وصف و معنى و تعريف كلمة أحلون:


أحلون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و حاء (ح) و لام (ل) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح أحلون في معاجم اللغة العربية:



أحلون

جذر [حلن]

  1. حلا: (فعل)
    • حلا / حلا بـ / حلا في / حلا لـ يَحلُو ، احْلُ ، حلاوةً ، فهو حُلْو ، والمفعول مَحلُوّ به
    • حلا الشَّيءُ : كان له طعم السُّكَّر حلا العصيرُ
    • أحلى من العَسَل : حلوٌ جدًّا
    • حَلَتِ الفاكهةُ : طابَت
    • حلا الشَّيءُ بعينه / حلا الشَّيءُ في عينه / حلا الشَّيءُ لفلان : لذّ ، حَسُن ، أعجبه
    • افعلْ ما يحلو لك : أنت حرُّ التَّصرُّف ،
    • حَسبَما يحلو له : كما يسرّه أو يراه مناسبًا
    • حلاوة الرُّوح : طِيبُ النَّفس ومرحُها
    • حَلاَ مِنْهُ بِخَيْرٍ : ظَفِرَ
    • حَلاَ المرأةَ : أعطاها حَلْيًا
    • حَلاَ فلانًا الشيءَ ، وبالشَّيء حَلْوًا : أعطاه إِيَّاهُ
,
  1. حَلْيُ
    • ـ حَلْيُ : ما يُزَيَّنُ به من مَصُوغِ المَعْدِنِيَّاتِ أو الحِجَارَةِ , ج : حُلِيٌّ ، أَو هو جَمْعٌ ، والواحِدُ : حَلْيَةٌ .
      ـ حِلْيَةُ : الحَلْيُ , ج : حِلًى وحُلًى .
      ـ حُلَى السيفِ ، وحَلاتُهُ : حِلْيَتُه .
      ـ حَلِيَتِ المرأةُ ، حَلْياً ، فهي حالٍ وحالِيَةٌ : اسْتَفَادَتْ حَلْياً ، أو لَبِسَتْهُ ، كتَحَلَّتْ ، أو صارَتْ ذاتَ حَلْيٍ .
      ـ حَلاَّها تَحْلِيَةً : ألْبَسَها حَلْياً ، أو اتَّخَذَهُ لها ، أو وَصَفَها ونَعَتَها .
      ـ حَلِيَ في عَيْنِي ، قيل : من الحَلْيِ .
      ـ حِلْيَةُ : الخِلْقَةُ ، والصورةُ ، والصِّفَةُ ،
      ـ حَلْيَةُ : ثلاثَةُ مواضِعَ .
      ـ إحْلِياءُ : موضع .
      ـ حَلِيٌّ : ما ابْيَضَّ من يَبيسِ النَّصِيِّ ، الواحِدَةُ : حَلِيَّةٌ .
      ـ حُلَيَّا : نَبْتٌ ، وطعامٌ لهمْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أحْلَى
    • أحلى - إحلاء
      1 - أحلاه : وجده حلوا . 2 - أحلاه : صيره حلوا .

    المعجم: الرائد

  3. أحلى
    • أحلى يُحلي ، أَحْلِ ، إحلاءً ، فهو مُحْلٍ ، والمفعول مُحْلًى ( للمتعدِّي ) :-
      أحلى فلانٌ جاء بالشَّيء الحلو .
      • أحليتُ الشَّايَ :
      1 - جعلته حُلْوًا
      • هو لا يُمِرُّ ولا يُحْلي : لا يضرُّ ولا ينفع .
      2 - وجده حُلْوًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. حُلْوِيَّاتٌ
    • [ ح ل و ]. :- حَرَّكَتْ رَائِحَةُ الحُلْوِيَّاتِ شَهِيَّتَهُ :-: كُلُّ أنْوَاعِ الأَطْعِمَةِ النَّشَوِيَّةِ الْمَعْقُودَةِ بِالسُّكَّرِ وَالسَّمْنِ وَالعَسَلِ وَمَا إلَى ذَلِكَ .

    المعجم: الغني

  5. حَلَوِيَّةٌ
    • جمع : ـات . [ ح ل و ].: صِنَاعَةُ الحَلْوَى وَالاتِّجَارُ فِيهَا ؛ دُكَّانُ الحَلْوَانِيِّ .

    المعجم: الغني

  6. إحلاء
    • إحلاء :-
      مصدر أحلى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أَحْلأ
    • أحلأ - إحلاء
      1 - أحلأه : كحله ب « الحلوء »، وهو دواء يحك بين حجرين أو يدلك على حجر وتكحل به العين .

    المعجم: الرائد

  8. أحلى فلان
    • جاء بالشَّيء الحلو .

    المعجم: عربي عامة



  9. أحْلَى
    • أحْلَى الشيءَ : جَعَلَه حُلْوًا .
      و أحْلَى وَجَدَه

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أحْلَى
    • [ ح ل و ]. ( فعل : رباعي متعد ). أحْلَيْتُ ، أُحْلِي ، أَحْل ، ِ مصدر إِحْلاَءٌ . :- أَحْلَى الشَّايَ :- : صَيَّرَهُ ، جَعَلَهُ حُلْواً .

    المعجم: الغني

  11. أحْلَى
    • مؤ : حُلْوَى . [ ح ل و ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضيل ).
      1 . :- أحْلَى مِنَ السُّكرِ :- : أكْثَرُ عُذُوبَةً وَرِقَّةً .
      2 . :- مَا أحْلاهُ :- : مَا ألْطَفَهُ .
      3 . :- مَا أحْلَى هَذِهِ الأَيَّامَ :- : مَا أعْذَبَهَا .

    المعجم: الغني



  12. تَحْلِيَةٌ
    • جمع : ـات . [ ح ل و ]. ( مصدر حَلَّى ).
      1 . :- تَحْلِيَةُ الْمَاءِ :- : جَعْلُهُ عَذْباً سَلِساً .
      2 . :- قَدَّمَتْ لِلضُّيُوفِ تَحْلِيَاتٍ مُتَنَوِّعَةً مِنَ الفَوَاكِهِ وَالحَلَوِيَّاتِ :- : مَا يُقَدَّمُ فِي آخِرِ الطَّعَامِ مِنْ حَلَوِيَّاتٍ وَمُرَطِّبَاتٍ .

    المعجم: الغني

  13. تَحْلِية
    • تَحْلِية :-
      مصدر حَلَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. تَحْلِية
    • تَحْلِية :-
      مصدر حَلَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. حلى
    • حلى - تحلية
      1 - حلى الشيء : جعله حلوا . 2 - حلى المرأة البسها الحلي . 3 - حلى المرأة : اتخذ لها حليا . 4 - حلى الشيء : زينه . 5 - حلاه : وصفه بما يحليه .


    المعجم: الرائد

  16. حَلَّى
    • حَلَّى يحلِّى ، حَلِّ ، تَحليةً ، فهو مُحَلٍّ ، والمفعول مُحلًّى :-
      حلَّى الطَّعامَ ونحوَه أضاف إليه مادّة سُكّريّة :- حلَّى الشّايَ بكثير من السُّكّر .
      حلَّى ماءَ البحر : عذّبه ، أزال ملوحتَه وجعله صالحًا للشّرب والاستعمال الآدميّ بطرق علميّة .
      حلَّى المرأةَ والسَّيفَ وغيرَهما : زيَّنها بمصوغ المعدنيّات أو الأحجار الثَّمينة :- سيف محلَّى بالذَّهب .
      حلَّى الشَّيءَ أو الشَّخْصَ :
      1 - وصفه ونعته بما يحسِّنه :- حلَّى أباه أمام الحاضرين ، - حلَّى أحدَ المرشَّحين أمام المجلس .
      2 - جعله جميلاً حسنًا :- حلَّتِ ابنتَها يوم زفافها .
      حلَّى الشَّيءَ في عينه : جعلَه يراه جميلاً حُلْوًا :- حلَّى في عينه السَّفَرَ للخارج .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. حَلَّى
    • حَلَّى يحلِّي ، حَلِّ ، تحليةً ، فهو مُحَلٍّ ، والمفعول مُحلًّى :-
      حلَّى المرأةَ والسَّيفَ وغيرَهما حَلاها ؛ زيَّنها بمصوغ المعدنيّات أو الأحجار الثَّمينة :- { يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ } .
      حلَّى الشَّيءَ أو الشَّخْصَ : وصفه ونعته بما يحسِّنه :- حلَّى أباه أمام الحاضرين ، - حلَّى أحدَ المرشَّحين أمام المجلس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى أحلون في قاموس معاجم اللغة



