وصف و معنى و تعريف كلمة أحنتن:


أحنتن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و حاء (ح) و نون (ن) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح أحنتن في معاجم اللغة العربية:



أحنتن

جذر [حنت]

  1. أَحِنَ: (فعل)
    • أحِنَ على يَأحَن ، أَحَنًا وأَحْنًا ، فهو أَحِن ، والمفعول مأحون عليه
    • أحِن على الشَّخص : حَقَد عليه وأضمر له العداوةَ، حمل الضغينة العاقّ من يَأحَن على من أحسن إليه
  2. أَحَن: (فعل)
    • أحَن فلانٌ القوسَ: جعلها تصوِّت
  3. أَحَن: (اسم)
    • أَحَن : مصدر أَحِنَ
  4. أَحِن: (اسم)
    • أَحِن : فاعل من أَحِنَ


  5. إِحنة: (اسم)
    • الجمع : إِحَنٌ
    • الإحْنَة : الحِقد والضِّعْن
  6. آحَنَ: (فعل)
    • آحَنَهُ مؤاحنةً
    • آحَنَ: عادى
  7. إِحَن: (اسم)
    • جمع إِحْنَة
    • الإِحَنَ : الحِقْد
  8. لاَحَنَ: (فعل)
    • لاَحَنَ، يُلاَحِنُ، مصدر مُلاَحَنَةٌ
    • لاَحَنَ صَاحِبَهُ : كَلَّمَهُ بِكَلاَمٍ يَفْهَمُهُ هُوَ وَيَسْتَعْصِي فَهْمُهُ عَلَى غَيْرِهِ
  9. أَحِنَّة: (اسم)
    • أَحِنَّة : جمع حَنِيْنُ
  10. مؤاحنة: (اسم)
    • مؤاحنة : مصدر آحَنَ


  11. لاَحِن: (اسم)
    • فاعل من لَحَنَ
    • رَجُلٌ لاَحِنٌ : مَنْ يُخْطِئُ فِي نَحْوِ اللُّغَةِ وَيُخَالِفُ الصَّوَابَ
    • رَجُلٌ لاَحِنٌ: يَصْرِفُ كَلاَمَهُ عَنْ جِهَتِهِ الوَاضِحَةِ الْمَفْهُومَةِ
  12. لاحن: (اسم)
    • لاحن : فاعل من لحَنَ
  13. وإِحَن: (اسم)
    • وإِحَن : جمع إحْنَةُ
  14. أحن على الشّخص:
    • حَقَد عليه وأضمر له العداوةَ، حمل الضغينة ''العاقّ من يَأحَن على من أحسن إليه''.
  15. أَحِنُّ إلَيْكَ:
    • أشْتَاقُ إلَيْكَ.
  16. رَجُلٌ لاَحِنٌ:
    • مَنْ يُخْطِئُ فِي نَحْوِ اللُّغَةِ وَيُخَالِفُ الصَّوَابَ.


  17. حَنَى : (فعل)
    • حنَى يَحني ، احْنِ ، حَنْيًا وحِنايةً ، فهو حانٍ ، والمفعول مَحْنِيّ
    • حنَى الشَّيءَ :حناه؛ ثناه
    • حنَى الدَّهرُ الرَّجلَ: إذا انحنى من الكبر،
    • حَنَى يَدَ الرَّجُلِ : لَوَاهَا
    • حَنَى رَأْسَهُ احْتِرَاماً وَتقْدِيراً: طَأْطَأَ رَأْسَهُ
    • حنَى رأسَه للعاصفة: خضع واستسلم،
    • حَنَاه: قَشَرَه
    • لا يحني رأسَه لأحد: لا يذلُّ ولا يخضع
    • حَنَى القوسَ: صَنَعَها
  18. حَنا : (فعل)
    • حنا / حنا على يَحنُو ، احْنُ ، حُنُوًّا ، فهو حانٍ ، والمفعول مَحنُوّ
    • حَنَا العُودَ : ثَنَاهُ، عَطَفَهُ، لَواهُ
    • حَنَا القوْسَ : صَنَعها
    • حنا على فلانٍ: عطف وأشفق عليه
    • حنَتِ الأمُّ على ولدها: عطفت وأشفقت عليه فلم تتزوّج بعد وفاة أبيه،
  19. أَحْنَى : (فعل)
    • أحنى / أحنى على يُحني ، أَحْنِ ، إحناءً ، فهو مُحنٍ ، والمفعول مُحنًى
    • أحنى على فلان: حنا؛ عطف وأشفق عليهم أحنى على اليتيم
    • أحْنَى رَأْسَهُ أَمَامَ أبِيهِ : نَظَر بِعَيْنِهِ إِلَى الأَرْضِ
    • أحنى الشَّيءَ: حَناه؛ ثناه أحنى الغُصنَ،
    • أحنى فلانًا: جعله يعطف ويُشفق
  20. أَحنكَ : (فعل)
    • أحنكَ يُحنك ، إحناكًا ، فهو مُحنِك ، والمفعول مُحنَك
    • أحْنَكَتْهُ التجاربُ: حَنَكَتْهُ
    • أحْنَكَ فلانًا عن الأمر: ردَّه
  21. حَنَكَ : (فعل)
    • حنَكَ يَحنُك ويَحنِك ، حَنْكًا وحَنَكًا ، فهو حانك ، والمفعول مَحْنوك ، وحُنُكٌ
    • حنَكتِ التَّجاربُ ونحوُها لشَّخصَ :هذّبته وأحكمته وجعلته بصيرًا بالأمور
    • حَنَكَ الطَّبِيبُ الرَّضِيعَ: دَلَكَ حَنَكَهُ
    • حَنَكَ الْمَعْنَى : فَهِمَهُ
    • حَنَكَ الرَّجُلُ الدَّابَّةَ : جَعَلَ الرَّسَنَ فِي فَمِهَا
  22. أَحَانَ : (فعل)
    • أَحَانَ : أَزْمَنَ
    • أَحَانَ الشيءَ: أَهلكه


  23. أحْناك : (اسم)
    • أحْناك : جمع حُنك
  24. حَنَّى : (فعل)
    • حنَّيْتُ، أُحَنِّي، حَنِّ، مصدر تَحْنِيَةٌ
    • حَنَّى العودَ : عَطَفَهُ، لَواهُ، ثَناهُ
  25. حَنَّ : (فعل)
    • حنَّ / حنَّ إلى / حنَّ لـ / حَنَّ على ، حنَنْتُ ، يحِنّ ، احْنِنْ / حِنّ ، حنينًا ، فهو حانّ ، والمفعول محنون إليه
    • حنَّ إلى فلانٍ / حنَّ إلى الشَّيء/ حنَّ لفلان/ حنَّ للشَّيء: اشتاقَ وتاقت نفسُه إليه
    • حَنَّ العُودُ : صَوَّتَ عِنْدَ النَّقْرِ
    • حَنَّتِ النَّاقَةُ : أَحْدَثَتْ صَوْتاً وَهِيَ تَمُدُّ عُنُقَهَا شَوْقاً إلَى وَلَدِهَا
    • حَنَّ الرَّجُلُ : صَوَّتَ طَرَباً أوْ تَوَجُّعاً
    • حَنَّ السائِلَ : صَدَّهُ، صَرَفَهُ
    • وحَنَّت الرياحُ: صَوَّتت صَوتًا يشبه حنين الإبل
    • حنَّت القوسُ: صَوَّتت عند الإنباض
    • حنَّ الدَّمُ على الدَّم: أثَّرت في نفسه قرابةُ الدَّم، عطف عليه
,
  1. أحن
    • "الإحْنةُ: الحقْدُ في الصدر، وأَحِنَ عليه أَحَناً وإحْنةً وأَحَنَ، الفتحُ عن كراع، وقد آحَنَهُ‏.
      ‏التهذيب: وقد أَحَنْتُ إليه آحَنُ أَحْناً وآحَنْتُه مُؤَاحنةً من الإحْنةِ، وربما، قالوا حِنة؛ قال الأَزهري: حِنَة ليس من كلام العرب، وأَنكر الأَصمعي والفراء حِنَةً‏.
      ‏ابن الفرج: أَحِنَ عليه ووَحِنَ من الإحْنة‏.
      ‏ويقال: في صدره عليَّ إِحْنةٌ أَي حِقْدٌ، ولا تقل حِنَة، والجمع إِحَنٌ وإحْناتٌ‏.
      ‏وفي الحديث: وفي صدره عليَّ إحْنةٌ‏.
      ‏وفي حديث مازِنٍ: وفي قلُوبِكم البغضاء والإحَنُ‏.
      ‏وأَما حديث معاوية: لقد منَعتْني القدرةُ من ذوي الحِناتِ، فهي جمع حِنَةٍ وهي لغة قليلة في الإحْنة، وقد جاءت في بعض طُرُق حديث حارثة بن مُضَرِّب في الحُدود: ما بيني وبين العرب حِنَةٌ‏.
      ‏وفي الحديث: لا يجوز شهادةُ ذي الظِّنَّةِ والحِنَةِ؛ هو من العداوة؛ وفيه: إلاَّ رجل بينه وبين أَخيه حِنَةٌ، وقد أَحِنْتُ عليه، بالكسر؛ قال الأُقَيْبل القَينيّ: متى ما يَسُؤُ ظَنُّ امرِيءٍ بِصَدِيقِه، يُصَدِّقْ بلاغاتٍ يَجِئْهُ يَقِينُها إذا كان في صَدْرِ ابنِ عمِّكَ إِحْنةٌ، فلا تسْتَثِرْها سوفَ يَبْدُو دَفِينُها يقول: لا تطلبُ من عدوِّك كشْفَ ما في قلبه لك فإنه سيظهر لك ما يخفيه قلبُه على مرِّ الزمان؛ وقيل: قَبْل قوله إذا كان في صدر ابن عمك إحنة: إذا صَفْحةُ المعروفِ وَلَّتْكَ جانِباً، فخُذْ صَفْوَها لا يَخْتَلِطْ بك طِينُهاً والمُؤاحَنةُ: المُعاداة؛ قال ابن بري: ويقال آحَنْتُه مُؤاحَنةً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الإِحْنَةُ
    • ـ الإِحْنَةُ: الحِقْدُ، والغَضَبُ,ج: إْحِنٌ، وقد أحِنَ، كسَمِعَ فيهما.
      ـ المُؤَاحَنَةُ: المُعاداةُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. أحِنَ
    • أحِنَ على يَأحَن ، أَحَنًا وأَحْنًا ، فهو أَحِن ، والمفعول مأحون عليه :-
      أحِن على الشَّخص
      1 - حَقَد عليه وأضمر له العداوةَ، حمل الضغينة :-العاقّ من يَأحَن على من أحسن إليه.
      2 - غضِب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. احن
    • ا ح ن: الإحْنة الحقد وجمعها إحَنٌ ولا تقل حنة وقد أحِنَ عليه بالكسر يأحن إحنة

    المعجم: مختار الصحاح

  5. إِحْنَة
    • إِحْنَة :-
      جمع إِحْنات وإِحَن: حِقْد وضِغْن، غضب وعداوة :-من زرع الإحَن حصد المِحَن، - إذا كان في صدر ابن عمِّك إحْنة ... فلا تستثرها سوف يبدو دفينها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أحن
    • أحن - يأحن ، أحنا وأحنا
      1-أحن عليه : حقد.

    المعجم: الرائد

  7. لاَحَن
    • لاحن
      1- لاحن من يخطىء في الإعراب ويخالف وجه الصواب في قواعد اللغة قراءة أو كتابة. 2- لاحن : عالم بعواقب الكلام. 3- لاحن : «رجل لاحن» : يصرف كلامه عن جهته الواضحة المفهومة.

    المعجم: الرائد

  8. أحِنَ
    • أحِنَ عليه أحِنَ أحَناً وأَحْناً: حَقَد؛ فهو أُحِن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الإحْنَة
    • الإحْنَة : الحِقد والضِّعْن. والجمع : إِحَنٌ.
      يقال: إِن الإِحَنَ تَجُرُّ المِحَن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أحن
    • أحن - إحنانا.
      1- أحن القوس : جعلها تصوت. 2- أحن : أخطأ، ارتكب خطيئة.

    المعجم: الرائد

  11. إِحَنٌ
    • جمع إِحْنَة. [أ ح ن]. :-لَمْ يَرَ مِنْهُ إِلاَّ الإِحَنَ وَشَدائِدَ الأَوْجَاعِ :- : الحِقْد. :-إِنَّ الإِحَنَ تَجُرُّ المِحَنَ.

    المعجم: الغني

  12. آحَن
    • آحن - مؤاحنة
      1-آحنه : خاصمه، عاداه.

    المعجم: الرائد

  13. لاَحِنٌ
    • [ل ح ن]. (فاعل من لَحَنَ).
      1. :-رَجُلٌ لاَحِنٌ :- : مَنْ يُخْطِئُ فِي نَحْوِ اللُّغَةِ وَيُخَالِفُ الصَّوَابَ.
      2. :-رَجُلٌ لاَحِنٌ :-: يَصْرِفُ كَلاَمَهُ عَنْ جِهَتِهِ الوَاضِحَةِ الْمَفْهُومَةِ.

    المعجم: الغني

  14. لاَحَنَ
    • [ل ح ن]. (فعل: رباعي متعد). لاَحَنَ، يُلاَحِنُ، مصدر مُلاَحَنَةٌ. :-لاَحَنَ صَاحِبَهُ :- : كَلَّمَهُ بِكَلاَمٍ يَفْهَمُهُ هُوَ وَيَسْتَعْصِي فَهْمُهُ عَلَى غَيْرِهِ.

    المعجم: الغني

  15. أَحَن
    • أَحَن :-
      مصدر أحِنَ على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. أَحِن
    • أَحِن :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أحِنَ على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. أَحْن
    • أَحْن :-
      مصدر أحِنَ على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. إِحنة
    • إحنة
      1-حقد، جمع : إحن

    المعجم: الرائد

  19. أحن على الشّخص
    • حَقَد عليه وأضمر له العداوةَ، حمل الضغينة :-العاقّ من يَأحَن على من أحسن إليه.

    المعجم: عربي عامة

  20. أحَن
    • أحَن فلانٌ القوسَ: جعلها تصوِّت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. لاحن
    • لاحن - ملاحنة
      1-شخصا : كلمه بكلام يفهمه هذا الشخص ولا يفهمه غيره

    المعجم: الرائد

  22. لحن
    • "اللَّحْن: من الأَصوات المصوغة الموضوعة، وجمعه أَلْحانٌ ولُحون.
      ولَحَّنَ في قراءته إِذا غرَّد وطرَّبَ فيها بأَلْحان، وفي الحديث: اقرؤُوا القرآن بلُحون العرب.
      وهو أَلْحَنُ الناس إِذا كان أَحسنهم قراءة أَو غناء.
      واللَّحْنُ واللَّحَنُ واللَّحَانةُ واللَّحانِيَة: تركُ الصواب في القراءة والنشيد ونحو ذلك، لَحَنَ يَلْحَنُ لَحْناً ولَحَناً ولُحوناً؛ الأَخيرة عن أَبي زيد، قال: فُزْتُ بقِدْحَيْ مُعْرِب لم يَلْحَنِ ورجل لاحِنٌ ولَحّان ولَحّانة ولُحَنَة: يُخْطِئ، وفي المحكم: كثير اللَّحْن.
      ولَحَّنه: نسبه إِلى اللَّحْن.
      واللُّحَنَةُ: الذي يُلحَّنُ.
      والتَّلْحِينُ: التَّخْطِئة.
      ولَحَنَ الرجلُ يَلْحَنُ لَحْناً: تكلم بلغته.
      ولَحَنَ له يَلْحَنُ لَحْناً:، قال له قولاً يفهمه عنه ويَخْفى على غيره لأَنه يُميلُه بالتَّوْرية عن الواضح المفهوم؛ ومنه قولهم: لَحِنَ الرجلُ: فهو لَحِنٌ إِذا فَهمَ وفَطِنَ لما لا يَفْطنُ له غيره.
      ولَحِنَه هو عني،بالكسر، يَلْحَنُه لَحْناً أَي فَهمَه؛ وقول الطرماح: وأَدَّتْ إِليَّ القوْلِ عنهُنَّ زَوْلةٌ تُلاحِنُ أَو ترْنُو لقولِ المُلاحِنِ أَي تَكلَّمُ بمعنى كلام لا يُفْطنُ له ويَخْفى على الناس غيري.
      وأَلْحَنَ في كلامه أَي أَخطأَ.
      وأَلْحَنه القولَ: أَفهمه إيِاه، فلَحِنَه لَحْناً: فهِمَه.
      ولَحَنه عن لَحْناً؛ عن كراع: فهِمَه؛ قال ابن سيده: وهي قليلة، والأَول أَعرف.
      ورجل لَحِنٌ: عارفٌ بعواقب الكلام ظريفٌ.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: إِنكم تَخْتصِمُون إِليَّ ولعلَّ بعضَكم أَن يكونَ أَلْحَنَ بحجَّته من بعض أَي أَفْطنَ لها وأَجْدَل، فمن قَضَيْتُ له بشيء من حق أَخيه فإِنما أَقطعُ له قِطْعةً من النار؛ قال ابن الأَثير: اللَّحْنُ الميل عن جهة الاستقامة؛ يقال: لَحَنَ فلانٌ في كلامه إِذا مال عن صحيح المَنْطِق، وأَراد أَن بعضكم يكون أَعرفَ بالحجة وأَفْطَنَ لها من غيره.
      واللَّحَنُ، بفتح الحاء: الفِطْنة.
      قال ابن الأَعراب: اللَّحْنُ، بالسكون، الفِطْنة والخطأُ سواء؛ قال: وعامّة أَهل اللغة في هذا على خلافه، قالوا: الفِطْنة، بالفتح، والخطأ، بالسكون.
      قال ابن الأَعرابي: واللَّحَنُ أَيضاً، بالتحريك، اللغة.
      وقد روي أَن القرآن نزَل بلَحَنِ قريش أَي بلغتهم.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: تعلَّمُوا الفرائضَ والسُّنَّةَ واللَّحَن، بالتحريك، أَي اللغة؛ قال الزمخشري: تعلموا الغَريبَ واللَّحَنَ لأَن في ذلك عِلْم غَرِيب القرآن ومَعانيه ومعاني الحديث والسنَّة، ومن لم يعْرِفْه لم يعرف أَكثرَ كتاب الله ومعانيه ولم يعرف أَكثر السُّنن.
      وقال أَبو عبيد في قول عمر، رضي الله عنه: تعلَّمُوا اللَّحْنَ أَي الخطأَ في الكلام لتحترزوا منه.
      وفي حديث معاويه: أَنه سأَل عن أَبي زيادٍ فقيل إِنه ظريف على أَنه يَلْحَنُ، فقال: أَوَليْسَ ذلك أَظرف له؟، قال القُتَيْبيُّ: ذهب معاويةُ إِلى اللَّحَن الذي هو الفِطنة، محرَّك الحاء.
      وقال غيره.
      إِنما أَراد اللَّحْنَ ضد الإِعراب، وهو يُسْتَمْلَحُ في الكلام إِذا قَلَّ، ويُسْتَثْقَلُ الإِعرابُ والتشَدُّقُ.
      ولَحِنَ لَحَناً: فَطِنَ لحجته وانتبه لها.
      ولاحَنَ الناس: فاطَنَهم؛ وقوله مالك‎ ‎بن‎ أَسماء بن خارجةَ الفَزاريّ: وحديثٍ أَلَذُّه هو مما يَنْعَتُ النَّاعِتُون يُوزَنُ وَزْنا مَنْطِقٌ رائِعٌ، وتَلْحَنُ أَحْيا ناً، وخيرُ الحديثِ ما كانَ لَحْنا يريد أَنها تتكلم بشيء وهي تريد غيره، وتُعَرِّضُ في حديثها فتزيلُه عن جهته من فِطنتِها كما، قال عز وجل: ولَتَعْرِفنَّهُمْ في لَحن القول، أَي في فَحْْواهُ ومعناه؛ وقال القَتَّال الكلابيُّ: ولقد لَحَنْتُ لكم لِكَيْما تَفْهمُوا،ولَحَنْتُ لَحْناً لَحْناً ليس بالمُرْتابِ وكأَنَّ اللَّحْنَ في العربية راجعٌ إِلى هذا لأَنه من العُدول عن الصواب.
      وقال عمر بن عبد العزيز: عَجِبْتُ لمن لاحَنَ الناسَ ولاحَنُوه كيفَ لا يعرفُ جَوامعَ الكَلِم، أَي فاطَنَهم وفاطَنُوه وجادَلَهم؛ ومنه قيل: رجل لَحِنٌ إِذا كان فَطِناً؛ قال لبيد: مُتَعوِّذٌ لَحِنٌ يُعِيدُ بكَفِّه قَلَماً على عُسُبٍ ذَبُلْنَ وبانِ وأَما قول عمر، رضي الله عنه: تعلموا اللَّحْنَ والفرائضَ، فهو بتسكين الحاء وهو الخطأُ في الكلام.
      وفي حديث أَبي العالية، قال: كنتُ أَطُوفُ مع ابن عباسٍ وهو يُعلِّمني لَحْنَ الكلامِ؛ قال أَبو عبيد: وإِنما سماه لَحْناً لأَنه إِذا بَصَّره بالصواب فقد بَصَّره اللَّحْنَ.
      قال شمر:، قال أَبو عدنان سأَلت الكِلابيينَ عن قول عمر تعلموا اللحن في القرآن كما تَعَلَّمُونه فقالوا: كُتِبَ هذا عن قوم لس لهم لَغْوٌ كلَغْوِنا، قلت: ما اللَّغْوُ؟ فقال: الفاسد من الكلام، وقال الكلابيُّون: اللَّحْنُ اللغةُ،فالمعنى في قول عمر تعلموا اللّحْنَ فيه يقول تعلموا كيف لغة العرب فيه الذين نزل القرآنُ بلغتهم؛ قال أَبو عدنان: وأَنشدتْني الكَلْبيَّة: وقوْمٌ لهم لَحْنٌ سِوَى لَحْنِ قومِنا وشَكلٌ، وبيتِ اللهِ، لسنا نُشاكِلُه؟

      ‏قال: وقال عُبيد بن أَيوب: وللهِ دَرُّ الغُولِ أَيُّ رَفِيقَةٍ لِصاحِبِ قَفْرٍ خائفٍ يتَقَتَّرُ فلما رأَتْ أَن لا أُهَالَ، وأَنني شُجاعٌ، إِذا هُزَّ الجَبَانُ المُطيَّرُ أَتَتني بلحْنٍ بعد لَحْنٍ، وأَوقدَتْ حَوَالَيَّ نِيراناً تَبُوخُ وتَزْهَرُ ورجل لاحِنٌ لا غير إِذا صَرَفَ كلامَه عن جِهَته، ولا يقال لَحّانٌ.
      الليث: قول الناسِ قد لَحَنَ فلانٌ تأْويلُه قد أَخذ في ناحية عن الصواب أَي عَدَل عن الصواب إِليها؛

      وأَنشد قول مالك بن أَسماء: مَنْطِقٌ صائِبٌ وتَلْحَنُ أَحْيا ناً، وخيرُ الحديثِ ما كانَ لَحْنا؟

      ‏قال: تأْويله وخير الحديث من مثل هذه الجارية ما كان لا يعرفه كلُّ أَحد، إِنما يُعرفُ أَمرها في أَنحاء قولها، وقيل: معنى قوله وتلحن أَحياناً أَنها تخطئ في الإِعراب، وذلك أَنه يُسْتملَحُ من الجواري، ذلك إِذا كان خفيفاً، ويُستثقل منهن لُزوم حاقِّ الإِعراب.
      وعُرِف ذلك في لَحْن كلامه أَي فيما يميل إِليه.
      الأَزهري: اللَّحْنُ ما تَلْحَنُ إِليه بلسانك أَي تميلُ إِليه بقولك، ومنه قوله عز وجل: ولَتَعْرِفَنَّهُم في لَحْنِ القول؛ أَي نَحْوِ القول، دَلَّ بهذا أَن قولَ القائل وفِعْلَه يَدُلاَّنِ على نيته وما في ضميره، وقيل: في لَحْنِ القول أَي في فَحْواه ومعناه.
      ولَحَن إِليه يَلْحَنُ لَحْناً أَي نَواه ومال إِليه.
      قال ابن بري وغيره: للَّحْنِ ستة مَعان: الخطأُ في الإِعراب واللغةُ والغِناءُ والفِطْنةُ والتَّعْريضُ والمَعْنى، فاللَّحْنُ الذي هو الخطأُ في الإِعراب يقال منه لَحَنَ في كلامه، بفتح الحاء، يَلْحَنُ لَحْناً، فهو لَحَّانٌ ولَحّانة، وقد فسر به بيتُ مالك بن أَسماء بن خارجة الفَزَاري كما تقدم، واللَّحْنُ الذي هو اللغة كقول عمر، رضي الله عنه: تعلموا الفرائضَ والسُّنَنَ واللَّحْنَ كما تعلَّمُون القرآنَ، يريد اللغة؛ وجاء في رواية تعلموا اللَّحْنَ في القرآن كما تتعلمونه، يريد تعلموا لغَةَ العرب بإِعرابها؛ وقال الأَزهري: معناه تعلموا لغة العرب في القرآن واعرفُوا معانيه كقوله تعالى: ولتَعْرِفَنَّهم في لَحْنِ القول؛ أَي معناه وفَحْواه، فقول عمر، رضي الله عنه: تعلموا اللَّحْن، يريد اللغة؛ وكقوله أَيضاً: أُبَيٌّ أَقْرَؤُنا وإِنَّا لنَرْغَبُ عن كثير من لَحْنِه أَي من لُغَتِه وكان يَقْرأُ التابُوه؛ ومنه قول أَبي مَيْسَرَة في قوله تعالى: فأَرْسَلْنا عليهم سَيْلَ العَرِمِ، قال: العَرِمُ المُسَنَّاةُ بلَحْنِ اليمن أَي بلغة اليمن؛ ومنه قول أَبي مَهْديٍّ: ليس هذا من لَحْني ولا لَحْنِ قومي؛ واللَّحْنُ الذي هو الغِناء وتَرْجيعُ الصوت والتَّطْريبُ شاهدُه قول يزيد ابن النعمان: لقد تَرَكَتْ فُؤادَكَ مُسْتَجَنَّا مُطَوَّقَةٌ على فَنَنٍ تَغَنَّى يَمِيلُ بها، وتَرْكَبُه بلَحْنٍ،إِذا ما عَنَّ للمَحْزُون أَنَّا فلا يَحْزُنْكَ أَيامٌ تَوَلَّى تَذَكّرُها، ولا طَيْرٌ أَرَنَّا وقال آخر: وهاتِفَينِ بشَجْوٍ، بعدما سجَعَتْ وُرْقُ الحَمامِ بترجيعٍ وإِرْنانِ باتا على غُصْنِ بانٍ في ذُرَى فَننٍ،يُرَدِّدانِ لُحوناً ذاتَ أَلْوانِ

      ويقال: فلان لا يعرفُ لَحْنَ هذا الشعر أَي لا يعرف كيف يُغَنيه.
      وقد لَحَّنَ في قراءته إِذا طَرَّب بها.
      واللَّحْنُ الذي هو الفِطْنة يقال منه لَحَنْتُ لَحْناً إِذا فَهِمته وفَطِنته، فَلَحَنَ هو عني لَحْناً أَي فَهمَ وفَطِنَ، وقد حُمِلَ عليه قول مالك بن أَسماء: وخير الحديث ما كان لحناً، وقد تقدم؛ قاله ابن الأَعرابي وجعله مُضارعَ لَحِنَ، بالكسر، ومنه قوله، صلى الله عليه وسلم: لعَلَّ بعضَكم أَن يكون أَلْحَنَ بحجته أَي أَفْطَنَ لها وأَحسَنَ تصَرُّفاً.
      واللَّحْنُ الذي هو التَّعْريض والإِيماء؛ قال القتَّالُ الكلابي: ولقد لَحَنْتُ لكم لِكَيما تَفْهَموا،ووَحَيْتُ وَحْياً ليس بالمُرْتابِ ومنه قوله، صلى الله عليه وسلم، وقد بعث قوماً ليُخْبِرُوه خبَرَ قريش: الْحَنُوا لي لَحْناً، وهو ما روي أَنه بعث رجلين إِلى بعض الثُّغُور عَيْناً فقال لهما: إِذا انصرفتما فالْحَنا لي لَحْناً أَي أَشيرا إِليَّ ولا تُفْصِحا وعَرِّضا بما رأَيتما، أَمرهما بذلك لأَنهما ربما أَخبرا عن العَدُوِّ ببأْسٍ وقُوَّة، فأَحَبَّ أَن لا يقفَ عليه المسلمون.
      ويقال: جعَلَ كذا لَحْناً لحاجته إِذا عَرَّضَ ولم يُُصَرِّح؛ ومنه أَيضاً قول مالك بن أَسماء وقد تقدم شاهداً على أَن اللَّحْنَ الفِطنة، والفعل منه لَحَنْتُ له لَحْناً، على ما ذكره الجوهر عن أَبي زيد؛ والبيت الذي لمالك:مَنطِقٌ صائبٌ وتَلْحَنُ أَحيا ناً، وخيرُ الحديثِ ما كان لَحْنا ومعنى صائب: قاصد الصواب وإِن لم يُصِبْ، وتَلْحَن أَحياناً أَي تُصيب وتَفْطُنُ، وقيل: تريدُ حديثَها عن جهته، وقيل: تُعَرِّض في حديثها، والمعنى فيه متقاربٌ، قال: وكأَنَّ اللَّحْن في العربية راجع إِلى هذا لأَنه العُدول عن الصواب؛ قال عثمان ابن جني: مَنْطِقٌ صائب أَي تارة تورد القول صائباً مُسَدَّداً وأُخرى تتَحَرَّفُ فيه وتَلْحَنُ أَي تَعْدِلُه عن الجهة الواضحة متعمدة بذلك تلَعُّباً بالقول، وهو من قوله ولعل بعضَكم أَن يكون أَلْحَنَ بحجته أَي أَنْهَضَ بها وأَحسَنَ تصَرُّفاً، قال: فصار تفسير اللَّحْنِ في البيت على ثلاثة أَوجه: الفِطنة والفهم، وهو قول أَبي زيد وابن الأَعرابي وإِن اختلفا في اللفظ، والتعريضُ، وهو قول ابن دريد والجوهري، والخطأُ في الإِعراب على قول من، قال تزيله عن جهته وتعدله عن الجهة الواضحة، لأَن اللحن الذي هو الخطأُ في الإِعراب هو العدول عن الصواب، واللَّحْن الذي هو المعنى والفَحْوَى كقوله تعالى: ولَتَعْرِفنَّهُم في لَحْنِ القول؛ أَي في فَحْواه ومعناه.
      وروى المنذريُّ عن أَبي الهيثم أَن؟

      ‏قال: العُنوان واللَّحْنُ واحد، وهو العلامة تشير بها إِلى الإِنسان ليَفْطُنَ بها إِلى غيره، تقول: لَحَنَ لي فلانٌ بلَحْنٍ ففطِنْتُ؛

      وأَنشد: وتَعْرِفُ في عُنوانِها بعضَ لَحْنِها،وفي جَوْفِها صَمْعاءُ تَحْكي الدَّواهي؟

      ‏قال: ويقال للرجل الذي يُعَرِّضُ ولا يُصَرِّحُ قد جعل كذا وكذا لَحْناً لحاجته وعُنواناً.
      وفي الحديث: وكان القاسم رجلاً لُحْنَةً، يروى بسكون الحاء وفتحها، وهو الكثير اللَّحْنِ، وقيل: هو بالفتح الذي يُلَحِّنُ الناس أَي يُخَطِّئُهم، والمعروف في هذا البناء أَنه الذي يَكْثُر منه الفعل كالهُمَزة واللُّمَزة والطُّلَعة والخُدَعة ونحو ذلك.
      وقِدْحٌ لاحِنٌ إِذا لم يكن صافيَ الصوت عند الإِفاضة، وكذلك قوس لاحنة إِذا أُنْبِضَتْ.
      وسهمٌ لاحِنٌ عند التَّنْفير إِذا لم يكن حَنَّاناً عند الإِدامةِ على الإِصبع، والمُعْرِبُ من جميع ذلك على ضِدِّه.
      ومَلاحِنُ العُودِ: ضُروبُ دَسْتاناته.
      يقال: هذا لَحْنُ فلانٍ العَوَّاد، وهو الوجه الذي يَضْرِبُ به.
      وفي الحديث: اقرؤُوا القرآنَ بلُحُونِ العرب وأَصواتها، وإِياكم ولُحُونَ أَهل العِشْق؛ اللَّحنُ: التطريب وترجيع الصوت وتحسين القراءة والشِّعْرِ والغِناءِ، قال: ويشبه أَن يكون أَراد هذا الذي يفعله قُرَّاء الزمان من اللُّحون التي يقرؤون بها النظائر في المحافل، فإِن اليهود والنصارى يقرؤون كتُبَهم نحْواً من ذلك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. حَنِينُ
    • ـ حَنِينُ: الشَّوْقُ، وشِدَّةُ البُكاءِ، والطَّرَبُ، أو صَوْتُ الطَّرَبِ عن حُزْنٍ أو فَرَحٍ.
      ـ حَنَّ يَحِنُّ حَنيناً: اسْتَطْرَبَ، فهو حانٌّ، كاسْتَحَنَّ وتَحانَّ.
      ـ حانَّةُ: الناقَةُ، كالمُسْتَحِنِّ.
      ـ حَنَّانَةُ: القَوْسُ، أو المُصَوّتَةُ منها، وقد حَنَّتْ، وأحَنَّها صاحبُها، والتي كان لها زَوْجٌ قَبْلُ فَتَذْكُرُه بالحَنِينِ والتَّحَزُّنِ.
      ـ حَنانُ: الرَّحْمَةُ، والرِّزْقُ، والبَرَكَةُ، والهَيْبَةُ، والوَقارُ، ورِقَّةُ القَلْبِ، والشَّرُّ الطويلُ.
      ـ حَنانَ اللهِ، أي: مَعاذَ اللهِ.
      ـ حَنَّانٌ: من يَحِنُّ إلى الشيءِ، واسمُ اللهِ تعالى، ومَعْناهُ: الرَّحِيمُ، أو الذي يُقْبِلُ على مَن أعْرَضَ عنه، والسَّهْم يُصَوِّتُ إذا نَقَرْتَهُ بين إِصْبَعَيْكَ، والواضِحُ من الطُّرُقِ، وشاعرٌ من جُهَيْنَةَ، وفرسٌ للعَرَبِ معروفة، ولَقَبُ أسَدِ بنِ نَوَّاسٍ.
      ـ خِمْسٌ حَنَّانٌ، أي: بائِصٌ له حَنينٌ من سُرْعَتِه.
      ـ أبْرَقُ حَنَّانِ: موضع.
      ـ محمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ سَهْلٍ حَنَّانِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ حِنَّانُ: الحِنَّاءُ.
      ـ حِنُّ: حَيٌّ من الجِنِّ، منهم الكلابُ السُّودُ البُهْمُ، أو سَفِلَةُ الجِنِّ وضُعفاؤُهُم، أو كلابُهُم، أو خَلْقٌ بين الجِنِّ والإِنْس،
      ـ حَنُّ: الإِشْفاقُ، أو الجُنونُ،
      ـ حُنَّ عَنِّي شَرَّكَ: كُفَّهُ واصْرِفْهُ،
      ـ حُنُّ: بنو حُنٍّ، حَيٌّ من عُذْرَةَ.
      ـ حِنَّةُ، وحَنَّةُ: الجِنَّةُ.
      ـ مَحْنُونُ: المَصْروعُ، أو المَجْنونُ.
      ـ تَحَنَّنَ: تَرَحَّمَ.
      ـ حَنانَيْكَ، أي: تَحَنَّنْ عَلَيَّ مَرَّةً بعد مَرَّة، وحَناناً بعد حَنانٍ.
      ـ حَنَّةُ: أُمُّ مَرْيَمَ، عليها السلامُ،
      ـ حَنَّةُ من الرَّجلِ: زَوْجَتُهُ،
      ـ حَنَّةُ من البعير: رُغاؤُهُ، ووالدُ عَمْرٍو الصحابِيِّ، وجَدُّ حَمْدِ بنِ عبدِ الله المُعَبِّرِ، وجَدُّ والدِ محمدِ بنِ أبي القاسِم بنِ علِيٍّ، وهِبَةِ اللهِ بنِ محمدِ بنِ هبَةِ اللهِ.
      ـ حَنَّهُ: صَدَّهُ، وصَرَفَهُ.
      ـ حَنونُ: الريحُ لها حَنِينٌ كالإِبِلِ، والمُتَزَوِّجَةُ رِقَّةً على ولَدِها لِيَقُومَ الزَّوْجُ بهم.
      ـ حَنُّونٌ: الفاغِيَةُ، أو نَوْرُ كُلِّ شجرٍ.
      ـ حَنَّنَتِ الشجرةُ تَحْنيناً: نَوَّرَتْ.
      ـ حَنُّونَةُ: لقبُ يوسُفَ بنِ يَعْقُوبَ الراوي عن زُغْبَةَ، وأما علِيُّ بنُ الحُسَيْنِ بنِ علِيِّ بنِ حَنَّوَيْهِ.
      ـ أحَنَّ: أخْطأ.
      ـ حُنَيْننٌ: موضع بينَ الطائِفِ ومَكَّةَ، واسْمٌ، وإِسْكافٌ ساوَمَهُ أعْرابِيٌّ بخُفَّيْنِ، فلم يَشْتَرِهِ، فَغاظَهُ، وعَلَّقَ أحَدَ الخُفَّيْنِ في طَريقِهِ، وتَقَدَّمَ، وطَرَحَ الآخَرَ، وكَمَنَ له. فَرَأى الأوَّلَ، فقالَ: ما أشْبَهَهُ بخُفِّ حُنَيْنٍ، ولو كان معه آخَرُ، لأَخَذْتُهُ. فَتَقَدَّمَ، ورأى الثانِي مَطْروحاً، فَعَقَلَ بَعيرَهُ، ورَجَعَ إلى الأوَّل، فَذَهَبَ حُنَيْنٌ ببَعيرِهِ. وجاءَ الأعْرابِيُّ إلى الحيِّ بخُفَّي حُنَيْنٍ، فَذَهَبَ مَثَلاً.
      ـ محمدُ ابنُ الحُسَيْنِ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ الحُنَيْنِيَّانِ: محدِّثانِ.
      ـ حَنينٌ، وحِنِّينٌ والحَنينٌ والحِنينٌ: اسْمانِ لجُمادَى الأولَى والآخِرَةِ,ج: أحِنَّةٌ وحُنونٌ وحَنائِنُ.
      ـ يُحَنَّةُ: ابنُ رَذْبَةَ مَلِكُ أيْلَةَ، صالحَهُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، على أهْلِ جَرْباءَ وأذْرُحَ.
      ـ حَمَلَ فَحَنَّنَ، أي: هَلَّلَ وكَذَّبَ.
      ـ حَنْحَنَ: أشْفَقَ.
      ـ حَنَنُ: الجُعَلُ.
      ـ حُننٌّ: أبو حَيٍّ من عُذْرَةَ.
      ـ حَنانَةُ: اسمُ رَاعٍ.
      ـ حَنِيناءُ: موضع بالشام.
      ـ عليُّ بنُ أحمدَ ابنِ حِنِّي، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ حِنِّي: محدِّثانِ.
      ـ بنُو حِنَّا، وحِنَّى: من كُتَّابِ مِصْرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. آحَنَهُ
    • آحَنَهُ مؤاحنةً: عاداه.
      يقال بينهما مضاغنة عظيمة، ومُؤاحنة قديمة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. حنن
    • "الحَنّانُ: من أَسماء الله عز وجل.
      قال ابن الأَعرابي: الحَنّانُ،بتشديد النون، بمعنى الرحيم، قال ابن الأَثير: الحَنَّانُ الرحيم بعبادِه، فعّالٌ من الرحمة للمبالغة؛ الأَزهري: هو بتشديد النون صحيح، قال: وكان بعضُ مشايِخنا أَنكر التشديد فيه لأَنه ذهَب به إلى الحَنين، فاسْتَوحش أَن يكون الحَنين من صفات الله تعالى، وإنما معنى الحَنّان الرحيم من الحَنان، وهو الرحمة؛ومنه قوله تعالى: وحنَاناً مِنْ لَدُنَّا؛ أَي رَحْمة منْ لَدُنّا؛ قال أَبو إسحق: الحَنَّانُ في صفة الله، هو بالتشديد، ذو الرَّحمة والتعطُّفِ.
      وفي حديث بلال: أَنه مَرَّ عليه ورقةُ ابن نوْفَل وهو يُعَذَّب فقال: والله لئن قَتَلْتُموه لأَتَّخِذَنَّه حَناناً؛ الحَنانُ: الرحمةُ والعطفُ، والحَنَانُ: الرِّزْقُ والبركةُ، أَراد لأَجْعَلَنَّ قَبْرَه موضعَ حَنانٍ أَي مَظِنَّةً منْ رحمة الله تعالى فأَتَمَسَّحُ به متبرّكاً، كما يُتمسَّح بقبور الصالحين الذين قُتلوا في سبيل الله من الأُمَمِ الماضية، فيرجع ذلك عاراً عليكم وسُبَّةً عند الناس، وكان ورقةُ على دين عيسى، عليه السلام، وهلك قُبَيْل مَبْعَثِ النبي، صلى الله عليه وسلم، لأَنه، قال للنبي، صلى الله عليه وسلم، إِن يُدْرِكْنِي يَوْمُك لأَنْصُرَنَّكَ نَصْراً مُؤَزَّراً؛ قال ابن الأَثير.
      وفي هذا نظرٌ فإن بلالاً ما عُذِّب إلا بعد أَن أَسْلَمَ.
      وفي الحديث: أَنه دخل على أُمِّ سَلَمة وعندها غلامٌ يُسَمَّى الوليدَ، فقال: اتَّخَذْتُمْ الوليدَ حَناناً غَيِّرُوا اسمَه أَي تَتَعَطَّفُون على هذا الاسم فَتُحِبُّونه، وفي رواية: أَنه من أَسماء الفَراعِنة، فكَرِه أَن يُسَمَّى به.
      والحَنانُ،بالتخفيف: الرحمة.
      تقول: حَنَّ عليه يَحِنُّ حَناناً؛ قال أَبو إسحق في قوله تعالى: وآتَيْناه الحُكْمَ صَبِيّاً وحَناناً مِنْ لدُنَّا؛ أَي وآتَيْناه حَناناً؛ قال: الحَنانُ العَطْفُ والرحمة؛

      وأَنشد سيبويه: فقالت: حَنانٌ ما أَتى بك هَهُنا؟ أَذُو نَسَبٍ أَمْ أَنْتَ بالحَيِّ عارِفُ؟ أَي أَمْرِي حَنانٌ أَو ما يُصيبُنا حَنانٌ أَي عَطْفٌ ورحمة، والذي يُرْفَع عليه غير مستعمَل إظهارُه.
      وقال الفَراء في قوله سبحانه: وحَناناً مِنْ لَدُنَّا الرحمةُ؛ أَي وفعلنا ذلك رَحْمةً لأَبَوَيْك.
      وذكر عكرمة عن ابن عباس في هذه الآية أَنه، قال: ما أَدْري ما الحَنانُ.
      والحَنينُ: الشديدُ من البُكاءِ والطَّرَبِ، وقيل: هو صوتُ الطَّرَبِ كان ذلك عن حُزْنٍ أَو فَرَحٍ.
      والحَنِينُ: الشَّوْقُ وتَوَقانُ النَّفس، والمَعْنَيان متقاربان، حَنَّ إليه يَحِنُّ حَنِيناً فهو حانٌّ.
      والاسْتِحْنانُ: الاسْتِطْرابُ.
      واسْتَحَنَّ: اسْتَطْرَبَ: وحَنَّت الإِبلُ: نَزَعَتْ إلى أَوْطانِها أَو أَوْلادِها، والناقةُ تَحِنُّ في إِثْرِ ولَدِها حَنِيناً تَطْرَبَ مع صَوْت، وقيل: حَنِينُها نِزَاعُها بصوتٍ وبغير يصوتٍ والأَكثر أَن الحَنين بالصَّوْتِ.
      وتَحَنَّنَت النَّاقةُ على ولدِها: تَعَطَّفَت، وكذلك الشاة؛ عن اللحياني.
      الأَزهري عن الليث: حنينُ الناقة على معنيين: حَنِينُها صوْتُها إذا اشتاقت إلى وَلَدِها،وحَنينُها نِزَاعُها إلى ولدها من غير صوت؛ قال رؤبة: حَنَّت قَلُوصِي أَمْسِ بالأُرْدُنِّ،حِنِّي فما ظُلِّمْتِ أَن تَحِنِّي.
      يقال: حَنَّ قَلْبي إليه فهذا نِزاعٌ واشْتِياق من غير صوت، وحَنَّت النّاقةُ إلى أُلاَّفِها فهذا صوتٌ مع نِزاعٍ، وكذلك حَنَّتْ إلى ولدها؛ قال الشاعر: يُعارِضْنَ مِلْواحاً كأَنَّ حَنِينَها،قُبَيْلَ انْفِتاقِ الصُّبْحِ، تَرْجِيعُ زامِرِ.
      ويقال: حَنَّ عليه أَي عَطَف.
      وحَنَّ إليه أَي نزَعَ إليه.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يصلي في أَصل أُسْطُوانةِ جِذْعٍ في مسجده، ثم تحوَّلَ إلى أَصلِ أُخرى، فحنَّتْ إليه الأُولى ومالت نحوَه حتى رجَع إليها فاحْتَضَنها فسكنت.
      وفي حديث آخر: أَنه كان يصلِّي إلى جذْعٍ في مسجده، فلما عُمِلَ له المِنْبَرُ صَعِدَ عليه فحَنَّ الجِذْعُ إليه أَي نَزَع واشتاق، قال: وأَصلُ الحَنِينِ ترجيعُ الناقة صوْتَها إثْرَ ولدها.
      وتحانَّت: كحنَّتْ؛ قال ابن سيده: حكاه يعقوبُ في بعض شروحه، وكذلك الحَمامَةُ والرجلُ؛ وسمع النبي، صلى الله عليه وسلم، بِلالاً يُنشِد: أَلا لَيْتَ شِعْري هل أَبِيتَنَّ لَيْلَةً بوادٍ وحَوْلي إِذْخِرٌ وجَليلُ؟ فقال له: حَنَنْتْ يا ابنَ السَّوْداء.
      والحَنَّانُ: الذي يَحِنُّ إلى الشيء.
      والحِنَّةُ، بالكسر: رقَّةُ القلبِ؛ عن كراع.
      وفي حديث زيد‎ ‎بن‎ عَمْرو بن نُفَيل: حَنانَيْكَ يَا رَبِّ أَي ارْحَمْني رحمة بعد رحمة، وهو من المصادر المُثنَّاة التي لا يَظْهر فعْلُها كلَبَّيْكَ وسَعْدَيْكَ،وقالوا: حَنانَك وحَنانَيْك أَي تَحَنُّناً عليَّ بعد تَحَنُّن، فمعنى حَنانَيْك تَحَنَّنْ عليَّ مرَّة بعد أُخرى وحَنانٍ بعد حَناناٍ؛ قال ابن سيده: يقول كلَّما كنْتُ في رحمةٍ منك وخيرٍ فلا يَنْقَطِعنَّ، ولْيَكُنْ موصولاً بآخرَ من رحمتِك، هذا معنى التثنية عند سيبويه في هذا الضرب؛ قال طرفة: أَبا مُنْذِرٍ، أَفْنَيْتَ فاسْتَبْقِ بَعْضَنا،حَنانَيْكَ، بعضُ الشَّرِّ أَهْوَنُ مِنْ بعضِ.
      قال سيبويه: ولا يُسْتَعْمل مُثَنّىً إلا في حَدِّ الإضافة.
      وحكى الأَزهري عن الليث: حَنانَيْكَ يا فلان افْعَلْ كذا ولا تفعل كذا، يذكِّرُه الرَّحمةَ والبِرَّ، وأَنشد بيت طرفة؛ قال ابن سيده: وقد، قالوا حَناناً فصَلُوه من الإضافة في حَدِّ الإِفْراد، وكلُّ ذلك بدلٌ من اللفظ بالفعل، والذي ينتصب عليه غيرُ مستعمَلٍ إظهارُه، كما أَنَّ الذي يرتفع عليه كذلك، والعرب تقول: حَنانَك يا رَبِّ وحَنانَيْك بمعنى واحد أَي رحمتَك، وقالوا: سبحانَ الله وَحَنانَيْه أَي واسْتِرْحامَه، كما، قالوا: سبحانَ الله ورَيْحانَه أَي اسْتِرْزاقَه؛ وقول امرئ القيس: ويَمْنَعُها بَنُو شَمَجَى بنِ جَرْم مَعِيزَهُمُ، حَنانَك ذا الحَنانِ.
      فسره ابن الأَعرابي فقال: معناه رَحمتَك يا رحمنُ فأَغْنِني عنهم، ورواه الأَصمعي: ويَمْنَحُها أَي يُعْطِيها، وفسَّر حَنانَك برحمتك أَيضاً أَي أَنْزِلْ عليهم رحمتَك ورزقك، فروايةُ ابن الأَعرابي تَسَخُّطٌ وذمٌّ،وكذلك تفسيره، وروايةُ الأَصمعي تَشكُّرٌ وحمدٌ ودعاءٌ لهم، وكذلك تفسيره، والفعل من كل ذلك تَحَنَّنَ عليه، وهو التحنُّنُ.
      وتَحَنَّنْ عليه: ترحَّمْ؛

      وأَنشد ابن بري للحُطَيْئة: تَحَنَّنْ عليَّ، هَداك المَلِيك،فإِن لكلِّ مقامٍ مقالا.
      والحَنانُ: الرحمةُ، والحَنانُ: الرِّزق.
      والحَنانُ: البركة.
      والحَنانُ: الهَيْبَةُ.
      والحَنانُ: الوَقار.
      الأُمَوِيُّ: ما نرى له حَناناً أَي هيبةً.
      والتَّحنُّنُ: كالحَنانِ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، لما، قال الوليد بن عُقْبةَ بنِ أَبي مُعَيْطٍ: أُقْتَلُ من بَيْنِ قُرَيش، فقال عمر: حَنَّ قِدْحٌ ليس منها؛ هو مَثَلٌ يضرب للرجل يَنْتَمي إلى نسبٍ ليس منه أَو يَدَّعي ما ليس منه في شيء، والقِدْحُ، بالكسر: أَحدُ سِهام المَيْسِر، فإِذا كان من غير جوهر أَخَواتِه ثم حرَّكها المُفيض بها خرج له صوتٌ يخالِف أَصواتَها فعُرِفَ به؛ ومنه كتاب عليٍّ، رضوان الله عليه، إلى معاوية: وأَما قولك كَيْتَ وكَيْتَ فقد حَنَّ قِدْحٌ ليس منها.
      والحَنُونُ من الرياح: التي لها حَنِينٌ كحَنِين الإِبِل أَي صَوْتٌ يُشْبِه صَوْتَها عند الحَنِين؛ قال النابغة: غَشِيتُ لها مَنازِلَ مُقْفِراتٍ،تُذَعْذِعُها مُذَعْذعَةٌ حَنُونٌ وقد حَنَّتْ واسْتَحَنَّتْ؛

      أَنشد سيبويه لأَبي زُبَيد: مُسْتَحِنٌّ بها الرِّياحُ، فمَا يَجْـتابُها في الظَّلامِ كلُّ هَجُودِ.
      وسحابٌ حَنَّانٌ كذلك؛ وقوله: فاسْتَقْبَلَتْ لَيْلَةَ خِمْسٍ حَنَّانْ.
      جعل الحَنَّان للخِمْس، وإنما هو في الحقيقة للناقة، لكن لما بَعُد عليه أَمدُ الوِرْد فحنَّت نسَب ذلك إلى الخِمْسِ حيث كان من أَجْلِه.
      وخِمْسٌ حَنَّانٌ أَي بائصٌ؛ الأَصمعي: أَي له حَنِينٌ مِن سُرْعَتِه.
      وامْرأَةٌ حَنَّانةٌ: تَحِنُّ إلى زوجها الأَول وتعطِفُ عليه، وقيل: هي التي تَحِنُّ على ولدها الذي من زوجها المُفارِقِها.
      والحَنونُ من النساء: التي تَتَزوَّج رِقَّةً على وَلَدِها إذا كانوا صغاراً ليقومَ الزوجُ بأَمرهم،وفي بعض الأَخْبار: أَنَّ رَجُلاً أَوْصى ابنه فقال: لا تَتَزَوَّجَنَّ حَنَّانةً ولا مَنَّانة.
      وقال رجل لابنه: يا بُنيَّ إِيَّاكَ والرَّقُوبَ الغَضُوبَ الأَنَّانةَ الحَنَّانَةَ المنَّانةَ؛ الحَنَّانةُ التي كان لها زوجٌ قبله فهي تَذْكُره بالتَّحَزُّنِ والأَنينِ والحَنينِ إليه.
      الحرَّاني عن ابن السكيت، قال: الحَنونُ من النساءِ التي تَتَزَوَّج رِقَّةً على ولدها إذا كانوا صغاراً ليقومَ الزوجُ بأَمْرِهم.
      وحَنَّةُ الرَّجل: امرأَتُه؛ قال أَبو محمد الفَقْعَسِيّ: ولَيْلة ذات دُجىً سَرَيْتُ،ولم يَلِتْنِي عَنْ سُراها لَيْتُ،ولم تَضِرْني حَنَّةٌ وبَيْتُ.
      وهي طَلَّتُه وكَنِينتُه ونَهضَتُه وحاصِنته وحاضِنتُه.
      وما لَهُ حانَّةٌ ولا آنَّةٌ أَي ناقة ولا شاةٌ؛ والحَانَّةُ: الناقةُ، والآنَّةُ: الشاةُ، وقيل: هي الأَمَةُ لأَنها تَئِنُّ من التَّعَب.
      الأَزهري: الحَنِينُ للناقة والأَنينُ للشاةِ.
      يقال: ما له حانَّةٌ ولا آنَّةٌ أَي ما لَه شاةٌ ولا بَعِيرٌ.
      أَبو زيد: يقال ما له حانَّة ولا جارَّة،فالحانَّةُ: الإِبلُ التي تَحِنُّ، والجارَّةُ: الحَمُولةُ تَحْمِلُ المتاعَ والطعامَ.
      وحَنَّةُ البعيرِ: رُغاؤُه.
      قال الجوهري: وما له حانَّةٌ ولا آنَّةٌ أَي ناقةٌ ولا شاةٌ، قال: والمُسْتَحِنُّ مِثْله؛ قال الأَعشى: تَرَى الشَّيخَ منها يُحِبُّ الإِيا بَ، يَرْجُفُ كالشارِفَ المُستَحِنّ.
      قال ابن بري: الضميرُ في منها يعود على غزوة في بيت متقدم؛ وهو: وفي كلِّ عامٍ له غزْوةٌ تَحُتُّ الدَّوابِرَ حَتَّ السَّفَنْ.
      قال: والمُسْتَحِنُّ الذي اسْتَحَنَّه الشوقُ إلى وَطَنِه؛ قال: ومثلُه ليزيدَ بنِ النُّعمانِ الأَشعري: لقد تَرَكَتْ فُؤَادَك، مُسْتَحِناً،مُطَوَّقَةٌ على غُصْنٍ تَغَنَّى.
      وقالوا: لا أَفْعلُ ذلك حتى يَحِنَّ الضبُّ في إثْرِ الإِبلِ الصَّادرة،وليس للضبِّ حَنِينٌ إنما هُوَ مَثَلٌ، وذلك لأَنَّ الضبَّ لا يَرِدُ أَبداً.
      والطَّسْتُ تَحِنُّ إذا نُقِرَت، على التشبيه.
      وحَنَّت القوسُ حَنيناً: صَوَّتَت، وأَحَنَّها صاحِبُها.
      وقوسٌ حَنَّانة: تَحِنُّ عند الإِنْباضِ؛ وقال: وفي مَنْكِبَيْ حَنَّانةٍ عُودُ نَبْعَةٍ،تَخَيَّرَها لِي، سُوقَ مَكَّةَ، بائعُ.
      أَي في سوق مكة؛

      وأَنشد أَبو حنيفة: حَنَّانةٌ من نَشَمٍ أَو تأْلَبِ.
      قال أَبو حنيفة: ولذلك سميت القوس حَنَّانةً اسم لها علم؛ قال: هذا قول أَبي حنيفة وَحْدَه، ونحن لا نعلم أَنَّ القوس تُسَمَّى حَنَّانةً، إنما هو صفة تَغْلِب عليها غَلَبة الاسم، فإِن كان أَبو حنيفة أَراد هذا، والاَّ فقد أَساءَ التعبيرَ.
      وعُودٌ حَنَّانٌ: مُطَرِّب.
      والحَنَّانُ من السهام: الذي إذا أُديرَ بالأَناملِ على الأَباهِيم حَنّ لِعِتْقِ عُودِه والْتئامِهِ.
      قال أَبو الهيثم: يقال للسهم الذي يُصَوِّت إذا نَفَّزْته بين إصْبعيك حَنَّان؛

      وأَنشد قول الكميت يَصِف السَّهم: فاسْتَلَّ أَهْزَعَ حَنَّاناً يُعَلِّله،عند الإدامةِ حتى يَرْنُوَ الطَّرِبُ.
      إدامتُه: تَْنفِيزُه، يُعَلِّلُه: يُغَنِّيه بصوته حتى يَرْنُوَ له الطَّرِب يستمع إليه وينظر متعجِّباً من حُسْنِه.
      وطريقٌ حَنَّانٌ: بَيِّنٌ واضح مُنْبَسِط.
      وطريق يَحِنُّ فيه العَوْدُ: يَنْبَسِط.
      الأَزهري: الليث الحَنَّةُ خِرْقَةٌ تلبسها المرأَةَ فَتُغَطِّي رأْسها؛ قال الأَزهري: هذا حاقُّ التصحيف، والذي أَراد الخْبَّة، بالخاء والباء، وقد ذكرناه في موضعه، وأَما الحَنَّةُ، بالحاء والنون، فلا أَصل له في باب الثِّياب.
      والحَنِينُ والحَنَّةُ: الشَّبَهُ.
      وفي المثل: لا تَعْدَمُ ناقةٌ من أُمِّها حَنِيناً وحَنَّةً أَي شَبَهاً.
      وفي التهذيب: لا تَعْدَمُ أَدْماءُ من أُمِّها حنَّةً؛ يضرب مثلاً للرجُل يُشْبِهُ الرجل، ويقال ذلك لكل مَنْ أَشْبَه أَباه وأُمَّه؛ قال الأَزهري: والحَنَّةُ في هذا المَثَلِ العَطْفَةُ والشَّفَقةُ والحِيطةُ.
      وحَنَّ عليه يَحُنُّ، بالضم، أَي صَدَّ.
      وما تَحُنُّني شيئاً من شَرِّكَ أَي ما تَرُدُّه وما تَصْرِفه عني.
      وما حَنَّنَ عني أَي ما انثنى ولا قَصَّرَ؛ حكاه ابن الأَعرابي، قال شمر: ولم أَسمع تَحنُنُّي بهذا المعنى لغير الأَصمعي.
      ويقال: حُنَّ عَنَّا شَرَّكَ أَي اصْرِفْه.
      ويقال: حَمَلَ فَحَنَّنَ كقولك حَمَلَ فَهَلَّلَ إذا جَبُنَ.
      وأَثَرٌ لا يُحِنُّ عن الجِلْدِ أَي لا يزول؛

      وأَنشد: وإِنَّ لها قَتْلَى فَعَلَّكَ مِنْهُمُ،وإِلاَّ فجُرْحٌ لا يُحِنُّ عن العَظْمِ وقال ثعلب: إنما هو يَحِنُّ، وهكذا أَنشد البيت ولم يفسره.
      والمَحْنُون من الحقِّ: المنقوصُ.
      يقال: ما حَنَنْتُك شيئاً من حقِّك أَي ما نَقَصْتُكَ.
      والحَنُّونُ: نَوْرُ كلِّ شجرة ونَبْتٍ، واحدتُه حَنُّونةٌ.
      وحَنَّنَ الشجرُ والعُشْبُ: أَخرج ذلك.
      والحِنَّانُ: لغة في الحِنَّآء؛ عن ثعلب.
      وزيت حَنِينٌ: متغير الريح، وجَوْزٌ حَنِينٌ كذلك؛ قال عَبِيدُ‎ ‎بن‎ الأَبرَصِ: كأَنَّها لِقْوَةٌ طَلُوبُ،تَحِنُّ في وَكْرِهَا القُلُوبُ.
      وبنو حُنٍّ: حيٌّ؛ قال ابن دُرَيْد: هم بطنٌ من بني عُذْرَةَ؛ وقال النابغة: تَجَنَّبْ بني حُنٍّ، فإِن لقاءَهُمْ كَرِيهٌ، وإن لم تَلْقَ إلاَّ بِصابِرِ.
      والحِنُّ، بالكسر: حيٌّ من الجن، يقال: منهم الكلابُ السود البُهْمُ،يقال: كلب حِنِّيٌّ، وقيل: الحِنُّ ضرب من الجن؛

      وأَنشد: يَلْعَبْنَ أَحْواليَ مِنْ حِنٍّ وجِنٌّ.
      والحِنُّ: سَفِلَةُ الجِنِّ أَيضاً وضُعَفاؤُهم؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد لمُهاصِرِ بنِ المُحِلِّ: أَبيتُ أَهْوِي في شيَاطين تُرِنّ،مُخْتلفٍ نَجْواهُمُ جِنٍّ وحِنّ.
      قال ابن سيده: وليس في هذا ما يدل على أَن الحِنَّ سَفِلَةُ الجِنِّ،ولا على أَنهم حَيٌّ من الجن، إنما يدل على أَن الحِنَّ نوعٌ آخر غير الجنّ.
      ويقال: الحِنُّ خَلْقٌ بَيْنَ الجن والإنس.
      الفراء: الحِنُّ كِلابُ الجِنِّ.
      وفي حديث عليّ: إنَّ هذه الكلاب التي لها أَربعُ أَعْيُنٍ من الحِنِّ؛ فُسِّرَ هذا الحديث الحِنُّ حيٌّ من الجِنِّ.
      ويقال: مَجْنونٌ مَحْنونٌ، ورجلٌ مَحْنونٌ أَي مجنون، وبه حِنَّةٌ أَي جِنَّةٌ.
      أَبو عمرو: المَحْنون الذي يُصْرعُ ثم يُفيق زماناً.
      وقال ابن السكيت الحِنُّ الكلابُ السُّود المُعَيَّنة.
      وفي حديث ابن عباس: الكِلابُ من الحِنِّ، وهي ضَعَفَةُ الجِنِّ، فإذا غَشِيَتْكُم عند طَعامِكم فأَلْقُوا لَهُنَّ، فإِنَّ لَهُنَّ أَنْفُساً؛ جمعُ نَفْسٍ أَي أَنها تُصِيبُ بأَعْيُنِها.
      وحَنَّةُ وحَنُّونةُ: اسمُ امرأَة، قال الليث: بلغنا أَن أُمَّ مريم كانت تسمى حَنَّةَ.
      وحُنَيْنٌ: اسمُ وادٍ بين مكة والطائف.
      قال الأَزهري: حُنَيْنٌ اسمُ وادٍ به كانت وَقْعَةُ أَوْطاسٍ، ذكره الله تعالى في كتابه فقال: ويومَ حُنَيْنٍ إذْ أَعْجَبَتْكُم كَثْرَتُكُم؛ قال الجوهري: حُنَيْنٌ موضع يذكر ويؤنث، فإذا قَصَدْتَ به الموضع والبلَد ذكَّرْتَه وصَرفْتَه كقوله تعالى: ويومَ حُنَيْنٍ،وإن قصدْتَ به البلدةَ والبُقْعةَ أَنَّثْته ولم تصرفه كما، قال حَسَّان بن ثابت: نَصَرُوا نَبِيَّهُم وشَدُّوا أَزْرَه بِحُنَيْنَ، يومَ تَواكُلِ الأَبْطال.
      وحُنَيْنٌ: اسمُ رجل.
      وقولُهم للرجل إذا رُدَّ عن حاجتِه ورجَعَ بالخَيْبةِ: رجع بخُفَّيْ حُنَيْنٍ؛ أَصله أَن حُنَيْناً كان رجلاً شريفاً ادَّعَى إلى أَسدِ بنِ هاشمِ ابن عبدِ منافٍ، فأَتى إلى عبدِ المُطَّلب وعليه خُفَّانِ أَحْمرانِ فقال: يا عَمِّ أَنا ابنُ أَسدِ بن هاشمٍ، فقال له عبدُ المطلب: لا وثيابِ هاشمٍ ما أَعْرِفُ شمائلَ هاشم فيك فارْجِعْ راشداً، فانْصَرَف خائباً فقالوا: رجعَ حُنَيْنٌ بِخُفَّية، فصار مثلاً؛ وقال الجوهري: هو اسم إِسْكافٍ من أَهل الحيرةِ، ساوَمه أَعْرابيٌّ بخُفَّيْن فلم يَشتَرِهما، فغاظَه ذلك وعلَّقَ أَحَدَ الخُفَّيْنِ في طريقه،وتقدَّم وطرَحَ الآخَرَ وكَمَن له، وجاءَ الأَعرابيُّ فرأَى أَحَدَ الخُفَّيْن فقال: ما أَشْبَه هذا بِخُفِّ حُنَيْنٍ لو كان معه آخرُ اشْتَرَيْتُه فتقدَّم ورأَى الخُفَّ الآخرَ مطروحاً في الطريق، فنزلَ وعَقَلَ بعيرَه ورجع إلى الأوّل، فذهب الإسكافُ براحِلتِه، وجاءَ إلى الحَيِّ بِخُفَّيْ حُنَيْنٍ.
      والحَنَّانُ: موضعٌ ينسب إليه أَبْرَقُ الحَنَّانِ.
      الجوهري: وأَبْرَقُ الحَنَّانِ موضعٌ.
      قال ابن الأَثير: الحَنَّانُ رمْلٌ بين مكة والمدينة له ذِكْرٌ في مَسِير النبي، صلى الله عليه وسلم، إلى بَدْرٍ؛ وحَنَانةُ: اسمُ راعٍ في قول طرفة: نَعاني حَنَانةُ طُوبالةً،تسفُّ يَبِيساً من العِشرِقِ.
      قال ابن بري: رواه ابن القطاع بَغاني حَنَانةُ، بالباء والغين المعجمة، والصحيح بالنون والعين غير معجمة كما وقع في الأُصول، بدليل قوله بعد هذا البيت: فنَفْسَك فانْعَ ولا تَنْعَني،وداوِ الكُلُومَ ولا تَبْرَقِ.
      والحَنَّانُ: اسمُ فحْلٍ من خُيولِ العرب معروف.
      وحُنٌّ، بالضم: اسم رجل.
      وحَنِينٌ والحَنِينُ (* قوله «وحنين والحنين إلخ» بوزن أمير وسكيت فيهما كما في القاموس).
      جميعاً: جُمادَى الأُولى اسمٌ له كالعَلَم؛ وقال: وذو النَّحْبِ نُؤْمِنْه فيَقْضي نُذورَه،لَدَى البِيضِ من نِصْفِ الحَنِين المُقَدَّرِ وجمعُه أَحِنَّةٌ وحُنُونٌ وحَنَائِنُ.
      وفي التهذيب عن الفراء والمفضل أَنهما، قالا: كانت العرب تقول لِجُمادَى الآخِرة حَنِينٌ، وصُرِفَ لأَنه عُني به الشهر.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أحنتن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I حانوت [مفرد]: ج حَوانيتُ: 1- محلّ التّجارة. 2- دكّان الخمّار (يُذكّر ويؤنَّث). II حانوت [مفرد]: ج حَوانيتُ: (انظر: ح ا ن و ت - حانوت).
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حانوتِيّ [مفرد]: ج حانوتيَّة: 1- اسم منسوب إلى حانوت. 2- متعهّد تكفين المَوْتَى ودفْنِهم. II حانوتِيّ [مفرد]: (انظر: ح ا ن و ت - حانوتِيّ).
المعجم الوسيط
دُكَّان الخمَّار. وـ محلّ التجارة. ( ج ) حوانيت.
تاج العروس

الحانُوتُ فاعُولٌ من : حَنَت قال ابن سِيدَهْ : مَعروفٌ وقد غَلَب على دُكّانِ الخَمّارِ . وهو يُذَكَّرُ ويُؤَنَّثُ ؛ قال الأَعْشَى :

وقَدْ غَدَوْتُ إِلى الحانُوتِ يَتْبَعُني ... شَاو مُشِلٌّ شَلُولٌ شُلْشُلٌ شَوِلُ وقال الأَخْطل :

ولقدْ شرِبْتُ الخمْرَ في حانُوتِها ... وشرِبْتُهَا بأَرِيضةٍ مِحْلالِ الحانُوتُ أَيضاً : الخَمّارُ نفْسُه قال القُطامِيّ : كُمَيْت إِذا ما شجَّها الماءُ صَرَّحَتْ ذَخِيرَةُ حَانُوتٍ عليها تَنَاذُرُهُ وقال المُتَنَخّل الهُذَلِيُّ :

تَمَشَّى بَيْنَنا حانُوتُ خَمْرٍ ... من الخُرْسِ الصَّراصِرَة القِطاطِ

قيل : أَي صاحبُ حانوتٍ . وفي حديثِ عُمَرَ رضي الله عنه " أَنَّه أَحْرَ بيْتَ رُوَيْشِدٍ الثَّقَفِيّ وكان حانُوتاً يُعَاقَرُ فيه الخمرُ ويُبَاع " . قلتُ : وهو صريح في أَنّ ضمير كان راجع إِلى البيت لا إِلى رُوَيْشِد وهكذا حَقَّقه الزَّمخشَرِيُّ وشذّ شيخُنَا فأَرْجَعه إِلى رُوَيْشِد . ثم قال ابنُ منظور : وكانت العربُ تُسَمِّي بيوتَ الخَمّارِين : الحَوانِيتَ وأَهلُ العِرَاق يسمُّونَهَا المَواخيرَ واحدها حانُوتٌ وماخُور . والحانَةُ أَيضاً مِثلُه . وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ؛ لأَنّ هَذهِ الحَروفَ أُصول فيه وقيل : إِنّهما من أَصل واحد وإِن اختلف بِناؤُهما وأَصلُها حانُوَة بوزن تَرْقُوة فلمّا سكّنت الواو انقلبت هاءُ التّأْنيث تاءً . وذكر الزَّمخْشَرِيّ قولاً آخَر وهو : أَنَّه من حنو فوَقَعَ فيه التَّقْدِيم والتّأْخير كطاغُوت وعليه فموضِعهُ المُعْتَلُّ . وذكره الجَوْهَرِيّ هَنَاكَ على ما سيأْتي عليه الكلام . قال أَبو حنيفةَ والنِّسْبَةُ إِلى الحانوت حانِيُّ وحانَوِيٌّ . قال الفَرّاءُ : ولم يقولُوا : حانُوتِيّ . قال ابنُ سِيدَهْ : وهذا نَسَب شاذٌّ البَتَّةَ لا أَشَذَّ منهُ لأَنّ حانُوتاً صحيح وحانيٌّ وحانَوِيٌّ معتَلّ فينبغي أَن لاَ يُعْتَدَّ بهذا القول . ووقع في نسخة شيخنا : حانُوتِيّ بالتّاءِ بدل حانَوِيّ وقال : هذا المُوَافق للأَصل الّذِي أَخْتَارُه الجاري على قَواعد التَّصرِيف ثم ردَّه لقول الفَرّاءِ . وهو غلط وفي كلامه خَبْط . فتأَمَّلْ

وممّا يُستدرَكُ عليه أَيضاً : ما في التَّهْذيب عن أَبي زيد : رَجُل حَنْتَأْؤٌ ومَرْأَة حِنْتَأْوَةٌ وهو الّذي يُعْجبُ بنفسه وهو في أَعين النّاس صغير . وهذه اللفظة ذكرها المُصَنِّف في : حتأَ تَبَعاً لابْن سِيده وقد تقدَّم هناك . قال الأَزهريّ : أَصلُها ثلاثِيَة أُلحِقَت بالخُماسِيّ بهمزة وواوٍ زِيدتا فيها فكان ينبغي أَن ينبِّه عليها هنا

لسان العرب
ابن سيده الحانُوتُ معروف وقد غَلَبَ على حانوتِ الخَمَّار وهو يُذَكَّرُ ويُؤَنَّث قال الأَعشى وقد غَدَوْتُ إِلى الحانوتِ يَتْبَعُني شارٍ مُشِلٌّ شَلُولٌ شُلْشُلٌ شَوِلُ وقال الأَخطل ولقد شَرِبتُ الخَمْرَ في حانوتِها وشَرِبْتُها بأَرِيضَةٍ مِحْلالِ قال أَبو حنيفة النَّسَبُ إِلى الحانُوت حانيٌّ وحانَويٌّ قال الفرَّاءُ ولم يقولوا حانوتيٌّ قال ابن سيده وهذا نَسَبٌ شاذ البتةَ لا أَشَذَّ منه لأَنَّ حانُوتاً صحيح وحانيّ وحانَوِيٌّ معتل فينبغي أَن لا يُعْتَدَّ بهذا القول والحانوت أَيضاً الخَمَّارُ نَفْسُه قال القُطامِيّ كُمَيْتٌ إِذا ما شَجَّها الماءُ صَرَّحَتْ ذَخِيرةُ حانوتٍ عليها تَناذُرُهْ وقال المتنخل الهذلي تَمَشَّى بيننا حانوتُ خَمْرٍ مِن الخُرْسِ الصَّراصِرَةِ القِطاطِ قيل أَي صاحبُ حانوتٍ وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه أَنه أَحْرَقَ بيتَ رُوَيْشِدٍ الثَقَفِيِّ وكان حانوتاً يُعاقَرُ فيه الخَمرُ ويباع وكانت العرب تسمي بيوتَ الخَمَّارين الحوانيتَ وأَهلُ العراق يسمونها المَواخِيرَ واحدها حانوتٌ وماخُورٌ والحانَة أَيضاً مثله وقيل إِنهما من أَصل واحد وإِن اختلف بناؤُهما وأَصلهاحانُوَةٌ بوزن تَرْقُوَة فلَما سكنت الواو انقلبت هاء التأْنيث تاء الأَزهري أَبو زيد رجل حِنْتَأْوٌ وامرأَةٌ حِنْتَأْوة وهو الذي يُعْجَبُ بنفسه وهو في أَعين الناس صغير وهذه اللفظة ذكرها ابن سيده في ترجمة حتأَ الحِنْتَأْوُ القَصِير الصغير وقد تقدم ذكرها قال الأَزهري أَصلها ثلاثية أُلحقت بالخماسي بهمزة وواو زيدتا فيها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: