلْيَةُ: الخِلْقَةُ، والصورةُ، والصِّفَةُ،
      ـ حَلْيَةُ: ثلاثَةُ مواضِعَ.
      ـ إحْلِياءُ: موضع.
      ـ حَلِيٌّ: ما ابْيَضَّ من يَبيسِ النَّصِيِّ، الواحِدَةُ: حَلِيَّةٌ.
      ـ حُلَيَّا: نَبْتٌ، وطعامٌ لهمْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تحلَّى

    • تحلَّى / تحلَّى بـ يتحلَّى ، تَحَلَّ ، تحلّيًا ، فهو مُتَحَلٍّ ، والمفعول مُتحلًّى (للمتعدِّي) :-
      • تحلَّتِ المرأةُ مُطاوع حَلَّى: تزيَّنت بمصوغات وأحجار ثمينة، صارت ذات حُلِيّ. • تحلَّى الشَّيءَ: حَلِيَه؛ عدّه حُلوًا كطعم السُّكّر أو استلذّه :-تحلَّى الطَّعامَ/ الحياةَ.
      تحلَّى بما ليس فيه: ادّعاه وتكلَّفه :-تحلَّى بالصِّدق وهو كذوب، - تحلَّى بالشَّجاعة وهو الجَبَان.
      تحلَّى بالشَّيءِ: اتّصف به وتزيَّن :-يتحلّى المجاهدون بالصَّبر والشّجاعة والإيمان، - تحلّى بالأخلاق الفاضلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تحلَّى
    • تحلَّى / تحلَّى بـ يَتحلَّى ، تَحَلَّ ، تحلّيًا ، فهو مُتَحَلٍّ ، والمفعول مُتحلًّى به :-
      • تحلَّتِ المرأةُ مُطاوع حَلَّى: حَلِيت؛ تزيَّنت بمصوغات وأحجار ثمينة، صارت ذات حُلِيّ.
      تحلَّى الشَّيءَ: حَلِيَه؛ عدّه حُلوًا كطعم السُّكّر أو استلذّه :-تحلَّى الطَّعامَ/ الحياةَ.
      تحلَّى بالشَّيءِ: اتّصف به وتزيَّن :-يتحلَّى المجاهدون بالصّبر والشّجاعة والإيمان، - تحلّى بالأخلاق الفاضلة.
      تحلَّى بما ليس فيه: ادّعاه وتكلَّفه :-تحلَّى بالصِّدق وهو كذوب، - تحلَّى بالشَّجاعة وهو الجَبَان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. حلِيَ
    • حلِيَ / حلِيَ بـ / حلِيَ في يَحلَى ، احْلَ ، حَلْيًا وحلاوةً وحُلوانًا ، فهو حالٍ ، والمفعول مَحلِيّ :-
      حلِي الشَّيءَ عدَّه حُلوًا كطعم السُّكَّر، أو استلذَّه :-حلِي العصيرَ.
      حلِي من فلان بكذا: ظفِر منه بفائدة :-حلِي من أستاذه بخير.
      حلِي بعينه/ حلِي في عينه: أعجبه :-حلِي الكتابُ في عيني، - {يَحْلَوْنَ فِيهَا مِنْ أَسْوَرَ مِنْ ذَهَبٍ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. حَلاوة
    • حَلاوة :-
      1 - مصدر حلا/ حلا بـ/ حلا في/ حلا لـ وحلِيَ/ حلِيَ بـ/ حلِيَ في
      حلاوة النَّسيج: رقَّته.
      2 - كلّ ما عولج بسُكَّر أو عسل، ضدّ المرارة :-عيش وحلاوة، - لا حلاوة بدون كدٍّ وعرق:-
      حلاوة السَّلامة: حُلْوان السلامة، وهي عطيّة يعطيها الرجلُ حين يعود سالمًا من السفر أو حين يبرأ من مرض إلى غير ذلك، فيقيم عندئذٍ وليمة لأصدقائه، - حلاوة المولد: أنواع مختلفة من الحلوى تشيع عند الاحتفال بالمولد النبويّ الشريف، أو موالد الأولياء الصالحين، - حلاوة النَّجاح: هدية ماليّة صغيرة تُعطى للمبشِّر بالنَّجاح، - حلاوة طَحينيَّة: حلوى يدخل في صنعها زيت السمسم.