الصحاح في اللغة
الحُلاّنُ: الجدي يُؤخَذ من بطن أمه. ويقال: في الضبّ حُلاَّنٌ، وفي اليربوع جَفْرَةٌ.
لسان العرب
الحُلاّنُ الجدْي وقيل هو الجَدْيُ الذي يُشَقُّ عليه بطن أُمه فيخرج قال الجوهري هو فُعّالٌ مبدل من حُلاَّم وهما بمعنى قال ابن أَحمر فِداكَ كلُّ ضَئِيلِ الجِسْمِ مُخْتَشِع وَسْطَ المَقامةِ يَرْعى الضَّأْنَ أَحياناً تُهْدَى إليه ذِراعُ الجَدْي تَكْرِمةً إمّا ذبيحاً وإمّا كان حُلاّنا يريد أَن الذراع لا تُهْدَى إلا لِمَهينٍ ساقطٍ لقلَّتها وحقارتها وروي إمّا ذكيّاً وإمّا كان حُلاّنا والذَّبيحُ الكبير الذي قد أَدرك أَن يُضَحَّى به وصلح أَن يُذْبح للنُّسك والحُلاَّن الجدْيُ الصغير ولا يصلح للنُّسُك ولا للذَّبْح وقيل الذَّكيُّ الذي ماتَ وإنما جاز أكله بعد موته لأَنه لما وُلِد جُعِل في أُذنه حَزٌّ على ما نشرحه قال الجوهري وإن جعلته من الحلال فهو فُعْلان والميم مبدلة منه وقال الأَصمعي الحُلاَّمُ والحُلاَّن بالميم والنون صِغار الغنم وقال اللحياني الحُلاَّن الحَمَل الصغير يعني الخروف وقيل الحُلاَّن لغة في الحُلاّم كأَنَّ أَحَدَ الحرفين بدلٌ من صاحبه قال فإِن كان ذلك فهو ثلاثيٌّ وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه قَضى في فِداءِ الأَرنب إذا قتلَه المُحْرِم بِحُلاَّن هو الحُلاَّم وقد فُسِّر في الحديث أَنه الحَمَل الأَصمعي وَلد المعزى حُلاَّمٌ وحُلاَّن ابن الأَعرابي الحُلاَّم والحُلاَّن واحد وهما ما يُولد من الغنم صغيراً وهو الذي يَخُطُّون على أُذنه إذا وُلِدَ خَطّاً فيقولون ذَكَّيْناه فإن مات أَكَلوه وقال أَبو سعيد ذكر أَن أَهل الجاهلية كانوا إذا وَلَّدوا شاة عَمَدوا إلى السخلة فشَرَطوا أُذنَها وقالوا وهم يَشْرِطون حُلاَّن حُلاَّن أَي حَلالٌ بهذا الشَّرْط أَن تؤكل فإن ماتت كان ذكاتُها عندهم ذلك الشرْط الذي تقدَّم وهو معنى قول ابن أَحمر قال وسُمّي حُلاّناًإذا حُلَّ من الرّبْق فأَقبَل وأَدْبر ونونه زائدة ووزنه فُعْلان لا فُعّال وفي حديث عثمان رضي الله عنه أَنه قضى في أُم حُبَينٍ يقتُلها المُحْرِم بحُلاَّن والحديث الآخر ذُبِح عثمانُ كما يُذْبَح الحُلاَّنُ أَي أَن دمه أُبْطِل كما يُبْطَل دمُ الحلاَّن الجوهري ويقال في الضبّ حُلاَّنٌ وفي اليَرْبُوع جَفْرة وقال أَبو عبيدة في الحُلاَّن إن أَهل الجاهلية كان أَحدهم إذا وُلِد له جَدْيٌ حَزَّ في أُذنه حَزّاً وقال اللهم إن عاش فقَنيٌّ وإن مات فذَكِيٌّ فإن عاش فهو الذي أَراد وإن مات قال قد ذكيَّْتُه بالحُزِّ فاستجاز أَكله بذلك وقال مُهَلْهِل كلُّ قَتيلٍ في كُلَيبٍ حُلاَّنْ حتى يَنالَ القَتْلُ آلَ شَيْبانْ ويروى حُلاَّم وآلَ هَمَّام ومعنى حُلاَّن هَدَرٌ وفِرْغٌ وحُلْوان الكاهن من الحَلاوة نذكره في حلا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: