-
حمض
- "الحَمْضُ من النبات: كل نبت مالحٍ أَو حامضٍ يقوم على سُوق ولا أَصل له، وقال اللحياني: كل ملْحٍ أَو حامض من الشجر كانت ورقتُه حيَّةً إِذا غَمَزّتها انْفَقَأَتْ بماءٍ وكان ذَفِرَ المَشَمِّ يُنْقِي الثوب إِذا غسل به أَو اليد فهو حَمْض، نحو النَّجِيل والخِذْراف والإِخْرِيط والرِّمْث والقِضَة والقُلاَّم والهَرْم والحُرُض والدَّغَل والطَّرْفاء وما أَشبهها.
وفي حديث جرير: من سَلَمٍ وأَراكٍ وحُمُوضٍ؛ هي جمع الحَمْض وهو كل نبت في طعمه حُموضة.
قال الأَزهري: والمُلُوحة تسمَّى الحُموضة.
الأَزهري عن الليث: الحَمْضُ كل نبات لا يَهيجُ في الربيع ويبقى على القيظ وفيه ملوحة، إِذا أَكلته الإِبل شَرِبَت عليه، وإِذا لم تجده رَقَّت وضَعُفَت.
وفي الحديث في صفة مكة، شرفها اللّه تعالى، وأَبْقَلَ حَمْضُها أَي نبت وظهَرَ من الأَرض.
ومن الأَعراب من يسمِّي كل نبت فيه مُلوحة حَمْضاً.
واللَّحْم حَمْضُ الرجال.
والخُلَّةُ من النبات: ما كان حُلْواً، والعرب تقول: الخُلَّةُ خُبْزُ الإِبل والحَمْضُ فاكهتُها ويقال لَحْمُها، والجمع الحُموض؛ قال الراجز: يَرْعَى الغَضَا من جانِبَيْ مُشَفِّقِ غِبّاً، ومَن يَرعَ الحُموضَ يَغْفِقِ أَي يَرِدُ الماءَ كلَّ ساعة.
ومنه قولهم للرجل إِذا جاءَ متهدداً: أَنْتَ مُخْتَلٌّ فَتَحَمَّضْ.
وقال ابن السكيت في كتاب المعاني: حَمَّضْتها يعني الإِبل أَي رَعَّيْتها الحَمْضَ؛ قال الجعدي: وكَلْباً ولَخْماً لم نزَلْ منذ أَحْمَضَت،يُحَمِّضُنا أَهْلُ الجَنابِ وخَيْبَرا أَي طَرَدْناهم ونفَيْناهم عن منازلهم إِلى الجَنابِ وخَيْبر؛ قال ومثله قولهم: جاؤوا مُخِلِّينَ فلاقَوْا حَمْضا أَي جاؤوا يشتهون الشر فوجدوا مَنْ شَفاهم مما بهم؛ وقال رؤبة: ونُورِدُ المُسْتَوْرِدِينَ الحَمْضا أَي مَنْ أَتانا يَطلب شرّاً شفيناه من دائه، وذلك أَن الإِبل إِذا شَبِعْت من الخُلَّة اشتهت الحَمْض.
وحمَضَت الإِبل تَحْمُضُ حَمْضاً وحُموضاً: أَكلت الحَمْضَ، فهي حامِضةٌ، وإِبل حَوامِضُ، وأَحْمَضَها هو.
والمَحْمَضُ، بالفتح: الموضعُ الذي ترعى فيه الإِبل الحَمْض؛ قال هميان بن قحامة: وقَرَّبُوا كلَّ جُمالِيٍّ عَضِهْ،قَريبة نُدْوَتُه من مَحْمَضِه،بَعِيدة سُرَّته من مَغْرِضِهْ من مَحْمَضة أَي من موضعه الذي يَحْمُض فيه، ويروى: مُحْمَضه بضم الميم.
وإِبل حَمْضيّة وحَمَضيّة: مقيمة في الحَمْض؛ الأَخيرة على غير قياس.
وبعير حَمْضِيٌّ: يأْكُلُ الحَمْض.
وأَحْمَضَت الأَرض وأَرض مُحْمِضة: كثيرة الحَمْض، وكذلك حَمْضِيّة وحَمِيضةٌ من أَرَضِين حمْضٍ، وقد أَحْمَضَ القومُ أَي أَصابوا حَمْضاً.
ووَطِئْنا حُموضاً من الأَرض أَي ذواتِ حَمْضٍ.
والحُموضة: طعم الحامِض.
والحُموضةُ: ما حذَا اللسانَ كطعم الخل واللبن الحازِر، نادرٌ لأَن الفُعولة إِنما تكون للمَصادرِ، حَمَضَ يَحْمُضُ (* قوله «حمض يحمض إلخ» كذا ضبط في الأصل.
وفي القاموس وشرحه ما نصه: وقد حمض ككرم وجعل وفرح، الاولى عن اللحياني.
ونقل الجوهري هذه: وحمض من حد نصر، وحمض كفرح في اللبن خاصة حمضاً، محركة، وهو في الصحاح بالفتح وحموضة بالضم.) حَمْضاً وحُموضةً وحَمُضَ، فهو حامِضٌ؛ عن اللحياني، ولبن حامِضٌ وإِنه لشديد الحَمْضِ والحُموضةِ.
والمُحَمِّضُ من العِنَب: الحامِضُ.
وحَمَّضَ: صار حامضاً.
ويقال: جاءَنا بأَدِلَّةٍ ما تُطاق حَمْضاً، وهو اللبن الخاثر الشديد الحموضة.
وقولهم: فلانٌ حامِضُ الرِّئَتينِ أَي مُرُّ النَّفْسِ.
والحمّاضةُ: ما في جَوْفِ الأُتْرُجَّةِ، والجمع حُمّاضٌ.
والحُمَّاض: نَبْتٌ جَبَلِيٌّ وهو من عُشْب الربيع وورَقُه عِظامٌ ضُخْم فُطْح إِلا أَنه شديدُ الحَمْضِ يأْكله الناس وزهره أَحمر وورقه أَخضر ويَتناوَسُ في ثمره مثلُ حَبِّ الرُّمان يأْكله الناس شيئاً قليلاً: واحدته حُمّاضة؛ قال الراجز رؤبة: تَرَى بها من كلِّ رَشَّاشِ الوَرَقْ كثامِرِ الحُمّاضِ من هَفْتِ العَلَقْ فشبَّه الدم بنَوْرِ الحُمّاض.
وقال أَبو حنيفة: الحُمَّاض من العُشْب وهو يطول طولاً شديداً وله ورقة عظيمة وزهرة حمراء، وإِذا دنا يُبْسُه ابيضَّت زهرته، والناس يأْكلونه؛ قال الشاعر: ماذا يُؤَرِّقُني، والنومُ يُعْجِبُني،من صوت ذي رَعَثاتٍ ساكن الدار؟ كأَن حُمّاضةً في رأْسِه نَبَتَتْ،من آخر الصَّيف، قد همَّت بإِثْمارِ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قول وَبْرةَ وهو لِصٌّ معروف يصف قوماً: على رؤُوسِهمُ حُمّاضُ مَحْنِية،وفي صُدورِهم جَمْرُ الغَضَايَقِدُ فمعنى ذلك أَن رؤُوسهم كالحُمّاض في حُمْرة شعورهم وأَن لِحاهم مَخْضوبة كجَمر الغضا، وجعلَهَا في صدورهم لعظمها حتى كأَنها تضرب إِلى صدورهم،وعندي أَنه إِنما عنى قولَ العرب في الأَعداء صُهْب السِّبال، وإِنما كُنِيَ عن الأَعداء بذلك لأَن الروم أَعداءُ العرب وهم كذلك، فوُصِف به الأَعداءُ وإِن لم يكونوا رُوماً.
الأَزهري: الحُمَّاض بقلة بَرِّيَّة تنبت أَيام الربيع في مسايل الماء ولها ثمرة حمراء وهي من ذكور البقول؛
وأَنشد ابن بري: فتداعَى مَنْخَراهُ بِدَم،مِثلَ ما أَثمرَ حُمّاض الجبَلْ ومَنابتُ الحُمّاضِ: الشُّعَيْبات ومَلاجئ الأَودية وفيها حُموضةٌ،وربما نبَّتها الحاضرةُ في بَساتِينهم وسَقَوْها ورَبَّوْها فلا تَهِيجُ وقت هَيْجِ البُقولِ البَرِّيَّةِ.
وفلان حامضُ الفُؤاد في الغضب إِذا فسد وتغير عَداوةً.
وفُؤادٌ حَمْضٌ،ونَفْسٌ حَمْضة: تَنْفِر من الشيء أَولَ ما تسمعه.
وتَحَمَّض الرجلُ: تحوَّل من شيءٍ إِلى شيءٍ.
وحَمَّضه عنه وأَحْمَضَه: حَوَّله؛ قال الطرماح:لا يَني يُحْمِضُ العَدُوَّ، وذو الخُـ لمَّة يُشْفَى صَداهُ بالإِحْما؟
قال ابن السكيت: يقال حَمَضت الإِبلُ، فهي حامضة إِذا كانت ترعى الخُلَّة، وهو من النبت ما كان حُلْواً، ثم صارت إِلى الحَمْض ترعاه، وهو ما كان من النبت مالحاً أَو حامضاً.
وقال بعض الناس: إِذا أَتى الرجلُ المرأَة في غير مأْتاها الذي يكون موضع الولد فقد حَمَّضَ تَحْمِيضاً كأَنه تحول من خير المكانين إِلى شرِّهما شَهْوَةً مَعْكوسة كفعل قوم لوطٍ الذين أَهلكهم اللّه بحجارة من سِجِّيل.
وفي حديث ابن عمر وسئل عن التحمُّض، قال: وما التحمُّض؟، قال: يأْتي الرجل المرأَة في دُبُرِها، قال: ويَفْعَلُ هذا أَحدٌ من المسلمين ويقال للتَّفْخيذ في الجماع: تَحْمِيض.
ويقال: أَحْمَضْت الرجلَ عن الأَمر حَوَّلْته عنه وهو من أَحْمَضَت الإِبلُ إِذا مَلَّتْ من رَعْي الخُلَّة، وهو الحُلْوُ من النبات، اشْتَهَت الحَمْضَ فتحوَّلَت إِليه؛ وأَما قول الأَغلب العجلي: لا يُحْسِنُ التَّحْمِيضَ إِلا سَرْدا فإِنه يريد التَّفْخِيذ.
والتَّحْمِيضُ: الإِقلال من الشيء.
يقال: حَمَّضَ لنا فلانٌ في القِرَى أَي قلَّل.
ويقال: قد أَحْمَضَ القومُ إِحْماضاً إِذا أَفاضوا فيما يُؤْنِسُهم من الحديث والكلامِ كما يقال فَكِهٌ ومُتَفَكِّهٌ.
وفي حديث ابن عباس: كان يقول إِذا أَفاضَ مَنْ عِنْده في الحديث بعد القرآن والتفسير: أَحْمِضُوا، وذلك لَمّا خافَ عليهم المَلالَ أَحَبَّ أَن يُرِيحَهم فأَمَرَهم بالإِحْماض بالأَخْذِ في مُلَح الكلام والحكايات.
والحَمْضة: الشَّهْوة إِلى الشيء، وروى أَبو عبيدة في كتابه حديثاً لبعض التابعين وخرجه ابن الأَثير من حديث الزهري، قال: الأُذُنُ مَجّاجَةٌ وللنفس حَمْضةٌ أَي شَهْوة كما تشتهي الإِبلُ الحَمْضَ إِذا مَلَّت الخُلَّة، والمَجَّاجَةُ: التي تمُجُّ ما تَسْمعه فلا تَعِيه إِذا وُعِظت بشيءٍ أَو نُهيَت عنه، ومع ذلك فلها شَهْوة في السماع؛ قال الأَزهري: والمعنى أَن الآذان لا تَعِي كلَّ ما تَسْمَعُه وهي مع ذلك ذات شَهْوَةٍ لما تَسْتَظْرِفُه من غرائبِ الحديث ونوادر الكلام.
والحُمَّيْضى: نبت وليس من الحُموضة.
وحَمْضة: اسم حَيِّ بَلْعاءَ بن قيس الليثي؛
قال: ضَمِنْتُ لِحَمْضَةَ جِيرانَه،وذِمَّةَ بَلْعاءَ أَن تُؤْكَلا معناه أَن لا تؤْكل.
وبنو حُمَيْضة: بطن.
وبنو حَمْضة: بطن من العرب من بني كنانة.
وحُمَيْضة: اسم رجل مشهور من بني عامر بن صعصعة.
وحَمْضٌ: ماءٌ معروف لبني تميم.
"
المعجم: لسان العرب
-
حَمْضُ
- ـ حَمْضُ: ما مَلُحَ وأمَرَّ من النباتِ، وهي كفاكِهةِ الإِبِلِ، والخُلَّةُ ما حَلا، وهي كخُبْزِها، ج: الحُموضُ.
ـ حَمَضَتِ الإِبِلُ حَمْضاً وحُموضاً: أكلَتْهُ، كأَحْمَضَتْ، وأحْمَضْتُها أنا، فهي حامِضَةٌ من حَوامِضَ.
ـ إبِلٌ حَمْضِيَّةٌ: مُقيمَةٌ فيه.
ـ المَحْمَضُ والمُحْمَضُ: ذلك الموضعُ.
ـ حَمَضْتُ عنه: كَرِهْتُهُ،
ـ حَمَضْتُ به: اشْتَهَيْتُه.
ـ أرضٌ حميضةٌ: كثيرتُه. وأرَضُونَ حُمْضٌ.
ـ حَمْضَةُ: الشَّهْوَةُ للشَّيءِ.
ـ بنو حَمْضَةَ: بَطْنٌ.
ـ عبدُ الله بنُ حَمْضَةَ: تابعيٌّ.
ـ مُعاذُ بنُ حَمْضَةَ، ورَيْحانُ بنُ حَمْضَةَ: محدّثونَ.
ـ حَمْضِيُّونَ منهم: جماعةٌ.
ـ حَمْضٌ: ماءٌ لتميمٍ قربَ اليمامةِ،
ـ حَمَضٌ: جبلٌ بينَ البَصْرَةِ والبحرينِ.
ـ حُموضةُ: طَعْمُ الحامِضِ، وقد حَمُضَ وحَمَضَ وحَمِضَ، أو حَمِضَ في اللَّبَنِ خاصَّةً، حَمَضاً وحُموضَةً، وأحْمَضَه.
ـ رجلٌ حامِضُ الفُؤادِ: مُتَغَيِّرهُ فاسِدُه.
ـ حَوامِضُ: مِياهٌ مِلْحَةٌ.
ـ حَمِضةٌ: قرية من عَثَّرَ.
ـ يومٌ حَمَضَى: من أيامهم.
ـ حَمِيضَةٌ أو حُمَيضَةٌ ابنُ رُقَيْمٍ: صحابيٌّ،
ـ حَمِيضَةٌ أو حُمَيضَةٌ بنتُ ياسِرٍ، وبنتُ الشَّمَرْدَلِ، أو ابنُه: من الرُّواةِ.
ـ حُمَّاضُ: عُشْبَةٌ ورَقُها كالهِنْدِبا، حامِضٌ طَيِّبٌ، ومنه مُرٌّ، وكِلاهُما نافعٌ للعَطَشِ، والصَّفْراءِ، والغَثَيانِ، والخَفَقَانِ الحارِّ، والأَسْنانِ الوَجِعَةِ، واليَرقَانِ، وبِزْرُه إن عُلِّقَ في صُرَّةٍ، لم تَحْبَلْ ما دامَتْ.
ـ يقالُ لما في جَوْفِ الأتْرُجّ: حُمَّاضٌ.
ـ تَحْميضُ: الإِقْلالُ من الشيء.
ـ مُسْتَحْمِضُ: اللَّبَنُ البَطيءُ الرَّوْبِ.
ـ محمودُ بنُ عليّ الحُمُّضِيُّ: مُتَكَلِّمٌ شَيْخٌ للفَخْرِ الرازِي.
المعجم: القاموس المحيط
-
حامِض
- حامِض :-
جمع حوامِضُ:
1 - اسم فاعل من حمُضَ
• حامض الفؤاد: فاسِدُه متغيِّرُه، - شراب حامض: شراب يُتَّخذ من الخلِّ والعسل، - لبن حامض: لبن غليظ أصبح لاذعًا بعد غليه وإضافة حامض إليه.
2 - (الكيمياء والصيدلة) مركّب كيماويّ يتميّز بعدَّة خصائص، منها طعم الحموضة :-حامض كبريتيّ، - حامض الفحم/ اللاّمائيّ:-
• الحوامض: الحمضيّات كالبرتقال واللّيمون بنوعيه الحامض والحلو، والنّارنج وتُسمَّى في مصر الموالح، - حامض اللَّيمون/ حامض اللَّيمونيك: مادَّة كيميائيّة حامضة تُعرف كذلك باسم حامض الستريك.
• الحامض النَّوويّ: الحمض النَّوويّ، مجموعات من مركَّبات معقّدة توجد في الخلايا الحيَّة والفيروسات، تتألّف من البورين والبيرميدين والكربوهيدرات وحمض الفوسفوريك.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَحْمَضَ
- [ح م ض]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَحْمَضَ، يُحْمِضُ، مصدر إِحْمَاضٌ.
1. :-أحْمَضَ الطَّعامَ :-: جَعَلَهُ، صَيَّرَهُ حَامِضاً.
2. :-أَحْمَضَ الجَمَلُ :- : أَكَلَ الحَمْضَ.
3. :-أَحْمَضَ الماشِيَةَ :- : أَطْعَمَهَا الحَمْضَ.
4. :-أَحْمَضَهُ عن الأمْرِ :- : حَوَّلَهُ عَنْهُ.
5. :-أَحْمَضَ الحُزْنُ أَيَّامَهُ :- : أَفْسَدَ، عَكَّرَ. :-وَقَعَتْ بِي كَوَارِثُ وَأحْزَانٌ أحْمَضَتْ حَيَاتِي. (سلامة موسى) .
المعجم: الغني
-
حَمَّضَ
- [ح م ض]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). حَمَّضْتُ، أُحَمِّضُ، حَمِّضْ، مصدر تَحْمِيضٌ.
1. :-حَمَّضَ الأَكْلَ :- : جَعَلَهُ حَامِضاً.
2. :-حَمَّضَتِ الْمَاشِيةُ :- : أكَلَتِ الحَمْضَ.
3. :-حَمَّضَ الماشِيَةَ :- : أطْعَمَهَا الحَمْضَ.
4. :-حَمَّضَ فِي الشَّيْءِ :- : قَلَّلَ مِنْهُ.
5. :-حَمَّضَ الشَّيْءَ عَنْهُ :-: حَوَّلَهُ عَنْهُ.
6. :-يُحَمِّضُ الفِلمَ فِي الْمُخْتَبَرِ :- : يُظْهِرُ مَا يَحْتَوِيهِ مِنْ صُوَرٍ بِوَاسِطَةِ آلاَتٍ وَمَوادَّ كِيميائِيَّةٍ.
المعجم: الغني
-
حامِضٌ
- [ح م ض]. (فاعل من حَمَضَ).
1. :-وَجَدَ الطَّعامَ حامِضاً :- : فيهِ حُموضَةٌ.
2. :-حامِضٌ :- (كيمياء) : مُرَكَّبٌ هيدْروجِينِيٌّ قابِلٌ للاسْتِبْدالِ والتَّحَوُّلِ بِإِحْلالِ الْمَعْدِنِ مَحَلَّ الهيدْروجينِ الْمُكَوِّنِ لَهُ.
3. :-حامِضُ البورِيكِ :- : جِسْمٌ مُؤَلَّفٌ مِنْ بَلُّوراتٍ عَدبمَةِ اللَّوْنِ والرَّائِحَةِ، يُسْتَعْمَلُ سَماداً في الزِّراعَةِ وَمادَّةً مُعَقِّمَةً.
4. :-حامِضُ الكِبْريتيكِ :- : حامِضٌ زَيْتِيٌّ، عَديمُ اللَّوْنِ، يَمْتَصُّ الماءَ وَيُساعِدُ على تَصْفِيَةِ البِتْرولِ.
5. :-الْحامِضُ الكَرْبونِيّ :- : غازٌ في الهَواءِ ناتِجٌ عَن تَنَفُّسِ الأحْياءِ والاخْتِماراتِ وَغَيْرِها وَهُوَ الحامِضُ الفَحْمِيُّ.
6. :-حامِضُ اللَّيْمونِ :- : حامِضٌ عُضْوِيٌ يوجَدُ في الحَمْضِيَّاتِ كالبُرْتُقالِ واللَّيْمونِ الحامِضِ.
المعجم: الغني
-
أَحْمَض
- أحمض - إحماضا
1- أحمض الجمل : أكل الحمض. 2- أحمض الشيء : جعله حامضا. 3- أحمض الجمال : أطعمها الحمض. 4- أحمض المكان : كثر فيه الحمض. 5- أحمض الشيء عنه : حوله عنه . 6- أحمض القوم : أفاضوا في ما يؤنسهم من الحديث.
المعجم: الرائد
-
حمض
- حمض - تحميضا
1- حمض الشيء : جعله حامضا. 2- حمضت الماشية : أكلت الحمض. 3- حمض الماشية : أطعمها الحمض. 4- حمض في الشيء : قلل منه . 5- حمض الشيء عنه : حوله عنه .
المعجم: الرائد
-
حَمْضٌ
- جمع: حُمُوضٌ. [ح م ض].
1. :-نَبَاتٌ حَمْضٌ :- : كُلُّ نَبْتٍ مَالِحٍ أوْ حَامِضٍ يَقُومُ عَلَى ساقٍ وَلاَ أَصْلَ لَهُ.
2. :-نَفْسٌ حَمْضَةٌ :- : تَنْفِرُ مِنَ الشَّيْءِ لَدى سَمَاعِهِ. :-فُؤَادٌ حَمْضٌ.
3. حَمْضُ النَّتْرِيكِ :- : سَائِلٌ عَدِيمُ اللَّوْنِ، مِنْ أقْوَى الْمَوَادِّ الْمُؤَكْسَدَةِ، يَتَفَاعَلُ مَعَ مُجْمَلِ الفِلِزّاتِ، يُسْتَعْمَلُ فِي صِنَاعَةِ الْمَوَادِّ البلاسْتِيكِيَّةِ وَالأدْوِيَةِ وَالْمُتَفَجِّرَاتِ.
4. :-الحَمْضُ الْمَائِيُّ :- : حَامِضُ اتِّحَادِ الهِيدْرُوجِينِ بِعُنْصُرٍ حَمْضِيٍّ.
المعجم: الغني
-
حمُضَ
- حمُضَ يَحمُض ، حُموضَةً ، فهو حامض :-
• حمُض الطَّعامُ صار لاذِعَ المذاقِ :-حمُض اللّبنُ/ الخَلُّ، - فواكه حامضة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حمَّضَ
- حمَّضَ يحمِّض ، تَحميضًا ، فهو مُحمِّض ، والمفعول مُحمَّض :-
• حمَّض الطَّعامَ صيّره لاذعَ المذاق.
• حمَّض الشَّريطَ أو الفيلْمَ: ظهَّره؛ بيَّنه وأظهره بفعل الموادّ الكيميائيَّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حميل
- حميل
1- حميل : محمول. 2- حميل : كفيل. 3- حميل : غريب. 4- حميل : دعي 5- حميل الولد في بطن أمه. 6- حميل : ما يحمله السيل من نبات أو تراب أو نحوهما. 7- حميل : ولد منبوذ يحمله قوم غير قومه فيربونه. 8- حميل : الذي يحمل صغيرا من بلد إلى آخر. 9- حميل : سحاب كثير الماء.
المعجم: الرائد
-
حَمَضَتِ
- حَمَضَتِ الماشيةُ حَمَضَتِ ُ حَمْضًا: رعت الحَمْضَ.
فهي حامضة. والجمع : حَوامضُ.
و حَمَضَتِ عنه: كرِهه.
و حَمَضَتِ به: اشتهاه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَمَضَ
- [ح م ض]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). حَمَضَتْ، أحْمُضُ، اُحْمُضْ، مصدر حَمْضٌ.
1. :-حَمَضَتِ الْمَاشِيَةُ :- : رَعَتِ الحَمْضَ.
2. :-حَمَضَ عَنْهُ :- : كَرِهَهُ.
3. :-حَمَضَ بِهِ :- : اِشْتَهَاهُ.
المعجم: الغني
-
حامض
- حامض
1- حامض : ما كان في طعمه حموضة. 2- حامض : مركب هيدروجيني متعدد الأنواع. 3- حامض : «هو حامض الفؤاد في الغضب» : أي شرس شديد العداوة. 4- حامض : «هو حامض الرئتين» : أي مر النفس.
المعجم: الرائد
-
حامضة
- حامضة - ج، حوامض
1- حامضة : شهوة للشيء. 2- حامضة : فساد الشيء في المعدة وتحمضه. 3- حامضة : ناقة ترعى الحمض.
المعجم: الرائد
-
حمض
- حمض - يحمض ، حمضا
1- حمضت الماشية : رعت الحمض. 2- حمض عنه : كرهه. 3- حمض به : اشتتهاه.
المعجم: الرائد
-
أحْمَضَ
- أحْمَضَ المكانُ: كثر فيه الحَمْضُ.
و أحْمَضَ القومُ: أفاضوا فيما يؤنسهم من الحديث والكلام.
و أحْمَضَ الماشيةَ: أطْعَمَهَا الحَمْضَ.
و أحْمَضَ الشَّيءَ: صيَّره حامضًا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحَمْضُ
- الحَمْضُ : كلُّ نبتٍ حامضٍ أو مالح يقوم على ساقٍ ولا أصْل له.
وهو للماشية كالفاكهة للإنسان. والجمع : حُمُوضٌ.
ويقال: فؤَادٌ حَمْضٌ، ونَفسٌ حَمْضَةٌ: تنفر من الشيءِ أوَّلَ ما تسمعه.
و الحَمْضُ (في الكيمياء) : مادة لاذعة المذاق كالخلّ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَمْضيّ
- حَمْضيّ :-
اسم منسوب إلى حَمْض2
• أَرْض حَمْضيّة: كثيرة الحَمْض، - الحمضيَّات: المجموعة النباتيّة التي تمثل أشجار البرتقال والليمون والأترجّ وغيرها، - شجرٌ حَمْضيّ: يثمر بالحوامض كالليمون والبرتقال، - معدة حَمْضيّة: خلاف القلويّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حَمض
- حمض - يحمض ، حموضة
1-حمض الشيء : كان حامضا
المعجم: الرائد
-
الحَمضيُّ
- الحَمضيُّ : المنسوب إلى الحمْض.
ويقال: أرض حَمضيَّة: كثيرة الحَمْض، ومعدة حمضية: خلاف القلوية .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحَمِيلُ
- الحَمِيلُ : الطِّفل المنْبوذُ يحمِله قَومٌ فيربُّونه.
و الحَمِيلُ المَسْبيُّ يُحمل من بلدٍ إلى بلد.
و الحَمِيلُ الغريب.
و الحَمِيلُ الدَّعِيُّ.
و الحَمِيلُ ما حمله السَّيْل من الغُثَاءِ والطِّين.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المَحْمَضُ
- المَحْمَضُ المَحْمَضُ والمُحْمَضُ : المرعَى من الحَمْض. والجمع : مَحامِضُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَمُضَ
- [ح م ض]. (فعل: ثلاثي لازم). حَمُضَ، يَحْمُضُ، مصدر حُمُوضَةٌ. :-حَمُضَ اللَّبَنُ :- : صَارَ حَامِضاً. :-حَمُضَ الطَّعَامُ.
المعجم: الغني