      حلاوة الإيمان: الراحة النفسيّة التي يجدها المؤمنُ في قلبه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. حلِيَ
    • حلِيَ / حلِيَ بـ / حلِيَ في يَحلَى ، احْلَ ، حلْيًا ، فهو حالٍ ، والمفعول مَحْليّ به :-
      • حلِيتِ المرأةُ تزيَّنَت بمصوغات وأحجار ثمينة، صارت ذات حُلِيّ.
      • حلِيتِ الشَّجَرةُ: أورقت وأثمرت.
      حلِي فلانٌ بعيني/ حلِي فلانٌ في عيني: أعجبني.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. حِلْيَة
    • حِلْيَة :-
      جمع حِلْيات وحِلًى: حَلْي؛ ما يُتزيّن به من المصوغات أو الأحجار الثَّمينة :- {وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا} - {أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ}: من يُنَشَّأ في الحِلْيَة: كناية عن البنات.
      حِلية الرَّجُل: صفته وخلقه وصورته :-عرفته بحِلْيته: بهيئته، - لها حِلْية جميلة أخذت بألباب النّاس.
      حِلْية السَّيف: زينته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. حُلاءَةُ
    • ـ حُلاءَةُ: ما يُحَكُّ بَيْنَ حَجَرَيْنِ ليُكْتَحَلَ به.
      ـ حَلأَهُ: كَحَلَهُ به، كأَحْلأَهُ،
      ـ حَلأَهُ بالسَّيف: ضَرَبَهُ،
      ـ حَلأَ الأَرْضَ: صَرَعَهُ،
      ـ حَلأَ المَرْأَة: نَكَحَهَا،
      ـ حَلأَ فُلاناً كذا دِرْهَماً: أعطاهُ إيَّاهُ،
      ـ حَلأَ الجِلْدَ: قَشَرَهُ وبَشَرَهُ،
      ـ حَلأَ له حَلُوءاً: حَكَّهُ له.
      ـ حَلاَءَةُ: الأرْضُ الكَثِيرَةُ الشَّجَرِ، وموضع،
      ـ حُلاَءَةُ: قِشْرَةُ الجِلْدِ يَقْشِرُها الدَّبَّاغُ،
      ـ حِلاَءَةُ: واحِدَةُ الحِلاء: لجبالٍ قُرْبَ مِيطَانَ تُنْحَتُ منها الأَرْحِيَةُ، وتُحْمِلُ إلى المَدينَةِ.
      ـ حَلُوءُ: حَجَرٌ يَسْتَشْفي بِحُكاكَتِهِ الرَّمِدُ.
      ـ حَلأَّهُ عن الماءِ تَحْلِيئاً وتَحْلِئةً: طَرَدَهُ، ومَنَعَهُ،
      ـ حَلأَ دِرْهَماً: أعْطاهُ إيَّاهُ،
      ـ حَلأَ السَّوِيقَ: حَلاَّهُ، هَمَزُوا غَيْرَ مَهْمُوزٍ، لأنه من الحَلْوَاءِ.
      ـ تِحْلِئُ: شَعَرُ وجْه الأَدِيمِ، ووسخُهُ، وسَوَادُهُ، كالتِحْلِئِةِ، وما أفْسَدَهُ السَّكِّينُ من الجِلْدِ إذا قُشِرَ.
      ـ حَلأَ: العُقْبُولُ.
      ـ حَلِئَ: صار فيه التِّحْلِئُ،
      ـ حَلأَ الشَّفَةُ: بَثُرَتْ بعد المَرَضِ.
      ـ مِحْلأَةُ: ما حُلِئَ به.
      ـ حَالِئَةُ: حَيَّةٌ خَبِيثَةٌ.
      ـ رجُلٌ تِحْلِئَةٌ: يَلْزَقُ بالإنْسانِ فَيَغُمُّهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. مُتَحَلٍّ
    • جمع: ـون، ـات. [ح ل ي]. (فاعل مِنْ تَحَلَّى).
      1. :-كَانَتْ مُتَحَلِّيَةً بِلِبَاسٍ جَمِيلٍ :- : مُتَزَيِّنَةً.
      2. :-رَجُلٌ مُتَحَلٍّ بِالصَّبْرِ :- : مُتَّصِفٌ. :-كَانَ مُتَحَلِّياً بِأَجْمَلِ مَا يَتَحَلَّى بِهِ مَخْلُوقٌ فِي هَذِهِ الْحَيَاةِ. (إسحق الحسيني).

    المعجم: الغني

  10. حَلْي
    • حَلْي :-
      جمع حُلِيّ (لغير المصدر):
      1 - مصدر حلَى وحلِيَ/ حلِيَ بـ/ حلِيَ في.
      2 - ما يُتزيّن به من المصوغات أو الأحجار الثّمينة :- {وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ}: وقرئ: حَلْيِهِمْ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. حالية
    • حالية - ج، حوال
      1- حالية : إمرأة مزينة بالحلي. 2- حالية : شجرة أورقت وأثمرت.

    المعجم: الرائد

  12. حلي
    • حلي - يحلى ، حلاوة وحلوانا
      1- حلي الشيء : كان حلوا. 2- حليت الفاكهة : طابت. 3- حلي منه بخير : أصاب منه خيرا

    المعجم: الرائد

  13. الحَلْيُ
    • الحَلْيُ : ما تَتَزَيَّن به من مَصوغ المعدنيات أو الحجارة.
      و الحَلْيُ من السَّيْف: زينته. والجمع : حُلِيٌّ.
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 148واتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الحِلْيَة
    • الحِلْيَة : الحَلْي، و الحِلْيَة من السيف.
      زينته.
      و الحِلْيَة من الرجل: صِفَته وخِلقتُه وصورته. والجمع : حِلًى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَحَلَّى
    • [ح ل ي]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَحَلَّيْتُ، أَتَحَلَّى، تَحَلَّ، مصدر تَحَلٍّ.
      1. :-تَحَلَّتِ الْمَرْأَةُ :- : لَبِسَتْ جَوَاهِرَهَا وَتَزَيَّنَتْ بِها.
      2. :-تَحَلَّى بِالصَّبْرِ :- : اِتَّصَفَ.
      3. :-تَحَلَّى بِمَا لَيْسَ فِيهِ :- : اِدَّعَاهُ.
      4. :-تَحَلَّى الشَّايَ :- : وَجَدَهُ حُلْواً .

    المعجم: الغني

  16. حُلْوان
    • حُلْوان :-
      1 - مصدر حلِيَ/ حلِيَ بـ/ حلِيَ في.
      2 - أجرة الدَّلاَّل :-أخذ السِّمْسارُ حُلْوانَه من الطَّرفين:-
      حُلْوان الكاهن: ما يُعطاه من أجر.
      3 - رِشْوة :-تزداد نسبة الحُلْوان كُلَّما ازدادت نسبة الفوضى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. تَحَلَّى
    • تحلى - تحليا
      1- تحلى الشيء : وجده حلوا. 2- تحلت المرأة : تزينت ولبست الحلي. 3- تحلى بما ليس فيه : ادعاه.

    المعجم: الرائد

  18. تَحالَى
    • تحالى - تحاليا
      1- تحالت المرأة : أظهرت حلاوة. 2- تحالى : تكلف الحلاوة.

    المعجم: الرائد

  19. القيمة الحالية الصافية
    • (أ) القيمة الحالية لصافي التدفّقات النقدية المستقبلية للاستثمار ناقصاً الاستثمار المبدئي. فإن كانت النتيجة إيجابية ينبغي القيام بالاستثمار ما لم يكن هناك ما هو أفضل منه. أمّا إن كانت سالبة فينبغي عدم الاستثمار (ب) الصافي بعد طرح القيمة الحالية للتكاليف من القيمة الحالية للمنافع ، وتعني بالانجليزية: net present value (npv)

    المعجم: مالية

  20. الحَوال
    • الحَوال الحَوال يقال.
      قعد حَوالَ الشيء: في الجهات المحِيطَة به.
      ورأَيتُ الناسَ حَوالَيه: مطيفينَ به من جوانبه.
      وحَوَالُ الدّهر: تَغَيّره وصرْفُه

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الحُلاَءةُ
    • الحُلاَءةُ : قِشرة الجلد التي يَقْشرِها الدّبَّاغ مما يلي اللحم.
      و الحُلاَءةُ حجر يسْتشْفى بحكاكته من الرَّمد.
      ـ و الحُلاَءةُ ما يُحَكُّ بين حجرين ليُكتَحَلَ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَحَلَّى
    • تَحَلَّى : مطاوع حَلاَّه.
      و تَحَلَّى الجاريةُ: تزيَّنت بالحَلْي.
      و تَحَلَّى بالفضيلة: اتصفت بها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. حَلِيَ
    • [ح ل ي]. (فعل: ثلاثي لازم). حَلِيَ، يحْلَى،. مصدر حَلاَوَةٌ، حُلْوانٌ.
      1. :-حَلِيَ الطَّعَامُ :- : كَانَ حُلْواً.
      2. :-حَلِيَتِ الفَاكِهَةُ :- : طَابَتْ.

    المعجم: الغني

  24. حَلاَوَةٌ
    • جمع: حَلاوَى . [ح ل و]. (مصدر حَلاَ، حَلِيَ).
      1. :-قَدَّمَ لَهُ حَلاَوةً طَيِّبَةً :- : نَوْعٌ مِنَ الحُلْوَى، مِنَ الدَّقِيقِ وَالسَّمْنِ وَالسُّكَّرِ وَمَا إلَى ذَلِكَ.
      2. :-حَلاوَةُ القَفَا :- : وَسَطُهُ.

    المعجم: الغني

  25. أحلى
    • أحلى يُحلي ، أَحْلِ ، إحلاءً ، فهو مُحْلٍ ، والمفعول مُحْلًى (للمتعدِّي) :-
      أحلى فلانٌ جاء بالشَّيء الحلو.
      • أحليتُ الشَّايَ:
      1 - جعلته حُلْوًا
      • هو لا يُمِرُّ ولا يُحْلي: لا يضرُّ ولا ينفع.
      2 - وجده حُلْوًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى أحلن في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الحُلاّنُ: الجدي يُؤخَذ من بطن أمه. ويقال: في الضبّ حُلاَّنٌ، وفي اليربوع جَفْرَةٌ.
لسان العرب
الحُلاّنُ الجدْي وقيل هو الجَدْيُ الذي يُشَقُّ عليه بطن أُمه فيخرج قال الجوهري هو فُعّالٌ مبدل من حُلاَّم وهما بمعنى قال ابن أَحمر فِداكَ كلُّ ضَئِيلِ الجِسْمِ مُخْتَشِع وَسْطَ المَقامةِ يَرْعى الضَّأْنَ أَحياناً تُهْدَى إليه ذِراعُ الجَدْي تَكْرِمةً إمّا ذبيحاً وإمّا كان حُلاّنا يريد أَن الذراع لا تُهْدَى إلا لِمَهينٍ ساقطٍ لقلَّتها وحقارتها وروي إمّا ذكيّاً وإمّا كان حُلاّنا والذَّبيحُ الكبير الذي قد أَدرك أَن يُضَحَّى به وصلح أَن يُذْبح للنُّسك والحُلاَّن الجدْيُ الصغير ولا يصلح للنُّسُك ولا للذَّبْح وقيل الذَّكيُّ الذي ماتَ وإنما جاز أكله بعد موته لأَنه لما وُلِد جُعِل في أُذنه حَزٌّ على ما نشرحه قال الجوهري وإن جعلته من الحلال فهو فُعْلان والميم مبدلة منه وقال الأَصمعي الحُلاَّمُ والحُلاَّن بالميم والنون صِغار الغنم وقال اللحياني الحُلاَّن الحَمَل الصغير يعني الخروف وقيل الحُلاَّن لغة في الحُلاّم كأَنَّ أَحَدَ الحرفين بدلٌ من صاحبه قال فإِن كان ذلك فهو ثلاثيٌّ وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه قَضى في فِداءِ الأَرنب إذا قتلَه المُحْرِم بِحُلاَّن هو الحُلاَّم وقد فُسِّر في الحديث أَنه الحَمَل الأَصمعي وَلد المعزى حُلاَّمٌ وحُلاَّن ابن الأَعرابي الحُلاَّم والحُلاَّن واحد وهما ما يُولد من الغنم صغيراً وهو الذي يَخُطُّون على أُذنه إذا وُلِدَ خَطّاً فيقولون ذَكَّيْناه فإن مات أَكَلوه وقال أَبو سعيد ذكر أَن أَهل الجاهلية كانوا إذا وَلَّدوا شاة عَمَدوا إلى السخلة فشَرَطوا أُذنَها وقالوا وهم يَشْرِطون حُلاَّن حُلاَّن أَي حَلالٌ بهذا الشَّرْط أَن تؤكل فإن ماتت كان ذكاتُها عندهم ذلك الشرْط الذي تقدَّم وهو معنى قول ابن أَحمر قال وسُمّي حُلاّناًإذا حُلَّ من الرّبْق فأَقبَل وأَدْبر ونونه زائدة ووزنه فُعْلان لا فُعّال وفي حديث عثمان رضي الله عنه أَنه قضى في أُم حُبَينٍ يقتُلها المُحْرِم بحُلاَّن والحديث الآخر ذُبِح عثمانُ كما يُذْبَح الحُلاَّنُ أَي أَن دمه أُبْطِل كما يُبْطَل دمُ الحلاَّن الجوهري ويقال في الضبّ حُلاَّنٌ وفي اليَرْبُوع جَفْرة وقال أَبو عبيدة في الحُلاَّن إن أَهل الجاهلية كان أَحدهم إذا وُلِد له جَدْيٌ حَزَّ في أُذنه حَزّاً وقال اللهم إن عاش فقَنيٌّ وإن مات فذَكِيٌّ فإن عاش فهو الذي أَراد وإن مات قال قد ذكيَّْتُه بالحُزِّ فاستجاز أَكله بذلك وقال مُهَلْهِل كلُّ قَتيلٍ في كُلَيبٍ حُلاَّنْ حتى يَنالَ القَتْلُ آلَ شَيْبانْ ويروى حُلاَّم وآلَ هَمَّام ومعنى حُلاَّن هَدَرٌ وفِرْغٌ وحُلْوان الكاهن من الحَلاوة نذكره في حلا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: